المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 'ملهاة' عائض القرني و'مأساة' سعود الهاشمي [ دعوة للحوار ] !


الشرق الأدنى
19-10-09, 08:03 am
بــ قلم الشرق الأدنى * http://3.bp.blogspot.com/_3voUV11ck0A/SiQ7xg4KZXI/AAAAAAAAAC0/bQrebeDs-18/S259/alhashimi_ban.jpg




الكثير من الحيرة والتفكير يدمي مشاعري .. ويغلق دروب الأمل والمستقبل المشرق لبلاد الحرمين الشريفين !! ربما قد تبدو المصاعب والمحن والتي تواجهني وتعيقني عن الكلام والصراحة والوضوح أكثر العقبات الكبرى وأخطرها على الكاتب أو المثقف أو الأديب او العالِم أو اي شخص حقوقي يصرخ بالحق وينادي به امام العالم أجمع ! لينقذ مجتمعـــه وبلده من الدمار والفساد الإداري والأخلاقي وغيره كثير .. .. ومتى ماشعر ضحية المنبر بوقوف المجتمع معه ومساندته والتصدي لمن يريد إسكاته وتكميم صوته أو قلمه .. لن يحسب لنتائج تصرفه الحقوقي من عذاب وتنكيل وتهديد وقتل أو تشريد أو تغييب له في الغرف المظلمـــة المؤبدة !! فــ صوته قد أثمر ونضج ولم يعد لجسده ذو قيمـــة تُذكر فالأجساد مملوكــــة لله تعالى والأرواح مجندة مأمورة بدفعها للحق والحق أبلج ... ولامكان للباطل في ساحات الحق والجهاد بالقلم أو باللسان ! .. ولكن ومع لكن تتطاير أشلاء الواقع المُر .. لتسقط على أرضه الجرداء القاحلة مُعلنة عن كشف لثام الأقنعة وماوراء ظهور اصحابها من خناجر غادرة تطعن في الخفاء معلنة عن نفسها وقانونها وشروطها على أرض الرسالة السامية على صاحبها افضل الصلاة وأتم التسليم .. ! فما زال المجتمع يعيش على ثقافـــة الخوف وينهش بقايا الأشلاء المتطايرة لحملة الأصوات الحرة المثقفة ليعيش هو الآخر على القاعدة الفقهية ارتكاب اخف الضررين ! ليواري سوءته اما ضميره الغائب الاكبر في الأحداث الحياتية ! وكيف لا وهو يدفع مشائخ الإعلام الرسمي للدخول في مزالق الترف ..لتُغلق اسوار الحياة المفروضــــة على النطاق الجغرافي والتاريخي وتطوق الأرض وينتشر الظلام في الأرجاء !! وماهي إلا لحظات .. لحظات قاسية على الأسماع ..ومشاهد مؤلمـــة على أبصارنا وهي ترى ملهاة عائض القرني ومأساة سعود الهاشمي ..لتعبر عن نموذج من نماذج متعددة وعلى مستويات مختلفة للمجتمع السعودي !!
يقول الأخ خالد حسن في مقال له على مجلة العصر :

يعني لا يكفي أن يُتنكر لهؤلاء وأن يخذلوا بالصمت والهجران والقطيعة مع قضاياهم، لنضيف إلى هذا ترف وعبث. ماذا لو انشغل الأحرار يوم أن ضُيق على الشيخ عائض خلال سنوات مضت، بهذه الهوامش؟ ماذا لو تخلوا عنه وعن قضيته وانصرفوا إلى فقاعات إعلامية تتخطفهم يمنة ويسرة؟


هالني ما قرأته أمس عن الانتهاكات وأنواع التعذيب (الجسدي والمعنوي) الذي تعرض له "الإصلاحي" د. سعود بن مختار الهاشمي، المعتقل منذ حوالي سنتين ونصف في السعودية مع مجموعة أخرى من دعاة العدل والشورى وحقوق الإنسان. هم قدموا حريتهم ثمن خروجهم من صمت وسلبية الهامشية والدونية إلى حيوية الفعل الإصلاحي السلمي، حتى وإن لم يكن مؤثرا، لكن على الأقل يجسدون فيه آدميتهم وكرامتهم وإنسانيتهم..

و(الإصلاحي) في السعودية، وببساطة، وصف أو لقب يحمله كل من فكر بصوت عال في قضايا الشورى والحريات المشروعة في البلد، منهم الإسلامي واللبرالي ومن لا انتماء له، وهكذا...لأن بعضنا عندما يمر عليه هذا الوصف، يظن نفسه أمام ميشال كيلو أو علي بلحاج أو راشد الغنوشي، يعني ليس معارضا بالمفهوم الغربي ولا بالمفهوم العربي، وإنما وفق ما تتحمله التجربة الإصلاحية السعودية، هو شخص يتوق إلى حرية التعبير ويحلم بحرية التجمع، لا ينازع حاكما ولا محكوما، لا ينادي بالتداول السلمي على السلطة وإنما بحرية اختيار مجلس الشورى وربما بملكية دستورية..، واستقلالية القضاء واحترام حقوق الإنسان.

هذا الاستطراد مهم حتى لا يذهب بال القارئ بعيدا في تخيل "الجرم" الذي ارتكبه د. سعود الهاشمي وإخوانه، هم واكبوا ـ فقط ـ التوجه العام الداعي للإصلاح السياسي. فكل ما هنالك، ليس أكثر من عريضة مطلبية أو جلسات للتفكير الهادئ والسلمي حول مصير الإصلاح والشورى في البلد، أو التنديد بممارسات أجهزة أمنية وقضائية وحكومية.. يعني بالمفهوم السياسي، هم أقرب إلى "الإصلاح الناعم"، الذي لا يسيء لحكم ولا يهدد مصالح ولا يستفز مشاعر "ولاة الأمور"..

ودعاة الإصلاح في السعودية يدركون أنه ليس ثمة رأي عام محلي ولا عربي ولا دولي، قادر على تشكيل مظلة للدفاع عن هؤلاء، فالبلد مغلق لا يتحمل هذا النوع من الحراك، ولا يتصورون أن هناك ضغوطا من العالم، الذي يسمونه "حرا"، بإمكانه "تهذيب" أوضاعهم المزرية. وإنما أقصى ما يطلبونه وهم في غياهب المعتقلات، أن يعاملوا وفق ما نصت عليه القوانين والإجراءات الجزائية.

إلى هنا، فالأمر هم وغم نعيشه ونتنفسه ونكتوي بناره، صباح مساء، ونعزي أنفسنا بأن هذا قدر الأحرار في دنيا العبيد، لكن أن يصلني خبر في اليوم نفسه، وهذا نصه حرفيا: (أعلن الشيخ عائض القرني عن مسابقة ضخمة وبجائزة تبلغ مليون ريال لأفضل شاعر يتمكن من مجاراة القصيدة وبنفس المضمون الذي يثني على رب العالمين. هذا وقد اختير الشاعر ناصر القحطاني رئيساً للجنة تحكيم المسابقة والأستاذ عبدالله الشمراني أميناً عاماً لها، كما أبدت عدة جهات اهتمامها بالجائزة معلنة رغبتها في رعايتها والتعاون في سبيل إنجاحها ومن بينها الاتصالات السعودية وقناة mbc)، فهذا مما يزيدني غما وهما وألما.

يعني لا يكفي أن يُتنكر لهؤلاء وأن يخذلوا بالصمت والهجران والقطيعة مع قضاياهم، لنضيف إلى هذا ترف وعبث. ماذا لو انشغل الأحرار يوم أن ضُيق على الشيخ عائض خلال سنوات مضت، بهذه الهوامش؟ ماذا لو تخلوا عنه وعن قضيته وانصرفوا إلى فقاعات إعلامية تتخطفهم يمنة ويسرة؟

ربما قد يبدو تأثير المثقف ـ في السعودية ـ هامشيا، لأن ثقافة السلطة هي المهيمنة، ومسوقوها ليسوا فقط من الحرس القديم، وإنما أيضا دعاة ومثقفون، يعملون بشروط السلطة، سواء رغبة منهم، أو باضطرار وتحت دوافع مختلفة، فيعيدون إنتاج الخطاب الرسمي، بأسلوب ناعم.

وأدرك كما يدرك معتقلو الشورى والعدالة وحقوق الإنسان، أن شروط الانخراط في الفعل الثقافي والسياسي في السعودية أصبحت مرهونة بالانضمام إلى "قطيع" من المؤسسات والمساحات، التي تضعنا أمام أحد خيارين، العزلة أو الاندماج في حراك مشروط. لكن ماذا لو حاول البعض التفكير بطريقة مختلفة، حتى وإن لم تساير التيار العام، وخالفت بعض الرغبات؟

كان متوقعا أن يتعرض د. سعود الهاشمي وصحبه للضغوط المساومة، ويبدو أن الأجهزة الأمنية المتورطة في اعتقاله، كانت تحاول أن تجرب مدى ضعفه الإنساني واستعداده للرضوخ لمطالبها أو الاعتذار عن مواقفه، لكن متى كان السجن يغير قناعات الأحرار، فلا أحد يتخلى عن مطالب إصلاحية لا تنازع ولا تهدد ولا تقوض ولا توهن ولا تثير الفتن.

تحرك هؤلاء وغيرهم من "الإصلاحيين"، لأنهم أرادوا أن يعيشوا لقضية هي أكبر من ثنائية هامشية عبثية، غناء محمد عبده لقصيدة الشيخ عائض القرني، وأن تتحول قضيتهم إلى "أول قضية رأي عام" في السعودية، وهي قضية "لم تمت"، ومازالت حية وتستحق وعيا وتحركا وقناعات.

وعجبت لاهتمامات الكثيرين في السعودية، مواقع ومنتديات وصحف وأوساط، يحشدون أقلامهم ومنابرهم وصفوفهم في قضية خبر عائض القرني ومحمد عبده، ويخصصون لها الأوقات وربما البرامج الحوارية، وأساتذة ومثقفون، كانوا بالأمس القريب جزءا من المشهد العام، يغيبون في السجون، وينحون من الذاكرة، ويتعرضون لترهيب وتعذيب نفسي ومادي، ويمر الخبر وكأنه "لا حدث".. فالأمة مشغولة بالخطر الأكبر، إيران، وبالمفاجأة التي أحدثت زلزلة في الوسط الشرعي: التعاون الفني ين الشيخ عائض القرني ومحمد عبده، كما عبر عنه أحد الإعلاميين السعوديين، والذي يثير الدهشة أكثر، أننا نتعرض للموت النفسي والفكري يوميا، ونتعامل مع أنفسنا والآخرين، كأننا أحياء غير أموات، بل ونشغل أنفسنا والآخرين بأخبار هامشية.

لا أطالب الشيخ عائض القرني، وغيره من أهل التأثير العام، أن ينحازوا لمثل قضايا د. سعود الهاشمي، دفاعا عن الكلمة الحرة، (وهذا من مسؤولية المثقف)، لا أبدا، فهذا تحميل ما لا يُتحمل ولزوم ما لا يلزم، وكل ما في الأمر، أن لا يزيد من مصاب إخوانه المعتقلين، باختيارات، تعمق السلبية والهامشية.
ولعلنا قد نسمع خبر شيخ من المؤثرين، يتفقد سجن الهاشمي وإخوانه، ليؤكد بعدها أنه اكتشف وضعا إنسانيا راقيا، أو على الأقل مقبولا، بخلاف ما كان يتناقله أقارب وفريق دفاع د. سعود الهاشمي، فكل شيء ممكن في زمن التجريد والمواقف الفضفاضة والعائمة. انتهى ..

ليس من الصعب أن نتجاوز الحواجز التي وضعناها نحن ورضينا بها ورسخها الأجداد الى الآباء ثم الأبناء .. فالقواعد قد تتغير والمفاهيم قد تتبدل .. والأساس لازال راسخا ثابتا .. والحمد لله .. فما بالنا لاننفض غبار القناعات المتجذرة في عقولنا .. ونحاول ان تكون لنا وقفــة سلمية وكلمــة مسموعـــة ..تصل للعالم اجمع ويسمعها من في الأرض بأننا احفاد أبو بكر وعمر وعثمان وعلي .. ولسنا بضائع ولاأسواق ولانكرات ليتحكم فينا الغرب وادواته وعملائه ..

ولكن كيف لنا أن ننفض غبار الأمس من عقولنا وترتقي ضمائرنا الى إقتحام الحواجز المثبتــــة على أرضية قناعاتنا المتوارثـــة البالية المهترئة .. لابأس ان نقفز ونحاول إجتيازها ونستمر في المحاولة ونمضي الى شروق الشمس وصفاء الاجواء النقيـــة لنشتم عبقها المعطر ... ونحلق في سماءها بحريــــة دون خوف أو خشية ..


والله مع الاحرار ..

ذات
19-10-09, 09:40 am
مقال ممزوج بطعم الدموع وسجن الحريه ...

قرأت المقال ..
وتناولت أقراصاً من البنادول والمسكنات حتى لا اقرئ هذا الواقع الحقوقي ...
فمن أجل الحريه ستسحق جثث وتدك تحت الأرض حتى ترى الشمس نورها ...

لكن متى ..!!

شكرا لك ...

كلوز
19-10-09, 09:50 am
اهــلا الشرق الادنــى**

مقال رائــع جدا يعطيك العافيــه

دام قلمك حرا

راصد جماعته
19-10-09, 01:10 pm
اخي الشرق الادنى .......... اتفق معك في اساس الموضوع اما

التفاصيل فخذها مني

اولا / نحن محسوبون على دول العالم الثالث وهي دول لايوجد بها

مؤسسات مدنيه وكذلك لايوجد بها فصل للسلطات ......السلطه

التشريعيه و والسلطه القضائيه والسلطه التنفيذيه بل يوجد سلطه

واحده هي سلطة الحاكم ....... سواء كان النظام ملكي او جمهوري .


ثانيا / السعوديه يوجد لديها نوعان من (سجناء الراي) وهم من

يطلقون على انفسهم ( الاصلاحيون) والنوع الثاني من يطلقون على

انفسهم (المجاهدون).

وسوف ابداء بالنوع الثاني وهم (المجاهدون) هذه الفئه انا ارى انها

اخطأت الطريق وتنكبت الجاده ويجب ان تظرب بيد من حديد وهي

فرقه جاهله ومارقه وهي كلها بمجملها وكيانها لاتعدو ان تكون (كلمة

حق مهلهله غبيه يراد بها باطلا وشرا مستطيرا) والمحزن ان 70%

من اتباعها هم رعاع مغرر بهم ولايفقهون مايدور حولهم ولا ما يحاك

بالخفاء ..... وهم طابورا خامسا غبي يحطم امته مثلهم مثل الدب

الذي راى على وجه صاحبه ذبابه ومن منطلق حرصه الغبي على

صاحبه اخذا حجرا كبيرا واهوى به على وجه صاحبه يروم قتل الذبابه

ولكن الذبابه طارت قبل ان يصل الحجر الكبير اليها وهوى الحجر على

وجه صاحب الدب وقتله ........ هذا هو بالظبط ماتفعله هذه الفرقه

الضاله والتي اتخذت المواجهه العسكريه طريقا لها للوصول الى

الاصلاح الذي تزعمه ..... وأنشأت الفرق والخلايا السريه للاغتيالات

والتفجير وترويع الناس ......... وتكفير المجتمع ....... وهذه حكمها حكم

المجرم السادر بغيه ........ والمفروض ان لا تترك الحكومه والاجهزه

الامنيه اي طريقه مبتكره للتعذيب والاذلال الا وتستخدمها معهم لكي

تحصل على كافة المعلومات السريه التي بحوزة المسجون منهم .....

لمنع وابطال اية خطط للتفجير والقتل العشوائي الذي يقومون

به ........ وهم اعداء للامه وللناس وللحياة .......... ومهما كانت صداقة

الصديق الجاهل فهي اخطر بمراحل من خطورة العدو العاقل ......

ويجب ان لا ننساق خلف عواطف غبيه او نسمح للمشاعر الجياشه ان

تلغي عقولنا ......... و ( الدين ) منذ الازل وهو يتخذ وسيله وملهاة

للتأثير

على بسطاء الناس وزجهم بطرق ظاهرها الرحمه وباطنها العذاب .

وانا مقتنع ومؤمن انه من اهم واجبات الحكومه السعوديه سحق

(رؤوس) هذه الفرق الضاله والقضاء عليها بكل قوه وعنف وباي وسيله

تضمن وقف شرهم ومنعه ........ ومع مثلهم .........انا مقتنع بأن الغايه

تبرر الوسيله ....... كما قال ميكيافيلي.

وبالتالي فأن اجهزة الامن السعوديه مهما اتخذت من وسائل التحقيق

معهم هم يستحقون اكثر من ذلك فهم وباء يجب القضاء عليه بكافة

الوسائل وبأسرع وقت ممكن .


اما النوع الثاني من السجناء وهم مايسمون انفسهم (بالاصلاحيين)

فانا معهم قلبا وقالبا سواء التيار الاسلامي منهم او التيار الليبرالي

واعتقد ان سجنهم خطاء وهم قادة المجتمع ومتنوريه واجزم ان هناك

خللا قد وقع ...... واتصور ان ذلك هو خطاء المستشارين عفوا اقصد

المترجمين الذين يستمع لهم كبار مسؤلي الدوله وطبعا (الترجمه)

الخاطئه للنص يترتب عليها فهما خاطئا له يستتبعه تصرفا خاطئا .

على ان ذلك لايمنع تحفظي على بعض تصرفات هذه المجموعه

وانا هنا أاكد ان السجنا من هذه المجموعه يعاملون معامله جيده

بالسجون ولا يتعرضون الى اي تعذيب جسدي او نفسي ........

واساس سجنهم هو واقعا (عزلهم ) عن المنابر والمنتديات تحسبا

لتجاوزاتهم اللفضيه حيث ان بعضهم (يشطح) في كثيرا من خطبه

وبياناته الاعلاميه ........ ولكن يضل السجن سجن ....... ويضل الحكم

انهم لايستحقون السجن ...... بل ان مكانهم الصحيح هو كراسي

مجلس الشورى على الاقل .

وهذا سلمان العوده ....... قد مر من هناك ........ وعند عودته من

احدى رحلاته السياحيه الميمونه والمدفوعه تكاليفها من قبل

الحكومه ........ يمكنكم ان تسألوه ماذا جرى له بالسجن ....... وكم

طفلا ولد له من زوجاته وهو مسجون ....... لان حتى الخلوه الشرعيه

له بزوجاته محفوظة له.


اخي الشرق الادنى ......... نصيحتي لك ان لاتتحمس كثيرا ..... لكل

ماتسمع او تقراء .......... فالحقائق المقلوبه امامك اكثر من ان

تحصى .......... تروى وافحص وقلب كل ماتسمعه وتقرأه وتبصر ...

واعطي عقلك فرصه للعمل واخراج النتيجه وتعود على فن ربط

الاشياء بعضها ببعض وتقليب الامور على وجوهها المتعدده .......

سوف تستغرب ان شفتيك قد انفرجتا عن ابتسامه ساخره ......

وسوف تهز رأسك وتمضي في طريقك ..... وانت تضرب اخماسا في

اسداس ......... ياعزيزي كل شي اصبح بهذا العصر (لدن) ويمكن

تشكيله بعدة اشكال مختلفه وهو من ماده واحده ......... فلا تستغرب

ان سمعت خطبه عصماء عن الاخلاق والسلوك الحسن وقد

اعجبتك ........ فلا تفاجاء اذا اكتشفت ان من القت عليك تلك الخطبه

بالنهار ماهي الى (غانيه ) بالليل.

اما صاحبنا القرني فلقد حاول اللحاق بقطار (الحكومه) ولكنه لم

يستطع الركوب فيه ......... فالتفت الى (سيارة) المصلحين

والاصلاحيين ولكنه ايضا كان متأخرا فتحركت سيارة الاصلاحيين قبل

وصوله اليها ........ ووجد نفسه وحيدا لا مع هؤلا ولا مع هؤلا .....

واخذ يدور حول نفسه ....... وسار اخيرا يروم النجاة واخذ يسير على

غير هدى مرة ترفعه نجاد ومرة اخرى تحطه وهاد ......... ويقال

والعهده على الراوي انه التقى بالفن ودخله عن طريق بوابة (تراتيل)

المقريء عفوا اقصد المطرب محمد عبده ........ ولن استغرب ان وقع

بيدي كتاب ( مذكرات تحيه كريوكا ....... تنسيق واشراف عايض

القرني)....... ولكن لن اصعق ايضا ان الف عايض القرني عن السيره

النبويه ........... وفي زماننا هذا ياسيدي ((( كلش(ن ) جايز وكلش

(ن) يصير ........... وهون عليك يالشرق الادنى ... ثق ان الشمس

سوف تشرق غدا .


تقبل تحياتي

الشرق الأدنى
20-10-09, 08:17 am
مقال ممزوج بطعم الدموع وسجن الحريه ...

قرأت المقال ..
وتناولت أقراصاً من البنادول والمسكنات حتى لا اقرئ هذا الواقع الحقوقي ...
فمن أجل الحريه ستسحق جثث وتدك تحت الأرض حتى ترى الشمس نورها ...

لكن متى ..!!

شكرا لك ...


ولكن متى .. ؟

إجابة السؤال ..أختي الفاضلة في قلوب المجتمع ! وحقيقــة إدراكه لمايدور حوله ..

مرحباً ذات .. صباحك مشرق بإذن الله ..

الشرق الأدنى
20-10-09, 08:19 am
اهــلا الشرق الادنــى**

مقال رائــع جدا يعطيك العافيــه

دام قلمك حرا


تحياتي العطرة لشخصك الكريم .. مرورك يشرفني *

الشرق الأدنى
20-10-09, 08:37 am
اخي الشرق الادنى .......... اتفق معك في اساس الموضوع اما

التفاصيل فخذها مني


مرحباً بك ياعزيزي ..:)




اولا / نحن محسوبون على دول العالم الثالث وهي دول لايوجد بها

مؤسسات مدنيه وكذلك لايوجد بها فصل للسلطات ......السلطه

التشريعيه و والسلطه القضائيه والسلطه التنفيذيه بل يوجد سلطه

واحده هي سلطة الحاكم ....... سواء كان النظام ملكي او جمهوري
.

هذا صحيح:)


ثانيا / السعوديه يوجد لديها نوعان من (سجناء الراي) وهم من

يطلقون على انفسهم ( الاصلاحيون) والنوع الثاني من يطلقون على

انفسهم (المجاهدون).


لحظة .. من فضلك : هل ترى أن الدولة فاقدة للشرعيــة ؟



قرأت ردك وقد لاحظت أنك سلكت طريقا آخر وأسهبت حفظك الله في إيضاح سجناء الرأي العام ومن وصفتهم بالفرقــة الضالة وغيرهم .. وهذا نعرفه والكثير من الأعضاء .. وحديثي هنا يلامس المجتمع بشكل مباشر :) ولايعنيني بالدرجــة الأولى رأي الدولة وأجهزتها الرسمية الإعلامية ووصفهم لحملة السلاح بالفرقــة الضالة .. ( لابد أن تصفهم بأشنع الأوصاف ! هل تريدها أن تقول عنهم أبطال مثلاً ) ؟ المهم :

الموضوع يلامس غياب دور المجتمع في نصرة قادة الفكر ؟ اسبابه .. دواعي الغياب .. المؤثرات الخارجية وهل لها علاقـــة مباشرة بمايحدث ؟ التاريخ والجغرافيا والعلاقـــة بينهما !! في القضيــة ..


لك قلم طيب ... اترك له العنان ياعزيزي ..

الشرق الأدنى
20-10-09, 08:43 am
اعاني من وعكـــــة صحيـــة .. وهذا ماجعلني بعيد عن مشاركــة الإخوة الكرام في بعض أطروحاتهم .. أو في متابعـــة أطروحاتي ...


كما تعلمون .. بــ تغير الأجواء ومايصاحبها من فيروس ( محمود ) :) كفانا الله شر الفيروس المصنع ؟ من الشقيقــة الكبرى بلاد سام !

دِيم
20-10-09, 08:48 am
أولاً :
حزنت لما صار إليه الدكتور سعود الهاشمي رفع الله عنه البلاء وأن يكفيه معاوني الظلمه
أخيراً:
ومالرابط بين قصيدة الشيخ الدكتور الداعية / عائض القرني؟
عجباً من فكرنا نحب ربط الأمور وتصعيدها وتذييلها بالمؤامرة وفساد الأنظمه .

كاتبنا الكريم :
معروفٌ لديكم بأن شيخ البخاري وكان علي بن المديني قال مُكرهاً بخلق القرآن ؟
هل يمكننا ربطه بفارقة هذا الأمه الشيخ البخاري ؟
لاطبعاً الأمور تختلف ولست ممن يعلمكم هذا حاشا وكلا
لكن من يقودنا للهاوية يربط تاريخ شخصٌ ما بحدث معين
كمن اعتقل الدكتور الهاشمي
وكما تجلدون به الدكتور عائض القرني
فأنت وهم لافرق بينهم


قليل من التعقل ياسيدي .
,

العباس الشنقيطي
20-10-09, 10:08 am
أخي الكريم عندما قرأت مقالك أحسست بأنني أعيش في دولة لليهود الآمر فيها هتلر ولكن الحمد الله أن هذا الاحساس لم يستمر معي طويلاً لأني تذكرت أن صاحبك هذا الذي تعتبره مناضلاً في طريق الاصلاح كمايزعم وتزعم أنت لم يكن إلاَّ منشقاً عن وحدة المسلمين التي يحاول الغرب بشتى الطرق أن يدكوا حصونها بدون فائدة تذكر وقد سبقه الكثير مثل الضلالي ابو جهل (سعد الفقيه )الذي تحصن في حصون الغرب وآثر على نفسه أن يكون من أهل اليسار لا من أهل اليمين،وذلك بعد أن انحاز بفكره النتن لدولة المشركين وحسبي اعود بك للتاريخ لتعلم أن الحجاج بن يوسف الثقفي عندما رجم الكعبة بالمنجنيق وقطع رأس عبد الله ابن حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم الزبير بن العوام، لم يكن ذلك إلاَّ من أجل توحيد الصف تحت راية واحدة هي لا إله إلا الله محمد رسول الله وخير مافلعت السلطات مع كل ضلالي يحاول أن يزعزع هذه الراية باسم الاصلاح الوهمي ،عليه أتمنى أن تزودنا بالترجمة لسعودك هذا لأني أخشى أن يكون من الرويبضة وبالتالي يكون مقالك هذا مجرد حشو لافائدة ترتجى منه

راصد جماعته
20-10-09, 11:26 am
مرحباً بك ياعزيزي ..:)



.

هذا صحيح:)



لحظة .. من فضلك : هل ترى أن الدولة فاقدة للشرعيــة ؟



قرأت ردك وقد لاحظت أنك سلكت طريقا آخر وأسهبت حفظك الله في إيضاح سجناء الرأي العام ومن وصفتهم بالفرقــة الضالة وغيرهم .. وهذا نعرفه والكثير من الأعضاء .. وحديثي هنا يلامس المجتمع بشكل مباشر :) ولايعنيني بالدرجــة الأولى رأي الدولة وأجهزتها الرسمية الإعلامية ووصفهم لحملة السلاح بالفرقــة الضالة .. ( لابد أن تصفهم بأشنع الأوصاف ! هل تريدها أن تقول عنهم أبطال مثلاً ) ؟ المهم :

الموضوع يلامس غياب دور المجتمع في نصرة قادة الفكر ؟ اسبابه .. دواعي الغياب .. المؤثرات الخارجية وهل لها علاقـــة مباشرة بمايحدث ؟ التاريخ والجغرافيا والعلاقـــة بينهما !! في القضيــة ..


لك قلم طيب ... اترك له العنان ياعزيزي ..

*************

اخي الشرق الادنى

اولا سلامتك الف سلامه ........ وفيروسات بلاد العم سام (المصنعه )

مسأله فيها نظر .

اما سؤالك لي هل ارى ان الدوله فاقده للشرعيه

اجابتي / لا الدوله القائمه حاليا ليست فاقده للشرعيه وذلك حسب تعريفي الشخصي للشرعيه والذي قد يختلف عن تعريفك لها .

انا مؤمن ان الشرعيه هي حاله متغيرة المقاسات والقياسات شأنها

شأن اي موضوع او فكره فلسفيه.

والشرعيه هي عقد اجتماعي يترتب عليه (مسؤليه ) وانا ارى ان

الدوله تقوم بمسؤلياتها حسب الظروف والقدره الممكنه . وهذا لايمنع

ان نقول ان هناك تجاوزات واخطاء وتقاعس ....... ولا يمنع ان ننتقد

وكذلك لايمنع ان نرفع اصواتنا بالمطالبات ....... ولكننا لانلعب بالنار لان

اللعب بالنار من شيم الاطفال والجهال ....... اخي الشرق الادنى انت

كمن يكسر البيضه بحجر كبير .... وبذلك يكون فعلا حقق هدف كسر

البيضه ولكنه خسر الهدف الاكبر وهو الاستفاده من البيضه لانها

ذهبت بفعلته تلك بين الحجر وملابسه والارض ولم يستفد من البيضه.


اما حديثك عن دور المجتمع السعودي ...... ومسالة التاريخ والجغرافيا

هنا اقول لك ......... لقد اختلف وجه المساله ........ ان كنت تروم ذلك

فذلك له حديث اخر ........ ولكن قبل الحديث دعنا نتفق على جزئيه

بسيطه وهي ( ان الاقتصاد هو المحرك الاساسي للمجتمعات بل هو

من يشكل هيكلها )........... اليس كذلك ؟

وسؤالك المباشر عن دور المجتمع السعودي ...... جاء فجا عاريا .....

وكان الاجدر بك ياعزيزي ان (تغطيه) بالاسئله التاليه :

ماهو المجتمع السعودي ومما يتكون؟؟

ماهو حجم التجانس بالمجتمع السعودي ؟؟؟

ماهي الشرائح المؤثره بالمجتمع السعودي ؟؟؟

ماهي القضيه الاساسيه التي يجتمع عليها المجتمع السعودي ؟؟؟؟

ماهي محركات المجتمع السعودي ؟

وبعد ان تجيب على هذه الاسئله اجابات (واقعيه ) وليست احلاما

واماني تدغدغ بها وجدانك ........ عليك ان تسأل نفسك السؤال

التالي :

هل هناك (راي عام ) بالمملكه العربيه السعوديه قد تبلور الان ونضج؟

وماهو حجم هذا الراي العام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عزيزي الشرق الادنى انا اتعاطف مع قلقك ....... واتفهم حنقك

وغضبك ....... ولكنك ياعزيزي توجه فوهة بندقيتك للهدف الخطاء .

اعلم رحمك الله انه منذ فجر التاريخ والاراضي التي تشكل الان اغلب

تراب المملكه هي ارارضي طارده للسكان ........ ولم يبقى فيها من

السكان حتى عام 1932ميلاديه الا ( النطيحه والمترديه وما اكل

السبع)......... وبعد عام 1932ميلاديه خفت الهجرات والنزوح ......

وتوسعت حروب توحيد المملكه وانشغل كثير من السكان على قلتهم

بها ........ وتوالت الاحداث ......... وظهر البترول وتوقف تصديره بسبب

نشوب الحرب العالميه ......... ولم يعاود التصدير الا في الاربعينات

وكان ثمن البترول بخس ....... ولكنه مع الاستقرار الامني والسياسي

ساعد على بداية الاستقرار وثبات العناوين وربطها بعضها ببعض

فاصبحت الارض الممتده بين الاحساء وجده ومكه ارض واحده وكذلك

الارض الممتده بين الجوف وجيزان ارض واحده .......واما قبل ذلك

فكانت التجمعات السكانيه عباره عن زوارق مهلهله في وسط بحر

لجي من الخوف واللصوصيه يخفف من وطئتها بعض الشي تحالفات

قبليه هنا او هناك ..... قد تؤمن بعض طرق الامدادات التموينيه لبعض

حواضر نجد مثل القصيم وتخومها .

وبرغم بدية الاستقرار الا ان هذا الاستقرار لم يولد مجتمعا متجانسا

بل العكس صحيح حتى اللهجات المتباينه احتفضت كل منطقه بلهجتها

وظهرت المناطقيه بابشع صورها ..... حتى فاقت التحزبات والنعرات

القبليه (يمكنك التفتيش ورصد هذه الظاهره بكافة وزارات الدوله حيث

تتمحور الوظائف مناطقيا حسب منطقة المدير (الكبير).

حتى مشاريع التنميه في مناطق المملكه يوجد بها تباين يندى له

الجبين ......... فعن اي مجتمع تتحدث ياعزيزي الشرق الادنى ؟؟؟؟

لولا خشيتي الاطاله ....... وضيقك بها لكنت اسهبت واكملت لك

الصوره التي في ذهني .وهذا هو اميلي ان رغبت بالتواصل معي

mak1403hotmail.com ويسرني اضافتك عندي واضافة كل من

يرغب بالمناقشه والحوار في كل مشارب همومنا بمملكتنا المحبوبه.

واخيرا تقبل تحياتي

الشرق الأدنى
21-10-09, 08:16 am
أولاً :
حزنت لما صار إليه الدكتور سعود الهاشمي رفع الله عنه البلاء وأن يكفيه معاوني الظلمه
أخيراً:
ومالرابط بين قصيدة الشيخ الدكتور الداعية / عائض القرني؟
عجباً من فكرنا نحب ربط الأمور وتصعيدها وتذييلها بالمؤامرة وفساد الأنظمه .

كاتبنا الكريم :
معروفٌ لديكم بأن شيخ البخاري وكان علي بن المديني قال مُكرهاً بخلق القرآن ؟
هل يمكننا ربطه بفارقة هذا الأمه الشيخ البخاري ؟
لاطبعاً الأمور تختلف ولست ممن يعلمكم هذا حاشا وكلا
لكن من يقودنا للهاوية يربط تاريخ شخصٌ ما بحدث معين
كمن اعتقل الدكتور الهاشمي
وكما تجلدون به الدكتور عائض القرني
فأنت وهم لافرق بينهم


قليل من التعقل ياسيدي .
,

مرحباً بكم ..

نحتاج الى قراء يفكرون بعمق ويغوصون في المعاني الحقيقيــة حتى يكون هناك تواصل بينهم وبين الكاتب أو الناقد أو الاديب .. ومن هنا علينا أن لانفكر بسطحية كما قرأت قبل قليل !

عائض القرني نموذج معاصر يعيش في الحقبة الزمنية التي نعيشها ويعيشها المجتمع وملهاته عبارة عن سقطـــة لاإيمان فيها ولاشعور بالواقع الذي تعيشه الأمــة الإسلامية والمجتمع السعودي على وجه الخصوص .. وهو نسخـــة مكررة من نماذج مشابهه تنحت عن حمل الأمانة وتركت رسالتها الساميــة لتعايش الواقع كما هو !!! وهذا مايجعلنا نحزن كثيرا .. ونتألم على إنصهار مشائخ !! هذا العصر وتعايشهم مع النظام الرأسمالي !! دون حِراك حقيقي ووقفــة صادقة مع النفس ومع الضمير !!

عائض القرني لم يكن له دور في إعتقال الدكتور سعود فك الله أسره ..ولكنه تحول الى أداة إلهاء للمجتمع وتغييبــه عن قضاياه المصيريـــة ؟

الشرق الأدنى
21-10-09, 08:35 am
اهلا وسهلا أخي الكريم عندما قرأت مقالك أحسست بأنني أعيش في دولة لليهود الآمر فيها هتلر ولكن الحمد الله أن هذا الاحساس لم يستمر معي طويلاً لأني تذكرت أن صاحبك هذا الذي تعتبره مناضلاً في طريق الاصلاح كمايزعم وتزعم أنت لم يكن إلاَّ منشقاً عن وحدة المسلمين التي يحاول الغرب بشتى الطرق أن يدكوا حصونها بدون فائدة تذكر وقد سبقه الكثير مثل الضلالي ابو جهل (سعد الفقيه


الاخ الكريم الاترى ان هناك تخبط بين إتهامك للدكتور سعود ورجمك المُعلب لشخصه ولعمله ؟ ومقارنته بالدكتور سعدالفقيه! وبين سؤالك !! .. والذي يوضح عدم معرفتك بالدكتور سعود أو بقضيته !! ونشاطه ؟ مادام أنك لاتعرفه فك الله اسره .. مالداعي للتشبيهات والإتهامات والدعاوي الكيدية ؟ هداك الله ..


،عليه أتمنى أن تزودنا بالترجمة لسعودك هذا لأني أخشى أن يكون من الرويبضة وبالتالي يكون مقالك هذا مجرد حشو لافائدة ترتجى منه
[/quote]

الشرق الأدنى
21-10-09, 08:39 am
*************

اخي الشرق الادنى

اولا سلامتك الف سلامه ........ وفيروسات بلاد العم سام (المصنعه )

مسأله فيها نظر .

اما سؤالك لي هل ارى ان الدوله فاقده للشرعيه

اجابتي / لا الدوله القائمه حاليا ليست فاقده للشرعيه وذلك حسب تعريفي الشخصي للشرعيه والذي قد يختلف عن تعريفك لها .

انا مؤمن ان الشرعيه هي حاله متغيرة المقاسات والقياسات شأنها

شأن اي موضوع او فكره فلسفيه.

والشرعيه هي عقد اجتماعي يترتب عليه (مسؤليه ) وانا ارى ان

الدوله تقوم بمسؤلياتها حسب الظروف والقدره الممكنه . وهذا لايمنع

ان نقول ان هناك تجاوزات واخطاء وتقاعس ....... ولا يمنع ان ننتقد

وكذلك لايمنع ان نرفع اصواتنا بالمطالبات ....... ولكننا لانلعب بالنار لان

اللعب بالنار من شيم الاطفال والجهال ....... اخي الشرق الادنى انت

كمن يكسر البيضه بحجر كبير .... وبذلك يكون فعلا حقق هدف كسر

البيضه ولكنه خسر الهدف الاكبر وهو الاستفاده من البيضه لانها

ذهبت بفعلته تلك بين الحجر وملابسه والارض ولم يستفد من البيضه.


اما حديثك عن دور المجتمع السعودي ...... ومسالة التاريخ والجغرافيا

هنا اقول لك ......... لقد اختلف وجه المساله ........ ان كنت تروم ذلك

فذلك له حديث اخر ........ ولكن قبل الحديث دعنا نتفق على جزئيه

بسيطه وهي ( ان الاقتصاد هو المحرك الاساسي للمجتمعات بل هو

من يشكل هيكلها )........... اليس كذلك ؟

وسؤالك المباشر عن دور المجتمع السعودي ...... جاء فجا عاريا .....

وكان الاجدر بك ياعزيزي ان (تغطيه) بالاسئله التاليه :

ماهو المجتمع السعودي ومما يتكون؟؟

ماهو حجم التجانس بالمجتمع السعودي ؟؟؟

ماهي الشرائح المؤثره بالمجتمع السعودي ؟؟؟

ماهي القضيه الاساسيه التي يجتمع عليها المجتمع السعودي ؟؟؟؟

ماهي محركات المجتمع السعودي ؟

وبعد ان تجيب على هذه الاسئله اجابات (واقعيه ) وليست احلاما

واماني تدغدغ بها وجدانك ........ عليك ان تسأل نفسك السؤال

التالي :

هل هناك (راي عام ) بالمملكه العربيه السعوديه قد تبلور الان ونضج؟

وماهو حجم هذا الراي العام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عزيزي الشرق الادنى انا اتعاطف مع قلقك ....... واتفهم حنقك

وغضبك ....... ولكنك ياعزيزي توجه فوهة بندقيتك للهدف الخطاء .

اعلم رحمك الله انه منذ فجر التاريخ والاراضي التي تشكل الان اغلب

تراب المملكه هي ارارضي طارده للسكان ........ ولم يبقى فيها من

السكان حتى عام 1932ميلاديه الا ( النطيحه والمترديه وما اكل

السبع)......... وبعد عام 1932ميلاديه خفت الهجرات والنزوح ......

وتوسعت حروب توحيد المملكه وانشغل كثير من السكان على قلتهم

بها ........ وتوالت الاحداث ......... وظهر البترول وتوقف تصديره بسبب

نشوب الحرب العالميه ......... ولم يعاود التصدير الا في الاربعينات

وكان ثمن البترول بخس ....... ولكنه مع الاستقرار الامني والسياسي

ساعد على بداية الاستقرار وثبات العناوين وربطها بعضها ببعض

فاصبحت الارض الممتده بين الاحساء وجده ومكه ارض واحده وكذلك

الارض الممتده بين الجوف وجيزان ارض واحده .......واما قبل ذلك

فكانت التجمعات السكانيه عباره عن زوارق مهلهله في وسط بحر

لجي من الخوف واللصوصيه يخفف من وطئتها بعض الشي تحالفات

قبليه هنا او هناك ..... قد تؤمن بعض طرق الامدادات التموينيه لبعض

حواضر نجد مثل القصيم وتخومها .

وبرغم بدية الاستقرار الا ان هذا الاستقرار لم يولد مجتمعا متجانسا

بل العكس صحيح حتى اللهجات المتباينه احتفضت كل منطقه بلهجتها

وظهرت المناطقيه بابشع صورها ..... حتى فاقت التحزبات والنعرات

القبليه (يمكنك التفتيش ورصد هذه الظاهره بكافة وزارات الدوله حيث

تتمحور الوظائف مناطقيا حسب منطقة المدير (الكبير).

حتى مشاريع التنميه في مناطق المملكه يوجد بها تباين يندى له

الجبين ......... فعن اي مجتمع تتحدث ياعزيزي الشرق الادنى ؟؟؟؟

لولا خشيتي الاطاله ....... وضيقك بها لكنت اسهبت واكملت لك

الصوره التي في ذهني .وهذا هو اميلي ان رغبت بالتواصل معي

mak1403hotmail.com ويسرني اضافتك عندي واضافة كل من

يرغب بالمناقشه والحوار في كل مشارب همومنا بمملكتنا المحبوبه.

واخيرا تقبل تحياتي


:)

علينا أن نتفهــــم لقراءة مانريد قراءته !!

اشكرك على مشاركتك المباركـــة في هذه الصفحات ولايسعني إلا أن ادعو لك بالتوفيق والصلاح ..

ردك الكريم .. يأخذنا الى طريق آخر ..هو بالتأكيد مسلك مهم وحساس ولكني لاأبحث في هذه النقاط التي طرحها قلمك الطاهر ..

دِيم
21-10-09, 12:57 pm
نحتاج الى قراء يفكرون بعمق ويغوصون في المعاني الحقيقيــة حتى يكون هناك تواصل بينهم وبين الكاتب أو الناقد أو الاديب .. ومن هنا علينا أن لانفكر بسطحية كما قرأت قبل قليل !


:)
عذراً فعقلي يطفوا على السطح ولا يحب طحالب القاع
على كلٍ
تتهمني بعدم الفهم والربط الغبي بين الأحداث ؟
إذا بماذا تسمي إتهامك للدكتور الفاضل / بأنه أو قصيدته هي التي خدرت المجتمع عن قضاياه ؟

ياسيد شرق : أسيادنا وولاة أمورنا إن أرادوا أن نلتفت لقضية سيلوون أعناقنا رغماً عنا للتكاتف معهم لحلها
وإن أرادوا تخديرنا سيخدروننا بالفعل بغض النظر عن مدى تأملنا لحدوثها ولو كانت إنسانية كـ قضية الدكتور الهاشمي ..
أذاً لا جدوى من الصراخ والعويل واللطم فالمجتمع يعرف ويعي مثل هذه الأمور وهم لاهين(خلقة) بدون ملهاة عائض القرني

,

عبدالله الحلوه
22-10-09, 02:10 pm
يقول الأخ خالد حسن في مقال له على مجلة العصر :


الشرق الادنى

هل كل ماجاء بعد هذه العبارة هو كلام الاخ خالد حسن ؟

المعذره فلم استطع استيضاح الامر بالشكل الصحيح


تحياتي

راصد جماعته
22-10-09, 02:58 pm
اخي الشرق الادنى ان ردودك المقتضبه على محاوريك بموضوعك

هذا ........ لا تخلق حوارا ولا تؤدي الى نتيجه .

انت حتى الان لم تقل ماذا تريد ......... حملت على المجتمع السعودي

وتقاعسه عن حماية الاصلاحي .......... وقلنا لك ان المجتمع

السعودي لم يولد بعد وحملت على العلماء والمشائخ لدينا وعبت

عليهم تمسكهم بقاعدة ( الاخذ باقل الضررين) حينما تصادمت تلك

القاعده مع مبتغاك وهذه العباره من (اخترعها ) وابتلى الناس بها ؟؟

اليس انتم المتدينون ....... ولكن اخي الشرق الادنى هناك قواعد

كثيره انتم من قعدها فهل ياترى سوف نرى مزيدا من قواعدكم التي

قعدتموها وسمتم بها البشر سوء العذاب هل سوف نراها تسقط كما

اسقطتم قاعدة (اخف الضررين) اذا ماقولك ب (باب سد الذرائع)

وقاعدة ( درء المفسده مقدم على جلب المصلحه ) وغيرها من تلك

القواعد اتي ما انزل الله بها من سلطان ؟؟ بالمناسبه من هو الذي

يحدد المفسده والمصلحه .... وهل هناك قياس لديكم لكل منهما

؟ ......... وتسألت عن الحقوق والحريات بعبارات

عائمه لارابط بينها .........ونقول لك ان كان حديثك عن الحقوق على

اطلاقها ...... فنؤكد لك ان هناك حقوقا مهضومه حتى للمواطن

الامريكي ......... ليس اقلها التأمين الطبي ......... وفي بلد مثل

السويد والنروج مازالوا يناقشون مسالة من يحدد المصلحه الوطنيه

العلياء ...... وكل فريق يلعن الفريق الثاني ويتهمه بأبشع التهم .

اخي الشرق الادنى واضح انك مغرق في تدينك .... وتطالب ان نرجع

ونعيش زمن الرسول والصحابه ......... اخي الشرق الادنى هون عليك

الزمن لايعود الى الوراء مطلقا وتلك سنة الله بالكون .

اما قولك ان سجناء الراي بالسعوديه يعذبون فهذا غير صحيح ماعدى

من حمل منهم السلاح بوجه السلطات وروع الامنين.

مئات سجنا الراي العام سجنوا وخرجوا من السجن وانا شخصيا قابلت

الكثير منهم ومن خلال سماعي لقصصهم ورواياتهم



و (بطولاتهم ) داخل السجن ومع

المحققين ورجال الشرطه


(استنتجت بعقلي )

بعد ان ربطت بين الجمل التي ينطقون بها عفويه انهم لم يعاملوا

معامله سيئه ..... وهم ايضا لم يدعوا ذلك ....... لانختلف معك ان

اصل سجنهم خطاء ولكن تلك مسأله اخرى قابله للاخذ والرد .

اما ان كنت تحلم بجمهورية افلاطون .... المواطنون بها علماء وادباء

والحكام بها فلاسفه ومفكرون ....... فيؤسفني ياسيدي ان اقول لك

ان مثل هذه الجمهوريه لاوجود لها على الكره الارضيه الان ....... وثق

انها لن توجد في يوم من الايام الا ان وجد العدل المطلق على هذه

الارض ..... وهذا هو المستحيل بعينه.

اخي الشرق الادنى انزل من عليائك ........ وحاورنا ... وقارع الحجة

بالحجه ........ فاختلاف الراي لايفسد للود قضيه.

وتقبل مني افضل التحايا والود

الشرق الأدنى
23-10-09, 02:01 am
الشرق الادنى

هل كل ماجاء بعد هذه العبارة هو كلام الاخ خالد حسن ؟

المعذره فلم استطع استيضاح الامر بالشكل الصحيح


تحياتي


قد اشرت في نهاية الإقتباس بكلمــة انتهى .


ثم اكملت ماطرحته .. والله الموفق .

الشرق الأدنى
23-10-09, 02:20 am
اخي الشرق الادنى ان ردودك المقتضبه على محاوريك بموضوعك

هذا ........ لا تخلق حوارا ولا تؤدي الى نتيجه .

انت حتى الان لم تقل ماذا تريد ......... حملت على المجتمع السعودي

وتقاعسه عن حماية الاصلاحي .......... وقلنا لك ان المجتمع

السعودي لم يولد بعد وحملت على العلماء والمشائخ لدينا وعبت

عليهم تمسكهم بقاعدة ( الاخذ باقل الضررين) حينما تصادمت تلك

القاعده مع مبتغاك وهذه العباره من (اخترعها ) وابتلى الناس بها ؟؟

اليس انتم المتدينون ....... ولكن اخي الشرق الادنى هناك قواعد

كثيره انتم من قعدها فهل ياترى سوف نرى مزيدا من قواعدكم التي

قعدتموها وسمتم بها البشر سوء العذاب هل سوف نراها تسقط كما

اسقطتم قاعدة (اخف الضررين) اذا ماقولك ب (باب سد الذرائع)

وقاعدة ( درء المفسده مقدم على جلب المصلحه ) وغيرها من تلك

القواعد اتي ما انزل الله بها من سلطان ؟؟ بالمناسبه من هو الذي

يحدد المفسده والمصلحه .... وهل هناك قياس لديكم لكل منهما

؟ ......... وتسألت عن الحقوق والحريات بعبارات

عائمه لارابط بينها .........ونقول لك ان كان حديثك عن الحقوق على

اطلاقها ...... فنؤكد لك ان هناك حقوقا مهضومه حتى للمواطن

الامريكي ......... ليس اقلها التأمين الطبي ......... وفي بلد مثل

السويد والنروج مازالوا يناقشون مسالة من يحدد المصلحه الوطنيه

العلياء ...... وكل فريق يلعن الفريق الثاني ويتهمه بأبشع التهم .

اخي الشرق الادنى واضح انك مغرق في تدينك .... وتطالب ان نرجع

ونعيش زمن الرسول والصحابه ......... اخي الشرق الادنى هون عليك

الزمن لايعود الى الوراء مطلقا وتلك سنة الله بالكون .

اما قولك ان سجناء الراي بالسعوديه يعذبون فهذا غير صحيح ماعدى

من حمل منهم السلاح بوجه السلطات وروع الامنين.

مئات سجنا الراي العام سجنوا وخرجوا من السجن وانا شخصيا قابلت

الكثير منهم ومن خلال سماعي لقصصهم ورواياتهم



و (بطولاتهم ) داخل السجن ومع

المحققين ورجال الشرطه


(استنتجت بعقلي )

بعد ان ربطت بين الجمل التي ينطقون بها عفويه انهم لم يعاملوا

معامله سيئه ..... وهم ايضا لم يدعوا ذلك ....... لانختلف معك ان

اصل سجنهم خطاء ولكن تلك مسأله اخرى قابله للاخذ والرد .

اما ان كنت تحلم بجمهورية افلاطون .... المواطنون بها علماء وادباء

والحكام بها فلاسفه ومفكرون ....... فيؤسفني ياسيدي ان اقول لك

ان مثل هذه الجمهوريه لاوجود لها على الكره الارضيه الان ....... وثق

انها لن توجد في يوم من الايام الا ان وجد العدل المطلق على هذه

الارض ..... وهذا هو المستحيل بعينه.

اخي الشرق الادنى انزل من عليائك ........ وحاورنا ... وقارع الحجة

بالحجه ........ فاختلاف الراي لايفسد للود قضيه.


وتقبل مني افضل التحايا والود



ياعزيزي .. ليس هناك إختلاف في وجهات النظر .. هناك تباعد في الأهداف والرؤى والأفكار ..

الكاتب ياعزيزي .. مهما كان مستواه وثقافته .. هو في النهايــة يصور فكرته ورؤيته ويطرحها على القراء .. وهناك من يقبلها وهناك من يخالفها .. وهناك من يتبناها ويوافق على مجملها ..

وعليه فليس من المعقول في ظل إنعدام الوقت الذي اعانيه أن اناقش كل النقاط التي طرحتها وهي بالفعل نقاط جوهريــة ولكنها ليست في المسار الذي اتمنى مناقشته .. ولو وافقت على مناقشة حديثك الطيب .. عليك أن تضع في الحسبان ظروف الكاتب وانعدام الوقت في بعض الأوقات أو في اكثرها حسب مشاغله .. ناهيك عن إنتقاء النقاط وترك مساحة زمنيــة لكل نقطــة يجدر الحديث عنها .. اما سرد الأسئلة والإستفهامات بشكل متتابع فليس من المعقول أن يرد عليها الكاتب وخصوصاً انها في غير ذات السياق الذي يطمح في مناقشته ...

لك وافر من التحايا القلبيــة ....:)

الشرق الأدنى
23-10-09, 02:55 am
هويــــــــــــة المجتمع !!


الإنتماء الذي يتبناه !!


حركة التاريخ وجدليةالجغرافيـــا وهل لهما الأثر الأكبر على تشكيل المجتمع وتكوين لبناتــــه كما هي الآن ؟


هذا مانريد مناقشته ؟؟ وعلينا أن نفكر بتأمل ..


ليس من العيب أن نخطأ في تقديرنا لقراءة النص أو الفكرة .. العيب أن نتوارى من مواجهة الحقائق ومحاولة قراءة مابين سطور الحياة .


للجميع التحيــــــة *