مشاهدة النسخة كاملة : فاطمة نجت ونجحت بعد أن تمسكت بزوجها
سيف وفيصل
31-01-10, 11:13 pm
قضية فاطمة ومنصور التي استمرت سنوات في الجوف والتي راح ضحيتها أطفال ليس لهم ذنب
ولاناقة ولا جمل في تكافؤ النسب حيث حكمت المحكمة
وفرقت بينهما بسبب عدم تكافؤ النسب(غير قبيلي وقبيلي)
فقد كان الأولاد في مركز الرعاية الاجتماعية مثلهم مثل الذين ليس لهم آباء،
إنه حكم ظلم الأبناء!
وإن كان متكئا على نص ثابت ، فلم يراع الحالة،،
وبعد جدال في المحكمة العليا تم نقض الحكم ورجوع فاطمة لزوجها ، فكانا مثالا للصبر
وكان الأبناء هم من يدفع
الفاتورة وحتى اليوم لم يستلم منصور أبناءه من الرعاية الاجتماعية،،،،،
كل هذا أتى بمباركة خادم الحرمين الشريفين ورعايته لسير القضية،،
،
،
،
،
أنتم ما رأيكم في قضية تكافؤ النسب؟!
وهل لا نزال ننظر إليه بذلك المنظار الجاهلي المتعصب
أم أن هناك انفراج في المسألة وتوسع؟!
مامدى حساسية الزواج القبلي ؟
هل تنتهي هذه النظرة ؟؟؟
لتتسع النظرة وتتسع الخيارات للجميع
تحيتي
سيف وفيصل
31-01-10, 11:25 pm
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
المصدر: فتوى للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية، انظر: الفتاوى الشرعية في المسائل العصرية، جمع وترتيب: د. خالد الجريسي (ص 1348- 1349).
تاريخ الإضافة: 29/04/2007 ميلادي - 11/4/1428 هجري
زيارة: 526
--------------------------------------------------
السؤال:
س: ينتشر في أوساط سكان نجد قَصْر الزواج على ناس، وتحريمه على ناس آخرين، حيث هناك تفرقة؛ هذا حرفي، وهذا صانع، أو خضيري، فهل قَصْر هذا الزواج على فئة دون فئة يقره الشرع؟ وهل ما يعمله الكثير من الناس من هذه العصبية القبلية يُقِرّه الشرع، أو هو من الجاهلية؟ وما المقياس بين الناس؟ ثم هل الأنبياء لم يعملوا بحرفة، مثل النجارة التي ينكرها ويحتقرها بعض مواطني نجد؟ وما سبب هذه التفرقة؟ أرجو الإجابة بالاستدلال على هذا الموضوع بالأدلة من الكتاب والسنة، وأرجو أن تؤكدوا على هذه الناحية؛ لأنها تستعر بين المواطنين، وبخاصة في القرى، وأنا أريد الجواب الوافي؛ لأني خطيب جمعة، وأريد إيضاح هذه الملابسات على ضوء جوابكم، وفّقكم الله، وأرجو أن تكتب كتيبًا لإيضاح هذا الموضوع؟
الجواب:
ج: اختلفت العلماء فيما تُعتبر فيه الكفاءة في النكاح، والصحيح: أنها تعتبر في الدين فقط؛ لقوله تعالى: {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ}[الحُجرَات: 13]، وبهذا قال مالك بن أنس، وهو منقول عن عمر، وابن مسعود؛ من الصحابة رضي الله عنهم. ومنقول أيضًا عن محمد بن سيرين، وعمر بن عبد العزيز؛ رحمهما الله.
ويدل لذلك أيضًا: أن النبي صلى الله عليه وسلم زوّج زيدَ بن حارثة مولاه، زينبَ بنت جحش، وهي قرشية[1]، وأمها هاشمية، وزوّج فاطمة بنت قيس، وهي قرشية، من أسامة بن زيد بن حارثة، وهو وأبوه زيد من موالي النبي صلى الله عليه وسلم، وثبت عن عائشة رضي الله عنها أن أبا حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس، وكان قرشيًّا ممن شهد بدرًا مع النبي صلى الله عليه وسلم، تبنى سالمًا، وأنكحه ابنة أخيه الوليد بن عتبة بن ربيعة، وهو مولًى لامرأة من الأنصار[2]؛ رواه البخاري والنسائي وأبوداود. وعن حنظلة بن أبي سفيان الجُمَحي، عن أمه، قالت: رأيت أخت عبد الرحمن بن عوف تحت بلال[3]، ومعلوم أن عبد الرحمن قرشي وبلالٌ حبشي وعتيق لأبي بكر؛ وبذلك يتبين أنه لا حرج في الشرع أن يتزوج قَبَلِيٌّ: من العَجَم والموالي ومن يسمى عند بعض الناس خضيريًا، وكذا العكس.
ــــــــــــــــــــــ
[1] نعم؛ زينب بنت جحش، هي قرشية من جهة أمها أميمة بنت عبد المطلب؛ عمة رسول الله (ص)، وأما من جهة أبيها فهي أسدية، من أسد بن خزيمة. ولكونها عاشت مع أهل أمها فيمكن أن يغلب عليها الانتساب لقريش أكثر من الانتساب لأسد بن خزيمة؛ لأن ابن أخت القوم منهم. انظر: البخاري (3528) ومسلم (1059) من حديث أنس.
[2] أخرجه أبو داود (2061)، والنسائي (3226)، من حديث عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما. وأخرجه البخاري (4000 و5088) عن عائشة رضي الله عنها، بنحوه. وهذا لفظ النسائي.
[3] أخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" - ملحق الكنى (ص22)، معلقًا عن عاصم بن يوسف، عن الحسن بن عياش، عن أبي الحسن، عن حنظلة، به. ووصله الدارقطني في "السنن" (3/209 رقم 3755) من طريق عاصم بن يوسف، به. وتصحف عاصم ابن يوسف في ((الكنى)) إلى ((عاصم بن يونس)). وسئل يحيى بن معين عن هذا الحديث - كما في التاريخ له من رواية الدوري (512)؟ فقال: هذا باطل، ما كانت أخت عبدالرحمن بن عوف قط تحت بلال. اهـ. وتقدم في صفحة (96) أن الرسول (ص) زوج بلالاً من امرأة من بني بكير. وتقدم تخريجه هناك، ولعله هو الصواب، والله أعلم.
سيف وفيصل
31-01-10, 11:26 pm
كان بلال بن رياح عبد اسودا ولكنه ممن رآهم الرسول في الجنة.
سيف وفيصل
31-01-10, 11:28 pm
(وإذ تقول للذي انعم الله عليه وأنعمت عليه امسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه
فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج ادعيائهم إذا قضوا منهن وطرا وكان أمر الله مفعولا)
نـدى الـورد
31-01-10, 11:29 pm
عساه بس يثمر فيه
وفاء قلا مانجده في بني البشر
*
سيف وفيصل
31-01-10, 11:29 pm
(إن أكرمكم عند الله أتقاكم)
سيف وفيصل
31-01-10, 11:36 pm
وتقول إحداهن: ما ذنبي وأنا الحافظة لكتاب الله، والحاصلة على مستوى علمي يفوق كثيرًا مِمَّن حولي من القبليات؟ ما ذنبي أن يمنعني أهل خطيبي من الزواج به على سنة الله ورسوله؟!
سيف وفيصل
31-01-10, 11:49 pm
نشر ((مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام)) في الرياض بحثاً مهماً للدكتور خالد الرديعان بعنوان ((معضلة قبيلي - خضيري، هل نحن مجتمع إثني))، وناقش الباحث مشكلة نقاء الأصل التي تقسم المجتمع السعودي إلى فئتين الأولى هي ((القبيلي)) وهم الذين ينتمون إلى قبائل معروفة، وفئة ((الخضيريين)) وهم الذين لا يستطيعون تتبع أصولهم إلى قبيلة معروفة، أو ينتمون إلى أصول غير معروفة. وحاول البحث الإجابة عن سؤال من أين أتى الخضيريون؟ فنقل تفسيرات، منها أنهم مجموعة أسر تعود إلى قبائل معروفة ولا يقلون أصالة عن غيرهم من حيث الاورمة عدا أن أحد أسلافهم في الزمن الغابر أتى فعلاً عرضه لعقوبة جماعية بطرده من القبيلة فلجأ إلى قبيلة أو قرية أخرى واضطر الى إخفاء أصله. والتفسير الثاني ربطه الباحث بنمط العمل السائد فأشار إلى فرضية تقول بوجود جماعات بدوية معروفة الأصل جنحت تحت وطأة الحاجة إلى ممارسة مهن يأنف منها عرف القبيلة مثل الزراعة وتربية الأبقار، فتعرضت لعقوبة تمثلت بهجرها والنزوح عنها وعدم الزواج منها كونها أخلت بنظام تقسيم العمل السائد في المجتمع البدوي. أما التفسير الثالث فيقوم على فكرة العبودية، والهجرة من مجتمعات أخرى.
سيف وفيصل
31-01-10, 11:50 pm
الأكيد أن المجتمع السعودي بحيويته الراهنة قادر على تجاوز هذه المشكلة. فتغير قيم العمل، ورفض القضاء السعودي أخيراً قضايا ((عدم تكافؤ النسب)) باعتبارها مسألة عنصرية، والبدء في نشر دراسات جادة حول القضية، كلها مؤشرات إلى قرب زوال الظاهرة، لكن من المهم هنا التركيز على دور المؤسسة الدينية فموقفها سيكون عاملاً حاسماً في سرعة التجاوز، ولعل هذا يذكرنا بالموقف الحضاري لعلماء الدين السعوديين من مسألة جواز التبرع بالأعضاء، وكيف ساهم موقفهم في اقتناع الناس، فأصبحت السعودية تحتل المركز الثاني على مستوى العالم في هذه القضية. ولهذا فإن رفع الغطاء الديني عن هذه الظاهرة هو الخطوة الأولى لفعل التجاوز.
انتهى
الأسترليني
31-01-10, 11:50 pm
مرحبا بالاخ سيف و فيصل
سأتحدث من زاوية اذا سمحت لي
لو قلت لسعودي قبيلي تزوج اجنبية له لماذا لم تأخذ سعودية من غير قبيلتك او غير قبيلية لقال لك مهبوووول انت ..
عجبا اني ارى تخلفا بقياس المسألة التي قاس بها قضيته ..!!
سيف وفيصل
31-01-10, 11:54 pm
أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - زوَّج أسامة بن زيد بن حارثة - رضي الله عنه، وهو مولاه وعتيقه - فاطمةَ بنت قيس - رضي الله عنها - وهي قُرَشية؛ رواه مسلم.
سيف وفيصل
31-01-10, 11:58 pm
فإخاء الدين مقدم على إخاء النسب
سيف وفيصل
01-02-10, 12:03 am
عساه بس يثمر فيه
وفاء قلا مانجده في بني البشر
*
بل هو قتال وجهاد من أجل نيل الحرية،،
فالحقوق تؤخذ ولا تعطى،،،
أشكرك
سيف وفيصل
01-02-10, 12:07 am
مرحبا بالاخ سيف و فيصل
سأتحدث من زاوية اذا سمحت لي
لو قلت لسعودي قبيلي تزوج اجنبية له لماذا لم تأخذ سعودية من غير قبيلتك او غير قبيلية لقال لك مهبوووول انت ..
عجبا اني ارى تخلفا بقياس المسألة التي قاس بها قضيته ..!!
انظر من الزاوية التي ترتاح لها وتوافق طبيعتك،،
ماتفضلت به من مثال لهو دليل صارخ على تقوقعنا داخل أنفسنا
على موروثات خاطئة،،،
فهي حل لأمور كثيرة في المجتمع،،
أشكر لك إثراءك الواقعي
سيف وفيصل
01-02-10, 12:14 am
لَعَمْرُكَ مَا الإنْسَانُ إلا بِدينِه فَلاَ تَتْرُكِ التَّقْوَى اتِّكَالاً عَلَى النَّسَبْ
فَقَدْ رَفَعَ الإسلامُ سَلْمَانَ فَارِسٍ وَقَدْ وَضَعَ الشِّرْكُ الشَّقِيَّ أَبَا لَهَبْ
سيف وفيصل
01-02-10, 12:17 am
تعجب من بعض الناس يتزوج امرأة من الخارج بتأشيرة لا يعرف عنها شيئا ولا يعرف أهلها
ولا يعلم ماذا يعمل إخوانها ؟ أو والدها ويترك فتيات هنا يعرف عنهن كل شيء ويعرف آبائهن
بل الكثير منهم أناس صالحون نفتخر بوجودهم بيننا بل بينهم العلماء والمشائخ!!
يكفيني حنانك
01-02-10, 12:26 am
مالفائده من طرح الموضوع،،؟؟؟
بقايا جاهليه راسخه بعقول بعض الناس
،،مع شوية عناد
مع وده بشي يفتخر به،،ما لقى الا السراب،،
خلهم يوسعون صدورهم،،
الدنيا مهب طويله1
سيف وفيصل
01-02-10, 12:37 am
مالفائده من طرح الموضوع،،؟؟؟
هو حضورك
بقايا جاهليه راسخه بعقول بعض الناس
،،مع شوية عناد
مع وده بشي يفتخر به،،ما لقى الا السراب،،
خلهم يوسعون صدورهم،،
الدنيا مهب طويله1
كل ماتقدم يبي له وقت ويزول
وسوف نجني الكثير
وبعدين وش يوسعون صدوروهم فيه
إ~لا بالله ضايقه به النفس
وتصحو على القهر منه
أشكرك على الرغم من أن الطرح ليس فيه فائد\ة
عجوز سمنسي
01-02-10, 01:01 am
مع يقيني ياعزيزي ابا فهد انه لايمكن ان نغير وجهة النظر هذه بل ان الامور تزداد تعقيدا وهذا الامر تصديقا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم حينما قال (أَرْبَعٌ فِي أُمَّتِي مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ لَا يَتْرُكُونَهُنَّ: الْفَخْرُ فِي الْأَحْسَابِ وَالطَّعْنُ فِي الْأَنْسَابِ وَالْاسْتِسْقَاءُ بِالنُّجُومِ وَالنِّيَاحَةُ"، وَقَالَ: "النَّائِحَةُ إِذَا لَمْ تَتُبْ قَبْلَ مَوْتِهَا تُقَامُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَعَلَيْهَا سِرْبَالٌ مِنْ قَطِرَانٍ وَدِرْعٌ مِنْ جَرَبٍ)
ومع هذا فانا اقول : وبما ان الناس اعتادت على امر معين فلن يحاسبهم احد على مايرونه
ولن يحاسبهم الله تعالى على رؤيتهم هذه
فزينب بنت جحش حينما تزوجت زيد بن حارثة انفت نفسها وطلبت الطلاق حتى تطلقت وتزوجت رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهذا العرف مما تعارفت عليه الامم منذ خلقها الله ولن يحاسب الله الناس على حرياتهم الشخصية الغير مخالفة للدين ولا للشرع
سيدي الكريم : حينما نقول انها عادات العرب فهذا لايعني انني الغي الاسلام من قاموسي
وانا التزم بعادات عروبتي الغير مخالفة لديني ولا ايماني
تحيتي[/align]
انتظرتك
01-02-10, 01:15 am
أتوقع أن قصتهم والقرارات الصادرة بشأنها لها أبعاد أكبر مما نراه نحن ,,,
سَـاكنة القـلب
01-02-10, 02:20 am
لابد أن نتكلم بواقعية ، وهي أهمية التكافؤ .
أنا مع ما تسميه عنصرية .. والحمد لله التكافؤ في النسب موجود ..
وماذا عن الأمور الأخرى ؟
وبالأخص الجمال ؟!
وهذا محور حديث أغلب صديقاتي !
ليس من حق الفتاة أن ترد الشاب لأنه لا يكافئها جمالًا .. لأن المجتمع يظن الجمال من حقوق الرجل فقط أما هي فتكحل عيونها بجيبه !!
منطق عقيم سقيم !
أيضًا التكافؤ في العمر !
فمن حق الشايب أن يأخذ قمرًا عشرينية ، أما الكبيرة في السن فليس من حقها أن تأخذ شابًا !
التكافؤ في المال !
رغم أن القوامة والنفقة من واجبات الرجل ، إلا أنه يتقدم لتلك المعلمة التي فاتها الزواج بسبب مجتمعها البغيض ويتزوجها وهو لا يملك إلا نفسه ، لتتكفل بملبسه ومشربه !
التكافؤ العلمي !
وتطول القائمة ..
التكافؤ بصفة عامة في كل شيء مهم ، بل هو سبب ودافع قوي لنجاح الحياة الزوجية ..
شكرًا لك ..
ابوفيصل511
01-02-10, 05:04 am
الرجل اذا لم يستطع القيام بحقوق المراة الشرعية .. لها حق الطلاق ..
اما قضية تقسيم الناس وجعل الاسر مراتب فكل هذا ماانزل الله به من سلطان ..
وبما ان الايام قد حسبت اناس على اناس فلا ضير بان ترجع الحقوق الى اهلها وتنمحي خرافات الجاهلية السقيمة
سيف وفيصل
01-02-10, 12:36 pm
أهلا بك
مع يقيني ياعزيزي ابا فهد انه لايمكن ان نغير وجهة النظر هذه بل ان الامور تزداد تعقيدا وهذا الامر تصديقا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم حينما قال (أَرْبَعٌ فِي أُمَّتِي مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ لَا يَتْرُكُونَهُنَّ: الْفَخْرُ فِي الْأَحْسَابِ وَالطَّعْنُ فِي الْأَنْسَابِ وَالْاسْتِسْقَاءُ بِالنُّجُومِ وَالنِّيَاحَةُ"، وَقَالَ: "النَّائِحَةُ إِذَا لَمْ تَتُبْ قَبْلَ مَوْتِهَا تُقَامُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَعَلَيْهَا سِرْبَالٌ مِنْ قَطِرَانٍ وَدِرْعٌ مِنْ جَرَبٍ)
لا نريد أن نكون منهم فهم مذمومون هنا،،
ومع هذا فانا اقول : وبما ان الناس اعتادت على امر معين فلن يحاسبهم احد على مايرونه
هو من البر والتعاون عليه
ولن يحاسبهم الله تعالى على رؤيتهم هذه
فزينب بنت جحش حينما تزوجت زيد بن حارثة انفت نفسها وطلبت الطلاق حتى تطلقت وتزوجت رسول الله صلى الله عليه وسلم
زينب رضي الله عنها تزوجت برغبتها وعندما أمرها رسولنا (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا ) وتعلم هي أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمرها بالزواج لأمر الله له و لحاجة أمته
لتغيير المألوف والعادة
المتجذرة
ومن جهة أيضا زواجها لإعلاء مكانة زيد رضي الله عنه
فكان ابنا للرسول الله صلى الله وعليه وسلم وكان يطلق عليه زيد بن محمد فكان الزواج لينبه أيضا لجواز زواج الابناء بالتبني،،
أيضا لم يكن طلاقه إلا وحيا كما كان زواجها ،
أيضا كان زيد رضي الله عنه يريد طلاقها والنبي صلوات الله وسلامه عليه ينهاه عن الطلاق
وحاول منعه مرات عن الطلاق إلا أنه طلقها،،
وأيضا قرر النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) أن يتزوج ابنة عمته زينب تعويضا لما حصل لها ، غير أن النبي كان يخشى العادات و التقاليد التي تُحرم زواج الرجل من زوجة ابنه من التبني لاعتباره ابناً حقيقيا ، و إلى هذه الحقيقة يُشير القرآن الكريم (فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ....) إلى آخر الآية
إن زينب كانت متفهمة لأوامر الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) و لما حباها الله تعالى من الشرف العظيم إذ جعل لها دورا في إزالة عادتين خرافيتين و نالت شرف الزواج من الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) فكانت زينب تفتخر على سائر نساء النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) و تقول : زوَجَكن أهلُوكن
و زوجني الله من السماء ،،
زواجها وطلاقها عبرة ودرسا
وهذا العرف مما تعارفت عليه الامم منذ خلقها الله ولن يحاسب الله الناس على حرياتهم الشخصية الغير مخالفة للدين ولا للشرع
ولكن المطلوب عدم تعزيزها بالقومية والعنصرية وعدم تكريس
هذه المفاهيم وإن كانت متغلغلة داخل نفوس القوم بل ومن جهة نظري أنها لم تجر علينا سوى أننا نقف بلاحراك بل نحن جامدون
وهي بلاشك صعبة والتغيير أصعب ولكننا نطمح بتغيير المتعارف
وهو يخدم الناس،،
سيدي الكريم : حينما نقول انها عادات العرب فهذا لايعني انني الغي الاسلام من قاموسي
صحيح ولكننا دائما ننظر إلى الزاوية السيئة ونترك ايجابيات متعددة
وذلك بعين القبيلة،،،
وانا التزم بعادات عروبتي الغير مخالفة لديني ولا ايماني
تحيتي[/align]
تغيير المألوفات أمر في غاية الصعوبة في كل مكان في العالم ولكنها تزداد في مكان وتقل في مكان،وسرعة التغيير تخف هنا وتزداد هناك،،،،
أشكر لك أيها العجوز مداخلتك الرائعة والصريحة والواقعية،،
ردك كان جريئا وكان المطلوب
دائما تكون بخير
عجوز سمنسي
01-02-10, 01:11 pm
سيف وفيصل
لا نريد أن نكون منهم فهم مذمومون هنا،،
العبرة بالحديث يا ابا فهد ان هذا القضاء على هذا الامر من المستحيلات
زينب رضي الله عنها تزوجت برغبتها وعندما أمرها رسولنا (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا ) وتعلم هي أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمرها بالزواج لأمر الله له و لحاجة أمته
لتغيير المألوف والعادة
المتجذرة
ومن جهة أيضا زواجها لإعلاء مكانة زيد رضي الله عنه
فكان ابنا للرسول الله صلى الله وعليه وسلم وكان يطلق عليه زيد بن محمد فكان الزواج لينبه أيضا لجواز زواج الابناء بالتبني،،
أيضا لم يكن طلاقه إلا وحيا كما كان زواجها ،
أيضا كان زيد رضي الله عنه يريد طلاقها والنبي صلوات الله وسلامه عليه ينهاه عن الطلاق
وحاول منعه مرات عن الطلاق إلا أنه طلقها،،
كلام جميل لكنه يفتقد ياصديقي الى الدليل
ولاشك بمكانة زيد بن حارثة رضي الله عنه
لكن طلب طلاقه لانها شعر بالملل من انفتها منه كمولى وهي حرّة
اما امر زواج النبي صلى الله عليه وسلم بها بعد طلاق زيد لها فهو امر اخر لاصلة له بالتكافؤ بالنسب فهنا حكمة اخرى وهي حكمة تحريم التبني
وأيضا قرر النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) أن يتزوج ابنة عمته زينب تعويضا لما حصل لها
وماذا حصل لها ؟
غير انها تأففت من هذا الزواج ولم تصابر عليه الا طاعة لله ولرسولة صلى الله عليه وسلم
ولكن المطلوب عدم تعزيزها بالقومية والعنصرية وعدم تكريس
هذه المفاهيم وإن كانت متغلغلة داخل نفوس القوم بل ومن جهة نظري أنها لم تجر علينا سوى أننا نقف بلاحراك بل نحن جامدون
وهي بلاشك صعبة والتغيير أصعب ولكننا نطمح بتغيير المتعارف
وهو يخدم الناس،،
لا اظن احد يعزز امر العنصرية في امر غير الزواج الا انسان قاصر
لكن في امور الزواج يجب ان لانخالف قواعد المجتمع المتعارف عليها لا لشي اللهم الا لتجنب المشاكل التي ستحصل من جراء زواج خالف قاعدة المجتمع المتشدد في تلك الامور
تغيير المألوفات أمر في غاية الصعوبة في كل مكان في العالم ولكنها تزداد في مكان وتقل في مكان،وسرعة التغيير تخف هنا وتزداد هناك،،،،
كل مألوف ربما نملك القردة على تغييره
لكني اجد ان هذا المألوف الوحيد الذي عجزت عن تغييره الامم منذ عصورها القديمة
ولهذا دائما ما ادعو الى ترك الحديث عنه وتجنبه لان الفائدة المرجوة منه معدومة
أشكر لك أيها العجوز مداخلتك الرائعة والصريحة والواقعية،،
ردك كان جريئا وكان المطلوب
دائما تكون بخير
الشكر لك ياقلبي على تقبلك وجهة نظري
لك خالص ودي
ولد السورية
01-02-10, 01:32 pm
لا يصح الا الصحيح
مهما طال زمن التكبر والظلم الا وسيأتي
له يوما وينهزم امام الحق والعدل والمسااوة
،،
عجوز سمنسي
01-02-10, 01:40 pm
لا يصح الا الصحيح
مهما طال زمن التكبر والظلم الا وسيأتي
له يوما وينهزم امام الحق والعدل والمسااوة
،،
وشو الحق والعدل والمساواة ؟
تراها امور بسيطة
عوايد ناس مافيها شي
يعني لاتطير بالعجة وتتأثر
ولد السورية
01-02-10, 04:03 pm
وشو الحق والعدل والمساواة ؟
تراها امور بسيطة
عوايد ناس مافيها شي
يعني لاتطير بالعجة وتتأثر
الله واكبر !!! أمور بسيطه
أن الشخص يعتبر نفسه أفضل وأرفع من غيرهـ
ويتعامل بـ فوقيه وغرور
والرسول صلى الله عليه وسلم يقول ( لا يدخل الجنة من به مثقال ذرة من كبر )
عاد الي تدافع عنهم شف مقدار ذرة الكبر والغطرسه والغرور عندهم ؟ !
لا حول ولا قوة الا بالله
،،،،
الرأي الحر
01-02-10, 07:42 pm
خلونا نترزق الله ويتزوج الخضيري قبيليه وتزوج القبيلي خضيري اللي واقفين هم الشيوووخ العنصريين
الخضيرين احسن رجاجيل واحلا بنات عشان كذا القبيليين يرفضوووووووون
كلهن فتيات وكلهم شباب وش فيها انا ضد اللون مايصير واحد اسود يتزوج بيضا او ابيض يتزوج سودا
عشان عياالهم يطلعون مثلهم اوبس
الرأي الحر
01-02-10, 07:46 pm
وشو الحق والعدل والمساواة ؟
تراها امور بسيطة
عوايد ناس مافيها شي
يعني لاتطير بالعجة وتتأثر
وراك ياعجوز الشر ماتبي الناس تتلاحم ...وتزوج لك اكثر من وحده وتنبصط بها الدنيا
وش خضيري وقبيلي ترا بنات الخضيريين احسن واجمل ومتفهمات والدنيا فانيه وش حصلنا من هالعنصريه الا السب والشتم والتفرقه في العمل وووو خخخخخ
موب زينا شوفت نفس ونفخت ريش على الفاضي
الرأي الحر
01-02-10, 07:50 pm
لا يصح الا الصحيح
مهما طال زمن التكبر والظلم الا وسيأتي
له يوما وينهزم امام الحق والعدل والمسااوة
،،
صدق انت امك سوريه والا تلعب علينا
يعني انت سعودي والا مثل الشنقيطي وربعه
ترا اللي مايعرفك ما يثمنك
عجوز سمنسي
01-02-10, 09:54 pm
الله واكبر !!! أمور بسيطه
أن الشخص يعتبر نفسه أفضل وأرفع من غيرهـ
ويتعامل بـ فوقيه وغرور
والرسول صلى الله عليه وسلم يقول ( لا يدخل الجنة من به مثقال ذرة من كبر )
عاد الي تدافع عنهم شف مقدار ذرة الكبر والغطرسه والغرور عندهم ؟ !
لا حول ولا قوة الا بالله
،،،،
شفت انك طاير بالعجة ياقلبي
ترى ودي امي سورية مثلك على الاقل يتغير الانتاج واطلع اشقر والا احمر واصفر بدل ما انا اشهب الهب لاعبة بي الشموس لعب والمطبات بوجهي تقل حفريات البدلية اللي كل يوم بشوارعنا
لاتحسبن انتقدك والا اتعالى عليك
من يتعالى على الغير فهو مريض ناقص في شخصيته غير واثق من نفسه
الحديث هنا ياقلبي عن الزواج فقط والتكافؤ بالنسب
مادخلنا بامور العلاقات الشخصية الاخرى
نـدى الـورد
01-02-10, 09:57 pm
*
ربما الأمر هيناً على البعض ولكن يصعب على من هو قبيلي او قبيليه
نعم يرفض او ترفض / ان تقترن بمن هو غير ذلك
والمسألة هنا ليست تكبر او إستصغار ب الغير
ولكن بشيء مزروع في دواخلنا ويصعب التساهل فيه
,
عجوز سمنسي
01-02-10, 09:57 pm
وراك ياعجوز الشر ماتبي الناس تتلاحم ...وتزوج لك اكثر من وحده وتنبصط بها الدنيا
وش خضيري وقبيلي ترا بنات الخضيريين احسن واجمل ومتفهمات والدنيا فانيه وش حصلنا من هالعنصريه الا السب والشتم والتفرقه في العمل وووو خخخخخ
موب زينا شوفت نفس ونفخت ريش على الفاضي
خلهم يتلاحمون
تراي خابر لهم ورشة حدادة ولحام صح
يروحون لصناعية السليم مامثلها
تراها مليانه لحامين
سيف وفيصل
01-02-10, 10:07 pm
لابد أن نتكلم بواقعية ، وهي أهمية التكافؤ .
أنا مع ما تسميه عنصرية .. والحمد لله التكافؤ في النسب موجود ..
وماذا عن الأمور الأخرى ؟
وبالأخص الجمال ؟!
وهذا محور حديث أغلب صديقاتي !
ليس من حق الفتاة أن ترد الشاب لأنه لا يكافئها جمالًا .. لأن المجتمع يظن الجمال من حقوق الرجل فقط أما هي فتكحل عيونها بجيبه !!
منطق عقيم سقيم !
أيضًا التكافؤ في العمر !
فمن حق الشايب أن يأخذ قمرًا عشرينية ، أما الكبيرة في السن فليس من حقها أن تأخذ شابًا !
التكافؤ في المال !
رغم أن القوامة والنفقة من واجبات الرجل ، إلا أنه يتقدم لتلك المعلمة التي فاتها الزواج بسبب مجتمعها البغيض ويتزوجها وهو لا يملك إلا نفسه ، لتتكفل بملبسه ومشربه !
التكافؤ العلمي !
وتطول القائمة ..
التكافؤ بصفة عامة في كل شيء مهم ، بل هو سبب ودافع قوي لنجاح الحياة الزوجية ..
شكرًا لك ..
أعتذر حيث قفزت مداخلتك دون علم،
التكافؤ بصفة عامة في كل شيء مهم ، بل هو سبب ودافع قوي لنجاح الحياة الزوجية ..
شكرًا لك ..
صعب جدا التكافؤ في كل شيء بل يكاد يندر،،
لكننا لدينا من القناعة بأن المجتمع يلزمه تغيير والناس دائما
يخافون هذا التغيير وكل شجاعته حسب فكره،،
تحيتي إليك
سيف وفيصل
01-02-10, 10:09 pm
أتوقع أن قصتهم والقرارات الصادرة بشأنها لها أبعاد أكبر مما نراه نحن ,,,
أهي نظرية المؤامرة ؟!
أتحفنا بما لا نستشرفه من هذه القصص،،
أشكرك
سيف وفيصل
01-02-10, 10:24 pm
الرجل اذا لم يستطع القيام بحقوق المراة الشرعية .. لها حق الطلاق ..
اما قضية تقسيم الناس وجعل الاسر مراتب فكل هذا ماانزل الله به من سلطان ..
وبما ان الايام قد حسبت اناس على اناس فلا ضير بان ترجع الحقوق الى اهلها وتنمحي خرافات الجاهلية السقيمة
أتمنى ذلك يا أبو فيصل،،،،،
لك تحيتي
ولد السورية
01-02-10, 11:41 pm
شفت انك طاير بالعجة ياقلبي
ترى ودي امي سورية مثلك على الاقل يتغير الانتاج واطلع اشقر والا احمر واصفر بدل ما انا اشهب الهب لاعبة بي الشموس لعب والمطبات بوجهي تقل حفريات البدلية اللي كل يوم بشوارعنا
لاتحسبن انتقدك والا اتعالى عليك
من يتعالى على الغير فهو مريض ناقص في شخصيته غير واثق من نفسه
الحديث هنا ياقلبي عن الزواج فقط والتكافؤ بالنسب
مادخلنا بامور العلاقات الشخصية الاخرى
وانا ما دخلت بالامور الشخصيه
لكن يا اخي العزيز ... ما تعتقد أن تقسيم المجتمع الي قسمين 220 و 110
فيه نوع من التعالي
حسابيا اذا اعتبرنا ان الرقم المنسوب لتلك الفئه اعلى من الفئة الاخرى !!
وعلى أساس هذا التقسيم الظالم حرم التزواج بين الفئتين ....
،،،
الرأي الحر
02-02-10, 12:11 pm
خلهم يتلاحمون
تراي خابر لهم ورشة حدادة ولحام صح
يروحون لصناعية السليم مامثلها
تراها مليانه لحامين
هذا انت اذا صرت ماتقدر ترد او صرت ماتعرف ترد وتورطت بديت تطنز وتستهتر
يعني لازم انت صح
استفد من غيرك ولاتحسبنك تعرف كل شي.....
لازم الواحد يرجع الى دينه مهما كانت الجاهليه منتشره
واذا كانت الجاهليه موجوده مانقرها ونردد هذولا حنا
بلاش 110 - 220
وربي انك بجيح
انت عنصري من راسك لرجليك
بنت منيره
02-02-10, 12:24 pm
في حديث النبي عليه الصلاة والسلام
(من اتاكم من ترضون دينه وخلقه )بمعني الحديث
وفي حديث النبي عليهم الصلاه والسلام
(اكرم عندالله اتقاكم)
ولم يذكر القبلي والغير قبلي او شئ من هذا القبيل
هذا نظره الجاهل وليسى هناك فرق
لا ارى في تزوج الغير قبلي او حتى الغير سعودي شئ
الشروط الزواج ذو خلق ودين فقط
شاكره لك
بنت منيره
02-02-10, 12:31 pm
خلونا نترزق الله ويتزوج الخضيري قبيليه وتزوج القبيلي خضيري اللي واقفين هم الشيوووخ العنصريين
الخضيرين احسن رجاجيل واحلا بنات عشان كذا القبيليين يرفضوووووووون
كلهن فتيات وكلهم شباب وش فيها انا ضد اللون مايصير واحد اسود يتزوج بيضا او ابيض يتزوج سودا
عشان عياالهم يطلعون مثلهم اوبس
نفهم من كلامك انه سب في بنات وعيال القبايل؟؟
في الخضريه الصالح والطالح
وفي الشيوخ على قولتك الصالح والطالح
والجمال لم يكن للخضيري دون الشيخ
وبعد الجمال شئ متفاوت بين الناس ولسى مقياسه القبايل
اسمح لي اقول لك انت عنصري ليه كل هالسب
الرأي الحر
02-02-10, 12:33 pm
طيب انا عندي سوال لسمنسي وسيف وفيصل
هل تكافو النسب مطلوب بالقصاص
كنعان الرياض
02-02-10, 02:27 pm
من يتعالى على الغير فهو مريض ناقص في شخصيته غير واثق من نفسه
الحديث هنا ياقلبي عن الزواج فقط
يعني تعالي في الزواج فقط
هي فكره
سيف وفيصل
نريد خطا جديدا 220+110=330÷2 =165 نبي خط 165 مساواه معادله تستحق النظر
عجوز سمنسي
02-02-10, 02:42 pm
وانا ما دخلت بالامور الشخصيه
لكن يا اخي العزيز ... ما تعتقد أن تقسيم المجتمع الي قسمين 220 و 110
فيه نوع من التعالي
حسابيا اذا اعتبرنا ان الرقم المنسوب لتلك الفئه اعلى من الفئة الاخرى !!
وعلى أساس هذا التقسيم الظالم حرم التزواج بين الفئتين ....
،،،
هذي تقسيمات تعارف عليها الناس لكنها لاتعني التعالي
التعالي يكون حينما لاتجد تلك المخالطة بين الطرفين ولا المودة بينهم
هذه الخطوط تقف فقط عند حالة الزواج
اما غيرها فلا اجد ان هناك ماتتوتر منه ويجعلك بهذا الغضب العارم
اعز الاصدقاء عندي من هو اقل مني خطا واكرههم لنفسي من هو مثل خطي
يعني لاتزايد على تلك المسالة كثيرا فالامر هين جدا
عجوز سمنسي
02-02-10, 02:45 pm
هذا انت اذا صرت ماتقدر ترد او صرت ماتعرف ترد وتورطت بديت تطنز وتستهتر
يعني لازم انت صح
استفد من غيرك ولاتحسبنك تعرف كل شي.....
لازم الواحد يرجع الى دينه مهما كانت الجاهليه منتشره
واذا كانت الجاهليه موجوده مانقرها ونردد هذولا حنا
بلاش 110 - 220
وربي انك بجيح
انت عنصري من راسك لرجليك
اي تورط ياروح امك ؟
خخخخخخخخخخ
تراي اكلف ماعلي اقول ايه كلامي صح واللي عندك هاته
لكن انا ماعندي مزايدة ابدا اقول الحق ولو على نفسي
وش اسوي فيك اقول لك هذي عوايد ناس ستبقى الى قيام الساعة كما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم وتقولي لي تلاحم وما ادري ايش
يالله عاد شف لك سالفة جديدة لان راس الشيشة خلص ابروح اغيره
خلف المعطف
02-02-10, 03:06 pm
في حديث النبي عليه الصلاة والسلام
(من اتاكم من ترضون دينه وخلقه )بمعني الحديث
وفي حديث النبي عليهم الصلاه والسلام
(اكرم عندالله اتقاكم)
ولم يذكر القبلي والغير قبلي او شئ من هذا القبيل
هذا نظره الجاهل وليسى هناك فرق
لا ارى في تزوج الغير قبلي او حتى الغير سعودي شئ
الشروط الزواج ذو خلق ودين فقط
شاكره لك
بنت منيره يعني افهم من كلامك يعني لو يجيك واحد غير قبيلي وانتي قبيليه مثلا او العكس راح تزوجينه؟؟؟؟؟
ابو ريما الخالدي
02-02-10, 08:15 pm
مرحبا بالاخ سيف و فيصل
سأتحدث من زاوية اذا سمحت لي
لو قلت لسعودي قبيلي تزوج اجنبية له لماذا لم تأخذ سعودية من غير قبيلتك او غير قبيلية لقال لك مهبوووول انت ..
عجبا اني ارى تخلفا بقياس المسألة التي قاس بها قضيته ..!!
أختصرت ماأريد قوله أخي الاسترليني
بنت منيره
02-02-10, 09:29 pm
بنت منيره يعني افهم من كلامك يعني لو يجيك واحد غير قبيلي وانتي قبيليه مثلا او العكس راح تزوجينه؟؟؟؟؟
والله اذا هو مثل ابن باز لي الشرف واتمنى بعد
ولا ارى في ذلك شئ
نـدى الـورد
02-02-10, 11:43 pm
احياناً الشخص يقرر في امور وهو يجهل تبعياته
سيف وفيصل
03-02-10, 01:36 am
لا يصح الا الصحيح
مهما طال زمن التكبر والظلم الا وسيأتي
له يوما وينهزم امام الحق والعدل والمسااوة
،،
بالتأكيد الحق والعدل والمساواة مطلب
ولكن هناك من سوف يتضرر
من ذلك!!!
أشكرك
سيف وفيصل
03-02-10, 01:43 am
خلونا نترزق الله ويتزوج الخضيري قبيليه وتزوج القبيلي خضيري اللي واقفين هم الشيوووخ العنصريين
الخضيرين احسن رجاجيل واحلا بنات عشان كذا القبيليين يرفضوووووووون
كلهن فتيات وكلهم شباب وش فيها انا ضد اللون مايصير واحد اسود يتزوج بيضا او ابيض يتزوج سودا
عشان عياالهم يطلعون مثلهم اوبس
هي حل
ولكن أراك تنتقد العنصرية ثم تقرها بين أبيض وأسود،،
والناس فيهم وفيهم هنا وهناك الجمال وغيره
ولكن ماوافق طبعك أ~ولى بالزواج،،،
تجيتي
سيف وفيصل
03-02-10, 01:46 am
*
ربما الأمر هيناً على البعض ولكن يصعب على من هو قبيلي او قبيليه
نعم يرفض او ترفض / ان تقترن بمن هو غير ذلك
والمسألة هنا ليست تكبر او إستصغار ب الغير
ولكن بشيء مزروع في دواخلنا ويصعب التساهل فيه
,
ولكن بشيء مزروع في دواخلنا ويصعب التساهل فيه
هو زراعة اجتماعية متجذرة وتغييرها بلاشك صعب
لكن هذا لايجعلنا نكرس موروثات لا نريدها،،،
أشكر لك عودتك
سيف وفيصل
03-02-10, 01:52 am
في حديث النبي عليه الصلاة والسلام
(من اتاكم من ترضون دينه وخلقه )بمعني الحديث
وفي حديث النبي عليهم الصلاه والسلام
(اكرم عندالله اتقاكم)
ولم يذكر القبلي والغير قبلي او شئ من هذا القبيل
هذا نظره الجاهل وليسى هناك فرق
لا ارى في تزوج الغير قبلي او حتى الغير سعودي شئ
الشروط الزواج ذو خلق ودين فقط
شاكره لك
من يريد أن يسقي جذور العنصرية لا ينظر إلى ما أوردتي من نصوص بل ينظر ماذا قال أبوه وعمه وخاله على طريقة
إنا وجدنا آباءنا فقط
تحيتي
سيف وفيصل
03-02-10, 01:59 am
طيب انا عندي سوال لسمنسي وسيف وفيصل
هل تكافو النسب مطلوب بالقصاص
نعم مطلوب فلا قصاص بين عبد وسيد
ولكن ليس لدينا رقيق وسيد
فنحن تجاوزنا ذلك في الحدود،،
ولكن بقي التجاوز الاجتماعي وهو بلاشك أصعب لأنه
غير ملزم بل هي اختيارية تخضع لرضا الناس
،أما الحدود فهي ملزمة ولا مجال للمساومة،،
لعلي أجبت على تساؤلك حسب مافهمت منه،،،
أشكر عودتك ومشاغبتك،،تحيتي
سيف وفيصل
03-02-10, 02:03 am
يعني تعالي في الزواج فقط
هي فكره
سيف وفيصل
نريد خطا جديدا 220+110=330÷2 =165 نبي خط 165 مساواه معادله تستحق النظر
معادلتك كنعان الرياض معتدلة وخاضعة للمتوسط الحسابي
مما يجعلها نظرية عادلة وقابلة للتطبيق، والمشكلة
في النظرة،،
أشكرك
سيف وفيصل
03-02-10, 02:10 am
احياناً الشخص يقرر في امور وهو يجهل تبعياته
أهلابك من جديد
هذه الجذور لا يستطيع أن يقرر فيها إنسان مرتبط بمجتمع
من يقرر فيها هو المجتمع برموزه وعلمائه وأمرائه،،
لعلها مما ينزع بها السلطان
بعد أن وضح الله معايير التصنيف في القرآن،،
أشكر لك متابعتك
تحيتي
سيف وفيصل
03-02-10, 02:15 am
شفت انك طاير بالعجة ياقلبي
هاه وشو عجته الله يهديك !!!
سيف وفيصل
03-02-10, 02:18 am
والله اذا هو مثل ابن باز لي الشرف واتمنى بعد
ولا ارى في ذلك شئ
يعني طلب العلم يلغي كفاءة النسب ،،،
والله فكرة جميلة
رسالة للعجوز،،،
أشكر لك المتابعة
بنت منيره
03-02-10, 05:06 am
من يريد أن يسقي جذور العنصرية لا ينظر إلى ما أوردتي من نصوص بل ينظر ماذا قال أبوه وعمه وخاله على طريقة
إنا وجدنا آباءنا فقط
تحيتي
هذا يؤكد تخلفهم
قوله: {وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا }
وهذا دليل من القران انهم ليسو على حق
وفيه ادله كثيره في القران ينسبو اعمالهم الى ابائهم
لكن ليسى لهم عذرا في عصر العلم والتفتح
شاكره لك
عجوز سمنسي
03-02-10, 11:09 am
والله اذا هو مثل ابن باز لي الشرف واتمنى بعد
ولا ارى في ذلك شئ
يعني ماتقبلين فيه الا اذا صار مثل ابن باز بس
والقبيلي ترضين فيه لو هو سلتوح ؟
طيب اذا صار مو قبيلي وشاب عادي محافظ ماتقبلين فيه الا لين يصير علّامة ؟
عجوز سمنسي
03-02-10, 11:13 am
للتوضيح في الامر
اولا : العنصرية لدينا اليوم اشد من العنصرية في وقت سابق
فقد كان الملوك الاوائل والخلفاء وفي عصر النبي يتزوج الرجل من امرأة ذات اقل نسبا تسمى ام ولد او من الجواري ممن يعتقونهن صداقا لزواجهن
ونحن اليوم ننكف من الزواج من الحرة الغير قبيلية
مفارقة عجيبة مع ايماني بعدم الخوض في هذه المسائل وادراجها وطلب تغير نمطية المجتمع ابتعادا عن المشاكل التي ستحصل وما القضايا التي تحصل اليوم في احكام التكافؤ بالنسب في اروقة المحاكم الا دليلا على ذلك
الامر الثاني : العنصرية لاتقتصر على القبلية والغير قبلية
بل حتى الغير قبليين لديهم عنصرية فيما بينهم
فهناك اسر معينة لاتزوج اسر من نفس الطبقة وتحتقرها
الامر صعب جدا جدا جدا
تحيتي
بنت منيره
03-02-10, 11:37 am
يعني ماتقبلين فيه الا اذا صار مثل ابن باز بس
والقبيلي ترضين فيه لو هو سلتوح ؟
طيب اذا صار مو قبيلي وشاب عادي محافظ ماتقبلين فيه الا لين يصير علّامة ؟
اسمع ترى ما انطح لاتحسبن من اعضاء المجلس بشويش علي زين>>توحشت
اهم شرط لي زواجي الالتزام بغض النظر عن من هو ومن وين وش قبيلته او حتى ماله اصله اذا ملتزم وخلوق اقبل فيه وهو خضيري او حتى فرنسي>تحلم بفرنسي هع
اما السلتوح الله يكفين شره
عجوز سمنسي
03-02-10, 11:43 am
اسمع ترى ما انطح لاتحسبن من اعضاء المجلس بشويش علي زين>>توحشت
اهم شرط لي زواجي الالتزام بغض النظر عن من هو ومن وين وش قبيلته او حتى ماله اصله اذا ملتزم وخلوق اقبل فيه وهو خضيري او حتى فرنسي>تحلم بفرنسي هع
اما السلتوح الله يكفين شره
بس انتي اشترطتي وقلتي اذا كان مثل بن باز الله يرحمه
طيب ردك هذا حلو
يعني لو انتي قبيلية وجاك واحد غير قبيلي تقبلين فيه عادي واهلك واعمامك وجماعتك ماعندهم اي مشكلة ؟
اذا توافقين علميني خابر لك واحد يحط على الجرح يطيب
تراي اتكلم جاد
بنت منيره
03-02-10, 11:55 am
بس انتي اشترطتي وقلتي اذا كان مثل بن باز الله يرحمه
طيب ردك هذا حلو
يعني لو انتي قبيلية وجاك واحد غير قبيلي تقبلين فيه عادي واهلك واعمامك وجماعتك ماعندهم اي مشكلة ؟
اذا توافقين علميني خابر لك واحد يحط على الجرح يطيب
تراي اتكلم جاد
انا قالت بن باز كنايه عن الرجوله فهمت ابي رجل بمعنى الكلمه
ايه وش بعد استحي اقول لي ابوي عند سمنسي رجل ينحط على جرح يبرئ
مير وش ريك تقول له رح لي ابو بنت منيرة؟؟
وانا جاده :d4:
عجوز سمنسي
03-02-10, 12:01 pm
انا قالت بن باز كنايه عن الرجوله فهمت ابي رجل بمعنى الكلمه
ايه وش بعد استحي اقول لي ابوي عند سمنسي رجل ينحط على جرح يبرئ
مير وش ريك تقول له رح لي ابو بنت منيرة؟؟
وانا جاده :d4:
ايه هماه هرج هنا بس
وبعدين بن باز كناية عن العلم والا الرجولة ؟
خلاص ابخلي خويي يجيكم ويجهز الشبكة تبعكم والكوشة والحركات النص كم
بنت منيره
03-02-10, 12:05 pm
ايه هماه هرج هنا بس
وبعدين بن باز كناية عن العلم والا الرجولة ؟
خلاص ابخلي خويي يجيكم ويجهز الشبكة تبعكم والكوشة والحركات النص كم
ابن باز كنايه عن كل شئ علم روجوله حلم تواضع صبر الله يرحمه
طيب ابوي فاتح جواله وباب >>فيس تقل وديه يستحي ولا يرد بس ماش عجزت ما ارد
عجوز سمنسي
03-02-10, 12:09 pm
ابن باز كنايه عن كل شئ علم روجوله حلم تواضع صبر الله يرحمه
طيب ابوي فاتح جواله وباب >>فيس تقل وديه يستحي ولا يرد بس ماش عجزت ما ارد
ابن باز امه لوحده رحمه الله
طيب اجل ابشري
كله دقيقتين ويدق على ابوك <<< ياخذه على قد عقله هماه هياط وخرابيط منتدى؟
بنت منيره
03-02-10, 12:17 pm
ابن باز امه لوحده رحمه الله
طيب اجل ابشري
كله دقيقتين ويدق على ابوك <<< ياخذه على قد عقله هماه هياط وخرابيط منتدى؟
الهياط مو من طبعي
والله يجزك خير اللي اخذتي على قد عقلي
ولد السورية
03-02-10, 12:50 pm
الي يتابع الردود بين عجوز وبنت منيرهـ
يحس ان الخضيرين جايين من المريخ
هذا وهم مسلمين ومن نفس جنسيتكم وعاداتكم وكل شيء
اجل لوهم شيعه وكفار لا قدر الله
وش تقولون عنهم ؟ هههههههههه
،،،،
بنت منيره
03-02-10, 05:18 pm
^^^
يابو الشباب البنت ماتتزوج الا مسلم مستحيل تاخذ غير مسلم
بدرالوابلي
03-02-10, 05:39 pm
خلونا نترزق الله ويتزوج الخضيري قبيليه وتزوج القبيلي خضيري اللي واقفين هم الشيوووخ العنصريين
الخضيرين احسن رجاجيل واحلا بنات عشان كذا القبيليين يرفضوووووووون
كلهن فتيات وكلهم شباب وش فيها انا ضد اللون مايصير واحد اسود يتزوج بيضا او ابيض يتزوج سودا
عشان عياالهم يطلعون مثلهم اوبس
دعوها فانها منتنه ؟ ........معنى الحديث.... وكل فيه الخير والبركه
بدرالوابلي
03-02-10, 05:40 pm
لافائده من بعض الردود سوى أضحاك الآخرين علينا ؟
الرأي الحر
03-02-10, 10:37 pm
هي حل
ولكن أراك تنتقد العنصرية ثم تقرها بين أبيض وأسود،،
والناس فيهم وفيهم هنا وهناك الجمال وغيره
ولكن ماوافق طبعك أ~ولى بالزواج،،،
تجيتي
بالنسبه للبيض والسود مو عنصريه بس عشان النسل
والا تدري خلها على مصراعيها احسن
الرأي الحر
03-02-10, 10:39 pm
دعوها فانها منتنه ؟ ........معنى الحديث.... وكل فيه الخير والبركه
علم السمنسي فهو لايتعبد به والحديث الذي مافيه عباده يتعبد فيه.....عجبا
الرأي الحر
03-02-10, 10:42 pm
الي يتابع الردود بين عجوز وبنت منيرهـ
يحس ان الخضيرين جايين من المريخ
هذا وهم مسلمين ومن نفس جنسيتكم وعاداتكم وكل شيء
اجل لوهم شيعه وكفار لا قدر الله
وش تقولون عنهم ؟ هههههههههه
،،،،
ههههه
اتضحت الصوره عرفنا ان السمنسي عنصري حتى رجليه
اما بنت منيره فهي وافقت الشرع والدين والاومر واجتنبت النواهي
الرأي الحر
03-02-10, 10:47 pm
نعم مطلوب فلا قصاص بين عبد وسيد
ولكن ليس لدينا رقيق وسيد
فنحن تجاوزنا ذلك في الحدود،،
ولكن بقي التجاوز الاجتماعي وهو بلاشك أصعب لأنه
غير ملزم بل هي اختيارية تخضع لرضا الناس
،أما الحدود فهي ملزمة ولا مجال للمساومة،،
لعلي أجبت على تساؤلك حسب مافهمت منه،،،
أشكر عودتك ومشاغبتك،،تحيتي
انا ماشاغبت يعني ليش اسئلكم
بس عندنا رق اجتماعي
اشكرك ولاتزعل
الرأي الحر
03-02-10, 10:51 pm
اولا : العنصرية لدينا اليوم اشد من العنصرية في وقت سابق
انت وامثالك اللي يسقونها ياسمنسي
الرأي الحر
03-02-10, 11:04 pm
اي تورط ياروح امك ؟
خخخخخخخخخخ
تراي اكلف ماعلي اقول ايه كلامي صح واللي عندك هاته
لكن انا ماعندي مزايدة ابدا اقول الحق ولو على نفسي
وش اسوي فيك اقول لك هذي عوايد ناس ستبقى الى قيام الساعة كما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم وتقولي لي تلاحم وما ادري ايش
يالله عاد شف لك سالفة جديدة لان راس الشيشة خلص ابروح اغيره
ياروح امك
لاتسوي شي وامسك اعصابك وغير الراس وتعال والا تدري لاتجي
تلاحم وماادري ايش؟ يعني ماحثنا ديننا على التلاحم صراحه صراحه
من اول احسب عندك علم
والايه ان اكرمكم عندالله اتقاكم و وحديث لافرق بين عربي ولاعجمي الا بالتقوى
والله انك انكشفت وعرفت ان ماعندك سالفه
انكشف المستور
سيف وفيصل
04-02-10, 12:01 pm
للتوضيح في الامر
اولا : العنصرية لدينا اليوم اشد من العنصرية في وقت سابق
فقد كان الملوك الاوائل والخلفاء وفي عصر النبي يتزوج الرجل من امرأة ذات اقل نسبا تسمى ام ولد او من الجواري ممن يعتقونهن صداقا لزواجهن
ونحن اليوم ننكف من الزواج من الحرة الغير قبيلية
مفارقة عجيبة مع ايماني بعدم الخوض في هذه المسائل وادراجها وطلب تغير نمطية المجتمع ابتعادا عن المشاكل التي ستحصل وما القضايا التي تحصل اليوم في احكام التكافؤ بالنسب في اروقة المحاكم الا دليلا على ذلك
الامر الثاني : العنصرية لاتقتصر على القبلية والغير قبلية
بل حتى الغير قبليين لديهم عنصرية فيما بينهم
فهناك اسر معينة لاتزوج اسر من نفس الطبقة وتحتقرها
الامر صعب جدا جدا جدا
تحيتي
أشكر لك توضيحك أيها العجوز ومداخلتك
كن بخير
سيف وفيصل
04-02-10, 12:05 pm
الي يتابع الردود بين عجوز وبنت منيرهـ
يحس ان الخضيرين جايين من المريخ
هذا وهم مسلمين ومن نفس جنسيتكم وعاداتكم وكل شيء
اجل لوهم شيعه وكفار لا قدر الله
وش تقولون عنهم ؟ هههههههههه
،،،،
لا والله هم منا وفينا ولا نريد تطرفا لا لليمين ولا للشمال،،،،
أشكر لك عودتك ومتابعتك،،
سيف وفيصل
04-02-10, 12:09 pm
لافائده من بعض الردود سوى أضحاك الآخرين علينا ؟
أهلا بك
لا ارى ردا يضحك ،،،،
وعليك بقراءة الموضوع لترى،،
أشكرك
سيف وفيصل
04-02-10, 12:15 pm
بالنسبه للبيض والسود مو عنصريه بس عشان النسل
والا تدري خلها على مصراعيها احسن
أيها المشاكس الذي لا يهدأ
أنت من يتحكم بالأمر فعليك الخيار
تحيتي
سيف وفيصل
04-02-10, 12:23 pm
انا ماشاغبت يعني ليش اسئلكم
بس عندنا رق اجتماعي
اشكرك ولاتزعل
لا بالعكس الذي يسأل ويناقش ويعود ويرد ويقول
هذا المطلوب من كل عضو يتابع كلمته الذي قالها
وأنا هنا عندما ذكرت مشاغبتك فهي قد أعجبتني
لأنها مغلفة بالمرح والمعلومة،،،
مشاغبتك لذيذة ومفيدة ورائعة،،،
وأنا ما أقدر أزعل من أي شخص يناقش
ولو لم أرد المناقشة لما طرحت الموضوع ولبقيت في الخارج،،
وصدقت الرق الاجتماعي موجود ومغلف بطبقية أيضا،،،
أشكرك من عميق القلب،،،
سيف وفيصل
04-02-10, 10:31 pm
http://www.u06p.com/up/upfiles/EKl08228.jpg (http://www.u06p.com/up/)
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba