تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : قَلَمِي .. فِعْلاً حَالُهُ يُرْثَى !!


بَياض
12-12-09, 06:01 am
" إِنَّ الحَاكِمَ العَرَبِي يَعْتَبِرُ نَفْسَه المُطْرِبَ الأَوَّل .. وَ صَاحِبَ الصَّوْتِ الأَجْمَلِ
لِذَا كَانَتْ حَيَاتُنَا السِّيَاسِيَّة نَشَازَاً
لأَنَّ الشَّعْبَ وَ هُوَ صَاحِب الصَّوْتِ الأَحْلَى وَ الأَرْخَم مَمْنُوعٌ عَنِ الغِنَاء
بِأَمْرٍ عَسْكَرِيٍّ لا يَقْبَلُ الاسْتِئِنَافَ أَوِ التَمْيِيز"

[ أَحْلام مِسْتَغَانْمِي ]




لَقَدْ قَادَنِّي فِكْرِي مُؤَخَّرًا إِلا أَنْ أَؤْمِنَ إِيمَانًا جَازِمًا
بِإَنَّ الوَاقِعَ الوَهْمِيَّ المُتَجَسِّدَ حَقِيقَة عَلَى صَفَحَاتِ الشَّبَكَةِ العَنْكَبُوتِيَّة
لا يَخْتَلِفُ كَثِيرًا مِنْ حَيْث المُعْطَيَاتِ وَ الحَيْثِيَّاتِ وَ الأَنْسَاق السِّيَاسِيَّة وَ الاجْتِمَاعِيَّة وَ الثَّقَافِيَّةِ
الـ/ يُبْنَى عَلَى أَسَاسِهَا وَ يَنْطَلِقُ إِيمَانًا بِهَا
عَنْ وَاقِعِنَا الفِعْلِيِّ
فَهُوَ أَشْبَهُ مَا يَكُونُ بِرَسْمٍ بَيَانِيٍّ يُثَرْثِرُ صِدْقًا بِمَا فِي أَعْمَاقِ العَقْلِ وَ الرُّوحِ
إِنَّهُ أَشْبَهُ بِاسْتِنْسَاخٍ لعَالَمِنَا ..
خَلا أَنَّ الفَرْقَ الوَحِيدَ يَكُمْنُ فِي أَنَّ عَوَالِمَنَا مَنْطُوقَة .. مَسْمُوعَة ..
فِي حِينَ أَنَّ هَذِهِ العَوَالِمَ السَّايْبَرُونِيَّة قَدْ تَحْكِي وَ قَدْ تَضُجُّ
وَ لَكِنْ بِصَمْتٍ وَ هُدُوءٍ وَ أَكْثَر عَقْلانِيَّة
عَقْلانِيَّةٌ هِيَ الأُخْرَى قَدْ تَبْدُو فِي كَثِيرٍ مِنَ الأَحْيَان مُصْطَنَعَة وَ مُزَيَّفَة ..!!
إِنَّهُ ذَاكَ الوَاقِعُ الـ/ يُزْمِعُ فِي عُمُقِهِ أَنْوَاعَ شَتَّى مِنْ خَلْقِ الله مِنَ البَشَرِ
لِيُجَسِّدُوا مِنْ ذَوَاتِهِمْ هُنَا أَيْضًا رَاعِيًّا وَ رَعِيَّةً
وَ رُؤسَاء وَ مَرْؤوُسِينَ
بَلْ قَدْ يَصِلُ الأَمْرُ أَحْيَانًا حَدَّ الاسْتِعْبَادِ وَ القَمْعِ
لِيُرَدِّدَ فَاهُ القَلَمِ مُتَعَجِبًا
[ مَا لَكُمْ يَا قَوْم قَدِ اسْتَعْبَدْتُمُ الأَقْلام .. وَ قَدْ دَلَفُوا إِلَى هُنَا أَحْرَارًا ]
وَ لأَنَّنَا بِوَاقِعِنَا لا نُتْقِنُ الحُرِيَّة بَلْ وَ لا نَفْقَهُ لَهَا مَعْنَىً عِوَضًا عَنِ التَّطْبِيقِ
فَلَقَدْ كَانَ مِنَ الطَّبِيعِيِّ جِدًّا أَنْ تُغَيَّبَ الدِيمُقْرَاطِيَّةَ فِي وَاقِعِنَا السَّايْبَرُونِي
لِيَكُونَ الصَّوْتُ الأَوْحَدُ وَ الأَكْثَر عُلُوًا وَ إِنْ كَثُرَ الضَّجِيج هُوَ صَوْتُ القُوَّة
صَوْتُ المَطَارِقِ وَ المَعَاوِل .. صَوْتُ القَمْعِ وَ الكَبْتِ وَ الحَذْفِ ..
للأَسَفِ أَنْ تُفْرَضَ قَوَانِينٌ بَشَرِيَّةٌ مُهْتَرِئَةٌ مَا أَنْزَلَ اللهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ
وَ لا آَمَنَ بِهَا أُولِي الأَلْبَاب وَ لا أَدْلَى المنْضَمُّونَ أَصْوَاتَهُمْ بِخُصُوصِهَا
لِيَسْتَحِيلَ هَذَا الدُّسْتُور البَشَرِّي وَ كَأَنَّهُ أَشْبَهُ بِحُكْمٍ إِلَهِيٍّ
وَ يْكَأَنَّهٌ وَحْيٌّ سَمَاوِيٌّ وَ شَرِيعَةٌ مُثْلَى لا يُطَالَهُ البَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَ لا مِنْ خَلْفِهِ
غَيْرَ قَابِلٍ للتَّفْنِيدِ تَبَعًا لِلْمَصْلَحَةِ وَ انْطِلاقًا مِنْ مُتَغَيِّرَاتِ الزَّمَانِ وَ المَكَانِ
وَ الأَدْهَى أَنْ يَكُونَ نِظَامٌ ثَابِتٌ وَ نَهْجٌ دَائِمٌ لا يُمْكِنُ عَلَى الإِطْلاقِ إلصَاق الزَّلل وَ الهَفَوَاتِ بِهِ
وَ إِنْ مَا بَدَا البُرْهَانُ وَ الحَجَّةُ عَلَى أَنَّهُ بَالِّي
تَأْخُذُ أَصْحَابَهَا العِزَّةُ بِالمُكَابَرَةِ
فَيَجْحَدُوا بِالحَقِّ عِنَادًا وَ قَدْ اسْتَيْقَنَتْ بِهَا أَرْوَاحُهُمْ
إِنَّنَا حَقًّا مُجْتَمَعٌ بِلا عَافِيَّة
لأَنَّنَا نُطَارِدُ الأَقْلامَ الوَاعِيَّة وَ الحُرُوفَ الصَّادِقَة بِكُلِّ مَا أُوتِينَا مِنْ قُوَّةٍ
لأَنَّنَا نَجُزُّ بَتَلَةَ الإِبْدَاعِ قُبَيْلَ سُويْعَاتِ النُّمُوِ
لأَنَّنَا نَرْفُضُ الفِكْرَ المُؤْمِنَ بِاسْتِقْلالِيَّتِهِ وَ نُكَرِّسُ العُقُولَ الرَّاضِيَّة بِعُبُودِيَّتِهَا
التَّابِعَة .. التَّبِيعَة .. لِكُلِّ فِعْلٍ نَسَقِيٍّ
لأَنَّنَا نَسْتَمِيتُ كَيْ نَنْبُذَ المُغَنِّينَ خَارِجَ السِّرْب وَ السَّابِحِينَ عَكْسَ التَّيَار
وَ إِنْ كَانُوا المُضَمَّخِينَ بِالإِبْدَاعِ .. المُتَدَوْلِبِين بَيْنَ فُصُولِ الحَرْفِ وَ الصِّدْقِ
فَقَطْ لأَنَّهُم نَهُجُوا [ الاخْتِلاف ] دَيْدَنًا
وَ لا نَبْرَحَ حَتَّى نَبْتُرَ أَحْرُفَهَمْ عَلَى مَقَاصِلِ الحَذْفِ
إِنْ لَمْ تُقَيَّدَ مَعَاصِمَ مُعَرَّفَاتِهِمْ بِأَغْلالِ التَّوْقِيفِ
لِيَتَشَرْذَمُوا بَيْنَ دُرُوبِ الخَيْبَةِ وَ لِيَتَدَهْلُزُوا عَمِيقًا حَيْثُ أَجْدَاثِ الخُذْلانِ
آَنْ لِقَلَمِي أَنْ يَنْطُقَهَا صَرَاحَةً فِي وَجْهِ الدِّيكْتَاتُورِيَّةِ الحَمْقَاء / السَّوْدَاء
مَتَحَلِّلاً مِنْ قُيُودِ الوَجَلِ
مُؤْمِنًا أنَّ اسْتِقْلالِيَّتَهُ أَثْمَن مِنْ كُلِّ مُسَاوَمَةٍ
مَا لَمْ يُتَاحُ لَنَا مَسَاحَةً مِنْ الحُرِيَّة / حَقُّنَا الإِنْسَانِّي المَشْرُوع
سَتَصِلُ أَقْلامُنَا لِحَالٍ يُرْثَى .. وَ مَحَابِرُنَا لِوَضْعٍ مُزْرِيٍّ
سَيَمُوتُ كُلَّ جَمِيلٍ .. وَ يُبْعَثُ كُلَّ شَنِيعٍ نَتِنٍ
سَتَنْبُتُ أَشْوَاكُ الاسْتِبْدَادِ فِي أَوْسَاطِ الرِّمَالِ المُتَحَرِّكَةِ
وَ تَذْبُلُ يَاسَمِينَ الفِكْرِ وَ الأَدَبِ
سَتَتَلاشَى أَشْذَاءُ الانْتِمَاءِ وَ الحُبِّ وَ الهَوِيَّةِ
وَ سَتَتَعَمْلَقُ فِي أَرْحَامِ المَحَابِر مُضَغَ العَدَاءِ وَ الكَرَاهِيَّةِ
دَعُونَا أَرْجُوكُمْ نَتَنَفَّسُ
فَقَدْ فَاحَتْ رَوَائِحُ الاخْتِنَاقِ بِمَا يَكْفِي




" حِينَ تَذَوَّقَتِ الفَرَّاشَة طَعْم التَّحْلِيق بِحُرِيَّة ,
حِينَ تَعْرِفُ نَشْوَةَ تَحْرِيك أَجْنِحَتِهَا فِي الفَضَاء ,
لا يَعُودُ بِوِسْعِ أَحَد إِعَادَتَهَا إِلَى شَرْنَقَتِهَا ,
وَ لا إِقْنَاعَهَا بِأَنَّ حَالَهَا كَدُودَةٍ أَفْضَل "

[ غَادَة السَّمَّان ]



حُرِّرَ للتُّوِ
بَيَاض

مياسة
12-12-09, 07:37 am
حُرِّر للتُّو .. وقد حُرِّر مثله من قبل كثيرآ,, هه
* بياض.. إن لم تتم محاولات احباطك.. فأنتِ لستِ بقلم,’,



ولـ تحيا الدكتاتورية http://www.aljsad.net/imgupload/uploads/25f46e647f162aa83558fe2ba9accd7fgif

بَياض
12-12-09, 09:01 am
حُرِّر للتُّو .. وقد حُرِّر مثله من قبل كثيرآ,, هه
* بياض.. إن لم تتم محاولات احباطك.. فأنتِ لستِ بقلم,’,




ولـ تحيا الدكتاتورية


وَ لْيَحْيَا حُضُورَكِ المُبَكِّر الـ/ بَدَّدَ غَيْمَاتِ الضِّيقِ وَ الاكْفِهرَارِ
سَلَمْتِ مَيَّاسَة .. سَلِمْتِ

انتظرتك
12-12-09, 09:11 am
سَتَتَلاشَى أَشْذَاءُ الانْتِمَاءِ وَ الحُبِّ وَ الهَوِيَّةِ



وهل يمكن أن يحصل ذلك
بمجرد بعض القوانين والتصرفات الفردية ؟؟
وماذا عن الجمهور ...؟؟

بَياض
12-12-09, 09:44 am
وهل يمكن أن يحصل ذلك
بمجرد بعض القوانين والتصرفات الفردية ؟؟

وماذا عن الجمهور ...؟؟







أَهْلاً رَحَال
صَبَاحُكَ كَأَنْتَ مُعَطَّرُ النَّفَسِ مُرْهَفُ الحِسِّ
نَعَمْ سَيِّدِي .. الجُمْهُورُ هُوَ مَصْنَعُ كُلَّ إِنْتَاجٍ
وَ لَكِنْ فِي حَالِ حُرِمَ الجُمُهُور مِنْ حَقِّهِ فِي النَّقْدِ أَوِ الإِشَادَة
انْطِلاقًا مِنْ قَوَانِينَ مَطَاطِيَّة
قَدْ تَتَمَدَّدُ وَ تَسْتَطِيلُ لِسَقْفٍ لا حَدَّ لَهُ مَعَ البَعْض
فِي ذَاتِ الوَقْتِ الـ/ تَتَقَلَّصُ لِتَخْنِقَ بِضِيقِهَا فَاهُ الحَقِّ
لا يُمْكِنُ لِقَوَانِينَ لا تَتَّسِمُ بِالعَدْلِ وَ الإِنْصَاف أَنْ تَظَلَّ قَائِمَة
لا يُمْكِنُ لَهَا مُطْلَقًا أَنْ تَكْتَسِبَ احْتِرَام الجُمْهُور
وَ أَخْبِرْنِي سَيِّدِي
إِنْ كَانَ هَذَا المَنْهَجُ وَ الدُّسْتُور
فَمَاذَا سَيُجَسِّدُ خَلا الإِحْبَاط ؟!

النهى
12-12-09, 09:57 am
مَتَحَلِّلاً مِنْ قُيُودِ الوَجَلِ
مُؤْمِنًا أنَّ اسْتِقْلالِيَّتَهُ أَثْمَن مِنْ كُلِّ مُسَاوَمَةٍ
مَا لَمْ يُتَاحُ لَنَا مَسَاحَةً مِنْ الحُرِيَّة / حَقُّنَا الإِنْسَانِّي المَشْرُوع
سَتَصِلُ أَقْلامُنَا لِحَالٍ يُرْثَى .. وَ مَحَابِرُنَا لِوَضْعٍ مُزْرِيٍّ
هي وصلت وانتهى امرها
بياض
لحضورك جمال منقطع النظير
دمتِ هنا

بَياض
12-12-09, 11:04 am
هي وصلت وانتهى امرها
بياض
لحضورك جمال منقطع النظير
دمتِ هنا


صَدَقْتِ يَا جَمِيلَة
فَحِينَ تُسْلَبُ الحُرِيَّة مِنْ حَنَاجِر الأَقْلامِ
تُصَابُ بِحُمَّى السُّكُون المُزْمِنَة
حَدَّ المَوْتِ
شُكْرًا لأَنَّكِ هُنَا يَا سَارَة
وَ شُكْرًا لأَنَّكِ نَرْجِس
لِرُوحَكِ الطَّاهِرَة يُزْجَى العِطْر

الــــــــهرم
12-12-09, 11:44 am
" إِنَّ الحَاكِمَ العَرَبِي يَعْتَبِرُ نَفْسَه المُطْرِبَ الأَوَّل .. وَ صَاحِبَ الصَّوْتِ الأَجْمَلِ
لِذَا كَانَتْ حَيَاتُنَا السِّيَاسِيَّة نَشَازَاً
لأَنَّ الشَّعْبَ وَ هُوَ صَاحِب الصَّوْتِ الأَحْلَى وَ الأَرْخَم مَمْنُوعٌ عَنِ الغِنَاء
بِأَمْرٍ عَسْكَرِيٍّ لا يَقْبَلُ الاسْتِئِنَافَ أَوِ التَمْيِيز"

الحاكم العربي حاليآ

خلاف حاكم الغرب ومساحة الحرية لديهم

اما الماضي فكان حاكم العرب اكثر حرية لتبنية مبدا الشورى

كما نص علية الاسلام
عكس الغرب ايام العصور المُظلمة اثناء سيطرة الكنسية على الحكم

لذا نجح لديهم منهج العلمانية وانقذهم بفصل الدين عن الدولة
بعكس العرب حاليآ انتكسوا حينما طبقوا نهج العلمانية والابتعاد عن مبدا الاسلام

شكرآ لطرحك الراقي بياض

بَياض
12-12-09, 12:54 pm
للأَسَفِ أَنَّ حُرِيَّةَ الإِسْلامِ بَاتَتْ دَيْدَنُ الغَرْبِ الآن
وَ دِكْتَاتُورِيَّة الغَرْبِ فِي الأَحْقَابِ البَائِدَة بَاتْتْ مَنْهَجُ المُسْلِمِينَ
هُنَا وَ في كُلِّ مَكَان
إِلا مَنْ رَحِمَ رَبِّي
الفَاضِلُ .../ الهَرَمُ
كَبِيرٌ هُوَ حُضُورُكَ
أَشْكُرُكَ أَيُّهَا الشَّاعِر
وَ لَكَ تَقْدِيرِي

بلزاك
12-12-09, 01:08 pm
دخلت موضوعك (مدينة المتناقضات) وكتبتُ تعليقا مطولا .. ثم تعليقا آخر أيضا مطولا ..
بعدها فقدتُ الموضوع فبحثت ووجدته في (خاص بريدة) وهنا ينتابني نوع من التساؤل بعد أن بقي الموضوع في المجلس أياما
دون أن يتحرك .. مالذي أيقظ عيون المشرفين لنقله بعد هذه الفترة .. هل المشرفون في حالة بيات شتوي ,,
بعد ذلك رأيت أن الموضوع اختفى وربما حذف لا أدري ..
والحذف يأتي عن طريقين ...
1/ عن طريق الكاتب نفسه بأن يطلب من الإدارة حذفه
2/ عن طريق الإدارة نفسها بأنها ترى أن هذا الموضوع غير مناسب ...

أيا كان حاذف الموضوع فهو لم يحترم زواره وعابريه ..
وهي امتهان وسخرية بمن أبقوا أثرا ..

لأن المواضيع حينما يكتبها العضو ويضعها ويأتيها أول تعليق فهي هنا خرجت من عصمته لعصمة الآخرين ولا ملك له بها ...
وإن كانت الإدارة فمالذي جعلهم يتأخرون هذه المدة إن كان لايتناسب مع سياستهم ..
أيظنون أن حروف الآخرين قذارة يمكن أن تُداس في أقرب عبور ؟!

اعرف أن لكل منتدى سياسة معينة ولها (ستايل بوك) خاص بها .... لكن المؤذي أن تتحول أداة الحرية وهي الإنترنت لمبضع قلع للحريات فهذه هي الكارثة
والمشكلة الأخرى حينما تأتي بعد تعب من الردود والمداخلات وبضغطة زر من أحدهم ينهي كل شيء ..
هذه هي المرة الثانية التي يحصل مثل ذلك حيث تُكتب ردود ليست على شاكلة (شكرا لك) أو ( جزاك الله خيرا ) بل تأخذ منك وقتا قد تقضيه في شيء آخر حتى لو لم يكن مفيدا
لكن سيكون أفضل من كتابة شيء سينتهي تحت مزاجية أحدهم ..

أهلا بياض ....

قلم صريح
12-12-09, 01:28 pm
الأخت والكاتبة القديرة ,,بياض . ليس دفاعا عن المنتدى وقوانينه فيما سأقوله .
شخصيا إكتويت بنار الحذف الغير مبرر ونقل بعضا من مواضيعي لسلة المحذوفات ولكن هناك قوانين جميع المشرفين يتقيدون بتنفيذها حتى لو كانت خاطئة .
أذكر عندما توليت الإشراف في هذا القسم قبل سنوات مضت كان هناك بند في القوانين يحضر على العضو أن يكتب عن عضو آخر كما حصل في موضوعك بخصوص (الداهية بلزاك).
لاأخفيك أنني إلتقيت بالمدير الإداري الأستاذ :جلوي وطرحت عليه إقتراح أن يتم دراسة قوانين المنتدى الحالية وتعديل مايجب تعديله لكي تواكب العصر الإنفتاحي ووعدني خيرا.
سيدتي بياض .ألم تتساءلي يوما لماذا لم يصنع العرب طائرة أو صاروخا حتى الآن؟؟؟:)....تحيتي لقلمك ولكي وللجميع

زخات المطر
12-12-09, 01:31 pm
ولـ تحيا الدكتاتورية http://www.aljsad.net/imgupload/uploads/25f46e647f162aa83558fe2ba9accd7fgif



:e5:


_____

عبدالله الحلوه
12-12-09, 01:36 pm
بياض

الإبداع يُعَدِل ولايتعدل يؤثر ولايتأثر

وكتب علينا ان لانكون الرحم المناسب للإبداع لذا فإن ولادته لابد وان تكون بمشرط من يملك الإبداع وعلى الإبداع حينها ان يؤثر فينا لنصبح ذلك الرحم المناسب لولادة إبداعات جديدة دون الحاجة لمشارط أخرى

وكلما كانت الحاجة لإبداعات المشرط اكثر كلما كان المولود اقوى واصلب واقدر على تحقيق التأثير والتغيير المأمول وإلا فسيكون ضعيفاً يمر بنا وكأننا لم نراه او نشعر بوجوده

رغم كل مساؤنا ودورنا في قتل الإبداعات الصغيرة والضعيفة إلا اننا نمثل الفلتر لعبور الأقوى والأقدر والأكثر صلابة فمن تجاوزنا فهو الأفضل ومن سقط بيننا فربما ذلك رحمة به وبنا وبالإبداع نفسه




تحياتي ,,,,

خلف المعطف
12-12-09, 01:50 pm
اهلآ بروحك الطاهره وددت لو قرأت ردك في الموضوع المحذوف ولكن حذف على يد تلك ،،
حرارة جليد لاتحزني ولا ينتابكي هم جرأ هذا الإزعاجات فسيري والكل يصفق
(لأنكي بياض)
،
دمتي بعيدة عن هذا

أبو الريش
12-12-09, 01:52 pm
متى ماحاول المرء أن يقفز ليتحدى ماهو مشروط ومحكم بقانون

يرسل قلمه للإدعاء العام مع الطعن في حكم قاضيه

الحريه وبدون مجامله مني أبداً تغطي سماء انامل خطت بسيلان جارف تعبّر بشغف

فالأشواك تنبت في التحريض على ورود تسقي هنا رائحه تطوف الجو وتبدي من هنا بالطرح بلا خوف

شكراً بياض

وضوح
12-12-09, 03:12 pm
غاليتي ...ما أجمل بريق قلمك اللامع بين اناملكـ .. الذي كثيراً ما تحرميني ابداء رأيي فيه ..!

هنالكـ عدة اصناف من الاقلام منها اللامع والبراق ومنها الجميل الأخاذ ومنها المنقوش و

منها البسيط العادي لكن ثمة سؤال يخالج قفصات صدري ترى

هل كل هذه الأنواع من الأقلام لها نفس الغرض ولها اسلوب واحد

واتجاه مشترك فيما خصص لــه و هو الكتابة ....؟!

شردت هنيهة ومر امامي وبلمح البصر عدة مواضيع كانت قد

استوقفتني فيما مضى فايقنت هنالكـ ان الاقلام ليســــــــت كلها

متساوية و أدركت حينها أن ليس كـــل قلم قلما بل لا تشتركـ

الأقلام في محتواها.

/

بياض ..
نحن هنا بحاجة الى قلمكـ المميز فيما يناسب عقولنا وذائقتنا بعيداً عن النقد والمخالفة للقوانين ..

لننهل ونسعد بأسلوبكـ وقلمكـ المميز ..

تقبلي رأيي كـ عضوهـ متذوقه لهذا القلم ..:)

تحيتي ،،

aĻŖeem
12-12-09, 03:48 pm
بياض

لو كانت حروفك بمكان أخر فـ ربما بقيت حروفكِ مكانها ..وربما وجدتِ جميعهم مؤيدين لكِ ..
ولم تجدي اي من المعارضين ..
فالامر راجع الى سياسة كل منتدى ..و طريقة تفكيرهم ..
فـ علينا أن نهتم قليلا بهذا الامرين قبل أن نعتمد حروفنا ...؟

لكن حقيقهَ ارى قلمكِ الان بمنظار أخرى عكس ماترينهُ انتِ
إزدادت قوتهِ و إزداد المتابعين لهُ ..
أستمري فقط فـ هناك َ من ينتظر حرفكِ بكل شوق

بَياض
12-12-09, 04:00 pm
دخلت موضوعك (مدينة المتناقضات) وكتبتُ تعليقا مطولا .. ثم تعليقا آخر أيضا مطولا ..
بعدها فقدتُ الموضوع فبحثت ووجدته في (خاص بريدة) وهنا ينتابني نوع من التساؤل بعد أن بقي الموضوع في المجلس أياما
دون أن يتحرك .. مالذي أيقظ عيون المشرفين لنقله بعد هذه الفترة .. هل المشرفون في حالة بيات شتوي ,,
بعد ذلك رأيت أن الموضوع اختفى وربما حذف لا أدري ..
والحذف يأتي عن طريقين ...
1/ عن طريق الكاتب نفسه بأن يطلب من الإدارة حذفه
2/ عن طريق الإدارة نفسها بأنها ترى أن هذا الموضوع غير مناسب ...

أيا كان حاذف الموضوع فهو لم يحترم زواره وعابريه ..
وهي امتهان وسخرية بمن أبقوا أثرا ..

لأن المواضيع حينما يكتبها العضو ويضعها ويأتيها أول تعليق فهي هنا خرجت من عصمته لعصمة الآخرين ولا ملك له بها ...
وإن كانت الإدارة فمالذي جعلهم يتأخرون هذه المدة إن كان لايتناسب مع سياستهم ..
أيظنون أن حروف الآخرين قذارة يمكن أن تُداس في أقرب عبور ؟!

اعرف أن لكل منتدى سياسة معينة ولها (ستايل بوك) خاص بها .... لكن المؤذي أن تتحول أداة الحرية وهي الإنترنت لمبضع قلع للحريات فهذه هي الكارثة
والمشكلة الأخرى حينما تأتي بعد تعب من الردود والمداخلات وبضغطة زر من أحدهم ينهي كل شيء ..
هذه هي المرة الثانية التي يحصل مثل ذلك حيث تُكتب ردود ليست على شاكلة (شكرا لك) أو ( جزاك الله خيرا ) بل تأخذ منك وقتا قد تقضيه في شيء آخر حتى لو لم يكن مفيدا
لكن سيكون أفضل من كتابة شيء سينتهي تحت مزاجية أحدهم ..

أهلا بياض ....



لَكَمْ مِنَ الحَسَرَاتِ وَ الحَسَرَاتِ يَرَتِّلُهَا قَلَمِي ثَائِرًا / غَاضِبًا / حَانِقًا
فِي مِحْرَابِ الشَّجَنِ
وَ لَكَمْ مِنَ الآَهَاتِ يَلْفِظُهَا مُمْتَعَضًا فِي وَجْهِ كُلِّ طَاغِيَّةٍ
وَ لَكَمْ مِنَ اليَأْسِ يَتَكَدَّسُ بَيْنَ سُطُورِهِ وَ يَتَرَاكَمُ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ
وَ إِنْ مَا سَأَلْتُهُ أَوَ مَا يَكْفِيكَ !!
يَرْدَعُنِي قَائِلاً .. بَلْ بِرَبِّكِ هَلْ مِنْ مَزِيد ؟!
يَآهـ يَا فَاضِلِي ...
لِوَهْلَةٍ ظَنَنْتُ بِكُلِّ مَا يَسْكُنُنِي مِنْ سَذَاجَةٍ مَحْضَةٍ
أَنَّ أَزْمِنَةَ الاسْتِبْدَادِ قَدْ وَلَّى عَهْدُهَا
وَ أَنَّ أَحْقَابَ العَتْمَةِ المُجْحِفَةِ قَدْ مُزِّقَتْ صَفَحَاتُهَا مِنْ التَّأْريخِ
وَ أَنَّ أَمْثَالَ لِينِين وَ هِتْلَر وَ سَتَالِين
قَدْ سُحِقُوا فِي الدَّرَكِ الأَسْفَلِ مِنْ جِحِيمِ النِّسْيَانِ وَ نَارِ العَدَمِ
مُخَلِّدِينَ هُنَاكَ .. وَ ذَلِكَ لَهُوَ بِئْسُ المَأْوَى وَ بِئْسُ المَصِير
لِوَهْلَةٍ آمَنْتُ أَنَّ بَوَابَةَ الزَّمَنِ قَدْ أُشْرَعَتْ عَلَى مِصْرَاعَيْهَا
لِتَسْتَقِبِلَ ثُوَّارَ الحُرِيَّة وَ أَحْفَاد مَارْتِن لُوثَر وَ جِيفَارا وَ مَانْدِيلا
وَ يَافِطَة كَبِيرَة قَدْ عُلِّقَتْ فِي الجُزْءِ الأَعْلَى بَلِ الأَكْثَر عُلُوًّا
شِعَارُهَا قَدْ كُتِبُ بِأَلْوَانٍ طَيْفِيَّةٍ تُنَاغِي الجَوْنَاء إِشْرَاقًا
وَ تُبَاهِي السَّمَاء شَفَافِيَّةً وَ لَمَعَانًا
أَنْ حَيَّ عَلَى تَبْجِيلِ الإِنْسَانِيَّة
أَنْ حَيَّ عَلَى تَقْدِيرِهَا حَقَّ قَدَرِهَا
بِمَنْحِهَا حُرِّيَاتِهَا المَشْرُوعَة ..
أَنَّ حَيَّ عَلَى اسْتِرْدَادِ المَسْلُوبِ مِنْهَا مِنْ أَيَادِي الطُّغَاة
لِتَتَوَازَى كَفَّةَ الحَيَاة وَ لِتَتَلَطَّخَ بِصِبْغَةِ الأَمَلِ مُذْ جَدِيدٍ
لِوَهْلَةٍ ارْتَأْيْتُ أَنْ العُقُولَ قَدْ حَطَّمَتْ أَسْيَاجَ الدِّيكْتَاتُورِيَّة
وَ أَنَّ الأَقْلامَ قَدْ انْعَتَقَتْ مِنْ بَرَاثِنِ الجَاهِلِيَّةِ الأُولَى
لِتَتَوَاطَأَ عَلَى مَذْهَبِ الحِوَارِ وَ عَقِيدَة الحُرِيَّة
سَعْيًا للْوُصُولِ لِسُدَّةِ الحَقِيقَةِ بَعْدَ مُفْتَرَقِ طُرُقٍ وَ ضَلالٍ
وَ لَنْ تَبْغِي عَنْ ذَلِكَ حِولاً وَ لَنْ تَبْغِي وَ الله !!
بَيْدَ أَنَّ ظُنُونِي قَدِ ارْتَطَمَتْ بِالفَرَاغِ
وَ عَادَتْ إِلَيَّ تُقَهْقِهُ سَاخِرَةً عَلَى خَيْبَاتِي المُتَتَالِيَّة
أوووه .. بِلْزَاك
أَرْجُوكَ .. لا تُصَعِّدَ مِنْ صَوْتِ الأَنِينِ المَكْبُوتِ
فَبُرْكَانُ أَلَمِي قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى مِنَ الانْفِجَارِ
لَيْسَ فَحَسْب عَلَى أَحْرُفِي المَبْتُورَة
بَلْ عَلَى أَحْرُفِكِمْ الـ/ أَسْبَلْتُمْ بِهَا رُوَاءً فَاخِرًا عَلَى فَقِيرِ حَدِيثِنَا
الـ/ عَطَّرْتُمْ بِأَشْذَائِهَا أَجْوَائِي السَّاكِنَة
وَ عَلَى أَحْرُفِ الإخْوَةِ وَ الأَخَوَاتِ جَمْعَاء
الـ/ تَقَاسَمُوا مَعِيَ أَرْغِفَةَ الفِكْرِ وَ بَادَرُونِي بِشُرْبَةِ طُهْرٍ
ارْتَوَيْتُ مِنْهَا فَلا أَظْمَأُ بَعْدَهَا أَبَدًا !!

*
*
*

لا أُخْفِيكَ يَا فَاضِلِي
أَمْقُتُ الوِصَايَةَ الـ/ تُمَارَسُ بِعَنْجَهِيَّةٍ عَلَى رُؤوسِ الأَقْلامِ
وَ دُونَ أَدْنَى اعْتِبَارٍ لِمَنْ اعْتَصَرَ أَثْدَاء مِحْبَرَتِهِ
وَ دُونَ أَدْنَى تَقْدِيرٍ لِمَنْ سَاهَمَ بِالإِنْتَاجِ وَ وَافِرِ الخَيْرِ
وَ مَا يَزِيدُنِي عَجَبًا وَ يَمْلَئُونِي اسْتِفْهَامًا تِلْكَ القَوَانِين الـ/ تَمَّ تَأْطِيرُهَا
عَلَى أُسُسٍ سَرْمَدِيَّةِ الثَّبَات .. خَالِدَة المَضَامِين
وَ مَا أَنْ تَسَاءَلْنَا .. عَنْ أَسْبَابِ الحَذْفِ القَامِع !!
كَانَتِ الإِجَابَة مُتَمَثِّلَة بإِحْدَى الأَمَرَّيْن
إِمَّا الإِفْرَاطُ فِي الصَّمْتِ
وَ إِمَّا الإيغَالُ فِي اسْتِجْلابِ المُبَرِّرَات الـمُتَخَبِّطَة
خَلا
[ مَنْ رَحِمَ الله مِمَّنْ يَحْتَرِمُ إِنْسَانِيَّة القَلَم وَ لا يَبْخَسُ حُقُوقَهُ المَشْرُوعَة ]
الغَرِيبُ فِي الأَمْرِ أَنَّ البُقْعَةَ مُضَمَّخَةٌ بِتَجَاوَزَاتٍ قَدْ تَمْلَأُ الرَّأْسَ شَيْبًا
بَيْدَ أًنَّ المِجْهَرَ لا يَرَى سِوَى مَنْ يَرْغَبُ بِرُؤْيَتِهِ
وَ الأَكْثَر غَرَابَة أَنَّ الأُطْرُوحَات قَدْ تَصُولُ وَ تَجُولُ فِي أَرْكَانِ المُنْتَدَى جَمِيعُها
قَبْلَ أَنْ تُرْمَى فِي أَقْرَب مَكَبٍّ للنُّفَايَاتِ
رُبَّمَا كَنَوْعٍ مِنَ تَخْفِيفِ الصَّدْمَة النَّفْسِيَّةِ عَلَى الكَاتِبِ
بَلِ المُحَفِّزُ للْجُنُونِ وَ المُحَرِّضُ لِهَسْتِيرْيَا الضَّحَك وَ البُكَاء مَعًا
أَنْ تَجِدَ البَعْضَ مِنَ علِيَّة القَوْمِ قَدْ شَارَكَ فِي الطَّرْحِ وَ العَبُور
بَيْدَ أَنَّ الآَخَرَ مِنْهُمْ قَدْ ارْتَأَى بَتْرَ مُرُورَ أَصْحَابِهِ

*
*
*

مُشْكِلَةُ القَوَانِين يَا فَاضِلِي
أَنَّهَا فَاقِدَة لِرُوحِ الحُرِيَّة .. جَامِدَة .. بِمَا لا يَتَلاءَمُ وَ الفِطْرَة السَّلِيمَة
وَ العَقْلِيَّة المُفَكِّرَة .. كَفِيلةٌ بإِحْدَاثِ التَّخَبُّطِ ..
وَ ذَاتَ ثَغَرَاتٍ يَتَسَرَّبُ مِنْهَا مُتَشَابِهُ الأَمْر قَبْلَ مُحْكَمِهِ
أَنَا لَسْتُ ضِدَّ المَنْطِقِ وَ المَعْقُولِ مِنْهَا
وَ لَكِنَّنِي ضِدُّ مُصَادَرَة الحَرْفِ بِكُلِّ هَذِهِ السُّلْطَوِيَّة
ضِدُّ انْتِهَاكَ قُدَسِيَّتُهُ بِكُلِّ هَذِهِ الأَسَالِيبِ المُفْتَقِرَة للْقَدْرِ الأَدْنَى مِنَ الاحْتِرَامِ
ضِدَّ اقْتِلاع الفِكْرِ بِمَنْاجِلِ التَّكْمِيمِ وَ الخَفَاء
مِنْ هُنَا أُنَادِي وَ أُطَالِبُ بِضَرُورَةِ النَّظَرِ فِي لائِحَةِ القَوَانِين
وَ تَقْدِيم مَسَاحَةً شَاسِعَةً للْقَلَمِ يَسْتَطِيعُ مِنْ خِلالِهَا
أَنْ يَصْدَحَ بِرِسَالَتِهِ العَظِيمَة
الفَاضِلُ .../ بِلْزَاك
وَ كَعَادَتِكَ تَأْبَى إِلا أَنْ تَصُبَّ مِنْ غَيْمَةِ حُرُوفِكَ الحُبْلَى
مَطَرًا وَاكِفًا
يُطْفِئُ نَارَ الحَنَقِ
لِيَسْتَحِيلَ رَمَادًا تَذْرُوهُ الرِّيَاح
شُكْرًا لأَنَّكَ بِجِوَارِ الحَرْفِ
وَ لَكَ العِطْرُ يُزْجَى

بَياض
12-12-09, 04:13 pm
وَ سَأَعُودُ بِإِذْنِ الله !!

جلوي العتيبي
12-12-09, 06:18 pm
بياض

أحترم فكرك وحرفك لكنني بكل صدق أرفض الإسلوب الإنفعالي الذي تمارسينه بين فتره وأخرى ، فالتميز الأدبي الذي ينسج الحروف في أجمل الصور ليستمتع القاريء بها ويسترسل في قراءتها يجب ان يحترم من يعملون ويجتهدون من اجلك ومن أجل الجميع هنا .

أي وصاية وأي عنجهيه ترمين بها طاقم الإشراف!؟

ومتى أفرطنا في الصمت معك او مع غيرك !؟

وهل إحترامنا لحقك هو إيغال في مبررات متخبطه !؟؟

لا يمكن تجاوز هذه التعميمات بـ (خلا )وحيده توارت أمام هذا السيل من التجنيات القاسيه .

هل أطلعتي على قوانين القسم (المجلس )؟ وهل أشعرتينا بمواضع النقص أو القصور إن وجدت ؟


((ختاماً إحترامنا وتقديرنا لرقي أقلامكم هو أمر شخصي وسياسة المنتدى هي أمر عام شرع ليُحترم))

نـدى الـورد
12-12-09, 06:58 pm
مُشْكِلَةُ القَوَانِين يَا فَاضِلِي
أَنَّهَا فَاقِدَة لِرُوحِ الحُرِيَّة .. جَامِدَة .. بِمَا لا يَتَلاءَمُ وَ الفِطْرَة السَّلِيمَة
وَ العَقْلِيَّة المُفَكِّرَة .. كَفِيلةٌ بإِحْدَاثِ التَّخَبُّطِ ..
وَ ذَاتَ ثَغَرَاتٍ يَتَسَرَّبُ مِنْهَا مُتَشَابِهُ الأَمْر قَبْلَ مُحْكَمِهِ
أَنَا لَسْتُ ضِدَّ المَنْطِقِ وَ المَعْقُولِ مِنْهَا
وَ لَكِنَّنِي ضِدُّ مُصَادَرَة الحَرْفِ بِكُلِّ هَذِهِ السُّلْطَوِيَّة
ضِدُّ انْتِهَاكَ قُدَسِيَّتُهُ بِكُلِّ هَذِهِ الأَسَالِيبِ المُفْتَقِرَة للْقَدْرِ الأَدْنَى مِنَ الاحْتِرَامِ
ضِدَّ اقْتِلاع الفِكْرِ بِمَنْاجِلِ التَّكْمِيمِ وَ الخَفَاء
مِنْ هُنَا أُنَادِي وَ أُطَالِبُ بِضَرُورَةِ النَّظَرِ فِي لائِحَةِ القَوَانِين
وَ تَقْدِيم مَسَاحَةً شَاسِعَةً للْقَلَمِ يَسْتَطِيعُ مِنْ خِلالِهَا
أَنْ يَصْدَحَ بِرِسَالَتِهِ العَظِيمَة

عزيزتي بياض

لدي فضول لمعرفة كم موضوع صُودر لكِ وكم هو العدد للردود حُذفت..!!

لا اتوقع انها تستحق لهذا الموضوع ... لانكِ مازلتِ في بداية الطريق

عزيزتي...

يقول المثل ... اذا ماطاعك الزمن طعه

وانا اقول لكِ...

حاولي ان تتأقلمي وقلمك ... ليصهل في ساحات المنتدى وفق سياسته الموضوعه

والتي رسمها من لهم شأن هنا

حتى لو لم ترضيكِ... حاولي مُسايرتها لانكِ وان لم تفعلي سوف تجدي نفسكِ

تسيرين في دهاليز مظلمه مُضطره وتزهقين إبداع قلمك وتطفئين بريقه وتخرجين بلا شيء

اتمنى لكِ التوفيق

انتظرتك
12-12-09, 11:18 pm
أَهْلاً رَحَال
صَبَاحُكَ كَأَنْتَ مُعَطَّرُ النَّفَسِ مُرْهَفُ الحِسِّ
نَعَمْ سَيِّدِي .. الجُمْهُورُ هُوَ مَصْنَعُ كُلَّ إِنْتَاجٍ
وَ لَكِنْ فِي حَالِ حُرِمَ الجُمُهُور مِنْ حَقِّهِ فِي النَّقْدِ أَوِ الإِشَادَة
انْطِلاقًا مِنْ قَوَانِينَ مَطَاطِيَّة
قَدْ تَتَمَدَّدُ وَ تَسْتَطِيلُ لِسَقْفٍ لا حَدَّ لَهُ مَعَ البَعْض
فِي ذَاتِ الوَقْتِ الـ/ تَتَقَلَّصُ لِتَخْنِقَ بِضِيقِهَا فَاهُ الحَقِّ
لا يُمْكِنُ لِقَوَانِينَ لا تَتَّسِمُ بِالعَدْلِ وَ الإِنْصَاف أَنْ تَظَلَّ قَائِمَة
لا يُمْكِنُ لَهَا مُطْلَقًا أَنْ تَكْتَسِبَ احْتِرَام الجُمْهُور
وَ أَخْبِرْنِي سَيِّدِي
إِنْ كَانَ هَذَا المَنْهَجُ وَ الدُّسْتُور
فَمَاذَا سَيُجَسِّدُ خَلا الإِحْبَاط ؟!





بإختصار :

انظري لمن يتشوق لرؤية حرفك
ولا تبالي بالآخرين ,,,


كل الشكر ,,

بَياض
15-12-09, 01:48 am
الأخت والكاتبة القديرة ,,بياض . ليس دفاعا عن المنتدى وقوانينه فيما سأقوله .
شخصيا إكتويت بنار الحذف الغير مبرر ونقل بعضا من مواضيعي لسلة المحذوفات ولكن هناك قوانين جميع المشرفين يتقيدون بتنفيذها حتى لو كانت خاطئة .
أذكر عندما توليت الإشراف في هذا القسم قبل سنوات مضت كان هناك بند في القوانين يحضر على العضو أن يكتب عن عضو آخر كما حصل في موضوعك بخصوص (الداهية بلزاك).
لاأخفيك أنني إلتقيت بالمدير الإداري الأستاذ :جلوي وطرحت عليه إقتراح أن يتم دراسة قوانين المنتدى الحالية وتعديل مايجب تعديله لكي تواكب العصر الإنفتاحي ووعدني خيرا.
سيدتي بياض .ألم تتساءلي يوما لماذا لم يصنع العرب طائرة أو صاروخا حتى الآن؟؟؟....تحيتي لقلمك ولكي وللجميع



الأَخُ الجَمِيلُ .../ قَلَم صَرِيح
أَنْأَى بِذَاتِي مِنْ أَنْ تَكُونَ غَايَةُ السُّطُورِ هُنَا
هُوَ اسْتِقْطَاب التَّأْيِيدِ الشَّعْبِي أَوِ اسْتِمَالَةِ الرَّأيِّ العَامِ
أَوْ مُحَاوَلَة حَثِيثَة لِقَلْبِ الطَّاوَلَة عَلَى النِّظَام المُنْتَدَيَاتِي أَوْ التَّعْبِئَة وَ التَّأْلِيبِ ضِدَّهُ
بِقَدْرِ مَا هِيَ دَعْوَة صَادِقَة مَدْفُوعَة بِإيمَانٍ عَظِيمٍ
بِأَنَّ المُرَادِفَ الطَّبِيعِي لِكَلِمَة إِنْسَان لا يُمْكِنُ أَنْ يَتَجَسَّدَ خَلا بِالحُرِيَّة
فَـ/تَحْتَ سَمَائِهَا وَ عَلَى أَرْضِهَا فَقَطْ
يَتَسَنَّى لِجَوْهَر الوُجُودِ الإِنْسَانِي أَنْ يُشَعَّ
وَ يُؤْذَنَ للفِطْرَةِ الطَّبِيعِيَّة أَنْ تُمَارَسَ حَقَّهَا المَشْرُوع
إِنَّ مَا كَتَبْنَاهُ هُنَا هُوَ تَصْوِيرٌ لِلْوَجْهِ الآَخَرِ مِنَ الحَيَاةِ
إِنَّنَا نَكْتُبُ ذَوَاتَنَا وَ نَكْتُبُكُمْ أَنْتُمْ أَيْضًا أُولَئِكَ الذِّينَ عَبَرُوا بِذَاتِ التَّجَارُبِ
فَاعْتَصَرَتْهُمْ ألآمُهَا وَ تَضَمَّخُوا وَ إِرْهَاصَاتُهَا وَ خَرْجُوا وَ عَوَاقِبُهَا
إِنَّنَا نَكْتُبُ لأَنَّ القَوَانِينَ هُنَا بِحَاجَةٍ لإِعَادَةِ نَظَر وَ اتِّخَاذ قَرَار بِخُصُوصِهَا
وَ مَنْ ثَمَّ عَرْضُهَا بِتَصْوِيتٍ دِيمُقْرَاطِي عَلَى الأَعْضَاء
فَالقَانُون لا يُمْكِنُ اعْتَبَارُهُ قَانُونًا
إِنْ كَانَ ذُو ثَغَرَاتٍ يُمْكِنُ للْعُضُوِ أَنْ يُمْعِنَ فِي المُرَاوَغَةِ كَيْ يَتَجَاوَزَه
لَكَ أَنْ تَأْخُذَ مِثَالاً كَطَرْحِنَا عَنِ العُضُو [ بِلْزَاك ]
تَمَّ حَذْفُهُ لأَنَّهُ يَتَحَدَّثُ عَنْ عُضُو بِعَيْنِهِ
مَعَ أَنَّنِي أَمْلُكُ أَنْ أَطْرَحَ طَرْحًا مِنْ سَطْرَيْنِ يَتَحَدَّثُ عَنْ الأَعْضَاء بِشَكْلٍ عَامٍ
ثُمَّ يَكُونُ [ رَدِّي الأَوَّل ] هُوَ مَا حُذِف [ أَيِّ تِلْكَ الإِشَادَة بِبِلْزَاك ]
حِينَهَا لَنْ يَتَمَكَّنَ أَحَدُ المُشْرِفِين مِنْ حَذْفِهِ
لأَنَّ [ صُلْبَ الطَّرْحِ ] لا يَخُصُّ عُضْوًا بِعَيْنِهِ
وَ القَانُونُ مَعْنِيُّ [ بِصُلْبِ الطَّرْح ] وَ لَيْسَ [ مَعْنِيًا بِالرُّدُودِ ]
إِذَنْ بَعْضُ القَوَانِينِ هُنَا تُعَانِّي مِنْ خَلَلٍ فَاضِحٍ وَ هِيَ بِأَمَسِّ الحَاجَة لأَنْ تَتَعَافَى
إِنَّنَا نَكْتُبُ هُنَا لأَنَّ الإِصْلاحَ هُوَ المَطْلَبُ الطَّبِيعِيُّ
فَدَيْمُومَةُ البَقَاء مَرْهُونَةٌ بِالتَّزَامُنِ الصَّحِيحِ لِمُتَطَلَبَّاتِ الأَفْرَادِ وَ الجَمَاعَةِ

*
*
*

الفَاضِلُ الطَّاهِرُ ..../ قَلَم صَرِيح
أُدْرِكُ تَمَامَ الإِدْرَاكِ أَنَّ كَاهِلَ المُشْرِفِينَ مُحَمَّلٌ بِأَمَانَةٍ عَظِيمَةٍ
مَا ضَيَّعَهَا امْرِئٌ خَلا حَاقَ بِهِ وَخْز الضَّمِير
بَيْدَ أَنَّهُمْ فِي المُحَصَّلَةِ هُمْ كَـ/ نَحْنُ _ بَشَرٌ _
لَيْسُوا بِمُنَزَّهِينَ عَنِ الخَطَأِ وَ لا بِمَعْصُومِينَ
وَ عَلَى ذَلِكَ وَجَبَ أنْ تُفْرَضَ مُحَاسَبَة دَائِمَة عَلَى تِلْكَ الثُّلَّة
لِيَتَسَنَّى للْعَدْلِ وَ الإِنْصَافِ أَنْ يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ البَشَر أَجْمَعِين
فِي الخِتَامِ ...
صَدِّقْنِي يَا فَاضِلِي لَنْ أَتَسَاءَل عَنِ الطَّائِرَة وَ الصَّارُوخ
سَأَتَسَاءَل لِمَ العَرَب لَمْ يَتَمَكَّنُوا مِنْ صُنُعِ الأَوْرَاقِ وَ الأَقْلام
وَ مَا زِلْنَا نَسْتَوْرِدَهَا وَ بِشَكْلٍ هَائِلٍ مِنَ الصِّين
وَ لَعَلِّي عَلِمْتُ الآَنَ وَ أَدْرَكْتُ السَّبَب
سَبَبٌ لا يَخْتَلِفُ عَنْ مَا كَتَبَهُ ذَاكَ المَجْنُون الثَّائِر [ أَحْمَد مَطَر ]
قَالَ لِزَوْجَتِهِ : اصْمُتِي
وَ قَالَ لابْنِهِ أنْكَتِمْ
سَأَكْتُبُ عَنْ حُرِيَّةِ التَّعْبِيرِ

*
*
*

القَلَمُ الصَّرِيحُ
دَوْمًا وَ أَبَدًا يَظَلُّ لِعُبُورِكِمْ سِمَةُ الابِيْضَاضِ
وَ لا يَشُوبُهُ السَّوَادُ عَلَى الإِطْلاقِ
دُمْتَ كَأَنْتَ
وَ لَكَ الشُّكْرُ يَتْرَى

بَياض
15-12-09, 02:36 am
http://www.buraydh.com/forum/images/smilies/icon_confused.gif


الأُخْتُ .../ زَخَّاتُ مَطَرٍ
عُرِفَ عَنِ المَطَرِ أَنَّهُ مُتَّسِمٌ بِالكَرَمِ
وَ عُلِمَ عَنِ الغَيْمِ أَنَّهُ مُعَبَّأٌ بِالبَذْخِ
بَيْدَ أَنَّ عَبُورَكِ هُنَا فَقِير .. فَقِيرٌ جِدًّا
عُذْرًا سَيِّدَتِي وَ لَكِنْ هَذِهِ هِيَ الحَقِيقَة
فَالطَّرْحُ هُنَا لا يُمْكِنُ لَهُ أَنْ يَسْتَمِرَّ
دُونَ حِوَارِكِمْ وَ عَطَائِكِمْ
ثُمَّ مَا الجَدْوَى مِنَ العَبُورِ
إِنْ كَانَ عِبَارَة عَنْ رَسْمٍ كَرْتُونِّي
لا طَائِلَ يُرْجَى مِنْ وَرَائِهِ
مَا ثَمَرَةُ الحُضُور
إِنْ كَانَ لا يَسْقِي الحرُوف بِمَاءِ الإِضَافَةِ
كُنْتُ وَ مَا زِلْتُ أَمْقُتُ تَقْدِيمَ الكَمِّ عَلَى الكَيْفِ
وَ كُنْتُ وَ مَا زِلْتُ أَرْفُضُ مَنْحَ الأَوْلَوِيَّة للعَدَدِ دُونَ المَضْمُونِ
وَ بِالرَّغْمِ مِنْ أَنَّ تِلْكَ الابْتِسَامَة لَمْ تُوَجَّهُ حَتَّى للطَّرْحِ
بَلْ عَلَى أَحَدِ الرُّدُود
لَكِنَّنِي سَأَتَشَبَّثُ بِخُلُقِي الدَّائِم وَ دَيْدَنِي العَام
أَلا وَ هُوَ الشُّكْر
شُكْرًا زَخَّات مَطَرٍ