مشاهدة النسخة كاملة : آمل وضع الرسائل التي استفدت منها خلال الشهر المجاني
المتأمل
28-01-10, 09:31 pm
اتمنى من أخواني واخواتي وضع الرسائل التي استفاد منها خلال الشهر المجاني لكي تعم الفائدة :
هذه الرساله استفدت منها: متى نرفع الإصبع في التشهد؟
1)عند قول السلام عليك أيها النبي/_لأن السلام خبر بمعنى الدعاء_
2و عند : السلام علينا/
3و: اللهم صل على محمد/
4و: اللهم بارك على محمد/
5و: أعوذ بالله من عذاب جهنم/
6 ومن عذاب القبر/
7 ومن فتنة المحيا/
8 ومن فتنة المسيح
وكلما دعوت تشير إشارة إلى علو من تدعوه سبحانه وتعالى"وهذاأقرب إلى السنة(الشرح الممتع:146/3)ابن عثيمين
المتأمل
29-01-10, 02:02 pm
هذه الرساله استفدت منها:
متى مشى النبي على أطراف أنامله؟
تعرف على الإجابة في قصة ثعلبة...
كان ثعلبة بن عبدالرحمن رضي الله عنه، يخدم النبي في جميع شؤونه....
وذات يوم بعثه رسول الله في حاجة له...
فمر بباب رجل من الأنصار...
فرأى امرأة تغتسل وأطال النظر إليها.
فأخذته الرهبة...
وخاف أن ينزل الوحي على رسول الله بما صنع...
فلم يعد الى النبي
ودخل جبالا بين مكة والمدينة، ومكث فيها قرابة أربعين يوماً...
فنزل جبريل على النبي ...
وقال: يا محمد، إن ربك يقرئك السلام ويقول لك أن رجلاً من أمتك بين حفرة في الجبال متعوذ بي.
فقال النبي لعمر بن الخطاب وسلمان الفارسي:
انطلقا فأتياني بثعلبة بن عبدالرحمن، فليس المقصود غيره.
فخرج الاثنان من أنقاب المدينة...
فلقيا راعيا من رعاة المدينة يقال له زفافة....
فقال له عمر: هل لك علم بشاب بين هذه الجبال يقال له ثعلبة؟
فقال لعلك تريد الهارب من جهنم؟
فقال عمر: وما علمك أنه هارب من جهنم؟
قال لأنه كان إذا جاء جوف الليل...
خرج علينا من بين هذه الجبال...
واضعا يده على أم رأسه وهو ينادي:
يا ليتك قبضت روحي في الأرواح...
وجسدي في الأجساد..
ولم تجددني لفصل القضاء.؟
فقال عمر: إياه نريد...
فانطلق بهما......
فلما رآه عمر غدا إليه واحتضنه...
فقال: يا عمر هل علم رسول الله بذنبي؟
قال: لاعلم لي إلا أنه ذكرك بالأمس...
فأرسلني أنا وسلمان في طلبك....
قال: يا عمر لا تدخلني عليه إلا وهو في الصلاة....
فابتدر عمر وسلمان الصف في الصلاة...
فلما سلم النبي ...قال: يا عمر يا سلمان، ماذا فعل ثعلبة؟
قال هو ذا يا رسول الله....
فقام الرسول فحركه وانتبه...
فقال له: ما غيبك عني يا ثعلبة؟
قال ذنبي يا رسول الله...
قال أفلا أدلك على آية تمحوا الذنوب والخطايا؟؟؟
قال بلى يا رسول الله...
قال: قل:
ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة
وقنا عذاب النار"
قال ذنبي أعظم
قال رسول الله : بل كلام الله أعظم
ثم أمره بالانصراف إلى منزله...
فمر من ثعلبة ثمانية أيام...
ثم أن سلمان أتى رسول الله ...
فقال: يا رسول الله هل لك في ثعلبة فانه لما به قد هلك؟؟؟
فقال رسول الله : فقوموا بنا اليه...
ودخل عليه الرسول ...
فوضع رأس ثعلبة في حجره...
لكن سرعان ما أزال ثعلبة رأسه من على حجر النبي...
فقال له لم أزلت رأسك عن حجري؟؟؟
فقال لأنه مليان بالذنوب....
قال رسول الله ما تشتكي؟؟؟
قال: مثل دبيب النمل بين عظمي ولحمي وجلدي....
قال الرسول الكريم : ما تشتهي؟
قال:مغفرة ربي
فنزل جبريل فقال:
يا محمد إن ربك يقرؤك السلام...
ويقول لك
لو أن عبدي هذا لقيني بقراب الأرض خطايا لقيته بقرابها مغفرة
فأعلمه النبي بذلك، فصاح صيحة بعدها مات على أثرها.
فأمر النبي بغسله وكفنه...
فلما صلى عليه الرسول ..
جعل يمشي على أطراف أنامله،
فلما انتهى الدفن قيل لرسول الله:
يا رسول الله رأيناك تمشي على أطراف أناملك.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
والذي بعثني بالحق نبياً ما قدرت أن أضع قدمي على الأرض من كثرة ما نزل من الملائكة لتشييعه
الإنسان خطّاء... وخير الخطائين التوابون...
فالواجب علينا أن نعود أنفسنا دائماً على التوبة النصوح...
المتأمل
30-01-10, 10:51 pm
هذه الرسالة استفدت منها :
من درر ابن القيم(١):
"والأعمال تتفاضل بتفاضل مافي القلوب من الإيمان والمحبة والتعظيم والإجلال وقصد وجه المعبود وحده دون شيء من الحظوظ سواه، حتى تكون صورة العملين واحدة وبينهما في الفضل ما لا يحصيه إلا الله تعالى".
من درر ابن القيم(٢):
-أربعة تمرض الجسم.. (الكلام الكثير،النوم الكثير، والأكل الكثير، الجماع الكثير)
-وأربعة تهدم البدن.. (الهم، الحزن، الجوع، السهر)
-وأربعة تيبس الوجه وتذهب ماءه وبهجته.. (الكذب، الوقاحة، كثرة السؤال عن غير علم، كثرةالفجور)
-وأربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته..(التقوى، الوفاء، الكرم، المروءة)
-وأربعة تجلب الرزق.. (قيام الليل، كثرة الاستغفار بالأسحار، تعاهد الصدقة، الذكر أول النهار وآخرة).
من درر ابن القيم (٣):
الحكمة من سجدتي السهو، كما ذكره ابن القيم -رحمه الله- في مدارج السالكين [٥٢٩ /١] هو:
(ترغيما للشيطان في وسوسته للعبد، وكونه حال بينه وبين الحضور في الصلاة؛ ولهذا سماها النبي -صلى الله عليه وسلم- "المرغمتين").
من در ابن القيم(٤):
" إن دور الجنة تبنى بالذكر فإذا أمسك الذاكر عن الذكر أمسكت الملائكة عن البناء "
من درر ابن القيم(٥):
ما هو معيار التوفيق والخذلان؟
يجيبك عن ذلك ابن القيم -رحمه الله- كما في [مفتاح دار السعادة، ص ٣٢] قائلا:
"أجمع العلماء بالله على أن التوفيق ألا يكل الله العبد إلى نفسه، وأجمعوا على أن الخذلان أن يخلى بينه وبين نفسه".
من درر ابن القيم(٦):
من بدائع ابن القيم قوله : "والأعمال تتفاضل بتفاضل مافي القلوب من الإيمان والمحبة والتعظيم والإجلال وقصد وجه المعبود وحده دون شيء من الحظوظ سواه، حتى تكون صورة العملين واحدة وبينهما في الفضل ما لا يحصيه إلا الله تعالى".
من در ابن القيم (٧):
محاسبة النفس: أنفعها أن يجلس الرجل عندما يريد النوم لله ساعة يحاسب نفسه فيها على ما خسره وربحه في يومه ثم يجدد له توبة نصوحاً بينه وبين الله، فينام على تلك التوبة ويعزم على أن لا يعاود الذنب إذا استيقظ، ويفعل هذا كل ليلة فإن مات من ليلته مات على توبة وإن استيقظ استيقظ مستقبلا للعمل مسرورا من تأخيرأجله حتى يستقبل ربه،ويستدرك مافاته وليس للعبدأنفع من هذه التوبة،ولا سيماإذاأعقب ذلك بذكر الله واستعمال السنن التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند النوم،حتى يغلبه النوم .
من درر ابن القيم( ٦):
( ماأغلق الله على عبد بابآ بحكمته إلا فتح له بابين برحمته ،فاسأل الله كل شئ )
من درر ابن القيم(٧):
أما سمعت ابن القيم وهو يصف حال المقربين وكيف صلاتهم؟
"فإذا استيقظ أحدهم، فأول ما يجري على لسانه ذكر محبوبه، والاستعانة به ألا يخلي بينه وبين نفسه، وألا يكله إليها.. فيتصور حياته بعد موته، فيقول: الحمد لله الذي أحياني بعدما أماتني.. ثم يصلي ما كتب الله له صلاة محب ناصح لمحبوبه، متذلل منكسر بين يديه، يرى من أعظم نعم الله عليه أن أقامه وأنام غيره، واستزاره وطرد غيره، ويرى أن قرة عينه وحياة قلبه وجنة روحه ونعيمه ولذته وسروره في تلك الصلاة، ويصلي صلاة يتملق فيها مولاه تملق المحب لمحبوبه".
[مختصرا من كتاب طريق الهجرتين]
من درر ابن القيم( ٨):
*للعبد ستر بينه وبين الله,وستر بينه وبين الناس,فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله,هتك الستر الذي بينه وبين الناس.
*للعبد رب هو ملاقيه وبيت هو ساكنه,فينبغي له أن يسترضي ربه قبل لقائه ويعمر بيته قبل انتقاله اليه.
*الدنيا من أولها الى آخرها لا تساوي غم ساعة,فكيف بغم العمر.
*من خلقه الله للجنّة لم تزل هداياها تأتيه من المكاره,ومن خلقه الله للنار لم تزل هداياها تأتيه من الشهوات.
من درر ابن القيم(٩) :
إن للصدقة تأثيرا عجيبا في دفع أنواع البلاء ، ولو كانت من فاجر أو ظالم ، بل من كافر ، فإن الله تعالى يدفع بها عنه أنواعا من البلاء ، وهذا أمر معلوم عند الناس خاصتهم وعامتهم ، وأهل الأرض كلهم مقرون به ، لأنهم جربوه .
(الوابل الصيب / 57 )
من درر ابن القيم(١٠):
قال الأمام ابن القيم رحمه الله عن المحاسبة: أنفعها أن يجلس الرجل عندما يريد النوم لله ساعة يحاسب نفسه فيها على ما خسره وربحه في يومه ثم يجدد له توبة نصوحاً بينه وبين الله، فينام على تلك التوبة ويعزم على أن لا يعاود الذنب إذا استيقظ، ويفعل هذا كل ليلة فإن مات من ليلته مات على توبة وإن استيقظ استيقظ مستقبلا للعمل مسرورا من تأخيرأجله حتى يستقبل ربه،ويستدرك مافاته وليس للعبدأنفع من هذه التوبة،ولا سيماإذاأعقب ذلك بذكر الله واستعمال السنن التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند النوم،حتى يغلبه النوم .
المتأمل
31-01-10, 06:37 pm
عجز الصالحين وتفريطهم في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أحد الأسباب الرئيسة لانتشار البغي واتساع أبوابه قال تعالى: (لولا ينهاهم الربانيون والأحبار عن قولهم الإثم وأكلهم السحت لبئس ما كانوا يصنعون) وقال صلى الله عليه وسلم: (إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقابه).
(أحمد الصويان)
_____
قال الشيخ السعدي -رحمه الله-:
المخلص لله قد علق قلبه بأكمل ما تعلقت به القلوب من رضوان ربه وطلب ثوابه، وعمل على هذا المقصد، فهانت عليه المشقات..
_____
ينبغي للعبد إذا اعتاد فعل الخير أن يداوم عليه، فإذا اعتاد ألا يدع الرواتب فليحافظ على ذلك، وإذا كان يقوم الليل فليداوم، وإذا كان يصلي الضحى كذلك، وذلك اقتداء بالنبي -صلى الله عليه وسلم-، فقد كان عمله ديمة، يعني يداوم عليه، وإذا عمل عملا أثبته.. قال الشيخ ابن عثيمين: "وذلك لأن الإنسان إذا اعتاد الخير وعمل به، ثم تركه، فإن هذا يؤدي إلى الرغبة عن الخير؛ لأن الرجوع بعد الإقدام شر من عدم الإقدام {ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا}، (يا عبد الله لا تكن مثل فلان، كان يقوم الليل، فترك قيام الليل).
______
يقول ابن الجوزي في كتابه (صيد الخاطر)..
"لا يغرك من الرجل طنطنته، وما يفعل من صلاة وصوم وصدقة وعزلة عن الخلق، إنما الرجل الذي يراعي شيئين: حفظ الحدود، وإخلاص العمل، فكم رأينا متعبدا يخرق الحدود بالغيبة، وفعل ما لا يجوز مما يوافق هواه، وكم اعتبرنا بصاحب دين يقصد بفعله غير الله".
فأين نحن من هذا الميزان؟!
_____
في تغييب (خاتمة العمل) عن العبد حكمة بالغة، وتدبير لطيف -كما قال ذلك ابن بطال رحمه الله-؛ لأنه:
١) لو علم وكان ناجيا، لأعجب وكسل.
٢) لو علم وكان هالكا، لازداد عتوا.
ثم قال الحافظ -رحمه الله- في [فتح الباري ٣٣٠ /١١] بعد إيراده لهذا الكلام: "فلهذه الحكم حجب الله عن الناس علمهم بالخواتيم".
أحسن الله لنا ولكم الخاتمة في أعمالنا وأعمارنا.
______
سئل الحسن البصري ما سر زهدك في الدنيا؟
فقال:علمت بأن رزقي لن يأخذه غيري فاطمئن قلبي له.
وعلمت بأن عملي لن يقوم به غيري فاشتغلت به.
وعلمت بأن الله مطلع علي فاستحييت أن أقابله على معصية.
وعلمت بأن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء الله.
_____
يقول الحسن البصرى/رحمه الله تعالى ( إستكثروا من الاصدقاء المؤمنين فإن الرجل منهم يشفع فى قريبه وصديقه .فإذا رأى الكفار ذلك قالوا (فما لنا من شافعين ، ولا صديق حميم)
_____
إذا وصل إليك من ربك العطاء فليصله منك الشكر، وإذا وصل إليك منه البلاء فليصله منك الصبر، وإذا لم يصل إليك منه ما ترجو فلا يصل إليه منك ما يكره.
(د.مصطفى السباعي)
____
سئل الوالد (سمآحة الشيخ بن بآز)رحمه الله عن حديث (لا يمشي أحدكم في نعل واحدة)
فقال:ظاهر النهي التحريم.
قال السائل: قد تكون النعل في مكان والأخرى قريبة منها.
فقال:لا يلبسهما إلا جميعا.
قال السائل:ولو خطوة واحدة ؟
فقال رحمه الله:(وهنا الشاهد)
احرص على أن لا تعصي الله تعآلى ولو بخطوة واحدة ...٠
_____
كلما كان الإنسان أكثر رشدا وأرجح عقلا، كلما كان أكثر استشارة واستخارة، فالعاقل والرشيد والمجرب وذو الرأي السديد يكثرون من الاستشارة، ويلتزمون الاستخارة، وقد قيل "ما ندم من استخار الخالق وشاور المخلوق".
(د. يحيى اليحيى)
_____
من روائع الشيخ صالح المغامسي :
لن تكون عظيما عند الله وعند الخلق حتى تكون عظيما في عبادتك.
وما ارتفع شئ إلى السماء أعظم من الإخلاص ومانزل شئ إلى الأرض أعظم من التوفيق وبقدرالإخلاص يكون التوفيق .
أسأل الله لي ولك أصدق الإخلاص وأتم التوفيق .
_____
"من نذر نفسه لخدمة دينة فسيعيش متعبا و لكن سيحيا كبيرا، و يموت كبيرا، و يبعث كبيرا. الحياة في سبيل الله أصعب من الموت في سبيل الله". العلامة الشيخ : ابن باز رحمه الله.
____
سلامة الصدر راحة في الدنيا وغنيمة في الآخرة؛ لأن صاحب القلب المشحون، هو في الواقع يتعجل لنفسه الشقاء والهم، مع عظيم الإثم في الآخرة، ولو صفت نيته وصح قلبه، لحصلت له الراحة والتفرغ، مع ما يحصل من عظيم الأجر وحسن العاقبة عند الله.
[د/أسـماء الرويشـد]
____
{رب قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث فاطر السماوات والأرض أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين}..
يقول الشيخ السعدي -رحمه الله-: "من فوائد الآية أنه ينبغي للعبد أن يلح دائما على ربه في تثبيت إيمانه، وأن يحسن له الخاتمة، وأن يجعل خير أيامه آخرها، وخير أعماله خواتمها، فإن الله كريم جواد رحيم".
_____
قال بعض السلف: "متى أطلق الله لسانك بالدعاء والطلب، فاعلم انه يريد أن يعطيك"
وذلك لصدق الوعد في قول الرب جل وعز:{فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان}.
وما ألطف قول بعضهم:
لو لم ترد نيل ما أرجوه من طلب ** من فيض جودك ما ألهمتني الطلبا
ينظر: شرح الحكم صـ 85
_____
مؤشر من مؤشرات الإيمان، ودلالة حرص العبد على طهارة بدنه ، وصحبة الملائكة له ، ففي الحديث الحسن ( سددوا وقاربوا واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن )
الصحيحة(115)
فاحرص على المحافظة على الوضوء ما استطعت .
____
من فوائد المحافظة على النوافل:
- تزكية النفس
- محبة الله (وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه)البخاري
- تكميل نقص الفريضة(..فإن انتقص من فريضته شيء قال الرب عز وجل انظروا هل لعبدي من تطوع فيكمل بها ما انتقص من الفريضة)صحيح الترمذي
- استمرار أجرها عند العجز عنها لعذر(إذا مرض العبد أو سافر كتب له ما كان يعمل مقيما صحيحا)
____
"ومتى اعتمد القلب على الله،وتوكل عليه ولم يستسلم للأوهام ولا ملكته الخيالات السيئة،ووثق بالله وطمع في فضله،اندفعت عنه بذلك الهموم والغموم،وزالت عنه كثير من الأسقام البدنية والقلبية، وحصل للقلب من القوةوالسرورما لا يمكن التعبير عنه، فكم ملئت المستشفيات من مرضى الأوهام والخيالات الفاسدة،قال تعالى(ومن يتوكل على الله فهو حسبه) أي كافيه جميع ما يهمه من أمر دينه ودنياه"السعدي.
____
تأمل في صلاتك وقف وحاسب نفسك هل أنت ممن يسرقها؟واحذر مغبة فعلك فأنت تسرق عمود دينك وفي الحديث(أسوأ الناس سرقةالذي يسرق من صلاته قال يا رسول الله كيف يسرق صلاته قال(لايتم ركوعها ولاسجودها)وفي الحديث الحسن(مثل الذي لا يتم ركوعه وينقر في سجوده مثل الجائع يأكل التمرة والتمرتين لايغنيان عنه شيئا)ورأى الرسول رجلالايتم ركوعه وينقر في سجوده وهو يصلي فقال"لو مات هذاعلى حاله هذه مات على غير ملةمحمد"صفةصلاة النبي"
____
"ما وعدت أيوب السختياني موعدا إلا وجدته قد سبقني إليه"[شعبة]
التأخر والتخلف والازدواج في المواعيد و"دقائق وأكون عندك"ثم يتحول الأمر إلى ساعات مظاهر تنبئ عن ضعف الجدية وقلة المبالاة بأوقات الآخرين.
(كيف بكم بزمان يوشك أن يأتي يغربل الناس فيه غربلة و يبقى حثالة من الناس قد مرجت عهودهم و أماناتهم[أي لا يوفون بها])صحيح أبي داود
_____
أركان حسن الخلق :الصبر والعفة والعدل والشجاعة
أركان سوء الخلق :الجهل والظلم والشهوة والغضب
_____
جاء رجل إلى الحسن البصري رحمه الله فقال : أشكو إليك قسوة قلبي قال: أدبه بالذكر
____
قال ابن باز رحمه الله تعالى :
من شكر الله قولآ وعملآ زاده من فضله وأحسن له العاقبة
____
قال أحد السلف:
"إذا خلا القلب من الخوف فقد خرب"
____
قال ابن تيميه:"إذا حسنت السرائر أصلح الله الظواهر"
___
قال القرافي ـ رحمه الله ـ في " الفروق " : " لا خلاف بين العلماء أن كل ذنب باعتبار اشتماله على مخالفة الله كبيرة، لأن مخالفة الله تعالى على الإطلاق أمر كبير " ا.هـ
والتهاون في الصغائر ينافي إجلال الله سبحانه وتعظيم حدوده.. مع العلم أن من الذنوب الصغائر ما قد يلحقه من المفاسد ما يجعلها كبيرة
قال العز بن عبد السلام ـ رحمه الله ـ في " قواعد الأحكام " : " إذا أردت معرفة الفرق بين الصغائر والكبائر فاعرض مفسدة الذنب على مفاسد الكبائر المنصوص عليها، فإن نقصت عن أقل مفاسد الكبائر فهي من الصغائر، وإن ساوت أدنى مفاسد الكبائر أو أربت عليها فهي من الكبائر . " ا.هـ
قال العز بن عبد السلام ـ رحمه الله ـ : " إذا تكررت منه الصغيرة تكراراً يشعر بقلة مبالاته بدينه إشعار ارتكاب الكبيرة بذلك ردت شهادته وروايته بذلك . " ا.هـ
____
قال الدقاق : من أكثر ذكر الموت أكرم بثلاثة : تعجيل التوبة , وقناعة القلب ونشاط العبادة , ومن نسي الموت عوجل بثلاثة : تسويف التوبة , وترك الرضى بالكفاف والتكاسل في العبادة .
___
قال علي بن الحسين : التارك للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كالنابذ لكتاب الله وراء ظهره إلا أن يتقي منه تقاة قالوا وما تقاة قال يخاف جبارآ عنيدآ يسطو عليه )البداية والنهاية(
____
من وعظ أخاه فقد زانه، ومن وعظه علانية فقد شانه
أم الدرداء
____
الإيمان يزيد وينقص٠
قالوا: ومازيادته ونقصانه؟
قال: إذا ذكرنا ربنا وخشيناه فذلك زيادته، وإذا غفلنا ونسينا وضعينا فذلك نقصانه
عمير بن خماشة
_______
المتأمل
02-02-10, 12:55 pm
إن عظيم الهمةلايقنع بملء وقتةبالطاعات
وإنمايفكر أن لاتموت حسناته بموته
المتأمل
02-02-10, 12:57 pm
التغافل عن بعض الأخطاء في حقك الشخصي يديم الألفة
وقد قال تعالى:"عرّف بعضه وأعرض عن بعض"
قال علي رضي الله عنه:من لم يتغافل تنغصت عيشته،وقال الامام أحمد : تسع أعشار العافية في التغافل.فما أجمله مع زوجة وولد وصاحب...
أسأل الله أن يديم علينا المحبة والألفة والسعادة ..
المتأمل
02-02-10, 12:59 pm
◄ عن ابن عمر رضي الله عنهما قال :
كان يعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس الواحد "مائــــة مــــرة"
من قبل أن يقوم :
◄◄رب أغفــــرلي وتــــب علـــي
إنــك أنــت التـــواب الغفـــور
بطلة العالم
02-02-10, 03:14 pm
جزاك الله خير
>ريانه<
02-02-10, 07:48 pm
جزاك الله الف خير
المتأمل
02-02-10, 11:14 pm
اشكر بطلة العالم وريانة مرورهم على موضوعي
وأتمنى منكم ومن الجميع وضع الرسائل التي استفادوا منها خلال الشهر المجاني لكي يتم الاستفادة منها
سموه بديني
03-02-10, 09:16 am
من أكثر الرسائل اللي شدني محتواها حقيقة
فتوى لأبن باز
والتي مضمونها سؤال عن حديث
( لا يمشي احدكم في نعل واحده )
فقال سماحته :ظاهرة النهي التحريــــم
قال السائل :قد تكون النعل في مكان والأخرى قريبه منها
فأجاب :لا يلبسهما الا جميعا
قال السائل : ولو خطوه واحده ؟
فقال رحمه الله : (وهنا الشــــاهد )أحرص ان لا تعصي الله ولو بخطوه واحده.
يا سبحــــــــــــــان الله
أستوقفتني كثيرا هذه الفتوى وشدت انتباهي ماللخطوه الواحده من أهميه
فما بالك بجميع تصرفاتنا اسأل الله ان يرحمنا برحمته ويهدينا ويحسن خاتمتنا
.
المتأمل
03-02-10, 03:17 pm
اشكر سموه بديني مشاركته معي في هذا الموضوع ونأمل منه المزيد من الرسائل المتميزه
صحيح كلامك فيه اشياء نعملها ونقول أنها مافيها شيء وإذا رجعنا للشرع نكتشف أن هذا الشيء خطأ
المتأمل
03-02-10, 03:23 pm
كان هناك
صاحبان يمشيان في الصحراء
وفي اثناء سيرهما ، اختصما !
فصفع احدهما الآخر
فتألم الصاحب لصفعة صاحبه
ولكن لم يتكلم
بل كتب على الرمل
[ اليوم اعز اصحابي
صفعني على وجهي ]
وواصلا المسير ووجدا
واحة فقررا ان يستحما في الماء ..
ولكن الذي صفع وتألم من صاحبه
غرق اثناء السباحه
فأنقذه صاحبه الذي صفعه
ولما افاق من الغرق
نحت على الحجر
[ اليوم اعز اصحابي انقذ حياتي ]
فسأله صاحبه :
عندما صفعتك
كتبت على الرمل ..!
لكن عندما انقذت حياتك
من الغرق
كتبت على الحجر.فلماذا ؟
فأبتسم واجابه :
عندما يجرحنا من نحب
علينا ان نكتب ماحدث على الرمل لتمسحها رياح التسامح والغفران
ولكن عندما يعمل الحبيب شي جميل علينا ان ننحته على الصخر حتى يبقى في ذاكرة القلب
حيث لا رياح تمحوه
فلنتعلم الكتابة على الرمل ...
المتأمل
04-02-10, 02:42 pm
قصه حقيقيه روتها الداعيه (لولوه الدويش) عن ابنتها افنان
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طفلة عمرها 14 سنة اسلم على يدها الكثير
تقول والدة افنان: حينما كنت حاملا بابنتي افنان
راى والدي في منامه عصافير صغيره تطير في السماء
وبينهم كانت تطير حمامه بيضاء وجميله جدا
طارت الى بعيد وارتقت بالسماء
وسالت والدي عن تفسيره فأخبرني ان العصافير هم اولادي واني سأنجب فتاة تقيه .. ولم يكمل
وانا لم استفسر عن تكملة تأويل هذه الرؤيا
وبعدها انجبت ابنتي افنان
وكانت تقيه بالفعل وكنت ارى فيها المراة الصالحه منذ طفولتها
وبعد ان اصبحت بالصف الرابع الابتدائي
إبتعدت عن كل مايغضب الله .. فرفضت الذهاب الى الملاهي او الى الزواجات
وكانت متعلقة بدينها غيورة عليه .. محافظه على صلواتها وعلى السنن
وعندما وصلت الى المرحله المتوسطه بدأت مشروعها في الدعوة الى الله .. وكانت ماترى منكرأ الا انكرته .. وتأمر بالمعروف وتحافظ على حجابها .. برغم انه لم يجب عليها بعد
بداية الدعوه الى الله
كان اول من أسلم على يدها هي خادمتنا (السيرلانكيه)
تقول والدة افنان: حين انجبت ابني الصغير (عبدالله) اضطررت لأستقدام خادمه لتعتني به في غيابي لاني موظفه وكانت ديانتها (مسيحيه) وبعد ان علمت افنان ان الخادمه غير مسلمه غضبت وجائتني ثائره وهي تقول: امي .. كيف تلمس الخادمه ملابسنا وتغسل اوانينا وتعتني بأخي وهي كافره؟؟؟ انا مستعده لااترك مدرستي واقوم بخدمتكم اربع وعشرين ساعه ولا تخدمنا كافره!!
ولم اعطها اي اهتمام لحاجتي الملحه لتلك الخادمه
وبعدها بشهرين فقط جائتني الخادمه وهي فرحه وتقول: ماما انا خلاص في مسلم .. افنان علمتني الاسلام
اول واخر زواج حضرته
حينما كانت افنان في الصف الثالث المتوسط طلب منها عمها حضور حفل زفافه واصر عليها والا فانه لن يرضى عنها طيلة حياته
وافقت افنان على طلب عمها بعد الحاحه الشديد ولانها كانت تحبه كثيرا
واستعدت افنان لهذا الزواج ولبست فستان ساتر بإكمام ووضعت لها تسريحة بسيطه وكانت غاية في الجمال
كانت افنان شديدة الجمال وكل من يراها ينبهر بجمالها
لازلت اذكر شعرها حينما تلفه كان طويلا وكثيرا
الجميع انبهر بها ويسألني من هذه ؟؟؟ ولماذا اخفيتها عنا طيلة هذه المده
بعد زواج عمها بفتره بسيطه احست افنان بألم شديد في رجلها
وكانت تخفي عنا هذا الألم وتقول الم بسيط في رجلي
وبعد شهرين اصبحت (تعرج) وحينما سالناها قالت: الم بسيط سيزول إن شاء الله
وبعد شهر اصبحت عاجزه كلياً عن المشي
اخذناها للمستشفى وتم عمل الفحوصات اللازمه والاشعه
وفي احد الغرف في ذلك المستشفى الكبير كان هناك انا ووالد افنان وعمها
والدكتور ومترجم وممرضه (غير مسلمين)
وافنان مستلقيه على السرير
وكان الدكتور والمترجم لاينظرون الينا
ويكلمون افنان
اخبرها الدكتور انها مصابة بالسرطان في رجلها
وانها سوف تعطى ثلاث ابر كيماوي
وسيسقط شعرها وحواجبها كلها
صعقت لهذا الخبر انا ووالدها وعمها .. وجلسنا نبكي بحرقه
اما افنان فوضعت يديها على فمها وهي تقول: الحمدلله ... الحمدلله ... الحمدلله
قربتها من صدري وانا ابكي واقول لها: افنان وش فيك؟؟
قالت: يمه .. الحمدلله المصيبه فيني وليست في ديني ..
(الله اكبر )
واخذت تحمد الله بصوت عالي والجميع ينظرون اليها بدهشه
استصغرت نفسي وانا ارى طفلتي الصغيره وقوة ايمانها .. ومدى ضعف ايماني
كل من كان معنا تاثر من هذا الموقف ومن قوة ايمانها
اما الدكتور والمترجم والممرضه فقد اعلنوا اسلامهم
لله درها من فتاة
رحلة العلاج والدعوه الى الله
قبل ان تبدا افنان جلساتها بالكيماوي طلب منها عمها ان يحضر لها (كوافيره )لتقص لها شعرها قبل ان يسقط بالعلاج
فرفضت بشدة
حاولت انا إقناعها لتلبية رغبة عمها
ولكن كانت ترفض .. واصريت عليها .. ومازالت ترفض
وقالت: لاأريد انا احرم اجر كل شعره تسقط من رأسي !!
انطلقنا انا وزوجي وافنان في اول طائره الى امريكا لعلاج افنان
وعندما وصلنا هناك قابلتنا دكتوره امريكيه كانت تشتغل بالرياض منذ خمسة عشر سنه
وكانت تتقن بعض الكلمات العربيه .. حينما راتها افنان سألتها: هل انتي مسلمه؟
فقالت الدكتوره: لا
اخذتها افنان الى احد الغرف وجلست تدعوها الى الاسلام
جائتني الدكتوره وقد امتلاءت عيناها بالدموع وقالت: انها منذ خمسة عشر سنه بالرياض لم يدعوها احد للإسلام
وهنا تاتي هذه الصغيره واسلم على يدها (الله اكبر
)
في امريكا اخبرونا انه لا علاج لها غير بتر رجلها خشية ان يصل السرطان الى رئتها ويقضي عليها
افنان لم تخش البتر بل كانت تخاف على مشاعر والديها
وفي احد الايام كانت افنان تحدث احد صديقاتها (رانيا) وكانت تسألها: وش رايك اخليهم يبترون رجلي؟
فحاولت ان تطمئنها وانه يمكن ان يضعون لها رجل بديله
فأجابتها وقالت بالحرف الواحد: انا ماهمتني رجلي بس ودي اذا حطوني بقبري اكون كامله
تقول رانيا بعد اجابة افنان احسست باني صغيره امامها لاافقه شي .. كان تفكيري كله كيف ستعيش وكان تفكيرها ارقى من ذلك
كانت تفكر كيف ستموت!!
عدنا الى الرياض بعد ان بترنا رجل افنان وكانت المفاجئه ان السرطان وصل الى الرئتين!!
وكانت حالتها ميؤس منها
بالمستشفى لم يكن يسمع صوت الاذان
وكانت حالتها شبه غيبوبه
وبمجرد دخول وقت الصلاة تستيقظ من غيبوبتها وتطلب الماء ثم تتوضاء وتصلي دون ان يوقظها احد
اخــر ايام افنـان
اخبرنا الاطباء انه لاجدوى من وجودها بالمستشفى فكلها يوم او اثنان وستفارق الحياة .. وانه بإمكاننا ان نأخذها للبيت
وكنت اود ان تقضي ابنتي ايامها الاخيره في بيت امي بجانبي
وفي بيت امي كانت تنام افنان في تلك الغرفه الصغيره .. كنت اجلس الى جانبها في بعض الاحيان واتحدث معها
وفي احد الايام حضرت زوجة عمها لزيارتها واخبرتها انها بالغرفة نائمه
وحين دخلت الغرفه خرجت بسرعه ثم اغلقت الباب فخفت ان يكون حدث لافنان امر
سالتها ولم تخبرني
لم اتمالك نفسي فذهبت اليها ... وحين فتحت الغرفه اذهلني مارايت
كانت الانوار مطفئه و وجه افنان يشع نوراً في وسط الظلام
راتني ثم ابتسمت وقالت: امي ... تعالي ساخبرك برؤيا رايتها
قلت: خيراً ان شاء الله
قالت: لقد رايت انني عروس في يوم زفافي وكنت ارتدي فستان ابيض كبير وانتي واهلي كلكم حولي
كلهم كانوا فرحين بزواجي .. الا انتي ياامي
وسالتها: وماذا تظنين تفسير رؤياك
قالت: اضن انني ساموت وكلهم سينسوني وسيعيشون حياتهم فرحين ... الا انتي ياامي ..فستظلين تذكرينني وتحزنين على فراقي
وصدقت افنان انا الان وانا اقول القصه احترق في داخلي
وفي احد الايام كنت جالسة بقرب افنان انا ووالدتي .. وكانت افنان مستلقيه على سريرها .. ثم استيقظت وقالت: امي اقتربي مني اريد ان اقبلك .. فقبلتني .. ثم قالت اريد ان اقبل خدك الثاني .. فأقتربت منها وقبلتني .. وعادت تستلقي على سريها
قالت لها والدتي: افنان .. قولي لا إله إلا الله
فقالت: اشهد ان لا إله إلا الله
ثم توجهت الى القبله وقالت: اشهد ان لا إله الا الله .. ونطقتها عشر مرات
ثم قالت: اشهد ان لا إله الا الله واشهد ان محمد رسول الله .. وخرجت روحها
اصبحت الغرفه تعم برائحه المسك لمدة اربع ايام ..
ولم استطع ان اتحمل ..
وخافوا اهلي علي وطيبوا الغرفه لكي لااحس بانها رائحة افنان
نسأل الله لنا ولكم حسن الختام
بعد ان قراتم قصة افنان فلا تبخلوا احبتي بنشرها لكل من عرفتم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم انا نسألك حسن الخاتمة
وان تجعل اخر كلامنا من الدنيا
لا اله الا الله محمد رسول الله
اللهم توفنا وانت راض عنا ياذا الاجلال ولاكرام
و احسن لنا خاتمتنا واقطفنا قطف الريحان
.
__,_._,
((عش ما شئت فإنك ميت
وأحبب من شئت فإنك مفارقه
وأعمل ما شئت فإنك مجازى به))
قال صلى الله عليه وسلم:(( اتقوا النار ولو بشق تمرة ، فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة))
المتأمل
05-02-10, 02:01 pm
احفظ قواعد السعادة السبعة:
1/لاتكره أحدا مهما أخطأ في حقك .
2/لا تقلق أبدا واكثرمن الدعاء .
3/عش في بساطة مهما علا شأنك .
4/توقع خيرا مهماكثرالبلاء واحسن الظن بربك.
5/ اعط كثيرا ولو حرمت .
6/ ابتسم ولو القلب يقطر دما.
7/لاتقطع دعاءك لأخيك بظهر الغيب فإن دعاء إخوانك المحبين بظهر الغيب يصل دون علمك!
المتأمل
05-02-10, 08:09 pm
فأرة رأت جملاً فأعجبها
فجرت امامه فتبعها
فلما وصلت إلى باب بيتها
وقف الجمل فنادى بلسان الحال:
إما أن تتخذي دارا تليق بمحبوبك
أو تتخذي محبوبا يليق بدارك !
قال ابن القيم بعد هذا الموقف:
(وأنت
إما أن تصلي صلاة
تليق بمعبودك
أو تتخذ معبودا يليق بصلاتك!)
بدائع الفوائد
المتأمل
07-02-10, 12:31 am
جميل أن الانسان يجلس فيحاسب نفسة فينظر كم قصر في حق الله متى قراء القران وكم اخطافي حق ولديه وزوجه وإخوانه والقريب والبعيد
متى نعود إلى الله?
المتأمل
07-02-10, 04:11 pm
أخي الحبيب:
استشعر قول الحبيب:
( ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار )
إنما هي (سنتيميترات) يسيرة . . فأنقذ نفسك من النار . .
إرفع ثوبك . .
أطهر لقلبك . .
وأنقى لثوبك . .
وأرضى لربك .
( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله )
المتأمل
08-02-10, 04:11 pm
- كثرة حسادك شهادة لك على نجاحك
- يوجد دائما من هو أشقى منك ، فابتسم
- عندما تحب عدوك يحس بتفاهته
- كلنا كالقمر له جانب مظلم
- لا تتحدى إنسانا ليس لديه ما يخسره
- المهزوم إذا ابتسم أفقد المنتصر لذة الفوز
- الجزع عند المصيبة مصيبة أخرى
- الابتسامه كلمة معروفه من غير حروف
- لا تطعن في ذوق زوجتك فقد اختارتك أولا
- لن تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تحلق فوق رأسك و لكنك
- تستطيع أن تمنعها أن تعشش في رأسك
- تصادق مع الذئاب على أن يكون فأسك مستعدا
- ذوو النفوس الدنيئه يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء العظماء
- لا تجادل الأحمق فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما
- من أطاع الواشي ضيع الصديق
المتأمل
10-02-10, 12:20 am
** من تعلق قلبه بالدنيا :
>> لم يجد لذة الخلوة بالله تعالى.
** من تعلق قلبه باللهو :
>> لم يجد لذة الأنس بكلام الله تعالى.
** من تعلق قلبه بالجاه :
لم يجد لذة التواضع بين يدي الله تعالى.
** من كثرت عنده آمال الدنيا :
>> لم يجد في نفسه شوقآ إلى الجنة.
آبو بتال
10-02-10, 10:51 am
كلامك جميل
الله يجزاك خير
اللهم أجعلة في ميزان حسناتك
الله يرزقنا الاخلاص
شكرا لك
تقبل مروري
المتأمل
11-02-10, 03:19 am
اشكر أبو عبد الرحمن مروره على موضوعي
المتأمل
11-02-10, 03:20 am
نصيحة :
(لا تجعل الله أهون الناظرين إليك)
(خير الناس أنفعهم للناس)
(أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم)
(الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل)
المتأمل
11-02-10, 10:35 pm
أتعرف من ينتظرك يوم الجمعة ؟
١- سورة الكهف تقرأها لتنير لك بين الجمعتين .
٢- رسولك الكريم اكثر من الصلاة عليه.
٣- أحباء لك إنتقلت أرواحهم لبارئها تستغفر لهم
٤ - دعوة تدعوها قبيل غروب الشمس لتستجاب لك بإذن الله .
٥ - الدعاء لك ولأهل بيتك ولمحبك الذي أرسل لك
قلم جريء
12-02-10, 08:49 pm
هذه الرساله استفدت منها:
متى مشى النبي على أطراف أنامله؟
تعرف على الإجابة في قصة ثعلبة...
كان ثعلبة بن عبدالرحمن رضي الله عنه، يخدم النبي في جميع شؤونه....
وذات يوم بعثه رسول الله في حاجة له...
فمر بباب رجل من الأنصار...
فرأى امرأة تغتسل وأطال النظر إليها.
فأخذته الرهبة...
وخاف أن ينزل الوحي على رسول الله بما صنع...
فلم يعد الى النبي
ودخل جبالا بين مكة والمدينة، ومكث فيها قرابة أربعين يوماً...
فنزل جبريل على النبي ...
وقال: يا محمد، إن ربك يقرئك السلام ويقول لك أن رجلاً من أمتك بين حفرة في الجبال متعوذ بي.
فقال النبي لعمر بن الخطاب وسلمان الفارسي:
انطلقا فأتياني بثعلبة بن عبدالرحمن، فليس المقصود غيره.
فخرج الاثنان من أنقاب المدينة...
فلقيا راعيا من رعاة المدينة يقال له زفافة....
فقال له عمر: هل لك علم بشاب بين هذه الجبال يقال له ثعلبة؟
فقال لعلك تريد الهارب من جهنم؟
فقال عمر: وما علمك أنه هارب من جهنم؟
قال لأنه كان إذا جاء جوف الليل...
خرج علينا من بين هذه الجبال...
واضعا يده على أم رأسه وهو ينادي:
يا ليتك قبضت روحي في الأرواح...
وجسدي في الأجساد..
ولم تجددني لفصل القضاء.؟
فقال عمر: إياه نريد...
فانطلق بهما......
فلما رآه عمر غدا إليه واحتضنه...
فقال: يا عمر هل علم رسول الله بذنبي؟
قال: لاعلم لي إلا أنه ذكرك بالأمس...
فأرسلني أنا وسلمان في طلبك....
قال: يا عمر لا تدخلني عليه إلا وهو في الصلاة....
فابتدر عمر وسلمان الصف في الصلاة...
فلما سلم النبي ...قال: يا عمر يا سلمان، ماذا فعل ثعلبة؟
قال هو ذا يا رسول الله....
فقام الرسول فحركه وانتبه...
فقال له: ما غيبك عني يا ثعلبة؟
قال ذنبي يا رسول الله...
قال أفلا أدلك على آية تمحوا الذنوب والخطايا؟؟؟
قال بلى يا رسول الله...
قال: قل:
ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة
وقنا عذاب النار"
قال ذنبي أعظم
قال رسول الله : بل كلام الله أعظم
ثم أمره بالانصراف إلى منزله...
فمر من ثعلبة ثمانية أيام...
ثم أن سلمان أتى رسول الله ...
فقال: يا رسول الله هل لك في ثعلبة فانه لما به قد هلك؟؟؟
فقال رسول الله : فقوموا بنا اليه...
ودخل عليه الرسول ...
فوضع رأس ثعلبة في حجره...
لكن سرعان ما أزال ثعلبة رأسه من على حجر النبي...
فقال له لم أزلت رأسك عن حجري؟؟؟
فقال لأنه مليان بالذنوب....
قال رسول الله ما تشتكي؟؟؟
قال: مثل دبيب النمل بين عظمي ولحمي وجلدي....
قال الرسول الكريم : ما تشتهي؟
قال:مغفرة ربي
فنزل جبريل فقال:
يا محمد إن ربك يقرؤك السلام...
ويقول لك
لو أن عبدي هذا لقيني بقراب الأرض خطايا لقيته بقرابها مغفرة
فأعلمه النبي بذلك، فصاح صيحة بعدها مات على أثرها.
فأمر النبي بغسله وكفنه...
فلما صلى عليه الرسول ..
جعل يمشي على أطراف أنامله،
فلما انتهى الدفن قيل لرسول الله:
يا رسول الله رأيناك تمشي على أطراف أناملك.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
والذي بعثني بالحق نبياً ما قدرت أن أضع قدمي على الأرض من كثرة ما نزل من الملائكة لتشييعه
الإنسان خطّاء... وخير الخطائين التوابون...
فالواجب علينا أن نعود أنفسنا دائماً على التوبة النصوح...
حتى اناااااااااااااااااااااااا
المتأمل
13-02-10, 09:22 pm
أشكر قلم جريء مروره على موضوعي
المتأمل
13-02-10, 09:24 pm
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (إذا أحب أحدكم أخاه، فليخبره أنه يحبه) [رواه أبو داوود].
وهذه حاجة نفسية لدى الإنسان أيا كان عمره، والأبناء أولى وأحوج أن يسمعوا هذه الكلمة، ويستمتعوا بدفئها ويشعروا بها.
كثيرا ما سمعت أناسا يشكون من أن آباءهم أو أزواجهم لا يعبرون لهم أبدا عن حبهم، أو لا يفعلون ذلك إلا نادرا، ولكنني لم أسمع أبدا شخصا واحدا يشكو من أن أبويه أو أي شخص آخر قال له كثيرا "إنني أحبك"، ولا أتخيل أن هناك شيئا أسهل من قول "أحبك"، ولكن الكثيرين لا يقولون هذه الكلمة بصرف النظر عن الأسباب.
أ.د/مصطفى أبو السعد
المتأمل
14-02-10, 05:46 pm
قال حكيم : ما أعجب البشر !!!
* ينفقون صحتهم في جمع المال فإذا جمعوا المال أنفقوه في استعادة الصحة !
* يفكرون في المستقبل بقلق وينسون الحاضر فلا عاشوا الحاضر ولا المستقبل !
* ينظرون لما عند غيرهم ولا يلتفتون لما عندهم فلا حصلوا ما عند غيرهم ولا استمتعوا بماعندهم !
* خلقوا للعبادة وخلقت لهم الدنيا ليستعينوا بها فانشغلوا بما خلق لهم عما خلقوا له !
فيا للعجب !!!!!!
المتأمل
17-02-10, 01:35 am
كلما كان الإنسان أكثر رشدا وأرجح عقلا، كلما كان أكثر استشارة واستخارة، فالعاقل والرشيد والمجرب وذو الرأي السديد يكثرون من الاستشارة، ويلتزمون الاستخارة، وقد قيل "ما ندم من استخار الخالق وشاور المخلوق".
(د. يحيى اليحيى)
المتأمل
19-02-10, 02:04 pm
من أسمائه سبحانه الخالق،البارئ،المصور،ولكل واحد معنى:
فالخالق: مبدع الأشياء ومقدرها قبل وجودها
والبارئ:موجد الأشياء، ومظهرها إلى الوجود،من أصل ومن غير أصل
والمصور:الذي خص كل مخلوق بما يميزه عن الآخر،وما تحصل به مصلحته
فالتقدير يقع أولا،ثم الإحداث على الوجه المقدر يقع ثانيا،ثم التصوير بالتسوية يقع ثالثا
[الشيخ عبد الله الغنيمان]
المتأمل
20-02-10, 11:47 pm
قال ابن القيم : { السيادة في الدنيا والسعادة في العقبى لا يوصل إليها إلا على جسر من التعب }
@ وتذكر أن النعيم لا يدرك بالنعيم @
قلم جريء
21-02-10, 03:41 pm
ماشاء الله تبارك الله أيننا منها
المتأمل
22-02-10, 02:01 am
إذا وصل إليك من ربك العطاء فليصله منك الشكر، وإذا وصل إليك منه البلاء فليصله منك الصبر، وإذا لم يصل إليك منه ما ترجو فلا يصل إليه منك ما يكره.
(د.مصطفى السباعي)
بنوته ولااحلى
22-02-10, 02:35 am
خسارهـ جوالي شحن
المتأمل
22-02-10, 11:15 pm
كل محبة لابد وأن يقطعها الموت ، إلا المحبة في الله فإن حبلها ممدود إلى _ _ _
♥
♥
♥
♥
♥
♥
♥
♥
♥
♥
♥
♥
♥
♥
♥
♥
♥
♥
♥
♥
♥
♥
♥
♥
♥
♥
♥
♥
♥
♥ إلى رياض الجنة . .
جعلنا الله وإياك من المتحابين في جلاله . .
المتأمل
25-02-10, 02:50 pm
من أقسام الناس عندالآيات الكونية:
1-الموقن:يعدها رسائل ربانية،فيخاف ويحاسب نفسه،وقدقام صلى الله عليه وسلم يوم الخسوف فزعا يجرثوبه[كأنه](يخشى أن تكون الساعة)
2-المعرض{وما تأتيهم من آية من آيات ربهم إلاكانوا عنها معرضين}كأنها مجرد ظاهرةطبيعية جميلة،للهو والفرجة،لاعلاقة لها بتخويف الله لعباده
3-الجاحد{وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها}
المتأمل
26-02-10, 03:32 pm
ماأروع هذا الدين
وماأكرم رب العالمين
تكون جالسآ وذنوبك "تغفر"
وخطاياك "تمحى" وحسناتك "تزداد"
ومنزلتك "ترتفع" عندالله
وأنت قد ﻻتدري وﻻتعلم كيف!
كل ذلك وأكثر
بدعوة محب لك في الخافية
أو بصدقة قد نسيتها جارية
أو بكلمة طيبة اهتدت بها قلوب ﻻهية
أسأل الله لكم رفعة عنده ٠٠٠
ومغفرة لك ولوالديك ولذريتك..
طبتم وطابت أيامكم ٠٠٠
المتأمل
01-03-10, 11:41 pm
هل تعرف كم تغسل كليتيك في اليوم ؟
٣٦ مرة في اليوم ، بدون مواعيد ولآ ألم ولا ذهاب للمستشفيآت ..
و غيرك يغسل كليتيه في خلال شهرين ٣٠ مرة أمام الجهاز لمدة ٨ سآعآت !!
وهو يتألم و يعآني ،
نحن في نعمة ليست بالمجآن (ثم لتسألن يومئذ عن النعيم)
(ولئن شكرتم لأزيدنكم)
المتأمل
24-03-10, 10:23 pm
وصايا رائعه /
* اثنتان لا تنساهما أبدآ :
( ذكر الله ، وذكر الموت ) ،
* واثنتان لاتتذكرهما أبدآ :
( إحسانك إلى الناس ، وإساءة الناس إليك ) ،
* وأمران لا يدومان في الإنسان :
( الشباب ، والقوة ) ،
* وأمران لابد للإنسان التحلي بهما :
( حسن الخلق ، وسماحة النفس )
جثمان الورد
25-03-10, 01:11 am
جزاك االله الف خير ودمت ممييز
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba