تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : علماؤنا ... هل أصبحوا دلاّلين للفتاوى ..؟؟


انتظرتك
12-02-10, 03:10 pm
لكل تابع آخر الفتاوى التي ظهرت على الساحة مؤخراً بشأن مضاعفة المخالفات المرورية ومنها فتوى مفتي عام الممكلة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ عندما أوضح أن مضاعفة المخالفات المرورية (ربا ) ولا يجوز العمل بها . حيث لم تمضي أيام قليلة إلا وقد أعلن الشيخ العبيكان عبر الإعلام فتواه حول المخالفات المروية نفسها نافياً بإن تكون نوع من أنواع الربا . وبالأمس تلقينا فتوى الشيخ صالح السدلان أيضاً بشأن الأمر نفسه وبيّن بإنها ليست ربا مؤيداً بذلك رأي الشيخ العبيكان ومخالفاً لفتوى مفتي عام المملكة ..


حقيقة لا نعلم أسباب تلك الإزدواجيه في الفتاوي التي تصدر من علمائنا حتى وإن كانت كلها إجتهادية أو كان إختلافها رحمة بالناس إلي أنه يجب أن لا تصدر بهذه الطريقة ..!!! خاصة الفتاوي التي تهم وتخص المجتمع بإكمله ..

ولا نعلم ماهو دور ( هيئة كبار العلماء ) في هذا الشأن وكيف يصدر كل عضو فتواه دون أعتبار لآراء غيره من العلماء ...!!!!




أخيراً ... هل من اللائق ظهور تلك التعارضات في الفتاوى من علمائنا أمام الملأ ؟؟؟

Modern
12-02-10, 03:27 pm
سمعت منذ فتره دراسه مجلس هيئه كبار العلماء موضوع توحيد الفتوى ومصدرها !
وبأمانه استغرب هذا التأخر بطرح ودراسه مثل هذا المشروع ؟!
ايضاً استغرب ترك الابواب مشرّعه امام الجميع للأفتاء على الراديو والتلفزيون والانترنت
والصحف والمجلات والمساجد والقائمه تطول !

اتمنى تنفيذ مثل هذا المشروع عاجلاً كي لانرى تضارب مابين فتوى الشيخ (س) والشيخ (ص) كما حدث هنا !

شكراً انتظرتك تساؤل في مكانه

لبيه
12-02-10, 03:30 pm
كل مفتي وطالب علم يمثل علمه وتجربته ورأيه في المسائل
وما داموا المشايخ وطلبة العلم كل له شوفه
لاتلومون اللي يتنقى الفتوى اللي تجوز له وتحقق رغبته
لان الواقع يقول ان الفتوى عرض وطلب
وبرأيي اللي انتج هذه الحالة هم المشايخ وطلبة العلم انفسهم اللي شجعوا الناس بتصدرهم للفتوى حتى في ادق التفاصيل ودائما يشددون على ان معرفة الاحكام تصدر من عندهم فقط ويبدون استعدادهم بوسائل الاعلام والمجالس ووصلت حتى الاستراحات وطلعات البر ودخلت حتى في رائحة الدورة الشهرية وغير اختلافهم في المسائل وتعدد مشارب المفتين طلع علينا مسائل اصلا خلافية كانت حتى وقت قريب تدخل جهنم بحجة الحفاظ على المجتمع وسد الذرائع والاحوط وللعلم البحث عن الفتوى وسواس مثله مثل مطارد تفسير الاحلام والا فالحرام بين والحلال بين والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس.

ميرنون
12-02-10, 04:02 pm
يؤسفنا تعارضهم ونرجوا أن يوجد حد لتلك الفتاوى من قبل هيئة متخصصة ..
نحن النساء نتوجه إليهم في أمور كثيرة فما أن نجد التعارض وعدم الإتفاق نفقد
الطمأنينة والراحة لتضارب ارآءهم وفتاويهم ...!
تقديري لهذا الطرح الهام ،،

درر مضيئة
12-02-10, 04:17 pm
انتظرتك كان ردك على موضوع التسجيل الذي يهز الرافضة على ويش يهز يعني ما أعجبك والحين تكتب عن علماؤنا المفروض أنا نفرح أن الله يهدي أحد الضالين من الشيعة أما علماؤنا فهم بخير والاختلاف هذا وارد وهذا اجتهاد ومو اختلاف في عقيدة أو مذهب جزى الله شيوخنا كل خير .

كفاني عذاب
12-02-10, 04:21 pm
والله بلشنا مدري وش حنا عليه
كل شيخ يقول له رأي !


حبي وتقديري لك حبي

العباس الشنقيطي
12-02-10, 04:23 pm
اولا استميحك العذر لأن عنوان موضوعك
غير لائق مع فئة يقولون قال الله وقال الرسول
فحاشا وماشا أن يكونوا مثل الدلالين
أو يأتي شخص ويصفهم بالدلالين
أمّا مسألة المخالفات المرورية والفتوى التي افتى بها
مفتي المملكة بأنها نوع من الربا
فهي فتوى لاتلغيها اجتهادات المشايخ المخالفين
والسبب بسيط جداً
مفتي المملكة حفظه الله رجل متبحر في العلم الشرعي
وباعه طويل في هذا
فلو وضعناه في كفه والشيخ الفلاني في كفه
لمالت كفته حفظه الله فإن كنت تبحث
عن المسهلات فعليك بالشيخ الفلاني والشيخ الفلاني
وإن كنت تبحث عن مايصلح آخرتك ودنياك
فالزم فتاويه وقوله
وما ارتضاه لنا ولي الامر نرتضيه لأنفسنا
ولانخالفه وإلاّ اصبحنا مثل الخوارج

العباس الشنقيطي
12-02-10, 04:26 pm
كل شيخ يقول له رأي !




كل شيخ يقول رأيه !!!
ليه يخويه المسألة مو مسألة مجازية
هذا شرع وتشريع فعليك بالاصل
والاصل هو المفتي

"غرك غلاك"
12-02-10, 04:31 pm
الشيخ العبيكان يستخدم دائما لزعزعة أي فتوى تطير في سماء الفتاوى , ما إن يفتي شيخا في مكان
ما إلا وتنهال على الشيخ العبيكان اتصالات من قنوات الإرجاف ووسائل الإعلام مقروءا ومرئيا ومسموعا لزعزعة ثقة هذه الفتوى وعدم قبولها من عامة الناس .
مشكلة هذا الشيخ أنه أنخدع ولم يدر ما يخطط لها هذا الإعلام العدائي لهذا الدين .

زخات المطر
12-02-10, 05:01 pm
هلاَّ تأدبت قليلًا ، واخترت الفاظ ارقى عند قصدك علماؤنا ، و دُعاتنا و اولئ الأمر منا ..

الإختلاَف قد وقع بين صحابة رسول الله ، فأختلفوا في بعض الأحكام الفقهية

و كُلٍ يبني فتواه على ادلة من الكِتاب و السنة ،، فالأولى بنا ام هذه الأختلافات مع تغير الزمان ان نضع هذا الحديث نصب عينيينا : ( إن الحلال بيِّنٌ وإن الحرام بيِّنٌ , وبينهما أمور مشتبهاتٌ لا يعلمهن كثير من الناس , فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعِرضه , ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام , كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه .... ) ..


===


ثُم من الشيخ العبيكان الذي يقف ليصحح الفتوى أمام بحر العلووم شيخنا ( عبدالعزيز آل شيخ ) .؟!


الشيخ العبيكان كانت له سقطات تُحسب عليه ،، فأستغل مكانه و جهل من حوله فبدأ " بإختراع " بعض القتاوي كـ جواز فك السحر بالسحر ، أمره للعراقيين بطاعة ولي الامر وعدم الاعتراض على المحتل !!


في هذا الزمان ،، ( ينخاف ) من علماء السلاطين .. ليظلوا و يظلوا ..

شكراً .

أسامة99
12-02-10, 05:14 pm
هلاَّ تأدبت قليلًا ، واخترت الفاظ ارقى عند قصدك علماؤنا ، و دُعاتنا و اولئ الأمر منا ..

الإختلاَف قد وقع بين صحابة رسول الله ، فأختلفوا في بعض الأحكام الفقهية

و كُلٍ يبني فتواه على ادلة من الكِتاب و السنة ،، فالأولى بنا ام هذه الأختلافات مع تغير الزمان ان نضع هذا الحديث نصب عينيينا : ( إن الحلال بيِّنٌ وإن الحرام بيِّنٌ , وبينهما أمور مشتبهاتٌ لا يعلمهن كثير من الناس , فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعِرضه , ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام , كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه .... ) ..


===


ثُم من الشيخ العبيكان الذي يقف ليصحح الفتوى أمام بحر العلووم شيخنا ( عبدالعزيز آل شيخ ) .؟!


الشيخ العبيكان كانت له سقطات تُحسب عليه ،، فأستغل مكانه و جهل من حوله فبدأ " بإختراع " بعض القتاوي كـ جواز فك السحر بالسحر ، أمره للعراقيين بطاعة ولي الامر وعدم الاعتراض على المحتل !!


في هذا الزمان ،، ( ينخاف ) من علماء السلاطين .. ليظلوا و يظلوا ..

شكراً .



السطور الأخيره كبيره منك !



اعتداء وأتهام وعدم تأدب تنهي عنه في أول السطور

زخات المطر
13-02-10, 08:45 am
السطور الأخيره كبيره منك !



اعتداء وأتهام وعدم تأدب تنهي عنه في أول السطور

راجع ردي ..

لن تجد اسم لم يسبقه كلمة ( شيخ ) و هذا اعظم درجات الإحترام ،، فأين التجاوز ياهذا ؟

هلاَّ تأدبت قليلًا ، واخترت الفاظ ارقى عند قصدك علماؤنا ، و دُعاتنا و اولئ الأمر منا ..

الإختلاَف قد وقع بين صحابة رسول الله ، فأختلفوا في بعض الأحكام الفقهية

و كُلٍ يبني فتواه على ادلة من الكِتاب و السنة ،، فالأولى بنا ام هذه الأختلافات مع تغير الزمان ان نضع هذا الحديث نصب عينيينا : ( إن الحلال بيِّنٌ وإن الحرام بيِّنٌ , وبينهما أمور مشتبهاتٌ لا يعلمهن كثير من الناس , فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعِرضه , ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام , كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه .... ) ..


===


ثُم من الشيخ العبيكان الذي يقف ليصحح الفتوى أمام بحر العلووم شيخنا ( عبدالعزيز آل شيخ ) .؟!


الشيخ العبيكان كانت له سقطات تُحسب عليه ،، فأستغل مكانه و جهل من حوله فبدأ " بإختراع " بعض القتاوي كـ جواز فك السحر بالسحر ، أمره للعراقيين بطاعة ولي الامر وعدم الاعتراض على المحتل !!


في هذا الزمان ،، ( ينخاف ) من علماء السلاطين .. ليظلوا و يظلوا ..

.


و علماء آخر الزمان قال الرسول صلى الله عليه و سلم حديثًا ،، هذا من اعظم الشواهد بإن بآخر الزمان لن يكون كُل عَالمٍ عَالمًا يُؤخذ بقوله ..

: ( إن أناسا من أمتي سيتفقهون في الدين، ويقرؤون القرآن، ويقولون نأتي الأمراء، فنصيب من دنياهم، ونعتزلهم بديننا ولا يكون ذلك كما لا يجتني من القتاد إلا الشوك، كذلك لا يجتنى من قربهم إلا الخطايا ) ..

أسامة99
13-02-10, 11:05 am
راجع ردي ..


لن تجد اسم لم يسبقه كلمة ( شيخ ) و هذا اعظم درجات الإحترام ،، فأين التجاوز ياهذا ؟




و علماء آخر الزمان قال الرسول صلى الله عليه و سلم حديثًا ،، هذا من اعظم الشواهد بإن بآخر الزمان لن يكون كُل عَالمٍ عَالمًا يُؤخذ بقوله ..


: ( إن أناسا من أمتي سيتفقهون في الدين، ويقرؤون القرآن، ويقولون نأتي الأمراء، فنصيب من دنياهم، ونعتزلهم بديننا ولا يكون ذلك كما لا يجتني من القتاد إلا الشوك، كذلك لا يجتنى من قربهم إلا الخطايا ) ..



لا أخالك لم تفهمي قصدي


ولذا أرى ردك قفز على المنطق


هل يليق أن أقول أنك شيخة دوله ؟


في هذا الزمان ،، ( ينخاف ) من علماء السلاطين .. ليظلوا و يظلوا ..

فبدأ " بإختراع " بعض القتاوي

هل في هذا تأدب ؟


هل في هذا حسن نيه اصلاً ؟

نسيم السحر
13-02-10, 03:59 pm
كيف علم = دلال ؟
عيّت رتكب أخي أنتظرتك في ذهني ؟ !!
أين قول الله : ((...يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات..)) ؟

المخالفة المرورية تعني تعزير بالمال .. والعلماء منذ العصور الأولى للإسلام لم يتفقوا على جواز التعزير بالمال .. مع وجود حديث صريح : ((فإنا آذخوها وشطر ماله)) فيمن تأخر في الزكاة ..!

فإذا كان الخلاف موجود في أصل المخالفة المرورية (التعزير بالمال) ..فكيف بزيادة هذا التعزير بعد فترة .. ولو تتبعت السنّة لعلمت أنّ لجوازها أصلا .. والله أعلم (تراي ماأفتيت بشي)

رحال قبل أن ترد على الردود هنا أنصحك بقراءة كتاب لشيخ الإسلام اسمه
رفع الملام عن الأئمة الأعلام
فيه ذكر أسباب خلاف العلماء .. وكيف نعتذر لهم .. حتى لانقع فيما وقعت به من المطالبة بتوحيد الفتوى .. مع اختلاف الأذهان

من يطالب بذلك فيجب عليه أن يوحد العقول قبلا !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تربوي28
13-02-10, 04:15 pm
يا أخي السالفة وراءها جريدة عكاظ
هي التي تسأل وهي التي تنزل الخبر
لو كانت عكاظ صادقة لطرحت السؤال على الجميع
وتضع الموضوع في وقت واحد بكل جوانبه
لا أن تفعل كما فعلته مع بعض المشائخ
والعتب كل العتب على مجلس الشورى
والذي تجاوز صلاحياته ليضع الشرط الجزائي بالمال
وليته أرجأ الموضوع لهيئة كبار العلماء
المسألة اجتهادية
لذلك سيكون هناك اختلاف
ولكن بمرورها على هيئة كبار العلماء سيكون الجواب لأكثرية الرأي
المشكلة أخي أن المواطن هو الذي يدفع المبلغ
ولا زال ينتظر
والسؤال الأهم
هل سيعيد المرور ما اقتصه من المواطنين إذا ثبت حرمة ما قام به ؟


وفق الله الجميع

تفاؤل
13-02-10, 06:05 pm
(دلالين للفتاوى)

والله لو كنت ممن يفقه لما خرجت منك هذه العبارة


غريب والله يازمن
يأتينا شخص لايفهم ولايفقه في الدين اصغر الاشياء
ويتكلم في الأمور الكبيرة

حقا إنه زمن الرويبضة

أسامة99
13-02-10, 06:28 pm
(دلالين للفتاوى)

والله لو كنت ممن يفقه لما خرجت منك هذه العبارة





ياسلام



ياهو تعبير



لا فض فوك



عز الله أن أمك جابت بطل



لا يفقه شيئاً



و ينظر في كل القضايا



لا يفقه شيئاً لا في العلم الشرعي



ولا في الحوار



أقرب وصف لتعبيره أنه تعبير دلاليين



وليس من الدلاليين الذين ركنو للحق واسندو الأمر إلى أهله



ومارسو في رحى الحياة تميزهم وتعاطيهم التجاري

تسلم على هالرد

ومعرك المتفائل يعبر عن شخصية إيجابية

لا حرمنا تواجدك ولا تعليقاتك الضافيه والملجمه

لك خالص التقدير

تفاؤل
13-02-10, 07:11 pm
اولا استميحك العذر لأن عنوان موضوعك
غير لائق مع فئة يقولون قال الله وقال الرسول
فحاشا وماشا أن يكونوا مثل الدلالين
أو يأتي شخص ويصفهم بالدلالين
أمّا مسألة المخالفات المرورية والفتوى التي افتى بها
مفتي المملكة بأنها نوع من الربا
فهي فتوى لاتلغيها اجتهادات المشايخ المخالفين
والسبب بسيط جداً
مفتي المملكة حفظه الله رجل متبحر في العلم الشرعي
وباعه طويل في هذا
فلو وضعناه في كفه والشيخ الفلاني في كفه
لمالت كفته حفظه الله فإن كنت تبحث
عن المسهلات فعليك بالشيخ الفلاني والشيخ الفلاني
وإن كنت تبحث عن مايصلح آخرتك ودنياك
فالزم فتاويه وقوله
وما ارتضاه لنا ولي الامر نرتضيه لأنفسنا
ولانخالفه وإلاّ اصبحنا مثل الخوارج

ماشاء الله تبارك الله لاقوة الا بالله
والله كلام جدا جدا ينم عن عقلية متفتحة جدا

بالفعل انفصام في الشخصية كما توقعت
واسأل الله أن يثبتك على هذه الشخصية التي
تجعلك تكتب مثل هذه الكلمات التي لو قلنا رائعة لكان قليلا
اسأل الله لك ذلك من كل قلبي والله يشهد

انتظرتك
13-02-10, 09:24 pm
سمعت منذ فتره دراسه مجلس هيئه كبار العلماء موضوع توحيد الفتوى ومصدرها !
وبأمانه استغرب هذا التأخر بطرح ودراسه مثل هذا المشروع ؟!
ايضاً استغرب ترك الابواب مشرّعه امام الجميع للأفتاء على الراديو والتلفزيون والانترنت
والصحف والمجلات والمساجد والقائمه تطول !

اتمنى تنفيذ مثل هذا المشروع عاجلاً كي لانرى تضارب مابين فتوى الشيخ (س) والشيخ (ص) كما حدث هنا !


شكراً انتظرتك تساؤل في مكانه



نتمنى ذلك عاجلاً

لكي نرى الفتاوى التي تهم المجتمع

تخرج بعد دراسة وبحث

من عدة علماء ,,,



تحيتي وتقديري لك ,,,

انتظرتك
13-02-10, 09:31 pm
كل مفتي وطالب علم يمثل علمه وتجربته ورأيه في المسائل
وما داموا المشايخ وطلبة العلم كل له شوفه
لاتلومون اللي يتنقى الفتوى اللي تجوز له وتحقق رغبته
لان الواقع يقول ان الفتوى عرض وطلب
وبرأيي اللي انتج هذه الحالة هم المشايخ وطلبة العلم انفسهم اللي شجعوا الناس بتصدرهم للفتوى حتى في ادق التفاصيل ودائما يشددون على ان معرفة الاحكام تصدر من عندهم فقط ويبدون استعدادهم بوسائل الاعلام والمجالس ووصلت حتى الاستراحات وطلعات البر ودخلت حتى في رائحة الدورة الشهرية وغير اختلافهم في المسائل وتعدد مشارب المفتين طلع علينا مسائل اصلا خلافية كانت حتى وقت قريب تدخل جهنم بحجة الحفاظ على المجتمع وسد الذرائع والاحوط وللعلم البحث عن الفتوى وسواس مثله مثل مطارد تفسير الاحلام والا فالحرام بين والحلال بين والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس.

قلت ذلك مسبقاً

قد يكون الإختلاف رحمة بالناس ..

ولكن لو أخذنا ( مضاعفة المخالفات المرورية )

كمثال هل ينفع الإختلاف بها ...؟؟؟

وماهو دور هيئة كبار العلماء ؟؟؟



تحيتي وتقديري لك ,,

انتظرتك
13-02-10, 09:37 pm
يؤسفنا تعارضهم ونرجوا أن يوجد حد لتلك الفتاوى من قبل هيئة متخصصة ..
نحن النساء نتوجه إليهم في أمور كثيرة فما أن نجد التعارض وعدم الإتفاق نفقد
الطمأنينة والراحة لتضارب ارآءهم وفتاويهم ...!
تقديري لهذا الطرح الهام ،،

وبالأمس أعلن الدكتور محمد النجيمي

أن مضاعفة المخالفات المرورية أمر

لا يجوز شرعاً مؤكداً أنه حرام وسحت

وأكل لأموال الناس بالباطل ...

فتتابع ظهورهم بهذه الطريقة لا يليق بهم ..


تحيتي وتقديري لك ,,,

انتظرتك
13-02-10, 09:43 pm
انتظرتك كان ردك على موضوع التسجيل الذي يهز الرافضة على ويش يهز يعني ما أعجبك والحين تكتب عن علماؤنا المفروض أنا نفرح أن الله يهدي أحد الضالين من الشيعة أما علماؤنا فهم بخير والاختلاف هذا وارد وهذا اجتهاد ومو اختلاف في عقيدة أو مذهب جزى الله شيوخنا كل خير .


أختي ذكرت ذلك مسبقاً

وقلت هو إختلاف وإجتهاد منهم وهم

مأجورين عليه ...

وردي على الموضوع الآخر مجرد تساؤل

قد ترينه شي بينما أريد منه شي آخر ...



تحيتي وتقديري لك ,,,

انتظرتك
13-02-10, 09:45 pm
والله بلشنا مدري وش حنا عليه
كل شيخ يقول له رأي !


حبي وتقديري لك حبي

أهلاً حبيبي

وكثرة إختلافهم

أجبرت الناس على تقييم العلماء

على حسب فتاويهم ...!!!



تحيتي وتقديري لك ,,

انتظرتك
13-02-10, 09:52 pm
اولا استميحك العذر لأن عنوان موضوعك

غير لائق مع فئة يقولون قال الله وقال الرسول
فحاشا وماشا أن يكونوا مثل الدلالين
أو يأتي شخص ويصفهم بالدلالين
أمّا مسألة المخالفات المرورية والفتوى التي افتى بها
مفتي المملكة بأنها نوع من الربا
فهي فتوى لاتلغيها اجتهادات المشايخ المخالفين
والسبب بسيط جداً
مفتي المملكة حفظه الله رجل متبحر في العلم الشرعي
وباعه طويل في هذا
فلو وضعناه في كفه والشيخ الفلاني في كفه
لمالت كفته حفظه الله فإن كنت تبحث
عن المسهلات فعليك بالشيخ الفلاني والشيخ الفلاني
وإن كنت تبحث عن مايصلح آخرتك ودنياك
فالزم فتاويه وقوله
وما ارتضاه لنا ولي الامر نرتضيه لأنفسنا

ولانخالفه وإلاّ اصبحنا مثل الخوارج


عندنا نتساؤل : هل أصبحوا

لا يعني ذلك تقليل من قدرهم ...

وموضوعي ليس عن فتوى المخالفات

المروية بعينها وإنما عن إختلاف الفتاوي

التي تخص المجتمع والمخالفات المرورية

مثال عليها ......


تحيتي وتقديري لك ,,,

انتظرتك
13-02-10, 09:55 pm
الشيخ العبيكان يستخدم دائما لزعزعة أي فتوى تطير في سماء الفتاوى , ما إن يفتي شيخا في مكان
ما إلا وتنهال على الشيخ العبيكان اتصالات من قنوات الإرجاف ووسائل الإعلام مقروءا ومرئيا ومسموعا لزعزعة ثقة هذه الفتوى وعدم قبولها من عامة الناس .
مشكلة هذا الشيخ أنه أنخدع ولم يدر ما يخطط لها هذا الإعلام العدائي لهذا الدين .


هل يعني هذا أن الشيخ العبيكان

دائماً مخالف لفتاوي غيره ..؟




تحيتي وتقديري لك ,,

انتظرتك
13-02-10, 09:56 pm
هلاَّ تأدبت قليلًا ، واخترت الفاظ ارقى عند قصدك علماؤنا ، و دُعاتنا و اولئ الأمر منا ..

الإختلاَف قد وقع بين صحابة رسول الله ، فأختلفوا في بعض الأحكام الفقهية

و كُلٍ يبني فتواه على ادلة من الكِتاب و السنة ،، فالأولى بنا ام هذه الأختلافات مع تغير الزمان ان نضع هذا الحديث نصب عينيينا : ( إن الحلال بيِّنٌ وإن الحرام بيِّنٌ , وبينهما أمور مشتبهاتٌ لا يعلمهن كثير من الناس , فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعِرضه , ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام , كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه .... ) ..


===


ثُم من الشيخ العبيكان الذي يقف ليصحح الفتوى أمام بحر العلووم شيخنا ( عبدالعزيز آل شيخ ) .؟!


الشيخ العبيكان كانت له سقطات تُحسب عليه ،، فأستغل مكانه و جهل من حوله فبدأ " بإختراع " بعض القتاوي كـ جواز فك السحر بالسحر ، أمره للعراقيين بطاعة ولي الامر وعدم الاعتراض على المحتل !!


في هذا الزمان ،، ( ينخاف ) من علماء السلاطين .. ليظلوا و يظلوا ..

شكراً .


ليتك تأدبتي قليلاً مع الشيخ العبيكان ..




تحيتي ,,

انتظرتك
13-02-10, 10:05 pm
كيف علم = دلال ؟
عيّت رتكب أخي أنتظرتك في ذهني ؟ !!
أين قول الله : ((...يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات..)) ؟

المخالفة المرورية تعني تعزير بالمال .. والعلماء منذ العصور الأولى للإسلام لم يتفقوا على جواز التعزير بالمال .. مع وجود حديث صريح : ((فإنا آذخوها وشطر ماله)) فيمن تأخر في الزكاة ..!

فإذا كان الخلاف موجود في أصل المخالفة المرورية (التعزير بالمال) ..فكيف بزيادة هذا التعزير بعد فترة .. ولو تتبعت السنّة لعلمت أنّ لجوازها أصلا .. والله أعلم (تراي ماأفتيت بشي)

رحال قبل أن ترد على الردود هنا أنصحك بقراءة كتاب لشيخ الإسلام اسمه
رفع الملام عن الأئمة الأعلام
فيه ذكر أسباب خلاف العلماء .. وكيف نعتذر لهم .. حتى لانقع فيما وقعت به من المطالبة بتوحيد الفتوى .. مع اختلاف الأذهان

من يطالب بذلك فيجب عليه أن يوحد العقول قبلا !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أخ نسيم

مامعنى دلاّل ؟؟
وهل إي شي تنحصر ؟؟



ونحن لا نطالب بتوحيد فتاوي العلماء

ولكن نطالب بإن تكون الفتاوي التي تخص

شريحة كبيرة تخرج بعد دراسة وبحث

بحيث لا تكون فردية وعاجلة ,,,

وقد رأينا في السابق بعض الفتاوي

التي تصدر من هيئة كبار العلماء

فهل يعني هذا توحيد الفتاوي ..


تحيتي وتقديري لك ,,

انتظرتك
13-02-10, 10:12 pm
يا أخي السالفة وراءها جريدة عكاظ
هي التي تسأل وهي التي تنزل الخبر
لو كانت عكاظ صادقة لطرحت السؤال على الجميع
وتضع الموضوع في وقت واحد بكل جوانبه
لا أن تفعل كما فعلته مع بعض المشائخ
والعتب كل العتب على مجلس الشورى
والذي تجاوز صلاحياته ليضع الشرط الجزائي بالمال
وليته أرجأ الموضوع لهيئة كبار العلماء
المسألة اجتهادية
لذلك سيكون هناك اختلاف
ولكن بمرورها على هيئة كبار العلماء سيكون الجواب لأكثرية الرأي
المشكلة أخي أن المواطن هو الذي يدفع المبلغ
ولا زال ينتظر
والسؤال الأهم
هل سيعيد المرور ما اقتصه من المواطنين إذا ثبت حرمة ما قام به ؟


وفق الله الجميع

مهما فعلت الصحف يجب

على العلماء أن يهتموا بهذا الجانب ,,,,

وفيما ذكرت المشكلة تكمن في

انفصال مجلس الشورى

عن هيئة كبار العلماء ..



تحيتي وتقديري لك ,,,

نسيم السحر
19-02-10, 01:22 am
أهلا بك انتظرتك ..
وعذرا على التأخير ..


أخ نسيم

مامعنى دلاّل ؟؟
وهل إي شي تنحصر ؟؟

ممم فهمت نصف السؤال .. وبقيّته تعني إجابة أكيدة !

بالنسبة لدلال .. فلا أدري حقيقة ماذا تقصد بتساؤلك .. غير أنّ أصلها فيما قرأت : (د .. ل .. ل )
وهي لاتخرج عن أصلين :
الأول :إبانة الشيء بإمارة نتعلمها
الثاني: اضطراب في الشيء

فأي المعنيين تقصد أخي الفاضل ؟

* بالنسبة لتوحيد الفتوى .. فيبدو أني خلطت ـ مستعجلاـ بين كلامك وكلام غيرك من المعقبين بعدك .. فألمتس منكم العذر والسماح أخي

وأما وأنت تقصد الفتوى على الملأ بما يخصّ الفئام من الناس .. فكلامك هنا له حضّ من النظر كبير ..وأوافقك عليه بدرجة معيّنة .. بغض النظر عن ما جاء بي إليه .. :)

لكن قد يعترض عليك من يعترض أنه وجد من علماء السلف من يخالف المعمول به .. ويفتي ويصرّح بذلك أمام الملأ (حسب إمكانياتهم ذاك الوقت)

وفي الدولة الأموية الكثير من النماذج .. ولا أعني بذلك الخوارج ..

ومن المتأخرين ابن القيّم .. ألم يسجن من أجل الفتوى علنا بجواز بالتراهن من غير محلل .. مخالفا بذلك علماء زمنه .. ؟

أما بالنسبة لقضيّة العين هذه (المخالفات المرورية) فنعم .. الفتيا بتحريمها لا يفيد العامة شيئا .. لأنه سواء اعتقد التحريم أو الإباحة فهو ملزم بدفعها بعد أن طبّق القرار وانتهى .. فالواجب إذا المناصحة بها ولاة الأمر من أي عالم كان ..
سواء كان من هيئة كبار العلماء أو من غيرهم .. فكم من عالم هوأعلم من هيئة .. بدليل عموم قول الله تعالى : ((وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم )) والعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب
والمراد بأولي الأمر : العلماء والحكّام

ثم ـبرأيك ـ هل هناك فرق بين هذه القضيّة .. وبين التأمين إبان تطبيقه ؟

أختم بفائدة من ابن القيّم من كتابه الماتع (إعلام الموقعين عن رب العالمين) : وكما أن الصحابة سادة الأمة وأئمتها وقادتها فهم سادات المفتين والعلماء.

ثم فائدة أخرى نشرتها قبل قليل في رشفات النسيم ..!

وآسف على الإطالة ..

X 7oor S3od X
19-02-10, 05:00 pm
تعارض العلماء في الفتوى (صيده) لـ أُولائك المتصيدون لهم ولـ زلاتهم ..

ولكن ليست هذه مكانة العلماء .. ووصفك لهم بهذه الطريقه الهزليه ..

العنقريه
20-02-10, 03:24 am
اذكر ان المصادر الفقهيه الاربعه : القران , السنه , الاجماع , القياس
ومااذكر انه الاختلاف



ههه العنوان اعجبني كثيرا

الــــــــهرم
20-02-10, 01:38 pm
نحن في مذهبنا السني لا يوجد لدينا احتكار الفتوى
والاجتهاد مفتوح لمن هم مؤهل لهذا

لكن للاسف الامر تجاوز هذا الاجتهاد بالبحث عن شهرة الدُنيا بمكسب اكثر عدد ممكن

من الجمهور
فبعد وفاة الشيخين
لا توجد هناك مرجعية تُحترم من قٍبل العلماء
فالكل يُخالف ويُهاجم
ولا لوم على اقلام العلمانيين إذا كان العلماء انفسهم يخطون بعضهم البعض
امام الملاء
من الواجب على العبيكان ومن هم على نهجة الانفتاحي بالفتوى
ان يحترم المُفتي لعلمة وكبر سنة وقيادتة
وان ينظر للامر بإن هذا تقليل لمشائخ السنة
فالكثير يتربص بنا من الطوائف الضالة
لذا يجب علية مُناصحة المُفتي سرآ ومشورة وتوجيهة إن كان على خطأ
هذا لمن يبحث عن الحق لا عن الشهرة

والله اعلم

المحبوب SS
20-02-10, 10:58 pm
احب اقولك ترى لحوم العلماء مسمومة

لا تكتب بيمينك إلا مايسرك أن تراه يوم القيامة لأنك ستسأل عنه

انتظرتك
21-02-10, 01:43 pm
أهلا بك انتظرتك
وعذرا على التأخير ..


أهلاً بك أخ نسيم ,,

ممم فهمت نصف السؤال .. وبقيّته تعني إجابة أكيدة !

أعتذر لأني أخطأت في الكتابة ... نتيجة عجلة ..
وهل إي شي تنحصر ؟؟
القصد في إي شي تنحصر ؟؟



بالنسبة لدلال .. فلا أدري حقيقة ماذا تقصد بتساؤلك .. غير أنّ أصلها فيما قرأت : (د .. ل .. ل )
وهي لاتخرج عن أصلين :
الأول :إبانة الشيء بإمارة نتعلمها
الثاني: اضطراب في الشيء
فأي المعنيين تقصد أخي الفاضل ؟

كما قلت إبانة الشي
ويكفي أن نستخرجها من حديثه صلى الله عليه وسلم :
( الدال على الخير كفاعله ) ,,

غير أن المعنى العامي المتعارف عليه
هي التسويق للشي وهذا ماينطبق عليه علماؤنا
عندما يظهرون وكأنهم يتنافسون فيما بينهم في الفتاوى ,,,


وأما وأنت تقصد الفتوى على الملأ بما يخصّ الفئام من الناس .. فكلامك هنا له حضّ من النظر كبير ..وأوافقك عليه بدرجة معيّنة .. بغض النظر عن ما جاء بي إليه .. :)
لكن قد يعترض عليك من يعترض أنه وجد من علماء السلف من يخالف المعمول به .. ويفتي ويصرّح بذلك أمام الملأ (حسب إمكانياتهم ذاك الوقت)
وفي الدولة الأموية الكثير من النماذج .. ولا أعني بذلك الخوارج ..
ومن المتأخرين ابن القيّم .. ألم يسجن من أجل الفتوى علنا بجواز بالتراهن من غير محلل .. مخالفا بذلك علماء زمنه .. ؟

أما بالنسبة لقضيّة العين هذه (المخالفات المرورية) فنعم .. الفتيا بتحريمها لا يفيد العامة شيئا .. لأنه سواء اعتقد التحريم أو الإباحة فهو ملزم بدفعها بعد أن طبّق القرار وانتهى .. فالواجب إذا المناصحة بها ولاة الأمر من أي عالم كان ..
سواء كان من هيئة كبار العلماء أو من غيرهم .. فكم من عالم هوأعلم من هيئة .. بدليل عموم قول الله تعالى : ((وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم )) والعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب
والمراد بأولي الأمر : العلماء والحكّام

ثم ـبرأيك ـ هل هناك فرق بين هذه القضيّة .. وبين التأمين إبان تطبيقه ؟


الخلاف أمر طبيعي لكن هل يصح أن يظهر بتلك الطريقة
عندما يظهر كل شيخ بفتوى مخالفة لغيره مما يجعل الكثير
من الناس يُقيمون العلماء على حسب فتاويهم .. ومافتاوي
الأسهم والمساهمات عنا ببعيد هذا أمر ..
والأمر الآخر مثل تلك ( المخالفات المرورية ) الصادرة من جهة
حكومية أي ليس للمواطن سوى تنفيذها .. هو على أي فتوى أُجيزت ..؟؟ آلا ينبغي أن تتم دراسة الحالة من عدة علماء ليخرجوا بفتوى بخصوصها بدلاً من الفتاوي الفردية ..؟


أختم بفائدة من ابن القيّم من كتابه الماتع (إعلام الموقعين عن رب العالمين) : وكما أن الصحابة سادة الأمة وأئمتها وقادتها فهم سادات المفتين والعلماء.
ثم فائدة أخرى نشرتها قبل قليل في رشفات النسيم ..!

قرأتها وأشكرك عليها وعلى المدونة عموماً
فنحن متابعين لها ,,,


وآسف على الإطالة ..

مشاركتك شرف لنا ,,

انتظرتك
21-02-10, 01:45 pm
تعارض العلماء في الفتوى (صيده) لـ أُولائك المتصيدون لهم ولـ زلاتهم ..


ولكن ليست هذه مكانة العلماء .. ووصفك لهم بهذه الطريقه الهزليه ..


بكل تأكيد ,,,

أشكرك ,,

انتظرتك
21-02-10, 01:46 pm
اذكر ان المصادر الفقهيه الاربعه : القران , السنه , الاجماع , القياس
ومااذكر انه الاختلاف



ههه العنوان اعجبني كثيرا

العنقرية لم أفهم المقصود ..



تحيتي وتقديري ,,

انتظرتك
21-02-10, 01:49 pm
نحن في مذهبنا السني لا يوجد لدينا احتكار الفتوى

والاجتهاد مفتوح لمن هم مؤهل لهذا

لكن للاسف الامر تجاوز هذا الاجتهاد بالبحث عن شهرة الدُنيا بمكسب اكثر عدد ممكن

من الجمهور
فبعد وفاة الشيخين
لا توجد هناك مرجعية تُحترم من قٍبل العلماء
فالكل يُخالف ويُهاجم
ولا لوم على اقلام العلمانيين إذا كان العلماء انفسهم يخطون بعضهم البعض
امام الملاء
من الواجب على العبيكان ومن هم على نهجة الانفتاحي بالفتوى
ان يحترم المُفتي لعلمة وكبر سنة وقيادتة
وان ينظر للامر بإن هذا تقليل لمشائخ السنة
فالكثير يتربص بنا من الطوائف الضالة
لذا يجب علية مُناصحة المُفتي سرآ ومشورة وتوجيهة إن كان على خطأ
هذا لمن يبحث عن الحق لا عن الشهرة


والله اعلم



صدقت فيما كتبت

فظهوره مخالفاً عبر الإعلام

يسيء للكل ,,,




تحيتي وتقديري لك ,,

انتظرتك
21-02-10, 01:50 pm
احب اقولك ترى لحوم العلماء مسمومة

لا تكتب بيمينك إلا مايسرك أن تراه يوم القيامة لأنك ستسأل عنه

شكراً على النصيحة ,,



تحيتي وتقديري ,,