تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : صلاتنا ،،، عادة أم عبادة ..!


خربشات عاشق
08-11-09, 02:07 pm
بالأمس القريب كنت أتمتع بإجازة بأحدى دول المغرب العربي ،،، وشاهدت بعيني بعض الأطفال بالمسجد يصلون بكل خشوع ،،، فتأملت صلاة أحدهم ذات مره وأخذت استرق السمع ماذا يقول عند الركوع والسجود لأتأكد من لفظه ،،، لا تَكاد تُفرّقهم عن الكبار إلا بأجسادهم النحيلة وقصر قوامهم ..

وما دعاني لطرح هذا الموضوع هنا ،،، هو ما شاهدته ولامسته بمساجدنا ،،، فحدث بالأمس كنت أصلي بمسجد الحي ،،، وشاهدت أطفالاً قد خَطّت أشنابهم ،،، وهم يسرحون ويمرحون داخل المسجد ويطلقون أصواتاً وضجيجاً ،،، حتى إمام المسجد سهى أثناء الصلاة وعندما وصل الإمام لأخر ركعة بدأ سباق الماراثون لديهم ليدركوها ويكملوا ما تبقى لهم ،،، وأكملوا ما تبقى لهم (4) ركعات قبل أن أقضي أنا ركعة واحدة ..!!

وأكملوها يتسابقون فيما بينهم وبسرعة البرق ،،، حتى أنني لم أستطع أن أُميّز بين ركوعه وقيامه وسجوده ،،، فكان هذا الطفل العدّاء يأتي بها بحركة واحده وكأننا بسرك ..!!

وما أثار حفيظتي أكثر أن إمام المسجد لم يحرك ساكناً تجاه أفعالهم ولم ينطق بكلمة بعد الصلاة محذراً أهلهم بضرورة أن يعلمونهم إحترام وقدسية المساجد ..!!

كنت الاحظهم دوماً ،،، وأقول في نفسي لا بأس فهذا سيتعود على إرتياد المساجد وهو صغير ،،، حتى يُزرع بداخله التعود عليها وبالتالي التمسك بها والقيام بما أوجد لآجلة ..

وعندما تتفاجأ بالوقت الحاضر بتصرفات كثير من الناس ،،، وتحاول أن تكتشف كيفية قيامه بأفعال تُغضب الله وهو يصلي ويصوم ويقوم آخر الليل ،،، وقبل أن تسأل نفسك كيف له أن يجمع بين الصلاة والمنكر ويأتي بما حرمه الله ..!!

أليست الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ..!!

ستصعق حين تسمع جوابه ،،، بأن الصلاة أصبحت بالنسبة له عادة ،،، إن لم يقم بها يومياً يُحس أنه يومه ليس كاملاً ولكنها وليست عبادة ،،، فقد تربى عليها وعلى القيام بها دون إدراك لمعنى الصلاة السامي الذي وجدت من أجله ..

مدرعمهـ
08-11-09, 05:40 pm
صلاتنا مابه روح للاسف
صلاتنا كله جروح يلعبه خنزب واعوانه
الله يرحم حالنا
شكرااا

خالد2007
08-11-09, 06:15 pm
حنا ضحية تعليم فاشل وضحية إعلام فاسد .....بالعربي مستهدفين والنتيجة اللي انت شفته وياخوفي يجي وقت ماتلقى احد يصلي وان صلى راااااااح وطي .

وضوح
08-11-09, 06:46 pm
حينما نفقد استشعار الوقوف امام الله في هذا الموضع العظيم ...

نفقد الخشوع والطمأنية فيها واتمامها على الوجه الصحيح ...
/

قال أبو هريرة رضي الله عنه يقول :إن الرجل ليصلي ستين سنة ولا تقبل منه صلاة ,

فقيل له : كيف ذلك؟فقال: لا يتم ركوعها ولا سجودها ولا قيامها ولا خشوعها


ويقول سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه :إن الرجل ليشيب في الاسلام ولم يكمل لله ركعة

واحدة!!قيل : كيف يا أمير المؤمنين قال : لا يتم ركوعها ولا سجودها

ويقول الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله : يأتي على الناس زمان يصلون وهم لا يصلون ,

وإني لأتخوف أن يكون الزمان هو هذا الزمان!!!!!!!

فماذا لو أتيت إلينا يا إمام لتنظر أحوالنا ؟؟

ويقول الإمام الغزالي رحمه الله

: إن الرجل ليسجد السجدة يظن أنه تقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى ,

/

جزيت خيراً خربشات عاشق ..

ســـم تـــــم
08-11-09, 09:53 pm
الله يستر لاتكون عادة .

خربشات عاشق
11-11-09, 12:58 pm
صلاتنا مابه روح للاسف
صلاتنا كله جروح يلعبه خنزب واعوانه
الله يرحم حالنا
شكرااا


الأخت / مدرعمه

كفالك الله شر ما ذكرتي بصلاتك وبكل أوقاتك

شكراً لطيب لمرورك

خربشات عاشق
11-11-09, 01:00 pm
حنا ضحية تعليم فاشل وضحية إعلام فاسد .....بالعربي مستهدفين والنتيجة اللي انت شفته وياخوفي يجي وقت ماتلقى احد يصلي وان صلى راااااااح وطي .



الأخ / خالد
التعليم لا ذنب له والمصيبه برؤسنا ،،، تجد الشخص يصلي باليوم 100 ركعة لم يدرك من آجرها ركعة واحده ..

شكراً لطلتك وتحياتي

خربشات عاشق
11-11-09, 01:01 pm
الله يستر لاتكون عادة .


خوفك بمكانه رغم تجاهلنا لواقعنا المرير

تحياتي

انتظرتك
12-11-09, 01:54 am
بإمكاننا معرفة ما إذا كانت صلاتنا عادة أم عبادة

من خلال سؤال أنفسنا عندما ننتهي من الصلاة

ماهي السور التي قرأها الأمام أو التي قرأناها ...

فإن عرفنا وتذكرنا فهي عبادة أما إذا لم نستطع فإنها عادة ,,,









حبي وتقدير ,,,

الرأي الحر
12-11-09, 07:38 pm
الله يخلف علينا اذا كانت عادة .

نسيم السحر
14-11-09, 12:42 am
بالأمس القريب كنت أتمتع بإجازة بأحدى دول المغرب العربي ،،، وشاهدت بعيني بعض الأطفال بالمسجد يصلون بكل خشوع ،،، فتأملت صلاة أحدهم ذات مره وأخذت استرق السمع ماذا يقول عند الركوع والسجود لأتأكد من لفظه ،،، لا تَكاد تُفرّقهم عن الكبار إلا بأجسادهم النحيلة وقصر قوامهم ..

تأمل معي أخي خربشات عاشق قول الله : (( أتل ما أوحي إليك من ربّك وأقم الصلاة إنّ الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر))

ستلاحظ أنّ أول الآية فيه الأمر بقراءة القرآن .. ثمّ العطف بإقامة الصلاة .. ثمّ تعليل إقامة الصلاة بما هو معلوم ..
كأني ألمس ـ والله اعلم ـ أنّ للاهتمام في القرآن أثره في الاهتمام في الصلاة .. إذا قلنا بدلالة الاقتران هنا ..و هذا ما لايمكنني الجزم به عن الله تعالى .. ولا سيّما وهو استنباط شخصي ليس لي به سلف.
مادعاني لهذا .. هو شيء عرفته عن ذاك المجتمع في المغرب العربي وأعجبني بقوّة ونحن أولى به .. لأسألك:
هل رأيت كيف هم يدرسون في المساجد ؟
هل دراستهم في مساجدهم (المغرب العربي) كدروس مشائخنا في مساجدنا .. إن كنت لاحظت هذا .. فبإمكانك الإجابة :)

وما دعاني لطرح هذا الموضوع هنا ،،، هو ما شاهدته ولامسته بمساجدنا ،،، فحدث بالأمس كنت أصلي بمسجد الحي ،،، وشاهدت أطفالاً قد خَطّت أشنابهم ،،، وهم يسرحون ويمرحون داخل المسجد ويطلقون أصواتاً وضجيجاً ،،، حتى إمام المسجد سهى أثناء الصلاة وعندما وصل الإمام لأخر ركعة بدأ سباق الماراثون لديهم ليدركوها ويكملوا ما تبقى لهم ،،، وأكملوا ما تبقى لهم (4) ركعات قبل أن أقضي أنا ركعة واحدة ..!!

... ومازال الجرح يثعب دما هنا .. ولعلّي أعلّق موجزا بما يأتي :
- قلت: سها الإمام .. أولم يمرّ بك أن يسهو الإمام في صفّين أو ثلاثة .. ولا ينتبه لنقصه أحد ؟! << كيف حصل هذا التواتر غير المتصوّر فيما لو لم يقع ؟!!
- قلت : أطفال .. وأنا أقول: ماداموا أطفالا غير مميّزين لماذا يؤتى بهم في المسجد .. يأتي بالطفل وعمره 4 أو 3 أو أقلّ أو أكثر للمساجد ؛؛ ليفسد على المسلمين صلاتهم إما بكثرة حركته أو مراقبته للداخل والخارج والراكع والساجد .. وحدّث ولا حرج عن مجتمعنا فيما إذا جلس يرقبه الطفل كيف سيكون حاله ؟!
فضلا عما يحصل من الأطفال من تقطيع الصفوف أثناء الصلاة .. بل ورصّها .. !!
النبي ـصلى الله عليه وسلّم ـ يأمر بتعويدهم الصلاة منذ السابعة .. وهذا لم يصبر .. فهل هو حرص على السنّة .. أم ضعف في الشخصيّة ؟
وحتى لو كان مميّزا .. هل يعني أن يؤتى به ويترك من غير توجيه وإرشاد وتعليم .. مافائدة الأمر بها إذن ؟
هذا أمر.. والأمر الأقبح بمن يأتي بابنته ذات الخمس سنوات أو أقلّ قليلا للمسجد .. وحتى لو كانت لسنتين .. فمتى كانت دورُ العبادة دورَ حضانة ؟!
أما الأطفال ذوو الشوارب فليته توقف عليهم مادامت شواربهم .. هذا إذا ما تعدى الأمر إلى إنبات لحاهم واسودادها .. وإلى إبيضاضها ..


وأكملوها يتسابقون فيما بينهم وبسرعة البرق ،،، حتى أنني لم أستطع أن أُميّز بين ركوعه وقيامه وسجوده ،،، فكان هذا الطفل العدّاء يأتي بها بحركة واحده وكأننا بسرك ..!!

...وكما تخطف الحديا .. وينقر الغراب .. فإيم هم ألو اللباب ؟!!
في السباق واثناء طفولتي يمسك بي أحد المأمومين بعد قضائي لصلاة المغرب لركعتين وعدم جلوسي للتشهّد بعد الأولى ويقول لي : يابني أولم تعلم أنّ ما تقضيه هو آخر الصلاة لا أولها << هذا تعبيري عن كلامه .. وليس نصّه



وما أثار حفيظتي أكثر أن إمام المسجد لم يحرك ساكناً تجاه أفعالهم ولم ينطق بكلمة بعد الصلاة محذراً أهلهم بضرورة أن يعلمونهم إحترام وقدسية المساجد ..!!

هنا جرح آخر .. وهو سكوت الأئمة عن أبرز مهام الإمامة بعد الإمامة .. وهي التوجيه للحفاظ على صلاة المأمومين خالية من السهو .. بعيدة عن الشرود .. ولكن يبدو أنّ بعضهم يعجبه أن يتحمّل عن المأمومين سهوهم إن هم سهو !!
ما رأيك أخي الكريم .. ما هو دور المأموم في هذه الحالة ؟
كما يجب أن يعلّم الأطفال .. كذلك يجب أن يعلّم العمّال .. وإزعاجهم المصلّين بجوالاتهم والأخذ على أيديهم ..

كنت الاحظهم دوماً ،،، وأقول في نفسي لا بأس فهذا سيتعود على إرتياد المساجد وهو صغير ،،، حتى يُزرع بداخله التعود عليها وبالتالي التمسك بها والقيام بما أوجد لآجلة ..

وعندما تتفاجأ بالوقت الحاضر بتصرفات كثير من الناس ،،، وتحاول أن تكتشف كيفية قيامه بأفعال تُغضب الله وهو يصلي ويصوم ويقوم آخر الليل ،،، وقبل أن تسأل نفسك كيف له أن يجمع بين الصلاة والمنكر ويأتي بما حرمه الله ..!!

أليست الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ..!!

تساؤل يجب التوقف عنده : هل فعلا الصلاة تصرف عن الفحشاء والمنكر ؟ أم تحذّر منهما ؟
وماذا فيمن يقع في المنكر والفحشاء أثناء تأديته للصلاة ـ كما أشرت ـ ؟!!!

خرج ابن حبّان ـ بسند قوي ـ عن أبي هريرةـ رضي الله عنه ـ قال : قيل يا رسول الله .. إن فلانا يصلي الليل كله .. فإذا أصبح سرق قال : (( سينهاه ما تقول ))

على كلّ لتخريج معنى الآية أقوال منثورة في كتب التفسير .. موجودة لمن تطلّبها ..


ستصعق حين تسمع جوابه ،،، بأن الصلاة أصبحت بالنسبة له عادة ،،، إن لم يقم بها يومياً يُحس أنه يومه ليس كاملاً ولكنها وليست عبادة ،،، فقد تربى عليها وعلى القيام بها دون إدراك لمعنى الصلاة السامي الذي وجدت من أجله ..

أعتقد أنّه لو نوّع في أفعالها وهيئته في التكبير والجلوس والأدعية والأذكار .. وحاول الجهاد فيها .. مجرّد محاولة لما اسطاع الصبر فيما بعد العصر .. وما بعد الفجر ..!
الصلاة علاقة .. ومتى غاب هذا المعنى لم تؤتي الصلاة ثمارها .. وماذا يجني السامع الساهي لصوتك غير خشخشة الأذان به ..
هذا في أثناء الصلاة .. فما هي الحلول قبلها ؟
أعتقد أنّ من أعظم الأسباب لإدراك معنى الصلاة التبكير إليها .. ومجاهدة النفس في ذلك .. ومن ثمّ الصلاة ما كتب له أن يصلي قبيل الصلاة .. ومن ثمّ قراءة ما تيّسر له من القرآن .. ثمّ التفكر في معنى الاستعاذة في أول الصلاة .. وهذا ـ بعد تيسير الله تعالى ـ كاف في تحصل معنى الصلاة .. والله أعلم

تساؤلك عزيزي خربشات مثري .. وحري بالمناقشة .. فشكر الله لك ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وديعة
14-11-09, 03:15 am
المشكلة في أن الطفل أُنشىء على الترهيب ولم يراعى جانب الترغيب إلا نادرا في أمور العبادة
ومن المعلوم أن العمل على المخافة قد يغيره الرجاء أما العمل على المحبة فلا يعتريه الفتور

X 7oor S3od X
14-11-09, 05:42 am
لو إننا نتذكر ان الحجاب الذي بيننا وبين ربنا إنزاح حينما نبتدي بـ ( الله اكبر)
لما سهونا بركوعنا وسجودنا ..
أسأل ربي أن يثبت قلوبنا على دينه ,,
وأن يرزقنا الخشوع والتدبر في أياته ,,
وأن يفتح مسامع قلوبنا لذكره ,,
جزاك ربي خير إخوي على الموضوع

برنسيسة
15-11-09, 01:26 am
قال تعالى : ( إِنَّ الصلوات كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً )
الصلاة رياضة جسدية بما يقوم به المصلي من حركات تشمل كافة أجزاء الجسم .. فتبعث فيه النشاط والحركة ، وتمنع عنه
الخمول ، وتزيل عنه التعب ، فضلاً عن أنها رياضة روحية يتجه فيها المرء بروحه إلى خالقه يستجديه ويسترضيه .
وهذا كله ما قرره العلم الحديث بعد أربعة عشر قرناً
وبهذا يكون لها فائدة دينية ودنيويةومع هذا نتكاسل
والله يهدينا لطاعته
ومشكورة اختي على الموضوع الهام000
مع حبي واحترامي**برنسيــــــــــسة**

دِيم
16-11-09, 07:42 am
ليت الأرضُ تُختصَر في سجادة صلاة

عبادة إذا رأينا مانفعله بعدها


عوفيتَ

خربشات عاشق
16-11-09, 06:07 pm
بإمكاننا معرفة ما إذا كانت صلاتنا عادة أم عبادة

من خلال سؤال أنفسنا عندما ننتهي من الصلاة

ماهي السور التي قرأها الأمام أو التي قرأناها ...

فإن عرفنا وتذكرنا فهي عبادة أما إذا لم نستطع فإنها عادة ,,,



حبي وتقدير ,,,

أخي اسير

ما أكثر من يتذكر السور وعدد الركعات أو حتى نبرة الامام أثناء التكبيره ،،، ولكن من ينهي نفسه عن ما تنهانا صلاتنا عنه ..!!

شكراً لمشاركتك

تحياتي

خربشات عاشق
16-11-09, 06:20 pm
الله يخلف علينا اذا كانت عادة .



اللهم آمين

شكراً لمرورك

بنت أهلي
17-11-09, 10:06 am
الله يرحم الحــــــــــــــــــال,,,

أسأل الله أن يهدي أبنائنا,وأبناء المسلمين,,,

كنعان الرياض
17-11-09, 12:51 pm
من تالي صارت عادة .

خربشات عاشق
19-11-09, 03:13 pm
تأمل معي أخي خربشات عاشق قول الله : (( أتل ما أوحي إليك من ربّك وأقم الصلاة إنّ الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر))

ستلاحظ أنّ أول الآية فيه الأمر بقراءة القرآن .. ثمّ العطف بإقامة الصلاة .. ثمّ تعليل إقامة الصلاة بما هو معلوم ..
كأني ألمس ـ والله اعلم ـ أنّ للاهتمام في القرآن أثره في الاهتمام في الصلاة .. إذا قلنا بدلالة الاقتران هنا ..و هذا ما لايمكنني الجزم به عن الله تعالى .. ولا سيّما وهو استنباط شخصي ليس لي به سلف.
مادعاني لهذا .. هو شيء عرفته عن ذاك المجتمع في المغرب العربي وأعجبني بقوّة ونحن أولى به .. لأسألك:
هل رأيت كيف هم يدرسون في المساجد ؟
هل دراستهم في مساجدهم (المغرب العربي) كدروس مشائخنا في مساجدنا .. إن كنت لاحظت هذا .. فبإمكانك الإجابة :)



... ومازال الجرح يثعب دما هنا .. ولعلّي أعلّق موجزا بما يأتي :
- قلت: سها الإمام .. أولم يمرّ بك أن يسهو الإمام في صفّين أو ثلاثة .. ولا ينتبه لنقصه أحد ؟! << كيف حصل هذا التواتر غير المتصوّر فيما لو لم يقع ؟!!
- قلت : أطفال .. وأنا أقول: ماداموا أطفالا غير مميّزين لماذا يؤتى بهم في المسجد .. يأتي بالطفل وعمره 4 أو 3 أو أقلّ أو أكثر للمساجد ؛؛ ليفسد على المسلمين صلاتهم إما بكثرة حركته أو مراقبته للداخل والخارج والراكع والساجد .. وحدّث ولا حرج عن مجتمعنا فيما إذا جلس يرقبه الطفل كيف سيكون حاله ؟!
فضلا عما يحصل من الأطفال من تقطيع الصفوف أثناء الصلاة .. بل ورصّها .. !!
النبي ـصلى الله عليه وسلّم ـ يأمر بتعويدهم الصلاة منذ السابعة .. وهذا لم يصبر .. فهل هو حرص على السنّة .. أم ضعف في الشخصيّة ؟
وحتى لو كان مميّزا .. هل يعني أن يؤتى به ويترك من غير توجيه وإرشاد وتعليم .. مافائدة الأمر بها إذن ؟
هذا أمر.. والأمر الأقبح بمن يأتي بابنته ذات الخمس سنوات أو أقلّ قليلا للمسجد .. وحتى لو كانت لسنتين .. فمتى كانت دورُ العبادة دورَ حضانة ؟!
أما الأطفال ذوو الشوارب فليته توقف عليهم مادامت شواربهم .. هذا إذا ما تعدى الأمر إلى إنبات لحاهم واسودادها .. وإلى إبيضاضها ..




...وكما تخطف الحديا .. وينقر الغراب .. فإيم هم ألو اللباب ؟!!
في السباق واثناء طفولتي يمسك بي أحد المأمومين بعد قضائي لصلاة المغرب لركعتين وعدم جلوسي للتشهّد بعد الأولى ويقول لي : يابني أولم تعلم أنّ ما تقضيه هو آخر الصلاة لا أولها << هذا تعبيري عن كلامه .. وليس نصّه





هنا جرح آخر .. وهو سكوت الأئمة عن أبرز مهام الإمامة بعد الإمامة .. وهي التوجيه للحفاظ على صلاة المأمومين خالية من السهو .. بعيدة عن الشرود .. ولكن يبدو أنّ بعضهم يعجبه أن يتحمّل عن المأمومين سهوهم إن هم سهو !!
ما رأيك أخي الكريم .. ما هو دور المأموم في هذه الحالة ؟
كما يجب أن يعلّم الأطفال .. كذلك يجب أن يعلّم العمّال .. وإزعاجهم المصلّين بجوالاتهم والأخذ على أيديهم ..





تساؤل يجب التوقف عنده : هل فعلا الصلاة تصرف عن الفحشاء والمنكر ؟ أم تحذّر منهما ؟
وماذا فيمن يقع في المنكر والفحشاء أثناء تأديته للصلاة ـ كما أشرت ـ ؟!!!

خرج ابن حبّان ـ بسند قوي ـ عن أبي هريرةـ رضي الله عنه ـ قال : قيل يا رسول الله .. إن فلانا يصلي الليل كله .. فإذا أصبح سرق قال : (( سينهاه ما تقول ))

على كلّ لتخريج معنى الآية أقوال منثورة في كتب التفسير .. موجودة لمن تطلّبها ..


.

أعتقد أنّه لو نوّع في أفعالها وهيئته في التكبير والجلوس والأدعية والأذكار .. وحاول الجهاد فيها .. مجرّد محاولة لما اسطاع الصبر فيما بعد العصر .. وما بعد الفجر ..!
الصلاة علاقة .. ومتى غاب هذا المعنى لم تؤتي الصلاة ثمارها .. وماذا يجني السامع الساهي لصوتك غير خشخشة الأذان به ..
هذا في أثناء الصلاة .. فما هي الحلول قبلها ؟
أعتقد أنّ من أعظم الأسباب لإدراك معنى الصلاة التبكير إليها .. ومجاهدة النفس في ذلك .. ومن ثمّ الصلاة ما كتب له أن يصلي قبيل الصلاة .. ومن ثمّ قراءة ما تيّسر له من القرآن .. ثمّ التفكر في معنى الاستعاذة في أول الصلاة .. وهذا ـ بعد تيسير الله تعالى ـ كاف في تحصل معنى الصلاة .. والله أعلم

تساؤلك عزيزي خربشات مثري .. وحري بالمناقشة .. فشكر الله لك ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أخي الكريم / نسيم

روعة حضورك أثرت على متصفحي الكثير ،،، ويقف قلمي عاجز عن شكر ما سطرته هنا ،،، خاصة بإتيانك دلالات من الكتاب والسنة وهذا ما أنا مُقصر فيه ..

تحياتي العطرة ومليون شكراً

خربشات عاشق
19-11-09, 03:16 pm
المشكلة في أن الطفل أُنشىء على الترهيب ولم يراعى جانب الترغيب إلا نادرا في أمور العبادة
ومن المعلوم أن العمل على المخافة قد يغيره الرجاء أما العمل على المحبة فلا يعتريه الفتور


الأخت وديعة

أختصرتي كثرة كلامي بهذان السطران ،،، أدام الله لك قلمك وفِكرك ..

شكراً لحضورك

خربشات عاشق
19-11-09, 03:20 pm
لو إننا نتذكر ان الحجاب الذي بيننا وبين ربنا إنزاح حينما نبتدي بـ ( الله اكبر)
لما سهونا بركوعنا وسجودنا ..
أسأل ربي أن يثبت قلوبنا على دينه ,,
وأن يرزقنا الخشوع والتدبر في أياته ,,
وأن يفتح مسامع قلوبنا لذكره ,,
جزاك ربي خير إخوي على الموضوع


الأخت / حور

ومن مِنا يتذكر مع تكبيرة الإحرام سوى متى ستنتهي الصلاة ..!!

شكراً لدعائك واللهم آمين

تحياتي

خربشات عاشق
19-11-09, 03:26 pm
قال تعالى : ( إِنَّ الصلوات كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً )
الصلاة رياضة جسدية بما يقوم به المصلي من حركات تشمل كافة أجزاء الجسم .. فتبعث فيه النشاط والحركة ، وتمنع عنه
الخمول ، وتزيل عنه التعب ، فضلاً عن أنها رياضة روحية يتجه فيها المرء بروحه إلى خالقه يستجديه ويسترضيه .
وهذا كله ما قرره العلم الحديث بعد أربعة عشر قرناً
وبهذا يكون لها فائدة دينية ودنيويةومع هذا نتكاسل
والله يهدينا لطاعته
ومشكورة اختي على الموضوع الهام000
مع حبي واحترامي**برنسيــــــــــسة**



الأخت / برنسيسه

ما ذكرته صحيحاً طبياً ،،، لكن أين الإستجداء والإسترضاء لخالقلنا في صلاتنا ..!!

هل هو بمجرد كلمات نتفوه بها لم نستشعر بها ..!!

شكراً لطيب مرورك

تحياتي

خربشات عاشق
21-11-09, 12:14 am
ليت الأرضُ تُختصَر في سجادة صلاة

عبادة إذا رأينا مانفعله بعدها


عوفيتَ


الأخت / إنسانية

شكراً لإختصارك ولطيب مرورك ،،، عافاك الله وأعانك

تحياتي

خربشات عاشق
21-11-09, 12:15 am
الله يرحم الحــــــــــــــــــال,,,

أسأل الله أن يهدي أبنائنا,وأبناء المسلمين,,,


الأخت / بنت أهلي

اللهم آمين

تحياتي

خربشات عاشق
21-11-09, 12:17 am
من تالي صارت عادة .

الأخ / كنعان

نسأل الله لنا وللجميع أن تكون صلاتنا عبادة خالصه لوجهه نأتيها حسب ما جاءت لأجله وليس لعادة نشأنا عليها ..!!

تحياتي