المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يا أهل بريده لن تمطروا


الداب
21-11-02, 03:08 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا اهل بريدة لن تمطروا لن فيكم معاصي ومعاصي كبيره جدا منها الحسد وعدم اخراج الزكاة واللواط والزنا والمخدرات وغيرها واهم هذه الاشياء
الحسد0

فالحسد من الصفات الذميمة، لايتصف بها إلا الناقصون ، والحسد يجلب الهم والغم لصاحبه، ومادام هناك هم وغم فلامجال للسعادة، والحاسد لايهنأ بعيشته، تجده يأكل نفسه بنفسه كلما ازداد خير محسوده، ويقتنص الفرص ليضر بمحسوده، يحاول الاضرار به بشتى الوسائل، والحاسد لايؤتمن ابداً، والغريب ان بعض الحاسدين ان لم يكونوا جميعاً يتسترون بثياب الغبطة ، وشتان مابين الحسد والغبطة، والحاسد صاحب نوايا سيئة وقذرة تدل على انحطاطه، والحسد من صفات المنافقين, وقد اخبرنا عليه الصلاة والسلام بأن نحذر الحسد، لانه يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب, والحاسد يوحي اليك بفرحه وسعادته عندما يزيدك الله من خيره، بينما هويكاد ينفجر من الداخل, وكلما ازداد خير المحسود ازداد الحاسد بؤساً ومرضاً، حتى ابتسامة الحاسد تدل عليه، وتوحي إليك بما يخفيه من اللؤم والخبث, والحسد اذا وجد بين افراد الاسرة الواحدة فإنه يشتت شمل تلك الاسرة في وقت ربما تحتاج فيه الاسرة لمزيد من التكاتف والترابط, وإذا وجد الحسد بين الاصدقاء شحن العداوة والبغضاء بينهم، وجعل كل واحد منهم لايطيق مشاهدة الآخر، وزرع الكره بينهمالمواطن والوطن في حاجة الى جهود المخلصين بدلاً من حجبها بأيدي الحاسدين نعم ان المواطن والوطن بحاجة لجهود المخلصين، بحاجة لمن يعمل بكل جد وإخلاص وتفان، وان يراقب الله في عمله، وان يطهر قلبه من الحسد ذي الآثار والعواقب الوخيمة لكل ما يدخل فيه.
وقد يتوقع الإنسان الحسد من اي شخص، لكن مايزيد الآلام في نفسك اكتشاف ان صديقك المخلص يحسدك، ويحاول الاضرار بك بأي وسيلة .
يقول الشاعرسعد الخريجي:



بعض الوجع يمكن تداويه الاعشاب
وبعض الوجع ياويل منهو سطابه


كفانا الله شر الحسد والحاسدين

للحسد أسباباً
الأول : العداوة والبغضاء وهذه أشد أسبابه
الثاني : التعزز وهو أن يثقل عليه أن يرتفع عليه غيره ولا يريد التكبر بل غرضه أن يدفع كبره وهذا إذا نال بعض أقرانه ولاية أو علماً أو مالاً وهو لا تحتمل نفسه صلفه وتفاخره فيتعزز عليه .
الثالث : أن يكون في طبعه أن يتكبر عليه ويستصغره ويستخدمه ويتوقع منه الانقياد له والمتابعة في أغراضه ، فإذا نال نعمة خاف ألا يحتمل تكبره ويترفع عن متابعته ، أو ربما يتشرف على مساواته أو إلى أن يترفع عليه فيعود متكبراً بعد أن كان متكبراً عليه 0
الرابع : التعجب كما أخبر الله تعالى عن الأمم الماضية إذ : { قالوا ما أنتم إلا بشر مثلنا } [ يس : 35] فتعجبوا من أن يفوز برتبة الرسالة والوحي والقرب من الله بشر مثلهم فحسدوهم وأحبوا زوال النعمة عنهم جزعاً عن أن يفضل عليهم من هو مثلهم في الخلقة لا عن قصد تكبر وطلب رياسة وتقدم عداوة وأسباب أخر .
الخامس : الخوف من فوت المقاصد وذلك يختص بمتزاحمين على مقصود واحد وذلك مثل الضرات عند زوجهن والتلامذة عند الأستاذ
السادس : حب الرياسة وطلب الجاه نفسه من غير توصل به إلى مقصود وذلك كتحاسد العلماء ، فإن واحداً منهم لو سمع نظيره في أقصى العالم لساءه ذلك وأحب موته وزوال نعمته من غير عداوة ولا تعزز ولا تكبر بينهما ولا خوف ما فوات مقصود .
السابع : خبث النفس وشحها بالخير لعباد الله وإذا وصف له اضطراب أمور الناس وإدبارهم وفوات مقاصدهم فرح به ، فهو أبدً يحب الأدبار لغيره ويبخل بنعمة الله على عباده كأنهم يأخذونها من ملكه وخزانته ويختص مثله باسم الشحيح .
وقد يجتمع بعد هذه الأسباب أو أكثرها أو جميعها في شخص واحد فيعظم فيه الحسد لذلك والأكثر اجتماع الأسباب وقلما ينفرد واحد منها
ولما كان الحسد اقتضى سابقه الارتباط بين الشخصين كثر بين الأمثال والأقران والأخوة وبنى العم والأقارب دون شخصين في بلدتين متباعدتين ثم لما اشترط في الحد التزاحم حسد العالم دون التاجر والشجاع الشجاع دون الاسكاف ونحو ذلك ونحو ذلك نعم : من أحب الصيت ربما مزاحمة من في أقصى العالم في هذا دون الغرض فيحسده
دواء الحسد :
وهو : أن تعرف أولاً أنه ضرر عليك في الدين والدنيا ولا ضرر به على المحسود في الدنيا والدين بل ينتفع به فيما جميعاً أما ضرره في الدين : لأنه سخط لقضاء الله وكراهة لنعمه وهذا قذى في عين الإيمان وانضم إليه غش المسلم وترك نصحه ومشاركة إبليس وهذه خبائث في القلب تأكل الحسنات وتمحوها .
وأما في الدنيا : فهو أنه الألم الحاضر والعذاب الدائم وأنت تريد الألم لعدوك فتنجز في الحال وأما أنه لا ضرر على المحسود في دينه ودنياه فواضح لأن النعمة لا تزول بحسدك .
وأما منفعته في الدنيا : فهو من أهم مقاصد أبناء الدنيا إيصال الهم إلى أعدائهم وهو حاصل بالحسد وقد فعلت بنفسك ما هو مرادهم فأنت عدو لنفسك وصديق لعدوك ومع هذا كله قد أدخلت السرور في إبليس وهو اعدي عدوك .
وإذا عرفت : فعليك أن تكلف نفسك نقيض الحسد ن إذ كل مرض يعالج بضده مثلاً يكلف لسانه بمدحه وثنائه ويتكلف التواضع له والاعتذار إليه ، ويلزم نفسه الإنعام عليه إن قدر ، وهذه الأفعال تطيب قلب المحسود ويحب الحاسد ومهما ظهر حبه أحبه الحاسد ويتولد منه الموافقة ويصير ما يتكلفه أولاً طبعاً آخر ولا يصدنك عن ذلك قول الشيطان : أن هذا عجز ونفاق وخوف لأن ذلك من خدع الشيطان ومكايده وهنا دواء الحسد إلا أنه مر فمن لم يصبر على مرارة الدواء لم ينل حلاوة الشفاء

حاسبوا انفسكم وزينوها وتركوا هذه الاشياء

والله لتمطروا بلا صلاة استسقاء0

واذا لم تفعلوا والله لو تصلوا الليل مع النهار لن تمطروا الا برحمة من الله لهذه البهائم0


وهذا ماقاله العلوان عن صلاة الستسقاء

؟؟
وهذا الموضوع الذ ي هو الاتصال على الشيخ منقول من الساحات ؟؟؟
(( لقد اتصلت على الشيخ سليمان العلوان واستفسرت منه عن الإستسقاء وهو أنه يصدر أمر بالإستسقاء لكل البلاد مع أن بعض المناطق الأمطار فيها جيدة وليس فيها قحط فقال : إن السنة هي أن كل أهل بلد يستسقون لأنفسهم ولا يستسقون لغيرهم لأن هذا ليس من فعل الرسول صلى الله عليه وسلم ولا من فعل الصحابة ولا السلف .

فقلت له : ولكن ولي الأمر يأمر الجميع فقال الشيخ :

المسلم يتبع ولا يبتدع وليس من حق ولي الأمر أن يأمر الناس أن تصلي صلاة الإٍستسقاء بطريقة مخالفة للسنة والهدي النبوي ، فإذا فعل ذلك فلا يجب طاعته لأن الطاعة بالمعروف . والواجب على ولي الأمر أن يحدد المناطق التي أصابها القحط وتضرر أهلها وأن يأمرهم بالإستسقاء ، أما أن يطلب من الجميع سواء المصاب بالقحط والذي لم يصب فهذه بدعة ما أنزل الله بها من سلطان .

ثم قال الشيخ :

والواجب على الحاكم أن يزيل المظالم والفساد من البلاد قبل أن يأمر الناس بالإستسقاء لأن سبب القحط هو الظلم والذنوب ، فليس من المعقول أن نطلب من الله الغوث ونحن نحاربه كل يوم ببنوك الربا وبالمعاصي والذنوب )) اهــ كلام الشيخ جزاه الله خير الجزاء ..




:4:

ALI 9
21-11-02, 04:49 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احسنت اخي الداب
كلماتك في الصميم
المشكلة ان من يحسدك هو ابن بلدك وجارك

تحياتي
اخوك
المطنون

حامل المسك
21-11-02, 04:56 pm
الداب // المطنون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لكن ماذا لو كان حاسدك أقرب الناس لك وهو أخوك

الداب
21-11-02, 05:51 pm
الاخ المطنون لاحولا ولا قوة الابالله

شكرا لك:4:

الداب
21-11-02, 06:00 pm
الاخ حامل المسك

ظلم ذوي القربى اشد 00000 من وقع الحسام المهند


شكرا لك :4:

ابووووهم
07-12-02, 03:14 am
اخونا الداب العزيز : موضوع اكثر والله من رائع والأولى تثبيته لتعم فائدته.

محبك ابوووهم.