مشاهدة النسخة كاملة : د. عراد - توثيق لسيرة حياة داشر -
ع الحمد
07-11-09, 04:54 pm
الذكريات هي سرد ( فضائحي ) لمقطع عرضي أو كلي لتجربة معينة !
So !
لماذا تدوين الذكريات – لدينا - حكر على أرباب الثقافة؟!! ..
في مكان بعيد خلف البحر .. هنالك لاعبو كرة ... فنانات .. راقصات .. مومسات .. سيدات مجتمع .. وزوجات مشاهير .. وزبالين .. وطبالين .. الكل يدون ذكرياته ويبيعها بالملايين ..
أنا .. عن نفسي .. ما أبي لكم ملايين
أنا فقط – اسمحوا لي – أن أدون ذكريات داشر في هذا المنتدى ( ببلااااش )
وعلى فكرة ما أبي تثبيت بعد ..
كل الي أبيه عطوني فرصة اقتطع لكم مقاطع من سيرة حياة د.عراد .. بدون حذف او توقيف او شطب ..
بالمناسبة سيكون هذا الموضوع تدمير لكل الثوابت اللغوية والاجتماعية
أول تدمير لعرف لغوي هو (د. ) الي سبقت بها اسم عراد .. هي لا تعني ما ( اصطلح ) و ( تُعرف ) عليه وهي لفظة دكتور ... لا ... هي تعني ( داشر ) ..
يتبع .. مع ذكريات ( الداشر . عراد ) ..
ومع تدوين وتوثيق لسيرة الدشارة عبر 30 سنة مضت ..
ع الحمد
07-11-09, 04:58 pm
الحديث للداشر عراد :
يقول اخوي الكبير .. عرفنا يا عراد أنك داشر من وجهك .. على فكرة كلمة ( من وجهك ) تكفي لنعرف أن المسألة فيها شي ( سلبي) ..
شلون عاد لو عرفتوا انه قال بعد ( شف وجه العنز واحلب .. ) ..
الكثير من المتخصصين في نفسويات الداشرين يقولون إن الرسائل السلبية هي الي تصنع شخصية ( سلبية ) معينة ..
انا والعياذ بالله مني ومن كلمة أنا .. احد من عانوا من ( شحنة ) عبارات سلبية من عائلتي المصونة عن (نجاستي ) و ( شطانتي ) الفطرية ..
يعني حتى لو كنت أنط من فوق جدار السور وعمري 6 سنوات .. وحتى لو كنت أقصقص شعر أمي وهي نايمة لين أملئ المبخرة من شعرها وأبخرها منه ..
وحتى لو فتحت (برميل ) الغاز في الحوش لين يفضى البرميل ..
وحتى لو كبيت ( شطة كرستال حجم كبير ) في غداء عزيمة أمي مع مديرتها .. كل هذي وغيرها مما لا يتسع المجال لذكره – وعمري 6 سنوات - لا تعني أني شيطان بالفطرة ...
والله ظلم !
هذي الرسائل السلبية الي كنت أتحدث عنه .. فانتبهوا يا جماعة الخير .. تجنبوا الرسائل السلبية الله يجزاكم خير ... مهما كان أعطوا رسائل ايجابية لعيالكم.. والرزق على الله
أحس آخر جملة مو في مكانها بس يا لله ما عليه ..
ع الحمد
07-11-09, 05:00 pm
أحد السلبيات في مجتمعنا أنه يقدس التقليدية لدرجة أن غير التقليدي ينعت بصفات سلبية دائمًا
هذا يقودنا للحديث عن فلسفة العقول الديناميكية والستاتكية .. او المتحركة والثابته ..
العقل المتحرك هو الي عادة لا يعشق الثوابت مثل الدين والعادات والتقاليد ويميل أكثر للأفكار الديناميكية
وعادة أصحاب هذه العقول تلاقيهم يا مجانين يا مبدعين
كما أنهم يكرهون الشكل التقليدي للحياة مثل الزواج والإنجاب والروتين اليومي ..
ولأنه مثل ما قلنا مجتمعاتنا تعشق الشكل التقليدي للحياة فهي تنعت أي شكل غير تقليدي بصفات سلبية .. ترا هذا ما قلته لكم عشان ابرر ليش سلوكيات الداشر دائمًا سلبية مع أن بعضها فيها جوانب انسانية ونفسية مبررة جدًا ..
لا ما قلته عشان كذا
لأنه مو بس الداشر شوفوا الفنان .. شوفوا المفكر كيف ( ينمط ) بشكل معين وقالب معين وأنه شخص اقرب شيء له الجنون .. باختصار شوفوا أي نموذج غير تقليدي وتلاقون له وصف سلبي من جهة او من خرى ..!
الدشارة يا سادة هي ثورة على التقليدية .. او في جانب من جوانبها ثورة على القليدية ..
ولذا تلاقي الداشر يحب ينتمي مجتمعيًا للشكل غير التقليدي اكثر منه للشكل التقليدي ..
يعني تلاقي الداشر دايم بالشارع ويكره الشكل التقليدي للمجتمع الي هو ( الأسرة ) او حتى أي تكوين مجتمعي للتقليدية من المدرسة لين المسجد ..
استنادًا على كل هذه المقدمة التنظيرية
اقول أنه من (خشونة) أظافري وانا ابن الشارع .. وتربيت على يدينه ..
وشوارع القصيم تربي ...
اطلع من البيت ولا يشوفوني اهلي – اذا شافوني – الا نصاف الليالي ..
ومن الشارع تعلمت ان الحياة قسمين .. نزوات تشبع أواجبات تؤدى لإشباع تلك النزوات ..
ببساطة : جائع .. خرمان .. طفشان .. يحب .. يكره .. غضب .. رضى ..
هذه نزوات لها واجبات تؤدى
مثل العمل للحصول على المال او السرقة للي ما حصل عمل ... او الزواج للخرمان او ( الاغتصاب ) للي ما مو محصل ..
قصص الحب للحبيبه والهوشات والمطاق للي في ثورة غضب ..
كل الافعال الي بالحياة لا تخرج عن أن تكون اما نزوة او واجب للحصول لاشباع نزوة معينة ..
وهنا نأتي لكلامنا الأول عن الشكل التقليدي للحياة الي يكرهه الداشر ..
تلاقيه ما يرغب الزواج بس بنفس الوقت حااااف فعشان كذا يلجئ للشكل غير التقليدي لاشباع هذه النزوة
وتلاقيه ما يبي يشتغل مكتب وقرف بس بنفس الوقت مفلس .. فيلجئ للشكل غير التقليدي للمال ..
ولذا من خروجي للشارع وانضمامي لأول مجموع دشير في حياتي بدأت مسلسل النزوات والواجبات عندي ..
من تدخين قطوف السجائر او قراطيس الاسمنت لين سرقة غراء صحائف المدرسة ووضعه في علب الببسي والباقي عليكم .. هذا كله لإشباع غريزة الكيف ..
ومن حك اللحم باللحم لين المطارد وراء عيال ابوحازم الطماطة - الأجنبي الوحيد الي بالحارة - والطماطة لقب مسبوق بلفظة السيد ..
السيد الطماطة نظرة لاحمرار لون بشرته وبشرة أولاده حازم وطارق ..
طبعًا ما يحتاج اقولكم ( هالمطارد) لإشباع ايش ..
وأحسن ما في الداشر عند أهله انه مكفيهم اكله وشربه .. يعني اكتفاء ذاتي
من تغميس الخبز الحار مع الشطة وإذا ما فيه خبز شطة بس ( شرب ) الى سرقة الطحينية والجبن المالح من عمائر ابو يمن ( المقاول السابق ايام الطفرة ) ..
لكن الأكيد أن هالغرائز نادرًا ما تجتمع في يوم واحد ! على الرغم من محاولة تأدية الواجبات كلها والتمتع بتأديتها والاخلاص في ذلك .. بس ( غير رزقك ما تحوش)
لحظة!
هو يوم واحد في حياة د. عراد الي اجتمع فيه ثلاثة اشياء
وكان يوم تاريخي له لا ينسى ..
حازم ولد ابو حازم جاي من الخباز ومعه أغراض عشاء أهله وتتن او دخان ( ابو بس احمر ) لابوه ...
يعني ظرف مثالي ما تكرر ولن يتكرر لسعادة الدكتور عراد ..
فرصة ليضرب ثلاث غرائز في واجب واحد فقط وتعرفون الباقي .. !
خصوصًا أن اهم قاعدة عند د. عراد ( الفرصة ان جت فلن تأتي مرة أخرى ) ..
الاخ ع الحمد
للأسف طريقة السرد غير موفقة من بدايتها وعليك الاحتياط من بعض الالفاظ التي لا تناسب المكان
والمغامرات اللغير أخلاقية لصاحبك لسنا بحاجة اليها وهي
ومن حك اللحم باللحم لين المطارد وراء عيال ابوحازم الطماطة - الأجنبي الوحيد الي بالحارة - والطماطة لقب مسبوق بلفظة السيد
حازم ولد ابو حازم جاي من الخباز ومعه أغراض عشاء أهله وتتن او دخان ( ابو بس احمر ) لابوه ...
يعني ظرف مثالي ما تكرر ولن يتكرر لسعادة الدكتور عراد ..
فرصة ليضرب ثلاث غرائز في واجب واحد فقط وتعرفون الباقي
من تدخين قطوف السجائر او قراطيس الاسمنت لين سرقة غراء صحائف المدرسة ووضعه في علب الببسي والباقي عليكم .. هذا كله لإشباع غريزة الكيف
أخي الكريم رغم ان مثل هذه التصرفات القبيحه قد تمر على البعض لكني أحسب أن الجميع لا يفتخر بها ويعتبرها من عداد الماضي المغفور له بإذن الله ويستغفر الله كلما ذكرها
ولذا عليك تهذيب سيرته فالمكان لا يناسب
ماهي الفائدة التي ترجى
من هذه السيره الذاتيه المشرفه لعراد !!!
سرقة ,,, لواط ,,, أنحطاط ,,, تخلف ,,, عفن ,,, دخان ,,, مخدرات
معصية الله وعقوق الوالدين .
كل هذه الخبائث مجتمعة في هذا المتصفح العفن ...
كتابة المذكرات شئ جميل وكما يقول أحمد شاكر
المانع منها لدى الكثير إما اللغة أو السيف...!
وحتى العامية لابأس بها فكثير منهم يكتب بها ,إلا إنني أربأ بك في سرد
بعض من التفاصيل التي تدلف في باب المجاهرة
وإلا لديك فلسفة في قرراءة أبعاد التقولب العقلي وقراءة لنمط البيئة بشكل جيد
وكما قلت فقط كوجهة نظر إبتعد عن بعض التفاصيل وإلا لديك
القدرة على سرد أحاجيك ويبدو بأنك شقي ومشاكس:c9:
دمت.
وعلى فكرة ما أبي تثبيت بعد
ثقة :)
فقط أحببت أن أعلق على هذه الجملة
وإلا لن أقرأ لعراد شيئاً
:)
ريـم العبد الله
08-11-09, 08:17 am
لا أدري لِمَ أعجبتني المُذكرات
تدري .. لي عودة وبروقان
وأعجبني بأسلوبك السُخرية ورؤية من منظار آخر
كلهم مافهموا مقصدك ..
لكن لعل لي عودة .. أبستخير :)
ع الحمد
08-11-09, 10:28 am
الاخ ع الحمد
للأسف طريقة السرد غير موفقة من بدايتها وعليك الاحتياط من بعض الالفاظ التي لا تناسب المكان
والمغامرات اللغير أخلاقية لصاحبك لسنا بحاجة اليها وهي
أخي الكريم رغم ان مثل هذه التصرفات القبيحه قد تمر على البعض لكني أحسب أن الجميع لا يفتخر بها ويعتبرها من عداد الماضي المغفور له بإذن الله ويستغفر الله كلما ذكرها
ولذا عليك تهذيب سيرته فالمكان لا يناسب
طبعًا بداية احترم رأيك رغم اختلافنا
ثانيًا .. تعرف أن مشكلتنا أننا نترفع عن اظهار بعض الجوانب السلبية فقط لأنها عيب .. رغم انها تغرق المجتمع .. وكلامك عن انها اختفت غير صحيح ودليل على أنك لا تتحدث بواقعيه .. هي اشكال وقوالب تتحول فقط .. يعني التشفيط شكل .. مشكلتنا أننا مركزين عليه وتاركين المفهوم الي هو تحول لأشياء أخرى .. مثله مثل الشذوذ .. هذه ظواهر موجودة ومتفخمة ومازالت ..
لما هذا الموضوع .. هنالك عدة اهداف للموضوع كونها ما وصلتك لا يعني انها غير موجودة (: هذا فهمك واحترمه ..
كان هنالك معالجة تفكيكية لهذه العقلية بطريقة فلسفية .. لو ما وصلت مثل ما قلت هذا اجتهاد لكنه لم يوضع عبث
شكرًا لرأيك
ع الحمد
08-11-09, 10:31 am
ماهي الفائدة التي ترجى
من هذه السيره الذاتيه المشرفه لعراد !!!
سرقة ,,, لواط ,,, أنحطاط ,,, تخلف ,,, عفن ,,, دخان ,,, مخدرات
معصية الله وعقوق الوالدين .
كل هذه الخبائث مجتمعة في هذا المتصفح العفن ...
سانسخ ردي السابق لأن سؤالك تقريبًا نفس السؤال
تعرف أن مشكلتنا أننا نترفع عن اظهار بعض الجوانب السلبية فقط لأنها عيب .. رغم انها تغرق المجتمع .. وكلامك عن انها اختفت غير صحيح ودليل على أنك لا تتحدث بواقعيه .. هي اشكال وقوالب تتحول فقط .. يعني التشفيط شكل .. مشكلتنا أننا مركزين عليه وتاركين المفهوم الي هو تحول لأشياء أخرى .. مثله مثل الشذوذ .. هذه ظواهر موجودة ومتفخمة ومازالت ..
لما هذا الموضوع .. هنالك عدة اهداف للموضوع كونها ما وصلتك لا يعني انها غير موجودة (: ..
كان هنالك معالجة تفكيكية لهذه العقلية بطريقة فلسفية .. لو ما وصلت مثل ما قلت هذا اجتهاد لكنه لم يوضع عبث
شكرًا لرأيك
ع الحمد
08-11-09, 10:33 am
كتابة المذكرات شئ جميل وكما يقول أحمد شاكر
المانع منها لدى الكثير إما اللغة أو السيف...!
وحتى العامية لابأس بها فكثير منهم يكتب بها ,إلا إنني أربأ بك في سرد
بعض من التفاصيل التي تدلف في باب المجاهرة
وإلا لديك فلسفة في قرراءة أبعاد التقولب العقلي وقراءة لنمط البيئة بشكل جيد
وكما قلت فقط كوجهة نظر إبتعد عن بعض التفاصيل وإلا لديك
القدرة على سرد أحاجيك ويبدو بأنك شقي ومشاكس:c9:
دمت.
شكرًا لرأيك واعتز به .. بخصوص التفاصيل الغير مرغوبة .. اعتقد ان هذا الجانب معياري .. لكن اعدك بالرجوع مرة اخرى ومراجعة تلك اللغة ( :
ع الحمد
08-11-09, 10:34 am
ثقة :)
فقط أحببت أن أعلق على هذه الجملة
وإلا لن أقرأ لعراد شيئاً
:)
عدم قراءتك شيء يحزنني .. فأنا احترمك كثيرًا
بخصوص الجملة كانت في سياق السخرية وهي شيء واضح جدًا من النص !!
ع الحمد
08-11-09, 10:37 am
لا أدري لِمَ أعجبتني المُذكرات
تدري .. لي عودة وبروقان
وأعجبني بأسلوبك السُخرية ورؤية من منظار آخر
كلهم مافهموا مقصدك ..
لكن لعل لي عودة .. أبستخير :)
هههههه استخيري ولعلك تشرفينا بعودتك (:
شكرًا لرأيك واعتز به .. بخصوص التفاصيل الغير مرغوبة .. اعتقد ان هذا الجانب معياري .. لكن اعدك بالرجوع مرة اخرى ومراجعة تلك اللغة ( :
أهلا بك كرة أخرى سيدي
لاعليك أنا قلت كوجهة نظر ولك النظر الأول والأخير
فكن كما انت تريد ياعزيزي
ع الحمد
08-11-09, 02:04 pm
صباحكم دشارة
صدقوني لولا وجود الداشر في المجتمع لأصبح هنالك خلل سوسيولوجي ..
هذه معادلات (حياتيه طبيعية) في المجتمع .. تصوروا أن المجتمع بالكامل هو مجموعة من المثقفين! او من الأذكياء! .. او حتى مجموعة من الدشير!!
هنالك توازن طبيعي لكي تستمر الحياة .. شيء مثل وجود الحيوانات المفترسة والأليفة .. الخير والشر ..
ولذا فإن احد أهم متطلبات الاستمرارية في سياق معين هو وجود الصراع .. بدون صراع سيكون (التجمُّد ) ومن ثم الفناء نتيجة حتمية لهذا السياق ..
عشان كذا فإن الدشير وصاحبنا د.عراد أحدهم أحد أركان الحياة الضرورية والمهمة لكي تستمر الحياة ..
وعلى فكرة ليس الداشر هو النموذج السلبي الوحيد ( المضر ) بالمجتمع !
ولذا فهم فئة مظلومة في المجتمع بسبب التركيز السلبي النمطي عليهم !
هذا يقودنا لفكرة ( النمط ) او (القولبة) في مجتمعنا .. ببساطة إحنا في مجتمع يؤمن بشيء اسمه القوالب الجاهزة .. قالب (الداشر) هو أسهل وصف لنوعية من البشر ترفضهم لسبب معين ..
خليني أجيب مثال للعكس عشان تتضح الصورة أكثر ..
شوفوا قالب ( إرهابي ) هذا القالب ظهر متأخرًا ..
كان في فترة التسعينيات شكل ( الإرهابي ) النمطي لا يقبل أي صورة سلبية عنه أطلاقًا ..
يعني شكل الرجل (الملتحي والثوب القصير والعمامة او الشماغ بدون عقال) هذا نمط او شكل مستحيل يكون شيء غير ( ايجابي ) أطلاقـًا
ولكن بعد أحداث 11/9 أصباح الشكل يقبل التفكير بدون استعجال! ويقبل الأيجابي والسلبي ..
هل رأيتم كيف يؤثر النمط والقالب في النظرة المجتمعية لشريحة معينة من الناس ..
المشكلة مع (الدشير) أنهم نمط سلبي صار عليه ( فوكس ) أو تركيز من قبل الناس .. متجاهلين أشكل سلبية كثيرة في المجتمع ..
قد يقول قائل وما المشكلة في تنميط الداشر سلبيًا .. هو أصلاً شخصية سلبية ..
أقول نتفق ولا مشكلة ..
لكن هذا التنميط السلبي يجعلنا نتجاهل الجزء الايجابي في تلك الشخصية ..
من أجمل طرق العلاج النفسي هو تنمية الجوانب ( الايجابية) لشخص معين ..
لأن النفسية الإنسانية تتكون من جانب فطري خيري وجانب شري (مكتسب)
وهذه المعادلة تروح وتجي في عمر الإنسان ..
حينما يغلب الجانب الفطري يكون الإنسان خيرًا ومفيدًا وصالحًا .. وحينما يغلب الجانب السلبي المكتسب يكون الإنسان سلبي ..
ولذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث في الصحيحين ( لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ) هذا ليس أخراج من الملة .. بل أنه في تلك الحالة سيطر عليه الجانب السلبي المكتسب على الجانب الفطري الجيد فزنى ..
ومثله حديث في الصحيحين ايضًا ( كل مولود يولد على الفطرة .. فأبواه يهودانه أو ينصرانه .. الخ) ..
يتبع
طبعًا بداية احترم رأيك رغم اختلافنا
ثانيًا .. تعرف أن مشكلتنا أننا نترفع عن اظهار بعض الجوانب السلبية فقط لأنها عيب .. رغم انها تغرق المجتمع .. وكلامك عن انها اختفت غير صحيح ودليل على أنك لا تتحدث بواقعيه .. هي اشكال وقوالب تتحول فقط .. يعني التشفيط شكل .. مشكلتنا أننا مركزين عليه وتاركين المفهوم الي هو تحول لأشياء أخرى .. مثله مثل الشذوذ .. هذه ظواهر موجودة ومتفخمة ومازالت ..
لما هذا الموضوع .. هنالك عدة اهداف للموضوع كونها ما وصلتك لا يعني انها غير موجودة (: هذا فهمك واحترمه ..
كان هنالك معالجة تفكيكية لهذه العقلية بطريقة فلسفية .. لو ما وصلت مثل ما قلت هذا اجتهاد لكنه لم يوضع عبث
شكرًا لرأيك
أخي الكريم
انا لا اعارض إظهار الجوانب السلبيه ولكن بأدب
المجتمع مليء يالنماذج السيئة ولكن إظهارها دعم لها ولسلوكها وانت أخي كأنك اعتبرته عادياً ومن المسلمات مع العلم ان الغالبية العظمى لم تمر بما مر به صاحبك ولذا ينعت كما نعته انت بالداشر او السربوت لانه مخالف لنهج الغالبية
ولم أقل أخي انها أختفت بل زادت ولكن زيادتها من زيادة عدد المجتمع والنسبة ولله الحمد مازالت نفسها ولذا تظل شاذه ومازال الداشر والسربوت منبوذين في المجتمع ولا يفتخر بأعمالهم
أما الأهداف والمعالجة التفكيكية لهذه العقول كما تقول فيمكن تفكيكها دون إخراج مابها من ملوثات تؤذي من حولك
شكرا لك
ع الحمد
08-11-09, 08:39 pm
أخي الكريم
انا لا اعارض إظهار الجوانب السلبيه ولكن بأدب
المجتمع مليء يالنماذج السيئة ولكن إظهارها دعم لها ولسلوكها وانت أخي كأنك اعتبرته عادياً ومن المسلمات مع العلم ان الغالبية العظمى لم تمر بما مر به صاحبك ولذا ينعت كما نعته انت بالداشر او السربوت لانه مخالف لنهج الغالبية
ولم أقل أخي انها أختفت بل زادت ولكن زيادتها من زيادة عدد المجتمع والنسبة ولله الحمد مازالت نفسها ولذا تظل شاذه ومازال الداشر والسربوت منبوذين في المجتمع ولا يفتخر بأعمالهم
أما الأهداف والمعالجة التفكيكية لهذه العقول كما تقول فيمكن تفكيكها دون إخراج مابها من ملوثات تؤذي من حولك
شكرا لك
يبقى رأي احترمه رغم اختلافي معه .. شكرًا لرأيك والاختلاف لا يفسد لودنا اي قضية
( :
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba