سيدآنه
03-01-10, 08:20 pm
.
.
.
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته ,
لو أبصر المرء عيوب نفسه لانشغل بها عن عيوب الناس ؛
لأن المرء مطالب بإصلاح نفسه أولا وسيسأل عنها قبل غيرها ,
وقد قال الله تعالى : (كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ) (المدثر:38).
وقال: (مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً) (الإسراء:15).
وقال سبحانه : (وَلا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى)(الأنعام: من الآية164).
قال الشاعر:
المرء إن كان عاقلا ورعا *** أشغله عن عيوب غيره ورعه
كما العليل السقيم أشغلهُ *** عن وجع الناس كلهم وجعه
وإذا كان العبد بهذه الصفة ـ مشغولا بنفسه عن غيره ـ ارتاحت له النفوس ،
وكان محبوبا من الناس ، وجزاه الله تعالى بجنس عمله ،
فيستره ويكف ألسنة الناس عنه ،.
أما من كان متتبعا عيوب الناس متحدثا بها مشنعا عليهم فإنه لن يسلم من بغضهم وأذاهم ،
ويكون جزاؤه من جنس عمله أيضا ؛ فإن من تتبع عورات الناس تتبع الله عورته ،
ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في بيته .!
**مِمَّا رَاقَ لِي فِيْ بَسَاطَةْ تَوْصِيلْ الفَائِدَةُ**
المصدر (http://www.islamweb.net/media/index.php?page=article&lang=A&id=152149)
.
.
.
.
.
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته ,
لو أبصر المرء عيوب نفسه لانشغل بها عن عيوب الناس ؛
لأن المرء مطالب بإصلاح نفسه أولا وسيسأل عنها قبل غيرها ,
وقد قال الله تعالى : (كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ) (المدثر:38).
وقال: (مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً) (الإسراء:15).
وقال سبحانه : (وَلا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى)(الأنعام: من الآية164).
قال الشاعر:
المرء إن كان عاقلا ورعا *** أشغله عن عيوب غيره ورعه
كما العليل السقيم أشغلهُ *** عن وجع الناس كلهم وجعه
وإذا كان العبد بهذه الصفة ـ مشغولا بنفسه عن غيره ـ ارتاحت له النفوس ،
وكان محبوبا من الناس ، وجزاه الله تعالى بجنس عمله ،
فيستره ويكف ألسنة الناس عنه ،.
أما من كان متتبعا عيوب الناس متحدثا بها مشنعا عليهم فإنه لن يسلم من بغضهم وأذاهم ،
ويكون جزاؤه من جنس عمله أيضا ؛ فإن من تتبع عورات الناس تتبع الله عورته ،
ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في بيته .!
**مِمَّا رَاقَ لِي فِيْ بَسَاطَةْ تَوْصِيلْ الفَائِدَةُ**
المصدر (http://www.islamweb.net/media/index.php?page=article&lang=A&id=152149)
.
.
.