مشاهدة النسخة كاملة : تغطي يامراه هذا((سعوددددددددي))
أحاسيس مبعثره
10-01-10, 03:07 am
السلام عليكم و رحمة الله
تغطــــــــــي ياـآ مـــــراه هـــذا [ سعـــودي ] .!!!
عندما نكون في بلدنا تكون المرأه بقمة احتشامها ..
لكن عندما تسافر تبدأ بالانفتاح برضى زوجها او والدها لكن عندما ينصدم المحرم برأيته لشاب سعودي يبدأ بإخفاء حرمته و اجبارها على الاحتشآآآم
مع اني اظن ان المرأه مسلمه في بلدها او خارجه .. و المتربي يلتزم تربيته في بيته او خارجه ..
سؤالي واضح و بعيد عن الشواذ .. و رجائي بان تكون وجهة نظركم بعيده عن الشواذ
من حروف العنوان يتضح السؤال ...
أتمنى التفــااعـــل ..
انتظرتك
10-01-10, 03:20 am
الملتزمة لن تترك حجابها
إذا سافرت خارج المملكة
وأما المتهاونة في حجابها
فهي تضطر بإن تتحاشى أعين ( السعوديين )
خشية أن يقولوا عنها ....................
تحياتي ,,
أحاسيس مبعثره
10-01-10, 03:37 am
اكيد شي طبيعي اي وحده تراقب الله
راح تعمل على رضاه -والتهاون في الحجاب شي يغضب الله عز وجل
شاكره لك ع المرور
الحجآإب عندنآإ آقرب للعآإده منه لـ الدين
جل من يخرجون خآإرج الحدود يكشفون ..
آإنآإ لو كآإن لي سلطه لـ خيرت المرآه بين خيآإرين يآحجآإب كآإمل بدون نقآإب وبرقع أو أن تكشف وجههآإ على رإي الآلبآإني كمآإ في أغلب البلدآن العربيه ..
يعآإفيك ويخليك ربي لكل غآإلي عليك
نعم .. هذا دليل أن الحجاب الشرعي أصبح عند البعض عادة وليس عبادة
والله المستعان
نـدى الـورد
10-01-10, 07:18 am
ذكرتيني بموووقف زميله لي ونحن نمارس رياضة المشي
كشفت عن وجهها في مكان خالي من الأشخاص بهدف التنفس قليلاً
وعندما مر رجلاً من الجاليات الأجنبيه اخبرتها بوجوده قالت عادي ليس سعودي:)
وللأسف هذا وهي متعلمه ولكن لا اعلم هل نزلت آية بتحريم الكشف للسعودي
والسماح بذلك لغير السعودي؟
"غرك غلاك"
10-01-10, 07:41 am
عفوا .. موضوع شبع ومل حتى أغرقناه طرحا في هذا المنتدى .. أكتفي بالخروج
بعد أذنكم .
حينما تكون عادة وليست عباده
سرعان ماتزال بزوال الخوف الدافع للتمسك به ..
تقديري.
عندما يستبعد الايمان من القلب فلا تسأل ..
ماهي من البشر
10-01-10, 11:34 am
الأمر بين إحتمالين:
إما جهل بالحكم أونفاق بالدين
فمالذي تقبله على نفسك يامن تفعل ذلك؟
الــــــــهرم
10-01-10, 11:39 am
سؤال راقي وجميل
كلمات طُرحت بصيغة سؤال
لكن الهدف منها وعظ ونصيحة مُبطنة بتنبة من هذة الصفة السيئة
شكرآ لك
ننتظر ونترقب إجاااابات المعنيات بهذا
شكرآ لهذا التنبية الراقي
الرجل السعودي مهضوم حقه بكل شيء
وليس فقط النساء من تخافه وتهابه
بل في جميع الامور
بالاسواق العائلة يمنع دخول السعودي
ولكن الاجنبي يسمح له
الهيئة تراقب السعودي وبشده
اما الاجنبي يسرح ويمرح ويضايق النساء ولا ينهى
بالتكسي المرأة لا تركب مع سعودي
بالمحل لا تدخل عند سعودي
والعذر
ان السعودي يبقق عيونه
والاجنبي يدربي راسه
هذا هو عذر النساء
اقول يا حظ الاجنبي
وقبل لا اخرج
هذه هي الحرية التي تطالب بها بعض النساء
تحياتي
عجوز سمنسي
10-01-10, 12:53 pm
قلتها يوما ماء
عندما غارت الرجال احتشمت النساء
واليوم اصبح الرجل جرد دمية لايهش ولاينش
خوية خلف المعطف
كل الشكر لك لعل الغيرة تجتاح القلوب من جديد
لسان الطير
10-01-10, 02:20 pm
الحجاب عبادة وليست عادة
ومن استشعرت هذه العبارة فلن تتركه مهما يكن الذي امامها
شيكرن لكي
صريح جد
10-01-10, 02:25 pm
المشكله بعضهم اذا كان مسافر ومعه اهله او زوجته ومريت من عندة وسلمت عليه ما يرد السلام
وتحس انه متضايق وبعضهم من بجاحته اذا كنت تسبح في مسبح الفندق يجي لمك ويقول اطلع من المسبح عندما يعلم انك سعودي علشان عياله ياخذون راحتهم ويسبحون لحالهم ولا احد يشوفهم من السعوديين اما غيرهم من الاجانب عادي
.
.
المسألة ليست أن الكثير بات الحجاب عنده عادة ..
الحجاب مسألة اختلف العلماء فيها
ومن الأئمة الأربعة من أجاز كشف الوجه
لذآ فكثير ممن نعرفهم حين يسافرون يخلعون "النقاب" وليس الحجاب !
فهل نتهمهم بالمعصية ؟؟
هذا مبدأهم ولكن غطائهم لوجوههم في بلادنا كفّاً لأنظار الرجال لآ أكثر !!
( تغطي يآ مره هذآ سعودي )
مقولة صحيحة بـ"نظري"
لأن السعودي يجيد [ البصبصة ] كثيراً !
فهو لم يعتد على رؤية مرأة "سعودية" كاشفة لوجهها ..
ولآ نعمم على السعوديين أجمع !! :)
.
.
فاجئوني بالجروح
10-01-10, 02:53 pm
اللي تترك حجابها لما تسافر فهي تلبسه عاده ومو عباده
الله لايبلانا اللي يسوون كذا ناس سطحيين ومتخلفين بكل ماتعني الكلمه...........
واشكرك على موضوعك االرائع يارائعه .............
فاجئوني بالجروح
10-01-10, 03:18 pm
.
.
المسألة ليست أن الكثير بات الحجاب عنده عادة ..
الحجاب مسألة اختلف العلماء فيها
ومن الأئمة الأربعة من أجاز كشف الوجه
لذآ فكثير ممن نعرفهم حين يسافرون يخلعون "النقاب" وليس الحجاب !
فهل نتهمهم بالمعصية ؟؟
هذا مبدأهم ولكن غطائهم لوجوههم في بلادنا كفّاً لأنظار الرجال لآ أكثر !!
( تغطي يآ مره هذآ سعودي )
مقولة صحيحة بـ"نظري"
لأن السعودي يجيد [ البصبصة ] كثيراً !
فهو لم يعتد على رؤية مرأة "سعودية" كاشفة لوجهها ..
ولآ نعمم على السعوديين أجمع !! :)
.
.
تغطية الوجه مسئله غير قابله لخلافات العلماء لان فيه نصوص من القران تاكد وجوب تغطية الوجه وهذا دليل من القران يوجب تغطية الوجه :
( يا ايها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين ) وهذي ادله تاكد وجوب تغطية الوجه
معلوم اذا المراه احرمت فى الحج والعمره فانها تكشف وجهها فكانت الصحابيات فى الجح والعمره يكشفن وجههن اذا كن فى وسط الخيام او اذا كانت الواحده منهن جالسه مع زوجها او محارمها اما اذا مر بهم رجال اجانب فتقول عائشه رضى الله عنها قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " .
عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْه " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي. فاذا كانت المرأه منهيه عن كشف قدميها لاجل الا يرى الرجل جمال القدمين فيعجب بها او يقع فى قلبه عشقها فما بالك لو انها كشفت وجهها .
انا ماني مفتيه بس مافيه اصدق من القران والسنه ولا فيه اوضح من كذا لكن انتي جاهله بالموضوع ولو تكلفين نفسك وتبحثين عن ادله لوجوب تغطية الوجه كان مانزلتي هالرد .....
أحاسيس مبعثره
10-01-10, 03:19 pm
الحجآإب عندنآإ آقرب للعآإده منه لـ الدين
جل من يخرجون خآإرج الحدود يكشفون ..
آإنآإ لو كآإن لي سلطه لـ خيرت المرآه بين خيآإرين يآحجآإب كآإمل بدون نقآإب وبرقع أو أن تكشف وجههآإ على رإي الآلبآإني كمآإ في أغلب البلدآن العربيه ..
يعآإفيك ويخليك ربي لكل غآإلي عليك
فعلا اشوف كثير من البنات تلبس الحجاب كعاده للاسف واول ماتعطى
الضوء الاخضر تنزعه بلا مبلااااااه--
عجوز سمنسي
10-01-10, 03:21 pm
.
.
المسألة ليست أن الكثير بات الحجاب عنده عادة ..
الحجاب مسألة اختلف العلماء فيها
ومن الأئمة الأربعة من أجاز كشف الوجه
لذآ فكثير ممن نعرفهم حين يسافرون يخلعون "النقاب" وليس الحجاب !
فهل نتهمهم بالمعصية ؟؟
هذا مبدأهم ولكن غطائهم لوجوههم في بلادنا كفّاً لأنظار الرجال لآ أكثر !!
( تغطي يآ مره هذآ سعودي )
مقولة صحيحة بـ"نظري"
لأن السعودي يجيد [ البصبصة ] كثيراً !
فهو لم يعتد على رؤية مرأة "سعودية" كاشفة لوجهها ..
ولآ نعمم على السعوديين أجمع !! :)
.
.
نعم المسالة خلافية
لكن باعتقادك ياسدانه هل خلعها لحجابها من باب الاخذ بفقه الائمة الاخرون ام لتمردها اصلا على الحجاب ؟
يجب ان نفرق بين هذا وذاك
تحيتي
عجوز سمنسي
10-01-10, 03:23 pm
تغطية الوجه مسئله غير قابله لخلافات العلماء لان فيه نصوص من القران تاكد وجوب تغطية الوجه وهذا دليل من القران يوجب تغطية الوجه :
( يا ايها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين ) وهذي ادله تاكد وجوب تغطية الوجه
معلوم اذا المراه احرمت فى الحج والعمره فانها تكشف وجهها فكانت الصحابيات فى الجح والعمره يكشفن وجههن اذا كن فى وسط الخيام او اذا كانت الواحده منهن جالسه مع زوجها او محارمها اما اذا مر بهم رجال اجانب فتقول عائشه رضى الله عنها قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " .
عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْه " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي. فاذا كانت المرأه منهيه عن كشف قدميها لاجل الا يرى الرجل جمال القدمين فيعجب بها او يقع فى قلبه عشقها فما بالك لو انها كشفت وجهها .
انا ماني مفتيه بس مافيه اصدق من القران والسنه ولا فيه اوضح من كذا لكن انتي جاهله بالموضوع ولو تكلفين نفسك وتبحثين عن ادله لوجوب تغطية الوجه كان مانزلتي هالرد .....
ماشاء الله ياسماحة الشيخة
الحين انتي يوم تقولين الكلام من صدقك والا كلام جايبته من دولاب المطبخ ؟
الحين خلاف عريض طويل ممدود بين العلماء لهم سنين
والشيخة فاجئوني بجروحي انهت الخلاف كله بكلمتين وقالت مافيه اصلا خلاف على الحجاب
زيدني علما زيدني
اطربيني
من تكلم بما لايفقه اتى بالعجائب
أحاسيس مبعثره
10-01-10, 03:24 pm
ذكرتيني بموووقف زميله لي ونحن نمارس رياضة المشي
كشفت عن وجهها في مكان خالي من الأشخاص بهدف التنفس قليلاً
وعندما مر رجلاً من الجاليات الأجنبيه اخبرتها بوجوده قالت عادي ليس سعودي:)
وللأسف هذا وهي متعلمه ولكن لا اعلم هل نزلت آية بتحريم الكشف للسعودي
والسماح بذلك لغير السعودي؟
طبعآ مافيه آيه تنص على جواز الكشف لغير السعودي
لكن المشكله في بعض البنات يجهول بأحكام دينهم ويتهاونون --
الجهل مو بس لغير المتعلمين فيه متعلمين لكن افكارهم افكار جهل
أحاسيس مبعثره
10-01-10, 03:29 pm
قلتها يوما ماء
عندما غارت الرجال احتشمت النساء
واليوم اصبح الرجل جرد دمية لايهش ولاينش
خوية خلف المعطف
كل الشكر لك لعل الغيرة تجتاح القلوب من جديد
السمنسي كلام رائع
وفعلا وللاسف هذا الواقع --
العفو-
أحاسيس مبعثره
10-01-10, 03:36 pm
المشكله بعضهم اذا كان مسافر ومعه اهله او زوجته ومريت من عندة وسلمت عليه ما يرد السلام
وتحس انه متضايق وبعضهم من بجاحته اذا كنت تسبح في مسبح الفندق يجي لمك ويقول اطلع من المسبح عندما يعلم انك سعودي علشان عياله ياخذون راحتهم ويسبحون لحالهم ولا احد يشوفهم من السعوديين اما غيرهم من الاجانب عادي
شي طبيعي انه مايرد السلام ماله وجه
لان رجل سعودي من نفس الجنسيه شاف التخلف اللي هو فيه
انا استغرب من بعض الناس لما يشوف التطور انه اذا سافر للخارج
يسمح بنزع الحجاب للاهل وهو بصراحه قمة التخلف مع احترامي
نور سينM
10-01-10, 03:55 pm
صديقه خلف المعطف...
المسأله واضحه السعودي ينقد...اما الأجنبي.لا
اما الي يقول ان مسأله كشف الوجه لايوجد فيها خلاف....الحين عرفت انهم مايعرفون شي بالدين..:f5:
عموما كلن وحجابهاااا...
سلمي على صديقتك...وعلمينا شو سمتها.؟:f5:
فاجئوني بالجروح
10-01-10, 03:56 pm
ماشاء الله ياسماحة الشيخة
الحين انتي يوم تقولين الكلام من صدقك والا كلام جايبته من دولاب المطبخ ؟
الحين خلاف عريض طويل ممدود بين العلماء لهم سنين
والشيخة فاجئوني بجروحي انهت الخلاف كله بكلمتين وقالت مافيه اصلا خلاف على الحجاب
زيدني علما زيدني
اطربيني
من تكلم بما لايفقه اتى بالعجائب
مافيه خلاف ومافيه اوضح من القران امرنا بتغطية الوجه وانا اعرف وش اتكلم عنه وهذي الادله وهم عشرين دليل اذا ماكفت مالكم الا تنتظرون وش يجتمع عليه قرار العلماء القران واضح وصريح مايبي له ننتظر قرار العلماء :
عشرون دليلاً على وجوب تغطية وجه المرأة
الشيخ الدكتور : محمد بن عبد الرحمن العريفي
اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
الادله من القرأن والسنه على وجوب تغطيه المرأه لوجهها بين يدي عشرون دليلا على وجوب النقاب لعلى ان أسرد لك ما يتيسر منها
اما الدليل الاول:
فهو ايه الحجاب لما قال سبحانه وتعالى : ( يا ايها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين ) هذه الايه الصريحه فى وجوب ستر الوجه على جميع نساء المؤمنين ان يستر الزينه عن الرجال الاجانب عنهن والجلباب هو اللباس الواسع الذى يغطى جميع البدن وهو بمعنى العباءه تلبسه المرأه من اعلى راسها مدنيه له اى مرخيه له على وجهها وسائ جسدها ممتدا الى الاسفل حتى يستر قدميها وهذا الستر بالجلباب للوجه ولجميع البدن هو الذى فهمه نساء الصحابه يعنى عندما اخرج عبد الرزاق (( عن ام سلمه قالت لما انزل الله تعالى يدنين عليهن من جلابيبهن قالت خرجت نساء الانصار كأن على رؤسهن الغربال من السكينه وعليهن اكسيه سود يلبسنها)) .
الدليل الثانى :
قول عائشه رضى الله عنها كما عند ابى داوود لما قالت والله ما رايت افضل من نساء الانصار اشد تصديقا بكتاب الله وايمانا بالتنزيل لقد انزل الله فى سوره النور الامر بحجاب المؤمنات قال : ( ولا يبدين زينتهن الاما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن ) لاحظ كررت مرتين فى سطر واحد قالت عائشه سمعها الرجال فنقلبوا اليهن يتلون عليهن ما انزل الله فيها يتلو الرجل على امراته وابنته واخته وعلى كل ذات قرابته قالت فما منهن امرأه الا قامت الى مرطها والمرط هو كساء من قماش تلبسه النساء فاعتجرت به اى لفته على رأسها وقامت بعضهن الى اوزورهن فشققنها واختمرن بها وتقول عائشه تصديقا لما انزله الله فى كتابه وايمانا قالت فاصبحن وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم معتجرات اى لففن رؤسهن و وجههن كأن على رؤوسهن الغربال .
الدليل الثالث :
( عن ام عطيه انها اخبرت ان رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن يا رسول الله إحدنا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لتلبسها أُختها من جلبابها ") . رواه البخاري ومسلم وهذا صريح فى منع المرأه من البروز امام الاجانب عنها بدون جلباب ..
الدليل الرابع :
قول الله تعالى (( قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم )) ولا يرتاب عاقل ان كشف المرأه لوجهها هو اغراء للرجل بالنظر اليها ولذلك قال بعدها (( قل للمؤمنات يغضوا من ابصارهن )) ثم قال ((ولا يبدين زينتهن )) اى لا تبدى زينتها ليستطيع الرجل ان يغض بصره .
الدليل الخامس :
قول الله تعالى (( ولا يضربن بارجلهن ليُعلم ما يخفين من زينتهن )) يعنى يحرم على المرأه اذا مشت لابسه خلاخل فى قدميها والخلخال كما تعلمون هو نوع من الحلى كالأساور يُلبس فى القدم ويكون فيه قطع من ذهب جنيهات صغيره فاذا مشت المرأه بسرعه ظهر لهذا الحلى صوت فنهى الله تعالى المرأه اذا مشت لا تضرب برجليها حتى لا يسمع الرجال صوت الخلاخل فيفتنون , سبحان الله اذا كانت المرأه منهيه عن ان تضرب الارض بقوه حتى لا يسمع الرجل صوت خلاخلها فـ يفتن فما بالك بالله عليك بمن تكشف وجهها وينظر الرجل الى شفتيها وخديها ووجنتيها وعينيها يعنى سيفتن بصوت الخلخال ولا يفتن بهذه المحاسن ان هذا لشىء عجاب .
الدليل السادس :
ان الله تعالى رخص للمرأه العجوز الكبيره رخص لها ان تضع من ثيابها يعنى ان تكشف حجابها وتتخفف تخفف على نفسها من الخمار والجلباب كما بين الله تعالى انها اذا احتجبت فهو خيرا لها اذا كانت لا ترجوا نكاحا ولا فتنه فيها ولا جاذبيه فقال الله تعالى (( والقواعد من النساء اللاتى لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناحا ان يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينه وان يستعففن خيرا لهن )) يعنى المرأه الكبيره فى السن يجوز لها ان تكشف وجهها لا قد يشق عليها لبس الجلباب ولبس الحجاب فاذا كانت هذه اذن الله تعالى لها ان تكشف وجهها فهذا معناه فى الاصل ان النساء يسترن وجوههن وهذه اذن لها بكشف وجهها .
الدليل السابع :
قول الله تعالى (( واذا سالتموهن متاع فسؤلوهن من وراء حجاب ذلكم اطهر لقلوبكم وقلوبهن )) وهذا نص صريح فى وجوب تغطيه الوجه .
الدليل الثامن :
قال الله تعالى (( وقرن فى بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهيليه الاولى )) فقد نهى الله تعالى المؤمنات ان يتساهلن باخراج الزينه والتبرج كما كانت تفعل النساء فى الجاهيليه الاولى والسؤال هنا هؤلاء النساء فى الجاهليه ماذا كن يكشفن ؟!فالرجل كان شديد الغيره على امرأته وكانت تقوم الحروب بين قبيلتين كن يكشفن لاشك انها كاشفه لوجهها ولا شك انها كانت تخرج شىء من شعرها وان كانت اكثرهن كانت تغطى وجهها ايضا كما يتبين ذلك من خلال اشعارهم فنادى الله تعالى جميع المسلمات وقال جل جلال الله (( ولا تبرجن تبرج الجاهيليه الاولى )) يعنى انتبهى ان تكونى مثلها .
الدليل التاسع :
معلوم اذا المراه احرمت فى الحج والعمره فانها تكشف وجهها فكانت الصحابيات فى الجح والعمره يكشفن وجههن اذا كن فى وسط الخيام او اذا كانت الواحده منهن جالسه مع زوجها او محارمها اما اذا مر بهم رجال اجانب فتقول عائشه رضى الله عنها قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " .
الدليل العاشر :
عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : ( كنا نغطي وجوهنا من الرجال ، وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام ) إسناده صحيح أخرجه الحاكم وصححه .
الدليل الحادى عشر :
فى قصه حادثه الافك لما خرجت عائشه رضى الله عنها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فى غزوه فى طريق عودتهم الى المدينه ذهبت عائشه لتقضى حاجتها فتأخرت فلما رجعت كما هو معلوم اذا بالجيش قد ارتحل قالت عائشه فجئت منازلهم وليس بها داع ولا مجيب قد انطلق الناس قالت فتيممت منزلى الذى كنت فيه وظننت ان القوم سيفقدونى فيرجعون الي قالت فتلففت بجلبابى وجلست قالت فغلبتنى عينى فنمت فوالله انى لمضجعه اذ مر بى صفوان بن المعطل وهو احد الصحابه تاخر عن الجيش لبعض حاجاته قالت فراى سواد انسان نائم فأتى فعرفنى حين رأنى قالت وقد كان يرانى قبل ان يضرب علينا الحجاب قالت فلما رانى قال انا لله وانا اليه راجعون قالت فاستيفظت باسترجاعه حين عرفنى فاول شىء فعلته امنا عائشه رضى الله عنها قالت فخمرت وجهى بجلبابى قالت فقرب راحلته الى ...............والى اخر ذلك .
الدليل الثانى عشر :
عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ( اى متسترات غايه التستر ) ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس.
الدليل الثالث عشر:
عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْه " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي. فاذا كانت المرأه منهيه عن كشف قدميها لاجل الا يرى الرجل جمال القدمين فيعجب بها او يقع فى قلبه عشقها فما بالك لو انها كشفت وجهها .
الدليل الرابع عشر :
قول الرسول صلى الله عليه وسلم (( لا تنتقب المحرمه ولا تلبس القفازين)) قوله الرسول عليه وسلم لا تنتقب المحرمه مثل قوله لا يلبس الرجل الطيلسان ولا الغلانسه ولا العمائم ولا الرداء معناه أن الرجل في غير الاحرام يلبس العمائم ولكن فى الاحرام انت ممنوع كذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم( لا تنتقب المحرمه ) معناه ان النساء في عصره كن ينتقبن يعني يسترن وجوههن ولا يخرجن الا العينين فقال الرسول صلى الله عليه وسلم اذا اعتمرتي او حجيتي لا تلبسين نقاب.
الدليل الخامس عشر :
(قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تباشر المرأة المرأة فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها " . رواه البخارى
في هذا دليل على ان النساء في عصرهم كن اذا خرجن يكن مغطيات وجوههن بحيث لايستطيع الرجل أن يعرفة وصف المرأه و معالم وجهها الا بسؤال امرأته أو سؤال من ينظر اليها من النساء.
لو كانت النساء في عهده صلى الله عليه وسلم يمشين في الشوارع كاشفات عن جوههن لما احتاجت المرأه ان تصف المرأه للرجل مدام قادر على ان ينظر اليها في الطريق اذا شاء ولايحتاج ان يقول النبي صلى الله عليه وسلم الحديث السابق.
الدليل السادس عشر :
عن مغيره بن شعبه رضي الله عنه قال : خطبت امرأه فذكرتها لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الرسول صلى الله عليه وسلم ) هل نظرت اليها ؟) قلت :لا قال (فذهب وانظراليها انه أحرى ان يأذن بينكما)
قال مغيره فأتيتها وعندها أبويها وهي في خدرها فقلت : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني ان انظر اليها
يقول المغيره : فسكتاه وعظم هذا عليهما فرفعت الجاريه جانب الستر وقالت : أحرج عليك( أي اقسم عليك ) ان كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرك ان تنظر الي فنظر وان كان لم يأمرك أن تنظر فلا تنظر
قال : فنظرت اليها ثم تزوجتها وكان لها عندي منزله عظيمه .
فلوكانت النساء انذاك يمشين كاشفات الوجوه فلا يحتاج يعمل قضيه ويقول لأبويها اريد أن انظر اليها فالاسهل ان يجلس لها في الطريق وينتظرها تخرج لأي حاجه وينظر اليها .
الدليل السابع عشر :
وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقو ل( اذا خطب احدكم المرأه فقدر على ان يراى منها ما يعجبه فيدعوه الى نكاحها فليفعل )
قال جابر فلقد خطبت امرأه من بني سلمه فكنت اتخبأ في أصول النخل وهي تعمل حتى رأيت منها بعض مايعجبني فتزوجتها
فماذا سيكون رأى !! غير وجهها
فلوكانت مكشوفة الوجه لما حتاج ان يختبيء لها من وراء النخل من أجل أن يراها الاسهل ان يقف في طريق ينتظرها تمر فينظر اليها.
الدليل الثامن عشر :
عن عبدالله بن عمر بن العاص قال: دفنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا . فلما رجعنا وحاذينا بابه اذا هو بمرأة لا ناظنه عرفها فنظر اليها النبي صلى الله عليه وسلم فقال عليه الصلاة والسلام ( يا فاطمه من اين جئتي) قالت جئت من ال الميت رحمت اليهم ميتهم وعزيتهم........الخ الحديث رواه أحمد وهو صحيح
الشاهد على هذا ان الصحابه عندما رأوا فاطمه غلب على ظنهم ان النبي عليه الصلاة والسلام لم يعرفه لانها كانت متستره تماما فلوكانت كاشفه وجهها لقالوا ابنته فاطمه ولم يقعوا في التردد ولكن امرأه متستره كيف عرفها عليه الصلاة والسلام عرفها من مشيتها لانها ابنته .
الدليل التاسع عشر :
قال الامام مسلم في الصحيح باب ندب النظر الى وجه المرأة وكفيها لمن يريد تزوجها ( عن ابي هريره رضى الله عنه قال كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره بأنه تزوج امرأه من الانصار فقال عليه الصلاة والسلام ( انظرت اليها ) قال : لا فقال عليه الصلاة والسلام ( فاذهب فانظر اليها فان في أعين الانصار شيئا ) اي ان في أعين الانصار صغرا
والعين اين توجد ؟ توجد في الوجه طبعا اي ان الوجه لم يكن مكشوفا .
الدليل العشرون :
دليل من العقل المنصف يعلم بأن يبعد كل البعد أن يأذن الشرع للمرأه ان تكشف وجهها أمام الرجال الاجانب مع ان الوجه وهو أصل الجمال ومجمع الحسن خاصه اذا كانت المرأه جميله ونظر الرجل اليها هو أعظم مثير للغرائز البشريه وأعظم داع للفتنه قد يوقع الرجل في ما لا ينبغي
بل انك لو تاملت اخيرا معي حتى الاشعار التي يتغزل بها الرجال بالنساء أكثر مايذكر الرجل عندما يتغزل في المرأه يذكر محاسن الوجه يعنى اقل من الناس من يصف الطول والعرض ونحو ذلك قد يصفها بعد ذكر الوجه
نور سينM
10-01-10, 04:03 pm
فاجئوني بالجروح
فهو ايه الحجاب لما قال سبحانه وتعالى : ( يا ايها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين )
بارك الله فيك...لكن تفسير الأيه الله يصلحك مب كذاا..
معنى جلابيبهن..أي الصدر...مو الوجه..وتقدريت تتأكدين من كلامي..
قول الله تعالى (( واذا سالتموهن متاع فسؤلوهن من وراء حجاب ذلكم اطهر لقلوبكم وقلوبهن )) وهذا نص صريح فى وجوب تغطيه الوجه .
برضوا هذي الأيه لاتدل علىالحجاب...
يقصد فيها الله زوجات النبي صلى الله عليه وسلم...
أحاسيس مبعثره
10-01-10, 04:08 pm
صديقه خلف المعطف...
المسأله واضحه السعودي ينقد...اما الأجنبي.لا
اما الي يقول ان مسأله كشف الوجه لايوجد فيها خلاف....الحين عرفت انهم مايعرفون شي بالدين..:f5:
عموما كلن وحجابهاااا...
سلمي على صديقتك...وعلمينا شو سمتها.؟:f5:
ماله دخل --انا مااشوف ان النقد له دخل
حبيبتي المساله مساله دين
صحيح انه اختلف العلماء بس اختلافهم على حسب المذاهب
وحنا مذهبنا مذهب السلفيه صحيح وعلماء السلفيه ماختلفوا بلبس الحجاب
وامروا بالغطاء وانا اشوف هذا الصحيح
يوصل ان شاء الله-سمتها مهره
أحاسيس مبعثره
10-01-10, 04:11 pm
مافيه خلاف ومافيه اوضح من القران امرنا بتغطية الوجه وانا اعرف وش اتكلم عنه وهذي الادله وهم عشرين دليل اذا ماكفت مالكم الا تنتظرون وش يجتمع عليه قرار العلماء القران واضح وصريح مايبي له ننتظر قرار العلماء :
عشرون دليلاً على وجوب تغطية وجه المرأة
الشيخ الدكتور : محمد بن عبد الرحمن العريفي
اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
الادله من القرأن والسنه على وجوب تغطيه المرأه لوجهها بين يدي عشرون دليلا على وجوب النقاب لعلى ان أسرد لك ما يتيسر منها
اما الدليل الاول:
فهو ايه الحجاب لما قال سبحانه وتعالى : ( يا ايها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين ) هذه الايه الصريحه فى وجوب ستر الوجه على جميع نساء المؤمنين ان يستر الزينه عن الرجال الاجانب عنهن والجلباب هو اللباس الواسع الذى يغطى جميع البدن وهو بمعنى العباءه تلبسه المرأه من اعلى راسها مدنيه له اى مرخيه له على وجهها وسائ جسدها ممتدا الى الاسفل حتى يستر قدميها وهذا الستر بالجلباب للوجه ولجميع البدن هو الذى فهمه نساء الصحابه يعنى عندما اخرج عبد الرزاق (( عن ام سلمه قالت لما انزل الله تعالى يدنين عليهن من جلابيبهن قالت خرجت نساء الانصار كأن على رؤسهن الغربال من السكينه وعليهن اكسيه سود يلبسنها)) .
الدليل الثانى :
قول عائشه رضى الله عنها كما عند ابى داوود لما قالت والله ما رايت افضل من نساء الانصار اشد تصديقا بكتاب الله وايمانا بالتنزيل لقد انزل الله فى سوره النور الامر بحجاب المؤمنات قال : ( ولا يبدين زينتهن الاما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن ) لاحظ كررت مرتين فى سطر واحد قالت عائشه سمعها الرجال فنقلبوا اليهن يتلون عليهن ما انزل الله فيها يتلو الرجل على امراته وابنته واخته وعلى كل ذات قرابته قالت فما منهن امرأه الا قامت الى مرطها والمرط هو كساء من قماش تلبسه النساء فاعتجرت به اى لفته على رأسها وقامت بعضهن الى اوزورهن فشققنها واختمرن بها وتقول عائشه تصديقا لما انزله الله فى كتابه وايمانا قالت فاصبحن وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم معتجرات اى لففن رؤسهن و وجههن كأن على رؤوسهن الغربال .
الدليل الثالث :
( عن ام عطيه انها اخبرت ان رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن يا رسول الله إحدنا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لتلبسها أُختها من جلبابها ") . رواه البخاري ومسلم وهذا صريح فى منع المرأه من البروز امام الاجانب عنها بدون جلباب ..
الدليل الرابع :
قول الله تعالى (( قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم )) ولا يرتاب عاقل ان كشف المرأه لوجهها هو اغراء للرجل بالنظر اليها ولذلك قال بعدها (( قل للمؤمنات يغضوا من ابصارهن )) ثم قال ((ولا يبدين زينتهن )) اى لا تبدى زينتها ليستطيع الرجل ان يغض بصره .
الدليل الخامس :
قول الله تعالى (( ولا يضربن بارجلهن ليُعلم ما يخفين من زينتهن )) يعنى يحرم على المرأه اذا مشت لابسه خلاخل فى قدميها والخلخال كما تعلمون هو نوع من الحلى كالأساور يُلبس فى القدم ويكون فيه قطع من ذهب جنيهات صغيره فاذا مشت المرأه بسرعه ظهر لهذا الحلى صوت فنهى الله تعالى المرأه اذا مشت لا تضرب برجليها حتى لا يسمع الرجال صوت الخلاخل فيفتنون , سبحان الله اذا كانت المرأه منهيه عن ان تضرب الارض بقوه حتى لا يسمع الرجل صوت خلاخلها فـ يفتن فما بالك بالله عليك بمن تكشف وجهها وينظر الرجل الى شفتيها وخديها ووجنتيها وعينيها يعنى سيفتن بصوت الخلخال ولا يفتن بهذه المحاسن ان هذا لشىء عجاب .
الدليل السادس :
ان الله تعالى رخص للمرأه العجوز الكبيره رخص لها ان تضع من ثيابها يعنى ان تكشف حجابها وتتخفف تخفف على نفسها من الخمار والجلباب كما بين الله تعالى انها اذا احتجبت فهو خيرا لها اذا كانت لا ترجوا نكاحا ولا فتنه فيها ولا جاذبيه فقال الله تعالى (( والقواعد من النساء اللاتى لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناحا ان يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينه وان يستعففن خيرا لهن )) يعنى المرأه الكبيره فى السن يجوز لها ان تكشف وجهها لا قد يشق عليها لبس الجلباب ولبس الحجاب فاذا كانت هذه اذن الله تعالى لها ان تكشف وجهها فهذا معناه فى الاصل ان النساء يسترن وجوههن وهذه اذن لها بكشف وجهها .
الدليل السابع :
قول الله تعالى (( واذا سالتموهن متاع فسؤلوهن من وراء حجاب ذلكم اطهر لقلوبكم وقلوبهن )) وهذا نص صريح فى وجوب تغطيه الوجه .
الدليل الثامن :
قال الله تعالى (( وقرن فى بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهيليه الاولى )) فقد نهى الله تعالى المؤمنات ان يتساهلن باخراج الزينه والتبرج كما كانت تفعل النساء فى الجاهيليه الاولى والسؤال هنا هؤلاء النساء فى الجاهليه ماذا كن يكشفن ؟!فالرجل كان شديد الغيره على امرأته وكانت تقوم الحروب بين قبيلتين كن يكشفن لاشك انها كاشفه لوجهها ولا شك انها كانت تخرج شىء من شعرها وان كانت اكثرهن كانت تغطى وجهها ايضا كما يتبين ذلك من خلال اشعارهم فنادى الله تعالى جميع المسلمات وقال جل جلال الله (( ولا تبرجن تبرج الجاهيليه الاولى )) يعنى انتبهى ان تكونى مثلها .
الدليل التاسع :
معلوم اذا المراه احرمت فى الحج والعمره فانها تكشف وجهها فكانت الصحابيات فى الجح والعمره يكشفن وجههن اذا كن فى وسط الخيام او اذا كانت الواحده منهن جالسه مع زوجها او محارمها اما اذا مر بهم رجال اجانب فتقول عائشه رضى الله عنها قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " .
الدليل العاشر :
عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : ( كنا نغطي وجوهنا من الرجال ، وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام ) إسناده صحيح أخرجه الحاكم وصححه .
الدليل الحادى عشر :
فى قصه حادثه الافك لما خرجت عائشه رضى الله عنها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فى غزوه فى طريق عودتهم الى المدينه ذهبت عائشه لتقضى حاجتها فتأخرت فلما رجعت كما هو معلوم اذا بالجيش قد ارتحل قالت عائشه فجئت منازلهم وليس بها داع ولا مجيب قد انطلق الناس قالت فتيممت منزلى الذى كنت فيه وظننت ان القوم سيفقدونى فيرجعون الي قالت فتلففت بجلبابى وجلست قالت فغلبتنى عينى فنمت فوالله انى لمضجعه اذ مر بى صفوان بن المعطل وهو احد الصحابه تاخر عن الجيش لبعض حاجاته قالت فراى سواد انسان نائم فأتى فعرفنى حين رأنى قالت وقد كان يرانى قبل ان يضرب علينا الحجاب قالت فلما رانى قال انا لله وانا اليه راجعون قالت فاستيفظت باسترجاعه حين عرفنى فاول شىء فعلته امنا عائشه رضى الله عنها قالت فخمرت وجهى بجلبابى قالت فقرب راحلته الى ...............والى اخر ذلك .
الدليل الثانى عشر :
عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ( اى متسترات غايه التستر ) ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس.
الدليل الثالث عشر:
عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْه " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي. فاذا كانت المرأه منهيه عن كشف قدميها لاجل الا يرى الرجل جمال القدمين فيعجب بها او يقع فى قلبه عشقها فما بالك لو انها كشفت وجهها .
الدليل الرابع عشر :
قول الرسول صلى الله عليه وسلم (( لا تنتقب المحرمه ولا تلبس القفازين)) قوله الرسول عليه وسلم لا تنتقب المحرمه مثل قوله لا يلبس الرجل الطيلسان ولا الغلانسه ولا العمائم ولا الرداء معناه أن الرجل في غير الاحرام يلبس العمائم ولكن فى الاحرام انت ممنوع كذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم( لا تنتقب المحرمه ) معناه ان النساء في عصره كن ينتقبن يعني يسترن وجوههن ولا يخرجن الا العينين فقال الرسول صلى الله عليه وسلم اذا اعتمرتي او حجيتي لا تلبسين نقاب.
الدليل الخامس عشر :
(قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تباشر المرأة المرأة فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها " . رواه البخارى
في هذا دليل على ان النساء في عصرهم كن اذا خرجن يكن مغطيات وجوههن بحيث لايستطيع الرجل أن يعرفة وصف المرأه و معالم وجهها الا بسؤال امرأته أو سؤال من ينظر اليها من النساء.
لو كانت النساء في عهده صلى الله عليه وسلم يمشين في الشوارع كاشفات عن جوههن لما احتاجت المرأه ان تصف المرأه للرجل مدام قادر على ان ينظر اليها في الطريق اذا شاء ولايحتاج ان يقول النبي صلى الله عليه وسلم الحديث السابق.
الدليل السادس عشر :
عن مغيره بن شعبه رضي الله عنه قال : خطبت امرأه فذكرتها لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الرسول صلى الله عليه وسلم ) هل نظرت اليها ؟) قلت :لا قال (فذهب وانظراليها انه أحرى ان يأذن بينكما)
قال مغيره فأتيتها وعندها أبويها وهي في خدرها فقلت : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني ان انظر اليها
يقول المغيره : فسكتاه وعظم هذا عليهما فرفعت الجاريه جانب الستر وقالت : أحرج عليك( أي اقسم عليك ) ان كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرك ان تنظر الي فنظر وان كان لم يأمرك أن تنظر فلا تنظر
قال : فنظرت اليها ثم تزوجتها وكان لها عندي منزله عظيمه .
فلوكانت النساء انذاك يمشين كاشفات الوجوه فلا يحتاج يعمل قضيه ويقول لأبويها اريد أن انظر اليها فالاسهل ان يجلس لها في الطريق وينتظرها تخرج لأي حاجه وينظر اليها .
الدليل السابع عشر :
وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقو ل( اذا خطب احدكم المرأه فقدر على ان يراى منها ما يعجبه فيدعوه الى نكاحها فليفعل )
قال جابر فلقد خطبت امرأه من بني سلمه فكنت اتخبأ في أصول النخل وهي تعمل حتى رأيت منها بعض مايعجبني فتزوجتها
فماذا سيكون رأى !! غير وجهها
فلوكانت مكشوفة الوجه لما حتاج ان يختبيء لها من وراء النخل من أجل أن يراها الاسهل ان يقف في طريق ينتظرها تمر فينظر اليها.
الدليل الثامن عشر :
عن عبدالله بن عمر بن العاص قال: دفنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا . فلما رجعنا وحاذينا بابه اذا هو بمرأة لا ناظنه عرفها فنظر اليها النبي صلى الله عليه وسلم فقال عليه الصلاة والسلام ( يا فاطمه من اين جئتي) قالت جئت من ال الميت رحمت اليهم ميتهم وعزيتهم........الخ الحديث رواه أحمد وهو صحيح
الشاهد على هذا ان الصحابه عندما رأوا فاطمه غلب على ظنهم ان النبي عليه الصلاة والسلام لم يعرفه لانها كانت متستره تماما فلوكانت كاشفه وجهها لقالوا ابنته فاطمه ولم يقعوا في التردد ولكن امرأه متستره كيف عرفها عليه الصلاة والسلام عرفها من مشيتها لانها ابنته .
الدليل التاسع عشر :
قال الامام مسلم في الصحيح باب ندب النظر الى وجه المرأة وكفيها لمن يريد تزوجها ( عن ابي هريره رضى الله عنه قال كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره بأنه تزوج امرأه من الانصار فقال عليه الصلاة والسلام ( انظرت اليها ) قال : لا فقال عليه الصلاة والسلام ( فاذهب فانظر اليها فان في أعين الانصار شيئا ) اي ان في أعين الانصار صغرا
والعين اين توجد ؟ توجد في الوجه طبعا اي ان الوجه لم يكن مكشوفا .
الدليل العشرون :
دليل من العقل المنصف يعلم بأن يبعد كل البعد أن يأذن الشرع للمرأه ان تكشف وجهها أمام الرجال الاجانب مع ان الوجه وهو أصل الجمال ومجمع الحسن خاصه اذا كانت المرأه جميله ونظر الرجل اليها هو أعظم مثير للغرائز البشريه وأعظم داع للفتنه قد يوقع الرجل في ما لا ينبغي
بل انك لو تاملت اخيرا معي حتى الاشعار التي يتغزل بها الرجال بالنساء أكثر مايذكر الرجل عندما يتغزل في المرأه يذكر محاسن الوجه يعنى اقل من الناس من يصف الطول والعرض ونحو ذلك قد يصفها بعد ذكر الوجه
مشكوره على المجهود
كفيتي وفيتي
جراحة قلب
10-01-10, 09:48 pm
مساء الورد الجوري المعطر بدهن العود الكمبودي.................
لأول مره أشارك بالمنتديااات
مررت مرور الكرام فأدهشني لقب أحد الأعضاء ممكن أسأل
لمممممممممممممممممممممممممممممممما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نور سينM
10-01-10, 10:20 pm
مساء الورد الجوري المعطر بدهن العود الكمبودي.................
لأول مره أشارك بالمنتديااات
مررت مرور الكرام فأدهشني لقب أحد الأعضاء ممكن أسأل
لمممممممممممممممممممممممممممممممما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أنا عارفه تقصدين..لقب..صاحبه الموضوع..
أنا أقولك..خلف المعطف..بنت مب ولد...
والي كاتبه الموضوع صديقاتهااا..يعني لايروح تفكيرك..أن خلف ولد..
أحاسيس مبعثره
10-01-10, 11:31 pm
مساء الورد الجوري المعطر بدهن العود الكمبودي.................
لأول مره أشارك بالمنتديااات
مررت مرور الكرام فأدهشني لقب أحد الأعضاء ممكن أسأل
لمممممممممممممممممممممممممممممممما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مساء الخير
تفضلي اسألي؟؟؟؟
اتوقع المسالة مسالة قناعة اذاهي مقتنعة
فالمكان والناس عنها سوى واذاهي غير مقتنعة يصيرهناك تفريق
مع شكري لك صديق خلف المعطف
تغطية الوجه مسئله غير قابله لخلافات العلماء لان فيه نصوص من القران تاكد وجوب تغطية الوجه وهذا دليل من القران يوجب تغطية الوجه :
( يا ايها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين ) وهذي ادله تاكد وجوب تغطية الوجه
معلوم اذا المراه احرمت فى الحج والعمره فانها تكشف وجهها فكانت الصحابيات فى الجح والعمره يكشفن وجههن اذا كن فى وسط الخيام او اذا كانت الواحده منهن جالسه مع زوجها او محارمها اما اذا مر بهم رجال اجانب فتقول عائشه رضى الله عنها قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " .
عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْه " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي. فاذا كانت المرأه منهيه عن كشف قدميها لاجل الا يرى الرجل جمال القدمين فيعجب بها او يقع فى قلبه عشقها فما بالك لو انها كشفت وجهها .
انا ماني مفتيه بس مافيه اصدق من القران والسنه ولا فيه اوضح من كذا لكن انتي جاهله بالموضوع ولو تكلفين نفسك وتبحثين عن ادله لوجوب تغطية الوجه كان مانزلتي هالرد .....
"يآ مغسل الموتى من يغسلك" :c7:
أتمنى منك أنتي
تبحثين في مسألة الحجآب وتعرفين !!
كلآمك إن مسألة الحجاب ليس فيها اختلاف حتّى الطفل ينكره ..!
عزيزتي رعآك الله الآيات القرآنية لها قدرهآ
إذا كان العُلماء اختلفوا في تفسيرها فمن باب أولى لا يفسرها كلٌ على حسب (مزآجه) !!
تاسعاً إنّ من شروط العلم "تقديم من هو أولى بالمعرفه"
بعد القرآن > والسنة > الأئمة الأربعة
وهم من اختلفوا
كيف بك تستدلين بعلماء ينتمون لمذهب وآحد رُزِقتي الجنّة ؟
أخيراً
جزيتي خيراً
واختلافنا لا يخلق للود قضية ,
لآ احب ان نتعمق في النقاش لأنّي موقنة أننا سننتهي على "اللاشيء"
وهذه مسألة ناقشها مئآت النآس قبلنآ ممن هم أعلم منّآ فهل من المعقول أننا سنكون نحن الأبطال المغوار الذين يقطعون دآبر الخلآف ؟؟
بالطبع لآ ..
إذاً الصمت كمآ قيل حكمة :)
.
.
.
جراحة قلب
11-02-10, 10:45 am
أسفه ع التأخير
سبب تسميتك للقبك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ع فكره أنا أخذت الأذن منك لذا جاوبي بس إجابه مقنعــــــــــــــــــــــــــــــه...........
ابو ريما الخالدي
11-02-10, 11:33 am
الحجاب عليه خلاف كبير بين العلماء
واللي يبغى يلبسه
واللي مايبغى يكشف هو مومشكلة عنده
درر مضيئة
11-02-10, 11:39 am
للأسف اللي يسمح لزوجته أو لابنته أو لأخته برفع الحجاب هذا مايحترم نفسه وهي لاتحترم نفسها
أبو الريش
11-02-10, 03:15 pm
إذا على كشف الوجه بـ(الحجاب المحصّن) أمر طبيعي خارج البلاد حتى لانتعرض للأنظمه الجديده في بعض الدول وحتى لانلفت الأنظار
أما خلع الحجاب كامل !!!
فهذا لايوجد بقلبها أو بقلب من على عهدته الإيمان بوجود الله
وجهة نظر وليست فتوى ,, لأن الحجاب بكشف الوجه أحترنا به
اي والله تغطن وتجودن وان حصل بغطوه مو نقاب!
الاجنبي يمر من عند الوحده عادي .. اما اخينا تنكسر رقبته من الالتفات وعادي يديور مره ثانيه يقز اذا باقي شي ماجابه راداره!
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba