المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : $$<۩۞۩ ██████▓▒░░ مسابقتي $$الشهريه<۩۞۩ ██████▓▒░░ $$


الصفحات : 1 2 3 4 5 6 [7] 8

عزيزة النفس
12-02-10, 03:05 am
اخر العنقود خلاص ابسميتس اخر حلقه
هههههههههههههه ياحيبل قلبتس اجل أخر حلقه


مبروووووووووووووووووووووووووووووووووك لجميع الفأئزين

╝◄ ساندرا ►╚
12-02-10, 03:05 am
الله يبارك فيكم

الفتـ الذهبي ـى
12-02-10, 03:06 am
ساندرا ياعل يدينك ماتنعدم

كررررريمه احسن من غيرك ههه

دانة الروح
12-02-10, 03:06 am
شكرآ لك خلاص سكري
ما قصرتي ابصراحه حماااس اول مره اشوف الموضوع

الفتـ الذهبي ـى
12-02-10, 03:07 am
مع السسسسسسسسلامه

ضيقتوا صدري مافزت خخ

╝◄ ساندرا ►╚
12-02-10, 03:07 am
امين

.......
شكرا بسومه:)
الى اللقاء

دانة الروح
12-02-10, 03:08 am
الفتى الذهبي معليش نوبتن ثانيه تفوز ان شاء الله << اتواااسيك

عزيزة النفس
12-02-10, 03:09 am
بــه عـــضو مرتسز بذا يستهتر بجوبته ويتطنز ويوم قضوا

وقف بباب الموضوع وقعد يشحذ <<تشــره

شموخ القصيم
12-02-10, 03:09 am
خــــــــــــــــــير

وانا وين

؟؟

الفتـ الذهبي ـى
12-02-10, 03:10 am
عموووري يوم سمع اني اطلبه فلوس ماشفت الا غباره

شموخ القصيم
12-02-10, 03:10 am
:(:(:(:(:(:(:(

دانة الروح
12-02-10, 03:10 am
اخر العنقووود عطيه يحووول يرحم بس قاعد يشجع ابذااا

الفتـ الذهبي ـى
12-02-10, 03:10 am
بــه عـــضو مرتسز بذا ويتطنز ويوم قضوا
وقف بباب الموضوع وقعد يشحذ <<تشره

وينه ذا نهوووشه هاللي مايستحي

الفتـ الذهبي ـى
12-02-10, 03:11 am
اخر العنقووود عطيه يحووول يرحم بس قاعد يشجع ابذااا

وانتي وراه ماتعطينه جاييك 20 ريال ... ريال ينطح ريال :f5:

احلى دنيا
12-02-10, 03:12 am
شوووكررررن بسووومه ,,,,

يله اللي فايزين ويوزعوون علينآآآ لاننا اجتهدنا ولم يحالفنا الحظ خخخخخ<<<كف

دانة الروح
12-02-10, 03:13 am
وانتي وراه ماتعطينه جاييك 20 ريال ... ريال ينطح ريال :f5:

طلعت انت الي تشحذ :f5:

الفتـ الذهبي ـى
12-02-10, 03:14 am
احلى دنياء خلييك على جنب واحترمين لي شوي وانا اساحرهم هههه

عزيزة النفس
12-02-10, 03:14 am
اخر العنقووود عطيه يحووول يرحم بس قاعد يشجع ابذااا


دانه والله يانتي كريمتن من مال غيرتس << وشوهالمال كله نص هلله

احلى دنيا
12-02-10, 03:15 am
خخخخخخخخخخخخ اجل اذا جآآآك شي لاتنسااانا هع

الفتـ الذهبي ـى
12-02-10, 03:15 am
طلعت انت الي تشحذ

ماتسمى شحاذه هذي .. تسسمى هبه من الله وحنا معكم لحضة توزيعها ومن حقنا نطالب

الفتـ الذهبي ـى
12-02-10, 03:16 am
اخر العنقوود اقطعي علاقتك معهن تراهن صقيييراات يعضن على الريال

عزيزة النفس
12-02-10, 03:18 am
أنا واقفه عند الباب الثاني اللي مايدخل معنده المشرفين أخاف يشوفن أشحذ يطرقن طرق خخخخ

الفتـ الذهبي ـى
12-02-10, 03:19 am
أنا واقفه عند الباب الثاني اللي مايدخل معنده المشرفين أخاف يطرقن طرق خخخخ

لاتخافين انا موجود بالموضوع << اول من بيخقل هو ههههههه

الفتـ الذهبي ـى
12-02-10, 03:21 am
نداء للمشرفين ..

اذا انتم بتحذفون ردودي خبروني برساله واحده فقط بليييييييييز مب تملون الصندوق وشكرا

بسومة بريده
12-02-10, 03:26 am
مبروووووووووووك ونقطه ثالثه لشموخ...

وطارت البطاقه الثانيه وشحن 50ريال ...

http://up.al-wlid.com/images.php/i3_con3.gif


معليش الفائز الاول عمر شحن 100ريال

الثانيه شموخ شحن 50 ريال

الثالثه دانة الروح 20 ريال

والمعذره على اللخبطه....

»•° عطر الليل °•«
12-03-10, 01:31 am
بالتوفيق للجميع .,~

يع ـــطيكِ العافيه بسومــه بريدة

:)

شموخ القصيم
12-03-10, 01:35 am
السلام عليكم ..........

حلم عابر
12-03-10, 01:49 am
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..

الف الف شكر بسومه وبتوفيق للجميع ان شاء الله..

شموخ القصيم
12-03-10, 01:53 am
‏شموخ القصيم , ‏بطلة العالم , ‏بنت العنزي
<< حاظرين بدري :)

ămōяẻ
12-03-10, 01:55 am
ياليت تفتحين موضوع جديد


هذا ثقيل وكله تواقيع

بآلـخــآرج للغــدآء
12-03-10, 01:58 am
وش آلسآلفه .؟؟

النبراسكية
12-03-10, 01:58 am
حم حم

تري جيت << احلفي

السلام عليكم

بسومة بريده
12-03-10, 02:05 am
حياكم الله من جديد....

يله استعداد

بسومة بريده
12-03-10, 02:06 am
استعدوا للسؤال الاول....

عاشق الخير
12-03-10, 02:09 am
م سسسسسسسسستعدييييييييييين

شـموخ انـسـآنـہ
12-03-10, 02:11 am
السسلـآم عليكم عسسآه فتحتة خيرر علي ـآول
مرره ـآحضضر مسسآبقة بسسومه ^_^

تكرونيه كووول
12-03-10, 02:11 am
وش السالفه<اعيونه تلاقط

بسومة بريده
12-03-10, 02:12 am
س1/ من الصحابي الذي اختص بتغسيل النبي صلى الله عليه وسلم وتكفينه وادخاله القبر..؟

شموخ القصيم
12-03-10, 02:12 am
..........

وين اختفيتي بسوووووووومه

..........

حلم عابر
12-03-10, 02:13 am
معليش خطاءءءء

ămōяẻ
12-03-10, 02:13 am
علي بن ابي طالب

عاشق الخير
12-03-10, 02:14 am
علي بن ابي طالب

النبراسكية
12-03-10, 02:15 am
أبو بكر الصديق

بسومة بريده
12-03-10, 02:16 am
علي بن ابي طالب

مبروك اول نقطه لعمر....

سارح بخياله
12-03-10, 02:16 am
علي بن طاب وعمه العباس

شموخ القصيم
12-03-10, 02:16 am
ابو بكر الصديق

بسومة بريده
12-03-10, 02:16 am
استعدوا للي بعده....

شـموخ انـسـآنـہ
12-03-10, 02:16 am
تشـ//تخ ....

ămōяẻ
12-03-10, 02:17 am
خلاص

فزت

او باقي شي

النبراسكية
12-03-10, 02:17 am
قـتـادة بن النعمان رضى الله عنه

النبراسكية
12-03-10, 02:18 am
مبرووووووووووووك

بسومة بريده
12-03-10, 02:18 am
س2/ كم عدد الجزر التي تتألف منها الفلبين...؟؟

سبـيـعـية
12-03-10, 02:18 am
مستعدين=>والله من قله جاوبت:f5:

ămōяẻ
12-03-10, 02:19 am
3


جززر

شموخ القصيم
12-03-10, 02:19 am
7100 جزيرة

>>>>>>>>

النبراسكية
12-03-10, 02:19 am
7100 جزيرة ...

بسومة بريده
12-03-10, 02:19 am
باقي لازم تحصل على 3نقاط عشان تفوز....

شـموخ انـسـآنـہ
12-03-10, 02:19 am
مانيلا. فيتنام هانوي. قبرص نيقوسيا. كشمير سرنكار ... جزر المالديف مالي. منغوليا أولان باتور ...
12 جزيره

سارح بخياله
12-03-10, 02:20 am
7107
عددهم

سبـيـعـية
12-03-10, 02:20 am
سبعة الآف:f5:

عاشق الخير
12-03-10, 02:21 am
7100 جزيرة ...
...........

ل د ع
12-03-10, 02:21 am
7,107 جزيرة

دنيــٍـٍـآآلولـْہ
12-03-10, 02:21 am
7100 جزيرة ... <مـآتقلد إأحدhttp://www.o3333o.com/vb/images/smilies/(215).gif

بسومة بريده
12-03-10, 02:23 am
7100 جزيرة

>>>>>>>>

ونقطه لشموخ مبرووووك...

ămōяẻ
12-03-10, 02:24 am
مبرووووووووووووووووووووووك

عاشق الخير
12-03-10, 02:24 am
تستااااااااااااااهل شمووووووووووخ

دانة الروح
12-03-10, 02:24 am
7،107
,,,,,,,,,,,,,,,,

النبراسكية
12-03-10, 02:24 am
مبررررررررررررررروك

بسومة بريده
12-03-10, 02:24 am
<<هبل بي الاتصال...يتسلط وقت المسابقه

سبـيـعـية
12-03-10, 02:25 am
مبروك شموخ
اللي بعدوو:f5:

شموخ القصيم
12-03-10, 02:25 am
الله يبارك فيكم

ămōяẻ
12-03-10, 02:25 am
اللي بعدوووووووه


توه طالب عشا من المطعم

دنيــٍـٍـآآلولـْہ
12-03-10, 02:25 am
مبروووك شششموخه تستإأهليين http://www.o3333o.com/vb/images/smilies/(52).gif

عاشق الخير
12-03-10, 02:26 am
<<هبل بي الاتصال...يتسلط وقت المسابقه


الجواب .. اتصالك الاتصالات او موباايلي

سبـيـعـية
12-03-10, 02:26 am
<<هبل بي الاتصال...يتسلط وقت المسابقه
اثره موب بس انا
بسومة عندتس وعندنا خير^_^

النبراسكية
12-03-10, 02:26 am
الجواب .. اتصالك الاتصالات او موباايلي

ههههههههههههههههه
ميته ضحك

بسومة بريده
12-03-10, 02:26 am
الي بعده....

شـموخ انـسـآنـہ
12-03-10, 02:28 am
ـآين .....؟؟؟

عاشق الخير
12-03-10, 02:28 am
ههههههههههههههههه
ميته ضحك

ااااااااايه موتي لمين تنتهي المساابقه .... خخخخخخخ

بسومة بريده
12-03-10, 02:28 am
س3/ كم قمر يتبع كوكب المريخ..؟؟

ămōяẻ
12-03-10, 02:29 am
خمسة اقمار

النبراسكية
12-03-10, 02:29 am
قمررررررررررررررران

دانة الروح
12-03-10, 02:29 am
قمرااااااااااااااااان

شـموخ انـسـآنـہ
12-03-10, 02:29 am
7 ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

amįЯЋ
12-03-10, 02:30 am
يمدين الحق عليكم والا خلصتو ...:)

شر اللي فااااز عااشق الخير ..هع

شـموخ انـسـآنـہ
12-03-10, 02:30 am
قمررررررررررررررر واحد

amįЯЋ
12-03-10, 02:30 am
يمدين الحق عليكم والا خلصتو ...:)

شرط اللي فااااز عااشق الخير ..

<- لصار بالمسابقات ابحذف لك هع

دنيــٍـٍـآآلولـْہ
12-03-10, 02:31 am
قـــــمر وإأحد

سارح بخياله
12-03-10, 02:31 am
وللمريخ قمران هما ديموس وفوبوس

النبراسكية
12-03-10, 02:31 am
ااااااااايه موتي لمين تنتهي المساابقه .... خخخخخخخ

ههههههههههههههه
سيف سذا حرام عليك

شـموخ انـسـآنـہ
12-03-10, 02:31 am
ههههههههههههههههه ميح بالجغرافيا الله يصلحتس بسومه

بسومة بريده
12-03-10, 02:31 am
قمررررررررررررررران


ونقطه للنبراسكيه....مبروك

عاشق الخير
12-03-10, 02:31 am
5



.......................

شموخ القصيم
12-03-10, 02:31 am
5

>>>>>>>>>

شـموخ انـسـآنـہ
12-03-10, 02:31 am
مبروووووووووووووووك

شموخ القصيم
12-03-10, 02:32 am
مبروك النبراسكية....

بسومة بريده
12-03-10, 02:32 am
الي بعده....

النبراسكية
12-03-10, 02:32 am
ونقطه للنبراسكيه....مبروك



http://smilles.5d5l.com/smile_albums/danc/1d.gif

عاشق الخير
12-03-10, 02:32 am
يمدين الحق عليكم والا خلصتو ...:)

شر اللي فااااز عااشق الخير ..هع


لو الله يفكنا من عيووني يا الرقطاء خخخخخخخخ يقوله وهو خايف يخاف تحذفينها ...

ترى المشرفين ما يشاركون

يمسكون سرا تحت ويحذفون السواليف ...

عاشق الخير
12-03-10, 02:33 am
ونقطه للنبراسكيه....مبروك

وهالنبراسكيه ما ماااتت

بسومة بريده
12-03-10, 02:33 am
س4/ ماهي السورة التي تبدأ بكلمة(سوره)..؟؟

دانة الروح
12-03-10, 02:34 am
طــــــــــــــــه

ămōяẻ
12-03-10, 02:34 am
الحج








00000

شموع تحت المطر
12-03-10, 02:34 am
النجم ..........

النبراسكية
12-03-10, 02:34 am
الحديد والحشر والصف والجمعة والتغابن والأعلى

عاشق الخير
12-03-10, 02:34 am
النوووووووووووووور

عبود زمان
12-03-10, 02:34 am
أ أ أ أ يارب وشي وشي قسم قهر نسيته :)

شـموخ انـسـآنـہ
12-03-10, 02:35 am
اللي عندي يقولون النجم ~~>مدرري عنهم ششكلهم نايمين خخ

عاشق الخير
12-03-10, 02:35 am
لللووووووووووووووووووووووووووش

نقطه .. نقطه .. نقطه

سارح بخياله
12-03-10, 02:35 am
سورة النور

شموخ القصيم
12-03-10, 02:35 am
سورة التوبة

بسومة بريده
12-03-10, 02:36 am
النوووووووووووووور

ونقطه لعاشق مبرووووك...

ămōяẻ
12-03-10, 02:36 am
مبرووووووووووووووك

عاشق الخير
12-03-10, 02:36 am
الله يبارك فيكم ..

اللي بعده دااام الاتصال ززززززززززين

شـموخ انـسـآنـہ
12-03-10, 02:37 am
مبررررررررررررروووووووووووووووووك

دانة الروح
12-03-10, 02:37 am
مبـــــــــــــــــــــــاركـ

دنيــٍـٍـآآلولـْہ
12-03-10, 02:37 am
مبــروووك عـإأششق آلخير

شموخ القصيم
12-03-10, 02:37 am
مبروووووووك عاشق الخير

النبراسكية
12-03-10, 02:37 am
مبروووووووووووووك

الفتـ الذهبي ـى
12-03-10, 02:37 am
يمدييين اسابق معكم ولا اتفرج بس :f5:

سبـيـعـية
12-03-10, 02:38 am
مبروووك للي فازوا
ياسرعكم ماشاء الله^_^

بسومة بريده
12-03-10, 02:38 am
س4/ من هي اول من ماتت من زوجات النبي عليه السلام بعده مباشرة..؟؟

الفتـ الذهبي ـى
12-03-10, 02:39 am
زينب بنت جحش

دانة الروح
12-03-10, 02:39 am
خديــــــــــجه

شموع تحت المطر
12-03-10, 02:39 am
الفتى صف معنااااااا

مهب ممديك اصلاً مايمدي الصفحة تحدث من هالتواقيع اللي كبر قريح ههه
الا هم واصلين السؤال اللي بعده :)

شـموخ انـسـآنـہ
12-03-10, 02:39 am
عائشششششششششششششششششششه

شموخ القصيم
12-03-10, 02:39 am
هي صفية بنت حيي بن أخطب

ămōяẻ
12-03-10, 02:40 am
جُويرية بنت الحارث،

دنيــٍـٍـآآلولـْہ
12-03-10, 02:40 am
خديجه رضي آلله عنهـآ

عاشق الخير
12-03-10, 02:40 am
زينب بنت جَحْش ........

سارح بخياله
12-03-10, 02:40 am
جويريه بنت الحارث

شموخ القصيم
12-03-10, 02:40 am
هي السيدة زينب بنت جحش

سبـيـعـية
12-03-10, 02:40 am
زينب بنت جحش

النبراسكية
12-03-10, 02:40 am
زينب بنت جحش

دانة الروح
12-03-10, 02:40 am
زينب بنت جحش

عاشق الخير
12-03-10, 02:41 am
زينب بنت جحش

الفتي الذهبي

ما امدااك تقلط الا وتضف العشاااااااااء خخخخخخخخخخ

اقلط اقلط ما هنا سلامه

الفتـ الذهبي ـى
12-03-10, 02:41 am
الفتى صف معنااااااا

مهب ممديك اصلاً مايمدي الصفحة تحدث من هالتواقيع اللي كبر قريح ههه
الا هم واصلين السؤال اللي بعده :)


عطــوو ســـدآح فرررصه :f5:

شموخ القصيم
12-03-10, 02:41 am
‏شموخ القصيم , ‏ămōяẻ , ‏∫• تـحـدوهـ ـآلبشر∫• , ‏سبـيـعـية هـيــبــة , ‏سارح بخياله , ‏الفتـ الذهبي ـى , ‏عاشق الخير , ‏النبراسكية , ‏بسومة بريده , ‏شموع تحت المطر , ‏دانة الروح , ‏وجودي الضائع , ‏ل د ع

الفتـ الذهبي ـى
12-03-10, 02:41 am
الفتي الذهبي

ما امدااك تقلك الا وتضف العشاااااااااء خخخخخخخخخخ

اقلط اقلط ما هنا سلامه


ترى حضي ماهناش

الجواب صح عادي تقول بسومه خطآ يالفتى وصح ياعاشق :b3:

بسومة بريده
12-03-10, 02:42 am
زينب بنت جحش

ونقطه جديده....مبروك

سبـيـعـية
12-03-10, 02:42 am
مبروووك للفتى الذهبي ماشاء الله:f5:

النبراسكية
12-03-10, 02:42 am
مبررررررررروك

shahd2007
12-03-10, 02:42 am
<<<مفهييه واتصال بطئ

نشيل علم ونشجع .. وننحت اللي اتصاله سريع

ămōяẻ
12-03-10, 02:43 am
مبروك

شكل جوجل اللي عندى يختلف

الفتـ الذهبي ـى
12-03-10, 02:43 am
شموووع اخذت نقطه وانتي لك سنه تحفرين :b3:

دانة الروح
12-03-10, 02:43 am
مبــــــــــاركـ يا الفتى شكل اليوم حظك ههههه

شموع تحت المطر
12-03-10, 02:43 am
مبروك يالفتى
عاد محد قالك اقلط الا انا<<<لاتنسى هههه

بسومة بريده
12-03-10, 02:43 am
الي بعده....

الفتـ الذهبي ـى
12-03-10, 02:43 am
الله يبارك فيكم << اول مره يباركون له

∫•قيود من حرير∫•
12-03-10, 02:43 am
مبــــروك الفتى الذهبي..
بدايه موفقة..

سبـيـعـية
12-03-10, 02:43 am
تسلط الاتصال يوم اهتويت اسابق

shahd2007
12-03-10, 02:44 am
ماشاء الله يالفتى مامداك ..<<ابنحت اتصاله خخخ

بسومة بريده
12-03-10, 02:44 am
ماذا يسمى اليوم الثامن من ذو الحجه...؟؟

شـموخ انـسـآنـہ
12-03-10, 02:44 am
ورراه القوقل متغيرر وبادي مايغشش

ămōяẻ
12-03-10, 02:44 am
يوم التروية


000000000000

شموع تحت المطر
12-03-10, 02:44 am
الترويه,........

شموخ القصيم
12-03-10, 02:45 am
التروية

.........................

الفتـ الذهبي ـى
12-03-10, 02:45 am
التروووووويه

سارح بخياله
12-03-10, 02:45 am
يوم الترويه

سبـيـعـية
12-03-10, 02:45 am
تسيف تسذا اتصالهم تقل برق=>بنحتكم اغدين افوز:f5:
,
مبروووك عمر

النبراسكية
12-03-10, 02:45 am
التررررررررروية

عاشق الخير
12-03-10, 02:45 am
التوريه ...........

شموع تحت المطر
12-03-10, 02:45 am
عموري تسان ابطيت شوي خليتن افرح وهـ بس :(

شـموخ انـسـآنـہ
12-03-10, 02:45 am
الترويه,,,,,,,,,,,,,,,,,,و

الفتـ الذهبي ـى
12-03-10, 02:45 am
عموري اطلع منه خلن افوز لو بالمره بالعمر واتذكره

بسومة بريده
12-03-10, 02:46 am
يوم التروية


000000000000

ونقطه ثانيه لعمر....مبروك

شموع تحت المطر
12-03-10, 02:46 am
التوريه ...........


ههههههههههههه من العجله

∫•قيود من حرير∫•
12-03-10, 02:46 am
ينــــــــــاس أرحمونــــــــا

النبراسكية
12-03-10, 02:46 am
مبررررررروك

الفتـ الذهبي ـى
12-03-10, 02:47 am
الي تجي بوزعها لشمووع وتحدوها البشر << برا انت ونقطك الي فرحن به :b3:

عاشق الخير
12-03-10, 02:47 am
ههههههههههههه من العجله

خخخخخخخخخخخ

تخصص لغه عربية ..

هذا يدل على اني ما استعين بالشيخ قوقل مثل غيري ههههههه

بسومة بريده
12-03-10, 02:47 am
الــي بعده....

ămōяẻ
12-03-10, 02:48 am
وش توريته ياعاشق

هههه


وبدون جوجل هذه

سبـيـعـية
12-03-10, 02:48 am
التوريه ...........
ههههههههه
وليتك فزت

شـموخ انـسـآنـہ
12-03-10, 02:48 am
تشــ//تخ
قوقل يجيب الهم وعيوني حمرر:(
تصصبحون ع خيررر:)

بسومة بريده
12-03-10, 02:48 am
كم عاما ظلت الحرب الاهلية في لبنان...؟؟؟

∫•قيود من حرير∫•
12-03-10, 02:49 am
هههه مشكور يالفتى >> اجل ابدعي انك تفوز
بس لو يطلع عاشق او عموري.. وااااااو

ămōяẻ
12-03-10, 02:49 am
1975-1990) ...
15 سنة

شموع تحت المطر
12-03-10, 02:50 am
صح على عموري
من 75 الى 90 :)

دانة الروح
12-03-10, 02:50 am
10 اعواااااااااااااااام

الفتـ الذهبي ـى
12-03-10, 02:50 am
16 سسسسسسسسسسنه

شموخ القصيم
12-03-10, 02:50 am
33

>>>>>>>>>>>

النبراسكية
12-03-10, 02:50 am
ررررربيع عام

ل د ع
12-03-10, 02:51 am
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 17 ( الأعضاء 16 والزوار 1) ‏ل د ع (http://www.buraydh.com/forum/member.php?u=34116)+ , ‏‏●●{آمـيرة قلـبي ≈ (http://www.buraydh.com/forum/member.php?u=40340)+ , ‏دنيــٍـٍـآآلولـْہ (http://www.buraydh.com/forum/member.php?u=42142)+ , ‏∫• تـحـدوهـ ـآلبشر∫• (http://www.buraydh.com/forum/member.php?u=51132) , ‏عاشق الخير (http://www.buraydh.com/forum/member.php?u=31456)+ , ‏شموخ القصيم (http://www.buraydh.com/forum/member.php?u=44611) , ‏الفتـ الذهبي ـى (http://www.buraydh.com/forum/member.php?u=9257)+ , ‏ămōяẻ (http://www.buraydh.com/forum/member.php?u=5192)+ , ‏شموع تحت المطر (http://www.buraydh.com/forum/member.php?u=18701) , ‏سارح بخياله (http://www.buraydh.com/forum/member.php?u=51272) , ‏النبراسكية (http://www.buraydh.com/forum/member.php?u=15663)+ , ‏بسومة بريده (http://www.buraydh.com/forum/member.php?u=42636)+ , ‏وجودي الضائع (http://www.buraydh.com/forum/member.php?u=45964) , ‏RoOolA (http://www.buraydh.com/forum/member.php?u=34175)+

الله يجمعنا بخير <<<< ههه ذكرتنا بأيام الزواج http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif

عاشق الخير
12-03-10, 02:51 am
بدأت 1975
انتهت 1991

دنيــٍـٍـآآلولـْہ
12-03-10, 02:51 am
آنتهت سنه 1990

الفتـ الذهبي ـى
12-03-10, 02:51 am
( 1975-1991):

amįЯЋ
12-03-10, 02:52 am
بتخلونن افووز والا ترااه ابحذف لكم ..http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif


بالتوفيق لكم ومبرووك للي فاازو وعقباالي يارب..

الفتـ الذهبي ـى
12-03-10, 02:52 am
لحد يولف من عنده تراه 16 سسسنه انا كنت عند خوالي ذيك الايام :f5:

سارح بخياله
12-03-10, 02:53 am
15عام جلست

ămōяẻ
12-03-10, 02:53 am
الفتى كنتوا جيراننا انتم

اه يالدنيا بس فرقتنا

هه

النبراسكية
12-03-10, 02:53 am
دامت لاكثر من 16 عاما و 7 أشهر في لبنان

دانة الروح
12-03-10, 02:54 am
16 سنه و 7 شهووووووووووور

shahd2007
12-03-10, 02:54 am
اللحين قوقل وراى مايوحد اجابته كل واحد يعطيه رقم ...

بسومة بريده
12-03-10, 02:55 am
1975-1990) ...
15 سنة


والنقطه الثالثه لعمر وطارت البطاقة الاولى....

http://up.al-wlid.com/images.php/i3_con3.gif

عاشق الخير
12-03-10, 02:55 am
دقيت على لبنااني صديقي يقووول ... اشاااااعه مافيش حاجه كلها طرطعانه وصااروخين خخخخ تسذووب

الفتـ الذهبي ـى
12-03-10, 02:55 am
بسسسوومه شكله راحت للكليجا

سبـيـعـية
12-03-10, 02:55 am
اميرة احذفيلهم بسس تسيف تسذا عجزت الحق:f5:
ماشاء الله^_^

الفتـ الذهبي ـى
12-03-10, 02:55 am
بسسسومه عندي يقول من ( 1975-1991):

|كيـــرلا..
12-03-10, 02:55 am
دخووووول كيرلا وخرو عن الطريق!!

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 16 ( الأعضاء 16 والزوار 0)
‏كيرلا , ‏دانة الروح , ‏دنيــٍـٍـآآلولـْہ , ‏الفتـ الذهبي ـى+ , ‏النبراسكية , ‏سبـيـعـية هـيــبــة , ‏∫• تـحـدوهـ ـآلبشر∫• , ‏ămōяẻ+ , ‏بسومة بريده , ‏سارح بخياله , ‏شموع تحت المطر , ‏شموخ القصيم , ‏وجودي الضائع , ‏rooola


غريبه مابه ضيوف؟؟

كلهم طابين يدورون الشحن,,

عاشق الخير
12-03-10, 02:56 am
عموري

خلك على الصاامت تكفي

تسيف انك ما تمل من الفوووووووووووز

النبراسكية
12-03-10, 02:56 am
مبروووووووووووك

بسومة بريده
12-03-10, 02:56 am
ونبدأ مع البطاقه الثانيه...

ămōяẻ
12-03-10, 02:56 am
بسومة الاتصال عندها


زيي دماااااااااار

RoOolA
12-03-10, 02:56 am
مبرررررررروك وعقبالي

عاشق الخير
12-03-10, 02:57 am
ونبدأ مع البطاقه الثانيه...

النقط الاوله تلغى والا معي نقطه ....

علموووون لا اتوهق

∫•قيود من حرير∫•
12-03-10, 02:57 am
مبــــــــروك النقاط ياعموري>> بس ماجاء طلبك تتوقع>> يارب يطلع..هههههه

بسومة بريده
12-03-10, 02:57 am
عندنا شموخ القصيم نقطه...

والنبراسكيه نقطه...

وعاشق الخير نقطه...

الفتى الذهبي نقطه...

شموخ القصيم
12-03-10, 02:57 am
مبرووووووووووووووووكـ

بسومة بريده
12-03-10, 02:58 am
تستمر النقاط ...

سبـيـعـية
12-03-10, 02:58 am
بسومة الاتصال عندها


زيي دماااااااااار
هذا وهو دمار ماشاء الله
اجل وش لو هو زين تسان تجاوب قبل السؤال:f5:
مبروووك البطاقة تستاهل^_^

ămōяẻ
12-03-10, 02:58 am
الله يبارك

والنقطة بوقتها

توه يوصل العشاء






عاشق الخير ابصير منافسك بالفوز بس عجزت
ههههههههههه













الفتى تعال عندي او ادخل باسمك هههع

ămōяẻ
12-03-10, 02:59 am
خروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووج

الفتـ الذهبي ـى
12-03-10, 02:59 am
الفتى تعال عندي او ادخل باسمك هههع


سيارتي مطلووبه وطريقك ملغم دوريات << متلاحق هو وواحد وشافهم دووريه ههه

بسومة بريده
12-03-10, 02:59 am
استعدوا....

عاشق الخير
12-03-10, 03:00 am
م ستعديييييييييييييييييييييييييييييييييين

بسومة بريده
12-03-10, 03:01 am
من الصحابي الذي نذرته امه وهو صغير لخدمة النبي عليه السلام...؟؟

سارح بخياله
12-03-10, 03:01 am
انس بن مالك

∫•قيود من حرير∫•
12-03-10, 03:01 am
أنس بن مالك

RoOolA
12-03-10, 03:01 am
انس بن مالك رضي الله عنه

عاشق الخير
12-03-10, 03:02 am
ج- انس بن مالك.

.............

بسومة بريده
12-03-10, 03:02 am
انس بن مالك

ونقطه جديده لسارح....مبروك

النبراسكية
12-03-10, 03:02 am
أبو عبيدة عامر بن الجراح

RoOolA
12-03-10, 03:03 am
انس بن مالك
مبرررررررررررررررررروك سبقتن

النبراسكية
12-03-10, 03:03 am
مبررررررررررررروك

بسومة بريده
12-03-10, 03:03 am
الـي بعده....

سارح بخياله
12-03-10, 03:04 am
مبرررررررررررررررررروك سبقتن

يبارك فيك وعقبالك

بسومة بريده
12-03-10, 03:05 am
من اول من ادخل العلمانية في بلاد الاسلام...؟؟

شموع تحت المطر
12-03-10, 03:06 am
الاستعمار ..

شموخ القصيم
12-03-10, 03:06 am
وادخل الخديوي اسماعيل القانون الفرنسي

النبراسكية
12-03-10, 03:06 am
نصراني يُدعى إلياس

ل د ع
12-03-10, 03:06 am
انس بن مالك

دنيــٍـٍـآآلولـْہ
12-03-10, 03:06 am
الخديوي إسماعيل

RoOolA
12-03-10, 03:06 am
كمال اتاتورك

سارح بخياله
12-03-10, 03:06 am
اتاتورك اول شخص

الفتـ الذهبي ـى
12-03-10, 03:07 am
مادري اترك الجواب لغيري :f5:

ل د ع
12-03-10, 03:08 am
محمد عادل التريكي

الفتـ الذهبي ـى
12-03-10, 03:08 am
اتا تورك >>>>>>>>>>>

عاشق الخير
12-03-10, 03:08 am
لا يمكن العثور عليه

بسومة بريده
12-03-10, 03:08 am
كمال اتاتورك

ونقطه جديده لروري...

النبراسكية
12-03-10, 03:09 am
مبررررررررررررررررررررررررروك

سارح بخياله
12-03-10, 03:10 am
كمال اتاتورك

عوضتي وسبقتين هههههههه

بسومة بريده
12-03-10, 03:10 am
اليييي بعده....

ل د ع
12-03-10, 03:10 am
الجواب :


مصطلح "العلمانية" هو الترجمة التي شاعت بمصر والشرق العربي للكلمة الإنجليزية secularism بمعنى الدنيوي، والواقعي، والعالمي .. ذلك لأن العلمانية هي نزعة فلسفية وفكرية وسياسية واجتماعية ترى العالم مكتفيًا بذاته، تدبره الأسباب الذاتية المودعة فيه .. فالعالم والواقع والدنيا هي مرجعية التدبير للاجتماع الإنساني والدولة والحياة، ومن ثم فإن الاجتماع والحياة والدولة ليست في حاجة إلى مدبر من خارج هذا العالم من وراء هذه الطبيعة.. والإنسان مكتف بذاته، يدبر شؤونه ويبدع قيمه ونظمه بواسطة العقل والتجربة، وليس في حاجة إلى شريعة سماوية تحكم هذا التدبير..
فالعلمانية - لذلك- تضبط بفتح العين، لأنها نسبة إلى العالم، أي الدنيا والواقع الدنيوي، فهي مصدر غير قياسي، إذ القياسي فيها هو "العالمانية" -نسبة إلى العالم- وهناك في المغرب العربي من يترجمها "بالدنيوية".
ولقد نشأت العلمانية - بأوربا- في سياق النهضة الحديثة، وكانت من أبرز معالم فلسفة التنوير الوضعي الغربي، التي جابه بها فلاسفة عصر الأنوار - في القرنين السابع عشر والثامن عشر- سلطة الكنيسة الكاثوليكية، بعد أن تجاوزت هذه الكنيسة الحدود التي رسمتها لها النصرانية، وهي خلاص الروح، ومملكة السماء، وترك ما لقيصر لقيصر، والاقتصار على ما لله .. لقد تجاوزت الكنيسة حدود رسالتها واختصاصاتها، فبعد عصور من سيادة نظرية "السيفين" THEORY OF THE TWO SOWRDS أي السيف الروحي - أو السلطة الدينية للكنيسة- والسيف الزمني - أي السلطة المدنية للدولة- جمعت الكنيسة السلطتين معًا، فضمت ما لقيصر إلى ما للكنيسة واللاهوت في ظل نظرية "السيف الواحد" THEORY OF ONE SOWRD.
وتحت حكم "البابوات- الأباطرة" أضفت الكنيسة قداسة الدين وثباته على المتغيرات الدنيوية والاجتماعية - أفكارًا وعلومًا ونظمًا- فرفضت وحرّمت وجرّمت كل ما لا وجود له في الأناجيل، وبذلك دخلت أوربا عصورها المظلمة، الأمر الذي استنفر رد الفعل العلماني، الذي حرر الدنيا من كل علاقة لها بالدين.. ففي مواجهة الكهنوت الكنسي الذي قدس الدنيا وثبتها، وجعل اللاهوت النصراني - وهو خالٍ من الفلسفات المنظِّمة للدولة والاجتماع- المرجع الوحيد للسياسة والعلم والدولة والاجتماع- في مواجهة هذا الفعل، جاء رد الفعل العلماني لينزع كل قداسة عن كل شؤون الدنيا، وليحرر العالم من سلطان الدين، وليعزل السماء عن الأرض، جاعلا العالم مكتفيا بذاته، والإنسان مكتفيا بذاته، والاجتماع والدولة والنظم والفلسفات محكومة بالعقل والتجربة، دونما تدخل من الدين.
ولقد ساعدت الملابسات التي نشأت فيها العلمانية، وكذلك المواريث الدينية والفلسفية الغربية على هزيمة الكنيسة، وتراجع اللاهوت النصراني أمام النزعة العلمانية.
فلقد كان التخلف الأوربي شاهدا على فشل الحكم الكنسي الكهنوتي.. وكان موقف النصرانية، الذي يدع ما لقيصر لقيصر، ويقف بالكنيسة ولاهوتها عند خلاص الروح ومملكة السماء سلاحًا بيد العلمانية ضد اغتصاب الكنيسة للسلطة الزمنية.. وكانت الفلسفة اليونانية - وخاصة عند أرسطو [384-322ق م]- والتي رأت الذات الإلهية مجرد خالق ومحرك أول للكون، ترك تدبيره ورعايته للأسباب المادية المودعة فيه -أي أن العالم مكلف بتدبير ذاته، لا يحتاج إلى مدبر مفارق له-.. كانت هذه الملابسات الواقعية والمواريث الدينية والفلسفية - في أوربا- عونًا لانتصار العلمانية على الكنيسة وسلطانها..
ولقد تميز في إطار فلاسفة العلمانية الأوربية تياران:
- تيار مادي ملحد طمح إلى تحرير الحياة - كل الحياة - من الإيمان الديني.. وكانت الماركسية أبرز إفرازات هذا التيار.
- أما التيار الثاني، فهو مؤمن بوجود خالق للكون والإنسان، لكنه يقف بنطاق عمل هذا الخالق عند مجرد الخلق، فيحرر الدولة والسياسة والاجتماع من سلطان الدين، مع بقاء الإيمان الديني علاقة خاصة وفردية بين الإنسان وبين الله.. ومن فلاسفة هذا التيار هوبز HOBBES [1588-1679م]، ولوك LOKE [1632-1716]، وليبينز LEIBNIZ [1646-1716]، وروسو ROUSSEAU [1712-1778]، وليسينج LESSING [1729-1871]..

ولقد ظلت العلمانية خصوصية غربية حتى القرن التاسع عشر، عندما جاءت إلى بلادنا الإسلامية في ركاب النفوذ الأجنبي والاستعمار الغربي الحديث.. وإذا كانت مصر - بحكم الموقع والسبق في التطور.. والاستقلال النسبي عن السلطان العثماني منذ ولاية محمد علي باشا [1148-1265هـ 1770-1849م] عليها- 1805م- قد مثلت طليعة الأقاليم الشرقية في التأثر بالفكر الأوربي - ومنه العلمانية - فلقد كان وفود العلمانية إليها نموذجًا لتسللها من أوربا إلى بلاد الشرق الإسلامي في ركاب النفوذ الأجنبي والاستعمار الحديث ..
فبعد تحطيم النظام الحمائي للصناعة والتجارة - الذي أقامه محمد علي باشا في مصر- زاد نفوذ التجار الأجانب، ونشأت على عهد الخديوي سعيد، في سنة 1272 هـ 1855م- أول محكمة تجارية مختلطة بين المصريين والأجانب-"مجلس تجار"- تسلل إليها القانون الوضعي الفرنسي.
ومع تزايد أعداد الجاليات الأجنبية ونفوذها- وخاصة بعد عقد اتفاقية حفر قناة السويس- نشأت "المحاكم القنصلية" لتقضي في المنازعات الناشئة بين المصريين وبين الأجانب، وقضاتها أجانب، ولغتها أجنبية، وقانونها وضعي علماني..
ولما زادت فوضى "القضاء القنصلي" - الذي توزعته سبع عشرة محكمة قنصلية- نظمت هذه الفوضى 1875م بإنشاء "المحاكم المختلطة"- وقضاتها أجانب، ولغتها فرنسية، وشريعتها هي قانون نابليون-..
وبعد أن كان هذا الاختراق - في المحاكم القنصلية.. ثم المختلطة- مقصورا على المنازعات التي يكون أحد طرفيها أجنبيًا حدث تعميم لبلوى هذا الاختراق العلماني في كل "القضاء الأهلي"- أي فيما عدا المحاكم الشرعية- التي انحصر اختصاصها في شئون الأسرة والأحوال الشخصية- وكان ذلك عقب استعمار الإنجليز لمصر، فيما سمي "بالإصلاح القضائي" 1883م.
ولقد استعان الغرب الاستعماري بنفر من أبناء الأقلية المارونية، الذين تربوا في مدارس الإرساليات التنصيرية بلبنان، في الدعوة إلى نموذجه الحضاري العلماني.. فكان فرح أنطون [1291-1340هـ 1874-1922م] أول دعاة العلمانية في بلادنا.. ثم تخلّق للعلمانية تيار فكري بلغ ذروته في كتاب الشيخ علي عبد الرازق [1305-1386هـ 1887-1966م] عن (الإسلام وأصول الحكم)- الذي صدر 1925م- مصورا الإسلام -كالنصرانية- دينا لا دولة، ورسالة لا حكمًا، يدع ما لقيصر لقيصر وما لله لله..
وفي مواجهة هذا التسلل العلماني إلى بلادنا، كانت مقاومة تيار الإحياء والتجديد الديني لعلمنة القانون والنهضة.. فلقد رأى هذا التيار الإحيائي التجديدي في العلمانية عدوانا على شمولية المنهاج الإسلامي- لأنه دين ودولة، وجامع بين ما لقيصر وما لله.. ولأن نطاق عمل الذات الإلهية - في التصور الإسلامي، ولا يقف عند مجرد الخلق، وإنما هو - سبحانه وتعالى - خالق ومدبر للعالم والاجتماع بواسطة الشرائع والرسالات {ألا له الخلق والأمر}[الأعراف:54]، {قل إن صلاتي ونُسُكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له} [الأنعام: 162، 163].
فكان رفاعة الطهطاوي [1216-1290هـ 1801-1873] أول من انتقد تسلل القانون التجاري لنابليون إلى المجالس التجارية في الموانئ التجارية، ودعا إلى تقنين فقه المعاملات الإسلامي "الوافي بتنظيم المنافع العمومية، لأن بحر الشريعة الغراء لم يغادر من أمهات المسائل صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها وأحياها".
ونهض القانوني البارز محمد قدري باشا [1237-1306هـ 1821-1888م] -وهو من تلامذة الطهطاوي- بتقنين فقه معاملات المذهب الحنفي، ليقدم البديل الإسلامي في القانون، كجزء من الرفض والمقاومة للقانون الوضعي العلماني.
ولقد عبر الإمام محمد عبده [1265-1323هـ 1849-1905م] - بلسان مدرسة الإحياء والتجديد الإسلامي- عن ضرورة إسلامية النهضة، لأن الإسلام - على عكس النصرانية- منهاج شامل "فهو كمال للشخص، وألفة في البيت، ونظام للملك.. ولأن سبيل الدين لمريد الإصلاح في المسلمين سبيل لا مندوحة عنها..".
ومنذ ذلك التاريخ، ظل التدافع سجالا- في واقعنا الفكري والقانوني والسياسي- بين دعاة العلمنة لمشروعنا النهضوي وبين دعاة إسلامية هذا المشروع.
وعندما أعادت مصر صياغة قانونها المدني، الذي وضعه الدكتور عبد الرزاق السنهوري باشا [1343-1391هـ 1895-1971م] والذي طبق عقب إلغاء الامتيازات الأجنبية 1948م، زادت في هذا القانون مرجعية الشريعة الإسلامية عنها في سابقه الذي وضع 1883م..
ولما وضعت مصر دستورها الجديد 1971م نصت مادته الثانية على أن مبادئ الشريعة الإسلامية مصدر رئيسي للقوانين .. وفي التعديل الذي تم الاستفتاء عليه لهذه المادة 1980م غدت الشريعة هي المصدر الرئيسي للقوانين، فانفتح بذلك الباب الدستوري أمام المشرع المصري لأسلمة القانون، ولإجلاء العلمانية عن المواقع التي احتلتها في بلادنا تحت نفوذ وحراب الاستعمار.

ــــــــــــــــــــــــــ
مراجع:
1.الأعمال الكاملة لرفاعة الطهطاوي، دراسة وتحقيق: د.محمد عمارة. طبعة بيروت 1973.
2.الأعمال الكاملة للإمام محمد عبده، دراسة وتحقيق: د.محمد عمارة. طبعة دار الشروق. القاهرة 1993.
3.تقويم النيل، لأمين سامي باشا. طبعة القاهرة 1936م.
4.عصر إسماعيل، لعبد الرحمن الرافعي. طبعة القاهرة 1948.
5.العلمانية بين الغرب والإسلام، للدكتور محمد عمارة. طبعة دار الوفاء. القاهرة 1996.

النبراسكية
12-03-10, 03:10 am
قوقل صيرن جحود

بسومة بريده
12-03-10, 03:11 am
ماذا يعني اسم عباس وحمزه...؟؟

عاشق الخير
12-03-10, 03:12 am
.... أسماء الأسود

بسومة بريده
12-03-10, 03:12 am
الجواب :


مصطلح "العلمانية" هو الترجمة التي شاعت بمصر والشرق العربي للكلمة الإنجليزية secularism بمعنى الدنيوي، والواقعي، والعالمي .. ذلك لأن العلمانية هي نزعة فلسفية وفكرية وسياسية واجتماعية ترى العالم مكتفيًا بذاته، تدبره الأسباب الذاتية المودعة فيه .. فالعالم والواقع والدنيا هي مرجعية التدبير للاجتماع الإنساني والدولة والحياة، ومن ثم فإن الاجتماع والحياة والدولة ليست في حاجة إلى مدبر من خارج هذا العالم من وراء هذه الطبيعة.. والإنسان مكتف بذاته، يدبر شؤونه ويبدع قيمه ونظمه بواسطة العقل والتجربة، وليس في حاجة إلى شريعة سماوية تحكم هذا التدبير..
فالعلمانية - لذلك- تضبط بفتح العين، لأنها نسبة إلى العالم، أي الدنيا والواقع الدنيوي، فهي مصدر غير قياسي، إذ القياسي فيها هو "العالمانية" -نسبة إلى العالم- وهناك في المغرب العربي من يترجمها "بالدنيوية".
ولقد نشأت العلمانية - بأوربا- في سياق النهضة الحديثة، وكانت من أبرز معالم فلسفة التنوير الوضعي الغربي، التي جابه بها فلاسفة عصر الأنوار - في القرنين السابع عشر والثامن عشر- سلطة الكنيسة الكاثوليكية، بعد أن تجاوزت هذه الكنيسة الحدود التي رسمتها لها النصرانية، وهي خلاص الروح، ومملكة السماء، وترك ما لقيصر لقيصر، والاقتصار على ما لله .. لقد تجاوزت الكنيسة حدود رسالتها واختصاصاتها، فبعد عصور من سيادة نظرية "السيفين" theory of the two sowrds أي السيف الروحي - أو السلطة الدينية للكنيسة- والسيف الزمني - أي السلطة المدنية للدولة- جمعت الكنيسة السلطتين معًا، فضمت ما لقيصر إلى ما للكنيسة واللاهوت في ظل نظرية "السيف الواحد" theory of one sowrd.
وتحت حكم "البابوات- الأباطرة" أضفت الكنيسة قداسة الدين وثباته على المتغيرات الدنيوية والاجتماعية - أفكارًا وعلومًا ونظمًا- فرفضت وحرّمت وجرّمت كل ما لا وجود له في الأناجيل، وبذلك دخلت أوربا عصورها المظلمة، الأمر الذي استنفر رد الفعل العلماني، الذي حرر الدنيا من كل علاقة لها بالدين.. ففي مواجهة الكهنوت الكنسي الذي قدس الدنيا وثبتها، وجعل اللاهوت النصراني - وهو خالٍ من الفلسفات المنظِّمة للدولة والاجتماع- المرجع الوحيد للسياسة والعلم والدولة والاجتماع- في مواجهة هذا الفعل، جاء رد الفعل العلماني لينزع كل قداسة عن كل شؤون الدنيا، وليحرر العالم من سلطان الدين، وليعزل السماء عن الأرض، جاعلا العالم مكتفيا بذاته، والإنسان مكتفيا بذاته، والاجتماع والدولة والنظم والفلسفات محكومة بالعقل والتجربة، دونما تدخل من الدين.
ولقد ساعدت الملابسات التي نشأت فيها العلمانية، وكذلك المواريث الدينية والفلسفية الغربية على هزيمة الكنيسة، وتراجع اللاهوت النصراني أمام النزعة العلمانية.
فلقد كان التخلف الأوربي شاهدا على فشل الحكم الكنسي الكهنوتي.. وكان موقف النصرانية، الذي يدع ما لقيصر لقيصر، ويقف بالكنيسة ولاهوتها عند خلاص الروح ومملكة السماء سلاحًا بيد العلمانية ضد اغتصاب الكنيسة للسلطة الزمنية.. وكانت الفلسفة اليونانية - وخاصة عند أرسطو [384-322ق م]- والتي رأت الذات الإلهية مجرد خالق ومحرك أول للكون، ترك تدبيره ورعايته للأسباب المادية المودعة فيه -أي أن العالم مكلف بتدبير ذاته، لا يحتاج إلى مدبر مفارق له-.. كانت هذه الملابسات الواقعية والمواريث الدينية والفلسفية - في أوربا- عونًا لانتصار العلمانية على الكنيسة وسلطانها..
ولقد تميز في إطار فلاسفة العلمانية الأوربية تياران:
- تيار مادي ملحد طمح إلى تحرير الحياة - كل الحياة - من الإيمان الديني.. وكانت الماركسية أبرز إفرازات هذا التيار.
- أما التيار الثاني، فهو مؤمن بوجود خالق للكون والإنسان، لكنه يقف بنطاق عمل هذا الخالق عند مجرد الخلق، فيحرر الدولة والسياسة والاجتماع من سلطان الدين، مع بقاء الإيمان الديني علاقة خاصة وفردية بين الإنسان وبين الله.. ومن فلاسفة هذا التيار هوبز hobbes [1588-1679م]، ولوك loke [1632-1716]، وليبينز leibniz [1646-1716]، وروسو rousseau [1712-1778]، وليسينج lessing [1729-1871]..

ولقد ظلت العلمانية خصوصية غربية حتى القرن التاسع عشر، عندما جاءت إلى بلادنا الإسلامية في ركاب النفوذ الأجنبي والاستعمار الغربي الحديث.. وإذا كانت مصر - بحكم الموقع والسبق في التطور.. والاستقلال النسبي عن السلطان العثماني منذ ولاية محمد علي باشا [1148-1265هـ 1770-1849م] عليها- 1805م- قد مثلت طليعة الأقاليم الشرقية في التأثر بالفكر الأوربي - ومنه العلمانية - فلقد كان وفود العلمانية إليها نموذجًا لتسللها من أوربا إلى بلاد الشرق الإسلامي في ركاب النفوذ الأجنبي والاستعمار الحديث ..
فبعد تحطيم النظام الحمائي للصناعة والتجارة - الذي أقامه محمد علي باشا في مصر- زاد نفوذ التجار الأجانب، ونشأت على عهد الخديوي سعيد، في سنة 1272 هـ 1855م- أول محكمة تجارية مختلطة بين المصريين والأجانب-"مجلس تجار"- تسلل إليها القانون الوضعي الفرنسي.
ومع تزايد أعداد الجاليات الأجنبية ونفوذها- وخاصة بعد عقد اتفاقية حفر قناة السويس- نشأت "المحاكم القنصلية" لتقضي في المنازعات الناشئة بين المصريين وبين الأجانب، وقضاتها أجانب، ولغتها أجنبية، وقانونها وضعي علماني..
ولما زادت فوضى "القضاء القنصلي" - الذي توزعته سبع عشرة محكمة قنصلية- نظمت هذه الفوضى 1875م بإنشاء "المحاكم المختلطة"- وقضاتها أجانب، ولغتها فرنسية، وشريعتها هي قانون نابليون-..
وبعد أن كان هذا الاختراق - في المحاكم القنصلية.. ثم المختلطة- مقصورا على المنازعات التي يكون أحد طرفيها أجنبيًا حدث تعميم لبلوى هذا الاختراق العلماني في كل "القضاء الأهلي"- أي فيما عدا المحاكم الشرعية- التي انحصر اختصاصها في شئون الأسرة والأحوال الشخصية- وكان ذلك عقب استعمار الإنجليز لمصر، فيما سمي "بالإصلاح القضائي" 1883م.
ولقد استعان الغرب الاستعماري بنفر من أبناء الأقلية المارونية، الذين تربوا في مدارس الإرساليات التنصيرية بلبنان، في الدعوة إلى نموذجه الحضاري العلماني.. فكان فرح أنطون [1291-1340هـ 1874-1922م] أول دعاة العلمانية في بلادنا.. ثم تخلّق للعلمانية تيار فكري بلغ ذروته في كتاب الشيخ علي عبد الرازق [1305-1386هـ 1887-1966م] عن (الإسلام وأصول الحكم)- الذي صدر 1925م- مصورا الإسلام -كالنصرانية- دينا لا دولة، ورسالة لا حكمًا، يدع ما لقيصر لقيصر وما لله لله..
وفي مواجهة هذا التسلل العلماني إلى بلادنا، كانت مقاومة تيار الإحياء والتجديد الديني لعلمنة القانون والنهضة.. فلقد رأى هذا التيار الإحيائي التجديدي في العلمانية عدوانا على شمولية المنهاج الإسلامي- لأنه دين ودولة، وجامع بين ما لقيصر وما لله.. ولأن نطاق عمل الذات الإلهية - في التصور الإسلامي، ولا يقف عند مجرد الخلق، وإنما هو - سبحانه وتعالى - خالق ومدبر للعالم والاجتماع بواسطة الشرائع والرسالات {ألا له الخلق والأمر}[الأعراف:54]، {قل إن صلاتي ونُسُكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له} [الأنعام: 162، 163].
فكان رفاعة الطهطاوي [1216-1290هـ 1801-1873] أول من انتقد تسلل القانون التجاري لنابليون إلى المجالس التجارية في الموانئ التجارية، ودعا إلى تقنين فقه المعاملات الإسلامي "الوافي بتنظيم المنافع العمومية، لأن بحر الشريعة الغراء لم يغادر من أمهات المسائل صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها وأحياها".
ونهض القانوني البارز محمد قدري باشا [1237-1306هـ 1821-1888م] -وهو من تلامذة الطهطاوي- بتقنين فقه معاملات المذهب الحنفي، ليقدم البديل الإسلامي في القانون، كجزء من الرفض والمقاومة للقانون الوضعي العلماني.
ولقد عبر الإمام محمد عبده [1265-1323هـ 1849-1905م] - بلسان مدرسة الإحياء والتجديد الإسلامي- عن ضرورة إسلامية النهضة، لأن الإسلام - على عكس النصرانية- منهاج شامل "فهو كمال للشخص، وألفة في البيت، ونظام للملك.. ولأن سبيل الدين لمريد الإصلاح في المسلمين سبيل لا مندوحة عنها..".
ومنذ ذلك التاريخ، ظل التدافع سجالا- في واقعنا الفكري والقانوني والسياسي- بين دعاة العلمنة لمشروعنا النهضوي وبين دعاة إسلامية هذا المشروع.
وعندما أعادت مصر صياغة قانونها المدني، الذي وضعه الدكتور عبد الرزاق السنهوري باشا [1343-1391هـ 1895-1971م] والذي طبق عقب إلغاء الامتيازات الأجنبية 1948م، زادت في هذا القانون مرجعية الشريعة الإسلامية عنها في سابقه الذي وضع 1883م..
ولما وضعت مصر دستورها الجديد 1971م نصت مادته الثانية على أن مبادئ الشريعة الإسلامية مصدر رئيسي للقوانين .. وفي التعديل الذي تم الاستفتاء عليه لهذه المادة 1980م غدت الشريعة هي المصدر الرئيسي للقوانين، فانفتح بذلك الباب الدستوري أمام المشرع المصري لأسلمة القانون، ولإجلاء العلمانية عن المواقع التي احتلتها في بلادنا تحت نفوذ وحراب الاستعمار.

ــــــــــــــــــــــــــ
مراجع:
1.الأعمال الكاملة لرفاعة الطهطاوي، دراسة وتحقيق: د.محمد عمارة. طبعة بيروت 1973.
2.الأعمال الكاملة للإمام محمد عبده، دراسة وتحقيق: د.محمد عمارة. طبعة دار الشروق. القاهرة 1993.
3.تقويم النيل، لأمين سامي باشا. طبعة القاهرة 1936م.
4.عصر إسماعيل، لعبد الرحمن الرافعي. طبعة القاهرة 1948.
5.العلمانية بين الغرب والإسلام، للدكتور محمد عمارة. طبعة دار الوفاء. القاهرة 1996.


حتى المراجع ضافهن....خخخخ

شكلك الاول على دفعتك...

الفتـ الذهبي ـى
12-03-10, 03:12 am
من اسماء القرآن .......

عاشق الخير
12-03-10, 03:12 am
من أسماء الأسود