المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ₪¤"₪ هنيئا لمن طبق السنة في زمن قل من يطبق ₪¤"₪


اللهم صل على محمد
28-12-09, 11:00 pm
http://m002.maktoob.com/alfrasha/ups/u/24542/29361/401551.gif

لا أدري كيفَ سأبدأ حقيقةً لكن هو موضوع يشغلني منذ فترة , نحنُ وآداب الإسلام , وأين موقِعنا منها؟

أشعُر بأننا مُقصِرون كثيرا بــ احياءونشر السنن المهجوره
والتخلُّقِ بأخلاقِ الإسلام والتأدُبَ بآدابه

معاً لـ حــــــــــملة آداب نبوية , علّنا ننالُ أجراً ونُطبقَ سُنة وننشُر خيراً ونسعَدُ في حياتنا

http://www.yabdoo.com/users/55389/gallery/3551_p126199.gif


سنة مهجورة بالسجود


عن أبي هريرة أن رسول الله كان يقول في سجوده أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في سجوده
( اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره . وفي رواية : علانيته وسره )
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 878
خلاصة الدرجة: صحيح



فهذا الدعاء يسن للمصلي أن يقوله في السجود



http://www.yabdoo.com/users/55389/gallery/3551_p126199.gif


عن البراء بن عازب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل إذا أخذت مضجعك أو أويت إلى فراشك فقل( اللهم أسلمت وجهي إليك
وألجأت ظهري إليك وفوضت أمري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجأ منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت
فإن مت من ليلتك مت على الفطرة وإن أصبحت أصبحت وقد أصبت خيرا كثيرا )

الراوي: البراء بن عازب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3140
خلاصة الدرجة: صحيح

هيا فلنقلها من الليله ولانحرم انفسنا هذا الخير

http://www.yabdoo.com/users/55389/gallery/3551_p126199.gif

التسبيح :

عن جويرية رضي الله عنها ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ خرج من عندها بُكرة حين صلى الصبح، وهي في مسجدها، ثم رجع بعد أنْ أضحى ،
وهي جالسة ، فقال: (( ما زلتِ على الحال التي فارقتك عليها ؟ )) قالت: نعم ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لقد قُلتُ بعدك أربَعَ كلماتٍ ،
ثلاث مراتٍ ، لو وُزِنَت بما قلتِ مُنذ اليوم لَوَزَنتهُن: سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه، ورضا نفسهِ ، وزِنةَ عرشهِ ، ومِدادَ كلماته ))
[رواه مسلم: 2726]

http://www.yabdoo.com/users/55389/gallery/3551_p126199.gif

حمد الله بعد الشرب:

عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها ،
أو يشرب الشربة فيحمده عليها ))

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: الشمائل المحمدية - الصفحة أو الرقم: 166
خلاصة الدرجة: صحيح

http://www.yabdoo.com/users/55389/gallery/3551_p126199.gif

الدعاء حين نزول منزل :

عن خولة بنت حكيم ـ رضي الله عنها ـ قالت: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( من نزل منزلاً ثم قال: أعوذ بكلمات الله التامات
من شر ما خلق ، لم يضره شيء ، حتى يرتحل من منزله ذلك )) [ رواه مسلم: 6878 ] .

http://m002.maktoob.com/alfrasha/ups/u/28211/32470/403969.gif

الموضوع متجدد تابعونا

تفاؤل
28-12-09, 11:23 pm
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد

جزاك الله خير الجزاء

اللهم صل على محمد
29-12-09, 10:27 pm
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نصوم البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة قال وقال هن كهيئة الدهر

(13-14-15)

الراوي: ملحان القيسي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2449
خلاصة حكم المحدث: صحيح


http://www.yabdoo.com/users/55389/gallery/3551_p126199.gif


الدعاء للمريض:

عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان اذا دخل على مريض يعوده ،
قال صلى الله عليه وسلم : (( لا بأس طهور ، إن شاء الله ))

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4718
خلاصة الدرجة: صحيح


http://www.yabdoo.com/users/55389/gallery/3551_p126199.gif


رد التثاؤب:

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( التثاؤب من الشيطان ، فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع ،
فإن أحدكم إذا قال: ها ، ضحك الشيطان ))


الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3013
خلاصة الدرجة: صحيح


قال صلى الله عليه وسلم (إذا تثاءب أحدكم فليضع يده بفيه ؛ فإن الشيطان يدخل فيه


الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 727
خلاصة الدرجة: صحيح

أبو الريش
29-12-09, 10:32 pm
متابعين بإستمرار

ثمن الساعة
29-12-09, 10:45 pm
جزاك الله خير

لا حرمت الاجر

أبو صباح
29-12-09, 10:55 pm
أحاديث بحاجه لها

مشكور أخوي

اللهم صل على محمد
30-12-09, 08:37 pm
غدا يوم الخميس فلا تنسوا الصيام رعاكم الله

قال الرسول صلى الله عليه وسلم(تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس ، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم )

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 747
خلاصة الدرجة: صحيح



قال صلى الله عليه وسلم(إن ربكم يقول : كل حسنة بعشر أمثالها ، إلى سبعمائة ضعف ، والصوم لي وأنا أجزي به ، الصوم جنة من النار ،
ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، وإن جهل على أحدكم جاهل وهو صائم فليقل : إني صائم )

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 764
خلاصة الدرجة: صحيح


http://file6.9q9q.net/img/63518256/48095250gi3.gif

استمعوا ولا تنسوني من صالح دعواتكم
http://alqaree.com/Al-Otaibi.htm

أسيل محمد
31-12-09, 01:14 am
جزاك الله خير
لقد سررنا بان يكون من بيننا يحمل هذا الهم
حشرني الله واياك مع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم والمسلمين اجمعين
اتابع بإستمرار
جندوانا

اللهم صل على محمد
01-01-10, 04:26 am
قال صلى الله عليه وسلم (يوم الجمعه ثنتا عشرة يريد ساعة لا يوجد مسلم يسأل الله عز وجل شيئا إلا أتاه الله عز وجل فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر)

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1048
خلاصة الدرجة: صحيح



وقوله عليه الصلاة والسلام ( أكثروا الصلاة علي في يوم الجمعة ؛ فإنه ليس يصلي علي أحد يوم الجمعة إلا عرضت علي صلاته )

الراوي: أبو مسعود عقبة بن عمرو المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1208
خلاصة الدرجة: صحيح



قال صلى الله عليه وسلم (إن في الجمعة ساعة ، لا يوافقها عبد مسلم ، قائم يصلي يسأل الله عز وجل شيئا إلا أعطاه إياه )

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1431
خلاصة الدرجة: صحيح


قال صلى الله عليه وسلم (من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال
الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4323
خلاصة الدرجة: صحيح


http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/7910305511892944647.gif

سهاد
02-01-10, 09:06 am
غنائم كثيرة يومياً من الصباح حتى المساء... ليتنا نستغلها ولا نحرم انفسنا منها ..
جزاك ربي الجنه وحرم وجهك عن النار..

خطط مدروسه
02-01-10, 11:03 am
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد

جزاك الله خير الجزاء

اللهم صل على محمد
03-01-10, 03:08 am
الدعاء بظهر الغيب

قال صلى الله عليه وسلم (إن دعوة المرء المسلم مستجابة لأخيه بظهر الغيب ، عند رأسه ملك موكل ، كلما دعا لأخيه بخير قال : آمين ، و لك بمثل )

الراوي: أم الدرداء المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 487
خلاصة الدرجة: صحيح

http://www.yabdoo.com/users/55389/gallery/3551_p126199.gif

الصلاة إلى سترة :

عن موسى بن طلحة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا وضع أحدكم بين يديه مثل مؤخرة الرحل فليُصَلِّ ، ولا يبال مَنْ مر وراء ذلك))
[ رواه مسلم: 1111 ]

* السترة هي: ما يجعله المصلي أمامه حين الصلاة ، مثل: الجدار ، أو العمود ، أو غيره.
ومؤخرة الرحل: ارتفاع ثُلثي ذراع تقريبا.

X 7oor S3od X
03-01-10, 03:16 am
اللهم صلي وسلم على نبينا محمد ..
جزاك الله الجنه ,,
ولا حرمك الأجــر ..
والله يجعل ماكتبتيه في ميزان أعمالك يارب ..

≈ Śķőőŋ »
03-01-10, 03:39 am
اللهم صلي وسلم على نبينا محمد
جزاك الله خير

اللهم صل على محمد
03-01-10, 06:01 am
وورد في فضل سورة تبارك قراءتها قبل النوم أو عموماً ،

فقد روى الترمذي (2891) وأبو داود (1400) وابن ماجه (3786) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

(إِنَّ سُورَةً مِنْ الْقُرْآنِ ثَلاثُونَ آيَةً شَفَعَتْ لِرَجُلٍ حَتَّى غُفِرَ لَهُ وَهِيَ سُورَةُ تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ) . قَالَ الترمذي : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ .



وروى الترمذي (2892) عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ لا يَنَامُ حَتَّى يَقْرَأَ الم تَنْزِيلُ وَتَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ .
صححه الألباني في صحيح الترمذي

اللهم صل على محمد
04-01-10, 01:17 am
غدا يوم الاثنين فلا تنسوا الصيام رعاكم الله

قال الرسول صلى الله عليه وسلم(تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس ، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم )
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 747
خلاصة الدرجة: صحيح



قال صلى الله عليه وسلم(إن ربكم يقول : كل حسنة بعشر أمثالها ، إلى سبعمائة ضعف ، والصوم لي وأنا أجزي به ، الصوم جنة من النار ،
ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، وإن جهل على أحدكم جاهل وهو صائم فليقل : إني صائم )
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 764
خلاصة الدرجة: صحيح

اللهم صل على محمد
04-01-10, 02:38 am
قال صلى الله عليه وسلم{ما من مسلم يبيت على ذكر طاهرا فيتعار من الليل فيسأل الله خيرا من الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه }

الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 5042
خلاصة حكم المحدث: صحيح
http://www.yabdoo.com/users/55389/gallery/3551_p126199.gif

عدم عيب الطعام:

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: (( ما عاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ طعامًا قط ، كان إذا اشتهاه أكله ، وإن كرهه تركه ))

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3763
خلاصة الدرجة: صحيح

سمر العبدالله
05-01-10, 09:49 am
الله يجزاك الجنه .كم نحن بحاجه لمثل هذه الحملات التوعوية .

اللهم صل على محمد
06-01-10, 12:48 am
سبحان الله

الحمد لله

لاإله إلا الله

الله أكبر



عن أم هاني بنت أبى طالب قالت :
مر بى رسول الله صلى الله عليه وسلم


فقلت : إنى قد كبرت وضعفت أوكما قالت فمرني بعمل أعمله وأنا جالسة


قال : سبحي الله مائة تسبيحه فإنها تعدل لك مائة رقبة تعتقينها من ولد إسماعيل ,,


واحمدي الله مائة تحميده تعدل لك مائة فرس مسرجة ملجمة تحملين عليها في سبيل الله


وكبرى الله مائة تكبيرة فإنها تعدل لك مائة بدنه مقلدة متقبلة


وهللي مائة تهليله قال ابن خلف : أحسبه قال : تملا مابين السماء والأرض ولا يرفع يومئذ لأحد عمل إلا
أن يأتى بمثل ما أتيت به


رواه الإمام أحمد بإسناد حسن وحسنه الالبانى

اللهم صل على محمد
08-01-10, 06:50 am
ماهو وقت قراءة سورة الكهف ؟



منقول - موقع الإسلام سؤال وجواب - سؤال رقم 10700 - الشيخ محمد صالح المنجد






سؤال:وفقا للسنة , ما هو الوقت الصحيح لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة ؟ هل نقرأها من بعد الفجر إلى ما قبل صلاة الجمعة , أم في أي وقت من ذلك اليوم ؟



الجواب: مختصرا


الحمد لله . . . . و تقرأ السورة في ليلة الجمعة أو في يومها ، وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس ، وينتهي يوم الجمعة بغروب الشمس ، وعليه : فيكون وقت قراءتها من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة . قال المناوي : قال الحافظ ابن حجر في " أماليه " : كذا وقع في روايات " يوم الجمعة " وفي روايات " ليلة الجمعة " ، ويجمع بأن المراد اليوم بليلته والليلة بيومها . " فيض القدير " ( 6 / 199 ) . وقال المناوي أيضاً : فيندب قراءتها يوم الجمعة وكذا ليلتها كما نص عليه الشافعي رضي اللّه عنه . " فيض القدير " ( 6 / 198 ) .

بنت الهولندية
08-01-10, 07:09 am
اللهم صلي على محمد

اللهم صل على محمد
10-01-10, 01:46 am
قال صلى الله عليه وسلم (إذا أكل أحدكم طعاما فليلعق أصابعه ، فإنه لا يدري في أي طعامه تكون البركة)

الراوي: أبو هريرة و زيد بن ثابت و أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 382
خلاصة الدرجة: صحيح

http://www.yabdoo.com/users/55389/gallery/3551_p126199.gif

قال صلى الله عليه وسلم (إذا أكل أحدكم طعاما ، فلا يأكل من أعلى الصحفة ، ولكن ليأكل من أسفلها ؛ فإن البركة تنزل من أعلاها )

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2123
خلاصة الدرجة: صحيح

http://www.yabdoo.com/users/55389/gallery/3551_p126199.gif

قال صلى الله عليه وسلم( إن البركة تنزل في وسط الطعام ، فكلوا من حافاته ، و لا تأكلوا من وسطه )
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1591
خلاصة الدرجة: صحيح

ثمن الساعة
10-01-10, 02:59 am
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد

جزاك الله خير
وجعلها في موازين حسناتك

ووفقك الله الى ما يحب ويرضى

اللهم صل على محمد
10-01-10, 04:38 am
۩‗°¨_‗ـ هدي النبي صلى الله عليه وسلم في السفر ..فلنتبع سنته ا ـ‗_¨°‗۩‗


يقول ابن القيم رحمه الله :


* كان صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يسافر استخار ، فركع ركعتين من غير فريضة ثم قال : (( اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب . اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر – ويسمي الجهة التي يريد السفر إليها – خير لي في ديني ومعاشي وعاجل أمري وآجله ، فاقدره لي ويسره لي ، وبارك لي فيه . وإن كنت تعلمه شراً لي في ديني ومعاشي وعاجل أري وآجله فاصرفه عني ، واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به )) .




* وكان إذا ركب راحلته كبر ثلاثاً ثم قال : (( سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون )) ثم يقول (( اللهم إني أسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا ، واطوِ عنا بعده ، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل ، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر ، وكآبة المنظر ، وسوء المنقلب في المال والأهل )) .



*وكان إذا وضع رجله في دابته قال : (( بسم الله )) فإذا استوى على ظهرها قال : (( الحمد لله )) ثلاثاً (( والله أكبر )) ثلاثاً .




* وكان إذا ودع أصحابه في السفر يقول لأحدهم : (( استودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك )) .



* وكان صلى الله عليه وسلم وأصحابه إذا علوا الثنايا كبّروا ، وإذا هبطوا سبحوا.



* وكان يكره للمسافر وحده أن يسير بالليل ن بل كان يكره السفر للواحد بلا رفقة .



http://www.al-wed.com/pic-vb/1055.gif



* وكان يقول صلى الله عليه وسلم : (( إذا نزل أحدكم منزلاً فليقل : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ، فإنه لا يضره شيء حتى يرتحل منه )) [ رواه مسلم والترمذي ] .




*أن النبي صلى الله عليه وسلم لم ير قرية يريد دخولها إلا قال حين يراها( اللهم رب السماوات السبع و ما أظللن ، و رب الأرضين السبع و ما أقللن ، و رب الشياطين و ما أضللن ، و رب الرياح و ما ذرين ، أسألك خير هذه القرية، و خير أهلها ، و خير ما فيها ، و أعوذ بك من شرها ، و شر أهلها ، و شر ما فيها )

الراوي: صهيب بن سنان الرومي القرشي المحدث: الألباني - المصدر: الكلم الطيب - الصفحة أو الرقم: 179
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح وله شاهد



* وكان ينهى أن تسافر المرأه بغير محرم ولو مسافة بريد .



* أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة يكبر على كل شرف من الأرض ثلاث تكبيرات ويقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده )

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2770
خلاصة الدرجة: صحيح



*وكان إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد ، فركع فيه ركعتين [ زاد المعاد جـ2 / 443-454 باختصار ]



م .ن

طبيب الأشقياء
10-01-10, 07:41 pm
جزاك الله خيرا..وحفظك من كل.سوء وجعل ذلك في موازين حسناتك ويجب ان لاننس قراءة القران يوميا ولوعشرايات,وسنة الضحى,والدعاء للاخرين بظهر الغيب,والاستغفاروالله اني جربته ووجدت فائدة مادية وعلاجية.....تحياتي للجميع

اللهم صل على محمد
13-01-10, 08:42 am
الصلاة في النعال

قال صلى الله عليه وسلم (خالفوا اليهود ، فإنهم لا يصلون في نعالهم و لا خفافهم )

الراوي: شداد بن أوس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع -

الصفحة أو الرقم: 3210
خلاصة الدرجة: صحيح

أم احمد
13-01-10, 08:54 am
قال صلى الله عليه وسلم (إن دعوة المرء المسلم مستجابة لأخيه بظهر الغيب ، عند رأسه ملك موكل ، كلما دعا لأخيه بخير قال : آمين ، و لك بمثل )

اللهم صلي على محمد
عمل رائع ,وجهد مبارك ,
لا حرمك الله آجره ودفع به عنك كل بلا ورفع الله به درجاتك ..
لا عدمناك..

اللهم صل على محمد
17-01-10, 08:21 am
غــِــفــلَــنــآاِ عــن اِلَـآذآن ...]


عن سعد بن أبي وقاص قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من قال حين


يسمع المؤذن أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله رضيت بالله ربا


وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا غفر له ذنبه " . رواه مسلم


http://www.yabdoo.com/users/55389/gallery/3551_p126199.gif


قال الشيخ العثيمين رحمه الله في الشرح الممتع :


وفي أثناء الأذان إذا قال المؤذِّن: «أشهد أنْ لا إله إلا الله، أشهد أنَّ محمداً رسولُ الله» وأجبته


تقول بعد ذلك: «رضيت بالله رَبًّا وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً» كما هو ظاهر رواية مسلم حيث


قال: «من قال حين سمع النداء: أشهد أنْ لا إله إلا الله، وأشهد أنَّ محمداً رسول الله، رضيت


بالله رَبًّا وبمحمد رسولاً، وبالإسلام ديناً، غُفِرَ له ذَنْبه». في رواية ابن رُمْح ـ أحد رجال الإسناد ـ:


«من قال: وأنا أشهد» (2) . وفي قوله: «وأنا أشهد» دليلٌ على أنه يقولها عقب قول المؤذِّن:


«أشهد أنْ لا إله إلا الله»، لأنَّ الواو حرف عطف، فيعطف قولَه على قولِ المؤذِّن. فإذاً؛ يوجد ذِكْرٌ


مشروع أثناء الأذان.


http://www.yabdoo.com/users/55389/gallery/3551_p126199.gif


4- أن الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد:

فـعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (لا يرد


الدعاء بين الأذان والإقامة)

فهيد
17-01-10, 10:55 am
لا اله الا الله محمد رسول الله

فعلن هنيئا لمن طبق السنة

قال تعالى وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ

وجزاك الله خير

اللهم صل على محمد
20-01-10, 12:46 am
هل من الجائز -سماحة الشيخ- أن أستعمل السبحة في التسبيح؟

الأفضل الأصابع، لكن في بيتك تستعمل سبحة, أو عقد, أو حصى, أو نوى لا بأس، لكن في المساجد, أو مع الناس الأصابع، هذه هي السنة
كما كان النبي يفعل- عليه الصلاة والسلام- وهو الأفضل لك.

المصدر
الموقع الرسمي لسماحة الشيخ ابن باز رحمه الله

اللهم صل على محمد
24-01-10, 01:34 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة:

فضيلة الشيخ

عبدالرحمن السحيم ..........حفظة الله


من فضلك سؤال

هل لابد من النظر الى الاصبع أثناء رفع السبابه عند التشهد ؟

وهل عند ر فع السبابة وأثناء قول أشهد ان لا اله الا الله ترفع السبابة جيدا ثم اذا ذكرت وأشهد أن

محمدا رسول الله يكون رفع السبابة أقل مستوى من الاول وذلك لعدم مساواة الخالق بالمخلوق ؟

بارك الله بك وجعلك مباركا أينما كنت..


وهنا اضافة للشيخ حفظه الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين , ولك بِمثل ما دعوت ، وبارك الله فيك .

النظر إلى الأصبع أثناء التشهد سُنة ، لحديث ابن عمر رضي الله عنهما : وأشار بأصبعه التي تلي الإبهام في القبلة ، ورمى ببصره إليها . رواه النسائي .

واختُلِف هل يُشير بأصبعه السبابة مجرّد إشارة أو يُحرّك أصبعه في التشهد ؟
والصحيح أنه يُحرّك أصبعه لحديث وائل بن حجر رضي الله عنه : ثم قَبَضَ بين أصابعه ، فحلّق حلقة ، ثم رفع إصبعه ، فرأيته يحركها يدعو بها . رواه الإمام أحمد والنسائي .
ولما رواه الإمام أحمد عن نافع أنه قال : كان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما إذا جلس في الصلاة وضع يديه على ركبتيه ، وأشار بأصبعه ، واتبعها بصره ، ثم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لهي أشدّ على الشيطان من الحديد . يعني السبابة .

وتحريك الأصبع السبابة في التشهّد عند التشهّد وعند الدعاء ، ولا أعلم أنه يُفرّق في حركتها بين ذِكر الله وبين الشهادة لِنَبيِّه صلى الله عليه وسلم .

والله تعالى اعلم

اللهم صل على محمد
31-01-10, 10:14 am
الفتور في نوافل الطاعات


الســـــــــــــؤال
: أعمل في الدعوة وأترك أثراً في من حولي ـ ولله الحمد ـ ولكن يأتي وقت علي يضعف فيه إيماني إلى درجة أن أترك الوتر ليلة أو ليلتين أو ثلاث أو أكثر ثم أعود وأحاسب نفسي ، وأعتقد أنه خلل في إخلاصي أو أعمالي القلبية .. أصلح حالي ثم أعود ثم أصلح ثم أعود ؛ فما العمل ؟ وما توجيهكم ؟


ج : الحمد لله وبعد ..
نوصيك بمجاهدة نفسك على المحافظة على نوافل الطاعات كالوتر والسنن الرواتب ؛ وإذا حصل لك فتور فلا تيأس وعد إلى إلى المجاهدة مرة أخرى، قال تعالى : "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا" ، وهذه مرتبة اللوم من النفس اليقظة الخائفة ، وقد أقسم الله بها تعظيما لشأنها ؛ فقال : "فلا أقسم بالنفس اللوامة" ، ولا سبيل إلى تحصيل مرتبة النفس المطمئنة إلا بهذه المرتبة . فتح الله على قلوبنا لمرضاته .
والله أعلم.

إشراق
31-01-10, 10:25 am
جزاك الله خير الجزاء

اللهم صل على محمد
04-02-10, 08:53 am
قال صلى الله عليه وسلم
(من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة : اللهم أدخله الجنة ، ومن استجار من النار ثلاث مرات قالت النار : اللهم أجره من النار )

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5536
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وقال صلى الله عليه وسلم
(ما استجار عبد من النار سبع مرات في يوم إلاقالت النار : يا رب إن عبدك فلانا قد استجارك مني فأجره ، و لا يسأل الله عبد الجنة في يوم سبع مرات
إلا قالت الجنة : يا رب إن عبدك فلانا سألني فأدخله الجنة )

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2506
خلاصة حكم المحدث: صحيح

اللهم صل على محمد
06-02-10, 11:34 am
هل يجهر بالتسمية قبل الأكل أو يقولها سراً؟

السؤال : هل يلزم رفع الصوت عند قول بسم الله قبل تناول الطعام أم يجوز الإسرار بالبسملة ؟


الجواب :
الحمد لله

لا يلزم الجهر بالتسمية قبل الأكل ، فلو قالها سراً ، فقد امتثل أمر النبي صلى الله عليه وسلم ، بالتسمية قبل الأكل ، ولكن أقل ذلك أن يحرك بها لسانه ، وإن لم يجهر بالصوت .
والأفضل له أن يجهر بها حتى يُذَكِّر الناس ، ويُعَلِّم الجاهل .
فقد سئل ابن حجر الهيتمي رحمه الله عن سبب قول بعض العلماء باستحباب الجهر بالتسمية للآكل ، والإسرار بالتحميد إذا انتهى ، فقال : "إنما سُن له الجهر بالتسمية لينبه الآكلين عليها ، وعلى الأخذ في الأكل [يعني إذا كان هو كبير القوم فلا يأكلون حتى يبدأ هو] ، بخلاف الحمد ، فإنه قد يكون فيهم من لم يكتف بعد ، ومن ثَمَّ لو علم فراغهم وكفايتهم ينبغي أن يُسن له الجهر لينبههم عليه ، ولما لم يوجد ذلك المعنى في الشرب [أي أنه سيشرب بمفرده ، فليس هناك أحد ينبهه على التسمية] ، كان مخيراً بين الجهر والإسرار ، ما لم يكن عالماً يُقتدى به ، فيسن له الجهر ، كما هو ظاهر ، ليعلم من عنده السنة" انتهى .
"الفتاوى الكبرى" (4/51) .
والله أعلم

اللهم صل على محمد
08-02-10, 04:16 pm
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



قال ابن القيم



وتبليغ سنته ـ أي الرســول صلــى الله علـيه



وسلـم - إلـى الأمــة أفضل من تبليغ السهام



إلــى نحور العدو ، ولأن ذلك التبليغ يفعلــه



كثير من الناس ،وأما تبليغ السنن فلا تقوم



به إلا ورثة الأنبياء وخلفاؤهم في أممهم،



جعلنا الله تعالى منهم بمنه وكرمه.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اللهم صل على محمد
08-02-10, 09:57 pm
قال صلى الله عليه وسلم
{ما أصبحت غداة قط إلا استغفرت الله فيها مائة مرة }
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1600
خلاصة حكم المحدث: صحيح


http://www.gl3a.com/sign/get-one-340.gif

ااااخر العنقود
08-02-10, 10:00 pm
الله يكتبلك الاجر ....
جزاك الله كل خير

نهاية الحتسي
08-02-10, 10:52 pm
اللهم صلي على نبينا محمد

بارك الله فيك

اللهم صل على محمد
11-02-10, 08:21 pm
قال صلى الله عليه وسلم{من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير بعد ما يصلي الغداة عشر مرات
كتب الله عز وجل له عشر حسنات ،و محى عنه عشر سيئات ،
و رفع له عشر درجات و كن له بعدل عتق رقبتين من و لد إسماعيل ،
فإن قالها حين يمسي كان له مثل ذلك ،
و كن له حجابا من الشيطان حتى يصبح

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 113
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

اللهم صل على محمد
11-02-10, 08:32 pm
http://m002.maktoob.com/alfrasha/ups/u/17536/23146/295031.gif

لا حول ولا قوة إلا بالله كلمة من تحت العرش من كنز الجنة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم )ألا أعلّمك – أو قال – ألا أدُلُّك على كلمة من تحت العرش من كنز الجنّة ؟ تقول : لا حول ولا قوّة إلاّ بالله ، فيقول الله عزّ وجلّ : أسلم عبدي واسْتسلم ( رواه الحاكم (1/21 ) بسند صحيح .وصححه الألباني في صحيح الجامع رقم[2614].

-وصية نبينا صلى الله عليه وسلم بالإكثار من لا حول ولا قوة الا بالله:


أ - عن أبي هريرة رضي الله عنه،عن النبي صلى الله عليه وسلم قال [ أكثروا من قول: لا حول و لا قوة إلا بالله فإنها من كنوز الجنة].
صححه الألباني في صحيح الجامع

ب-عن أبي ذر رضي الله عنه قال أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بسبع بحب المساكين وأن أدنو منهم وأن أنظر إلى من هو أسفل مني ولا أنظر إلى من هو فوقي وأن أصل رحمي وإن جفاني وأن أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله وأن أتكلم بمُرِّ الحق وأن لا تأخذني بالله لومة لائم وأن لا أسأل الناس شيئا
رواه أحمد والطبراني وصححه الألباني في الترغيب والترهيب رقم[811].




لا حول ولا قوة الا بالله باب من أبواب الجنة:
أ-عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال[ ألا أدلك على باب من أبواب الجنة ] قال: وما هو؟ قال: [ لا حول ولا قوة إلا بالله].
رواه أحمد والطبراني وصححه الألباني في الترغيب والترهيب رقم[1581].


ب-عن قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنه أن أباه رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم يخدمه قال فأتى علي نبي الله صلى الله عليه وسلم وقد صليت ركعتين فضربني برجله وقال ألا أدلك على باب من أبواب الجنة قلت بلى
قال:[ لا حول ولا قوة إلا بالله]
رواه الحاكم وقال صحيح على شرطهما وصححه الألباني في الترغيب والترهيب رقم[



لا حول ولا قوة إلا بالله غرس من غراس الجنة:
أ- عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به مر على إبراهيم عليه الصلاة والسلام فقال من معك يا جبرائيل قال هذا محمد فقال له إبراهيم عليه الصلاة والسلام يا محمد مر أمتك فليكثروا من غراس الجنة فإن تربتها طيبة وأرضها واسعة
قال وما غراس الجنة قال لا حول ولا قوة إلا بالله
رواه أحمد بإسناد حسن وابن أبي الدنيا وابن حبان في صحيحه
وصححه الألباني في الترغيب والترهيب رقم[1583

اللهم صل على محمد
22-02-10, 07:18 pm
http://www.samygames.com/forumim/islamic1/1/546456.gif

اللهم صل على محمد
25-02-10, 02:44 am
السنن الرّواتب
هل من الممكن أن تعطينا عدد ركعات السنن الرواتب ومتى تأدى هذه السنن ؟.


الحمد لله
جواب سؤالك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيه : مَنْ ثَابَرَ عَلَى ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً مِنْ السُّنَّةِ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ قَبْلَ الظُّهْرِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعِشَاءِ وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الفجر رواه الترمذي 379 وغيره وهو في صحيح الجامع رقم 6183
وعَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ صَلَّى فِي يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً بُنِيَ لَهُ بَيْتٌ فِي الْجَنَّةِ أَرْبَعًا قَبْلَ الظُّهْرِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعِشَاءِ وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ صَلَاةِ الْفَجْرِ " . رواه الترمذي رقم 380 وقال : حَدِيثُ عَنْبَسَةَ عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ فِي هَذَا الْبَابِ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وهو في صحيح الجامع 6362
وليس لصلاة العصر سنّة راتبة ولكنّ صلاة أربع ركعات قبل فريضتها مستحبّة ولكنها دون منزلة السنن الرواتب في الأجر والمحافظة عليها ، وهذه الأربع هي المذكورة في قوله صلى الله عليه وسلم : رَحِمَ اللَّهُ امْرَأً صَلَّى قَبْلَ الْعَصْرِ أَرْبَعًا . " رواه الترمذي رقم 395 وقال : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ حَسَنٌ وحسنه الألباني في صحيح الجامع رقم 3493 .
وكلّ النوافل الرّباعية السابقة تُصلى مثنى مثنى عند الشافعيّ وأحمد والله تعالى أعلم .
الشيخ محمد صالح المنجد



هل سنن الرواتب هي المقصودة بالاثنتي عشرة ركعة في الحديث

السؤال:

حديث: (مَنْ صَلَّى ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً فِي يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ) (رواه النسائي، وصححه الألباني)، هل فقط للسنن الرواتب أو أي 12 ركعة؟
المقصود: لو أن إنسانا لم يصلي سنة الفجر، لكنه صلى 12 ركعة هل يدخل في الحديث؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فالمقصود من هذا الحديث الرواتب كما بينتها رواية الترمذي: (مَنْ ثَابَرَ عَلَى ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً مِنَ السُّنَّةِ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ: أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ قَبْلَ الظُّهْرِ، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا،
وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعِشَاءِ، وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْفَجْرِ) (رواه الترمذي، وصححه الألباني).

اللهم صل على محمد
25-02-10, 02:55 am
الجمع في النية بين صيام الأيام البيض وصيام الست من شوال

هل يحصل الفضل لمن صام ثلاث من الست من شوال مع البيض بنية واحدة ؟

الحمد لله
سألت شيخنا الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز عن هذه المسألة فأجاب بأنه يُرجى له ذلك لأنّه يصدق أنه صام الستّ كما يصدق أنه صام البيض وفضل الله واسع .
وعن المسألة نفسها أجابني فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين بما يلي :
نعم ، إذا صام ست أيام من شوال سقطت عنه البيض ، سواء صامها عند البيض أو قبل أو بعد لأنه يصدق عليه أنه صام ثلاثة أيام من الشهر ، وقالت عائشة رضي الله عنها : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم ثلاثة أيام من كل شهر لا يبالي أصامها من أول الشهر أو وسطه أو آخره " ، و هي من جنس سقوط تحية المسجد بالراتبة فلو دخل المسجد وصلى السنة الراتبة سقطت عنه تحية المسجد … و الله أعلم .

الشيخ محمد صالح المنجد


http://m002.maktoob.com/alfrasha/ups/u/21723/25785/327019.gif

فضل صيام الاثنين والخميس على أيام البيض !


السؤال : والدتي تواظب ومنذ زمن طويل على صيام يومي الخميس والاثنين من كل أسبوع ،
وهي الآن تريد الاستفسار ومعرفة هل هذا العمل أفضل أم أن تصوم ثلاثة أيام من كل شهر ؟


الجواب :
الحمد لله


"هذا العمل أفضل وأكثر أجراً ، وصيام الثلاثة الأيام داخل في ذلك ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم الاثنين والخميس
ويقول : (إنهما يومان تعرض فيهما الأعمال على الله سبحانه ، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم)
والله ولي التوفيق" انتهى .


فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله .
"مجموع فتاوى ومقالات متنوعة" (15/387، 388) .


http://www.swishe.com/d3wah/grf/0004.gif

لا يستطيع صيام الاثنين والخميس معاً ، فهل يصوم الاثنين فقط؟


السؤال: أنا لا أستطيع صيام يوم الخميس لأسباب خاصة ، فهل يكفي أن أصوم يوم الاثنين من كل أسبوع ،
أم لا بد من صيامهما معا ؟


الجواب:
الحمد لله


"لا حرج في صوم أحد اليومين المذكورين دون الآخر ، وصيامهما سنة وليس بواجب ،
فمن صامهما أو أحدهما فهو على خير عظيم ، ولا يجب الجمع بينهما ، بل ذلك مستحب ؛ للأحاديث الصحيحة الواردة في
ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم،


والله ولي التوفيق" انتهى.
"مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (15/386) .

اللهم صل على محمد
25-02-10, 03:59 am
قول الشيخ ابن باز و ابن عثيمين في قضاء ركعتي الفجر



قال الشيخ ابن باز يرحمه الله : -


" إذا لم يتيسر للمسلم أداء سنة الفجر قبل الصلاة


فإنه يخير بين أدائها بعد الصلاة أو تأجيلها إلى ما بعد ارتفاع الشمس


لأن السنة قد ثبتت عن النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ بالأمرين جميعا


لكن تأجيلها أفضل إلى ما بعد ارتفاع الشمس لأمر النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ بذلك


أما فعلها بعد الصلاة فقد ثبت من تقريره عليه الصلاة و السلام ما يدل على ذلك " .


موقع الشيخ ابن باز يرحمه الله



قال الشيخ ابن عثيمين يرحمه الله : ـ




" سنة الفجر سنةٌ مؤكدة ، و هي أوكد الرواتب الثنتي عشرة


قال فيها رسول الله صلى الله عليه و سلم : ركعتي الفجر خيرٌ من الدنيا و ما فيها


وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يواظب عليهما حضرًا وسفرًا


و السنة فيهما التخفيف أي أن يخففهما الإنسان لكن بطمأنينة ؛ قالت عائشة رضي الله عنها ـ :


" كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يخففهما حتى إني أقول أقرأ بأم القرآن ؟ "


و يقرأ في الركعة الأولى : ( قل يا أيها الكافرون ) ؛ و في الركعة الثانية : ( قل هو الله أحد )



و إن شاء قرأ في الأولى : ( قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إلى إِبْرَاهِيمَ . . . )


إلى آخر الآية في سورة البقرة


وفي الثانية : ( قُلْ يَـأَهْلَ الْكِتَـابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلِمَة سَوَآءِ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللهَ . . . )


الآية في آل عمران



و إن قرأ بغير ذلك فلا حرج ، إنما هذا على سبيل الأفضلية


و تكون قبل الصلاة كما هو معروف ، لكن إذا جئت و الإمام في صلاة الفجر و أنت لم تصلها


فصلها بعد أن تفرغ من الصلاة و أذكارها و لا حرج عليك في هذا


و إن أخرتها إلى ما بعد طلوع الشمس و ارتفاعها قدر رمح فلا بأس بذلك


إلا أن تخاف من نسيانها أو الانشغال عنها فصلها بعد صلاة الفجر " .


فتاوى نور على الدرب ؛ موقع الشيخ ابن عثيمين يرحمه الله


وقال الشيخ ابن عثيمين يرحمه الله : -




" قضاء سنة الفجر بعد صلاة الفجر لا بأس به على القول الراجح


ولا يعارض ذلك حديث النهي عن الصلاة بعد صلاة الفجر


لأن المنهي عنه ، الصلاة التي لا سبب لها ، ولكن إن أخر قضاءها إلى الضحى


ولم يخش من نسيانها ، أو الانشغال عنها فهو أولى " .


موقع الشيخ ابن عثيمين يرحمه الله



هديه صلى الله عليه وسلم في صلاة ركعتي الفجر :


1 ) ـ كان من هديه التخفيف ، و الدليل ما رواه البخاري و مسلم في الحديث الذي روته حفصة


أن الرسول ـ صلى الله عليه و سلم ـ كان إذا سكت المؤذن من الأذان لصلاة الصبح و بدا الصبح


ركع ركعتين خفيفتين قبل أن تقام الصلاة


و عن عائشة ـ رضي الله ـ عنها قالت : " كان النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ


يخفف الركعتين اللتين قبل صلاة الصبح حتى إنّي لأقول : هل قرأ بأم الكتاب ؟ ".
رواه البخاري و مسلم



2 ) ـ و كان من هديه ـ صلى الله عليه و سلم ـ أنه يقرأ فيهما :


( قل يا أيها الكافرون ) ، و ( قل هو الله أحد )


لحديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ : " أن رسول الله صلى الله عليه و سلم ـ


قرأ في ركعتي الفجر : ( قل يا أيها الكافرون ) ، و ( قل هو الله أحد ) "


رواه مسلم


3 ) ـ و كان من هديه الاضطجاع بعدهما ؛ عن عائشة قالت : " كان النبي صلى الله عليه و سلم


إذا صلى ركعتي الفجر اضطجع على شقه الأيمن " .


حسن صحيح ، صحيح أبي داود 1148 : و أخرجه البخاري


http://img63.imageshack.us/img63/5170/00009.gif

أسيل محمد
25-02-10, 04:18 am
رزقك الله شربة من حوض نبيّنا صلى الله عليه وسلم ومن يده الشريفة واياي والمسلمين اجمعبين انسهم وجنهم


واااااصل ونحن نتابع ..

هلاوين
25-02-10, 04:29 am
جزاك الله خير لما بذلت وتبذل

سموه بديني
25-02-10, 05:41 am
مشكوره والله يكثر من امثالك
.
.
.
متابعه

اللهم صل على محمد
28-02-10, 02:12 am
ما مدى صحة هذا الموضوع ، جزاكم الله خيراً
ووفقكم الله
سر النوم على الخد الأيمن


كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا أراد أن ينام وضع يده تحت خده
‏الأيمن ويقول " اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك"

‏نعم لقد كانت من عادة نبينا العظيم وضع كفه الايمن تحت خده الأيمن ،
هل ‏تعلمون لماذا ؟؟؟

لقد اثبت العلماء ان هناك نشاطاً يحدث بين الكف الأيمن ‏والجانب الأيمن من الدماغ يحدث عندما يتم الالتقاء بينهما أي كما ورد عن نبينا
‏العظيم صلى ‏الله عليه وسلم فيؤدي الى احداث سلسلة من الذبذبات
يتم من خلالها تفريغ ‏الدماغ من الشحنات الزائدة والضارة مما يؤدي الى
الاسترخاء المناسب لنوم ‏مثالي !

‏فمن يا ترى علم رسولنا الكريم والعظيم محمد صلى الله عليه وسلم
قبل أكثر ‏من ألف وأربعمائة عام و قبل
أن يكتشفها العلماء في قرننا الحالي ‏؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سئل الشيخ عبدالرحمن السحيم عن صحة هذا الموضوع فاجاب:

أما هذه الصفة في نومه صلى الله عليه وسلم فهي ثابتة ، فقد روى البخاري عن حذيفة رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أخذ مضجعه من الليل وضع يده تحت خده ، ثم يقول : اللهم باسمك أموت وأحيا . وإذا استيقظ قال : الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور .

وروى عن البراء بن عازب قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه نام على شِقِّـه الأيمن .

وفي حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا أوى أحدكم إلى فراشه فليأخذ داخِلَة إزاره فلينفض بها فراشه ، وليُسمّ الله ، فإنه لا يعلم ما خلفه بعده على فراشه ، فإذا أراد أن يضطجع فليضطجع على شقه الأيمن ، وليقل : سبحانك اللهم ربي بك وضعت جنبي وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فاغفر لها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين . رواه البخاري ومسلم .

وأما حديث البراء المذكور في السؤال فقد رواه الإمام أحمد وغيره .وأما كون هذا الوضع يؤدِّي إلى ما يُؤدِّي إليه مما توصّل إليه العلم الحديث ، فهذا مما يُستأنس به ، ولا يُعوّل أو يُعتمَد عليه .وذلك لسببين :

الأول : أن تلك الدراسات بل وما يُسمى حقائق علمية قابلة للنفي والإثبات ، فما يُثبته العلم اليوم قد ينفيه غداً ! فإذا عوّلنا عليه أورثنا ذلك شكا وتكذيبا لما جاء في السنة .

الثاني : أن الْحِكمة قد تَخفى ، والمؤمن مأمور بالتسليم لله عز وجلّ ولرسوله صلى الله عليه وسلم ، سواء علِم الحكمة أو جهلها . وهذا كان شأن الصحابة رضي الله عنهم ، فإنهم لم يكونوا يسألون عن الحِكمة ، بل يُسلِمون ويستسلِمون ويَنقادُون .

للشيخ عبدالرحمن السحيم

والله تعالى أعلم

مقصود
28-02-10, 02:04 pm
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد

جزاك الله خير الجزاء
بدا الاسلام غريبا وسيعود كما بدا

فطوبى للغرباء

تربوي28
28-02-10, 10:45 pm
جزاك الله خيراً
لا حرمت الأجر

سارق النار
28-02-10, 11:07 pm
سأمر من هنا لأسجل لك مشاركة ..مثلي مثل غيري كلما شاهدوا موضوعاً يتحدث عن الدين سطّروا فيه الثناء بدون تدبر أو تمعن للمحتوى
http://www.yabdoo.com/users/55389/gallery/3551_p126199.gif
^
شمعة جميلة اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كماصليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم

اللهم صل على محمد
02-03-10, 01:39 am
حكم التسبيح والتكبير في الهبوط والصعود في غير السفر ؟

العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :

أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ :

جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم يكبر إذا صعد شرفاً ويسبح إذا نزل وادياً ، وهل هذا التسبيح والتكبير خاص بالسفر ؟ أم أنه يكبر ويسبح للصعود مثلاً في البيت للدور الثانية والثالثة ؟

الجواب
كان النبي صلى الله عليه وسلم في أسفاره إذا علا صعداً كبر ، وإذا نزل وادياً سبح ، وذلك أن العالي على الشيء قد يتعاظم في نفسه فيرى أنه كبير، فكان من المناسب أن يكبر الله عز وجل فيقول الله أكبر ، وأما إذا نزل فالنزول السفول فناسب أن يسبح الله عزوجل عن السفول ،هذه هي المناسبة .
ولم ترد السنة بأن يُفعل ذلك في الحضر ، والعبادات مبنية على التوقيف ، ويقتصر فيها على ما ورد ، وعلى هذا أنه إذا صعد الإنسان الدرجة في البيت فإنه لا يكبر ، وإذا نزل منها فإنه لا يسبح ، وإنما يختص ذلك في الأسفار .


سلسلة لقاء الباب المفتوح -102 أ

اللهم صل على محمد
03-03-10, 01:46 am
http://www.islamkhaeer.com/modules/gallery/photos/1213599383.gif

اللهم صل على محمد
03-03-10, 02:04 am
قال صلى الله عليه وسلم ( ألا أدلك على ما هو أكثر من ذكرك الله الليل مع النهار ؟ تقول : الحمد لله عدد ما خلق ، الحمد لله ملء ما خلق ، الحمد لله عدد ما في السموات وما في الأرض ، الحمد لله عدد ما أحصى كتابه ، والحمد لله على ما أحصى كتابه ، والحمد لله عدد كل شيء ، والحمد لله ملء كل شيء ، وتسبح الله مثلهن . تعلمهن وعلمهن عقبك من بعدك )

الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2615
خلاصة حكم المحدث: صحيح


http://www3.0zz0.com/2009/11/09/04/462967169.jpg

اللهم صل على محمد
17-03-10, 11:08 am
قال صلى الله عليه وسلم (من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي العين ؛ فليقرأ :
{ إذا الشمس كورت } و { إذا السماء انفطرت } و { إذا السماء انشقت } .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1476
خلاصة حكم المحدث: صحيح


http://www11.0zz0.com/2009/05/02/01/360295182.gif

اللهم صل على محمد
30-03-10, 10:58 am
كلمتان خفيفتان على اللسان ، ثقيلتان في الميزان ، حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله العظيم ، سبحان الله وبحمده

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6406
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


***

كلمتان خفيفتان على اللسان ، ثقيلتان في الميزان ، حبيبتان إلى الرحمن . سبحان الله وبحمده . سبحان الله العظيم
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2694
خلاصة حكم المحدث: صحيح

اللهم صل على محمد
12-04-10, 09:32 am
عن عائشة رضي الله عنها، قالت: دخل عليّ النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أصلي- وله حاجة، فأبطأت عليه-

قال: " يا عائشة! عليك بجمَل الدعاء، وجوامعه". فلما انصرفت، قلت: يا رسول الله! وما جمل الدعاء وجوامعه؟ قال : "
قولي: اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك مما سألك به محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما تعوذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، وما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته رشدًا".

صححه الشيخ الألباني -رحمه الله- في صحيح الأدب المفرد (498/639

مقصود
17-04-10, 12:02 pm
اللهم صلي وسلم على نبينا محمد
جزاك الله خير