المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "هِيَ" فِي مُجْتَمَعِ الـ/ "هُوَ "


بَياض
20-12-09, 11:38 pm
تُولَدُ " هِيَ " وَ يُنْجَبُ مَعَهَا هَالَةٌ مِنْ الاسْوِدَادِ وَ الاكْفِهْرَارِ
تُلَطِّخُ تِلْكَ الوُجُوه الـ/ كَانَتْ تَتَحَرَّقُ شَوْقَاً لِوِلادَةِ " هُوَ "
وَرِيثِ العَرْشِ .. وَ وَلِيِّ العَهْدِ .. وَ حَامِي الحِمَى ..
وَ كَنَتِيجَةٍ لِخَيْبَةِ الآمَالِ التِّي جَلَبَتْهَا تِلْكَ الـ/ " هِيَ "
تُحْرَمُ " هِيَ " مِنْ أَبْسَطِ نَكَهَاتِ الطُّفُولَة ..
وَ تَخْضّعُ لأعْرَافٍ مُتَهَالِكَةٍ مَا أُنْزِلَ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ ..
وَ تُوضَعُ مِنْ ذَاكَ الحِينَ تَحْتَ مَيْكُروسُكُوب الشُّكُوك .. وَ الظُّنُون ..
تُكَابِدُ " هِيَ " لَظَى تِلْكَ الأُمُور بِقَلْبٍ صَابِرٍ
وَ عَيْنٍ تَرْقُبُ المُسْتَقْبَلَ بِنَظْرَةٍ يَتَسَاقَطُ مِنْهَا التَّفَاؤُل ..
وَ مَسْكِينَةٌ تِلْكَ الـ / " هِيَ " التِّي لَمْ تُدْرِكُ حِينَها
بِأنَّ مُسْتَقْبَلَهَا لَنْ يَكُونَ إِلاَّ أَشَدَّ مَرَّارَة ٍ مِنْ ذَاكَ المَاضِي ..
تَقْبَعُ " هِيَ " حَيْثُ زَاوِيَّةِ الحَيَّاة تَرْقُبُ ذَاكَ الـ/ " هُوَ "
المُدَلَّلُ وَ المُتَمَتِّعُ بِأشْهَى مَلَذَّاتِ الحَيَّاة ..
تَلِجُ " هِيَ " للَمَدْرَسَةِ فَيَلْتَمِعُ جَوْهَرُهَا
وَ يَشُعُّ ذَكَائَهَا وَ تَتَرَبَّعُ قِمَّةَ التَّمَيُّزِ وَ التَّفَوُّقِ
فَلا يَظْهَرُ فِي أَعْيُنِ الـ/ " هُم " المُنْشَغِلِينَ فِي رَفْعِ المُسْتَوَى الدِّرَاسِّي للْفَاشِلِ " هُوَ "
تَعُودُ " هِيَ " مِنَ المَدْرَسَّة ِ فَتَتَعَرَّضُ لِمُضَايَقَة ٍ مِنْ مَجْمُوعَةٍ مِنَ الـ / " هُمْ "
فَيِجِدُ الـ/ " هُمَّ الآخَر " مَا حَدَثَ فُرْصَةً للنَّيْلِ مِنْ شَرَفِ تِلْكَ الـ/ " هِيَ "

0
0
0

كُتِبَ عَلَى تِلْكَ الـ / " هِيَ " فِي دِسْتورِ الـ" هُمّ " المُقَدِّس أَنْ لا تُخْطِئ
وَلا تُرْتَكِبُ الزَّلاتِ فـ / " هِيَ " مَعْصُومَةٌ فِي شَرِّيَعَتِهِم .
وَ للأَسَّفِ .. لَطَّخَتْ " هِيَ " نَفْسَهَا بِهَفْوةٍ صَغِيرَّةٍ كَادَتْ بِهَا تُقْتَلُ وَ تُعْدَمُ
بِمِقْصَلَةِ الـ / " هُم "
فِي ذَاتِ الوَقْتِ كَانَ " هَوَ " فِي أَحَدِ الكَازِينوهَاتِ يَرْقُصُ وَ يَضْرِبُ الكَاسَّة
مَعِ " هِيَ " أُخْرَى قَبْلَ أَنْ يَتَوَجَّهَ بِهَا لِيَقْضِي لَيْلَتَهُ الهَانِئَة مَعَهَا ..

0
0
0

تَتَخَرَّجَ " هِيَ " مِنَ الجَامِعَةِ وَ تَحْصُلُ عَلَى وَظِيفَةٍ
فَتَتَرَصَّدُهَا جَمِيعُ أَعْيُنِ الـ / " هُوَ "
فَـ/ " هِيَ " كَالبَنْكِ المُتَحَرِّكِ التِّي يَجُوزُ .. بَلْ .. يُسْتَحَبُّ السَّطْوَ عَلَيْهِ ..
تُرْمَى " هِيَ " عَلَى أَوَّلِ " هُوَ " يَطْرُقُ البَاب
لَيْسَ لأنَّ " هُوَ " هُوَ الأفْضَل
بَلْ لأنَّهُ مُجَرَّد " هُوَ " ..
تَبْدَأُ " هِيَ " حَيَاتَهَا الجَدِيدَة وَ الأَمَلُ يَفِيضُ مِنْ جَوْفِهَا .. بِالأفْضَلِ وَ الأَفْضَل ..
يَتَجَسَّدُ الأفْضلُ بِأنْ تَكُونَ " هِيَ " كَرْتُ الـفيزَا المُتَوَفِّرُ فِي كُلِّ وَقْتِ لِرَاحَةِ الـ / " هُوَ "
لِمَنْزِلِهِ .. لِرَحَلاتِهِ ..لأطْفَالِهِ .. لِبرسْتِيجهِ أَمَامَ أَصْدِقَائِهِ وَ أَحبَابِهِ ..
بَلْ حَتَّى لِخَيَانَاتِهِ وَ مَلءَ فَارِغَ شَهَوَاتِهِ ..
لا يَحُقُّ لـ / " هِيَ " إِعْلانُ التَّمَرُّدِ أَوْ أَضْعَفُ الإيمَانِ
وَ هُوَ رَّفْضِ مَرَّارَةِ الحَالِ وَ سُوءِ الأوْضَاعِ
وَ إلاَّ سَيُدَاسُ عَلَى مَا تَبَقَّى مِنْ كَرَّامَةِ الـ / " هِيَ " بِالطَّلاقِ
تُحَاوِلُ " هِيَ " المُقَاوَمَةُ بِاللُجُوءِ للـ / " هُمْ " عَلَّهُمْ يَكُونَّوا خَيْرَ نَصِيرٍ
وَ أَقْوَى مُعِينٍ أَمَامَ الــ / هُوَ " المُتَبَاهِي بِطُغْيَانِهِ ..
تُصْدَمُ " هِيَ " بِأنْ يَكُونَ الـ/ " هُمَّ " خَيْرَ مُعِينٍ للـ / " هُوَ " أَمَامَهَا
فَتُعَادُ لِبَيْتِ الـ" هُوَ " بِحَرِّيقٍ يَصْطَلِّي فِي الأَعْمَاقِ
وَ كَرَّامَةٍ مُسْتَبَاحَةٍ فِي الأوْرِدَةِ وَ الشَّرَّايين ..
يُمَنِّيَهَا " هُوَ " بِمَنْزِلِ الأحْلامِ لِتَقُومَ " هِيَ " بِبِنَائِهِ وَ تَشْيِّيدِهِ
وَ حِينَ اكْتِمَالُ ذَاكَ المَنْزِل وَ ظُهُورِّهِ بِأبْهَى حُلَّة ..
يَتَزَوَّجُ " هُوَ " " هِيَ " أُخَْرى .. فِي ذَاكَ المَنْزِلِ ..
لِيَتَمَتَّعَ بَشَبَابِهَا قَبْلَ أَنْ يَسُومَهَا " هِيَ " الأُخْرَى سُوءَ العَذَاب ..
وَ تَبْقَى " هِيَ " الأُولَى تَائِهَة ً ..
لا تُدْرِكُ أَتَشْتُمُ حَالَهَا لأنَّهَا اسْتِنْعَجَتْ كَرْهَاً لا طَوْعَا ً ..
أَمْ تَشْتُمُهُمْ لأَّنَّهُمْ الـ / " هُمْ " سَعَوْا لِيُحِيلُوهَا لِـ/ " نَعْجَة "
إِلاَّ عَلَى طَارِّي " النِّعَاج " يُقُوُلُون أِنِّهَا غَلَت ..!!
صَحِيح وَ إِلاَّ لا ..!! http://www.almo7aimeed.com/vb/images/smilies/tongue.gif

كفاني عذاب
20-12-09, 11:42 pm
خير مافعل
مدري هل النعام غلت ام لا ؟ لكن أسئلي ابو الريش عن النعام

شاكر ومقدر لك ولـ حروفك التي كانت من ذهب

سمر العبدالله
20-12-09, 11:49 pm
هلا وغلا حبوبتي بياض .بالعكس الــ هي حاليا احسن من الــ هو .
الــ هو غلبان في ضل هالوضع المزري .لاوظائف والفقر داقن الــ هو .لكن الــ هي تعيش كالملكه في بيتها ومحشومة في مملكتها ....تقبلي مرور الــ هي :)

بَياض
20-12-09, 11:56 pm
خير مافعل
مدري هل النعام غلت ام لا ؟ لكن أسئلي ابو الريش عن النعام

شاكر ومقدر لك ولـ حروفك التي كانت من ذهب



أَيُّهَا الـ/ " هُوَ " الجَمِيل
ظّرِيفٌ هُوَ عَبُورُكَ
بِالرَّغْمِ مِنْ أَنَّهُ يَتَنَصَّلُ مِنْ قَضِيَّةِ الـ/ " هِيَ " الأُمّ
شُكْرًا لَكَ كَثِيرًا كَثِيرًا

aĻŖeem
21-12-09, 12:07 am
لكن الجنة تظل تحت قدم الـ ( هي ) الام
فـلا يكفي يانقيهَ ؟

بياض إشتقنا لحرفكِ :for12:

أبو الريش
21-12-09, 12:14 am
هكذا علمني أبي وأمي

إن هو:

كل شيئ بالمجتمع وهــي<< الأم
هي اللي رفعت هو لمنزله عاليه وأستحقرت هي مع انها هي

عادات وتقاليد ,, بيـــاض
هي تفوقت على هو
بأشياء كثير والمجال ماكان مفتوح لها لكن تقفز حواجز لايقدر هو على تخطيها

لكن مهما فشل هو يظل هو المميز
ومهما تفوقت هي تظل فاشله بعين هي<< الأم و, هو<<الأب

هو مازال أسم لامع رغم فشله في كثير من الأمور ومميز بالنسبه لهم لو كثرة زلاته

هي بالتميز والتفوق تملك ربع مايملك هو بفشله من قيمته الثمينه

جلوي العتيبي
21-12-09, 12:30 am
للأسف لازالت هي في مجتمعنا هم يثقل كاهل أهلها وذويها فنجدها مشكله إن بقت في منزل أهلها ومشكلة إن عادت له مطلقة !!

لماذا ؟

لانعلم لكنها عادات أكل عليها الدهر وشرب

هي أخت وبنت من قبل ومن بعد تبقى عزيزة في ظل إخوتها ووالديها فلماذا هذا الجفاء !؟

شكراً بياض على بياض ونقاء هذا الطرح الجريء

بَياض
21-12-09, 12:34 am
هلا وغلا حبوبتي بياض .بالعكس الــ هي حاليا احسن من الــ هو .
الــ هو غلبان في ضل هالوضع المزري .لاوظائف والفقر داقن الــ هو .لكن الــ هي تعيش كالملكه في بيتها ومحشومة في مملكتها ....تقبلي مرور الــ هي


لا مُطْلَقًا
فَـ " هِيَ " الـ/ تَتَحَدَّثِينَ عَنْهَا مُغَيَّبَة حَالِيَّا فِكْرِيًا / اجْتِمَاعِيًّا / وَ ثَقَافَِيًا
" هِيَ " غَيْرُ قَادِرَةٍ عَلَى اتِّخَاذِ القَرَّارِ
" هِيَ " مَغْلُوبٌ عَلَى أَمْرِّهَا
" هِيَ " مُسْتَعْبَدَةٌ لِذَاكَ الـ / " هُوَ "
" هِيَ " مُهَمَّشَة .. مُنْصَاعَةُ .. مُذْعِنَةٌ ..
وَ المُثِيرُ للأَلَمِ أَنَّهَا مُسْتَكِينَة .. تَرْضَخُ تَحْتَ سَقْفِ الرِّضَا وَ التَّسْلِيم المُطْلَق
" هِيَ " قَدْ تَطُولُ .. وَ تَطُولُ الثَرْثَرَة .. عَنْ وَضْعِهَا المُزْرِّي فِي مُجْتَمَعِ الـ/ " هُوَ "
حَتَّى تَخْتَفِّي مَلامِحُ الحَدِيث
وَاقِعُ الـ/ " هِيَ " الآنَ مُظْلِمٌ مُعْتِمٌ وَ إِنِ ادَّعَى الجَمِيعَ غَيْرَ ذَلِكَ
سَمَر عَبْد الله
هُنَاكَ مُلاحَظَة خَطِيرَة جِدًّا فِي [ اسْمِكِمُ الفَاضِل ]
أَلا وَ هُوَ [ تَعْرِيف كَلِمَة " العَبْد " ]
وَ ذَلِكُمْ خَطَأٌ فَادِحٌ يَقُودُ بِالمَرْء إِلَى مَا يَشُوبُ عَقِيدَتَهُ
لأَنَّهُ بِإضَافَةِ [ أَل التَّعْرِيف ] يَكُونُ مَا يَتْبَعُهُ مِنْ أَسْمَاء عَظِيمَة صِفَة لِمَا قَبْلَه
بِحَيْث يَكُونُ [ العَبْد ] هُوَ [ الله ]
تَعَالَى اللهُ عَنْ ذَلِكَ
وَ الصَّحِيحُ [ التَّنْكِير ] دُونَ إِضَافَة [ أَل ]
لِيَتَسِمَ [ العَبْد ] بِالعُبُودِيَّة لله عَزَّ وَ جَلَّ
شُكْرًا لِعُبُورِكِ
وَ لَكِ التَّحِيَّة

الطيور المهاجرة
21-12-09, 12:37 am
هي

لن تجد في مجتمعنا الا الأضدهاد مجتمع ذكوري يابياض مضلم كالح السواد ..

سمر العبدالله
21-12-09, 12:41 am
لا مُطْلَقًا
فَـ " هِيَ " الـ/ تَتَحَدَّثِينَ عَنْهَا مُغَيَّبَة حَالِيَّا فِكْرِيًا / اجْتِمَاعِيًّا / وَ ثَقَافَِيًا
" هِيَ " غَيْرُ قَادِرَةٍ عَلَى اتِّخَاذِ القَرَّارِ
" هِيَ " مَغْلُوبٌ عَلَى أَمْرِّهَا
" هِيَ " مُسْتَعْبَدَةٌ لِذَاكَ الـ / " هُوَ "
" هِيَ " مُهَمَّشَة .. مُنْصَاعَةُ .. مُذْعِنَةٌ ..
وَ المُثِيرُ للأَلَمِ أَنَّهَا مُسْتَكِينَة .. تَرْضَخُ تَحْتَ سَقْفِ الرِّضَا وَ التَّسْلِيم المُطْلَق
" هِيَ " قَدْ تَطُولُ .. وَ تَطُولُ الثَرْثَرَة .. عَنْ وَضْعِهَا المُزْرِّي فِي مُجْتَمَعِ الـ/ " هُوَ "
حَتَّى تَخْتَفِّي مَلامِحُ الحَدِيث
وَاقِعُ الـ/ " هِيَ " الآنَ مُظْلِمٌ مُعْتِمٌ وَ إِنِ ادَّعَى الجَمِيعَ غَيْرَ ذَلِكَ
سَمَر عَبْد الله
هُنَاكَ مُلاحَظَة خَطِيرَة جِدًّا فِي [ اسْمِكِمُ الفَاضِل ]
أَلا وَ هُوَ [ تَعْرِيف كَلِمَة " العَبْد " ]
وَ ذَلِكُمْ خَطَأٌ فَادِحٌ يَقُودُ بِالمَرْء إِلَى مَا يَشُوبُ عَقِيدَتَهُ
لأَنَّهُ بِإضَافَةِ [ أَل التَّعْرِيف ] يَكُونُ مَا يَتْبَعُهُ مِنْ أَسْمَاء عَظِيمَة صِفَة لِمَا قَبْلَه
بِحَيْث يَكُونُ [ العَبْد ] هُوَ [ الله ]
تَعَالَى اللهُ عَنْ ذَلِكَ
وَ الصَّحِيحُ [ التَّنْكِير ] دُونَ إِضَافَة [ أَل ]
لِيَتَسِمَ [ العَبْد ] بِالعُبُودِيَّة لله عَزَّ وَ جَلَّ
شُكْرًا لِعُبُورِكِ
وَ لَكِ التَّحِيَّة
حبوبتي بياض .شكرا على ملاحظتك .
بس لو تلاحظين ان الـــ هو قوام على الـــ هي شرعا وتقع تحت مسؤوليته مباشرة والـــ هي جزء من الــ هو فقد خلقت منه .
الـــ هم ينادون دوما بتمرد الـــ هي لكي يضيع شرف وعفاف الــ هي ..تقبلي مرور الــ هي

خلف المعطف
21-12-09, 12:57 am
بياض
اهلآ بك

جميل ماخطته اناملك

ولكن احمل كره ل/هو لا اعلم ماسبب
ربما مجتمعي يساعد على هكذا نوع

بياض انتي رائعه بالفعل

بَياض
21-12-09, 01:11 am
لكن الجنة تظل تحت قدم الـ ( هي ) الام
فـلا يكفي يانقيهَ ؟


بياض إشتقنا لحرفكِ


العَاطِرَة .../ الرِّيمُ
وَ لِـ/ " هِيَ " جَنَّةُ الدُّنْيَا وَ الآخِرَة
بِإذْنِ الله
فَاضِلَتِي .../
قَادَنِّي مُرُورَكِ المُفْرَطُ الهَيْبَة .. المُوغِلُ فِي الجَمَالِ
ذُو الكَثَافَةِ الشُّعُورِيَّة الصَّادِقَة
إِلَى وَقْفَةٍ مَعَ حَدِيث [ الجَنَّة تَحْتَ أَقْدَامِ الأُمَّهَاتِ ]
فَهُوَ حَدِيثٌ مَوْضُوع لا تَصُحُّ نِسْبَتُهُ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّم
وَ للأَسَف أَنْ يَتَدَاوَلَهُ النَّاس انْطِلاقًا مِنْ كَوْنِهِ حَدِيثٌ صَحِيحٌ
وَ قَدْ قَالَ عَنْهُ شَيْخُ الإِسْلامِ
مَا أَعْرِفُ هَذَا لَفْظًا مَرْفُوعًا بِإسْنَادٍ ثَابِتٍ
و لَنَا فِي السِّلْسِلَةِ الضَّعِيفَة للأَلْبَانِي رَحِمَهُ اللهُ بَحْثٌ مُخْتَصَرٌ فِي تَخْرِيجِ هَذَا الحَدِيثِ لِمَنْ أَرَادَ الاسْتِزَادَة
لَكِنْ هُنَاكَ مِنَ الأَحَادِيثِ الصَّحِيحَة مَا يُغْنِي عَنْ أَمْثَالِ هَذِهِ الأَحَادِيثِ المَوْضُوعَة
هُوَ حَدِيثُ [ مُعَاوِيَة بنِ جَاهِمَة ]
أَنَّهُ جَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ و سَلَّم فَقَال :
يَا رَسُولَ الله أَرَدْتُ أَنْ أَغْزُوَ , وَ جِئْتُ أَسْتَشِيرُكَ ؟
فَقَالَ : " هَلْ لَكَ مِنْ أُمٍّ " ؟!
قَالَ : نَعَم
قَالَ : " فَألْزَمْهَا فَإِنَّ الجَنَّة تَحْتَ رِجْلَيْهَا " رَوَاهُ النَّسَائِي وَ اللَّفْظُ لَهُ
وَ الطَّبَرَانِي فِي المَعْجَمِ الكَبِيرِ وَ سَنَدَهُ حَسَنٌ إِنْ شَاءَ الله
وَ صَحَّحَهُ الحَاكِم وَ وَوَافَقَهُ الذَهَبِي وَ أَقَرَّهُ المُنْذَرِي
الرِّيمُ .../ شَوْقِي لَكِ أَعْظَمُ وَ أَعْظَمُ
تُدْرِكِينَ ذَلِكَ ؟! أَوَ لَيْسَ كَذَلِكَ ؟!
لَكِ تَحِيَّةٌ بِكِ تَلِيقُ

yousef
21-12-09, 01:28 am
بياض بيض الله وجهك وزاده نور على نور ..
وأسعد الله صباحك :
سيدتي الفاضلة المشكل أنه
في كل نواحي الحياة
هو خطأه مغفور
وهي المسكينة
في قبر محفور.!!
للإسف هذه النظرة الضيق هي من ضيعتنا .!!..
ولكني
أجزم انها هي من قضت على
سلبيات كثيرة ولها ادوار متنوعة
ومهمة في حياتنا بشكل عام..}

ولكن لماذا لاتكون
الثقة في هي كل حياتنا ؟!!

تحياتي وتقديري
ودمتِ نقية كبياض الورد ،،

نبض الوريد
21-12-09, 01:33 am
هي قوانين الحياه
وشرائع فيسلوجيه قد تحبها النفس حينما تتمتع بالعذاب وتجد في الظلم لذه لتحكي للآخرين قصة ظلمها ..وهنا أستسلمت ،،فالقصه ممتعه من المظلوم لا من الظالم نفسه

ودي وتقديري لهذا القلم العجيب،

aĻŖeem
21-12-09, 01:40 am
العَاطِرَة .../ الرِّيمُ
وَ لِـ/ " هِيَ " جَنَّةُ الدُّنْيَا وَ الآخِرَة
بِإذْنِ الله
فَاضِلَتِي .../
قَادَنِّي مُرُورَكِ المُفْرَطُ الهَيْبَة .. المُوغِلُ فِي الجَمَالِ
ذُو الكَثَافَةِ الشُّعُورِيَّة الصَّادِقَة
إِلَى وَقْفَةٍ مَعَ حَدِيث [ الجَنَّة تَحْتَ أَقْدَامِ الأُمَّهَاتِ ]
فَهُوَ حَدِيثٌ مَوْضُوع لا تَصُحُّ نِسْبَتُهُ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّم
وَ للأَسَف أَنْ يَتَدَاوَلَهُ النَّاس انْطِلاقًا مِنْ كَوْنِهِ حَدِيثٌ صَحِيحٌ
وَ قَدْ قَالَ عَنْهُ شَيْخُ الإِسْلامِ
مَا أَعْرِفُ هَذَا لَفْظًا مَرْفُوعًا بِإسْنَادٍ ثَابِتٍ
و لَنَا فِي السِّلْسِلَةِ الضَّعِيفَة للأَلْبَانِي رَحِمَهُ اللهُ بَحْثٌ مُخْتَصَرٌ فِي تَخْرِيجِ هَذَا الحَدِيثِ لِمَنْ أَرَادَ الاسْتِزَادَة
لَكِنْ هُنَاكَ مِنَ الأَحَادِيثِ الصَّحِيحَة مَا يُغْنِي عَنْ أَمْثَالِ هَذِهِ الأَحَادِيثِ المَوْضُوعَة
هُوَ حَدِيثُ [ مُعَاوِيَة بنِ جَاهِمَة ]
أَنَّهُ جَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ و سَلَّم فَقَال :
يَا رَسُولَ الله أَرَدْتُ أَنْ أَغْزُوَ , وَ جِئْتُ أَسْتَشِيرُكَ ؟
فَقَالَ : " هَلْ لَكَ مِنْ أُمٍّ " ؟!
قَالَ : نَعَم
قَالَ : " فَألْزَمْهَا فَإِنَّ الجَنَّة تَحْتَ رِجْلَيْهَا " رَوَاهُ النَّسَائِي وَ اللَّفْظُ لَهُ
وَ الطَّبَرَانِي فِي المَعْجَمِ الكَبِيرِ وَ سَنَدَهُ حَسَنٌ إِنْ شَاءَ الله
وَ صَحَّحَهُ الحَاكِم وَ وَوَافَقَهُ الذَهَبِي وَ أَقَرَّهُ المُنْذَرِي
الرِّيمُ .../ شَوْقِي لَكِ أَعْظَمُ وَ أَعْظَمُ
تُدْرِكِينَ ذَلِكَ ؟! أَوَ لَيْسَ كَذَلِكَ ؟!
لَكِ تَحِيَّةٌ بِكِ تَلِيقُ

جزاكِ الله خيراً على التوضيح
كوني في رعاية الله وحفظهِ

( :for12: )

العنقريه
21-12-09, 03:04 am
اذا توظفت هي واصبح لها راتب تكون هي المحموده حتى لو جلست ببيت اهلها اوحتى انفصلت عن هو فستبقى بنظر الهم محموده

اما بدون وظيفه تحت رحمة هو "وليها "فستبقى هي المذمومه

فالسر هو المال سواء الذي يملكه هو او هي...

شكرا بياض

نسيم السحر
21-12-09, 12:32 pm
* التفضيل ـ بإطلاق ـ شريعة سماوية .. وسلب الحقوق والظلم جاهلية ..

لنتأمل قليلا في السيرة النبوية :

في الذَّكر : كان ـ صلوات ربي وسلامه عليه ـ يسجد فيجيء أحد أحفاده (الحسن او الحسين) فيركب على ظهره فيطيل السجود خشية أن يلقيه عن ظهره !
وفي خبر مماثل في قطع الخطبة من أجلهما كما في حديث بريدة


وفي الأنثى : في المتفق عليه عن أبى قتادة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يصلى وهو حامل أمامة بنت زينب بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ولأبى العاص بن الربيع فإذا قام حملها وإذا سجد وضعها .

* *كان النبي ـ صلى الله عليه وسلّم ـ يجاهر بذكر أسماء بناته وزواجه (فاطمة بنت محمد) ...

ونحن نخجل إن ذكرنا اسماء أمهاتنا خطأ .. وأم العمد فويل أمّه من يذكر أخواتنا أو أمهاتنا وبناتنا للعامه مادحا لهنّ !!

طالب في المرحلة الابتدائية وفي إدارة المدرسة قبيل بدء يومه الأول ..يوصيه أبوه ويحذره : لا تخبر أحدا باسم أمّك .. وهدِّده وخّوفه إن هو سألك عن اسمها!!!!

وطالب آخر (الصف ألأول) يسأله معلّم من باب اختبار رجولته!! : وش اسم أمّك ؟
فيهرب الطالب لا يلوي على شيء !!

متى كان اسم الأنثى عيبا ..أعتقد حتى في جاهلية لم يكن يعرف هذا ؟

*** في الحديث الصحيح : ((يرش من بول الغلام ويغسل من بول الجارية ))
يوجه بعضهم سبب التفريق : أنّ الغلام أكثر حملا من الأنثى .. فوجب التخفيف !!

ومن العلماء من لم يفرّق بينهما حتى في نضح البول .. مع وجود هذا الحديث .. كالإمام مالك بن أنس ..

**** أجمع العماء على أن قوله تعالى : (( واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبلا )) منسوخ بحديث عبادة (على القول بنسخ القرآن بالسنة) أو بآيات الجلد

النبي ـ صلى الله عليه وسلّم ـ يقول: ((خذوي عني قد جعل الله لهنّ سبيلا)) .. وبعض الناس يقول: لا لم يجعل الله لهنّ سبيلا!!

***** ما المضحك المبكي في الإرغام على الزواج .. فأحدهم يزوّج ابنته لمن لا ترضاه .. فيجادله ابنه بالحسنى .. ويقول : يا ابتاه يقول الله : ((ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم ))

فيقول الأب ذو الفكر السقيم .. أنا أريد هذه المغفرة .. لأني أكرهها على من لا تريد أريد مغفرة الغفور الرحيم

الكلام هنا يطول .. وقد أجدت وصف الداء .. والدواء في العودة للقرآن والسنة الصحيحة

---------------------------

إذا سمحت لي التعليق على قولنا : (العبد الله) (العبد الجبار) .. ألا تري معي أنها مثل ما أقول: فهد بن عبد الملك الدارمي ؟
أليست كلمة (العبد الله) هي مثلها مثل كلمة (الدارمي) .. وكلها بمعنى (آل) .. فخففت (آل) إلى (أل)
وعليه فليس هناك ما يحظر من استعمالها شرعا .. وليس فيها سوء أدب مع الله تعالى .. لأنّه لا أحد يتصوّر المعنى المذكور .. إذ المعنى قبل التخفيف : آل عبد الله .. مثل آل شقير مثلا ! .. ونحن نقول: جلوي الشقير :)

همسة : ألا ترين معي أنّ الشكل كاسمه يكون فقط للمشكل .. وأنّ وضعه على الظاهر مشكل ؟

بياض .. متصفح مليء بالعلم النافع المغذي .. أسأل الله تعالى أن لا يحرمك أجره
شكرا لك ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ميرنون
21-12-09, 11:17 pm
بياض أنتي رائعه ..

قد أعود ..

تقديري لقلمك الفذّ ..

بَياض
21-12-09, 11:19 pm
هكذا علمني أبي وأمي

إن هو:

كل شيئ بالمجتمع وهــي<< الأم
هي اللي رفعت هو لمنزله عاليه وأستحقرت هي مع انها هي

عادات وتقاليد ,, بيـــاض
هي تفوقت على هو
بأشياء كثير والمجال ماكان مفتوح لها لكن تقفز حواجز لايقدر هو على تخطيها

لكن مهما فشل هو يظل هو المميز
ومهما تفوقت هي تظل فاشله بعين هي<< الأم و, هو<<الأب

هو مازال أسم لامع رغم فشله في كثير من الأمور ومميز بالنسبه لهم لو كثرة زلاته

هي بالتميز والتفوق تملك ربع مايملك هو بفشله من قيمته الثمينه


سيدي أبو الريش
صدقت وربي
" هو " هو الاسم اللامع رغم ما يخلفه من عتمة
أسعدني كون " هو " المختلف المتمثل بك
يُثري متصفحي بعبق ما يكنه من وعي
أشكرك و لك تقديري

بَياض
21-12-09, 11:41 pm
للأسف لازالت هي في مجتمعنا هم يثقل كاهل أهلها وذويها فنجدها مشكله إن بقت في منزل أهلها ومشكلة إن عادت له مطلقة !!

لماذا ؟

لانعلم لكنها عادات أكل عليها الدهر وشرب

هي أخت وبنت من قبل ومن بعد تبقى عزيزة في ظل إخوتها ووالديها فلماذا هذا الجفاء !؟

شكراً بياض على بياض ونقاء هذا الطرح الجريء




يا لسمو هذه العقلية النادرة
ويا لجمالها المتغطرس /
نائي هو هذا المرور عن أقبح الملامح الاجتماعية
مغرد خارج سرب التقاليد الحمقاء
نعم سيدي "هي" أخت وأم وابنة "هي" الأجمل الأرق من خشونة تلك النظرة
"هي" قد تنعم بطلاق " هو" والانفصال عنه
قد يكون "هو" نقمة عليها وعلى حياتها
وللأسف دائماً ما يقذف " هم " اللوم عليها
و دائماً ما تُطالب بالصبر و السلوان
وقد تنتهي حياتها على أمل أن يتغير حال " هو "
وكأن فرصتها بالحياة متوقفة على بقائها تحت رحمته
قاعدة هرم الزواج لدى الـ/ "هم" هي اصبري عليه
و إن كان سكيراً عربيدا متشرد أخلاقياً فـ/ "هو" ومهما فعل
يبقى " هو " وأنتِ تظلين تلك الـ/ " هي "
سيدي جلوي
أمتعني الحوار بحضرتك
بل و جرَّني إلى الإلحاد بميراثهم الاجتماعي الـ/ يتجسد بعادة قديمة
ذات عينين إحداها معصوب والأخرى مفقوءة ..]]

انتظرتك
22-12-09, 01:40 am
ليس لدي تعليق

ولكنني هنا أسجل

إعجابي بهذا القلم والفكر ,,

عبدالله الحلوه
22-12-09, 01:41 am
زركشه لدائرة مللنا السير فيها وقد لانخرج منها او نعتق من البقاء داخلها طالما بقيت القناعة بوجودها

افضلية الذكر امر نسبي لايمكن الجزم بغالبيته فنحن ولله الحمد نرى كيف يقدر الكثير منا المرأه ودورها في الأسرة وكيف تحظى الكثير من النساء في مجتمعنا بمكانة تفوق الكثير من الرجال

حتى وان وجد بعض الضيم للفتاة فقد يكون سببه حباً لها وخوفاً عليها كاف لتبريره والصبر عليه حتى وان كانت الغاية لاتبرر الوسيلة



تحياتي

ما عُدتُ أنا
22-12-09, 02:41 pm
نحن في مجتمع يقدّس الرجل..

فوق الدّين..

(:

بَياض
22-12-09, 11:44 pm
هي

لن تجد في مجتمعنا الا الأضدهاد مجتمع ذكوري يابياض مضلم كالح السواد ..



نَعَمْ تُحْشَرُ الـ/ " هِيَ " بَيْنَ فَكَيِّ مُجْتَمَعٍ ذُكُورِيٍّ
تُسَيْطِرُ ثَفَاقَةُ " الوِصَايَةِ " عَلَى خَلْفِيَّاتِهِ وَ أَنْسَاقِهِ
مِمَّا يُؤَدِّي بِدَوْرِهِ إِلَى تَقْييدِ قُدُرَاتِ الـ/ " هِيَ " الهَائِلَة
وَ قَمْعِهَا فِي ظِلِّ نَهْجِ دُسْتُور الاسْتِبْدَادِ المَقِيت
تَجْدُرُ الإِشَارَة إِلَى أَنَّ هَذِهِ الوِصَايَّة تَتَنَافَى مَعَ أَبْسَط مَفَاهِيم الإِنْسَانِيَّة
وَ تَتَنَاقَضُ مَعَ الأُسُسِ الإِسْلامِيَّة المَتِينَة
الطُّيُورُ المُهَاجِرَة
سِرْبُ شُكْرٍ يُهَاجِرُ مِنِّي حَيْثُ سَمَاءِ رُوحِكَ الشَّفِيفَة

بَياض
23-12-09, 12:59 am
حبوبتي بياض .شكرا على ملاحظتك .
بس لو تلاحظين ان الـــ هو قوام على الـــ هي شرعا وتقع تحت مسؤوليته مباشرة والـــ هي جزء من الــ هو فقد خلقت منه .
الـــ هم ينادون دوما بتمرد الـــ هي لكي يضيع شرف وعفاف الــ هي ..تقبلي مرور الــ هي




الفَاضِلَةُ .../ سَمَر عَبْدُ الله
أَنْ يَسَعَى الرَّجُلَ حَثِيثًا كَيْ يَجِدَ مُبَرِّرَاتٍ وَاهِيَّةٍ لِانْتِقَاصِهِ المَرْأَة وَ امْتِهَان حُقُوقِهَا يُعَدُّ رَغْمَ فَظَاعَتِهِ مَقْبُولاً بَعْضَ الشَّيء
لَكِنْ أَنْ تَسْتَمِيتَ المَرْأَة ذَاتَهَا لِخَلْقِ تِلْكَ المُبَرِّرَات الـ/ تَسْتَهِينُ بِكَرَامَتِهَا وَ حُقُوقِهَا وَ كِبْرِيَائِهَا
فَوَرَبِّي لَذَلِكَ لَهُوَ قِمَّةُ الأَلَم وَ ذُرْوَةُ الأَسَفِ
لَكِنَّنِي لا أَلُومُ هُنَا وَ لا أُعَاتِبُ فَثَقَافَةُ [ الدُّون ] للْمَرْأَة
قَدْ شُرِّبَتْ
لِعُقُولِ الكَثِير مِنْ فَتَيَاتِنَا حَتَى بَاتَ مُعْظَمَهُنَّ يُعَانِينَ مِنْ زَهَايْمَر [ نَقْص تَقْدِير الذَّات ]
وَ المُحَرِّضُ للرِّثَاء وَ البُكَاء مَعًا
أَنْ تَكُونَ الجُرُعَات المُضَادَّة هِيَ مِنْ ذَاتِ الفَيْرُوس
بِحَيْثِ تُحْقَنُ تِلْكَ العُقُول بِأَنَّ [ الجِنْسَ الذَّكَرِي ] هُوَ المُتَرَبِّعُ فَوْقَ هَامَات البُرُوجِ العَاجِيَّة وَ لَهُ مِنَ الحُقُوق مَا لَهُ وَ لا عَلَيْه وَ لا عَلَيْهِ
فَاضِلَتِي .../
تَتَحَدَّثِينَ عَنِ القَوَامَةِ وَ كَأَنَّ المَرْأَة دُونَهَا إِنْسَانٌ بِلا قِيمَةٌ ..
وَيْكَأَنَّهَا مُبَرِّرًا لِكَيْ يُصَبَّ جَامَ الظَُّلْمِ عَلَى المَرْأَةِ
يَا سَمَرَ ..
مَسْأَلَةُ قَوَامَةُ الرَّجُلِ عَلَى المَرْأَةِ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى [ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء ] لَيْسَتِ الرِّئَاسَة كَمَا يُؤَكِدُ ذَلِكَ [ الرَّاغِب الأَصْفَهَانِّي ]
وَ لَوْ عُدْتِ لِكُتُبِ اللُّغَة لَوَجَدْتِ أَنَّ للْقَوَامَةِ مَعَانِيَ عِدَّة مِنْهَا الوَلايَة وَ مِنْهَا المُحَافَظَة وَ اسْتِقَامَة الشَّيءِ
ثُمَّ لَوْ أَكْمَلْنَا الآَيَة لأَدْرَكْنَا أَنَّ القَوَامَة لَيْسَتْ عَامَّة مُطْلَقَة بَلْ هِيَ مُقَيَّدَة
حَيْثُ قَالَ عَزَّ وَ جَلَّ [ بِمَا فَضَّلَ اللهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَ بِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ]
حَيْثُ تَتَكَوَّرُ وَ تَنْحَصِرُ [ عِلَّة القَوَامَة ] فِي أَمْرَيْن وَ كُلٍّ مِنْهُمَا جُزْء العِلَّة بِحَيْث إِذَا انْتَفَى جُزْء .. انْتَفَى الجُزء الآخَر تَبَعًا لِذَلِكَ !!
وَ فِي المُحَصِّلَة تَتَجَسَّدُ القَوَامَة فِي التَّفْضِيلِ وَ الإِنْفَاقِ
ثُمَّ أَنَّ القَوَامَة يَا فَاضِلَتِي لَيْسَتْ مُبَرِّرًا عَلَى الإِطْلاقِ لاغْتِصَابِ حُقُوقِ المَرْأَة
أَوْ التَّعَالِي عَلَيْهَا أَوْ امْتِهَان إِنْسَانِيَّتِهَا أَوْ تَهْمِيش وُجُودِهَا وَ كَيْنُونَتِهَا
أَوِ إِلغاء خَيَارَاتِهَا وَ قَرَاراَتِهَا أَوْ اقْتِحَام اسْتِقْلالِيَّتِهَا
كَمَا أَنَّ القُرْآنَ الكَرِيمَ يُؤَكِّدُ عَلَى المُسَاوَاة بَيْنَ المَرْأَةِ وَ الرَّجُلِ فِي كَثِيرٍ مِنَ المَوَاضِعِ حَيْثُ قَالَ [ و َلَهُنَّ مِثْل الذِّي عَلَيْهِنَّ بِالمَعْرُوفِ ]
فَأَيُّ حَقٍّ للرَّجُلِ .. يُقَابِلُهُ حَقُّ للْمَرْأَة
وَ أَيُّ وَاجِبٍ عَلَى المَرْأَة .. هُنَاكَ وَاجِبٌ فِي المُقَابِلِ عَلَى الرَّجُلِ
لَكِنْ للأَسَف أَنَّ [ الوَاجِبَات ] تُطَالَبُ " هِيَ " بِتَقْدِيمِهَا دُونَ أَدْنَى تَقْصِيرٍ
فِي حِين تُحْرَمُ " هِيَ " مِنْ أَبْسَطِ حُقُوقِهَا
فَالعِلاقَة المَبْنِيَّة بَيْنَ الـ/ " هُوَ " وَ " هِيَ " بِمُعْظَمِهَا فِي مُجْتَمَعِ الـ/ " هُمْ " قَائِمَة عَلَى التَّنَازُلِ وَ التَّضْحِيَّاتِ لِذَاكَ الـ/ " هُوَ "
فِي سَبِيلِ الحُصُول عَلَى أَدْنَى مُسْتَحَقَّاتِهَا
فَهِيَ عِلاقَةٌ مِنْ طَرَفٍ وَاحِدٍ وَ هَذَا الطَّرَف هُوَ الـ/ " هِيَ "
حَتَّى اعْتَادَتْ أَنْ تَكُونَ دَوْمًا ذَاكَ العُنْصُر الأَضْعَف فِي تِلْكَ الحَلَقَة
وَ عَلَى ذَلِكَ فَإِنَّ القُرْآنَ الكَرِيمَ قَدْ شَدَّدَ عَلَى مَفْهُومِ المُسَاوَاة
وَ لَمْ يُمَيِّزْ بَيْنَهُمَا إِلا فِي بَعْضِ المَوَاضِع التِّي يَتَطَلَبُهَا الاخْتِلاف التَّكْوينِي بَيْنَ الرَّجُلِ وَ المَرْأَةِ
فَاضِلَتِي .../ سَمَر
نَحْنُ نُوَاجِهُ مُشْكِلَة حَقِيقِيَّة فِي فَهْمِنَا للنُّصُوصِ القَرْآنِيَّة
بِحَيْث نُوَظِّفُ النُّصُوصَ تَبْعًا لِمَا يَخْدِمُ ثَقَافَتِنَا بَعِيدًا عَنْ مُبْتَغَاهَا الأَسْمَى
وَ هَذَا لا يَدُلُّ خَلا عَلَى جُمُودِ الوَعْيِّ وَ ثَبَاتِهِ
كَأَنْ تُشِيرِي إِلَى [ خَلْقِ المَرْأَة مِنَ الرَّجُل ] وَ تَتَنَاسَيْنَ [ النِّسَاء شَقَائِق الرِّجَال ]
فَاضِلَتِي .../
إِنَّ أُولَئِكَ الشُّرَفَاء الذِّين يُنَادُونَ بِضَرُورَةِ خُرُوجِ المَرْأَة مِنْ بَوْتَقَةِ الرَّجُل
وَ تَحَرُّرِهَا مِنْ ضَرْبَتِهِ الحَدِيدِيَّة لَمْ يُدْرِجُوا ضِمْنَ قَائِمَة غَايَاتِهِمْ الأَسْمَى تَمْرِيغ الشَّرَف وَ العِفَّة فِي أَوْحَالِ التَّمَرُدِ
فَتِلْكَ المَعَانِّي العَظِيمَة لَنْ تَكُنْ يَوْمًا أَمْرًا يُمْكِنُ المُسَاوَمَة عَلَيْهِ
فَهِيَ أَرْقَى وَ أَسْمَى مِنَ أَيِّ مُحَاوَلَة بَائِسَةٍ لِهَتْكِهَا
لَكِنَّهَا هِيَ ذَاتُ الثَّقَافَةِ التِّي سُمِّمْنَا بِهَا
وَ مَا أَنْ نَرَى شَرِيفًا يُنَادِي وَ يَصْدَحُ بِضَرُورَةِ إِعَادَةِ المَرْأَة لِمَكَانِهَا الطَّبِيعِي
حَتَّى تُلْصَقُ بِهِ التَّهَم وَ تُرْشَقُ نَوَايَاه بِأَحْجَارِ السَّوَادِ
إِنَّهُمْ يَحْمِلُونَ هَمَّ المَرْأَة عَلَى عَوَاتِقِ الوَجْدِ
وَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَتَهُمْ الأَعْظَم فِي تَحْقِيقِ الكَرَامَة التِّي فَرَضَهَا الإِسْلام للْمَرْأَة مِنْ خِلالِ دَعْوَاهم للْعَوْدَةِ إِلَى عُصُورِ الإِسْلام الأُولَى
لِتَسْتَرِدَّ المَرْأَة حُقُوقَهَا السِّيَاسِيَّة وَ الاجْتِمَاعِيَّة وَ الثَّقَافِيَّة المَسْلُوبَة فِي ثَقَافَتِهَا الحَالِيَّة
سَمَر .../ أَهْلاً بِكِ كَثِيرًا
وَ لَكِ تَحِيَّةٌ تَلِيقُ

بَياض
23-12-09, 01:12 am
بياض
اهلآ بك

جميل ماخطته اناملك

ولكن احمل كره ل/هو لا اعلم ماسبب
ربما مجتمعي يساعد على هكذا نوع

بياض انتي رائعه بالفعل


الجَمِيلَةُ .../ خَلْف المِعْطَفِ
لا أُعَوِّلُ عَلَى الكَرَاهِيَّةِ فِي حَلْحَلَةِ قَضَايَانَا
بَلْ أُعَوِّلُ كَثِيرًا عَلَى مَبْدَأِ التِّغْيِير وَ المُوَاجَهَة
فَاللهُ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ
أَهْلاً بِكِ .. أَسْعَدْتِنِي كَثِيرًا