تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : فليرض عني الناس أو فليسخطوا أنا لم أعد أسعى لغير رضاك


دِيم
20-11-09, 04:35 pm
ورد في مدارج السالكين بأنه لما قدم سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه إلى مكّة وقد كُف بصره , جعل الناس يُهرعون إليه ليدعو الله لهم , فجعل يدعو لهم , قال عبد الله بن السائب :
(( فأتيته وأنا غلام فتعرفت عليه فعرفني فقلت له : يا عمّ أنت تدعو للناس فيشفون فلو دعوت لنفسك أن يردّ الله بصرك فتبسم وقال : يا بُنيّ قضاء الله أحبّ إلي من بَصري )) .
أضجرُ أحياناً مِن قضاءٍ وقع علي وفي قرارة نفسي أدرك بأن ماوقع هو كاملُ الخيرة مع كره نفسي له .

وفي كل مرةٍ يتبين لي بأن الله هو المدبر المعطي المانع
.
.
.
في حادثةٍ جرت :
كنتُ أنتظر السائق ومعه زميلاتي كي نذهب إلى العمل
تعجبت مالذي أخره وهذا وقته المحدد للمجيء؟
انتظرتُ طويلاً بلا جدوى
دخلتُ وأكملت نومي :)

وسبحان من يدبر الأمر وقع لهم حادث سيارة :( وكانت المتضررة هي من جلست بمكاني
.
.

والعديد من هذه المواقف التي لايتبين لي منها إلا فرحي بمواضع قضاء الله

اللهم اجعلنا ممن يرضى عنك


الرضا يفرغ القلب لله تعالى ..

نرسيان
20-11-09, 05:01 pm
بارك الله فيك اختي الكريمة انسانية جداً
لو آمن الانسان بأن كل مايحدث له هو خير من رب العالمين لشعر بطعم الرضا والراحة النفسية
لو ادرك الانسان بانه لا يوجد شر مطلق وان كل مصيبة تحدث له تحمل في طياتها خير له لرضي بقضاء الله وقدره .. لأنه هناك فرق بين من يؤمن بقضاء الله وقدره وهو ساخط بين من يؤمن بهما وهو راض
وحتى لو لم نرى هذا الخير مجرد الايمان بذلك سوف يجعلنا نراه ولو بعد حين
اما في حال التسخط حتى لو كان الخير ظاهراً امامنا فاننا لا نراه...
شكري وتقديري لك

أبو الريش
20-11-09, 06:47 pm
سبحان الله

ياليت الكل يتفكر ويتأمل ولايتحسر على كل شي فاته لأنه من صالحه

كل نفس تتندم على كل شي وتقول الحظ دائما ضدي ,,, ولاتعرف النفس ماهو السبب

جبوري
20-11-09, 06:49 pm
بارك الله فيك وفي طرحك عن جد قضاء الله وقدره الاقتناع فيه يقوي الايمان ويقوي القلوب ويبعد الريبه

تفاؤل
20-11-09, 07:16 pm
طرح قيّم

وفقك الله

To Be
20-11-09, 07:23 pm
موضوع رائع

***************

يحكى أن فلاحا فقد حصانه، فقال له الجيران: كم أنت تعيس الحظ، فقدت حصانك! قال ربما هكذا وربما غير ذلك. بعد ثلاثة أيام عاد حصانه وقد أحضر معه من البرية حصانا غير مروض. فقال له الجيران: كم أنت سعيد الحظ، لقد صار لك حصانان! قال لهم: ربما هكذا وربما غير ذلك. بعد أيام رأى الجيران ابن الفلاح وساقه مجبورة ومتكئا على عكازة، وعرفوا أن الشاب كسرت ساقه وهو يروض الحصان الجديد. فقالوا للفلاح: كم أنت تعيس الحظ، لقد كان الحصان الجديد سببا في كسر ساق ابنك الظريف. فقال لهم: ربما هكذا وربما غير ذلك. بعد أيام جاءت مجموعة من العسكر لطلب ابنه إلى الجيش، ولكن لأن ساق الشاب مكسورة لم يأخذوه إلى الخدمة الإلزامية. فقال له الجيران: كم أنت سعيد الحظ، كسرت ساق ابنك حتى لا يؤخذ إلى الجيش. وماذا قال لهم؟ كما توقعتم. قال لهم. ربما هكذا وربما غير ذلك

*****************

ولا ننسى ايضا احتساب الاجر من المولى سبحانه وتعالى

تحياتي انسانية جدا

غَسَقْ,
20-11-09, 07:36 pm
.
.


مُسْلِمِين نَحنُ , وَلكِن جَهلُنا بِبَعضِ الأُمُور يَجْعَلُنا نثبت في أَمَاكِننا
أَو نَتراجَع قَلِيلاً .. وَالسَبب جَهل بِأَقْدار الله

إِنسَانية بِحَق .. وفقكِ الله

الــــــــهرم
20-11-09, 08:31 pm
الحديث (واعلم أن ما اصابك لم يكن ليخطئك وأن ما اخطئك لم يكن ليصيبك)



لا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر خيره و شره حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه و ما أخطأه لم يكن ليصيبه . ‌


وهي وصية نفيسة جداً مفادها أن أن ما يصيب الإنسان في هذه الدنيا من خير أو شر فهو بتقدير الله تعالى، وأن ما قضاه الله سبحانه على العبد فهو نافذ وواقع به لا محالة لا يستطيع أحد رده ولا دفعه، ولا يمكن أن يصيب غيره فيخطئه، بل يصيبه هو لأنَّ الله هو الذي قدَّر أن يقع به لا بغيره.

وهذا التوجيه النبوي العظيم إنما يرسخ في قلوبنا مغزي الإيمان بالقدر وكيف أن كل شيء في هذا الدنيا إنما مخلوق بتقدير من الخالق عز وجل فهو القائل


إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ

انتظرتك
20-11-09, 08:38 pm
والعديد من هذه المواقف التي لايتبين لي منها إلا فرحي بمواضع قضاء الله

مثلاً في الحادثة هل كان فرحك عندما انتظرتي ولم يأتي ..

أم عندما سمعتي بخبر الحادث ..؟؟

فهناك أختلاف بين الرضا بالقدر عندما لا نعلم عاقبته

وبعد أن نعرف عاقبته ...







حبي وتقديري ,,,,

مامانورة
20-11-09, 11:51 pm
جزاك الله كل خيروبارك الله بعلمك0000

خربشات عاشق
21-11-09, 12:08 am
الرضا بقضاء الله وقدره ،،، من أسباب سعادة الإنسان المفقوده في هذا الزمان تحديداً ..


أدام الله قناعاتك بقضاءه وقدره ،،، التي يجهلها الكثير مِنا هذه الايام


تحياتي لطرحك وإبداع قلمك

yousef
21-11-09, 01:36 am
يســعد مسائك:

إبن السائب باع الدنيا وأشترى الآخرة .
وقد ربح البيع بإذن الله .

لعلنا نعتبر من ذلك .

اليقين والإيمان بالقدر خيره وشــره
وكذلك الأحتســـــاب شيء مهم هنا.

والله هو المدبر المعطي المانع ولاشك في ذلك .

وهنا إضافة :

توحيد الربوبية:
هو إفراد الله-عز وجل - بالخلق , والملك , والتدبر.
فإفراده بالخلق: أن يعتقد الإنسان أنه
لا خالق إلا الله، قال-تعالى-:{ألا له الخلق والأمر}
فهذه الجملة تفيد الحصر لتقديم الخبر، إذ أن تقديم ما حقه التأخير
يفيد الحصر، وقال تعالى:
{هل من خالقٍ غير الله يرزقكم من السماء والأرض}
فهذه الآية تفيد اختصاص الخلق بالله.
وأما إفراد الله بالملك: فأن نعتقد أنه لا يملك الخلق إلا خالقهم؛
كما قال-تعالى-:{ولله ملك السماوات والأرض}
وقال-تعالى-:{قل من بيده ملكوت كل شيء}
وأما إفراد الله بالتدبير: فهو
أن يعتقد الإنسان أنه لا مدبر إلا الله وحده. القول المفيد على كتاب التوحيد .
....
قال تعالى (و لو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من الخير ومامسني السوء ).

لك ودي وتقديري

سلطان نجد
21-11-09, 02:02 am
كان احد الملوك ينوي الذهاب الى رحله الصيد , وكان لهذا الملك وزير , وكان لدى

الوزير سكيناً حاده جداً , وهم في رحلتهم وبعد غروب الشمس وإذ هم قد تعدوا حدود

دولتهم , طلب الملك سكيناً ليقوم بتقطيع بعض الحبال فأعطاه الوزير سكينه الحاده ,

وبنما الملك منهمك في تقطيع الحبال زلت يده وقطع اصبعه فصاح ( يدي يدي اصبعي

اصبعي ) فقال له الوزير ((( خيره يا صاحب الجلاله ))) فنظر اليه الملك بنظرة

استغراب !! وقال : خيره اني قطعت اصبعي ؟؟؟ فقال الوزير : نعم خيره , فامر

الملك الحراس ان يضعوا الوزير بالسجن ,

فقال الوزير للملك مبتسما : ((( خيره ))) .
فأكمل الملك رحلته والوزير بالسجن , فأتتهم عاصفه رمليه فرقت الملك وحاشيته

وإذا بجنود من دوله اخرى يمسكون بالملك ومن معه ويأسرونهم .

وإذا بهذه الدوله لها عادات واعراف غريبه فهم من اكله لحوم البشر , فقاموا بعرض

الملك الاسير ومن معه على سيدهم وهو يعتبر راهبهم ليتفحص الضحايا قبل ذبحها

قرباناً لالهتهم وبينما الراهم يتفقدهم وإذا بيد الملك تنقص اصبعا فامر باخلاء سبيله

لانه لايجوز عندهم ذبح الضحيه التي بها عيب , يجب ان تكون سليمه من العيوم ,

فاطلقوا سراح الملك بينما تم قتل الاسرى المتبقين معه.

وهو في الطريق تذكر كلمه الوزير له حينما انقطع اصبعه ((( خيره ))) ففهم

معناها .

وحينما رجع الى دياره امر باطلاق سراح الوزير فساله : انا الان عرفت لماذا قلت لي

خيره حينما انقطع اصبعي , ولكن السؤال لماذا قلت ((( خيره ))) عندما امر

بسجنك ؟؟؟؟.

فقال الوزير : لو اني لم ادخل السجن لكنت معك اسيراً وانا كامل ليس بي عيب خلقي

ولقتلت كما قتل الاخرون والحمد لله فهي ((( خيره ))) اني انسجنت ولم اذهب

معك .

زخات المطر
21-11-09, 04:06 am
^
^

تذِكرت تِلك القصة ..

___

كثير هِي مَواقف و اقدارنا المكتوبة باللوح في هذه الحياة ،،

آمآل بعَثرها الواقع ، و احلاَم كُتب لها ان تبقى حَبيسة المنام ..

مُؤمنة ..

وان استشطت غضبًا من تأجِيل أو تغيير مجرى الحياه ..

ان الخيرة فيما يختاره الله ، ومن يدري !

( و عسى ان تكرهوا شيئا و هوخير لكم ، و عسى ان تحبوا شيئا و هو شر لكم ) ..


___


انسانية ،،

زوّدك الله بالتقوى ، و انار قلبك بالإيمان.

aĻŖeem
21-11-09, 05:16 am
مع الآسف هذآ الآمر رآجع الى قلة وضعف ايمآننا باللهَ

رآئعهَ هنا آنسانيهَ جداً
لكِ :for12:
,

موناليزاليست
22-11-09, 07:02 am
فيه أنشودة للعرادة لهالقصيدة غناها بشكل جميل جداً
فليرض عني الناس أو فليسخطوا أنا لم أعد أسعى لغير رضاك

رشّة مطر
22-11-09, 12:16 pm
( وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ )

{ ..مآ أجْمل النظرُة المشّرقه للجوآنبٍ المظلمة
رضيّ الله عنكْ وبلغكٌ آعلىّ المرآتب ../

دِيم
22-11-09, 02:01 pm
الــــــــهرم
الريـــم
حَرَفٌ لآ يُعَآنِقُه الجَفَآفْ
زخات المطر
To Be
سلطان نجد
تفاؤل
yousef
جبوري
خربشات عاشق
أبو الريش
مامانورة
رشّة مطر
نرسيان
أســـــير
موناليزاليست


.
.

يارعاكم الله
ولامزيد عندي أضيفه فوق روعة طرحكم

شرفتموني
.
.


:)