مشاهدة النسخة كاملة : سمر المقرن ونساء القصيم والمداهنة والسلبيات المدفونة.!!
مطر الكلمات
نساء القصيم
سمر المقرن
يبدو أن سمر لاتعرف الكثير
ولكن الحفاوة والكرم من أهل بريدة
الكرام ، خلق لها مشكلة في
رأي سابق مبطن كان لديها ورأياَ
جديداَ ظهر الآن .
ليتك ياسمر كتبت
عن الطبقة الشبه مخملية هناك
وعن المقلب الذي حدث هناك .
.........................
من لا يعرف إصرار نساء القصيم على نصرة المرأة والوقوف إلى جانبها من أجل أن تكون أداة فعالة داخل هذا المجتمع، فليتذكر تلك الحادثة التي كانت قبل عشرين عاماً حينما توجه نفر من الأشخاص إلى حيث مقر جمعية الملك عبد العزيز النسائية في بريدة واحرقوها، فلم يتخلف هؤلاء النساء عن العمل بل خرجن في اليوم التالي وتابعن مهام أعمالهن في غرفة صغيرة.
هذه الحادثة تعطينا الكثير من المؤشرات، فرؤيتي الشخصية تتنبأ ولا تستبعد أن يخرج عن نساء القصيم جمعية تُعنى بحقوق المرأة، فخبرة هؤلاء النساء ومهاراتهن لا تجعلني اشك أبداً بأن مستقبل الجمعيات الحقوقية النسائية قد يكون من تلك المنطقة التي وصمت في وقت من الأوقات بالإرهاب وأنها منبت الفئة الضالة، لكن هذه الوصمة اللامنطقية لم تكن ترى ذلك الإصرار وذاك التحدي، هذا ما رأيته قبل أسبوعين في أول زيارة لي لهذه المنطقة، بدعوة من جمعية الملك عبد العزيز الخيرية النسائية، التي وضعت لها اسماً مختصراً يحمل بين طياته معاني حقيقية هو (عون)، ومن هنا بادر هؤلاء النسوة بعقد المؤتمر الأول للجمعيات الخيرية النسائية الذي يهدف إلى تخطي المرأة مرحلة العمل الخيري إلى حيث مرحلة جديدة هي من متطلبات التنمية التي نعمل من أجلها ليلاً ونهاراً ألا وهي تمكين النساء، من حيث التمكين الاقتصادي، إلى الاجتماعي، والصحي، والبيئي، بغية تأهيل المرأة لتكون جزءاً أساسيا في سوق العمل.
وكما ذكرت رئيسة الملتقى الأستاذة الجوهرة الوابلي في بداية كلمتها: (تحت شعار من الخيرية إلى التمكين نطل عليكم اليوم من كل مناطق المملكة على ارض القصيم حيث وجهة اللقاء، جهودنا متكاتفة وإرادتنا تلاقي طموحاتنا متفائلة بالتلاقي والعمل لإحداث نقلة نوعية في مجال العمل الاجتماعي النسائي الخيري).
في هذا الملتقى اجتمعت النساء من كل أنحاء المملكة، وحضرت النساء من دول عربية شقيقة، بعزم قوي على التغيير وتم تبادل الخبرات والمعلومات التي تهم هذه المرحلة في نقلتها من حيث العمل الخيري المعتاد إلى حيث تطبيق المفاهيم التنموية التي تُشكل الجزء الواعي لعمل النساء السعوديات كل واحدة منهن في جهتها.
في الحقيقة لا أخفيكم، كم كنت متشوقة لزيارة منطقة القصيم خصوصاً أن هذه المنطقة تُمثل الجزء الأقرب من قلبي، حيث إن أصول والدتي تعود لهذه المنطقة، لكني في الوقت ذاته كنت متخوفة مما سمعت عن تشدد أهالي هذه المنطقة، والمفارقة أنه وفي نفس الفندق الذي نسكنه وتقيم فيه معظم المشاركات والحاضرات اللاتي تجاوز عددهن الثلاثمائة سيدة، كان في الوقت ذاته دورة لتأهيل رجال الحسبة يشارك فيها عدد لا أعلمه من رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، منذ دخولي إلى بهو الفندق وقراءتي ذلك الإعلان عن الدورة توقعت أن يحدث زلزال داخل الفندق، وأن رجال الهيئة سيواجهوننا بغضبهم، خصوصاً إذا ما رأوا نساءً كاشفات الوجه، لا أخفيكم هول المفاجأة فقد كان هؤلاء الرجال يعبرون من جانبنا بمنتهى الرقي والحضارة ولم نسمع أي لفظة زجر، ولا عبارة تهديد ووعيد.
أيضاً كانت حفاوة أهالي وأعيان هذه المنطقة لافتة، وليس غريباً عنهم، من بينها حفل العشاء الذي أقامه إبراهيم بن موسى الزويد في برج بريدة بمركز الملك خالد الحضاري، تم استقبالنا بالزهور الطبيعية المنثورة على مدخل البرج الذي تم تصميمه وبناؤه بشكل مذهل من الأسقف إلى الأرضيات والنوافذ التي تُبرز منظراً رائعاً لمدينة بريدة، أما طاقم الضيافة النسائي فكان يتميز عن أي طاقم شاهدته في أي منطقة أخرى، فمن حيث الأزياء والأناقة، فتيات شابات يرتدين البنطلون والتنانير القصيرة وبابتسامة تُشعرك وكأن هؤلاء المضيفات يقمن على خدمة ضيف خاص أتى في زيارة لبيوتهن، ولا أنسى حفاوة كل الإخوان الرجال الذين تعبوا معنا وقاموا بخدمتنا في المواصلات أثناء الرحلة، ويكفي.. شكراً نساء القصيم والمستقبل بنا جميعاً يا نساء السعودية.
في هذا الملتقى اجتمعت النساء من كل أنحاء المملكة، وحضرت النساء من دول عربية شقيقة، بعزم قوي على التغيير وتم تبادل الخبرات والمعلومات التي تهم هذه المرحلة في نقلتها من حيث العمل الخيري المعتاد إلى حيث تطبيق المفاهيم التنموية التي تُشكل الجزء الواعي لعمل النساء السعوديات كل واحدة منهن في جهتها.
في الحقيقة لا أخفيكم، كم كنت متشوقة لزيارة منطقة القصيم خصوصاً أن هذه المنطقة تُمثل الجزء الأقرب من قلبي، حيث إن أصول والدتي تعود لهذه المنطقة، لكني في الوقت ذاته
كنت متخوفة مما سمعت عن تشدد أهالي هذه المنطقة، والمفارقة أنه وفي نفس الفندق الذي نسكنه وتقيم فيه معظم المشاركات والحاضرات اللاتي تجاوز عددهن الثلاثمائة سيدة، كان في الوقت ذاته دورة لتأهيل رجال الحسبة يشارك فيها عدد لا أعلمه من رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، منذ دخولي إلى بهو الفندق وقراءتي ذلك الإعلان عن الدورة توقعت أن يحدث زلزال داخل الفندق، وأن رجال الهيئة سيواجهوننا بغضبهم، خصوصاً إذا ما رأوا نساءً كاشفات الوجه، لا أخفيكم هول المفاجأة فقد كان هؤلاء الرجال يعبرون من جانبنا بمنتهى الرقي والحضارة ولم نسمع أي لفظة زجر، ولا عبارة تهديد ووعيد.
ياسمر لعلهم كانو يحترمون الأميرة والأمير
لكي لايكون هناك إحراج لهم .
روحي سوق الذهب الذي فرش بالحرير
من أجل سارة
او غيرها من المولات اليتيمات .
وسوف تجدين الحسبة هناك والحسابة بتحسب .
لاأدري كلامها استفزني رغم ان كله مدح ,,!
ربما لأني اعرف تماماً الواقع الذي تتكلم هي عنه بكل اندهاش واستغراب!
اشيد بجهود رجال الحسبه من ضبط انفسهم عندما مروا من جانب الكاشفات بكل رقي وحضاره!
اخي يوسف ,,
لي عوده بعد ان اصحصح جيداً الموضوع يفيض بزوايا النقاش ,, دمت مشرقاً
ابو ريما الخالدي
25-11-09, 04:10 pm
شكراً سمر على كل كلمة سجلتيها
شكراً سمر على كل عطى تقدمية
شكراً سمر على كل ماهو جيد وماهو مميز نشاهده ونقراءه عبر سطور حروفك
وشكراً لك ياأخي yousef
عاشق الخير
25-11-09, 04:16 pm
ومع ذلك ستظل الهيئة تمنع ساره من سوق الذهب ..
وستظل هي وغيرها يكيل التهم او يزور الحقائق لينال منهم ..
اللهم وفقهم ووفق خطاهم ..
ولتهنىء بسمر وكتاباتها ... وليهنئ رجال الهيئة بنايف رجل الهيئة الاول ..
رمادية الهوى
25-11-09, 05:02 pm
كاني ارى سما دس بعسل
البرحيه
25-11-09, 05:18 pm
ياسمر الهيئه للمسكينات الخوافات
اللي راس مالها سمعتها..
شكرا لك
البرحيه
25-11-09, 05:19 pm
كاني ارى سما دس بعسل
لاسم ولا عسل
كلامها واضح..
شكرا لك
» R O S E «
25-11-09, 05:41 pm
خصوصاً إذا ما رأوا نساءً كاشفات الوجه، لا أخفيكم هول المفاجأة فقد كان هؤلاء الرجال يعبرون من جانبنا بمنتهى الرقي والحضارة ولم نسمع أي لفظة زجر، ولا عبارة تهديد ووعيد.
يعنـي نكشف ههههههههههه
والله مآظنتـي مروآ بدون مآيقولون كلمـه منآ ولآ منـآ .. شئ مستحييييل :p
أسيل محمد
26-11-09, 02:21 am
الله يهديها ويصلحها ويريه الحق حقا ويرزقها اتباعه والباطل باطل ويرزقها إجتنابه
والله يجزى رجال الهيئه خير الجزاء ع مايقومون به
والله انا بدونهم ولاشيء اللهم اعز الدين بهم واحفظهم من كل مكروه
تحياتي
ســـم تـــــم
26-11-09, 02:51 am
الله يهديها ويصلحها ويريه الحق حقا ويرزقها اتباعه والباطل باطل ويرزقها إجتنابه
والله يجزى رجال الهيئه خير الجزاء ع مايقومون به
والله انا بدونهم ولاشيء اللهم اعز الدين بهم واحفظهم من كل مكروه
تحياتي
اللهم آمين
eivl girl
26-11-09, 02:59 am
لا أخفيكم هول المفاجأة فقد كان هؤلاء الرجال يعبرون من جانبنا بمنتهى الرقي والحضارة
حاقرينتس يعرفون مثلتس مثل اللوحات الارشاديه فتره وتزال
هيئة الامر بالمعروف هي واجهه للحضاره والرقي قبل معرفتك لهم
ومين عاد انتي عشان يرفعون روسهم ويكلمونك
اوكي كذا نقول مرحباَ مرة أخرى بعد تنقية الأجواء
...
الأخت أوطان قبل أن أقرأه احسست بشيء ما غريب في هذا المقال .
لك الود والتحية الدائمة
و رعاك الله ،
ابو ريما والله المقال تقدر تقرأه وتفسره بطريقتين ولكن الله أعلم بالنوايا .
لك تحياتي وتقديري
ومع ذلك ستظل الهيئة تمنع ساره من سوق الذهب ..
وستظل هي وغيرها يكيل التهم او يزور الحقائق لينال منهم ..
اللهم وفقهم ووفق خطاهم ..
ولتهنىء بسمر وكتاباتها ... وليهنئ رجال الهيئة بنايف رجل الهيئة الاول ..
ليت سوق الذهب يفرش حرير
مرحبا عاشق
هي لم تقل شيئاَ ضد المؤسسة الدينية بشكل عام
ولكن هي تمدح وفرحة بذلك.
وهنا مربط ..
وسيدي نايف حفظه الله والرعاة
لن يقصر مع المؤساسات الحكومية بشكل عام .
وعسى عزه يدوم
لك تحياتي ومودتي ،،
أسيل محمد
26-11-09, 05:12 am
حاقرينتس يعرفون مثلتس مثل اللوحات الارشاديه فتره وتزال
هيئة الامر بالمعروف هي واجهه للحضاره والرقي قبل معرفتك لهم
ومين عاد انتي عشان يرفعون روسهم ويكلمونك
كلامك كله درر .. لو ان فيه نوع من التجريح البسيييييييييييييييط الذي يكاد لا يذكر لكن عاتي ( عادي لكن بالدلع )
بارك الله فيك .. وكثر من امثالك ... وحفظك المولى من كل مكروه
أبو الريش
26-11-09, 05:40 am
شكراً سمر على الثناء
كل اللي اعرف خارج القصيم أو بريده يقولون نفس كلامها
الى هالدرجه الصوره لحد الآن ماتغيرت بنظر الجميع
مايذكر بنا الا السلبيات أيجاابيات لا
شكراً يوسف ,,,
بسألك يوسف عن واحد مادري تعرفه ولالا!!
" TWIX "
26-11-09, 06:09 am
يووووه ..
ربما أنني إنسان منغلق ومصكوك علي بتنكه .. لا أعلم
عندما أسمع أي مؤتمر أو مهرجان أو أي تجمع حريمي بحت عقدة المؤامرة تلاحقني
هل أنا حق أم لا ...؟!!
أما سمر وطقتها رجاءً يروحن يدورن غير بنات القصيم يلفن عليهن بكلام التطور ولانتفتاح
والتفتح والخروج من البوتقة الذاتية .. حريمنا ما هنا حليلهن كذا راضين بهن ..
سمر ترى لبنان وسوريا ومصر فاتحين بيبانهم للآخر .. ضفي قشك أولااااااه
ترانا مو نا قصين فلسفة حريم ...!!
طاقم الضيافة النسائي فكان يتميز عن أي طاقم شاهدته في أي منطقة أخرى، فمن حيث الأزياء والأناقة، فتيات شابات يرتدين البنطلون والتنانير القصيرة
هذا هوالتطور والتقدم الذي رأته سمرفي بنات القصيم !!!
هنيئا لكن أيتها المضيفات بهذا التقدم الهائل !
الله يخلف بس !
شكرا يوسف
أبو الريش
26-11-09, 06:49 am
هذا هوالتطور والتقدم الذي رأته سمرفي بنات القصيم !!!
هنيئا لكن أيتها المضيفات بهذا التقدم الهائل !
الله يخلف بس !
شكرا يوسف
رااايق
لبس البنطلون والتنانير القصيره ,, مو المقصد ان لابسه تنوره قصيره
المقصد من اللبس هو تنوره وبنطلون تحت التنوره << هذي حتى بنات المطاوعه يلبسنه
عاشق الخير
26-11-09, 03:57 pm
ليت سوق الذهب يفرش حرير
مرحبا عاشق
هي لم تقل شيئاَ ضد المؤسسة الدينية بشكل عام
ولكن هي تمدح وفرحة بذلك.
وهنا مربط ..
وسيدي نايف حفظه الله والرعاة
لن يقصر مع المؤساسات الحكومية بشكل عام .
وعسى عزه يدوم
لك تحياتي ومودتي ،،
ليس مدحا بقدر ما هو ذم ..
وليست هذه الشاذه التي تتحدث عن نساء القصيم وبناتهن .. او غيرهن من نساء السعوديه ..
هذه اللتي جعلت من رواياتها استهزائا بالقيم والمبادئ وتعاليم الدين بل حتى الاحاديث النبويه لم تسلم من استهزائها ...
ليست قدوة او رمز او حتى انسانه محترمه لنركض خلف كلماتها ..
يوسف
متى نراك تجلب كلام الرموز ... لا العنوز ..
رااايق
لبس البنطلون والتنانير القصيره ,, مو المقصد ان لابسه تنوره قصيره
المقصد من اللبس هو تنوره وبنطلون تحت التنوره << هذي حتى بنات المطاوعه يلبسنه
وكيف عرفت ياابو الريش ؟؟
لاتكون حاضر بينهم :)
عموما سواء كانت التنوره فوق البنطلون ولا فوق الجزمه ليس هذا هو المهم بل الأهم مالهدف من ذكر سمر للبس الفتيات هناك ؟
هل تطور وتحضر فتياتنا محصور بلبس البنطلون أو التنوره ؟؟
إن كان كذلك فتبا لهذا التطور !!
على فكره ..
مبروك عليك الإشراف
وأعانك الله ..
دائما ما اتعجب من كيل التهم والشتائم بلكتاب ...رغم ان البعض ان لم يكن الكل لم يقرأ لها او لهذا الكاتب الذي يشتمه ويصفه بشاذ !!!!!!!
استاذ يوسف إستقطعت من كتاباتها هذا المقطع ...لماذا لم تكمله ؟؟ولماذا لم تحكي للقراء عن تلك الروايه وعن هدفها الذي تروم اليه الكاتبه ...
انا لن ادافع عنها لاني لم أحضى بقراءة روايتها ...حتى أستبسل وأنقد إسقاطات تلك الروايه ...لكن وددت ان لا يأخذ هذا المقطع على الكاتبه ويحدث لبس وشبهة بدينها ..هى عرضت تجربه فتيات عاشت معهن ونقلتها فهل نلوم الكاتب على تلك التجربه ونجرده من القيم ...؟؟
واذا كان كذلك ..فهل نساء القصيم منزهين عن الخطأ ...او أن الخطأ وارد هنا وهناك ...الحضاره إكتسحت النساء سواء بلقصيم أو غيره ...
ورمز الهيئه ان كانت الكاتبه كتبت عنه فأتمنى أن يعاد قراءة الروايه لمن يرى أن فيه هجوم على الهيئة من قبلها حتى لا يقع بسوء الظن وهو لا يعلم ...
جزء من الروايه لا يعمم على سلوك الكاتب ...
شكرا لك استاذ يوسف ...
عاشق الخير
27-11-09, 01:21 am
دائما ما اتعجب من كيل التهم والشتائم بلكتاب ...رغم ان البعض ان لم يكن الكل لم يقرأ لها او لهذا الكاتب الذي يشتمه ويصفه بشاذ !!!!!!!...
الشذوذ صفه وصفت هي نفسها به في رواياتها ...
وان لم تكن الاخت ذات قد اطلعت على روايات سمر او بعضها ..
فلا تظن ان غيرها بذات الجهل .. او عدم الاطلاع ليكيل التهم بلا دليل او رويه ..
عندما تحدثت تحدث عن روايات سابقه لها ... واشرت الى ذلك ..
لاالى هذا الجزء من مقال .. الذي تظنين انه روايه ...
هنا جزء من مقال اخت ذات ... لا روايه ..
الشذوذ صفه وصفت هي نفسها به في رواياتها ...
وان لم تكن الاخت ذات قد اطلعت على روايات سمر او بعضها ..
فلا تظن ان غيرها بذات الجهل .. او عدم الاطلاع ليكيل التهم بلا دليل او رويه ..
عندما تحدثت تحدث عن روايات سابقه لها ... واشرت الى ذلك ..
لاالى هذا الجزء من مقال .. الذي تظنين انه روايه ...
هنا جزء من مقال اخت ذات ... لا روايه ..
استاذي الكريم ..
وليكن مايكن ....مقال ..مقطع من روايه ...
قصدت ان الغالبيه يصف الكاتب بأقبح الصفات ...ويصفه بأنه دسيس على الدين ...
اذا كنت يا استاذي الكريم قد اطلعت على رواياتها السابقه وكتاباتها فهل نصفها عندما وصفة نفسها بشاذه بانها شاذه بمعنى الشذوذ العقيدي ام شذوذ العادات والتقاليد ..؟؟!!
هنا ما أقصده ..الشذوذ له أكثر من معنى ...فماهو تصنيف الشذوذ هنا في كتابتك ..؟؟؟
والامر الاخر ...قد كتبت انا في رد سابق اني لم أقراء لها ..وربما لاحق سأقراء ..ولكن وددت ان لا تسب من قبل بعض الأعضاء دون علم او معرفة بلكاتبه وتصنف من مقال واحد وتجرد بأنها متحدث بإسم الجميع وان ما تطرحه غير موجود ولا يمت للواقع بصله ...!!!
شكرا للتنويه ...ارجوا أن يأخذ نقاشنا بحوار هادف ...ليس لأجل التهكم منك او السخريه ...فأنا اطرح وجهة نظري ..وانت تطرحها ...لنكتسب من ثقافاتنا وثقافات الأخرين ...(:
تحياتي ...
قلم صريح
27-11-09, 01:42 am
(وكأن هؤلاء المضيفات يقمن على خدمة ضيف خاص أتى في زيارة لبيوتهن).
أبوعبدالله ممكن تفسر لي هذه الجملة ؟؟ لاتقول لي حسن النية فالجملة واضحة وصريحة ولاتنس أن سمر معروفه بتوجهها العلماني الصريح .
عاشق الخير
27-11-09, 01:43 am
استاذي الكريم ..
وليكن مايكن ....مقال ..مقطع من روايه ...
قصدت ان الغالبيه يصف الكاتب بأقبح الصفات ...ويصفه بأنه دسيس على الدين ...
اذا كنت يا استاذي الكريم قد اطلعت على رواياتها السابقه وكتاباتها فهل نصفها عندما وصفة نفسها بشاذه بانها شاذه بمعنى الشذوذ العقيدي ام شذوذ العادات والتقاليد ..؟؟!!
هنا ما أقصده ..الشذوذ له أكثر من معنى ...فماهو تصنيف الشذوذ هنا في كتابتك ..؟؟؟
والامر الاخر ...قد كتبت انا في رد سابق اني لم أقراء لها ..وربما لاحق سأقراء ..ولكن وددت ان لا تسب من قبل بعض الأعضاء دون علم او معرفة بلكاتبه وتصنف من مقال واحد وتجرد بأنها متحدث بإسم الجميع وان ما تطرحه غير موجود ولا يمت للواقع بصله ...!!!
شكرا للتنويه ...ارجوا أن يأخذ نقاشنا بحوار هادف ...ليس لأجل التهكم منك او السخريه ...فأنا اطرح وجهة نظري ..وانت تطرحها ...لنكتسب من ثقافاتنا وثقافات الأخرين ...(:
تحياتي ...
التهكم والسخريه ... يسيء للشخص نفسه ..لا للاخرين ...
سمر لم تفرق في رواياتها بين شذوذ عقائدي و شذوذ عادات وتقاليد ...
فالتهكم بيوم الحساب وباحاديث نبوية .. شذوذ عقائدي على ما اظن ..
والسخرية من العفيفات وتسليمهن اجسادهن لرجل واحد فقط ..
بلا تجربة الحب >>كما تزعم مع اكثر من حبيب ..شذوذ على العادات ..ام العقائد ام التقاليد ..
لا اعلم هل يظن اولئك المثقفون ان الروايات تتيح لهم المساس بمسلماتنا الدينيه .. واحاديثنا النبوية .. لمجرد كونها روايه على لسان بطل القصه او احد اصحاب الادوار فيها ..
التهكم والسخريه ... يسيء للشخص نفسه ..لا للاخرين ...
سمر لم تفرق في رواياتها بين شذوذ عقائدي و شذوذ عادات وتقاليد ...
فالتهكم بيوم الحساب وباحاديث نبوية .. شذوذ عقائدي على ما اظن ..
والسخرية من العفيفات وتسليمهن اجسادهن لرجل واحد فقط ..
بلا تجربة الحب >>كما تزعم مع اكثر من حبيب ..شذوذ على العادات ..ام العقائد ام التقاليد ..
لا اعلم هل يظن اولئك المثقفون ان الروايات تتيح لهم المساس بمسلماتنا الدينيه .. واحاديثنا النبوية .. لمجرد كونها روايه على لسان بطل القصه او احد اصحاب الادوار فيها ..
وجهة نظر لقاريء لها أحترمها جداً ....
واتمنى أن يأتي أكثر من رد لقرأها لنعرف أكثر من رأي عنها ...
لكن اتمنى فقط من الأعضاء حتى وإن بلغ بكاتب القصص والروايات مبلغ الإلحاد اللفظي ان لا يكفر ..وأن يُدعى له بلهدايه ...
لأن أغلب الكتاب والمفكرين ...
تمر عليهم مرحله يتبرئون من كتاباتهم السابقه ..ويفتح الله عليهم ..ويهديهم ...
عاشق الخير ..
شكرا لك يا أستاذي ...
لك خالص التقدير ...
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba