مشاهدة النسخة كاملة : طــريـــق الإخــتـصـــار فــــي فـــن الحــــوار!
نبض الوريد
16-10-09, 08:13 pm
القلم لسان صاحبه ، والبيان سِحْرَه ، ولُبّ القول وفصل الخطاب فلسفةٌٌ لا يستخلصها ولا يُحيك خيوطها إلا صاحب فكر ، يختصرها في جلّها ، ويعصرها في لبّها ، ويختزلها في حرفها ، ويقدمها لذة سائغه للشاربين ،،إنتهى الموضوع،،
وحينما يكون التعقيب أكبر من الموضوع حجماً وحرفاً وكلمات ، تدرك ساعتها أن هناك خلل لايمت للموضوع بصله ،
ربما تكون على حق ! لكن التعبير خذلك ؟ فلم تصل فكرتك ،، وربما يكون طرحك مهم للغايه ولكن أسلوبك جعله يضمحل ويتَبَخّر ،
ولربما تكون مخطئ لكن فلسفتك أجبرت العقول على الإقتناع،
من هنا :
نافذه نفتحها : في فصل القول ولُبّ الخطاب ؟ وإقتضاب الكَلِمْ بــ مضمون الحوار!!
ماهي أفضل السُبلُ والأساليب ، لطرح الفكره أو التعقيب ؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
7
بـ قلم مجرد إنسان
قلم صريح
16-10-09, 10:27 pm
هلا بمجرد .راقني موضوعك وطريقة طرحه .
ياعزيزي هناك قاعدة جميلة وهي (خاطب الناس على قدر عقولهم) وهذه القاعدة لايتقن التعامل بها سوى الكبار بعلمهم وتواضعهم .
مايحزنني حقا هم تلك الفئة المتثيقفة والتي تحرص كثيرا على إنتقاء مصطلحات لايفهمها العامة من الناس لكي يثبتوا للآخرين أنهم ينتمون لفصيلة (النخبة).
ومايحزنني حقا وبالذات في هذا القسم أن هناك أناس (عليهم الشرهه) لايشاركون في مواضيعك بمجرد أنك خالفته في يوم من الأيام ولم تجامله وتطبل له كما يفعل الآخرون.
ربما خرجت عن مضمون موضوعك ولكنها ملاحظة أحببت أن تصل لمن أقصده . تحيتي
ماهي أفضل السُبلُ والأساليب ، لطرح الفكره أو التعقيب ؟؟
,
طرح الفكرة هي مسؤولية ملقاة على عاتق صاحبها
فقد تجده مشوشاً ذا تخبطات في الأسلوب والأفكار
في حين أن عقولنا لاتحتمل منه سوى فكرة واحده
وهذه حرفنه لايجيدها إلا القلة أن تختصر ماتريد قولة في جمل مركزه وقوية
أما التعقيب فيخرج من كاهل الكاتب إلى المشارك والمستهدف من الكاتب
فالبعض يأتي كي يزيد عدد المشاركات بكلام مطلسم أو ثناء بسيط
والبعض تأخذه الغيرة من الكاتب فينحي منحى السخرية والإستهزاء ومنهم المحايد الذي فهم المقصود وهؤلاء قلة
,
عنوان الموضوع هو خلاصة الفكرة وهو عامل تسويقي لما بداخل الموضوع
سلطان نجد
17-10-09, 08:06 am
بوجهة نظري
نسمع منذ ولادتنا هذه المقوله ( خير الكلام ماقل ودل )
فكثره الكلام تسبب التشويش الذي لايمكن ان يصل اليك او يقنعك
فلذلك قلة الكلام وتحديد الهدف هي مهمه للوصول
واقناع الطرف الاخر في الحوار وايضا نوع الفكره
وطريقة تفكير الطرف الاخر كي لايحدث تصادم
لان طريقة تفكير الطرف الاخر مهمه جدا ولابد ان تؤخذ
بالحسبان عند محاولة اقناعه بشي او التعقيب على كلامه , ,
موضوعك جدا جميل وتقبل مشاركتي
رحّــال
17-10-09, 09:47 am
أخ مجرد
لا أرى أي داع حتى تذيل سؤالك في الموضوع
ماهي أفضل السُبلُ والأساليب ، لطرح الفكره أو التعقيب ؟؟
فأنت أجبت على السؤال قبل أن تسأل ,,
الفدرالي
17-10-09, 04:37 pm
موضوع رائع وطرح أجمل من رائع
عبدالله الحلوه
17-10-09, 11:58 pm
مجرد إنسان
غالباً مايكون الموضوع مفتاح للحديث من خلال فكره مركزه يجد فيها الآخرون باباً لحديث اشمل واوسع واختلف مع من يرى بأن خير الكلام ماقل ودل فالحوارات تتطلب الإسهاب والتفصيل لإيصال مالدى المتحدث بشكل افضل فالإيجاز والإختصار ليس هنا مكانه فنحن هنا لنتبادل الأفكار والأراء ونكسب من بعضنا البعض ملكات الكتابة واساليب النقاش والإقناع
تحياتي
نبض الوريد
18-10-09, 11:45 pm
هلا بمجرد .راقني موضوعك وطريقة طرحه .
ياعزيزي هناك قاعدة جميلة وهي (خاطب الناس على قدر عقولهم) وهذه القاعدة لايتقن التعامل بها سوى الكبار بعلمهم وتواضعهم .
مايحزنني حقا هم تلك الفئة المتثيقفة والتي تحرص كثيرا على إنتقاء مصطلحات لايفهمها العامة من الناس لكي يثبتوا للآخرين أنهم ينتمون لفصيلة (النخبة).
ومايحزنني حقا وبالذات في هذا القسم أن هناك أناس (عليهم الشرهه) لايشاركون في مواضيعك بمجرد أنك خالفته في يوم من الأيام ولم تجامله وتطبل له كما يفعل الآخرون.
ربما خرجت عن مضمون موضوعك ولكنها ملاحظة أحببت أن تصل لمن أقصده . تحيتي
جميل ماطرحته أخوي صريح:
ومع ذلك نحن هنا سنناقش اقرب الطرق وصولا للعقل والقلب ، واسهلها إقناع
خطوط نقتدي بها في الطرح والرد لنسمو إلى أوج الفكر إدراكاً،،
وهذا هدفي من الموضوع ،،وإنشاء الله مع المشاركات راح نضع طرق مهمه ، تفيد بالطرح والنقد بأسلوب مختلف ،،
باقه من الشكر لك وحدك،،
نبض الوريد
18-10-09, 11:54 pm
,
طرح الفكرة هي مسؤولية ملقاة على عاتق صاحبها
فقد تجده مشوشاً ذا تخبطات في الأسلوب والأفكار
في حين أن عقولنا لاتحتمل منه سوى فكرة واحده
وهذه حرفنه لايجيدها إلا القلة أن تختصر ماتريد قولة في جمل مركزه وقوية
أما التعقيب فيخرج من كاهل الكاتب إلى المشارك والمستهدف من الكاتب
فالبعض يأتي كي يزيد عدد المشاركات بكلام مطلسم أو ثناء بسيط
والبعض تأخذه الغيرة من الكاتب فينحي منحى السخرية والإستهزاء ومنهم المحايد الذي فهم المقصود وهؤلاء قلة
,
عنوان الموضوع هو خلاصة الفكرة وهو عامل تسويقي لما بداخل الموضوع
من طرحك الراقي أستخلص التالي:
إن الإختصار مهم جداً جداً في عدم تشويش الفكره ، ويصب في إتجاه واحد هو اقرب للخلاصه ، والإسهاب يفرع الفكره ويشتت الذهن ويعطي لطرحك أكثر من إنطباع،،، نقطه مهمه جداً
النقطه الثانيه : طرح أكثر من فكره : في حين أن عقولنا لا تحتمل أكثر من فكره ،
أمر يجعل القارء يُخَبّط في التعقيب ، فلا تصل فكرتك ، ولايصلك الرد،،
في حين أنه بالفعل كما أشدت : العنوان لب الموضوع وربما قد يكون كافياً ويغني عن الطرح ،،
نقاط في غاية الأهميه،،
الشكر لك ولقلمك،
نبض الوريد
19-10-09, 12:06 am
بوجهة نظري
نسمع منذ ولادتنا هذه المقوله ( خير الكلام ماقل ودل )
فكثره الكلام تسبب التشويش الذي لايمكن ان يصل اليك او يقنعك
فلذلك قلة الكلام وتحديد الهدف هي مهمه للوصول
واقناع الطرف الاخر في الحوار وايضا نوع الفكره
وطريقة تفكير الطرف الاخر كي لايحدث تصادم
لان طريقة تفكير الطرف الاخر مهمه جدا ولابد ان تؤخذ
بالحسبان عند محاولة اقناعه بشي او التعقيب على كلامه , ,
موضوعك جدا جميل وتقبل مشاركتي
تعليقك رائع جداً وفي الصميم:
هناك ثلاث اشياء يجب أن يأخذها الكاتب لكي لايخلط الحابل بالنابل وهي :
أن أي موضوع ينقسم إلى ثلاثه أقسام :
مقدمه ، لب الموضوع ، الخاتمه،،
ولا غنى لأي موضوع عنها وأي موضوع لايحمل هذا الترتيب لن تجد له صدى ولا مدى:
المقدمه : بدايه مختصره لتهيئة الفكره
الموضوع: طرح الفكره بأختصار القول ، وقوة التعبير ، ومدعمه بالدلائل والإثباتات،
الخاتمه: طرح التسائلات أو ما تريد بالذات أن تنصب التعليقات عليه،
شكراً لقلمك الراقي
نبض الوريد
19-10-09, 12:20 am
أخ مجرد
لا أرى أي داع حتى تذيل سؤالك في الموضوع
فأنت أجبت على السؤال قبل أن تسأل ,,
صحيح أخي رحال : لكن هناك امور أخرى وماهذا الإ بوابه للدخول إليها،
ومن طرق الطرح المختلفه : طريقه تخول لك عدم طرح كل مالديك دفعه واحده ، حتى تجد ما تناقش فيه ، وترد به ،
وتثري الموضوع بجميع صفحاته،،وهذه أحد النقاط المهمه في إدراج المواضيع,,
شكري لشخصك الكريم
نبض الوريد
19-10-09, 12:22 am
موضوع رائع وطرح أجمل من رائع
وجودك الأروع
جزيل إمتناني لشخصك
نبض الوريد
19-10-09, 12:32 am
مجرد إنسان
غالباً مايكون الموضوع مفتاح للحديث من خلال فكره مركزه يجد فيها الآخرون باباً لحديث اشمل واوسع واختلف مع من يرى بأن خير الكلام ماقل ودل فالحوارات تتطلب الإسهاب والتفصيل لإيصال مالدى المتحدث بشكل افضل فالإيجاز والإختصار ليس هنا مكانه فنحن هنا لنتبادل الأفكار والأراء ونكسب من بعضنا البعض ملكات الكتابة واساليب النقاش والإقناع
تحياتي
جميل ولكن:
إذا ما نظرنا في مواضيعك وتعقيباتك نجدك أكثر شخص بالمنتدى يجيد الإختصار في المواضيع وفي الردود ،
ومن هنا اقول إن قوة إختصار الموضوع والتعقيب : يدل على تمكن الشخص من طرح مايود بكل سهوله ويسر ، ويحصر رأيه وفكرته في نموذج مختصر = وأنت أقوى مثال يدعم ويطبق الحكمه التي تقول خير الكلام ماقل ودل :فأسطرك معدوده في الغالب
حينما تضيع الفكره ياسيد عبدالله يبدأ الشخص بالذبذبه وقد يكتب عشرين سطر -مع أن طرحه قد لا يتعدى سطر واحد لو أدرك ذلك،، وهذه هي المشكله،،
بالنهايه : لايفيد كثر الأسطر التي تجلب الملل في الغالب ، مالم تحصل على الزبده التي تغنيك عن حشو الكلام،،،
شكري لوجودك
نبض الوريد
19-10-09, 12:43 am
حكمة الطرح أضعها بين عينيك - كفاصل إعلاني هنا
تذكّر بأنك : لست مجبر على إقناع الآخرين،،ولست مجبر على الإقتناع بأرآئهم
.
.
فـ كن مبتسم فلاشيء يدعو للغضب ابداً،،
نبض الوريد
19-10-09, 12:57 am
*التجديد بالكلمات وأختيارها الغير عشوائي يزيد من قوة طرحك ، ويفرض على القارئ التمعن واللذه في القرائه حتى النهايه،
*لا تتبع إسلوب معين وتدمن عليه ،
*غيّر الكلمات المعتاده ، ليتغير معها ألأسلوب
*كثرة الإطناب في الطرح تصيبه بالملل ،
*حدد الهدف لتصيبه بمكمن في صلبه
*خذ الفكره في التعقيب دون النظر للكاتب ، وحاول تحتويها بفكرك
*إن أدركت الفكره ، ادركت الرد
*إنفعالك يظهر بأنك شخص تتعامل بعاطفه لا بفكر
*إبتسامتك توصل فكرتك وتأخذ نصف الإقناع ، وما تبقى طرحك يدركه
....لازالت بقيه باقيه في قائمة الإنتظار
بساطة الطرح ...وعفوية الكلمه ...ومراعات جميع القراء عند طرح التعليق ...حتى يفهم ...ويستسيغه القارئ ...دون الخروج عن النص ....
هذه اقرب واسرع طريقه لتجنب الوقوع في زلل الهرطقه الفكريه الغير مفهومه ...
تحياتي لك يا صديقي ...
مبدع دائما ....(:
نسيم السحر
20-10-09, 12:42 am
^^^
هذه اقرب واسرع طريقه لتجنب الوقوع في زلل الهرطقه الفكريه الغير مفهومه ...
أعتقد أنّ مصطلح (الهرطقة) مصطلح خاص أطلق أيام محاكم التفتيش .. فما علاقته بالفهم من عدمه .. فهل أنا مخطي أختي الكريمة ولا ارتضي بغير الأخوة نعتا
أما الصداقة فمن اسمها ورسمها تتضح معالمها .. وعليه أعتقد الأسلم عدم النعت بها لذوي القرابة البعيدة .. وإن شئت كذا القريبة (بلا مجانسة ومخالطة) .. فكيف بذوي الغرابة .. اتحد الجنس أو اختلف ؟ فهل أنا مجانب لـ ذات الجنب ؟
فهل فعلا أصبحت الردود تخضع لمحاكم التفتيش كما كانت (الهرطقة) خاضعة لها ؟ (:
---------------- ردّ السليقة ----------------
وحينما يكون التعقيب أكبر من الموضوع حجماً وحرفاً وكلمات ، تدرك ساعتها أن هناك خلل لايمت للموضوع بصله ،
لا أعلم من تعني بهذا الكلام .. وما سبب طرحك له .. وهذا لا يهمني بقدر ما أقرّ أني داخل ضمنه ضرورة ؛؛ ذلك أني ممن يقصد الإطالة في ردوده وتعقيباته بما لا يتجاوز غالبا أساسات الموضوع .. وإن ظنّ صاحب الموضوع أني خرجت عن الموضوع لعجلته في أمره .. وبحثه عن يسير الحرف وقليله .. وقناعته أنّ الإطالة تعني الخروج لا محالة .. وكأننا في حصّة دراسية .. وهذا ما حصل معي كثيرا .. فإما يُتجاهل الردّ تماما كما حصل من الكثير في المجلس .. وإما أن يتم الردّ بما يسمى بردود الإغلاق والتلميح بأن مثل هذا الردّ (أوصاحبه) غير مرحّب به !!
وعلى كلٍّ كلامك المقتبس ليس على إطلاقه بل هو أقلّ الحالين ؛؛ والعلّة ليست في الكاتب على أية حال .. بقدر ما هي عدم استعداد القاريء لقراءة المطولات.. في زمن المطويات ! وما ااعترفت به وعبّرت عنه بـ(الملل)
دعني أكون معك صريحا .. سائني ما رأيت في هذا القسم في طريقة ردود أغلب الأعضاء على مواضيع النقاش خاصّة .. في عدم إعطاء الموضوع حقّه ومستحقه من القراءة السمعيّة.. والغوص العقلي .. وبالتالي يجيء التعقيب ناقص الأهلية .. عديم الثمرة وإلا أنتج تمرة ( لاريح لها وطعمها حلو) ..
تجده يقرأ الكلام من عشرات الأسطر (إن فعل) .. ليرد بردّ بارد ساذج بما لا يتجاوز سطرا واحدا .. لدرجة أنّ نسيم وليس له علاقة بالأمر ولا بصاحب الموضوع يصيبه ما يسمى بـ(الإحباط)أحيانا .. وتأمل في ردود موضوعك هذا تعرف ما أقول لك ..
ثمّ لو قارنت معي بين الردود في المجلس وهنا .. لم تستطع إيجاد فرق ظاهر ؛؛ غير أنّ هذا هناك .. وهذا هنا .. مما جعلني أؤيد وبقوة تغيير مسمى هذا القسم عاجلا إلى ما تنوي الإدارة تغييره.. فليس فيه ـ حتى الآن ـ نقاش وحوار بمعنى الحوار والنقاش (سوى اثنين أو ثلاثة) .. وإن وجد لم يجد من يرحّب به من قبل صاحب الموضوع .. ويعتذر بالإطالة أو الخروج عن صلب الموضوع ..أو أنّ الموضوع بحاجة للوقت أطول لمناقشته كما هو أسّ موضوعك ..
وعليه أصرّح: أمنيتي أن يتم حذف الردود هنا والتي تقتصر على الشكر والثناء .. وكذا التي تحوي التأكيد للفكرة لا تاسيس فكرة جديدة .. فليس المقام مقام تعداد مشاركات .. ولا إخبار بقراءة لإرضاء .. فهل تتحقّق أمنيتي ؟!
ماهي أفضل السُبلُ والأساليب ، لطرح الفكره أو التعقيب ؟؟
بإيجاز: لكلّ حال مقالته التي تليق به ..!
وباختصار أسهب : لسنا هنا في واحة للحرف لنقول : الإسهاب في الوصف مطيّة المتخرّص .. ها هنا حجج وبراهين .. أمثلة .. نقاش أدلة .. موازنة .. تحرير محلّ نزاع .. ترجيح .. دلالات .. مفاهيم ... الخ
فكيف تختصر برأيك أخي الكريم في موضوع يتطلب الكثير من تلك إن لم يشملها كلّها ؟
ثمّ برأيك أيهما أفضل اختصار لا يغطي جوانب الفكرة التي توقفت في عقل طارحها كما هو الغالب .. أو تغطية مع استزادة وإن شئت فقل: ستر حال التغطية بالاستزادة ؟
(وجملة الحديث .. أنا نعلم ضرورة أنه لا يتأتى لنا أن ننظم كلاما من غير روية وفكر ؛؛ فإن كان راوي الشعر ومنشده يحكي نظم الشاعر على حقيقته .. فينبغي أن لا يتأتى له رواية شعره إلا برويّة .. وإلا بأن ينظر في جميع ما نظر فيه الشاعر من أمر النظم .. وهذا ما لا يبقى معه موضع عذر للشاكّ) [الجرجاني]
أخيرا وللفائدة :
يُسأل النبي ـ صلى الله عليه وسلّمـ :أنتوضأ بماء البحر ؟
فيأتي الجواب: (( هو الطهور ماؤه الحلّ ميتته)).
تأمل في المناسبة تجد .. !!
وبعدُ : هل تُراني هنا خرجت عن الموضوع بكثرة حرفي إلى حدّ ما ؟ وهل خالفت : خير الكلام ما قلّ ودلّ ؟ مع التنبيه أنّي تكلمت فيه عن النقاط التالية:
- الدفاع عن نفسي بالتطويل .
- إبداء وجهة النظر في بروز الطويل وخلله
- الكلام على الردود المختصرة بزعمهم والكلام في القسم خاصة مع الردود
- [استرسال] مزيد من الحديث عن الردود المختصرة بالمطالبة بحذفها.!!!
- بيان أنّ جواب تساؤلك بقواعد إجمالية لا حروف كليّة .
- المقارنة بين اختصار مخلّ وإسهاب مملّ ؟
- إيراد كلام صاحب علم البلاغة في علاج قطيعة الرحم ..!
- فائدة في الزيادة ..
* ياااه كم أنا غاضب !! (:
---------------- ردّ المجاملة ----------------
بأمكاني الردّ على موضوعك السابق لأقول:
تفضيل الاختصار ليس على إطلاقه دائما .. بل لكلّ حالة مقالها.. والنظر في القاريء والكاتب بنظرة العدل لا نظرة العذل ..
^ ومثل هذا الكلام التأكيدي مما لستَ بحاجة إليه سوى تكثير سواد المشاركات إن كنت تبحث عنها .. هذا إذا لم يكن فيه إساءة لك ولفكرك .. فتفكّر ..
شكرا لإنصاتك .. وأشكر طرحك .. واعذر ـ كريما ـ إطالتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
^^^
ربما لأن زمن القرآءة ولى وانتهى :( وطوبى للغرباء
مجرد انسان .. أما الافضل لدي.. هو أن أجعل المتصفح يرتشف حبر قلمي.. دون أي إلتفات ,,
الحوار يحتاج إلى الأخلاق بالدرجة الأولى
[QUOTE=نسيم السحر;2934576][center]^^^
أعتقد أنّ مصطلح (الهرطقة) مصطلح خاص أطلق أيام محاكم التفتيش .. فما علاقته بالفهم من عدمه ..
شكرا لتوضيح تلك المعلومه للآعضاء حتى يتبينوا معنى تلك الكلمه ...
فهل أنا مخطي أختي الكريمة ولا ارتضي بغير الأخوة نعتا
أما الصداقة فمن اسمها ورسمها تتضح معالمها .. وعليه أعتقد الأسلم عدم النعت بها لذوي القرابة البعيدة .. وإن شئت كذا القريبة (بلا مجانسة ومخالطة) .. فكيف بذوي الغرابة .. اتحد الجنس أو اختلف ؟ فهل أنا مجانب لـ ذات الجنب ؟
لا اعلم ياصديقي ..عفوا يا اخي ماوجه الحساسيه في الموضوع ...
اريد دليلا صريحا على ان تلك الكلمه تخضع لتحريم نصي ...
لا تقيدني بعرف وتقليد فهذا لا يهمني ...فقط اعطني نصا يحرم ذلك ...
وعلى العموم وجهة نظر احترمها يا صديقي ....فهذا شأن يخصك ...
ولفظ الكلمه ليس كفريا او به شائبة من لمسة الفساد ....
عفوا ياأخي ...(:
فهل فعلا أصبحت الردود تخضع لمحاكم التفتيش كما كانت (الهرطقة) خاضعة لها ؟ (:
نعم ..نحن نعيش زمن المحاكم التفتشيه ...وبصيغتها الحواريه ...وتلمس ذلك عند حذف الردود والتعبير بحريه ...
تحياتي لك ..يا اخي ...عشان ماتزعل ...
مدري يجيكم اكزيما طافحه من كلمة صديقي في هذا المنتدى ...عجباً:29_1_6[1]
حنان عبدالله
20-10-09, 08:05 am
قليل من يستطيع إختصار الكتابة بشكل واضح
وماذلك يوجد الا لدى الكاتب البارع الذي يستطيع ان يختصر جُل موضوعه تحت فكرة واحده
وبعض المواضيع لايجدي معها الا الإسهاب لكي تتضح الفكرة من الكاتب وذلك عن طريق تبادل الآراء بينه وبين المتلقي ..
لك التحايا
نبض الوريد
20-10-09, 02:14 pm
بساطة الطرح ...وعفوية الكلمه
بساطة الطرح : تكمن في المشاركات وليس بالطرح ذاته ، فالطرح ينبغي أن يبلغ أوجه ، أما المشاركات فتستطيع أن تتعامل معها وفق فكر المشارك وحسب فهمه وإدراكه ، كتعليق خاص يستسيغه حسب إمكانيته ، وتسائلاته ، ولا تضع كل الأعضاء بقالب واحد،وأسلوب واحد وهذه هي البساطه، وحقوق القراء عليك
هذه اقرب واسرع طريقه لتجنب الوقوع في زلل الهرطقه الفكريه الغير مفهومه ...
(:
بساطة الطرح ذاته يفقده رونق الجذب ، وروح المعاني ، وقوة التعبير ، ولربما نأى عنه أصحاب الفكر لبساطته ، وهذا مايجعلني أختلف معك فلامجال للهرطقه وهذا ما أنادي به في جملة خير الكلام ماقل دل، فأختصر القول بخلاصة : يجب أن تصل الفكره لأوج إلإبداع ، وتحل البساطه في الردود،
يو تو،،،
نبض الوريد
20-10-09, 03:00 pm
^^^
لا أعلم من تعني بهذا الكلام .. وما سبب طرحك له ..
من ضمن الخطوط العريضه التي أضفتها ولعلك لم تقرأ اإضافات / تقول : خذ الفكره في التعقيب دون النظر للكاتب ، وحاول تحتويها بفكرك، وهذا يعني أن الطرح يجب أن يكون فكره ، وليست رد فعل على فلان أو علاّن ، وله أقتدي قبل غيري ،
وهذا لا يهمني بقدر ما أقرّ أني داخل ضمنه ضرورة ؛؛ ذلك أني ممن يقصد الإطالة في ردوده وتعقيباته بما لا يتجاوز غالبا أساسات الموضوع ..
جميل: لكن هل أدركت ما أقصده في معنى الإختصار :فتعليقاتك كفكر لا تدخل في الإطناب ، لأن قلمك يقرع الفكره في كل كلمه كأنها ضروره مُلِحه ولا غنى عنها ، وبهذا أنت تختصر وإن طالت سطورك وصفحاتك،
وإن ظنّ صاحب الموضوع أني خرجت عن الموضوع لعجلته في أمره .. وبحثه عن يسير الحرف وقليله .. وقناعته أنّ الإطالة تعني الخروج لا محالة .. وكأننا في حصّة دراسية .. وهذا ما حصل معي كثيرا .. فإما يُتجاهل الردّ تماما كما حصل من الكثير في المجلس .. وإما أن يتم الردّ بما يسمى بردود الإغلاق والتلميح بأن مثل هذا الردّ (أوصاحبه) غير مرحّب به !!
سيدي لا تقيس الطرح حسْبك،،خذ مختلف الأنواع بهذا الموقع ليتسهل عليك الحكم
وعلى كلٍّ كلامك المقتبس ليس على إطلاقه بل هو أقلّ الحالين ؛؛ والعلّة ليست في الكاتب على أية حال .. بقدر ما هي عدم استعداد القاريء لقراءة المطولات.. في زمن المطويات ! وما ااعترفت به وعبّرت عنه بـ(الملل)
جميل كدت تخرج من زاويتك الشخصيه ! لترى من حولك، وهذا هو المطلوب،
دعني أكون معك صريحا
عجيب الم تكن صريح حتى هذه الجمله <<<مجرد دعابه
سائني ما رأيت في هذا القسم في طريقة ردود أغلب الأعضاء على مواضيع النقاش خاصّة .. في عدم إعطاء الموضوع حقّه ومستحقه من القراءة السمعيّة.. والغوص العقلي .. وبالتالي يجيء التعقيب ناقص الأهلية .. عديم الثمرة وإلا أنتج تمرة ( لاريح لها وطعمها حلو) ..
الآن أستطيع أن أجيبك على سؤالك في البدايه (لما هذا الطرح؟؟)والإجابه هي نفس كلامك أعلاه
تجده يقرأ الكلام من عشرات الأسطر (إن فعل) .. ليرد بردّ بارد ساذج بما لا يتجاوز سطرا واحدا .. لدرجة أنّ نسيم وليس له علاقة بالأمر ولا بصاحب الموضوع يصيبه ما يسمى بـ(الإحباط)أحيانا .. وتأمل في ردود موضوعك هذا تعرف ما أقول لك ..
هناك متناقضات:إطاله في غير محلها،وإختصار في غير محله،ولهذا تغربلة الأمور فأتى هذا الموضوع لعله يضع النقاط على الحروف،
ثمّ لو قارنت معي بين الردود في المجلس وهنا .. لم تستطع إيجاد فرق ظاهر ؛؛ غير أنّ هذا هناك .. وهذا هنا .. مما جعلني أؤيد وبقوة تغيير مسمى هذا القسم عاجلا إلى ما تنوي الإدارة تغييره.. فليس فيه ـ حتى الآن ـ نقاش وحوار بمعنى الحوار والنقاش (سوى اثنين أو ثلاثة) .. وإن وجد لم يجد من يرحّب به من قبل صاحب الموضوع .. ويعتذر بالإطالة أو الخروج عن صلب الموضوع ..أو أنّ الموضوع بحاجة للوقت أطول لمناقشته كما هو أسّ موضوعك ..
لاخلاف في هذا
وعليه أصرّح: أمنيتي أن يتم حذف الردود هنا والتي تقتصر على الشكر والثناء .. وكذا التي تحوي التأكيد للفكرة لا تاسيس فكرة جديدة .. فليس المقام مقام تعداد مشاركات .. ولا إخبار بقراءة لإرضاء .. فهل تتحقّق أمنيتي ؟!
بإيجاز: لكلّ حال مقالته التي تليق به ..!
كلام جميل والأجمل توكأك على عصى الإيجاز ، فقط انت تنادي بالحذف وأنا انادي بالتقنين لما يطرح،
وباختصار أسهب : لسنا هنا في واحة للحرف لنقول : الإسهاب في الوصف مطيّة المتخرّص .. ها هنا حجج وبراهين .. أمثلة .. نقاش أدلة .. موازنة .. تحرير محلّ نزاع .. ترجيح .. دلالات .. مفاهيم ... الخ
فكيف تختصر برأيك أخي الكريم في موضوع يتطلب الكثير من تلك إن لم يشملها كلّها ؟
ثمّ برأيك أيهما أفضل اختصار لا يغطي جوانب الفكرة التي توقفت في عقل طارحها كما هو الغالب .. أو تغطية مع استزادة وإن شئت فقل: ستر حال التغطية بالاستزادة ؟
لا يعني الإختصار بتر الفكره أو الطرح بل لملمتها في ذاتها وأختصارها في لبّها وتغطيتها في إقتناصها ، بعيد عن شوائب التشتيت
(وجملة الحديث .. أنا نعلم ضرورة أنه لا يتأتى لنا أن ننظم كلاما من غير روية وفكر ؛؛ فإن كان راوي الشعر ومنشده يحكي نظم الشاعر على حقيقته .. فينبغي أن لا يتأتى له رواية شعره إلا برويّة .. وإلا بأن ينظر في جميع ما نظر فيه الشاعر من أمر النظم .. وهذا ما لا يبقى معه موضع عذر للشاكّ) [الجرجاني]
أخيرا وللفائدة :
يُسأل النبي ـ صلى الله عليه وسلّمـ :أنتوضأ بماء البحر ؟
فيأتي الجواب: (( هو الطهور ماؤه الحلّ ميتته)).
تأمل في المناسبة تجد .. !!
وبعدُ : هل تُراني هنا خرجت عن الموضوع بكثرة حرفي إلى حدّ ما ؟ وهل خالفت : خير الكلام ما قلّ ودلّ ؟ مع التنبيه أنّي تكلمت فيه عن النقاط التالية:
- الدفاع عن نفسي بالتطويل .
- إبداء وجهة النظر في بروز الطويل وخلله
- الكلام على الردود المختصرة بزعمهم والكلام في القسم خاصة مع الردود
- [استرسال] مزيد من الحديث عن الردود المختصرة بالمطالبة بحذفها.!!!
- بيان أنّ جواب تساؤلك بقواعد إجمالية لا حروف كليّة .
- المقارنة بين اختصار مخلّ وإسهاب مملّ ؟
- إيراد كلام صاحب علم البلاغة في علاج قطيعة الرحم ..!
- فائدة في الزيادة ..
* ياااه كم أنا غاضب !! (:
ابداً لم تخالف، بل أختصرت وأفدت ، فلغة الإختصار كما قلت لا تعني بتر الفكره أو الطرح إطلاقاً وأنت لم تبترها فكل كلمه ضروره ولهذا خرجت عن الإطناب لبذي نقصده ولا نحبذه،،ودخلت في الإختصار الذي نفضله ونمجده
---------------- ردّ المجاملة ----------------
بأمكاني الردّ على موضوعك السابق لأقول:
تفضيل الاختصار ليس على إطلاقه دائما .. بل لكلّ حالة مقالها.. والنظر في القاريء والكاتب بنظرة العدل لا نظرة العذل ..^ ومثل هذا الكلام التأكيدي مما لستَ بحاجة إليه سوى تكثير سواد المشاركات إن كنت تبحث عنها .. هذا إذا لم يكن فيه إساءة لك ولفكرك .. فتفكّر ..
شكرا لإنصاتك .. وأشكر طرحك .. واعذر ـ كريما ـ إطالتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
إبتسم يانسيم ففكرك ليس مرهونا بجرة قلم،،فلا تغضب
تقديري يهرول إليك في عجله من أمره
وشكري يختصر المسافات ويسابقني إليك
نبض الوريد
20-10-09, 03:30 pm
^^^
ربما لأن زمن القرآءة ولى وانتهى :( وطوبى للغرباء
مجرد انسان .. أما الافضل لدي.. هو أن أجعل المتصفح يرتشف حبر قلمي.. دون أي إلتفات ,,
زمن القرآءه ولى ، ولهذا خيوط الإنصات في الإختصار دوماَ
رشفات قلمك يجب ان يتذوقها الجميع وينعم بملذات فكرك دون ملل او كلل
أمقت الظرف الذي غيبك عنا،،،ودي،
نبض الوريد
20-10-09, 03:33 pm
الحوار يحتاج إلى الأخلاق بالدرجة الأولى
لا خلاف في هذا ، ولا طرح دون أخلاق ، نقطه نقرأها دائماَ ونرددها ولكننا لا نعطيها حقها من الإدراك
سدره : لب الإختصار في قولك ، ولب القول ماقالت لبيبه،، شكري معطر بتقديري
نسيم السحر
20-10-09, 10:16 pm
أخشى أن تكون عودتي لا معنى لها .. ولكني سأحاول جاهدا أن تكون ذات فائدة غير القيل والقال .
تحياتي لك ..يا اخي ...عشان ماتزعل ...
مدري يجيكم اكزيما طافحه من كلمة صديقي في هذا المنتدى ...عجباً
ولك منها أصدقها ..
لا أعلم ما السرّ الذي يجعل الكثير من الأعضاء دائما ينعتني بالغضب من خلال ردودي .. واقرب مثال ردّك هذا .. ونهي أخي مجرّد في آخر حديثه لي عن الغضب ..
لا بأس أختي الكريمة فليس هناك ما يدعو للـ(الزعل)أو العتب .. وأدعوك لمعاودة القراءة فيما كتبته بتأمل وتروي تجدي أنّ الأمر لا يعدو كونه رؤية خاصة كما ذكرتِ أنتِ .. كتبت في حالة لم أكن فيها مزكوما (بفضل الله).. وليس للمزكوم حظّ من الورد.
غاية مافي الأمر أني كنت أخاطب عقلك أنتِ بكلام عقلي لا مدخل له في الدين حتى تلك اللحظة .. مع أنه يستحيل أن يخالف الشرع العقل كما قرره ابن تيمية في كتابه الكبير (درء تعارض العقل والنقل) ..
فلربما هناك من سبقني بتحريم هذ االلفظ .. فاعتقدتِ في حميّة أنّ المشكاة واحدة وليست كذلك .
بعودتك ستجدي أني تكلمت في إطلاق هذا الوصف على القرابة البعيدة والقريبة .. لا حظي مازلت أقول القرابات .. ولم أصل بعد للمعرّفات .. فأين هي شائبةالفساد التي غبّشت بصيرتي .. وأين هم الكفّار* الذين ستروا عني فكري ليصدر عني تكفيري .. وصكّ غفراني ؟
حسنا سأعيد لك طرح ما كتبته سابقا بصياغة أخرى بعد إذن أخي الكريم مجرّد
قلت هناك : الصداقة من اسمها ورسمها تتضح معالمها .. ورسمها كما هو علمك : (ص . د . ق) .. ثمّ ذكرت أنّ هذا الرسم لا يتأتى في أحيان كثيرة مع القرابة بلا مخالطة(وتأملي حالك أنتِ).. فكيف في حالة الغَرابَة مع إمكانية المداهنة بسهولة .
ثمّ هل يلزم من هذه المخالطة أن تكون في الأجساد مع البصر والسمع أو لا ؟ .. لا أعتقد بلزوم ذلك ..وإنما يكفي فيها في أحوال نادرة إبصار الأثر من حرف أو سمع بلا مخالطة .. لنعود إلى قضيّة أخرى وهي الأخوة والحبّ في الله .
يقول أحد الأدباء في معنى هذا : (إني صادفت منك جوهر نفسي، فأنا غير محمود على الانقياد إليك بغير زمام؛ لأن النفس يتبع بعضها بعضاً) >> كان يتكلّم عن وجود الصداقة غير الاختيارية.
على كلّ يبدو أخذتك الحميّة كما ذكرت ولم تنتبهي أني لم أفرق بين الأجناس هناك عندما قلت : (اتحد الجنس أو اختلف) .. لتسألي عن حكمه شرعا .. وتحديك لي بجلب التحريم النصي ..لأستشهد لك بقول الله : ((اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله )) .. فمعاذ الله أن أحرّم الحلال .. وأحلل الحرام ..
ما المانع الشرعي أن أتخذ ابني أو أخي أو أبي صديقا .. بل ما المانع أن أتخذ ابنة أختي أو ابنة أخي صديقة لي .. لأمكانية الصداقة ..
أما أن تكون الصداقة مع المخالطة والمجانسة وبها يتّضح الرسم كما سبق .. فوجودها بين رجل وامرأة من غير حرمة .. فهناك ما هو أقرب من الصداقة والأخوة : الزواج والاقتران .
أما مع البعد والتراسل مثلا بأدب فلا أشرف من الأخوة في الله .. لما ذكرته سابقا
وعود على بدأ إنما كنت أطلب الوصف الأكمل (الأخوة) لا الوصف الذي لا يمكنك إثباته (الصداقة) .. فهل ألام في هذا ؟
وعلى العموم وجهة نظر احترمها يا صديقي ....فهذا شأن يخصك ...
لو كانت وجهة نظري مبنية على دين وشريعة كما فهمتيها .. لا أعتقد أنه يسعك أن تقولي: فهذا شأن يخّصك بلا استدلال أو برهان.. وإلا فما فائدة قولك لي : يا صديقي .. هل تتركيني في الضلالة وقد اتخذتيني صديقا ؟!
--فإما أن تقولي: أنا لم أتخذك صديقا .. بل وصفتك بأنك صديقي .. وفي هذه الحالة أنتِ تخالفين رسم الصداقة بخُبْر رسمك .
-- وإما أن تقولي: إنما هو لفظ يقال .. لأقول لك : ولأجله طلبت أن تنعتيني بالأخوة ؛؛ لأنّك في كلّ الأحوال ستكونين أخت الملّة .. فتأملي قبل أن تلوميني وتعجبي طلبي (:
-- وإما أن تقولي : أصلا إنما قلت لك : صديقي مشاكلةً .. لا أكثر .. وإلا فأنت لا تستحق بعدُ مرتبة الصداقة كما هو مجرّد إنسان .. لأسألك : لماذا لا أستحقها فيما لو كانت فعلا مشاكلة ؟
وبعدُ : أعود لأسئلك نفس السؤال الذي لم تجيبي عليه : هل أنا مجانب برأيي هذا إلى ذات الجنب ؟
وأقصد بالجنب قول الله : ((... فإذا وجبت جنوبها ...)) .. كما أني اقصد بالكفّار أعلاه قول الله (( كمثل غيث أعجب الكفّار نباته ...))
* كان بودي أن أتكلم عن العادات والتقاليد بما أنّك غير ملتزمة بها .. ولكني أخشى الإطالة في
موضع أصلا أنا قد خرجت فيه عن الموضوع الأساس .
فائدة : الصداقة ثلاثة : للمنفعة .. وللذّة .. وللفضيلة .. والآخرة هي الأخيرة
نعم ..نحن نعيش زمن المحاكم التفتشيه ...وبصيغتها الحواريه ...وتلمس ذلك عند حذف الردود والتعبير بحريه ...
جميل جدا .. مادامت موجودة فلماذا لا تقنن لتكون محاكم تقميش مع كونها تفتيش .. بحيث يعرف المتّهم الجريرة .. ويعرف من هو المدعي العام .. ليستطيع أن يخاصمه عند القضاة .. وهذا ما تتضح بوادره في موضوع عبد الله الحلوة في أحد المواضيع المثبّتة أعلاه .. ولعلّ بقيّة الأقسام تحذو حذوه
الغريب في الأمر أني طالبت في ردي السابق بحذف الردود المختصرة .. فهل فعلا أنا متناقض ؟!
شكرا لك أيا أختي ذات التي لو كنت كفّرتها لما طلبت منها في البداية أن تنعتني بالأخوة ..!
وعذرا مجرّد إنسان
السلام عليكم ورحمة الله
نسيم السحر
20-10-09, 11:25 pm
بداية أشكر لك قراءة حرفي بتمعّن وتروي .. بل وتوضيح مقصدي أفضل مني بما وضعته من ألوان وحدود؛؛لتأكد بفعل الاقتباس التالي :
من ضمن الخطوط العريضه التي أضفتها ولعلك لم تقرأ اإضافات / تقول : خذ الفكره في التعقيب دون النظر للكاتب ، وحاول تحتويها بفكرك، وهذا يعني أن الطرح يجب أن يكون فكره ، وليست رد فعل على فلان أو علاّن ، وله أقتدي قبل غيري
لا خلاف هنا .. ولعلي ذكرته في ردي السابق في جلب كلام عبد القاهر .. فهل تذكر ؟
جميل: لكن هل أدركت ما أقصده في معنى الإختصار :فتعليقاتك كفكر لا تدخل في الإطناب ، لأن قلمك يقرع الفكره في كل كلمه كأنها ضروره مُلِحه ولا غنى عنها ، وبهذا أنت تختصر وإن طالت سطورك وصفحاتك،
للفائدة:
مع جمال حرفك كعادتك إلا أنك ستجد من لا يوافقك بإطلاق ليقول: الاختصار (الإيجاز) مصطلح شأنه شأن الإطناب .. وشأنه شأن المساواة.
ففي علم البلاغة وعليه مبنى كلامه متى ما زدت لفظا على معنى (فكرة) مفيد أو غير مفيد فهو إطناب .
ومما يمثل به البلاغيون للإطناب قول الأعشى :
كناطح صخرة يوما ليفلقها *** فم يضرها ...
^تمّت الفكرة هنا بالمساوات .. وما بعدها إطناب .
مثال آخر من كلامك .. فلو تأملت فيه لوجدت أن المساواة انتهت عند قولك: ضرورة ملحّة .. وما بعده كله توضيح وتأكيد (إطناب)
سيدي لا تقيس الطرح حسْبك،،خذ مختلف الأنواع بهذا الموقع ليتسهل عليك الحكم
القياس أصل وفرع وعلّة .. فإذا سبرت حصل الحكم بالجمع
جميل كدت تخرج من زاويتك الشخصيه ! لترى من حولك، وهذا هو المطلوب،
عزيزي ليتني دخلتها من أجل ألا أخرج منها ..! هذا عزيز إدعاؤه ..
عجيب الم تكن صريح حتى هذه الجمله <<<مجرد دعابه
إنما أقصد الجارة هنا ؛؛ لعل أحد الإداريين يمرّ من هنا .. ويقرأ صدفة ما لوّن بالأحمر ..
وإلا فالصراحة يشوبها أحيانا شيء من مجاملة
الآن أستطيع أن أجيبك على سؤالك في البدايه (لما هذا الطرح؟؟)والإجابه هي نفس كلامك أعلاه
جميل .. فهل يا ترى نجد التمرة ؟
مع أنّ عنوان هذا المتصفّح مازال يخالف كلامي هنا .. كما أشرت قبل قليل .
هناك متناقضات:إطاله في غير محلها،وإختصار في غير محله،ولهذا تغربلة الأمور فأتى هذا الموضوع لعله يضع النقاط على الحروف،
ونحن نثق بثبات يدك حال وضعك النقط . ونبصم ببراءتك من الرعيس كبراءتك من قرب الخندريس (:
كلام جميل والأجمل توكأك على عصى الإيجاز ، فقط انت تنادي بالحذف وأنا انادي بالتقنين لما يطرح،
تعلم ما هي مشكلتي ؟ أني إذا أوجزت فيكثر في حرفي اقتباس الفكرة .. كما هو هنا .. وهنا:
الخليل بن أحمد الفراهيدي : (يختصر الكتاب لحفظ .. ويبسط ليفهم)
لا يعني الإختصار بتر الفكره أو الطرح بل لملمتها في ذاتها وأختصارها في لبّها وتغطيتها في إقتناصها ، بعيد عن شوائب التشتيت
أحسنت أخي الكريم ..
كما أسلفت المعنى او الفكرة طريقة إيصالها للغير لا تخرج عن ثلاثة كما تعلم .. فكما أنّ بعض المواضع تتطلب الإطناب وأخرى الإيجاز .. هناك مواضع يقبح فيها الأثنان .. خذ على سبيل المثال: صياغة القوانين والإجراءات لا يحسن فيها تأدية المعنى في أوجز عبارة .. ولا أن يزاد على تأديته كلمة واحدة لربما أدى لاحتمال أكثر من معنى .. كما هو عدم الفهم في الإيجاز وإن لم يكن مخلا .
وهذا هو ما تنادي به في حال جهل الكاتب أصول الإطناب .. وأصول الإيجاز
ابداً لم تخالف، بل أختصرت وأفدت ، فلغة الإختصار كما قلت لا تعني بتر الفكره أو الطرح إطلاقاً وأنت لم تبترها فكل كلمه ضروره ولهذا خرجت عن الإطناب لبذي نقصده ولا نحبذه،،ودخلت في الإختصار الذي نفضله ونمجده
هذا فكرك أنتَ .. لكن هل يدرك كلّ الناس هذا ؟
مازالت المشكلة في كثرة السواد في سواد العينين .. بما ترسب في سويداءالقلب .. فالمسألة ظلام في ظلام .. ولعلّ في طرحك ماينير بعض الظلمة .. أعانك الله ووفقك
نبض الوريد
20-10-09, 11:57 pm
لا أعلم ما السرّ الذي يجعل الكثير من الأعضاء دائما ينعتني بالغضب من خلال ردودي .. واقرب مثال ردّك هذا .. ونهي أخي مجرّد في آخر حديثه لي عن الغضب ..
* ياااه كم أنا غاضب !! (:
..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
خذ الفكره في التعقيب دون النظر للكاتب ، وحاول تحتويها بفكرك
سؤال ان كنت تعرف ان الكاتب قد كتب مايخالف حقيقته
اي انك تعرف الكاتب شخصيا وتعرف ان قدراته في الحشو ورفع الشعارات
ليست الا لبناء صوره وهميه له امام الغير
هل ترى ان هذا لايؤثر على التعقيب.
مجرد انسان ..
موضوع راائع
أعتقد تنسيق الخط وتباعد الكلمات ..اذا لم يكن ذكر سابقاً..فهو مهم!!
كذلكـ الحوار اذا اشتمل على عدة محاور ..
يناقش المحاور كلاً على حدهـ .....لإيصال الفكرة للجميع
تحيتي لطرحكـ ،،
أخشى أن تكون عودتي لا معنى لها .. ولكني سأحاول جاهدا أن تكون ذات فائدة غير القيل والقال .
ولك منها أصدقها ..
لا أعلم ما السرّ الذي يجعل الكثير من الأعضاء دائما ينعتني بالغضب من خلال ردودي .. واقرب مثال ردّك هذا .. ونهي أخي مجرّد في آخر حديثه لي عن الغضب ..
لا بأس أختي الكريمة فليس هناك ما يدعو للـ(الزعل)أو العتب .. وأدعوك لمعاودة القراءة فيما كتبته بتأمل وتروي تجدي أنّ الأمر لا يعدو كونه رؤية خاصة كما ذكرتِ أنتِ .. كتبت في حالة لم أكن فيها مزكوما (بفضل الله).. وليس للمزكوم حظّ من الورد.
غاية مافي الأمر أني كنت أخاطب عقلك أنتِ بكلام عقلي لا مدخل له في الدين حتى تلك اللحظة .. مع أنه يستحيل أن يخالف الشرع العقل كما قرره ابن تيمية في كتابه الكبير (درء تعارض العقل والنقل) ..
فلربما هناك من سبقني بتحريم هذ االلفظ .. فاعتقدتِ في حميّة أنّ المشكاة واحدة وليست كذلك .
بعودتك ستجدي أني تكلمت في إطلاق هذا الوصف على القرابة البعيدة والقريبة .. لا حظي مازلت أقول القرابات .. ولم أصل بعد للمعرّفات .. فأين هي شائبةالفساد التي غبّشت بصيرتي .. وأين هم الكفّار* الذين ستروا عني فكري ليصدر عني تكفيري .. وصكّ غفراني ؟
حسنا سأعيد لك طرح ما كتبته سابقا بصياغة أخرى بعد إذن أخي الكريم مجرّد
قلت هناك : الصداقة من اسمها ورسمها تتضح معالمها .. ورسمها كما هو علمك : (ص . د . ق) .. ثمّ ذكرت أنّ هذا الرسم لا يتأتى في أحيان كثيرة مع القرابة بلا مخالطة(وتأملي حالك أنتِ).. فكيف في حالة الغَرابَة مع إمكانية المداهنة بسهولة .
ثمّ هل يلزم من هذه المخالطة أن تكون في الأجساد مع البصر والسمع أو لا ؟ .. لا أعتقد بلزوم ذلك ..وإنما يكفي فيها في أحوال نادرة إبصار الأثر من حرف أو سمع بلا مخالطة .. لنعود إلى قضيّة أخرى وهي الأخوة والحبّ في الله .
يقول أحد الأدباء في معنى هذا : (إني صادفت منك جوهر نفسي، فأنا غير محمود على الانقياد إليك بغير زمام؛ لأن النفس يتبع بعضها بعضاً) >> كان يتكلّم عن وجود الصداقة غير الاختيارية.
على كلّ يبدو أخذتك الحميّة كما ذكرت ولم تنتبهي أني لم أفرق بين الأجناس هناك عندما قلت : (اتحد الجنس أو اختلف) .. لتسألي عن حكمه شرعا .. وتحديك لي بجلب التحريم النصي ..لأستشهد لك بقول الله : ((اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله )) .. فمعاذ الله أن أحرّم الحلال .. وأحلل الحرام ..
ما المانع الشرعي أن أتخذ ابني أو أخي أو أبي صديقا .. بل ما المانع أن أتخذ ابنة أختي أو ابنة أخي صديقة لي .. لأمكانية الصداقة ..
أما أن تكون الصداقة مع المخالطة والمجانسة وبها يتّضح الرسم كما سبق .. فوجودها بين رجل وامرأة من غير حرمة .. فهناك ما هو أقرب من الصداقة والأخوة : الزواج والاقتران .
أما مع البعد والتراسل مثلا بأدب فلا أشرف من الأخوة في الله .. لما ذكرته سابقا
وعود على بدأ إنما كنت أطلب الوصف الأكمل (الأخوة) لا الوصف الذي لا يمكنك إثباته (الصداقة) .. فهل ألام في هذا ؟
لو كانت وجهة نظري مبنية على دين وشريعة كما فهمتيها .. لا أعتقد أنه يسعك أن تقولي: فهذا شأن يخّصك بلا استدلال أو برهان.. وإلا فما فائدة قولك لي : يا صديقي .. هل تتركيني في الضلالة وقد اتخذتيني صديقا ؟!
--فإما أن تقولي: أنا لم أتخذك صديقا .. بل وصفتك بأنك صديقي .. وفي هذه الحالة أنتِ تخالفين رسم الصداقة بخُبْر رسمك .
-- وإما أن تقولي: إنما هو لفظ يقال .. لأقول لك : ولأجله طلبت أن تنعتيني بالأخوة ؛؛ لأنّك في كلّ الأحوال ستكونين أخت الملّة .. فتأملي قبل أن تلوميني وتعجبي طلبي (:
-- وإما أن تقولي : أصلا إنما قلت لك : صديقي مشاكلةً .. لا أكثر .. وإلا فأنت لا تستحق بعدُ مرتبة الصداقة كما هو مجرّد إنسان .. لأسألك : لماذا لا أستحقها فيما لو كانت فعلا مشاكلة ؟
وبعدُ : أعود لأسئلك نفس السؤال الذي لم تجيبي عليه : هل أنا مجانب برأيي هذا إلى ذات الجنب ؟
وأقصد بالجنب قول الله : ((... فإذا وجبت جنوبها ...)) .. كما أني اقصد بالكفّار أعلاه قول الله (( كمثل غيث أعجب الكفّار نباته ...))
* كان بودي أن أتكلم عن العادات والتقاليد بما أنّك غير ملتزمة بها .. ولكني أخشى الإطالة في
موضع أصلا أنا قد خرجت فيه عن الموضوع الأساس .
فائدة : الصداقة ثلاثة : للمنفعة .. وللذّة .. وللفضيلة .. والآخرة هي الأخيرة
جميل جدا .. مادامت موجودة فلماذا لا تقنن لتكون محاكم تقميش مع كونها تفتيش .. بحيث يعرف المتّهم الجريرة .. ويعرف من هو المدعي العام .. ليستطيع أن يخاصمه عند القضاة .. وهذا ما تتضح بوادره في موضوع عبد الله الحلوة في أحد المواضيع المثبّتة أعلاه .. ولعلّ بقيّة الأقسام تحذو حذوه
الغريب في الأمر أني طالبت في ردي السابق بحذف الردود المختصرة .. فهل فعلا أنا متناقض ؟!
شكرا لك أيا أختي ذات التي لو كنت كفّرتها لما طلبت منها في البداية أن تنعتني بالأخوة ..!
وعذرا مجرّد إنسان
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا ....(:
نبض الوريد
21-10-09, 08:01 am
سؤال ان كنت تعرف ان الكاتب قد كتب مايخالف حقيقته
اي انك تعرف الكاتب شخصيا وتعرف ان قدراته في الحشو ورفع الشعارات
ليست الا لبناء صوره وهميه له امام الغير
هل ترى ان هذا لايؤثر على التعقيب.
أبد لا يؤثر إطلاقاً : يجب فصل الكاتب عن المكتوب ،،مايهمنا طرحه وفكره ولايهمنا شخصه وتعامله : فنحن ليس لنا إلا الحروف ، ومنها نتعلم ونأخذ العبره والموعظه ،،وقد تعرفي شخص معين ولا تعرفي عشره ،وقد يكونون أدهى وأمر من الذي تعرفين،،
سأورد لك مثل واقعي على آخذ الفكره أو العبره دون النظر بصاحبها،،
حينما كان أحمد ابن حنبل يجلد في سجنه ، كان معه بذات السجن مسجون سكيّر ويجلد بجانبه لأنه لم ينتهي عن شرب الخمره،،فقال لأحمد ابن حنبل جمله لم ينساها أحمد بن حنبل طيلة حياته وهي من ساعدته على الصبر //فقد قال السكران لأحمد ابن حنبل وقت الجلد: ياشيخ أصبر على الجَلْد،،فإني أصبر عليه وأنا على باطل ولم ينهني عن الخمره !! فما بالك وأنت على حق !!
يقول الشيخ أحمد بن حنبل : كانت أفضل نصيحه تلقيتها بحياتي من سكّير شد من أزري وقوى عزيمتي ،،
ومن هنا أقول فلنغض البصر عن الكاتب ونأخذ ماكتب ! ولو كان شيطان فنحن لا نقلد حتى نتبع أشخاص، بل نقدّر و نتبع الأفكار،،،
دام وجودك النيّر،،
نبض الوريد
21-10-09, 08:41 am
لا خلاف هنا .. ولعلي ذكرته في ردي السابق في جلب كلام عبد القاهر .. فهل تذكر ؟
خانتني الذاكره، ؟؟؟
للفائدة:
مع جمال حرفك كعادتك إلا أنك ستجد من لا يوافقك بإطلاق ليقول: الاختصار (الإيجاز) مصطلح شأنه شأن الإطناب .. وشأنه شأن المساواة.
هناك فرق بين الإختصار والإيجاز ياسيدي ، ولنقف على تعريفهم نصاً : فالاختصار هو إلقاؤك فضول الألفاظ من كلام المؤلف من غير إخلال بمعانيه ، أما الإيجاز : هو أن يُبنى الكلام على قلة اللفظ وكثرة المعاني . وهذا ما أعنيه بموضوعي ، ولم أقصد بتر الفكره إطلاقاً
ففي علم البلاغة وعليه مبنى كلامه متى ما زدت لفظا على معنى (فكرة) مفيد أو غير مفيد فهو إطناب .ومما يمثل به البلاغيون للإطناب قول الأعشى :
كناطح صخرة يوما ليفلقها *** فم يضرها ...
^تمّت الفكرة هنا بالمساوات .. وما بعدها إطناب .
مثال آخر من كلامك .. فلو تأملت فيه لوجدت أن المساواة انتهت عند قولك: ضرورة ملحّة .. وما بعده كله توضيح وتأكيد (إطناب)
أسمح لي بالإختلاف معاك هنا: فمازاد عن الإختصار بفائده هو إطناب صحيح / ومازاد عن الإختصار بدون فائده هو إسهاب ، ولهذا فرق بين الأثنين ياسيدي،،لغة وإصطلاحا،
كما هو الفرق بين الإختصار والإيجاز،
القياس أصل وفرع وعلّة .. فإذا سبرت حصل الحكم بالجمع
ولكنه لايبنى على شيء واحد ، كما حكمت عن طرحي وأشرت له بالبنان
عزيزي ليتني دخلتها من أجل ألا أخرج منها ..! هذا عزيز إدعاؤه ..
إنما أقصد الجارة هنا ؛؛ لعل أحد الإداريين يمرّ من هنا .. ويقرأ صدفة ما لوّن بالأحمر ..
وإلا فالصراحة يشوبها أحيانا شيء من مجاملة
لو شابها مجامله خرجت عن معنى الصراحه،،ولا يختلط الإثنان إطلاقاً
جميل .. فهل يا ترى نجد التمرة ؟
مع أنّ عنوان هذا المتصفّح مازال يخالف كلامي هنا .. كما أشرت قبل قليل .
لا يخالفه ابد: فالإختصار كما اسلفت ربما يكون كتاب كامل عن كلمه،،
ونحن نثق بثبات يدك حال وضعك النقط . ونبصم ببراءتك من الرعيس كبراءتك من قرب الخندريس (:
كلام جميل والأجمل توكأك على عصى الإيجاز ، فقط انت تنادي بالحذف وأنا انادي بالتقنين لما يطرح،
تعلم ما هي مشكلتي ؟ أني إذا أوجزت فيكثر في حرفي اقتباس الفكرة .. كما هو هنا .. وهنا:
الخليل بن أحمد الفراهيدي : (يختصر الكتاب لحفظ .. ويبسط ليفهم)
أحسنت أخي الكريم ..
كما أسلفت المعنى او الفكرة طريقة إيصالها للغير لا تخرج عن ثلاثة كما تعلم .. فكما أنّ بعض المواضع تتطلب الإطناب وأخرى الإيجاز .. هناك مواضع يقبح فيها الأثنان .. خذ على سبيل المثال: صياغة القوانين والإجراءات لا يحسن فيها تأدية المعنى في أوجز عبارة .. ولا أن يزاد على تأديته كلمة واحدة لربما أدى لاحتمال أكثر من معنى .. كما هو عدم الفهم في الإيجاز وإن لم يكن مخلا .
وهذا هو ما تنادي به في حال جهل الكاتب أصول الإطناب .. وأصول الإيجاز
هذا فكرك أنتَ .. لكن هل يدرك كلّ الناس هذا ؟
مازالت المشكلة في كثرة السواد في سواد العينين .. بما ترسب في سويداءالقلب .. فالمسألة ظلام في ظلام .. ولعلّ في طرحك ماينير بعض الظلمة .. أعانك الله ووفقك
لاخلاف هنا،،
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أبد لا يؤثر إطلاقاً : يجب فصل الكاتب عن المكتوب ،،مايهمنا طرحه وفكره ولايهمنا شخصه وتعامله : فنحن ليس لنا إلا الحروف ، ومنها نتعلم ونأخذ العبره والموعظه ،،وقد تعرفي شخص معين ولا تعرفي عشره ،وقد يكونون أدهى وأمر من الذي تعرفين،،
سأورد لك مثل واقعي على آخذ الفكره أو العبره دون النظر بصاحبها،،
حينما كان أحمد ابن حنبل يجلد في سجنه ، كان معه بذات السجن مسجون سكيّر ويجلد بجانبه لأنه لم ينتهي عن شرب الخمره،،فقال لأحمد ابن حنبل جمله لم ينساها أحمد بن حنبل طيلة حياته وهي من ساعدته على الصبر //فقد قال السكران لأحمد ابن حنبل وقت الجلد: ياشيخ أصبر على الجَلْد،،فإني أصبر عليه وأنا على باطل ولم ينهني عن الخمره !! فما بالك وأنت على حق !!
يقول الشيخ أحمد بن حنبل : كانت أفضل نصيحه تلقيتها بحياتي من سكّير شد من أزري وقوى عزيمتي ،،
ومن هنا أقول فلنغض البصر عن الكاتب ونأخذ ماكتب ! ولو كان شيطان فنحن لا نقلد حتى نتبع أشخاص، بل نقدّر و نتبع الأفكار،،،
دام وجودك النيّر،،
مجرد انسان
السكير هنا اعترف بحقيقته لذلك احمد بن حنبل لم ينسى ماقاله
ماقصدته
من يخالف واقعه ويتمثل بخلاف حقيقته
كيف تستطيع ان تعقب على مايقول وتناقشه وتحاوره
ادم قلمك
نسيم السحر
21-10-09, 05:58 pm
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا ....(:
وفيكِ وإياكِ << متأثّر بالإيجاز !
على كلّ أنت أحسن حالا من غيرك .. مع أنك لست صاحبة موضوع أراك عدت لقراءة كلامي رغم إطالته .. في وقت صاحب الموضوع يتجاهل الحديث الموجه إليه !!
---------------------------------------------------------
___________________________________
أهلا بك أخي الكريم مجرّد إنسان .. :)
قبل البدء أذكر نفسي .. ثم اذكرك قول الله : (( فلا تمار فيهم إلا مراءظاهرا...))
مع أني إطلاقا لا أنعت حوارنا بالمراء .. ولن أقول: أنك أحرص مني بنيل ذاك البيت في ربض الجنة .. لأنه لا إيثار في القربات .. لتقول: قدّ حجّرت واسعا :)
في المرّة الأولى .. كانت قراءتك لكلامي متأنية .. وعلى وفق ماذكر الجرجاني .. ولكن في هذه المرّة لا أدري ما سبب العجلة في الردّ وبه حصلت كما هو ظاهر متناقضات .. وإليك البيان :
أولا في المشاركة رقم (28) ذكرت السبب في استشفافك الغضب من سطري ذاك .. فنسخته كما هو .. وكأنك تقول: لا تلمنا على ما سطّرته بنفسك ..!!
طبعا هذا السبب به تتحدث عن نفسك لا غيرك .. وعن هذه المشاركة بالتحديد ؛؛ لأني كنت أتكلم كلاما عاما هنا وهناك (غير خاص بالمشاركة هذه) .. ثمّ مثلت بمثالين حاضرين مختلفين!! .. لتجاوب أنت .. وتترك ذات ..
لكن جاء جوابك ليخالف طرحك في بعضه .. وجه هذا :
أني عبّرت عن وجداني بالغضب مع قرينة مناقضة ؛؛ لهدف خفي عليك.. فتأملت في ظاهر الحرف ولم تلتفت لتلك الدلالة التي تصرفه عن ظاهره .
فإن قلت: تلك دلالة لا ألتفت إليهاولا أراها .. ليقال: إذن عمّمها في قرارة نفسك .. وما تلقيه لقلبك ضرورة لا اختيار .
حسنا ما خفي عليك من الهدف .. هو مشاكلة توقعتها لا أكثر .. وتأمل أين وضعتها تعرف ذلك (:
لعلك ترجع وتقول: أنا لم أنعتك بالغضب أصلا .. وإنما حذّرتك من الغضب .. لأقول: وهذا ما فهمته أنا في البداية وارجع لكلامي المقتبس .. ولكن اقتباسك مع اقتباسي اقتباس آخر شكّكني في فهمي .. وانّك فعلا اعتقدت أني غاضب .. فأيهما أفهم ؟ وعلى أيّ شيء أرسو .. أو أنّ الأمر سيّان ؟!
ثانيا : اسمح لي بالعودة ثالثة باقتباس وتعقيبات .. والحديث معكم لا يملّ منه متعة :
خانتني الذاكره، ؟؟؟
لا أعلم وربما هو إن كنت تسألني .. << مجرّد دعابة (:
وإلا فلا يمكنني التثريب عليك .. في وصفك لي بما قلت له هذا الكلام (:
هناك فرق بين الإختصار والإيجاز ياسيدي ، ولنقف على تعريفهم نصاً : فالاختصار هو إلقاؤك فضول الألفاظ من كلام المؤلف من غير إخلال بمعانيه ، أما الإيجاز : هو أن يُبنى الكلام على قلة اللفظ وكثرة المعاني . وهذا ما أعنيه بموضوعي ، ولم أقصد بتر الفكره إطلاقاً
تنبيه جميل جدا (ولي عودة له) .. ولكني رأيتك قلت في البداية ساجعا :
طــريـــق الإخــتـصـــار فــــي فـــن الحــــوار!
ثم قلت: ...وهذا (تعني الايجاز بما أنه أقرب مذكور) ما أعنيه بموضوعي .
فلماذا صار هنا فرق في كلامي .. ولم يكن فرق في موضوعك وما تعنيه به ؟ << إيراد اصطلاحي فقط على ما ترى أنت
وعلى كلّ ما فهمته مما أتيت به من كلام أبي هلال ـ كما هو ظاهر لي وسأحدثك لماذا ـ أنّ الاختصار يكون في كلام غيري(المؤلف) .. والإيجاز في كلامي أنا .. أليس كذلك؟
وعليه هل يمكنني القول: كلّ اختصار إيجاز .. ولا عكس ؟
مازلت أقول: جميل جدا .. لكن !!
كان حديثنا عن الايجاز ـ كما قلت ـ في الحوار مهما طال الحرف فهو إيجاز .. وأنت تخاطب بهذا المعقبين لا المؤلفين والمختصرين ..
قلت هذا لأنك أنت هنا من ادخلتنا في المصطلحات .. ولا مشاحة في الاصطلاح هنا ؛؛ لأن كلام ذلك الرجل الذي سقت كلامه كان في إثبات وجود الإطناب بلاغةً لما قلت أنّ الحديث مهما طال فهو إيجاز .. فرحت تتكلم عن المصطلحات .. وتركت التعقيب على كلامه .
ما سبق على فرضية التسليم بوجود الفرق بين الاختصار والإيجاز .. وإلا لو تأملت في كلام الجرجاني في أساس البلاغة لوجدته يقرن بين الإيجاز والاختصار في المعنى الواحد .. كما فهمته أنا .
بل حتى في الكلام الذي جلبته لي مشكورا أخي الكريم ظاهر جدا في أنّ الاختصار هو الإيجاز .. لأن الفرق المذكور من خلال اختلاف المصدر .. لا في حال اتحاد المصدر الذي كنت أتكلم عنه .. فتأمل ..
يؤيد هذا .. قول ابي البقاء في معجم المصطلحات والفروق اللغوية :
(...الإيجاز هو الاختصار متحدان ؛؛ إذ يعرف حال أحدهما من الآخر ..وقيل: بينهما عموم من وجه ؛؛ لأن مرجع الإيجاز إلى متعارف الأوساط .. والاختصار قد يرجع تارة إلى المتعارف وأخرى إلى كون المقام خليقا بأبسط مما ذكر فيه وبهذا الاعتبار كان الإختصار أعم من الإيجاز .. ولأنه لا يطلق الاختصار إلا إذا كان في الكلام حذف بهذا الاعتبار كان الإيجاز أعم لأنه قد يكون بالقصر دون الحذف...) [الكليات:صفحــــ[324]ــــة]
أسمح لي بالإختلاف معاك هنا: فمازاد عن الإختصار بفائده هو إطناب صحيح / ومازاد عن الإختصار بدون فائده هو إسهاب ، ولهذا فرق بين الأثنين ياسيدي،،لغة وإصطلاحا،
كما هو الفرق بين الإختصار والإيجاز،
بالتأكيد سأسمح .. بل لولا خلافك لي بأدب جمّ .. لما خرجنا بشيء سوى القيل والقال ..
وقبل أن أعلّق هنا.. لا حظ أنك استخدمت كلمة الاختصار على خلاف ما قلته وجلبته سابقا كما هو ظاهر لي
من الطريف هنا .. أن الكتاب الذي حاليا أعكف على قراءته قبل النوم منذ أكثر من أسبوع.. وهاهو بجانب فراشي .. كتاب ( الفروق اللغوية لأبي هلال العسكري) .
كتاب دلني عليه الشيخ عبد الكريم الخضير مرّة في أحد مسموعاته .. مع أنه ذكر أنّ فيه تعسفا ظاهرا ومبالغة في بعض الأماكن للحصول على فرق .. وكذا فيه بعض المؤاخذات العقدية .
لا بأس عدنا هنا للكلام عن المصطلحات .. ولا أخفيك أني استفدت كثيرا شاكرا ومقدّرا .. وجعلني أرجع للكتاب المذكور آنفا مما لم أصله بعد .. لأجده يقول في الصفحة 52:
(الإطناب هو بسط الكلام لتكثير الفائدة .. والإسهاب بسطه مع قلّة الفائدة .. فالإطناب بلاغة .. والإسهاب عيّ) ... ثم اورد كلام الخليل الذي أوردته سابقا ..
وعلى كلّ أنا لم أتطرق للإسهاب هنا .. وإنما تكلمت عن الزيادة (الإطناب) على المساواة .. تلك كانت الفكرة التي أوردتها على لسان ذلك الرجل .. والتي خرجتَ عنها كما أشرتُ قبل قليل
مع أني أعترف بخطئي بقولي : إطناب غير مفيد .. لأنه سواء أسميناه بهذا أوذاك .. فلا يتصّور إسهاب أو إطناب بلا فائدة إطلاقا
ولكنه لايبنى على شيء واحد ، كما حكمت عن طرحي وأشرت له بالبنان
وهو ماذكرته من فعل الشرط وجوابه .. عند كلامي عن السبر .. فلا معنى للاستدراك .
وإلا فما فائدة السبر الذي هو أحد شرائط القياس الصحيح .
لو شابها مجامله خرجت عن معنى الصراحه،،ولا يختلط الإثنان إطلاقاً
أحسنت عزيزي
إذن هما نقيضان أو ضدّان .. وليس عندي من الوقت للتفكير في أيهما هما .. خشيّة أن تدخلني في المصطلحات اللغوية .. وعلم أصول الفقه .. فتفكّر في أقرب المعنين لكلامك !
حسنا بإمكان غيري أن يقول لك : المجاملة مداهنة ونفاق في الغالب .. والله تعالى يقول: (( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم)).. ولا يمتنع أن يكون المؤمن فيه نسبة من نفاق بحسب خصاله فيه .. ما لم يصل للخصال الكبرى المخرجة عن الملّة .
^ لا أريد أن أجادل بالإيراد بما لا يفيد .. ولكني أورد في كثير من الأحيان لتحريك العقل للغوص الفكري .
وجملة القول: أني أقصد بالخلط غير الذي انقدح في ذهنك بكونهما نقيضان أو ضدّان .. بل أقصد ما يدخل أثناء المصارحة .. كما لو قلت لزوجي : أنتِ جميلة وفارعة الجمال .. وإنما فيها الوصف الأول لا الثاني .. أوليست المجاملة تأتي من المبالغة في كثير أحيان ؟
أما فيما لو قلت مثلا: دعني أكون معك صريحا .. فكلّ كلمة لو قدّر وأخذناها لوحدها لم تدل إلا على الصراحة .. مع أني لم أقصد هذا فعلا أولا .. ولم يدر بخلدي عندما قلتُ ما قلت .. ثمّ داعبتني فيه .. وكما ترى لم نخرج بغير الفائدة لي ولك .
لا يخالفه ابد: فالإختصار كما اسلفت ربما يكون كتاب كامل عن كلمه،،
ولكنك لم تتكلم عن كتب لتختصر .. كنت تتكلم عن إنشاء يبنى .. مع ماذكرته من مطالبتك بالإيجاز إذا تكلمنا عن المصطلحات ..
وعلى كلّ إيرادك للمصطلحات هو شيء استفدت منه أنا بتحريك ذاكرتي وفكري .. ولا أشكّ أنك تبادلني الشعور ذاته .
وعليه : ما زال كلامي يخالفه (:
شكرا لك .. وأعتذر عن الأطالة .
نبض الوريد
21-10-09, 07:00 pm
قليل من يستطيع إختصار الكتابة بشكل واضح
وماذلك يوجد الا لدى الكاتب البارع الذي يستطيع ان يختصر جُل موضوعه تحت فكرة واحده وبعض المواضيع لايجدي معها الا الإسهاب لكي تتضح الفكرة من الكاتب وذلك عن طريق تبادل الآراء بينه وبين المتلقي ..
لك التحايا
أستاذه حنان جلّ من لا يسهو،،
كلامك جميل جميل جميل ،،وهذا ما أشدت به بإن الإختصار مهم في الطرح ، وحينما تأتي المشاركات بإمكانك أن ترد وفق فكر الشخص وأقرب الطرق الملائمه له،،
ومع أن الإختصار يجبرك بعدم قول كل ما تعرف بالطرح ليأتي الحوار ويفصح عن ما تبقى ،،
جزيل شكري وإمتناني وتقديري
نبض الوريد
21-10-09, 07:15 pm
مجرد انسان ..
موضوع راائع
أعتقد تنسيق الخط وتباعد الكلمات ..اذا لم يكن ذكر سابقاً..فهو مهم!!
كذلكـ الحوار اذا اشتمل على عدة محاور ..
يناقش المحاور كلاً على حدهـ .....لإيصال الفكرة للجميع
تحيتي لطرحكـ ،،
القلم يا سيدتي ساحر:إذا ماقرأت سطوره ،ولامسْتَ دموعه أنكشف القناع عن صاحبه، وظهرت الصورة جليَه لهذا الشخص وملامحه، وأسلوبه وفكره، وتتحلل شخصيته بين يديك ، وتتضح ملامحها ،ومعالمها امام عينيك. ولهذا فالصوره التي يقدمها فيه تعبر عن صاحبها من ناحية الأناقه والترتيب والتميز ،،او العشوائيه ،، فعلاً كلامك في محله،،
شكري وتقديري،،
نبض الوريد
04-11-09, 09:38 pm
لفن الحوار عدة أبواب منها:
* يجب ألتفريق ما بين المحاور والمجادل
فالمحاور يريد أن يصل لفكره معينه ولايهمه إثباتها بقدر مايهمه الوصول للحقيقه
بينما المجادل : يريد إثبات فكرته بكل الطرق والوسائل وهذا هو الفرق ما بين الأثنين،،
ولكي تصل لفن الحوار يجب أن تضع نفسك مكان الرأي الأخر وتحاول أن ترى بعينه هو !!وليس بعينك أنت ،، حتى تستطيع أن تجلس معه على طاولة حوار واحده ،وتكون اقرب إليه من نفسه،،
فإن وضعت نفسك في الضفه الأخرى ، فلن تتمكن من الوصول اليه ولن يصل إليك ،،ولهذا كان لابد من إيجاد البدايه للحوار وهي إيجاد نقطة إلتقاء بينكم ،،،
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba