ربي عفوك
22-01-10, 06:47 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
أسئلة تعارض عربــــي كلية العلوم والاداب ببريدة المستوى الثالث
أول حاجة النحو | المستوى الثالث | د. مها الوابِلْ :
السؤال الأول :
قال ابن مالك :
لأن , أن , ليت , لكن , لعل ... وكأن - عكس مالكان من عمل
كإن زيداً عالمٌ بأني ... كفءٌ ولكن ابنه ذو ضغـــن
( اشرحي ماجاء من ألفية ابن مالك من قواعد في البيتين السابقين , مع ذكر الأمثلة )
السؤال الثاني :
أجيبي عما يلي وفقاً للمطلوب مما بين الأقواس :
أ / 1- قال الله تعالى : { كما أخرجك ربك من بيتك بالحق وإن فريقاً من المؤمنين لكارهون }
2- حلفت أن الطالب قائم
( ماحكم همزة إن في الآية الكريمة والمثالين السابقين , ولماذا ؟ )
طبعاً الحكم في المثالين وجوب الكسر , وترا رح تجيب لكم نفس الفقرة بس بتغيير الأمثلة انتبهوا لها ,
ب / 1- إن محمد لما يقوم 2- إن محمد لقد قام
3- إنا الطالب قائم 4- ليتما الطالب قائم
( أعربي ماتحته خط , موضحة ماتقولين )
بلييييز بنات ركزوا على الإعراب < مقهورة ماحلت ولا فقرة من هالسؤال
د / 1- ظننت زيد قائم . 2- ظننت لزيد قائم . 3- زيد ظننت قائم . 4- زيد قائم ظننت .
( ماحكم عمل ظنَّ , من حيث الإعمال , والإلغاء والتعليق , .. من الأمثلة السابقة ؟ مع التوضيح )
هـ / 1- مروا عجالى , فقالوا : كيف سيدكم ... فقالوا من سأل : أمسى لمجهودا
2- لا نسب اليوم ولا خلــة ... اتسع المخرق على الراقــع
3- ألا ارعواء لمن ولت شبيبتـه ... وأدنت بمشيبٍ بعـده هــرمٌ
4- تعلّم شفاء النفسِ قهر عدوِّها ... فبالغ بلطفٍ في التحيل والمـكر
5- متى تقول القلص الرواسمـا ... يحملن أم قـاسم ٍ وقــاسمــا
( استخرجي الشاهد , ووضحيه فيما سبق )
السؤال الثالث :
دوني خمس أبيات مما حفظتِ من ألفيةِ ابن مالك ومما درستِ من قواعد ..
^ هذا السؤال معروف عليه 10 درجات , احفظوا خمسة ابيات من الألفية كويس , ع الأقل تضمنون العشرة
وعلى فكرة , قبل العام كان السؤال الأول عليه 40 درجة , مدري الحين كم عليه بس أكيد عليه كثير يعني ركزوا بالقواعد ...
وهذي نسخة من أسئلة " الثقافة الإسلامية "
السؤال الأول :
أ- تحدثي عن حالة العرب الإجتماعية التي كان عليها العرب قبل الإسلام .
ب- ماهي الدعوة لغة وإصطلاحا , وماحكمها ؟
ج- موضوع الدعوة ركن من أركانها .. تحدثي عنه بالتفصيل .
السؤال الثاني :
المال أصل من الأصول الخمسة التي يجب على الإنسان المحافظة عليها , تحدثي عنه من حيث :
1 - مدى أهميته , والأسباب التي أدت إلى أهميته .
2 - ماذا شرع الإسلام من أجل المحافظة على المال ,
مع ذكر الأمثلة على ذلك من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة .
السؤال الثالث :
أ- اذكري جملة شروط عقد الزواج بدون شرح .
ب- أأسلوب الحوار من أساليب التربية الطفل في الإسلام .. تحدثي عنه بالتفصيل .
وهذي نسخة من أسئلة " علم النفس "
السؤال الاول:20درجه
أ.عرفي المقصود بمصطلح علم النفس؟؟
ب.اذكري بأيجاز اهم اهداف علم النفس؟؟
ت.اذكري بأختصار دور الوراثه وتأثيره على السلوك؟؟
السؤال الثاني:30درجه
أ.اذكري انواع الانتباه مع توضيح العوامل المؤثرة عليها؟؟
ب.تكلمي بأختصار عن شروط الواجب توافرها في عملية التعلم؟؟
السؤال الثالث:20درجه
ا.اذكري ماتعرفينه عن المدرسه الانسانية بأعتبارها مدرسة من مدارس علم النفس؟؟
ب.عرفي ماهو المقصود بالتذكر ثم اشرحي انواع الذاكره؟؟
والشكر موصول للغاليات الاتي قامن بمساعدتنا
دعواتكم لي ولهــــ ـــن
أسئلة تعارض عربــــي كلية العلوم والاداب ببريدة المستوى الثالث
أول حاجة النحو | المستوى الثالث | د. مها الوابِلْ :
السؤال الأول :
قال ابن مالك :
لأن , أن , ليت , لكن , لعل ... وكأن - عكس مالكان من عمل
كإن زيداً عالمٌ بأني ... كفءٌ ولكن ابنه ذو ضغـــن
( اشرحي ماجاء من ألفية ابن مالك من قواعد في البيتين السابقين , مع ذكر الأمثلة )
السؤال الثاني :
أجيبي عما يلي وفقاً للمطلوب مما بين الأقواس :
أ / 1- قال الله تعالى : { كما أخرجك ربك من بيتك بالحق وإن فريقاً من المؤمنين لكارهون }
2- حلفت أن الطالب قائم
( ماحكم همزة إن في الآية الكريمة والمثالين السابقين , ولماذا ؟ )
طبعاً الحكم في المثالين وجوب الكسر , وترا رح تجيب لكم نفس الفقرة بس بتغيير الأمثلة انتبهوا لها ,
ب / 1- إن محمد لما يقوم 2- إن محمد لقد قام
3- إنا الطالب قائم 4- ليتما الطالب قائم
( أعربي ماتحته خط , موضحة ماتقولين )
بلييييز بنات ركزوا على الإعراب < مقهورة ماحلت ولا فقرة من هالسؤال
د / 1- ظننت زيد قائم . 2- ظننت لزيد قائم . 3- زيد ظننت قائم . 4- زيد قائم ظننت .
( ماحكم عمل ظنَّ , من حيث الإعمال , والإلغاء والتعليق , .. من الأمثلة السابقة ؟ مع التوضيح )
هـ / 1- مروا عجالى , فقالوا : كيف سيدكم ... فقالوا من سأل : أمسى لمجهودا
2- لا نسب اليوم ولا خلــة ... اتسع المخرق على الراقــع
3- ألا ارعواء لمن ولت شبيبتـه ... وأدنت بمشيبٍ بعـده هــرمٌ
4- تعلّم شفاء النفسِ قهر عدوِّها ... فبالغ بلطفٍ في التحيل والمـكر
5- متى تقول القلص الرواسمـا ... يحملن أم قـاسم ٍ وقــاسمــا
( استخرجي الشاهد , ووضحيه فيما سبق )
السؤال الثالث :
دوني خمس أبيات مما حفظتِ من ألفيةِ ابن مالك ومما درستِ من قواعد ..
^ هذا السؤال معروف عليه 10 درجات , احفظوا خمسة ابيات من الألفية كويس , ع الأقل تضمنون العشرة
وعلى فكرة , قبل العام كان السؤال الأول عليه 40 درجة , مدري الحين كم عليه بس أكيد عليه كثير يعني ركزوا بالقواعد ...
وهذي نسخة من أسئلة " الثقافة الإسلامية "
السؤال الأول :
أ- تحدثي عن حالة العرب الإجتماعية التي كان عليها العرب قبل الإسلام .
ب- ماهي الدعوة لغة وإصطلاحا , وماحكمها ؟
ج- موضوع الدعوة ركن من أركانها .. تحدثي عنه بالتفصيل .
السؤال الثاني :
المال أصل من الأصول الخمسة التي يجب على الإنسان المحافظة عليها , تحدثي عنه من حيث :
1 - مدى أهميته , والأسباب التي أدت إلى أهميته .
2 - ماذا شرع الإسلام من أجل المحافظة على المال ,
مع ذكر الأمثلة على ذلك من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة .
السؤال الثالث :
أ- اذكري جملة شروط عقد الزواج بدون شرح .
ب- أأسلوب الحوار من أساليب التربية الطفل في الإسلام .. تحدثي عنه بالتفصيل .
وهذي نسخة من أسئلة " علم النفس "
السؤال الاول:20درجه
أ.عرفي المقصود بمصطلح علم النفس؟؟
ب.اذكري بأيجاز اهم اهداف علم النفس؟؟
ت.اذكري بأختصار دور الوراثه وتأثيره على السلوك؟؟
السؤال الثاني:30درجه
أ.اذكري انواع الانتباه مع توضيح العوامل المؤثرة عليها؟؟
ب.تكلمي بأختصار عن شروط الواجب توافرها في عملية التعلم؟؟
السؤال الثالث:20درجه
ا.اذكري ماتعرفينه عن المدرسه الانسانية بأعتبارها مدرسة من مدارس علم النفس؟؟
ب.عرفي ماهو المقصود بالتذكر ثم اشرحي انواع الذاكره؟؟
والشكر موصول للغاليات الاتي قامن بمساعدتنا
دعواتكم لي ولهــــ ـــن