تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : اكرام النفس هواها


النهى
14-12-09, 05:51 pm
كثيره هي المواقف التي تصادفني تمنيت فيها لو اصرخ بملىء فمي قائله إكرام النفس هواها وخصيصا عند مصادقتي لبدائيات وسطحيات التفكيرهداهن الله
ما إن تقدم لي احداهن امر معين وارفض قبوله الا واجدها قد حلفت وارتفع صوتها وعلى إرغاما بقبوله وقد يصل الامر للشجار والغضب والمقاطعه وتفسير رفضي با امور اخرى لمجرد اني رفضت
لا اعلم متى سنعي ان احترام الرغبات من الذوق العام في التعامل واكرام النفس ليس إرغامها واكراهها بل هواها ورغبتها لا داعي من الالحاح على الاخرين واجبارهم قبول مانسديه لهم ورفضهم لايعني اهانه لنا بتاتا وعدم الحاحنا لا يعني تقتير اوبخل بل على العكس
خلاصة قولي
الذوق لدينا في تدني وتعاملنا وحكمنا على الاخرين بحاجه ل اعادة نظر
تحيتي

انتظرتك
15-12-09, 12:58 am
ساره ,,


ذكرتيني بالوالدة الله يحفظها

كل مانزلت الفنجان تآخذه وتصب ,,


يُحرجنا كثيراً الإلحاح علينا

نضطر إن نغصب أنفسنا

على أشياء لا نريدها ولكن

مجاملة للغير ....






تحياتي ,,

aĻŖeem
15-12-09, 03:16 pm
أذيهَ من نوع أخر .

بالنسبهَ لدي نفسي أولا وتبقى هي بالمقدمهَ بكل الامور
لكنني أعتبرها ثانياً فقط عند والديٌ ومن تفتديهم الروح دوماً

أشتقنا لكِ :)

شميساوي
15-12-09, 03:34 pm
كلامك صحيح ... ودائماً أشتكي منه

مسأله التلزيم و أحراج الشخص ... هذي ما سحها من قاموسي ولله الحمد ...

لأني ما أحب أحد يلزم علي بشئ ويغصبني عليه ...

لأني أشوف أن هـ الحركـــه فيها شوي فرض رأي ,,,

وبعض الناس الله يهديهم يشوف أن التلزيم على الناس هو من كمال الكرم والأخلاق ...

aĻŖeem
15-12-09, 03:37 pm
وبعض الناس الله يهديهم يشوف أن التلزيم على الناس هو من كمال الكرم والأخلاق ...

صدقت !

كرم وأخلاق ولكن بالمقلوب ..

محب الفضيلة
15-12-09, 04:03 pm
هي خلاصتك ( الذوق لدينا في تدني وتعاملنا وحكمنا على الاخرين بحاجه ل اعادة نظر
)
موضوع جميل

oldman
15-12-09, 05:31 pm
السلام عليكم


قصة قصيره
هذا واحد فقير ماعنده إللا أكل يومه ومضيتسن عليه واحد خبيل من أقاربه
طبوا عليهم طرقيه يبون يتقهوون ويتسهلون هم عارفين خويهم أنه على قد حاله وان لقاله غدا مالقاله عشا إللا ويجلسون ويتقهوون يومن انهم بغوا يمشون وينقزلهم هالخبيل ويعزمهم على العشا وهم أصلاً مهوب لاقين شينن ياكلونه علشان يعزمون أحد المهم أنهم رفضوا ويبون يمشون وماودهم يثقلون على الرجال إللا وينشبلهم بانهم يجلسون لأن عشاهم مصبوبن ماوهـ
شافوا أن الرجال قال لهم ان عشاهم تسد سووا عقوده قالوا خلاص أجل نقعد ،هم جلسوا والرجال صاحب البيت بدا يتصبب عرقه من الفشله أن مهوب لاقين شين ياكله هو وشلون يقدم لهم شينن ياكلونه يبيض الوجه قام الرجال صاحب البيت واستاذن منهم على انه يبي يسوي عشاهم بيده وهو رايحن يتشحد لهم عشا من اللي حوله من الجيران ...
*******

بعض من رأي
أقول بعض الناس يستحي أو خايف انه يثقل عليك ويبي منك إنك تلزم عليه وللا .. تخليه يروح من اول رفض له ....

*******

سؤال
قرأت سؤال يقول /إن هذه المقولة بدعه وهذا جوابها
السؤال: أرجو إيضاح بدعة من يقول: "إكرام النفس هواها"، كما هو دارجٌ على ألسنة الناس، وما هو البديل لذلك أثابكم الله؟

الجواب: الأرجح أن هذه ليست بدعة، ويبدو أن التعبير بها له مساغ، وله وجه فمعنى: إكرام النفس هواها، ليس المقصود طبعاً إكرام النفس هواها في مخالفة الشريعة، وإنما في الأمور المعتادة من الناس، على معنى مثلاً: رغبت منه أن يدخل بيتك، وكان ظرفه لا يسمح، وألححت قليلاً، ثم رأيت عنده تمنع، فقلت: إكرام النفس هواها، هذا معناه أني لا أريد أن أشق عليك، كأنه يقول: أنا قدرت ظرفك، وأنا أردت إكرامك، وحيث إنني لم أكرمك في استضافتك في بيتي، فأنا أكرمك بأن لا يكون في نفسي حرج، وأن أتركك على هواك، هذا هو المقصود، وليس المقصود مخالفة الشريعة، لا. هذه عادةً يتحدث بها الناس فيما أعلم في الأمور المعتادة في العادات، ليس في حدود الشريعة، تقول له: صلِّ، يقول: لا. تقول: إكرام النفس هواها! هذا لا يقال، إنما الكلام غالباً في المعتاد كما قلنا في الاستضافة، في نحو طلب أشياء لم يتمكن من تحقيقها، سواء من ممتلكاته أو غيرها، فألححت عليه، فوجدت عنده تمنعاً، فقلت: إذاً إكرام النفس هواها، فهذا لا شيء فيها، أما أنها في أوامر الشريعة أو نواهيها، ثم تقول: إكرام النفس هواها، هذا لا يجوز، وليس هذا هو المقصود فيما أعلم من معتاد العبارة بين الناس.
-
سبحان الله وبحمده
.... عدد خلقه ... ورضا نفسه .... وزنة عرشه .... ومداد كلماته ....
---------------------------------
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه

لبيه
16-12-09, 01:15 am
الذوق لدينا في تدني وتعاملنا وحكمنا على الاخرين بحاجه ل اعادة نظر


اكتشاف متأخر

نواف الناصر
16-12-09, 01:47 am
المسأله مهيب مسأله ذوق

هي طبيعه شعب عربي..

ومثل ماقالوا من شاور ماعطا...

فبدل ما يشاور يغصب

واكتبي بالرد على من يجبرني

اكرام النفس هواها

اشكرك عالطرح

نواف بن ناصر

رفآت
16-12-09, 08:34 am
كلام سليم ..لكن أين من يتفهم ذلك

ويترك النفس تختار دون ان تنجبر..

طرح جميل..

النهى
18-12-09, 03:37 pm
ساره ,,


ذكرتيني بالوالدة الله يحفظها

كل مانزلت الفنجان تآخذه وتصب ,,


يُحرجنا كثيراً الإلحاح علينا

نضطر إن نغصب أنفسنا

على أشياء لا نريدها ولكن

مجاملة للغير ....






تحياتي ,,
حفظها الله ورعاها ورزقك برها ورضاها
لست مضطر في كل الاحوال ولكن الوالدين استثناء

النهى
18-12-09, 03:42 pm
أذيهَ من نوع أخر .

بالنسبهَ لدي نفسي أولا وتبقى هي بالمقدمهَ بكل الامور
لكنني أعتبرها ثانياً فقط عند والديٌ ومن تفتديهم الروح دوماً

أشتقنا لكِ :)ومن سواهم يستحق
جميله على الدوام ريميتي

النهى
18-12-09, 03:44 pm
كلامك صحيح ... ودائماً أشتكي منه

مسأله التلزيم و أحراج الشخص ... هذي ما سحها من قاموسي ولله الحمد ...

لأني ما أحب أحد يلزم علي بشئ ويغصبني عليه ...

لأني أشوف أن هـ الحركـــه فيها شوي فرض رأي ,,,

وبعض الناس الله يهديهم يشوف أن التلزيم على الناس هو من كمال الكرم والأخلاق ...
بل الاغلب وليس البعض
مفهوم الكرم لدينا بحاجه ل اعادة نظر

النهى
18-12-09, 03:45 pm
هي خلاصتك ( الذوق لدينا في تدني وتعاملنا وحكمنا على الاخرين بحاجه ل اعادة نظر
)
موضوع جميل
حياك البارىء