سيف وفيصل
21-02-10, 09:48 pm
:c4::c4:
للقراءة فقط
&
7
7
7
&&&
أول ظهور لعادة التدخين جاءت عن طريق الهنود الحمر في أمريكا ،فقد كان الهنود الحمر يتعاطونه في المناسبات الهامة،
كعقد المحالفات والمفاوضات
ليمرر غليون مملوء بورق التبغ على الجميع ومن يتعاطاه فقد رضى بما قرر في ذلك الحلف،،
ومن أمريكا انتقل التدخين إلى أوروبا ومنها إلى تركيا ثم إلى بلدان العالم الإسلامي وغيرها.
وله عدة أسماء منها التتن وهي محرفة عن كلمة تركية (توتون) ومعناها الدخان والتبغ والتنباك أو الطومباق.
دخل إلى نجد عام 900 هـ تقريبا ويتضح ذلك من الفتاوى المحرمة لشربه،،
ومثله القهوة وما أثير حولهما من جدل فقهي بين محرم ومحلل ومتوقف !
وعند ذهاب أهل نجد إلى العراق للعمل أو للحجاز للحج كانوا قد جلبوه معهم
والبدو أدمنوه عن طريق طرق الحج أو التجارة في الشمال والشرق الشمالي لشبه الجزيرة ،
&
ويتعاطى الحضر التدخين بلفه أو شربه بواسطة الغليون وجمعها غلاوين قال الشاعر حميدان الشويعر ذاما شاربه:
ياعيال الندم يا ربايا الخدم ***يا غذايا الغلاوين والبربره
والبربرة جمع (بربورة) وهي ما يسمى الآن بالشيشة،
أما البدو فعن طريق العظام ،الذي يملأ بأوراق التبغ ثم تشعل النار في طرفه كما في الغليون< الحيلة أم الاختراع يقول أحد البدو في الدخان والقهوة
لولا شراب العظم يومني أملاه ***أكويه بالجمرة ويكوي جروحي
مع دلة صفرا على النار مركاة ***أبصر بصبتها على كيف روحي
&
زوجة ابن هذال أمير الحبلان من عنزة تقول ناصحة زوجها عن شرب الدخان:
يا شارب الدخان شاربك لا طال *** أياك وأيا واحد جاز دونه
يكفيك من شربه ذهاب المالوالحال **** أيضا وشرابه تخرب سنونه
&
وبعد انتشار الدعوة السلفية كانت الصورة قد اتضحت تماما حول حرمة التدخين
فاتخذت موقفاً معارضاً وصارماً ضد هذه العادة
وقرنتها ببقية المعاصي والموبقات،
ونلحظ ذلك في رسائل أئمة الدعوة التي يوجهونها لولاة الأقاليم وحكام المناطق
ولاسيما خارج حدود نجد
حيث كان التدخين منتشرا
ومن ذلك ما ورد في الرسالة التي وجهها عام 1125 هـ عليان الضبيني،
أحد قادة الإمام سعود بن عبد العزيز إلى يوسف باشا كنج والي دمشق والشام آنذاك
وجاء فيها: ( والذي نحن عليه كل من أرضى الله بأعماله وبانت شواهده بالبر،
نحشمه ولا نستغيث به، وزيادة الخطابات الظاهرة مثل شرب الخمر
واللواط والنساء الخارجات وسب الدين والحلف بغير الله وشرب التوتون
و الأرجيله ولعب المنقلة والورق والحديث بالقهاوي وضرب الطار
ولعب الأشعار وكلما يلهي عن عبادة الله، فكل هذا مكروه ويبعد عن الله تعالى)
&
&
&
يعني حنا طاهرين مطهرين!
تحيتي
للقراءة فقط
&
7
7
7
&&&
أول ظهور لعادة التدخين جاءت عن طريق الهنود الحمر في أمريكا ،فقد كان الهنود الحمر يتعاطونه في المناسبات الهامة،
كعقد المحالفات والمفاوضات
ليمرر غليون مملوء بورق التبغ على الجميع ومن يتعاطاه فقد رضى بما قرر في ذلك الحلف،،
ومن أمريكا انتقل التدخين إلى أوروبا ومنها إلى تركيا ثم إلى بلدان العالم الإسلامي وغيرها.
وله عدة أسماء منها التتن وهي محرفة عن كلمة تركية (توتون) ومعناها الدخان والتبغ والتنباك أو الطومباق.
دخل إلى نجد عام 900 هـ تقريبا ويتضح ذلك من الفتاوى المحرمة لشربه،،
ومثله القهوة وما أثير حولهما من جدل فقهي بين محرم ومحلل ومتوقف !
وعند ذهاب أهل نجد إلى العراق للعمل أو للحجاز للحج كانوا قد جلبوه معهم
والبدو أدمنوه عن طريق طرق الحج أو التجارة في الشمال والشرق الشمالي لشبه الجزيرة ،
&
ويتعاطى الحضر التدخين بلفه أو شربه بواسطة الغليون وجمعها غلاوين قال الشاعر حميدان الشويعر ذاما شاربه:
ياعيال الندم يا ربايا الخدم ***يا غذايا الغلاوين والبربره
والبربرة جمع (بربورة) وهي ما يسمى الآن بالشيشة،
أما البدو فعن طريق العظام ،الذي يملأ بأوراق التبغ ثم تشعل النار في طرفه كما في الغليون< الحيلة أم الاختراع يقول أحد البدو في الدخان والقهوة
لولا شراب العظم يومني أملاه ***أكويه بالجمرة ويكوي جروحي
مع دلة صفرا على النار مركاة ***أبصر بصبتها على كيف روحي
&
زوجة ابن هذال أمير الحبلان من عنزة تقول ناصحة زوجها عن شرب الدخان:
يا شارب الدخان شاربك لا طال *** أياك وأيا واحد جاز دونه
يكفيك من شربه ذهاب المالوالحال **** أيضا وشرابه تخرب سنونه
&
وبعد انتشار الدعوة السلفية كانت الصورة قد اتضحت تماما حول حرمة التدخين
فاتخذت موقفاً معارضاً وصارماً ضد هذه العادة
وقرنتها ببقية المعاصي والموبقات،
ونلحظ ذلك في رسائل أئمة الدعوة التي يوجهونها لولاة الأقاليم وحكام المناطق
ولاسيما خارج حدود نجد
حيث كان التدخين منتشرا
ومن ذلك ما ورد في الرسالة التي وجهها عام 1125 هـ عليان الضبيني،
أحد قادة الإمام سعود بن عبد العزيز إلى يوسف باشا كنج والي دمشق والشام آنذاك
وجاء فيها: ( والذي نحن عليه كل من أرضى الله بأعماله وبانت شواهده بالبر،
نحشمه ولا نستغيث به، وزيادة الخطابات الظاهرة مثل شرب الخمر
واللواط والنساء الخارجات وسب الدين والحلف بغير الله وشرب التوتون
و الأرجيله ولعب المنقلة والورق والحديث بالقهاوي وضرب الطار
ولعب الأشعار وكلما يلهي عن عبادة الله، فكل هذا مكروه ويبعد عن الله تعالى)
&
&
&
يعني حنا طاهرين مطهرين!
تحيتي