المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل وراء كل ملتزم معصيه؟


أم احمد
23-12-09, 09:41 am
بسم الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثيييييييييييير ما تردد على سمعي وللأسف نماذج من الدعاة وما هم علية قبل الإلتزام من معاصي وكبائر,

فهل المعاصي كلما عظمت , تدفع بالشخص بالإلتزام في النهاية وهكذا مره واحده وبعظهم بدون علم وتعلم

أم هي نتاج تربيه وعلم وتعلم ,,

إستفسار فقط حتى لاتتأصل هذه الفكره ونظلم الملتزمين؟

ميرنون
23-12-09, 10:00 am
ليس المهم هو ماخلف الملتزم لأنه ماضي سيء غالباً ما يدفعه للتمسك
لكن الاهم هو ثبات الملتزمين وعدم تحولهم الى المعصية وعن كبر وهذا المؤسف والملاحظ

تقديري ..

مامانورة
23-12-09, 10:14 am
اشكرك على موضوعك00ولكن الالتزام هوتوفيق الله لعبدة احيانامن الفطرة حتى يموت انظري <لاابن باز00ابن العثمين00ابن جبرين00وغيرهم كثير>منذوصغرهم وهم اناس يبحثون عن طاعت الله عزوجل00ويوجدمن تاب بعدمعصيه00جزاك الله كل خير00واصلح لك ابنك واخوانه00ويسرالله امرك00واستجاب الله دعائك00واسعدك الباري في الدرين00دمتي بخير00

رفآت
23-12-09, 10:21 am
الهداية من الله ..ليس لها صلة بالمعصية

ولكن من الطبيعي ان الانسان له زلات ومعاصي ومواقف

والعلماء يذكرونها من باب التخفيف على اهل المعاصي ليدفعوهم الى التوبة وانهم مروا بتلك المراحل

اصلح الله الحال ..

سيدآنه
23-12-09, 01:58 pm
.
.

لآ أعتقد ذلك !

أكيد .. ورآء كل ملتزم تجآوزآت واخطآء
ولكن هذآ ليس لأنه ملتزم بل لأنه من ظمن البشر !

"كل ابن آدم خطآؤون"
ومشكلة المجتمع يريد أن يكون الملتزم ملك منزّه عن الخطأ
ولآ يقبل منهُ الزلل .. :(



أنار الله طريقنآ بالمعرفه ؛


.
.

هلاوين
23-12-09, 02:25 pm
لا اعتقد ذالك كم شباب نشاء على طاعة


الله من صغره وحفظ القران والحديث وغيره ولم يمر


بنحراف يذكر او ضياع .


شكرا لك

عجوز سمنسي
23-12-09, 07:45 pm
ليس بالضرورة ان تكون المعاصي الكبيرة هي الدافع للإلتزام

لكن احب ان اسالك يا ام احمد

ماذا يعني الإلتزام ؟

تحيتي

أسامة99
23-12-09, 07:51 pm
وستظل خلفه معصية



وتوبو كلما أذنبتم



ولن يمل الله حتى تملو



في قرائتك تأثر ورصد للمشاهد والمسموع


هناك فئة كبيرة لم تكن كما سمعتِ وشاهدتِ


فلم تأتي من كبائر ولم تحضر من مزالق



اللهم ثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة

لبيه
23-12-09, 08:14 pm
يا اختي ام احمد والله ما دحدر بنا الا تقسيم الناس الى ملتزم وغير ملتزم متى يتوب الناس عندنا من هذا التصنيف المقيت اللي فرق الامة ونفر الناس من الدين والمتدينين وش رايك يا ام احمد هل يجوز اننا نستخدم مصطلح ملتزم الذي يعني التزام باوامر الله ونواهيه وبالتالي هل اذا استخدمناه جزمنا ان غيرهم غير ملتزمين باوامر الله ونواهيه وبالاخير هما عصاة فسقه وبعدين يا ام احمد وش دليلنا ان هالانسان ملتزم باوامر الله ونواهيه حنا داخلين قلبه ونعلم طباعه وسلوكه ولا بس من الشكل نقول ملتزم واللي غير هالشكل عاصي وابن ستين جربوع

بالنسبة لموضوعك الله الهادي واللي يبتعد عن امر الله يجعل الله صدره ضيق حرجاً كأنما يصاعد الى السماء وعندما يجد اللذة بالايمان والقرب من الله يطمئن وهذا ما يفسر عودة العصاة بقوة الى الطريق المستقيم وعندما يوفقه الله بالهداية ينظر بمنظاره فيرى الناس (غير الملتزمين) الى جهنم فيجد من واجبه انقاذهم فيصبح داعية بأمر الله وفضله ويعود على يديه الكثير من العصاة ويتكرر المشهد بحمد الله

"غرك غلاك"
23-12-09, 08:29 pm
مفهوم مغلوط
بعضا من الناس اصحاب معاصي كبيرة وصغيرة وما زال على عصيانه وطغيانه
وبعضهم نشأ على طاعة الله وما زال يزداد
وبعضهم من كان صاحب معاصي فهداه الله فأصبح طيبا
وبعضهم خلط عملا صالحا وآخر سيئا ومازال يعيش حياته هكذا
فالناس من هذا وذاك .

aĻŖeem
23-12-09, 08:54 pm
ولما لايكون وراء الملتزم معصيه ..؟؟
هل الملتزم من أحد الملائكه منزه عن الخطأ مثلاً ؟
ياغاليتي جميعاً وراءنا معصيه بغض النظر عن حجم هذه المعصيه ؟
وبغض النظر إذا كنا ملتزمين أم لا ؟


تحياتي
.
.

صاحـــي لكـ
23-12-09, 11:51 pm
الله اعلم
شيء راجع له


>>>رديت على حسب عنوان الموضوع

تفاؤل
24-12-09, 07:38 pm
ليس المهم هو ماخلف الملتزم لأنه ماضي سيء غالباً ما يدفعه للتمسك
لكن الاهم هو ثبات الملتزمين وعدم تحولهم الى المعصية وعن كبر وهذا المؤسف والملاحظ

تقديري ..

وفقك الله أختي ميادة..

في رأي أنه اذا شعر العبد بكثرة ذنوبه فإن نفسه اللوامة تستيقظ وترفض
هذا بشدة وفي الغالب أنه سيستجيب لها.. وهذا من رحمته سبحانه وتعالى بعباده

عاشق الخير
24-12-09, 07:53 pm
جبلنا على المعصيه .. الا من رحم ربي ..
ونحاصرها بالتوبه والاستغفار ..

دِيم
24-12-09, 10:16 pm
.
.



إلتزام :(

حسناً سيدتي :
إذا كان الشخص في بدايات معصيته يصعب تركه لها فلا يفكر (بالإلتزام :() أما إذا بلغ من العتو ما بلغ حينها يمل ويرغب عن هذا الطريق اختياراً واقتناعاً


.
.

لكن لا نعمم ولا نضعة مقياس , الكثير من علمائنا من صغرهم وهم مهتدين (وهنئياً لشاب لم يكن له صبوة )


:)

.
.

ألا ترين معي أن هذه الكلمة ثقيلة نوعاً ما

الــــــــهرم
24-12-09, 11:41 pm
لا ليست صحيحة هذة المعلومة

وإذا افترضنا هذا

فتلك نعمة من الله لهم

لإن الله سيُبدل خطاياهم حسنات

ســ ع ــد
25-12-09, 01:54 am
موضوع قيم يستحق فتح افق اكبر في النقاش

فالمقوله ليست بالمقوله فقط

بل بالاعتقاد بها وهذا مانتمناه

للأسف قد يقول الكثيرين هذا الشيخ فلان استمتع بحياته بملذاتها

عصى الله ثم عاد وتاب والان داعيه وقد يتوفر له مايتوفر لغيره

فقد يستخدم الطريق الذي استخدمه الداعيه دون ان يعلم ماهي السبل والطرق

التي توفرت لهذا الداعيه وقادته الى الهدايه

هذه نقطه نتمنى الالتفات لها


ولعلي اعود بكم الى كلمة نسمعها في كتب السيرة

كلمة الاسلام يجيب ماقبله

نحن هنا الهدايه تجب ماقبلها

حين نتحدث بالماضي وماكان الشخص قبل قد يكون هناك من يشكك في صدقه

وقد يقارن ماضيه بحاضره وتكون الماده التي يقدمها الداعيه بسيطه ومتواضعه

ولاتقنع المتلقي بسبب ماكان يحمله من ماضي



عذراً على الاطاله

احترامي

ســعــد

أم احمد
25-12-09, 06:40 pm
ليس المهم هو ماخلف الملتزم لأنه ماضي سيء غالباً ما يدفعه للتمسك
لكن الاهم هو ثبات الملتزمين وعدم تحولهم الى المعصية وعن كبر وهذا المؤسف والملاحظ

تقديري ..

مياده أشكر حظورك وردك هذا موضوع ثاني عميق اعضم وقع من موضوعي ,,

دائماً تتكرر هذه الصور , ولكن متى ؟
برأيي إذا كان الإلتزام ليس له حبل متين يربطه بينه وبين ربه
تراهم متزعزعين لماذا ؟
لإنه يحتار بين عقله وقلبه أمام الكم الهائل من المغريات
ومن الملاحظ بمن ينتكس غالباً يكون ليس له ماضي مشين فينزلق تحت اي تأثير بسيط لإنه لم يعهده ولم يجرب تأثير المعصيه على نفسه وحياته ,, ولكن سرعان مايرجع لإنه قد ذاق حلاوة إيمانه وإلتزامه
وشتان حال بين ذاك وذاك
أسأل الله الثبات
شرفني حظورك

أم احمد
29-12-09, 09:20 am
اشكرك على موضوعك
00
الشكر موصول لك
ولكن الالتزام هوتوفيق الله لعبدة احيانامن الفطرة حتى يموت انظري <لاابن باز00ابن العثمين00ابن جبرين00وغيرهم كثير>منذوصغرهم وهم اناس يبحثون عن طاعت الله عزوجل
00
ماما نورة كلامك صحيح
ولكن فرق بين من يجتهد منذ صغره ويبحث في امور دينه
وهذا لاإشكال عليه بل بالعكس بحثه وتمعنه لأمور دينه منذ صغر سنه كفيل بإن يمنعه من فعل المنكر ويعرف عنه ذلك منذ صغره ,, ولكن المعني في الموضوع من يلتزم فجئة ؟
هل نجزم ان وراه معصيه فيُظلم ؟
أم إنه هكذا هداية من رب العالمين ؟
وما أريده في هذا الموضوع توضيح مفاهيم ترسبت في عقول الظالمين والظانين الظن السيئ على من هاداهم الله ولم يسلموا!!
ويوجدمن تاب بعدمعصيه00
نعم ,,ولكن هل المعصية دافع ؟وهل يحق لنا ان نجزم ان وراءكل ملتزم معصيه دفعته بالإلتزام ؟
جزاك الله كل خير00واصلح لك ابنك واخوانه00!!!!
ويسرالله امرك00واستجاب الله دعائك00واسعدك الباري في الدرين00دمتي بخير00

آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين رب العالمين ومن يقول
ما ما نور مرورك أسعدني

أم احمد
29-12-09, 09:34 am
الهداية من الله ..ليس لها صلة بالمعصية

معنى ذلك أن المعصية ليست شرط اساسي تدفع المرء بلإلتزام ولكن توفيق وهداية من رب العالمين أن فطرته باقية سليمة حافظ عليها مع تعلم امور دينه وتمسك وعمل به

ولكن من الطبيعي ان الانسان له زلات ومعاصي ومواقف

والعلماء يذكرونها من باب التخفيف على اهل المعاصي ليدفعوهم الى التوبة وانهم مروا بتلك المراحل
نعم سياسة دآفعة للقانطين من رحمة الله بسبب عظم معاصيهم
ولكن لا يوجب ذلك ان نشك ان وراء كل ملتزم معصية

اصلح الله الحال آآآآآآآآمين..

أم البراء

ردك جميل ومنطقي
دمتي للبراء
على عملاً صالح

كلوز
29-12-09, 09:38 am
وبعضهم خلط عملا صالحا وآخر سيئا ومازال يعيش حياته هكذا



نسأل الله ان يتجاوز عنـــا

والعجب كل العجب مناداه الرحمن لعباده

((قل ياعبادي الذين أسرفو ,,,,,))

أم احمد
29-12-09, 09:48 am
.
.

لآ أعتقد ذلك !

أكيد .. ورآء كل ملتزم تجآوزآت واخطآء
ولكن هذآ ليس لأنه ملتزم بل لأنه من ظمن البشر !

"كل ابن آدم خطآؤون"
ومشكلة المجتمع يريد أن يكون الملتزم ملك منزّه عن الخطأ
ولآ يقبل منهُ الزلل .. :(



أنار الله طريقنآ بالمعرفه ؛


.
.

سيدانة مرحباً بك,
الأخطاء والتجاوزات احياناً تصدر من الملتزمين نفسم وهذا راجع لفهم الشخص امور دينه الصحيح تحت مسمى إلتزام وهذا امر وآرد ,
ولكن هذا ليس بصدد حديثنا , وإنما حددت في الموضوع المعاصي والكبائر ..
فقد يظلم الملتزم أن وراه كبيرة او معصية دفعته لذلك ؟
هنا الطامة الكبراىوللأسف !!

سرني مرورك

أم احمد
29-12-09, 09:57 am
لا اعتقد ذالك كم شباب نشاء على طاعة


الله من صغره وحفظ القران والحديث وغيره ولم يمر


بنحراف يذكر او ضياع .


شكرا لك

رمانسي

كما قلت من يُعرف عنه ذلك بتمسكة ومعرفة امور دينه والمحافظه على نفسة من الأمور التي حرمها الله منذ صغره لا إشكال علية ..
ولكن من يهدية الله في نص الطريق ..؟
هل نجزم ان خلفة معصية اوكبيره ؟

أم احمد
29-12-09, 10:14 am
ليس بالضرورة ان تكون المعاصي الكبيرة هي الدافع للإلتزام

أحسنت ,, ولكن ليت قومي يعلمون ؟

لكن احب ان اسالك يا ام احمد

ماذا يعني الإلتزام ؟
إجتناب ما نهى عنه وزجر ...



تحيتي


سبحان الله

أم احمد
29-12-09, 10:27 am
وستظل خلفه معصية



وتوبو كلما أذنبتم



ولن يمل الله حتى تملو



في قرائتك تأثر ورصد للمشاهد والمسموع


هناك فئة كبيرة لم تكن كما سمعتِ وشاهدتِ


فلم تأتي من كبائر ولم تحضر من مزالق



اللهم ثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة




الحمد لله ,,
ولكن القليل من يقول ذلك,, تراهم لا يعلمون عنهم بشئ وإذا سمعو بهم وبهدايتهم ظنو بهم الظن السيئ
اللهم إجعلنا مظلومين ولا تجعلنا ظالمين

أم احمد
29-12-09, 10:39 am
يا اختي ام احمد والله ما دحدر بنا الا تقسيم الناس الى ملتزم وغير ملتزم متى يتوب الناس عندنا من هذا التصنيف المقيت اللي فرق الامة ونفر الناس من الدين والمتدينين وش رايك يا ام احمد هل يجوز اننا نستخدم مصطلح ملتزم الذي يعني التزام باوامر الله ونواهيه وبالتالي هل اذا استخدمناه جزمنا ان غيرهم غير ملتزمين باوامر الله ونواهيه وبالاخير هما عصاة فسقه وبعدين يا ام احمد وش دليلنا ان هالانسان ملتزم باوامر الله ونواهيه حنا داخلين قلبه ونعلم طباعه وسلوكه ولا بس من الشكل نقول ملتزم واللي غير هالشكل عاصي وابن ستين جربوع

بالنسبة لموضوعك الله الهادي واللي يبتعد عن امر الله يجعل الله صدره ضيق حرجاً كأنما يصاعد الى السماء وعندما يجد اللذة بالايمان والقرب من الله يطمئن وهذا ما يفسر عودة العصاة بقوة الى الطريق المستقيم وعندما يوفقه الله بالهداية ينظر بمنظاره فيرى الناس (غير الملتزمين) الى جهنم فيجد من واجبه انقاذهم فيصبح داعية بأمر الله وفضله ويعود على يديه الكثير من العصاة ويتكرر المشهد بحمد الله

احسنتي فيما أبديتيه لبية
ولكن لا نريد ان نخرج عن المهم في الموضوع وهو (الظلم) ,,

أبو الريش
29-12-09, 10:40 am
دور التوعيه المفعّل في محيط الأسره إذا كانت الأسره أسرة علم وقادره على التوعيه بطريقه سليمه بعيده عن التشديد اللي يولد الإنفجار ,

فهل المعاصي كلما عظمت , تدفع بالشخص بالإلتزام

أكيد لأن بعض من صاحب المعاصي عنده أقبال للتوبه لكن يريد اليد اللي توصله للطريق السليم أو يوجد عند البعض منهم تشبع

أم احمد
29-12-09, 10:46 am
مفهوم مغلوط
بعضا من الناس اصحاب معاصي كبيرة وصغيرة وما زال على عصيانه وطغيانه
وبعضهم نشأ على طاعة الله وما زال يزداد
وبعضهم من كان صاحب معاصي فهداه الله فأصبح طيبا
وبعضهم خلط عملا صالحا وآخر سيئا ومازال يعيش حياته هكذا
فالناس من هذا وذاك .

ولكن هل نجزم بالقول ان وراء كل ملتزم معصية وكبيره من كبائر الذنوب كما يقول البعض؟
اليست الفطرة سليمة؟

أم احمد
29-12-09, 11:24 am
ولما لايكون وراء الملتزم معصيه ..؟؟
هل الملتزم من أحد الملائكه منزه عن الخطأ مثلاً ؟
ياغاليتي جميعاً وراءنا معصيه بغض النظر عن حجم هذه المعصيه ؟
وبغض النظر إذا كنا ملتزمين أم لا ؟



تحياتي

.
.

هلا بالريم

الموضوع واضح من عنوانه , انا لا أنزه جميع الملتزمين الجدد من المعاصي والذنوب ؟
ولكن سؤال حددته هل نجزم أن كل ملتزم خلفة معصية كبيره ؟
فهذا والله من الظلم ؟

أم احمد
29-12-09, 11:42 am
الله اعلم
شيء راجع له


>>>رديت على حسب عنوان الموضوع


الأسطورة

نعم يحق لك ذلك في تحديد إجابتك على العنوان فقط ,,
فأنا اعترف والإعتراف بالحق فضيلة أن إسلوبي في الموضوع والعنوان يوجد به تقسيمات وركاكة ,,
ناتجة عن العجلة ربما تحدك الظروف على ذلك
ولكن يبقى العنوان واضح وهذا ماقصدته في الموضوع ,,

أما عن إجابتك :
صحيح شي راجع له , ولكن الناس ماتخلي أحد ؟

أم احمد
29-12-09, 11:52 am
جبلنا على المعصيه .. الا من رحم ربي ..
ونحاصرها بالتوبه والاستغفار ..
أذنـبـت يا ربي وقادتني الحياة الي ذنـوب و ذلات في هـذه أو ذاكَ

أذنـبت يا ربـي وكثرت ذلتـي وقد استعنت علي ذنبي ببعض قواكَ

اذنـبـت يا ربـي ولـم أر غـافـــر يغـفــر الذنـوب ولا يـبـالي سـواكَ

عـلمـت بان عـفوك اعـظـم مــن كــل عـمل عـملته بـغـيـر رضــاكَ

خـارت قـواي امام هويً واصحابٌ أضلوني السبيل فلم أبالي بذاكَ

ادركـت يا ربي بان عـفوك واسعٌ ومـن يغفر الذنـوب كلـها
إلــاكَ

فـهـرعت الي بابك الكريم مسرعا ً تسبقني دموعي لعلي انول رضاكَ

ورفعت يداي الي السماء و لم اري سوي عجزي وضعفي الي دعواكَ

فامنن علي بعفوك واغفرلي ذنوبي فانني استجير بـك ولا مجير سواكَ

فانت ربٌ رحيم دعوته فارحمني وتـب علي يا من تجـليت في عـلاكَ

واجرني اليك من المعاصي والهوي واهدني لعلي اتوب اليك في دنياكَ

واجعل عـملي خالصا لوجهـك فانني لا ارضي يا ربي بغير رضاكَ

دعوتـك يا ربي بان تنصر كل مؤمن يعيش علي ارضك وتحت سماكَ

وان تتوب علي العصاة المذنبين فانهم لا يقووا علي عذابك او علي سخطاكَ

دعـوتك ربـي فـتـقـبـل دعـوتي فإن لم تـقبـلها فـمـن يقبلها سواكَ
غفر الله لي ولكم

تحية لحظورك عاشق

البراء المهيلب
29-12-09, 11:58 am
الأمر ليس على العموم
قد يتوب مرتكب الكبائرويحسن التوبة والهود ويسلك طريق الإلتزام ثم الدعوة ...الخ
وبطبيعة الحال نحن بشر لسنا معصومين عن الخطأ والزلل
تأملي يارعاك الله قوله تعالى عن إمتداح المتقين :
(وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ) [آل عمران : 135]
أقر الله حصول الذنوب من المتقين لكن ما يميزهم عن غيرهم هو التوبة والإستغفار وعدم الإصرار ع الذنب

غفر الله لنا ولكم

أم احمد
29-12-09, 11:58 am
.
.



إلتزام :(

حسناً سيدتي :
إذا كان الشخص في بدايات معصيته يصعب تركه لها فلا يفكر (بالإلتزام :() أما إذا بلغ من العتو ما بلغ حينها يمل ويرغب عن هذا الطريق اختياراً واقتناعاً


.
.

لكن لا نعمم ولا نضعة مقياس , الكثير من علمائنا من صغرهم وهم مهتدين (وهنئياً لشاب لم يكن له صبوة )


:)

.
.

ألا ترين معي أن هذه الكلمة ثقيلة نوعاً ما


حقاً ماقلتي إنسانية ,,
الحمد لله لسى الناس فيها خير
اما عن الكلمة فأنتي محقة بردك , اين الثقل ؟

أم احمد
29-12-09, 12:02 pm
لا ليست صحيحة هذة المعلومة

وإذا افترضنا هذا

فتلك نعمة من الله لهم

لإن الله سيُبدل خطاياهم حسنات


لقد قلت وقولك الحق لايعلو على حق الله

الهرم بارك الله فيك

أم احمد
29-12-09, 12:06 pm
موضوع قيم يستحق فتح افق اكبر في النقاش

فالمقوله ليست بالمقوله فقط

بل بالاعتقاد بها وهذا مانتمناه

للأسف قد يقول الكثيرين هذا الشيخ فلان استمتع بحياته بملذاتها

عصى الله ثم عاد وتاب والان داعيه وقد يتوفر له مايتوفر لغيره

فقد يستخدم الطريق الذي استخدمه الداعيه دون ان يعلم ماهي السبل والطرق

التي توفرت لهذا الداعيه وقادته الى الهدايه

هذه نقطه نتمنى الالتفات لها


ولعلي اعود بكم الى كلمة نسمعها في كتب السيرة

كلمة الاسلام يجيب ماقبله

نحن هنا الهدايه تجب ماقبلها

حين نتحدث بالماضي وماكان الشخص قبل قد يكون هناك من يشكك في صدقه

وقد يقارن ماضيه بحاضره وتكون الماده التي يقدمها الداعيه بسيطه ومتواضعه

ولاتقنع المتلقي بسبب ماكان يحمله من ماضي



عذراً على الاطاله

احترامي

ســعــد


لن اعلق حتى تُنهي مالديك وتفيدنا والجميع بما لديك كما افدتنا بهذا الرد القيم ,
بإنتظارك

أم احمد
29-12-09, 12:08 pm
نسأل الله ان يتجاوز عنـــا

والعجب كل العجب مناداه الرحمن لعباده

((قل ياعبادي الذين أسرفو ,,,,,))


ونعم القول ,,
الجهني رعاك الله

أم احمد
29-12-09, 12:12 pm
دور التوعيه المفعّل في محيط الأسره إذا كانت الأسره أسرة علم وقادره على التوعيه بطريقه سليمه بعيده عن التشديد اللي يولد الإنفجار ,

ومنكم نستفيد صدقت الرأي
وحتى نتجنب الغلو بالدين


أكيد لأن بعض من صاحب المعاصي عنده أقبال للتوبه لكن يريد اليد اللي توصله للطريق السليم أو يوجد عند البعض منهم تشبع

احسنت
حفظك الله ابو الريش

أم احمد
29-12-09, 12:18 pm
الأمر ليس على العموم
قد يتوب مرتكب الكبائرويحسن التوبة والهود ويسلك طريق الإلتزام ثم الدعوة ...الخ
وبطبيعة الحال نحن بشر لسنا معصومين عن الخطأ والزلل
تأملي يارعاك الله قوله تعالى عن إمتداح المتقين :
(وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ) [آل عمران : 135]
أقر الله حصول الذنوب من المتقين لكن ما يميزهم عن غيرهم هو التوبة والإستغفار وعدم الإصرار ع الذنب

غفر الله لنا ولكم

ردك وقفت عنده طويلاً وتمعنت به وجدته درر,,
فقد يذنب العبد ويتوب ويصلح حاله وحال من حوله ,,
فيبدل الله سيئاته حسنات ,,
ولكن الهدف في موضوعي لا نريد أن نعتقد إعتقاد جازم أن من يلتزم ويتقي الله في السر والعلن ان ورائه معصية فالكثير منا يعتقد ذلك والله حسبهم
دمت في حفظ الله

الوافي الخطير
29-12-09, 12:53 pm
مشكور على المشاركة