تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : ظاهرة الموت المفاجئ بين العلم والإيمان


أ.د/محمد زكى حسن على
11-11-09, 08:12 am
http://www.buraydh.com/forum/mhtml:file://C:\Users\hema\Desktop\New Folder (4)\موقع عبد الدائم الكحيل للإعجاز العلمي في القرآن والسنة - ظاهرة الموت المفاجئ بين العلم والإيمان.mht!x-usc:http://www.kaheel7.com/userimages/suddendeath1.jpg
ظاهرة الموت المفاجئ بين العلم والإيمان

يقول النبي الكريم صلى الله عليه وسلم: (إن من أمارات الساعة أن يظهر موت الفجأة)، [رواه الطبراني]. في هذا الحديث تتجلى معجزة علمية سوف نثبتها بحقائق طبية لا تقبل الجدل، وهذه المعجزة تشهد للنبي الأعظم عليه الصلاة والسلام أنه رسول من عند الله لا ينطق عن الهوى، بل كل كلمة نطق بها هي وحي من الله تعالى.



تطالعنا هيئة الأمم المتحدة كل عام بإحصائية جديدة عن عدد الذين يموتون بنتيجة السكتات الدماغية والقلبية، وهذه الأعداد في تزايد مستمر، وتقول لنا هذه الإحصائيات: إن أمراض القلب هي السبب الأول لحالات الوفاة في العالم هذه الأيام. وسوف نرى من خلال هذا البحث أنه لا يمكن لأحد زمن النبي الكريم عليه الصلاة والسلام أن يتصور بأنه سيأتي زمن يظهر ويكثر فيه الموت المفاجئ، إلا إذا كان متصلاً بوحي إلهي يعلمه هذه العلوم.



أول من درس هذه الظاهرة علمياً

إن ظاهرة الموت المفاجئ هي ظاهرة حديثة الظهور نسبياً، وتعتبر أول دراسة للموت المفاجئ هي دراسة فرامنغهام Framingham Heart Study والتي بدأت عام 1948 ، إن نصف الذين شاركوا في هذه الدراسة قد ماتوا الآن، وقد تم دراسة حالات موتهم بدقة كبيرة، ويعرف فرامنغهام الموت المفاجئ أنه الموت الذي يتم في مدة أقصاها ساعة بعد بدء الأعراض. وقد تبين بأن معظم حالات الموت المفاجئ هي نتيجة أمراض الشريان التاجي للقلب، ويسمى هذا النوع من أنواع الموت Sudden Cardiac Death واختصاراً SCD . وبينت دراسته أن الرجال في عمر 45-75 عاماً والذين ماتوا بسبب أمراض القلب قد مات 60 بالمئة منهم موتاً مفاجئاً دون سابق إنذار!! [2].

كما بينت الدراسة أن سبب الموت القلبي المفاجئ هو الاضطراب المفاجئ والذي قد يتولد بنتيجة عدم الاستقرار النفسي. وأنه مهما كانت العناية مشددة ولو تم إسعاف المريض بكل الوسائل، إلا أن هذا النوع من الموت يتمكن من النجاح في مهمته! [2].



ما هو الموت المفاجئ؟

لقد قال القدماء: تعددت الأسباب والموت واحد، ونستطيع أن نفهم من هذه المقولة الاعتقاد السائد في الماضي حول الموت، وهو أن الموت له سبب، مثل المرض أو الحادث أو الانتحار وغير ذلك. ولكن أن نتحدث عن موت بلا سبب فهذا هو الموت المفاجئ والذي لم يكن معروفاً من قبل.

ومع تطور وسائل الطب الحديث وأجهزته استطاع الإنسان اكتشاف أسباب الموت، ومنها السرطان مثلاً أو الأمراض الوبائية أو المعدية وهذه الأمراض تحدث وتكون مؤشراً لاقتراب الموت، ولكن السبب الأهم للموت في هذا العصر هو الجلطة القلبية المفاجئة والتي تأتي من دون إنذار.

يعرّف العلماء الموت المفاجئ على أنه موت غير متوقع يحدث خلال فترة قصيرة لا تتجاوز الساعة من الزمن، وقد تبين أن نصف المصابين بأمراض في القلب سوف يموتون موتاً مفاجئاً! إن معظم حالات الموت المفاجئ تكون بسبب اضطرابات في الشريان التاجي للقلب.

إن الموت المفاجئ يهاجم الإنسان المريض حتى وهو في المشفى، فقد دلت الدراسات أن 10 بالمئة يموتون بشكل مفاجئ داخل المشفى، و90 بالمئة خارج المشفى [7].



إحصائيات

إن السبب الأول للوفاة في الولايات المتحدة الأمريكية هو أمراض القلب أي الجلطة القلبية، وتبلغ النسبة 28 بالمئة من حالات الوفاة. وتؤكد التقارير الإحصائية الدقيقة أنه قد مات في عام 2001 بحدود 700 ألف إنسان بسبب أمراض القلب وذلك في أمريكا فقط! [6].

ولكن ما هي أعداد الذين يموتون كل عام بسبب هذا النوع من أنواع الموت المفاجئ؟ في الولايات المتحدة يموت كل عام أكثر من 300 ألف إنسان موتاً مفاجئاً بسبب أمراض في القلب. وتؤكد الإحصائيات أن نسبة الموت القلبي المفاجئ تزداد بشكل عام على مستوى العالم. وأن الرجال من الممكن أن يتعرضوا للموت المفاجئ أكثر من النساء بثلاثة أضعاف.

يحدث الموت المفاجئ دون سابق إنذار وحتى أحياناً دون أية علامات عن مرض في القلب. وعلى الرغم من ملايين الدولارات التي تُصرف على أبحاث أمراض القلب في الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى الرغم من أنهم استطاعوا تخفيض الوفيات الناتجة عن أمراض القلب التي تسبب الموت غير المفاجئ، إلا أن نسبة الموت المفاجئ بقيت ثابتة! [2].



التدخين والضغوط النفسية

إن التدخين يرفع احتمال الموت المفاجئ ثلاثة أضعاف! حيث إن التدخين هو المسؤول عن ربع أمراض القلب التاجية CAD في العالم، وهذه الأمراض معظمها ينتهي بالموت المفاجئ.

الضغوط النفسية تؤثر في زيادة احتمال الموت القلبي المفاجئ، وكذلك المرحلة العمرية، فقد بينت الدراسات أن المرحلة الأكثر تعرضاً للموت المفاجئ هي الأربعينات والخمسينات من عمر الإنسان. وهذه الفترة هي التي يكون الإنسان فيها في أشده أي يكتمل عقله. كما أن المصابين بمرض السكر لديهم احتمال كبير للموت القلبي المفاجئ [1].



هل يوجد علاج طبي لهذه الظاهرة؟

إن معظم الأطباء يتحدثون عن العلاج بعد وقوع السكتة، لأنه ليس لديهم علاج حتى الآن لمثل هذه السكتات الخطيرة، وعلى الرغم من ذلك فإن احتمالات النجاة من هذا الموت هي ضئيلة جداً. ويؤكد الأطباء بأن الطريقة المثالية لاتقاء هذا النوع من الموت المفاجئ هو ضمان أكبر درجة من الاستقرار لعمل القلب [5].

إن العلاج المتوفر حالياً هو أن يكون المريض تحت العناية التامة ومن ثم إجراء جراحة سريعة له، وحتى هذه الطرق لا تعطي نتائج إلا في حالات قليلة. وينصح الأطباء بتقليل كمية السكر والكولسترول في طعام هؤلاء المرضى، وحتى هذه لا تفيد في مثل هذه الحالة.

ولكن ما هو العلاج بالنسبة لأولئك الذين لا يعلمون بحالتهم ولا يتوقع أحد أن الموت المفاجئ سيأتيهم في أي وقت دون سابق إنذار؟ إن هؤلاء قد فشل الطب حتى الآن في التنبؤ بحالتهم، ولكن هل تركهم النبي الرحيم صلى الله عليه وسلم أم وصف لهم العلاج؟؟



ما هو العلاج النبوي والقرآني

لقد ذكر الله القلب في الكثير من آيات القرآن الكريم. فالقلوب تمرض وتقسو، والقلوب تعمى وتخاف وتطمئن، والقلوب تزيغ وتتنجس، والقلوب تفقه وتعقل. إذن القلب ليس مجرد مضخة بل هو جهاز متكامل يتحكم في الاستقرار النفسي عند الإنسان.

إن ذكر الله تعالى هو أفضل وسيلة لاطمئنان القلوب، لأن الله تعالى يقول: (الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) [الرعد: 28]. فعندما يذكر المؤمن ربه فإن قلبه يستقر ولا يعاني من أي اضطراب، ويمكنك عزيزي القارئ أن تغمض عينيك وتجعل قلبك يخشع ويستحضر عظمة الله تعالى وتقول مثلاً (لا إله إلا الله) وانظر ما هو الإحساس الذي تحس به، ألا تشعر بأنك من أكثر الناس استقراراً وأمناً وطمأنينة!

لقد رأينا بأن سبب الموت المفاجئ هو اضطراب مفاجئ في نظام عمل القلب، ولذلك فقد فشل الأطباء حتى الآن بإيجاد علاج لهذه الظاهرة، ولكن القرآن عالجها بهذه الآية الكريمة، فتخيل نفسك عزيزي القارئ وأنت قد حفظت كتاب الله في قلبك، ألا تتوقع أنك ستكون من أكثر الناس استقراراً!

لقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاءً عظيماً كان يدعو به كل يوم، ونحن نتأسى بهذا النبي الرحيم ونتعلم هذا الدعاء لندعو به أيضاً. يقول عليه الصلاة والسلام: (ما من عبد يقول صبح كل يوم ومساء كل ليلة: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، لم يصبه فجأة بلاء) [رواه أبو داوود].

وقد كان النبي الكريم يدعو بهذا الدعاء أيضاً: (اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بك أن أُغتال من تحتي) [رواه الترمذي].



الإعجاز النبوي الشريف

يمكن أن نلخص وجه الإعجاز في هذا الحديث الشريف بالنقاط الآتية:

1- لا يمكن لأحد أن يتنبأ بأن الموت المفاجئ سيكثر لأنه لم يتمكن أحد من معرفة هذا الأمر إلا منذ سنوات قليلة عندما تمكن العلماء من إجراء إحصائيات دقيقة وكانت المفاجأة أن الأرقام التي حصلوا عليها لم تكن متوقعة، فقد كانت نسبة الذين يموتون موتاً مفاجئاً مرتفعة جداً.

2- يقول العلماء اليوم: إن ظاهرة الموت المفاجئ لم يتم تمييزها ودراستها إلا منذ خمسين سنة فقط! ولم يتم دراستها طبياً إلا منذ عشرين سنة، ويعكف العلماء اليوم على إيجاد وسائل لمنع هذا الموت المفاجئ [4]وذلك بسبب إدراكهم لحجم المشكلة، ولكن دون فوائد تذكر. وهذا يعني أن هذه الظاهرة في تزايد مستمر، وأن العلماء بدأوا يتبينون أسباب هذا الموت ويدرسونه وهذا تصديق لقول النبي الكريم (إن من أمارات الساعة أن يظهر موت الفجأة)، فمن معاني كلمة (يظهر) أي (يتبيّن) كما في القاموس المحيط. وكما رأينا فقد بدأ يتبين هذا الموت منذ عشرين عاماً.

3- قد يدعي بعض المشككين بأن الموت المفاجئ معروف منذ زمن بعيد، ولذلك نقول: إن الموت المفاجئ لم يكن معروفاً زمن النبي عليه الصلاة والسلام، لأننا لا نجد في أقوال الشعراء والأدباء وقتها ما يشير إلى هذا النوع من أنواع الموت، والدليل على ذلك أن النبي الكريم عدّ الموت المفاجئ من علامات الساعة، ولو كان هذا الموت معروفاً زمن النبي لاعترض المشركون على هذا الحديث!

فكما نعلم فإن الكفار لم يتركوا شيئاً إلا وانتقدوه، ولو كانت ظاهرة الموت المفاجئ منتشرة وقتها، وجاء النبي صلى الله عليه وسلم واعتبر أن هذا الموت سيظهر في آخر الزمان عند اقتراب يوم القيامة، لو حدث هذا لاستغرب الناس من هذا الحديث، إذ كيف يحدثهم عن شيء موجود!! ولذلك يمكن اعتبار هذا الحديث معجزة طبية للرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام، تحدث من خلاله عن ظاهرة لم يكتشفها علماء الغرب إلا منذ عقود قليلة.

4- هنالك أمر مهم وهو أن العلماء اليوم يستخدمون التعبير ذاته الذي استخدمه النبي الكريم قبل أربعة عشر قرناً، فالرسول صلى الله عليه وسلم سمى هذا النوع (موت الفجأة) والعلماء يسمونه اليوم Sudden Death

أليست هذه معجزة نبوية مبهرة؟

ونختم هذا البحث بدعاء نبوي كريم ينبغي على كل واحد منا أن يتعلمه ولا ينساه أبداً: (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت). فمن قال هذا الدعاء حين يمسي ثم مات دخل الجنة، ومن قاله حين يصبح ثم مات دخل الجنة [رواه البخاري]. أخي القارئ: هل تقتنع معي بالعلاج النبوي وتحفظ هذا الدعاء ولا تنساه أبداً؟

بنت أهلي
11-11-09, 09:04 am
ياالله حسن الختام

جزاك الله كل خير<<<

المتأمل
11-11-09, 05:29 pm
أشكرك دكتور على هذا الموضوع المتميز
وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من دعاء : اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك

أ.د/محمد زكى حسن على
12-11-09, 02:44 am
هل تعلمون أن الموت هو عملية مبرمجة وتخضع لقوانين دقيقة؟ وأن الله تعالى أودع في كل خلية من خلايا جسدنا برنامجاً يتحكم في حياتها وسلوكها وتطورها ومن ثم موتها، لنشاهد....
من خلال نصف ساعة نعيش مع حقائق مخيفة حول الموت وكيف أن القرآن تحدث عن هذه الظاهرة واعترها معجزة من معجزات الخالق، فلولا الموت لم توجد الحياة. ولذلك علينا أن نفكر في الموت إذا أردنا النجاح في الآخرة، لأن الحياة الدنيا قصيرة جداً، ومهما امتد العمر بأحدنا فإنه لا يساوي شيئاً أمام الآخرة التي لا نهاية لها، فإما نعيم دائم أو جحيم دائم، فانظر أين تضع نفسك!

عبدالله القيعاني
12-11-09, 02:54 am
أ.د/محمد زكى حسن على


الله يعطيك العاااااااااافيه على الطرح


بانتظار منك كل جديد


جزااااكـ الله خيرررررررراً

أ.د/محمد زكى حسن على
12-11-09, 08:52 am
تعريفات الموت
طبيا هناك تعريفان للموت:

الموت السريري Clinical death هو حالة الانعدام الفجائي لدوران الدم في الاوعية الدموية و التنفس و الوعي. في أحيان قليلة يمكن بواسطة انعاش القلب والرئتين Cardiopulmonary resuscitation احياء شخص ميت سريرياً. نقطة مهمة هنا وهي إذا لم يتم التدخل بسرعة في الانعاش فإن الشخص سيدخل حالة الموت البيولوجي.
الموت البيولوجي Biological Death أو أحيانا يسمى الموت الدماغي أيضا هو حالة انعدام وظائف الدماغ وساق الدماغ Brain Stem والنخاع الشوكي بشكل كامل ونهائي. وهذه الأعضاء الثلاثة المذكورة لن ترجع إليها وظائفها أبداً (على الأقل وفقا لمعلوماتنا العلمية والتقنية الحالية).
حسب هذا التعريف فأن الشخص الميت بيولوجيا (دماغيا) يمكن أن يعمل قلبه لبرهة من الزمن حتى بعد موته لأن القلب يدق بنفسه دون أن يكون هناك دماغ شغّال ، لكن الشخص الميت دماغيا لا يستطيع التنفس لذلك نسبة الأوكسجين في الدمٍٍٍ تقل بشكل تدريجي وسريع مما يؤدي بالنهاية إلى توقف القلب أيضا عن العمل بسبب قلة الأوكسجين اللازم لعضلات القلب.

أي شخص يتنفس بنفسه دون وجود التنفس الاصطناعي فأن هذا يعني أن هذا الشخص غير ميت بيولوجيا (دماغيا)

قانونياً يمكن ازالة أعضاء أشخاص ميتين دماغيا وزرعها في أشخاص مريضين بحاجة إليها بشرط أن يكون قلب ورئتي الشخص الميت دماغيا شغّالتان بشكل اصطناعي طبعا لأن التنفس مستحيل طبيعيا في حالة الموت الدماغي.

الجسم الميت يبدأ تدريجيا بفقدان درجة الحرارة ويصبح الجسم بارداً و يتحلل تدريجيا بمرور الزمن وتنبعث منه أيضا رائحة كريهة.

[عدل] الموت وفقا للمفهوم الديني
الموت عبارة عن خروج الروح جسم الإنسان والأنتقال إلى مرحلة الحياة الأخرى.

أغلب الاديان لا تحدد ماهية الروح هذه والكل يقول بأن هذا سرّ من أسرار الإله.

يؤمن أتباع الديانات المسمات بالسماوية بأن هناك حياة أخرى بعد الموت تعتمد على أيمان البشر أو أفعالهم فينالون العقاب في النار أو الثواب في الجنّة، الإسلام يقول بان الروح هي من علم الغيب عند الله

كلمة السر
12-11-09, 01:38 pm
جزاك الله خير

الــــــــهرم
12-11-09, 03:45 pm
معلومات جميلة شكرآ لك

انتظرتك
13-11-09, 03:19 pm
عفواً استاذنا

هل أنت من كتب الموضوع ؟؟؟

لأنني أعتقد بإني قرأته قبل مده ,,,







حبي وتقديري ,,,,

أ.د/محمد زكى حسن على
13-11-09, 08:23 pm
غسل الميت
حكمه، دليله، صفته، من يباشره، ما يجب على من غسل ميتاً؟
حكم غسل الميت
دليله
كيفيته وصفته
غسل الميت قد يكون كاملاً أومجزئاً
لا يدفن ميت مسلم من غير غسل
لا يجرد الميت
من يباشر غسل الميت
ما على من غسل ميتاً
هل ينقض شعر الميت، ويحلق، ويرجل، وتقلم أظافره؟
الحمد لله الذي خلق الموت والحياة، وكتب الفناء على كل الخلق، وانفرد بالبقاء: "كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ"1، فقد وقع الله بهذه الآية على خراب الدنيا وزوالها.
فيجب على كل مسلم وجوباً كفائياً أن يتعلم فقه الجنائز نظرياً، ويمارس ذلك عملياً، ولا ينبغي أن يعتمد على الكبار والمحتسبين، فلا يزال الناس بخير ما تعلم الصغار قبل موت الكبار.
فالموت لا يخطئ أحداً: " إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ".2
كل ابن أنثى وإن طالت سلامتُه لابد يوماً على آلة حدباء محمول
ولا يخص داراً دون دار، وكأسه مهيمن على الكؤوس، ومصيبته أعظم من كل المصائب.
فقد يختبر الشاب، ويمتحن الجاهل، ويضطر ويواجه الراغب عن تعلم ذلك، فماذا هو فاعل؟
كذلك معرفة البدع والمحدثات التي أحدثها المحدثون لا تقل أهمية عن معرفة فقه الجنائز وأحكامها حتى يتمكن من تجنبها والحذر منها.
وأحكام الجنائز كثيرة، منها تلقين المحتضر كلمة التوحيد، والتعزية، وغسل الميت، وتكفينه، والصلاة عليه، وتشييعه، ودفنه، وسؤال الله له بالتثبيت.
وبعدُ..
فهذا تذكير موجز بأهم الأحكام والآداب المتعلقة بغسل الميت، عسى الله أن ينفع به الجاهل، ويذكر به العالم، وينبه به الغافل، وأن يكون حافزاً ومشجعاً للشباب والشابات خاصة، للإحاطة ببقية أحكام الجنائز وبدعها.
والله الموفق للصواب، وإليه المرجع والمآب.
&#227;
حكم غسل الميت
الوجوب وهذا مذهب جمهور أهل العلم، وقد غُسل النبي صلى الله عليه وسلم وهو الطاهر المطهر، فكيف بمن سواه؟! وقيل إنه سنة، وقيل فرض كفاية.
&#227;
دليله
ما صح عن أم عطية الأنصارية رضي الله عنها قالت: "دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم حين توفيت ابنته فقال: "اغسلنها ثلاثاً، أوخمساً، أوأكثر من ذلك إن رأيتن ذلك بماء وسدر".3
&#227;
كيفيته وصفته
غسل الميت هو كغسل الجنابة تماماً، إلا أنه يضاف إلى الماء السدر والكافور إن وجدا.
قبل الشروع في الغسل يرفع الغاسل رأس الميت قليلاً، ويعصر بطنه برفق، ويغسل الخارج منه.
السنة أن يغسل الميت وتراً كما ورد في الحديث السابق، والواجب غسلة واحدة إن حصل الإنقاء.
قال ابن سيرين، وهو أعلم التابعين بأحكام غسل الميت: (يغسل ثلاثاً، فإن خرج منه شيء بعد فخمساً، فإن خرج منه شيء غسل سبعاً).4
وقال الحسن: (يغسل ثلاثاً، فإن خرج منه شيء غسل ما خرج ولم يزد على الثلاث).5
ثم ينشف من الماء.
&#227;
غسل الميت قد يكون كاملاً أومجزئاً
الغسل إما أن يكون:
أ. كاملاً: وهو المشتمل على الواجبات والسنن، يسمي وينوي الغاسل ، ينظف ويطهر ما بين السرة إلى الركبة، ثم يوضئ الميت وضوء الصلاة ثلاثاً، يكتفي في المضمضة والاستنشاق بمسح الأسنان ومنخريه بإصبعيه مبلولتين أوعليهما خرقة مبلولة، ثم يغسل الرأس ويتأكد من وصول الماء للبشرة، ثم الشق الأيمن، ثم الشق الأيسر، ثم الأرجل.
ب. أومجزئاً: فالمجزئ ينوي ويسمي الغاسل ثم يعمم سائر الجسد بالماء.
السنة عدم الانتقال إلى المجزئ إلا من عذر.
&#227;
لا يدفن ميت مسلم من غير غسل
إن لم يتمكن من غسل الميت غسلاً كاملاً غسل الغسل المجزئ، نحو محترق أوغريق وجد شائلاً ويخاف عليه يغمس في الماء غمسة بنية الغسل، ثم يكفن ويدفن في أقرب مكان إن خشي إن وصل به المقبرة أن ينفجر جسمه.
وإن مات رجل بين نساء أجنبيات، أوامرأة بين رجال أجانب، أوكان مريضاً بمرض معدي كالجذام والإيدز ونحوهما، قولان لأهل العلم:
1. ييمم الميت بالتراب، يُمسح وجهه وكفيه من وراء حائل.
2. يغسل غسلاً مجزياً.
وإن تعذر غسل بعض الميت غسِل ما يمكن غسله ويُمِّم الباقي.
&#227;
لا يجرد الميت
السنة أن يغسل الميت في قميصه كما غسل صلى الله عليه وسلم، ثم ينزع عند التكفين؛ أوتغطى العورة بخرقة، ويستر الميت بستارة عن أعين غير المباشرين للغسل، ويلف الغاسل يده بخرقة كذلك، ويباشر الغاسل الغسل بيده الشمال.
&#227;
من يباشر غسل الميت
أولاً: إذا وصى الميت أن يغسله فلان نُفذت وصيته، اللهم إلا إن كان الموصى له من أهل البدع والفسوق المجاهرين ببدعتهم وفسوقهم، فلا تنفذ تلك الوصية؛ فقد أوصى أبوبكر أن تغسله زوجه أسماء بنت عُميس.
ثانياً: الغلام والجارية دون السابعة، يجوز أن يغسل كلاً منهما الرجال أوالنساء، وإن كان الأفضل أن يغسل الغلام الرجال، والجارية النساء.
ثالثاً: إن كان الميت فوق السابعة غسل الرجل الرجال والمرأة النساء.
رابعاً: يجوز للزوج أن يغسل زوجته لغسل علي لفاطمة رضي الله عنهما.
ولقول عائشة رضي الله عنها: لو استقبلتُ من أمري ما استدبرتُ ما غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا نساؤه.
وأن تغسل الزوجة زوجها، لغسل أسماء بنت عميس لزوجها أبي بكر رضي الله عنهما.
خامساً: لا يباشر غسل الميت إلا أهل الفضل والصلاح والمعرفة، من الأهل والأقرباء والعشيرة، فالأب مقدم على الابن، والابن مقدم على الجد، وهكذا فالأقرب والأقرب.
سادساً: لا يغسل الميت حائض ولا جنب، والحائض أشد كراهة من الجنب.
سابعاً: لا يدخل الغرفة التي يغسل فيها الميت جنب ولا حائض، وإن كانت هناك صور معلقة بها تنزل، لأنها تمنع من دخول ملائكة الرحمة، والميت أحوج ما يكون إلى رحمة ربه.
ثامناً: لا يجوز لمسلم أن يغسل كافراً أومرتداً كتارك الصلاة، أومبتدعاً، أويحمله، أويشيعه.
تاسعاً: يحضر الغسيل الغاسل ومن يعينوه.
عاشراً: يغسل الميت بماء طهور بارد، ليس حاراً ولا فاتراً إلا لضرورة.
&#227;
ما على من غسل ميتاً
يجب على من غسل ميتاً أمران، هما:
أولاً: أن لا يبوح بما رأى من الميت لا لقريب ولا لبعيد، اللهم إلا إن كان رأى خيراً أوشم ريحاً طيبة.
ثانياً: من غسل ميتاً فعليه الوضوء في أرجح قولي العلماء، وقد ذهب الظاهرية إلى أن عليه الغسل.
(سئل الإمام أحمد رحمه الله عن الحائض أن تغسل المرأة الميتة، قال: لا يعجبني أن تغسل الحائض شيئاً من الميت، والجنابة أيسر من الحيض.
وقال وقد سئل هل على من غسل الميت غسل أم الوضوء؟ قال: يتوضأ وقد أجزأه؛ قال: وسألته6: هل على من غسل الميت غسل؟ قال: عليه الوضوء فقط.
واتبع أحمد في ذلك آثار الصحابة، فإنه صح عن ابن عمر، وابن عباس، وأبي هريرة الأمر بالوضوء منه، ولا يحفظ عن صحابي خلافهم، وهو قول حذيفة وعلي أيضاً، وقال الجوزجاني: حدثنا يزيد بن هارون، أنا7 مبارك بن فضالة، عن بكر بن عبد الله المزني، عن علقمة بن عبد الله المزني قال: "غسل أباك - يعني أبابكر بن عبد الله المزني – أربعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ممن بايع نبي الله تحت الشجرة، فما زادوا على أن شمروا أكمتهم، وجعلوا قمصهم تحت حجرهم، وتوضئوا ولم يغتسلوا".
وفي الموطأ عن مالك عن عبد الله بن أبي بكر أن أسماء بنت عميس امرأة أبي بكر غسلت أبابكر الصديق حين توفي، ثم خرجت فسألت من حضرها من المهاجرين والأنصار، فقالت: إني صائمة، وإن هذا اليوم شديد البرد، فهل عليَّ من غسل؟ قالوا: لا).8
&#227;
هل ينقض شعر الميت، ويحلق، ويرجل، وتقلم أظافره؟
المطلوب وصول الماء إلى البشرة، فإن تمكن من ذلك من غير نقض اكتفى به، وإن دعا الحال إلى نقض الشعر إن كان ملبكاً أوكان غدائر نقض، فقد صح عن أم عطية في غسل بنت رسول الله: "أنهن جعلن رأس بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة قرون، نقضنه ثم غسلنه، ثم جعلنه ثلاثة قرون".9
واحتج من منع من نقضه بأنه قد يفضي إلى إنتاف شعره كما جاء في الفتح.
أما حلق الشعر سيما شعر العانة فلا يحل لأنه يؤدي إلى كشف العورة، وكذلك تقليم الأظافر قد يؤدي إلى إدمامها، وإيذاء الميت، فالراجح الكف عنه، والله أعلم.
إن أزيل شيء من الميت كالشعر والأظافر جُعل المأخوذ منه معه في الكفن.
اللهم طيبنا للموت وطيبه لنا، واجعل آخر كلامنا في هذه الحياة الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله، واجعل خير أعمالنا خواتيمها، وخير أعمالنا أواخرها، وخير أيامنا يوم لقاك، واختم لنا بخير، واجعل عاقبة أمورنا كلها إلى خير، واغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين والمسلمات، وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان.

>ريانه<
13-11-09, 10:57 pm
يعطيك الف عافيه

أ.د/محمد زكى حسن على
14-11-09, 12:03 pm
قال تعالى إنك ميت وإنهم ميتون
وقال تعالى (أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة
وقال تعالى كل نفس ذائقة الموت ثم إلينا ترجعون
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أكثروا ذكر هادم اللذات


ونحن نقترب من الأجل المكتوب ، والوعد المضروب ...خطوة في إثر خطوة...
قال تعالى : (قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون )
والموت مصيبة رهيبة .....وما يأتي بعده أعظم منه وأجل....!!
فأين الوجل من الأجل؟؟!!!!
أين الاستعداد ليوم المعاد ؟!
لقد دنا الرحيل .......وأزف التحويل.......فما بالنا غافلين؟؟!!
((إن ما توعدون لأت وما أنتم بمعجزين))
نريد الأن أن نذهب سويا إلى رحلة لنرى ماذا سيحدث لنا بعد الموت...!!!!!
أول مرحلة ستكون الذهاب بك إلى مغسلة الموتى...
وها أنت ياأبن آدم وقد فارقت الحياة واصبحت جثه هامدة لا حراك له وجردت من الثياب والزينه ومابقي الا قطعة من قماش تستر بها عورتك ممدد على الواح لتغسل

وقام من كان حب الناس في عجل = نحو المغسل يأتيني يغسلني
وقال ياقوم نبغي غاسلاً حذقاً = حراًأديباً أريباً عارفاً فطن
فجاءني رجل فجردني = من الثياب وأعراني وأفردني
هل تعرف ماذا يفعل هذا المغسل الان ؟؟

هو يضغط على البطن ليخرج مابها من فضلات

وأودعوني على الألواح iiمنطرحاً وصار فوقي خرير الماء ينظفني
وأسكب الماء من فوقي iiوغسلني غسلاً ثلاثاً ونادى القوم iiبالكفـن
وأخيرا الكفــــــــــــن

وألبسونـي ثيابـاً لا كمـام iiلهـا وصار زادي حنوطي حين حنطني
وأخرجوني من الدنيا فـوا أسفـا علـى رحيـل بـلا زاد iiيبلغنـي
وهكذا يكون قد جهز للصلاة عليـــــه

بعد أن يصلى على الميت يحمل على أكتاف الرجال ليوضع في قبرة

وحملوني على الأكتاف أربعة = من الرجال وخلفي من يشيعني
القبر أول منازل الآخرة
هذه دارنا.....
فارقت موضع مرقدي ......يوما ففارقني السكون
القبــــر أول ليلة ......بالله قل لي مـــــا يكــــون
الأن الجنازة جاهزة للدفن
ليس الغريب غريب الشام واليمن إن الغريب غريب اللحد iiوالكفن



في ظلمة القبر لا أم هناك ولا = أب شفيق ولا أخ يؤنسني
1 في ظلمة القبر لا أم هناك ولا أب شفيـق ولا أخ iiيؤنسنـي

ويسد على الميت في لحده بلبنات ويوضع على اللبنات طين لتثبيتها وسد الفتحات التي بين اللبنات
وبعدها تنهال عليه التراب منه خُلق وله يعود

وقال هلوا عليه التراب واغتنمـوا حسن الثواب من الرحمن ذي المنن
وأخيراً هذه هي نهاية الإنسان وهذا هو المسكن الحقيقي الذي هو أول منازل الآخرة

أين الأحباب والأصحاب..؟؟أين الأخوان والجيران ..؟؟ أين الزوجة والولدان؟؟
لقد أفردوك ....ثم ذهبوا وتركوك...ولو بقوا ما نفعوك........
فمن يؤنس وحشتك ؟! ومن يؤمن روعتك ؟!
جدوا فإن الأمر جد.....وله أعدوا وأستعدوا
كان عثما بن عفان إذا وقف على القبر بكى ، حتى يُبل لحيته ، فقيل له : تذكر الجنة والنار فلا تبكي وتبكي من هذا فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (القبر أول مازل الآخرة فإن نجا منه فما بعده أيسر منه وإن لم ينج منه فما بعده أشد منه)
قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(ما رأيت منظراً قط إلا والقبر أفظع منه )
فبلغوا هذه الرسالة :
إلى كل من يتساهل بالصلاة أو يفرط فيها
إلى كل من يمنع الزكاة ويتهاون بها
إلى كل من يعق والدية ويعذبهما
إلى كل من يقطع أرحامه ويهجرهم
إلى كل من يحارب الله ورسوله بتعامله بالربا
إلى كل من يغش في البيع والشراء أو يرشي أو يرتشي
إلى كل من يغني ويستمع الغناء
إلى كل من يضيع من يعول من زوجة وأولاد
إلى كل من يزني
إلى كل من يعمل عمل قوم لوط
إلى كل من ظلم وأكل حقوق الغير وخاصة العاملين في المنازل
إلى كل من ينام عن صلاة الفجر
إلى كل من يذهب إلى السحرة والمشعوذين
إلى كل من يستهزأ بأهل الدين والصالحين
إلى كل من يحسد ويحقد على إخوانه المسلمين
إلى كل من يدور في الأسواق ركضاً خلف محارم المسلمين ويطلق بصرة على النساء
إلى كل من يدنس فمه اللي ذكر الشهادة يدنسه بسيجارة أو شيشة قبيحة الرائحة
إلى كل من يستعمل المخدرات
إلى كل من هجر القرآن الكريم تلاوة وتدبراً وعملاً
إلى كل من يجالس أهل السوء والشر
إلى كل من هجر الصالحين ومجالس الذكر
إلى كل من لم يحج وهو يستطيع ويملك مقومات الحج
إلى كل من يشهد شهادة الزور أو يعين عليها
إلى كل من يوالي الكفار
إلى كل من استقدم عمالة من غير المسلمين ولم يدعهم إلى الإسلام
إلى كل من يبتدع في دين الله
إلى كل من يكذب ويتحرى الكذب
إلى كل من نادى بالتبرج والسفور وخروج المرأة المسلمة
إلى كل من غفل عن ذكر الله تعالى
أما آن الأوان أن نراجع حساباتنا
أما آن الأوان أن نتدارك مابقي من أعمارنا
أما آن الأوان أن ننتبه من غفلتنا
أما آن الأوان أن نستيقظ من رقدتنا
(ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق)

أ.د/محمد زكى حسن على
14-11-09, 12:13 pm
البيت الربّاني.. خطوات وثمرات
جميل أن نصف بيوت المسلمين بالبيوت الربّانية، لكن الأجمل أن نسعى لتحقيق ربّانيتها بتحقيق التميز والرقي في جوانبها؛ لترقى بيوتنا رقياً تصل به ومعه إلى سماء الله، ولتكون في الأرض منارة الطهر والنقاء والعزة والإباء؛ ليتخرج منها ناشئة الخير والفلاح ليحملوا مشاعل النور والخير لدنيا تحتاج اليوم إلى الخير والفلاح، الذي به تنصلح الأحوال ويرضى عنا ربنا الذي أراد أن نكون خير أمة أخرجت للناس. • اصبروا وصابروا: ليكن أهل البيت السعيد على قدر طيب من الصبر والمصابرة، فالصبر شطر الإيمان، فإذا ابتلاهم بشيء من الأمراض والابتلاءات والهموم والأحزان فليكونوا مع ذلك صابرين شاكرين مع المحتسبين الذاكرين المؤمنين.. ولينظروا إلى الابتلاءات بأنواعها نظرة المؤمن المتمثلة في النقاط الإيمانية الآتية: - كم من نعمة لدى الناس ما هي في حقيقتها إلا نقمة. - الدنيا لا تستحق أبداً أن تكون منتهى أمل المسلم وشاغلة لفكره واهتمامه. - يجب الاستشعار أن المرض والبلاء وجميع الشدائد ربما تكون في حقيقتها نِعَم كثيرة تأخذ بيد أصحابها إلى طريق الجنة.. اليقين في الله أن أي شدة لابدّ أن تزول وتنتهي أياً كان أجلها ومهما كان عبؤها.. ومن أروع ما قيل في هذا الأمر: "لا يكون الرجل فقيهاً كامل الفقه حتى يُعد البلاء نعمة ويُعد الرفاء مصيبة، وذلك أن صاحب البلاء ينتظر الرجاء وصاحب الرخاء ينتظر البلاء". • قوموا من الليل: إن أهل البيت السعيد هم أهل تميّز.. وهذا التميز هو الذي عرّفهم على العامة.. ومن أجمل ما يجعلهم أهلاً لذلك التميز وتلك السعادة هو تشرفهم بالوقوف بين يدي الله في أوقات يكون الناس فيها بين يدي ربهم نائمين مستريحين.. وهم لأيديهم رافعون وبرؤوسهم ساجدون وبأعينهم راجعون.. وإلى ربهم راغبون، إنها أوقات السحر التي ينزل فيها ربنا إلى السماء الدنيا نزولاً يليق بمقامه وبجلاله وبعظمته.. ليتدرب أهل البيت السعيد على هذا التمرين الإيماني الروحاني الربّاني فنسمات الليل جميلة.. فيها السكينة.. فيها الصفاء النفسي والروحي والفكري.. فيها يبتعد المرء عن كل ما في الدنيا من نعيم ليقف بين يدي صاحب النعيم الأبدي ربنا- عزّوجلّ- متمنياً وراجياً بذلك رحمة الرب الكريم.. ما أحلى الوقوف بين يدي الله في السحر.. ما أحلى قطرات الدموع التي تنهمر من خشية الله في السحر.. ما أحلى رفع الأيدي إلى الله في السحر.. ما أحلى الشكوى إلى الله في السحر.. • استعدوا ليوم الرحيل: سئل الإمام علي (ع): ما التقوى يا إمام؟ فقال: "التقوى هي الخوف من الجليل والعمل بالتنزيل والرضا بالقليل، والاستعداد ليوم الرحيل". سيأتي الموت ولن يمنعنا أحد من ذلك.. • وسائل معينة على الاستعداد ليوم الرحيل: - المسابقة والمسارعة إلى مغفرة الله.... - كثرة ذكر الله. - الزيارات المستمرة لقبور المسلمين والوقوف عندها موقف الخشوع والسكينة والدعاء لمن فيها من المسلمين واستشعار هيئة القبر من الخارج ومن الداخل. - الانبطاح على خشبة الموت، من آن لآخر، في مقابر المسلمين من باب التدريب العلي على محاولة التعايش النفسي والروحي مع هذا الحدث الجلل الذي لابدّ للكل من المرور به عاجلاً أم آجلاً، غنياً كان أم فقيراً صغيراً كان أم كبيراً. - المسارعة إلى سداد حقوق الناس وردّ المظالم إلى أهلها. - القراءة في سير الأنبياء والصالحين وكيف كتب الله لهم حسن الخاتمة. - الإكثار من الدعاء إلى الله بنيل الشهادة وحسن الخاتمة.

أ.د/محمد زكى حسن على
14-11-09, 12:16 pm
أختي المسلمه هل تحاسبين نفسك ؟
ان مما يجب على المسلمة أن تحاسب نفسها , وتنظر في صحيفة أعمالها التي قامت بها من خير أو شر لأن النفس البشرية ميالة الى الشهوات واللذات والهوى فالنفس أمارة بالسوء , فلا بد من قمعها ومنعها من الشر حفاظا عليها من السقوط في مهاوي الردى.
قال تعالى (( ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكاها وقد خاب من دسها )) .
قال قتادة : قد أفلح من زكى نفسه بالطاعة , وطهرها من الأخلاق الدنيئة والرذائل .
فلابد أختي المسلمة أن تنظري ماذا قدمت ليوم الغد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ قال تعالى (( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله ان الله خبير بما تعملون )) .
عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت , والعجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني ).
وعن ابن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أفضل المؤمنين أحسنهم خلقا , وأكيسهم أكثرهم للموت ذكرا وأحسنهم له استعدادا ,أولئك الأكياس ) قال الألباني حديث حسن .

أختي المسلمة ان لمحاسبة النفس فوائد :

1_ الاطلاع على عيوبها , ومحاولة اصلاح تلك العيوب , سواء كان العيب تقصيرا في طاعة أو ارتكاب معصية فان فعل تلك الطاعة أوترك تلك المعصية , هو علاج النفس .
2_ ومن الفوائد الاستعداد ليوم الرحيل , قال تعالى (( كل نفس ذائقة الموت )) وقال تعالى (( يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا )) فلا بد أختي المسلمة ان يكون لك عمل يسر ويفرح لذلك اليوم العظيم فهل تستيقظين من الغفلة ؟
3_ ومن فوائد محاسبة النفس الازدياد من الأعمال الصالحة , لأن محاسبة النفس تظهر العيوب والنواقص في العبادات والطاعات , وعندما تجدين نفسك مقصرة , ستسارعين في زيادة الأعمال الصالحة . قال تعالى (( وتزودوا فان خير الزاد التقوى )) .
4_ ومن الفوائد دوام الصلة بالله والخشية منه سبحانه ومراقبته في السر والعلن , والابتعاد عن المعاصي خشية من الله , فكلما حاسبت نفسك ستجدين أنك خشية الله , وأصلحت حالك .
5_ ومن الفوائد الانشغال بعيوب النفس عن عيوب غيرها . أختي المسلمة حاسبي نفسك في الدنيا وانهها عن غيها قبل أن تحاسبي يوم القيامة , قال تعالى (( يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية ))

رشّة مطر
14-11-09, 03:35 pm
معلومآتٍ مفيدة ً
جْزآك الله خّيراآ ..}

أ.د/محمد زكى حسن على
14-11-09, 09:14 pm
{{ مشاهد التوحيد }}



إنَّ منْ مشاهدِ التوحيدِ عند الأذيَّةِ ( استقبالِ الأذى من الناسِ ) أموراً :

أولُها مشهدُ العَفْوِ : وهو مشهدُ سلامةِ القلبِ ، وصفائهِ ونقائِه لمنْ آذاك ، وحبُّ الخيرِ وهي درجةٌ زائدةٌ . وإيصالُ الخَيْرِ والنَّفعِ له ، وهي درجة أعلى وأعظمُ ، فهي تبدأ بكظْمِ الغَيْظِ ، وهو : أنْ لا تُؤذي منْ آذاك ، ثمَّ العفو ، وهو أنْ تسامحهُ ، وأنْ تغفرَ له زلَّتهُ . والإحسانِ ، وهو : أنْ تبادله مكان الإساءةِ منه إحساناً منك ، ( وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ) ، ( فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ) ، ( وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا ) .وفي الأثرِ : (( إنَّ الله أمرني أنْ أصِلَ منْ قطعني ، وأنْ أعفو عمَّنْ ظلمنِي وأنْ أُعطي منْ حَرَمَنِي )) .

ومشهدُ القضاءِ : وهي أنْ تعلم أنه ما آذاك إلا بقضاءٍ من اللهِ وقَدَرٍ ، فإنَّ العبد سببٌ من الأسبابِ ، وأنَّ المقدر والقاضي هو اللهُ ، فتسلِّمَ وتُذْعن لمولاك .

ومشهدُ الكفارةِ : وهي أنَّ هذا الأذى كفارةٌ منْ ذنوبك وحطٌّ منْ سيئاتِك ، ومحوٌ لزلاّتِك ، ورفعةٌ لدرجاتِك ، ( فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ ) .

من الحكمةِ التي يؤتاها كثيرٌ من المؤمنين ، نَزْعُ فتيلِ العداوةِ ، ( ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ) ، (( المسلمُ منْ سلِم المسلمون منْ لسانِه ويدهِ )) . أيْ : أن تَلْقَى منْ آذاك بِبِشر وبكلمةٍ لينةٍ ، وبوجهٍ طليقٍ ، لتنزع منهُ أتون العداوةِ ، وتطفئ نار الخصومِة ( وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ ) .

ومنْ مشاهدِ التوحيدِ في أذى منْ يؤذيك :

مشهدُ معرفةِ تقصيرِ النفسِ : وهو انَّ هذا لم يُسلَّطِ عليك إلا بذنوبٍ منك أنت ، (أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَـذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ ) ، (وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ )

وهناك مشهدٌ عظيمٌ ، وهو مشهدٌ تحمدُ الله عليهِ وتشكرُه ، وهو : أنْ جعلك مظلوماً لا ظالماً . وبعضُ السلفِ كان يقولُ : اللهمَّ اجعلْني مظلوماً لا ظالماً . وهذا كابنْيْ آدم ، إذ قال خيرُهما : ( لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ ) .

وهناك مشهدٌ لطيفٌ آخرُ ، وهو : مشهدُ الرحمةِ وهو : إن ترْحَمَ منْ آذاك ، فإنهُ يستحقُّ الرحمةَ ، فإنَّ إصراره على الأذى ، وجرأته على مجاهرةِ اللهِ بأذيةِ مسلمٍ : يستحقُّ أن ترقَّ لهُ ، وأنْ ترحَمَهُ ، وأنْ تنقذه من هذا ، (( انصرْ أخاك ظالماً أو مظلوماً )) .

بحر العطاء
14-11-09, 11:15 pm
(الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ )

لااله إلا الله

علم جديد وحقآ مفيد