المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العصبية القبلية : مظاهرها وموقف الإسلام منها


ابوفيصل511
01-02-10, 05:09 am
بسم الله الرحمن الرحيم

إننا أمة تؤثر فينا تقاليدنا وموروثاتنا الاجتماعية وأعرافنا تأثيراً كبيراً، حسنها وسيئها، فقد ورثنا إلى جانب المروءة والشجاعة والكرم، العصبية القبلية التي تكاد تعصف بكل موروثاتنا الحميدة الأخرى. حيث أضحت تصنيفاً اجتماعياً قاسياً يؤخذ به أكثر من العدالة الاجتماعية الإسلامية في الزواج والعمل والتعليم، بل وحتى في التعامل اليومي بين أفراد المجتمع، وبعد أن ودعنا زمان الاقتتال والحروب بين قبائل يجمع بينها بلد واحد، ودين واحد، ولغة واحدة، إذا بنا ننقل المعركة إلى ميدان آخر، ميدان الحياة الاجتماعية، فهذا فلاني وذاك علاني، والثالث لا هذا ولا ذاك، وكأن الله سبحانه وتعالى قد أعطانا الحق في تقسيم الناس تقسيماً لم يقره هو سبحانه، ولم يسنّه لنا النبي صلى الله عليه وسلم، وأصبحت لنا شريعة أخرى غير شريعة الله وبتنا نخشى الناس والمجتمع أكثر من خشيتنا الله. واقتران العصبية القبلية بالجاهلية كاف لنبذ الناس لها ولكنها لا تزال فيهم تصديقاً للحديث الشريف: (ثلاث من فعل الجاهلية لا يدعهن أهل الإسلام. . . ) وذكر منها (دعوى الجاهلية يا آل فلان يا آل فلان).

وما ورد في القرآن الكريم والسنّة الشريفة من آيات وأحاديث كثير ومستفيض كما ذكرنا، لأن العدالة الاجتماعية والمساواة بين الناس هي إحدى الأسس التي قامت عليها الدعوة الإسلاميّة، فساوى الرسول ً بين عبيد مكة وأشرافها، وأغنيائها وفقرائها، وآخى بين المهاجرين والأنصار، وبين العرب ومواليهم من الأحباش والفرس والروم، ودروس السيرة النبوية في ذلك كثيرة، ويكفي حديث (سلمان منّا آل البيت).

والعصبية مأخوذة في اللغة من (العَصْبِ) وهو: الطَّي والشَّد. وعََصَبَ الشيء يَعْصِبُه عَصْبَاً: طواه ولواه، وقيل: شدَّه. والتَّعَصُّب: المحاماة والمدافعة. والعََصَبَة: الأقارب من جهة الأب، قال الأزهري: عصبة الرجل: أولياؤه الذكور من ورثته، سمُّوا عصبة لأنهم عُصبوا بنسبه، وكل شيء استدار بشيء فقد عُصب به. والعُصْبَة والعِصَابة: الجماعة. ومنه {وَنَحْنُ عُصْبَةٌ} الآية، ومنه حديث (إنْ َتهْلِكْ هَذِه الْعِصَابَةُ). وعَصِِيْب: شديد ومنه قوله تعالى : {هَذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ} الآية(1) هذا تعريفها لغة .

أما في الاصطلاح فجاء في لسان العرب: هي-أي العصبية-: (أن يدعو الرجل إلى نصرة عصبته والتألب معهم، على من يناوئهم ظالمين كانوا أومظلومين). (2)وعرفها ابن خلدون بأنها: (النعرة على ذوي القربى وأهل الأرحام أن ينالهم ضيم أو تصيبهم هلكة. . . . ومن هذا الباب الولاء والحلف إذ نعرة كل أحدٍ على أهل ولائه وحلفه). (3) وعرفها بعضهم بأنها: (رابطة اجتماعية سيكولوجية، شعورية ولا شـعـوريـة معاً، تربـط أفـراد جماعـة ما، قائمة على القرابة، ربطاً مستمراً يبرز ويشتد عندما يكون هناك خطر يهدد أولئك الأفراد كأفراد أو كجماعة). (4) وقال آخر: (العصبية معناها: التلاحم بالعصب، والالتصاق بالدم، والتكاثر بالنسل، ووفرة العدد، والتفاخر بالغلبة والقوة والتطاول). (5) إلى غير ذلك من تعريفات وتفسيرات للعصبية تدور في مجملهاحول معنيين رئيسين هما (الاجتماع والنصرة) اللذان يمثلان صلب العصبية، ومع أن العلماء والكتّاب ذكروا للعصبية تعريفات متنوعة إلا أنها لاتخرج عن هذين المعنيين. سواء أ كان ذلك الاجتماع والتناصر على حق أم كان على باطل. أما القبليّة فهي نسبة إلى القَبِيْلَة (والقبيلة من الناس: بنو أب واحد. ومعنى القبيلة من ولد إسماعيل معنى الجماعة يقال لكل جماعة من واحد "قبيلة"). (6) ومن التعريفات السابقة لـ (العصبية) و(القبلية) يمكن أن نعرّف (العصبية القبلية) بأنها: (تضامن قوم تجمعهم آصرة النسب ونصرة بعضهم بعضاً ظالمين أو مظلومين ضد من يناوئهم). فعن بِنْتِ وَاثِلَةَ بْنِ الأسْقَعِ أَنَّهَا سَمِعَتْ أَبَاهَا يَقُولُ قُلْتُ: (يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الْعَصَبِيَّةُ قَالَ أَنْ تُعِينَ قَوْمَكَ عَلَى الظُّلْم). (أخرجه أبو داود)

وللعصبية أنواع مظاهر متعددة، وماأشرت إليه آنفاً من أنها تعصب ذوي القربى وتضامن أبناء القبيلة إنما هو معناها في أصل اللغة الذي يعود إلى كلمة عَصَبَة، غير أن معناها توسع فأطلقت على أنواع أخرى من التعصبات بحسب الغرض الذي نشأت لأجله والسبب الذي اعتمدت عليه، ومن الصعوبة بمكان حصر أنواعها ولكن يمكن ضرب الأمثلة لها بعصبيات (الجنس أو اللون أو اللغة أو المذهب أو الوطن أو الحزب أو القوم أو الجنسية. . . . وهكذا). ومنها كما قلت عصبية النسب أو العصبية القبلية التي هي مدار حديثنا هنا.
وليس غريباً أن توجد أو تتفشى العصبية القبلية في كثيرٍ من المجتمعات الإسلامية وبخاصة العربية منها وفي جزيرة العرب تحديداً حيث أصل العروبة وجرثومتها فقد أنبأ بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أربعة عشر قرناً فأخبر أن ثلاث خصال من خصال الجاهلية تظل في أمته ولايدعها أهل الإسلام منها التفاخر بالأحساب والطعن في الأنساب فعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ثلاث لم تزلن بأمتي: التفاخر بالأحساب، والنياحة، والأنواء). (صحيح الجامع الصغير وزيادته)
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ثلاث من فعل الجاهلية لايدعهن أهل الإسلام: استسقاء بالكواكب، وطعن في النسب، والنياحة على الميت). (صحيح الجامع الصغير وزيادته)
وفي رواية أحمد بن حنبل رحمه الله (ثلاث من عمل الجاهلية لايتركهن أهل الإسلام النياحة على الميت، والاستسقاء بالأنواء، وكذا، قلت لسعيد وماهو؟ قال دعوى الجاهلية ياآل فلان ياآل فلان ياآل فلان). (مسند الإمام أحمد)

إذاً فالتعصب القبلي - كغيره من الخصال الثلاث - لايزال باقياً في أمة الإسلام كما أخبر بذلك نبي الإسلام عليه الصلاة والسلام، ولكن بقاءه لايعني أنه أصبح أمراً مقبولاً أو واقعاً محتوماً يعذر المسلم إذا ما سايره أو انخرط فيه، فليس هذا هو المعنى المقصود من الأحاديث بل المقصود هو تحذير الأمة من اتّباع عادات الجاهلية والانسياق خلف دعاواها الباطلة. ومع هذا التحذير النبوي الشريف نرى كثيراً من الناس متأثرين بالعصبية القبلية حتى أصبحت حديث سامرهم وشغل شاعرهم.

ليس خطأ أن يحفظ الإنسان نسبه وحسبه، ولكن الخطأ أن يعتقد أن ذلك هو معيار التفاضل بين البشر أو يتخذ ذلك سبباً للتعالي والتكبر على الآخرين أو التفريق بين عباد الله المسلمين وتصنيفهم إلى طبقات وفئات تفصل بينهم حواجز النسب وعوازل الحسب. ليس محموداً للإنسان أن يفخر على غيره بما كان من كسب يده فمابالك بما ليس من كسبه ومالاجهد له فيه ؟!
مامعرفة الشخص لنسبه إلا نعمة خالصة من الله فهو سبحانه شاء لك أن تولد ابن فلان الفلاني ولوشاء سبحانه أن تولد ابن فلان من الناس لنَفَذَتْ مشيئة الله، إذاً فالنسب نعمة تستحق الشكر لاالفخر ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة حيث قال: ( أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ وَلا فَخْرَ) (أخرجه ابن ماجه)، وقبل ذلك قول الله تعالى: {ياأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} فالله سبحانه يقول (لتعارفوا) وليس لتفاخروا وتعاظموا. فليس عيباً أن يعرف الإنسان نسبه حتى يتحقق التعارف بين الناس شعوبهم وقبائلهم، ولكن العيب أن يكون ذلك مدعاة للتعاظم والتعالي على غيرهم. فمابال أقوام ينحون هذا المنحى ويدعون بهذه الدعوى والله سبحانه قد وضع الميزان الذي لايختل (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ)؟!

ويمكن تلخيص موقف الإسلام من العصبية في النقاط التالية:

1- إلغاء العصبية الجاهلية والتحذير منها، يتجلى ذلك في كثير من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم فعَنْ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ( لَيْسَ مِنَّا مَنْ دَعَا إِلَى عَصَبِيَّةٍ وَلَيْسَ مِنَّا مَنْ قَاتلَ عَلَى عَصَبِيَّةٍ وَلَيْسَ مِنَّا مَنْ مَاتَ عَلَى عَصَبِيَّةٍ). (أخرجه أبو داود) وقال صلى الله عليه وسلم: (مَنْ قَاتَلَ تَحْتَ رَايَةٍ عِمِّيَّةٍ (7) يَغْضبُ لعَصَبَةٍ أو يَدْعُو إلَى عَصَبَةٍ أو يَنْصُرُ عَصَبَةً فَقُتِلَ فَقِتْلَةٌ جَاهِلِيَّةٌ).(أخرجه مسلم)
2- المساواة بين الناس وعدم الاعتراف بالامتيازات الطبقية أو النفوذ الموروث فأساس التفاضل التقوى والعمل الصالح قال تعالى: { إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ }الآية وعَنْ أَبِي نَضْرَةَ قال حَدَّثَنِي مَنْ سَمِعَ خُطْبَةَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِي وَسَطِ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ فَقَالَ ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَلا إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ أَلا لا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى أَعْجَمِيٍّ وَلا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ وَلا لأحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ وَلا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلاّ بِالتَّقْوَى) (أخرجه أحمد) وعَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ (كَانَتْ امْرَأَةٌ مَخْزُومِيَّةٌ تَسْتَعِيرُ الْمَتَاعَ وَتَجْحَدُهُ فَأَمَرَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم بِقَطْعِ يَدِهَا فَأَتَى أَهْلُهَا أُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ فَكَلَّمُوهُ فَكَلَّمَ أُسَامَةُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَا أُسَامَةُ لا أَرَاكَ تُكَلِّمُنِي فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ثُمَّ قَامَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم خَطِيبًا فَقَالَ إِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ بِأَنَّهُ إِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الضَّعِيفُ قَطَعُوهُ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ كَانَتْ فَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ لَقَطَعْتُ يَدَهَا فَقَطَعَ يَدَ الْمَخْزُومِيَّةِ ). (أخرجه مسلم)
3- إلغاء كل أنواع العبودية الأرضية بين الناس وإثبات العبودية لله الواحد الأحد قال تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ}.
4- النهي عن التفاخر والتعاظم بالآباء والأجداد والمآثر والأمجاد فعنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ أَنَّهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم (إِنَّ اللَّهَ أَوْحَى إِلَيَّ أَنْ تَوَاضَعُوا حَتَّى َلا يَفْخَرَ أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ ولا يَبْغِ أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ). (أخرجه مسلم)

اللهم إنا نعوذ بك من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا وصلى الله وسلم هلى نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين.

الهوامش:
1- انظر: ابن منظور، جمال الدين أبو الفضل محمد بن مكرّم بن علي بن أحمد بن أبي القاسم بن حبقة بن منظور، لسان العرب، دار المعارف، القاهرة، دت، ج 4 ص 2964-2966. الفيروز أبادي، مجد الدين محمد بن يعقوب، القاموس المحيط، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط2، 1407هـ - 1987م، ص 184. الجوهري، إسماعيل بن حمّاد، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، دار العلم للملايين، بيروت، تحقيق أحمد عبدالغفور عطار، 1990م، ج1 ص 182، (مادة عصب).
2- انظر: ابن منظور، لسان العرب، مرجع سابق، ج 4، ص 2966، مادة عصب.
3- ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد، مقدمة ابن خلدون (وهي الجزء الأول من كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر)، تحقيق المستشرق الفرنسي أ.م. كاترمير، عن طبعة باريس سنة 1858م، المجلد الأول، مكتبة لبنان، بيروت، ص 235.
4- الجابري ، محمد عابد، فكر ابن خلدون، العصبية والدولة، مركز دراسات الوحدة العربية، ط6، دت، ص 168.
5- سلامة، إبراهيم، خلق ودين (دراسات اجتماعية أخلاقية)، شركة ومكتبة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، ط1، 1373هـ - 1954م، ص 81.
6- ابن منظور، لسان العرب، مرجع سابق، ج5 ص 3519، مادة: قبل.
7- هي الأمر الأعمى لا يستبين وجهه . انظر: النووي، محيي الدين أبو زكريا يحيى بن شرف، المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، تحقيق خليل مأمون شيحا، دار المعرفة، بيروت، 1420هـ، شرح الحديث رقم (3436).

ابوفيصل511
01-02-10, 05:12 am
د.عائض القرني: أنقذونا من سرطان العصبية القبلية

--------------------------------------------------------------------------------


د. عائض القرني


يهدد مجتمعنا اليوم سرطان العصبية القبلية التي أصبحت تُثار بشكل بشع ممقوت، يقوم بذلك بعض الشعراء الشعبيين العوام تساندهم بعض القنوات التي لا تفكر في العواقب، فأصبحنا نُمطر صباح مساء بقصائد هوجاء يمدح بها الشاعر قبيلته ويمجدها ويرفعها فوق النجوم وكأن هذه القبيلة صاحبة البطولات في بدر والقادسية واليرموك ويعرِّض بغيرها من القبائل. وإذا نظرت إلى هذا الشاعر وجدت تعليمه لا يتجاوز (خامس ليلي) من محو الأمية، في يساره سيجارة يشعلها بسيجارة، قد تفحِّمت أسنانه واسودت شفتاه وأعفى شنبه حتى وصل أذنيه، ثم تقوّس حتى كأنه قرن خروف نعيمي، لماذا هذه الصرخات القبلية والعصبية الجاهلية؟ لماذا تُثار الآن بعدما وحّدنا الإسلام ثم اجتمعنا تحت راية لا إله إلا الله محمد رسول الله ؟ هل يؤمن هؤلاء حقاً بمبدأ (إن أكرمكم عند الله أتقاكم( الله أعلم بما في قلوبهم، أنا أعرف أن الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقِهوا، لكن أن نسلم ديننا ومبادئنا ووحدتنا واجتماع شملنا لبعض الشعراء الجهلة السفهاء وبعض القنوات التي لا تفكر إلا في الشهرة وابتزاز الأموال فهذا أمر خطير، جد خطير. أنقذوا البلاد والمجتمع من سرطان العصبية القبلية ومن ريح العنصرية الجاهلية، سمع رسول الله رجلين يفتخران بالقبيلة على حساب القبيلة الأخرى فقال: «دعوها فإنها منتنة». من أشد الحرام أن نربي أجيالنا على النعرات الجاهلية، ومن أعظم المنكر أن نسعى في هدم كيان الدولة المسلمة بمعاول الهدم والتفرقة، عيب علينا أن نفرّق الصف بالفخر بالقبيلة والتعريض بالقبائل الأخرى، إن الفاسد في حياته والمحبط في نفسه والذي يشعر بمركَّب النقص يريد أن يعوّض ذلك بمدح قبيلته فحسب، وإضفاء الثناء عليها وحدها، وإهمال غيرها من القبائل. إن المجتمعات التي ما زالت القبائل فيها تكوِّن بذور المجتمع كدول الخليج عموماً سوف تقع فريسة لهؤلاء الحمقى الذين سوّل لهم الشيطان تقديس القبيلة، حتى أن بعضهم لا يحفظ له قصيدة في الثناء على الله عز وجل أو الدفاع عن رسوله المصطفى والمجتبى، أو الإشارة بالرسالة الخالدة، أو الدعوة لمكارم الأخلاق أو التنويه بالوحدة وجمع الكلمة، وإنما قصائده كلها نعرات جاهلية وعصبية قبلية، فمثل هذا يُوقف عند حده ولو قالوا له: لا تلعب بالنار أيها السفيه. فمثلاً نحن في المملكة العربية السعودية جمعنا الله بفضله في كيان واحد ودولة واحدة فضلاً من الله ونعمة وكنّا قبلا نتقاتل ونتهاجى بأبشع السّب وأقذع الشتم حتى قامت القبائل ببناء حصون الحرب مع القبائل الأخرى وما زالت بعض هذه الحصون قائمة للعيان وأدعو إلى هدمها؛ لأنها تذكر بالإحن والعداوات والثأر، فلما تمّت الوحدة واجتمع الشمل صار الثناء على الكيان كله والمدح للمجتمع بأسره حتى استيقظ الشيطان في رؤوس بعض الشعراء الأغبياء فقاموا بتقسيم البلاد في قصائدهم وتشتيت الشمل في أبياتهم وعادوا إلى كهنوت القبلية ونسوا الدين والدولة وأغفلوا التوحيد والوحدة، ولو كان عمر حيّاً لبطح الواحد منهم على بطنه وأدبه بالدِّرة حتى يخرج وساوس الشيطان من رأسه. ماذا نفع أبا لهب الهاشمي القرشي نسبه؟ وماذا ضرَّ بلال بن رباح المولى الأسود الحبشي نسبه؟ أيها الشعراء احترموا أنفسكم، ارفعوا رؤوسكم، طهِّروا ألسنتكم، قبل أن تؤدِّبكم سياط الدولة، ومن أنذر فقد أعذر، نحن أمة واحدة، ربنا واحد، ورسولنا واحد، وديننا واحد، وقبلتنا واحدة، فلماذا التفرقة والعنصرية والدعوة الجاهلية وبث بذور الفرقة والفتنة:
مجـدنا ملـحمة عنـوانها*** نـحن في بـدرٍ قتلنا الوثنا

وطنـي لا وطـن يشبهـه *** تعشق الأوطـان هذا الوطنا

العباس الشنقيطي
01-02-10, 05:23 am
هناك فرق بين العصبية القبلية
وبين المفاخرة والتباهي بالقبيلة
وأنا من المؤيدين للصنف الثاني
لأنه والله لايستوي الذهب مع الفضة
وهذه حقيقة

ابوفيصل511
01-02-10, 05:26 am
الشيخ محمد العريفي

http://www.youtube.com/watch?v=_7nwjx10WXc

http://www.youtube.com/watch?v=kj1FW_kNrMQ&feature=related

"غرك غلاك"
01-02-10, 10:06 am
هناك فرق بين العصبية القبلية

وبين المفاخرة والتباهي بالقبيلة
وأنا من المؤيدين للصنف الثاني
لأنه والله لايستوي الذهب مع الفضة

وهذه حقيقة


هي العصبية بعينها

:e5:

الورد
02-02-10, 03:21 am
بطلان الافتخار بالأنساب أمام التقوى
ثم إن سلامة الصدور لمن دلائل الألفة والمحبة التي هي نعمة عظيمة امتن الله بها على المسلمين، كما قال تعالى: http://audio.islamweb.net/audio/sQoos.gifوَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً http://audio.islamweb.net/audio/eQoos.gif[آل عمران:103] بل يمن الله جل وعلا على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم فيقول له: http://audio.islamweb.net/audio/sQoos.gifهُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ * وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ http://audio.islamweb.net/audio/eQoos.gif[الأنفال:62-63]. إن هذه الألفة والمودة وسلامة الصدر لمن أعظم النعم، وما ظنكم لو أن كلاًّ منا ركب رأسه وركب نعرته وركب عصبيته وركب جاهليته، وركب أسرته وقبيلته ومفاخره وأموره الجاهلية، لأصبحنا أعداءً متباغضين متناحرين، لكن نعمة الله جمعت شملنا، وألفت قلوبنا، ووحدت صفوفنا، ووالله إن من يفتخر بنسبه لأحقر عند الله من الجعلان والجنادب والهوام والتراب. إن عبداً من عباد الله في أدغال أفريقيا من المتقين ليساوي آلاف الآلف في وسط نجد أو في شمالها أو غربها أو جنوبها إن كانوا من العصاة، وإن عجوزاً مؤمنة من أهل نجد لتساوي أهل الأرض إن كانوا عصاة: http://audio.islamweb.net/audio/sQoos.gifإِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ http://audio.islamweb.net/audio/eQoos.gif[الحجرات:13] بعض الناس فيه خساسة ودناءة، وفيه فجور وعصبية وجاهلية، يتزي ويفتخر بأصله ونسبه: أنا نجدي، أنا حجازي، أنا شمالي، أنا يماني، أنا غربي، أنا مدني، أنا كذا، أنا كذا.. والله ما قلت بقول فيه عصبية بجاهلية إلا قلنا لك: خسئت وخبت وخسرت.
أبي الإسلام لا أب لي سـواه إذا افتخروا بقيس أو تميم

جزء من محاضرة للشيخ سعد البريك

ابوفيصل511
02-02-10, 03:52 am
هناك فرق بين العصبية القبلية

وبين المفاخرة والتباهي بالقبيلة
وأنا من المؤيدين للصنف الثاني
لأنه والله لايستوي الذهب مع الفضة

وهذه حقيقة



اخي العباس كلاهما محرّم ..ولافرق بينهم في الذمامه ..
كلاهما مذموم في احاديث النبي صلى الله عليه وسلم ..

وايضا كلامك سليم لايستوي الذهب والفضة ...

كن لماذا نرى انفسنا اننا نحن الذهب ؟؟؟

اتمنى مراجعة النفس

ابوفيصل511
02-02-10, 03:54 am
شكرا لك الورد ...

لكن ياليت قومي يعلمون ........

ابوفيصل511
02-02-10, 04:26 am
[/right]

هي العصبية بعينها


:e5:



صدقت عزيزي .. شكرا لكـ

ابوفيصل511
02-02-10, 05:28 pm
الحمد لله عالم النجوى كاشف الضر والبلوى لاإله إلا هو له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شي قدير واصلي واسلم على البشير النذير محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد أن أتكلم عن موضوع عظيم سريع الانتشار له القبول بين الناس وفشى أمره
خصوصا عندنا في بريدة وانتشر انتشار الغاز في الغرفة المؤصدة وإن لم نتدارك الأمر لنا ولأجيالنا فسيدخلون هذه الغرفة وبأيديهم أثقاب كبريت مشتعلة فعندها قضي الأمر الذي فيه نستفتي ووقع الخطر
هو موضوع حساس كحساسية العين الصافية إن أحسنا استخدامها فنعما هي وإن أسأنا فقد نفقد البصر ونسير في وادي ملئ بالعقبات فيوشك أن لانصل الى مرادنا وغايتنا .
لاأطيل عليكم فالموضوع هو (القبليون وماهم )
فقد يستغرب البعض لكن سأبين عن أشياء
ورغم ان الموضوع حساس جدا لكن أضطررنا أن نطرحه فلابد من ذلك فقد يركب الصعب من لا ذلول له
إن لم يكن إلا الأسنة مركب *** فما حيلة المضطر إلا ركوبها
وهذه الضرورة هي التي زادت قلمي حبرا وجعلتني أتوكل على الله وأبد
فأتمنى منك يارعاك الله أن تحكم بعقلك لابعواطفك وأن تقرأ ولاتكون غضبان أو في عجلة من أمرك لأنك أنت القاضي في هذه المسألة
وما أريد من أخي القارئ إلا عدة أمور غير الذي ذكرنا وهي أن يعلم أني أقسمت بالله ربي وربكم أن أتطرق للحقيقة بدون زيادة ولاتعصب فهذا ماأملك فاتؤاخذوني بما لاأملك .
وأن الداعي من هذه الكتابة أن كثيرا من الناس يجهلون مابها من أمور قد تصلهم عكسا للحقيقة .
وأن لاأتطرق للمسألة إلا وأنا قد تثبت منها ...

في البداية لابد نعرف مانسمعه كثيرا من قبيلي وغير قبيلي
الرجل القبيلي هو متعارف عليه وأن ينتهي نسبه الى قبيلة معينة معروفة سوا اختتم اسمه بأسم القبيلة أوبأسم عائلته فالأصل واحد
وقد قال الله تعالى ( وجعلنكم شعوبا وقبائل لتعارفوا )
قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره ( أي ليحصل التعارف بينهم كل يرجع الى قبيلته )
ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ( هل الحكمة من هذا لجعل أن يتفاخر الناس بعضهم على بعض فيقول هذا الرجل أنا من قريش وهذا يقول أنا من كذا ليس هذا المراد التعارف أن يعرف الناس بعضهم بعضا إذ لولا هذا الذي صيره الله عزوجل ماعرف الناس من أي قبيلة ولهذا كان من كبائر الذنوب أن ينتسب الإنسان الى غير أبيه لأنه إذا انتسب الى غير أبيه غير الفطرة التي فطر الله الناس عليها وهي أنهم شعوب وقبائل من أجل التعارف فيقال هذا فلان ابن فلان ابن فلان الى آخر الجد الذي كان أبا للقبيلة ....) انتهى كلامه رحمه الله
" من كتاب تفسير القران الكريم "
وبعد أن قرأنا كلام ابن كثير وابن عثيمين غفر الله لهما يتبين لك أن الرجل الذي يقول لا أنتهي الى قبيلة فمرده الى أمرين لاثالث لهما
الأول : أن يكون بالأصل منتهي الى قبيله ولكن لايعرف ذلك
الثاني : أن يكون مجهول النسب بسبب غير شرعي أحدثه أو لحرب
كانت أولأسباب عدة
وسيبين لنا هذا الكلام وعن الطبقية في نجد الدكتور خالد الجريسي في كتابه العصبية القبلية من المنظور الإسلامي إذ يقول
( حسب الأعراف والعادات القبلية فإن المجتمع في قلب الجزيرة العربية " منطقة نجد" ينقسم الى ثلاث فئات رئيسية وهي
1ـ القبيليون 2ـ الخضيريون 3ـ الموالي

1ـ القبيليون : جمع قبيلي وهو من ينتسب الى قبيلة معينة بصلة نسب صحيحة أي : أن قبيلته وجماعته معروفون ولا خلاف في انتسابه اليهم
2ـ الخضيريون : جمع خضيري وهو من انقطع نسبه عن قبيلته المعروفة لديه أو جهل أصله تماما أو إرتكابه جناية وتخفيه بسبب ذلك أوزواجه من غير القبيليون وغير ذلك مما تعارفت عليه القبائل

معنى كلمة خضيري :
بمراجعة معاجم اللغة من أجل معرفة كلمة خضيري ومن أين أشتقت لم نجد معنى في اللغة يقابل كلمة خضيري تماما وإنما وجدنا مايؤيد معناها المتعارف عليه عند كثير من الناس في نجد وهو أن الخضيري : هو من جهل أصله أو أنقطع نسبه عن القبيلة جاء في لسان العرب
( اختضر الشئ : قطعه من أصله وأختضر أذنه قطعها من أصلها )
وقال صاحب القاموس المحيط (اختضر الكلأ جزه واختضر النخل : قطعه )
3ـ الموالي : وهم من جرى الرق على أبائهم أو أجدادهم ثم نالوا حريتهم عندما أصدر الملك فيصل رحمه الله أمرا بإلغاء الرق وتحرير
العبيد حيث ورد البيان الوزاري في (9/6/ 1382هـ ) .....)
انتهى كلام الجريسي .

سلطانة
02-02-10, 05:36 pm
أمقت العصبيه القبلية بشده
أنت وش سويت؟ هذا هو اللي يحق لك تفاخر به
اما امجاد ناسن ميته له 100 سنه وتبي تبعث مالك منه

العباس الشنقيطي
02-02-10, 05:38 pm
[/right]

هي العصبية بعينها


:e5:


الرسول عليه الصلاة والسلام
كان يقول
أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب
وهذا ليس من باب التعصب

ابوفيصل511
02-02-10, 05:43 pm
الرسول عليه الصلاة والسلام
كان يقول
أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب
وهذا ليس من باب التعصب




الرسول صلى الله عليه وسلم هو نفسه القائل(ثلاث من الجاهلية في امتي لايتركونهن.. وذكر ..والفخر بالاحساب)

ثم لأسألك /هل الرسول صلى الله عليه وسلم ينهى عن محرم ويفعله؟؟معاذ الله ..

إذا إرجع لكتب السيرة والتاريخ لتعرف قصد النبي في هذا الرجز وفي ذلك المكان ..

تحياتي العباس الشنقيطي

العباس الشنقيطي
02-02-10, 05:45 pm
الحمد لله عالم النجوى كاشف الضر والبلوى لاإله إلا هو له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شي قدير واصلي واسلم على البشير النذير محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد أن أتكلم عن موضوع عظيم سريع الانتشار له القبول بين الناس وفشى أمره
خصوصا عندنا في بريدة وانتشر انتشار الغاز في الغرفة المؤصدة وإن لم نتدارك الأمر لنا ولأجيالنا فسيدخلون هذه الغرفة وبأيديهم أثقاب كبريت مشتعلة فعندها قضي الأمر الذي فيه نستفتي ووقع الخطر
هو موضوع حساس كحساسية العين الصافية إن أحسنا استخدامها فنعما هي وإن أسأنا فقد نفقد البصر ونسير في وادي ملئ بالعقبات فيوشك أن لانصل الى مرادنا وغايتنا .
لاأطيل عليكم فالموضوع هو (القبليون وماهم )
فقد يستغرب البعض لكن سأبين عن أشياء
ورغم ان الموضوع حساس جدا لكن أضطررنا أن نطرحه فلابد من ذلك فقد يركب الصعب من لا ذلول له
إن لم يكن إلا الأسنة مركب *** فما حيلة المضطر إلا ركوبها
وهذه الضرورة هي التي زادت قلمي حبرا وجعلتني أتوكل على الله وأبد
فأتمنى منك يارعاك الله أن تحكم بعقلك لابعواطفك وأن تقرأ ولاتكون غضبان أو في عجلة من أمرك لأنك أنت القاضي في هذه المسألة
وما أريد من أخي القارئ إلا عدة أمور غير الذي ذكرنا وهي أن يعلم أني أقسمت بالله ربي وربكم أن أتطرق للحقيقة بدون زيادة ولاتعصب فهذا ماأملك فاتؤاخذوني بما لاأملك .
وأن الداعي من هذه الكتابة أن كثيرا من الناس يجهلون مابها من أمور قد تصلهم عكسا للحقيقة .
وأن لاأتطرق للمسألة إلا وأنا قد تثبت منها ...

في البداية لابد نعرف مانسمعه كثيرا من قبيلي وغير قبيلي
الرجل القبيلي هو متعارف عليه وأن ينتهي نسبه الى قبيلة معينة معروفة سوا اختتم اسمه بأسم القبيلة أوبأسم عائلته فالأصل واحد
وقد قال الله تعالى ( وجعلنكم شعوبا وقبائل لتعارفوا )
قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره ( أي ليحصل التعارف بينهم كل يرجع الى قبيلته )
ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ( هل الحكمة من هذا لجعل أن يتفاخر الناس بعضهم على بعض فيقول هذا الرجل أنا من قريش وهذا يقول أنا من كذا ليس هذا المراد التعارف أن يعرف الناس بعضهم بعضا إذ لولا هذا الذي صيره الله عزوجل ماعرف الناس من أي قبيلة ولهذا كان من كبائر الذنوب أن ينتسب الإنسان الى غير أبيه لأنه إذا انتسب الى غير أبيه غير الفطرة التي فطر الله الناس عليها وهي أنهم شعوب وقبائل من أجل التعارف فيقال هذا فلان ابن فلان ابن فلان الى آخر الجد الذي كان أبا للقبيلة ....) انتهى كلامه رحمه الله
" من كتاب تفسير القران الكريم "
وبعد أن قرأنا كلام ابن كثير وابن عثيمين غفر الله لهما يتبين لك أن الرجل الذي يقول لا أنتهي الى قبيلة فمرده الى أمرين لاثالث لهما
الأول : أن يكون بالأصل منتهي الى قبيله ولكن لايعرف ذلك
الثاني : أن يكون مجهول النسب بسبب غير شرعي أحدثه أو لحرب
كانت أولأسباب عدة
وسيبين لنا هذا الكلام وعن الطبقية في نجد الدكتور خالد الجريسي في كتابه العصبية القبلية من المنظور الإسلامي إذ يقول
( حسب الأعراف والعادات القبلية فإن المجتمع في قلب الجزيرة العربية " منطقة نجد" ينقسم الى ثلاث فئات رئيسية وهي
1ـ القبيليون 2ـ الخضيريون 3ـ الموالي

1ـ القبيليون : جمع قبيلي وهو من ينتسب الى قبيلة معينة بصلة نسب صحيحة أي : أن قبيلته وجماعته معروفون ولا خلاف في انتسابه اليهم
2ـ الخضيريون : جمع خضيري وهو من انقطع نسبه عن قبيلته المعروفة لديه أو جهل أصله تماما أو إرتكابه جناية وتخفيه بسبب ذلك أوزواجه من غير القبيليون وغير ذلك مما تعارفت عليه القبائل

معنى كلمة خضيري :
بمراجعة معاجم اللغة من أجل معرفة كلمة خضيري ومن أين أشتقت لم نجد معنى في اللغة يقابل كلمة خضيري تماما وإنما وجدنا مايؤيد معناها المتعارف عليه عند كثير من الناس في نجد وهو أن الخضيري : هو من جهل أصله أو أنقطع نسبه عن القبيلة جاء في لسان العرب
( اختضر الشئ : قطعه من أصله وأختضر أذنه قطعها من أصلها )
وقال صاحب القاموس المحيط (اختضر الكلأ جزه واختضر النخل : قطعه )
3ـ الموالي : وهم من جرى الرق على أبائهم أو أجدادهم ثم نالوا حريتهم عندما أصدر الملك فيصل رحمه الله أمرا بإلغاء الرق وتحرير
العبيد حيث ورد البيان الوزاري في (9/6/ 1382هـ ) .....)
انتهى كلام الجريسي .

المصيبة العظيمة اذا جاك واحد قبيلته مشكله
زي سندوتش الفلافل ويبي يتزوج من قبيلة
اصلها اصيل هذا اللي يقهر
عموما
أنا مالي خبره في قبائل القصيم
لكن عندنا الشناقطة هذا الامر موجود
في بعض القبائل العربية خاصة الادارسة
وهذا الامر مافيه شيء من وجهة نظري
لأنه يا أخي العرق دساس

ابوفيصل511
02-02-10, 05:47 pm
أمقت العصبيه القبلية بشده
أنت وش سويت؟ هذا هو اللي يحق لك تفاخر به
اما امجاد ناسن ميته له 100 سنه وتبي تبعث مالك منه


نعم هذا الصحيح ..الانسان يحق له الإفتخار بأفعاله التي يكتسبها بيده ولايحق له الفخر بأشياء ليست بمكتسبه وهي من ضمن المكتوبات ..

وللعلم ..أفضل النسب نسب محمد صلى الله عليه وسلم ..

العباس الشنقيطي
02-02-10, 05:49 pm
الرسول صلى الله عليه وسلم هو نفسه القائل(ثلاث من الجاهلية في امتي لايتركونهن.. وذكر ..والفخر بالاحساب)

ثم لأسألك /هل الرسول صلى الله عليه وسلم ينهى عن محرم ويفعله؟؟معاذ الله ..

إذا إرجع لكتب السيرة والتاريخ لتعرف قصد النبي في هذا الرجز وفي ذلك المكان ..

تحياتي العباس الشنقيطي

أنا أدري ان الرسول عليه الصلاة والسلام
قال المقولة وهو في المعركة لكن قس على قوله
لو قال شخص انا فلان ابن فلان وش فيها؟!
الشيء الثاني
أنا ممكن اذكر نسبي لكن مو من باب التفاخر
من باب العلم بالشيء فقط
يعني مو كل من قال نسبه انه جالس يتفاخر

العباس الشنقيطي
02-02-10, 05:52 pm
أفضل النسب نسب محمد صلى الله عليه وسلم ..



وعلي وسلالته رضي الله عنهم

ابوفيصل511
02-02-10, 05:56 pm
أنا أدري ان الرسول عليه الصلاة والسلام
قال المقولة وهو في المعركة لكن قس على قوله
لو قال شخص انا فلان ابن فلان وش فيها؟!
الشيء الثاني
أنا ممكن اذكر نسبي لكن مو من باب التفاخر
من باب العلم بالشيء فقط
يعني مو كل من قال نسبه انه جالس يتفاخر





الإخبار بالنسب لامشكلة فيه ولافيه احد ينكر عليك ..

لكن انت في ردّكـ الأول تقول يجوز لي افتخر ...وانت الآن تفرّق الإفتخار والإخبار...يعني الصورة إتضحت لك إن الفخر مايجوز