مشاهدة النسخة كاملة : هل آية المباهلة عودا إلى أصل ؟ !
سيف وفيصل
09-10-09, 11:44 pm
رأي آخر
بقيت قضية الاختلاط في الحياة الاجتماعية محل اختلاف في النوعية فالبعض لا يؤيده بتاتا
والبعض الآخر يحرمه
والبعض يبيحه بتقييد المحرم ،
وآخرون يجيزونه في الأسواق والحدائق والأماكن العامة.،
ويرفضونه في أماكن أخرى مع علمهم أن الأصل في الاختلاط الإباحة،
والقاعدة الشرعية تنص على أن تحريم محلل كما هو تحليل محرم
وحجة المحرمين من الأضرار التي قد ينجم عنه.
وأعتقد أن الغالبية في المجتمع تقبلوا الاختلاط
في الأماكن العامة ولكنهم لم يتقبلوا مسألة الاختلاط في بيئة العمل أو الدراسة بين الجنسين،
مع أنها أماكن رسمية ومفتوحة وربما الأنظمة والنظام تجعل الاختلاط أكثر انضباطا .
هل كل اختلاط محرم؟
أم انه يختلف باختلاف طبيعة المكان، وطبيعة العمل،
لكن الأمر بالنسبة للمجتمعات الإسلامية بلغ بهم الهوس
إلى حد أن يفتي شيخ أزهري، بجواز إرضاع زميلة العمل لزميلها، من أجل منع الاختلاط، ،رغم اعتذاره
إلا أن
بعض ا لفقهاء استدل بآيةالمباهلة في سورة آل عمران
على جواز
الاختلاط في أماكن العمل والدراسة
وحجتهم أنهانزلت بعد فرض الحجاب
يقول الله جل وعلا:
{ فمن حاجك فيه من بعد ماجاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم
ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل
فنجعل لعنة الله على الكاذبين }.
المباهلة هي الملاعنة ، والمقصود منها أن يجتمع القوم إذا اختلفوا
في شيء ، فيقولوا : لعنة الله على الظالم منا.
وخلاصة سبب النزول
أن وفدا من نصارى نجران حين قدموا المدينة
جعلوا يُجادلون في نبي الله عيسى عليه السلام ، ويزعمون فيه ما
يزعمون من البنوة والإلهية .
وقد تصلبوا على باطلهم ، بعدما أقام عليهم النبي صلى الله عليه وسلم البراهين بأنه عبد الله ورسوله .
فأمره الله تعالى أن يباهلهم .
أحضر النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم ، وقال : هؤلاء أهلي .
ذكر د/فضل الفضل مبديا رأيه حول الاختلاط:
{ ورد في الأحاديث الصحيحة أن أصحاب الرسول (صلى الله عليه وسلم) كانوا إذا صلوا معه الجمعة
انصرفوا إلى بيت امرأة من الأنصار
فأطعمتهم وناموا عندها، وفي حديث صحيح آخر، أيضا
أن أحد الأنصار تزوج
فدعا الرسول وأصحابه إلى طعامه فكانت الزوجة
هي التي تخدم القوم،
وفي الحديث أن أسماء امرأة الزبير كانت تجمع نوى التمر من ضواحي المدينة لدابة زوجها فمر بها الرسول الكريم،
وهو راجع مع أصحابه فرآها فأناخ لها ناقته ليردفها معه فقالت أسماء "تذكرت غيرة الزبير فأبيت"......)).
والتاريخ مليء أيضا بالممرضات اللاتي يعالجن الجرحى في المعارك والحروب والسقاية.
و يرى باحثون، أن الاختلاط
يحتاج إلى بحث ونظر وضبط له،
حتى لا يصبح تحريمه عبثا فأصله الحل من دون تحديدأو ضبط.
تحياتي
العباس الشنقيطي
10-10-09, 01:01 am
كيف تريد من المجتمع العربي البدوي المحافظ أن يتقبل الاختلاط وهو لايأكل لحم الخنزير ولديه من الغيرة ماتجعله يقبل على القتل..!هذا من سابع المستحيلات لأننا لم نصل لدرجة الديوث ولله الحمد
سيف وفيصل
10-10-09, 01:11 am
ولكن من أسميتهم بدوا يختلطون بالأسواق والأماكن العامة،،،
،وهم لم يأكلوا لحم الخنزير !
وجريمة الشرف لا تنبيء عن غيرة!!
رحّــال
10-10-09, 01:23 am
اخ سيف
من الخطأ أن نقارن الأختلاط في أماكن التعليم
بالأختلاط في الأسواق أو الحدائق ,,
الأختلاط في الأسواق أو الحدائق العامة من النادر جداً أن يحصل معه مايحرمه , لأنه بكل أختصار مقابلة أولى وأخيرة ولن يكون هناك مجال للتعارف فيها ,,
بعكس الأختلاط في أماكن التعليم حيث تتكرر المقابلات من نفس الأشخاص مما يتيح ويفسح المجال في إقامة العلاقات والتعارف للوصول إلي ما حرم من أجله الأختلاط ,,
محمد المعتق
10-10-09, 02:20 am
أخي العزيز سيف و فيصل ..
أقترح أن ترسل ما ذكرت أعلاه ..
إلى ( اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء ) ..
على رقم الفاكس أو مراسلة بريدية عادية ..
و سيجيبونك حتما بعد دراسة كل ما أوردت ..
فما أوردته لا يحتاج إلى رأي العامة بل يحتاج إلى علماء ..
يقابلون الأحاديث و يستخرجون لك منها الراجح ..
و عليك - إن كنت تثق بهم و بعلمهم - أن تلزم فتواهم ..
تقبل أرق تحياتي ..
نسيم السحر
10-10-09, 02:25 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسئلة لرأي آخر
والقاعدة الشرعية تنص على أن تحريم محلل كما هو تحليل محرم
بل الأمر اشدّ من هذا ؟ وأنت هنا سويت بينهما .. فتنبّه فالأمر خطير جدا !!!
مع أنها أماكن رسمية ومفتوحة وربما الأنظمة والنظام تجعل الاختلاط أكثر انضباطا .
كأني أعلم أنّك مقتنع بأني مقتنع بأنّ هذا الكلام لا يقوله إلا ناس لا يدرون كيف هو الواقع ...
فأين القياس العقلي هنا ؟!!
وحجة المحرمين من الأضرار التي قد ينجم عنه.
فقط ؟!!
ليأتيك آت ليقول: حتى الحجاب كذلك .. وكذا السفر بلا محرم .. وكذا لبس الحرير للرجل .. وكذا ربا الفضل ..!! فهلا وضّحت لن الفرق بينها ؟
لي عودة إ ن شاء الله فيما بعد السفر .. وقبل الخروج لدي أسئلة بإمكانك الإجابة عنها بخصوصها لتكون عودتي على بيّنة :
- هبّ الأمر كما تقول .. فأيهما يقدّم الناقل عن الأصل .. أو المبقي على الأصل ؟!
- هل يقع النسخ .. بالفعل .. بالتقرير .. وبأفعال الصحابة ؟
- أيهما أقوى القول أم الفعل ؟
- ألا ترى مع قاريء مرّ من هنا يقول: إنّ كاتب هذا خالف أسّ موضوعه بجلبه الأدلة عليه فهدمه بنفسه ؛؛ قال: هل الأصل بحاجة لأدلة؟ ولماذا لم تتواتر إلينا حالها كحال بقيّة الأصول ؟
وقبل أن يرحل فصّل : إن كان بألأول .. فإبإمكانك الردّ عليه بأدلة أيضا ؟ ليفصل بينهما أو يسوي بينهما ؟
عزيزي سيف وفيصل : الأسلوب هنا أراه ركيك بعض الشيء على غير العادة .. فلا أدري هلّ الأمر بعجلة لهذا الحدّ لتسرع في طرحه.. وتنبيه الناس لغفلة يجب أن يصحو منها ؟!
وأما أنا فعلى الأصل ..!!
ثمّ ها هنا من الأدلة التي يمكن أن تستدل بها للعودة للأصل أصرح من هذا الدليل .. فابحث تجد كثيرا من معاول الهدم لــ أصل موضوعك على رأي صاحبنا قبل قليل .. فهل تذكره ؟
وهل تذكر يوم العيد الماضي ؟
أنتظر إجابتك لأستطيع العودة للحوار لطرحك هنا .. مع التنبيه أنّ المحاور السابقة لم تخرج قيد أنملة ـ في غالب ظني ـ عن طرحك هنا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيف وفيصل
10-10-09, 08:00 am
اخ سيف
من الخطأ أن نقارن الأختلاط في أماكن التعليم
بالأختلاط في الأسواق أو الحدائق ,,
الأختلاط في الأسواق أو الحدائق العامة من النادر جداً أن يحصل معه مايحرمه , لأنه بكل أختصار مقابلة أولى وأخيرة ولن يكون هناك مجال للتعارف فيها ,,
بعكس الأختلاط في أماكن التعليم حيث تتكرر المقابلات من نفس الأشخاص مما يتيح ويفسح المجال في إقامة العلاقات والتعارف للوصول إلي ما حرم من أجله الأختلاط ,,
أخ رحال
الرأي الآخر يقول أن الأسواق أ~كثر انفتاحا وكذلك الحدائق من غيرها حيث الانسان أقل رقابة، وبيئة العمل أكثر رقابة فإذا كان لايوجد أمر محرم فالاختلاط ليس من المحرمات فنعرف أن الاختلاط لا يحرم إلا إذا تضمن محرما كالزينة والتبرج والتطيب وغيرها من المحرمات أما الاختلاط بحد ذاته فأصله الحل والاباحة،،،،
تحياتي
سيف وفيصل
10-10-09, 08:06 am
أخي العزيز سيف و فيصل ..
أقترح أن ترسل ما ذكرت أعلاه ..
إلى ( اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء ) ..
على رقم الفاكس أو مراسلة بريدية عادية ..
و سيجيبونك حتما بعد دراسة كل ما أوردت ..
فما أوردته لا يحتاج إلى رأي العامة بل يحتاج إلى علماء ..
يقابلون الأحاديث و يستخرجون لك منها الراجح ..
و عليك - إن كنت تثق بهم و بعلمهم - أن تلزم فتواهم ..
تقبل أرق تحياتي ..
شكرا على التوجيه أخ محمد،،،تحياتي
الأسترليني
10-10-09, 02:05 pm
كيف تريد من المجتمع العربي البدوي المحافظ أن يتقبل الاختلاط وهو لايأكل لحم الخنزير ولديه من الغيرة ماتجعله يقبل على القتل..!هذا من سابع المستحيلات لأننا لم نصل لدرجة الديوث ولله الحمد
مرحبا شنقيطي..
هل هناك علاقة ما بين لحم الخنزير و الغيرة ..؟
والتاريخ مليء أيضا بالممرضات اللاتي يعالجن الجرحى في المعارك والحروب والسقاية.
نعم ولكن التاريخ انذاك غير مليء بالتفاهات والسخافات التي نراها اليوم..
من تبرج وسفور وتغنج بالكلام.. كان الله بعون الكرام الكاتبين,,,
اما الرجال من حولهن.. فقد تاهت عقولهم.. واصبحت افئدتهم هواء .. ولم يبقى لهم إلا مسمى الرجولة ..!
الاختلاط مفسدة.. ولك في تجارب الاخرين عبرة,, قال علي (http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=ft&sh=35&ftp=alam&id=1000004&spid=35) رضي الله عنه لزوجته فاطمة (http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=ft&sh=35&ftp=alam&id=1000053&spid=35): ما خير للمرأة؟ قالت: ألا ترى الرجال ولا يروها
الله يهديك بس .. ويهدي بنت عموووو
السلام عليكم ,’,
راصد جماعته
10-10-09, 06:48 pm
انت بطرحك هذا لاتعدو ان تكون واحدا من اثنين اما انك مؤيدا
للاختلاط او منكرا له .
فان كنت مؤيدا له فابشر به والله اني أراه رأي العين وخلفه
مستلزماته من التهتك والعري والمزامير واماكن اللهو
وغيرها /فلاتستعجل العذاب وهو قادم اليك ......... فقط ادع ربك ان
يلطف بك ويخرجك منها لا اقول سالما من الذنوب ولكن اقول متخففا
من كبائر الذنوب ....... والله المستعان .
اما ان كنت منكرا له فاقبل تعازيي بوقوع مصيبته على ام رأسك فهو
لامحالة قادم ...... وتلك سنه كونيه .
والقضيه عندنا ليس لها علاقه بالدين او الحلال والحرام مطلقا ولم
نسأل وا يهمنا هل هو حرام بالدين ام حلال وهذه هي الحقيقه المره
التي ينكرها المنافقون والمطبلون بهذا المجتمع البائس .... عبدة
المجتمع وعبدة التقاليد والعادت حيث اتخذوها الاها من دون الله ........
فيصل وسيف هل يقبل من الزانيه صدقه ؟.......... اليس من العجيب
ان تغطي المرأه وجهها وتكشف عورتها للناس ؟ هذا مايفعله مجتمعنا
البائس .
هل في الاسلام حراما اعلن الله عليه الحرب غير الرباء ؟. لم يعلن
الحرب على الزناة ولا حتى على القتله والمجرمين ......... ومع ذلك
انظر اين نحن من الرباء واين الرباء منا؟ لماذا هو لصيق بنا وبمجتمعنا
وتنشاء له المؤسسات العريقه بل ان اكبر منشأتنا الاقتصاديه هي
عباره عن مواخير رباء ............... اين من يتباكون عن الحلال والحرام
عن ذلك ؟؟ لماذا تركنا اجلك الله الحمار وامسكنا بالبردعه ........ انا
اقول لك لماذا .......... لأن الرب الذي والعياذ بالله نعبده من دون الله قد
تساهل مع الرباء ولم يحرمه فأفسحنا له مكانا وسطنا ولم ننكره
(عمليا) بل انكرناه بكلمات تخرج من افواهنا فقط لذر
الرماد في العيون............ والله المستعان على مايصفون .
ومايقال عن مواخير الرباء يقال ايضا عن( صالات القمار ) التي تم
افتتاحها على جنبات ومحيط مواخير الرباء واقصد بصالات القمار صالات
تداول الاسهم التي ابتلينا بها برغم انها واقعيا هي شراء ومطاردة
اوراقا باوراق وتجتمع فيها (واقعيا) كل محرمات البيوع من جهاله وغرر
وغبن وهي اشبه باوراق الحظ والنصيب وهي (عمليا) اوراق وسندات
لشركات تعتبر (حكما) شركات وهميه ........ ماهو الوهم ؟ شركات
متناثره قد قيمها اصحابها ومالكيها الاصليين او ساهموا واثروا تاثيرا
اساسيا على مقدار التقييم (وسرقوا) من رعاع المسلمين اموالهم
حتى قبل التداول وذلك بلعبة مايسمى (علاوة الاصدار للسهم ) والتي
قد تفوق قيمة السهم الفعليه عشرات المرات ..... مستغلين سذاجة
وبساطة المجتمع ......... وبعد بدء التداول تبداء السرقات المقننه
ويرمى حجر النرد ........... السؤال مالذي يباع هناك ؟ وما الذي
يشترى ؟......... وماهي الاسس التي تزاد بها قيمة هذا السهم او
تنخفض به ذاك السهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لاشي ولا اسس ..... فقط
هي تلفونات منتصف الليل التي تجري بين اربعه او خمسه من
(هوامير ) صالة القمار ........ هذه الشركه لم تخسر مشاريع ولم
يحترق لها مخزون ... لم تتغير ظروفها عن البارحه برغم ان اصلها
وفصلها اساسا وهم في وهم ........ الا انه مع ذلك لم يطراء عليها اي
تغيير سلبا او ايجابا يجعل سعر سهمها يتغير ......... حتى ميزانيات تلك
الشركات غير معلنه وان اعلنت فهي غير مدققه وان دققت فهي
مفبركه ....... وان كان بها نسبه بسيطه من الصحه فلم يتم تزويد
السوق السعودي بقارئي ميزانيات ومحللين لارقامها ..... اذا ماذا يباع
ويشترى بصالات الاسهم تلك؟ وماهي اسس الشراء والبيع ؟ وماهي
دوافعهما ؟ ومن وكيف يتم تحديد الاسعار؟ وعلى اية اسس ؟؟؟؟
وارجو ان لايرفع ناعقا عقيرته ويعدد لي ثلاث او اربع شركات من
السوق يقول انها تمارس عملا انتاجيا حقيقيا وتحقق ارباحا / وجوابي
كم تشكل تلك الشركات من نسبة الشركات المسجله بالسوق وكم
من هذه الشركات التي ذكرت هي شركات عاله على المال العام
وتعتمد على الدعم الحكومي المباشر وغير المباشر ......... واخيرا
اقول والله لو ان هذه السوق تمت مناقشة حقيقتها في اطار ماقاله
الله وقاله رسوله لما نشأت ........ او لو ان هذه الصالات اخضعت
لمقاصد الشريعه الاسلاميه لما قامت لها قائمه ......... ولا تخفى
نتائج فسق وفجور صالات الاسهم على احد ........ كم هدمت من
بيوت وكم قتلت صبوة الرجال ......... وكم هي المشاريع والحرف
الفرديه التي قتلت واعدمت ......... ومع ذلك فهي حلالا زلالا لاتشوبه
شائبه . عجبي كيف تحكمون
وقد ينبري لي من يقول على رسلك ياراصد انك تجنيت وما انصفت
القوم .......... فالرباء من من عمت بلواه ...... وانكاره وتحريمه قد
يتسبب بمنكر اكبر من منكر الرباء ......... ثم ان البنوك فيها اقسام
(اسلاميه ) ولديها لجان (شرعيه) تراقب عملها .......... اما صالات
الاسهم فلقد جانبك الصواب بحكمك واتضح سفاهة عقلك وقلة
علمك ........ فالاسهم رافدا من روافد الاقتصاد والتنميه وهي مرتكزا
من مرتكزات السوق السعودي ......... وكل الشركات التي بالسوق
لها عناوين وعلى تلك العناوين لوحات بانوراميه مضيئه تعلن عن
نفسها باجمل شوارع المملكه .... ولقد كشفت ياراصد عن ضحالة
فقهك بالاقتصاد ومرتكزاته وبالتنميه ومتطلباتها .
حينها لن يكون عندي جوابا له
الا بيت الشعر المشهور/// ان كنت تدري فتلك مصيبة وان كنت لا
تدري فالمصيبة اعظم ........ واعتذر لك اخي عن سوء فهمي
وسطحية افكاري وقلة حيلتي .
ولكن تذكر ياصاحبي ان قطرات من الحليب تراق داخل زجاجة خمر
مليئه بالخمر لاتحول تلك القطرات من الحليب زجاجة الخمر الى
شراب لايسكر ........ لكن قد يقول بعض المتفيقهين ان الزجاجه لم
تعد زجاجة خمرا خالصا بعد ان خالطته قطرات الحليب وانما حرم
الخمر ...... ومابين ايدينا لم يعد خمرا خالصا يقع عليه التحريم .........
حينها انسحب ولسان حالي يقول وفوق كل ذي علم عليم .
************
اما الاختلاط فلقد حرمه الناس والمجتمع( لدينا) ليس لأنهم يعتقدون
ان الله قد حرمه فلقد حرم الله عليهم اشياء كثيره ولم يلتفتوا لذلك
التحريم او ينصاعوا له / بل حرموه الناس لانهم بصراحه يخشون ان
يجر الى علاقه جنسيه بين المختلطين والناس هم المجتمع وبالتالي
حرم المجتمع الاختلاط واما تحريم الدين للاختلاط او تحليله له فليس
بذا شأن ....... فكثير من الامور حرمها الدين ولم نوافقه على حرمتها
وحللناها (عمليا ) بل نمارسها يوميا ليس اقلها التنابز بالالقاب .....
وبالمقابل هناك الكثير من من حلله الدين فلم نطع الدين ولم نقبل
بحكمه وحرمناها على انفسنا ليس اقلها زواج القبيلي من الخضيري
وبالعكس .
وهكذا ياسيف وفيصل يتضح لك اننا فقط مجتمع منافق وبائس وجبان
مجتمع ادمن الكذب على نفسه وادمن الهروب من الحقيقه وعدم
مواجهة الحقيقه او التعامل مع الواقع ومواجهته ....... لقد ادمنا التلون
وتفوقنا على الحرباء ........ وسبقنا قوس قزح بكثرتها وتقلبها كيف
ماكان مقتضى الحال .
ويجب ان نواجه الحقيقه فالاختلاط سواء اجمعنا على ان الله حرمه او
اجمعنا على ان المجتمع هو من حرمه / يجب ان نعي ونعترف ان
الاختلاط له توابعه التي ماتنفك عنه وملازمه له واهمها التواصل
الجنسي المباشر والكامل بين الرجل والمرأه.......... والتمدن والتحضر
وحتى التدين لاينفع مانعا من حصول التواصل الجنسي فحتى يوسف
عليه السلام ارسلت له رحمه مباشره ومخصوصه لا لتمنعه بل
(لتدركه) اي انه قد اوشك على الوقوع ووصل الى مرحله لم يكن
معها بامكانه التراجع من نفسه ........ فمابالكم بواحدا مثلي او
مثلكم .... رحم الله ضعفنا ............ والرجال والنساء اذا تواتر تواجدهم
بمكان او حتى بزمان واحد لابد ان يكون بينهم اتصال جنسي حسب
التوافق والارتياح الشخصي وتبادل الاعجاب او مختلف المغريات التي
يمتلكها الفرد من الرجال او الفرد من النساء مشكلين (تزاوجا جنسيا
كاملا ) قد تطول مدته أو تقصر .... انما المؤكد انه سوف يحصل ....
ولقد رأيت ذلك رؤية العين حتى بالدول الاسكندنافيه التي وصلت بها
حالة الجنس لديهم ان عد من سقط المتاع .
وقد يتمطى احدهم ويمط شفتيه ويقول بتكاسل (( مجرد جلد
للذات )) والمصيبه انني اراهن انه هو نفسه لايعرف ماهو معنى جلد
الذات ولا يتذكر أين قراء هذه العباره وحفضها لا لفهم لها بل لان
جرسها الموسيقي اعجبه فقط ......... فليكن جلدا للذات يأخي ......
وما العيب بذلك بل ماهي حقيقة جلد الذات؟ هل هو تأنيب
الظمير ..........هل هو الاعتراف بالحقيقه وبالذنب ؟ هل هو الاحتجاج
الصارخ على ما الت اليه الأمور ؟
واخيرا اختم بالقول المأثور ((اللهم ابرم لهذه الامه امر رشد من عندك
يعزبه اهل طاعتك ويذل به اهل معصيتك / اللهم أمين
أبو الريش
10-10-09, 11:49 pm
حنا فاهمين الأختلاط مفهوم خطأ
ولايمكن نضبط وضعنا أبد فاتنا القطار
سيف وفيصل
13-10-09, 12:09 pm
نسيم السحر
الطرح مليء ومثقل بالأسئلة والتى لاتحتاج إلا لأجوبة ،،،لاعدمت علمك،،
وذكر بعض الأدلة التي جاءت هنا تذكيرا بالأصل ،،
وعلة المحرمين يشوبها الازدواجية والانتقائية !
أ~لم ترى أن الطرح متعدد الرؤى ؟! ولايقف عند أحد ؟!
أرجوا ألا يتداخل عليك الأمر بين الاختلاط والخلوة،،،
أشكرك على التنبيهات مع علمي المسبق بالرأي الآ~خر،،،
وما أوردته من أمثلة كلبس الحرير والحجاب
ليست صحيحة
فالأصل فيها المنع والضرورة يقل احتمالها ،،،
هل المشكلة في الكتابة أو القراءة؟ لا أعلم !
على كل نهجنا بني يعرب أن نطرح أسئلة فقط !كل ذلك لا يهم !
السؤال/
الاختلاط حرموه مطلقا لأسباب محرمة ، هذا معلوم !
فلما الاستثناءات بالتحليل من المحرمين والأسباب المحرمة موجودة ولم تزل؟!
ألم يجيزوا الأسواق والحدائق والحرام فيها ظاهر ؟!
ألم يجيزوا الاختلاط مع السائق بدون محرم إذا كان داخل البلد ؟ !
واعتبروه اختلاطا ونفي الخلوة عنه !
أيها أعظم عند الله الربا أم الاختلاط ،
انظر إلى الربا وانظر إلى الاختلاط على الأرض،،،،
،،،،أتمنى إثرائي حول هذه النقطة تحديدا
عد بإجابات وحذر شديد فالرأس مليء بالأسئلة،،
نفع الله بعلمك وبارك فيك،،،
تحياتي
سيف وفيصل
13-10-09, 12:20 pm
أهلا بالمميزة مياسة
ويهديك معنا أنا وبنت عمك ... آمين
وبالرغم من ماذكرت من تبرج وسفور وو... .في الأسواق والأماكن العامة
وهو الأساس لمن حرم الاختلاط،،
أصبح حلالا عندهم وعند المجتمع ،،،
أهواء لا غير تفتك بالناس،،،،
ألا تلاحظين أن بعض أعين الناس عوراء،،
دام قلمك،،،
تحياتي
سيف وفيصل
13-10-09, 01:05 pm
راصد جماعته
لقد ترصدت لهم بالفعل
أهلا بك هنا
انت بطرحك هذا لاتعدو ان تكون واحدا من اثنين اما انك مؤيدا
للاختلاط او منكرا له .
وما نفعي وتأثيري حتى أكون هنا أو هناك ،،
لا عليك فأنت تجيد قراءة ما هو أمامك فـأكمل المسير،
والقضيه عندنا ليس لها علاقه بالدين او الحلال والحرام مطلقا ولم
نسأل وا يهمنا هل هو حرام بالدين ام حلال وهذه هي الحقيقه المره
التي ينكرها المنافقون والمطبلون بهذا المجتمع البائس ....
هذا أساس الطرح وأسه ورأسه وقدميه
وهو الموجود والواقع،،
وكثيرا هم الذين يتماشون وفقه لمصالحهم فقط،،،
والناس والمجتمع مسكين ومن رحمه ربي يعيش الألم والحسرة والبؤس !
ومشاكل الأمة ماهي إ~لا بسببهم !!
فيصل وسيف هل يقبل من الزانيه صدقه ؟
النواهي أكثر من الأوامر عندهم والعكس هو الصحيح ،،
أقول لها توبي وتصدقي !
التفاحة الفاسدة هي لعنة أينما حلت !
هل في الاسلام حراما اعلن الله عليه الحرب غير الرباء ؟. لم يعلن
الحرب على الزناة ولا حتى على القتله والمجرمين ......... ومع ذلك
انظر اين نحن من الرباء واين الرباء منا؟ لماذا هو لصيق بنا وبمجتمعنا
هو ما أقوله دائما ،،،
والناس لايريدون أ~ن يروا الأمور بهذه الرؤية،،
فهي لا تعجبهم
ولا أعلم أخي راصد لماذا ؟
ألهذه الدرجة يقدسون ربهم ؟!
وبماذا أنعم عليهم ؟!
ومايقال عن مواخير الرباء يقال ايضا عن( صالات القمار ) التي تم
افتتاحها على جنبات ومحيط مواخير الرباء واقصد بصالات القمار صالات
تداول الاسهم التي ابتلينا بها برغم انها واقعيا هي شراء ومطاردة
اوراقا باوراق وتجتمع فيها (واقعيا) كل محرمات البيوع من جهاله وغرر
وغبن وهي اشبه باوراق الحظ والنصيب وهي (عمليا) اوراق وسندات
لشركات تعتبر (حكما) شركات وهميه ......
حديث رائع
ونظرة قلقة على واقعنا الاقتصادي ،،،
وموضوعي القادم عن الأسهم وكاد أن يرى النور
إلا أنه سوف يتأخر بسبب حرقك لأكثر جوانبه ،،
سامحك الله أيها الراصد،،،
*******
سطورك جميلة قلقة ومتشائمة ،ولا لوم،،
تأملت كل ماسطرت وكنت أنا المستفيد،،،
اللهم أصلحنا واهدي من عصاك يارب العالمين،،
تحياتي وتقديري
سيف وفيصل
13-10-09, 10:04 pm
حنا فاهمين الأختلاط مفهوم خطأ
ولايمكن نضبط وضعنا أبد فاتنا القطار
أبو الريش
مفاهيمنا الخاطئة كثيرة ،ولا حصر لها !،،،
والاختلاط أكثر الأمور تناقضا مجتمعيا وشرعيا،،،
ولكن بما أن القطار قد فات كما تفضلت ،
ألا يوجد قطار قادم ننتظره؟!
ولا ننشغل عنه ؟ !
حتى نصعد إليه لنذهب إلى من نريد ؟!!
تحياتي
العباس الشنقيطي
13-10-09, 10:47 pm
مرحبا شنقيطي..
هل هناك علاقة ما بين لحم الخنزير و الغيرة ..؟
نعم له علاقة لأن الغذاء يصبح جزءا من جوهر المتغذى والخنزير يتطبع بأطباع كثيرة منها أنه يقع على أنثاه أمام الملئ وقد قال ذلك المرحوم الشيخ ابن عثيمين في برنامج نور على الدرب.
العباس الشنقيطي
13-10-09, 10:52 pm
والتاريخ مليء أيضا بالممرضات اللاتي يعالجن الجرحى في المعارك والحروب والسقاية.
هذا قبل نزول آية الحجاب
نسيم السحر
14-10-09, 08:38 am
أهلا بك مرّة أخرى أخي الكريم ..
قلتُ سابقا :
أنتظر إجابتك لأستطيع العودة للحوار لطرحك هنا .. مع التنبيه أنّ المحاور السابقة لم تخرج قيد أنملة ـ في غالب ظني ـ عن طرحك هنا
ولم أجدك أجبت على تساؤل واحد منها ..!! فلا أعلم حقيقة ما السبب .. مع أنها لم تخرج كما أسلفت عن موضوعك وما اقتبسته منه والذي ينبغي أن تحيط به من جميع الجوانب(الأصل) .. وذكرت سابقا أن عودتي تتضح بإجابتك عليها .. أرجو أن تعود إليها وتجيب عليها بما استطعت من علم؛؛لأخبرك لاحقا أني لم أسأل لمجرّد السؤال فقط كما نعتني ..
بالنسبة لطبائع بني يعرب (مساكين بنو يعرب كلّ طبع لا يعجبنا نلصقه بهم) .. وحرصهم على السؤال (بلا حجّة من قبلك ) فليس عيبا أن يكون السؤال لهدف أو من أجل التروي قبل أن يهذي الإنسان بما لا يدري .. ولا يخفى عليك مقالة عمر في فتى الكهول رضي الله عنهم جميعا
وعلة المحرمين يشوبها الازدواجية والانتقائية !
وكيف حكمت على هذا أخي الكريم ؟
أنت هنا عزيزي مدعي عليهم .. وعليك البينة بثبوت هذا منهم .. مع أنّ الرأي الآخر يرى أنّ الشائبة ليست في كلامهم .. بل في فهمك أنت لكلامهم (إن كنت في صفهم ).. وحالهم هم (إن كنت محايدا) .. ولا علاقة للعلّة في هذا إن كانت صحيحة ؟
أعتقد عليك أن تناقش هذه العلّة المزدوجة والانتقائية وتبيّن مناسبتها ومباعدتها بالحجّة والبيّنة والقرائن .. كما طلبت منك في الأمثلة السابقة ..
هل المشكلة في الكتابة أو القراءة؟ لا أعلم !
كذلك أنا لا أعلم هل تساؤلك هذا بالنسبة لي لطرحك .. أم بالنسبة لك لطرحي .. وعلى كلّ ربما كان أسلوبي زيادة عن الأصل المذكور سابقا بزيادة .. وفي الاقتباسات التالية وتعقيبي عليها يتضح لك أين الخلل بإذن الله :
أرجوا ألا يتداخل عليك الأمر بين الاختلاط والخلوة،،،
جميل جدا .. وإن كنت أجزم أنّ من لا يفرق بين الاختلاط والخلوة لا يحقّ له أن يتداخل هنا ..
فهل لك أن تقول لي .. كيف استشعرت أني ربما خلطت أو سأخلط بينهما .. فما أذكره وأخبره من كلامي السابق أني لم أتطرق للخلوة لا من قريب ولا من بعيد حتى هذه اللحظة الصباحية الجميلة !!
أشكرك على التنبيهات مع علمي المسبق بالرأي الآ~خر،،،
أخي الكريم .. وأين هو كلامي عن الرأي الآخر (المحرّم) الذي تقول أنك تعلمه ؟
ما سبق من تساؤلات وإيرادات هي من نسيم .. ولا تعني إلا نسيم ؛ فلا تعني أحدا آخر (مع التنبيه أنّها حتى الآن لا تظهر جليا قول نسيم في المسألة) .. فكيف علمت مسبقا بها؟!
وما أوردته من أمثلة كلبس الحرير والحجاب
ليست صحيحة
فالأصل فيها المنع والضرورة يقل احتمالها ،،،
يبدو أنك استعجلت ولم تدقق في وجه دلالة الاقتران هناك .. أدعوك للعودة مرة أخرى لتعرف كيف هي دلالة الاقتران بين الاقتباس وماذكرته من أمثلة .. مع أنك غفلت عن ربا الفضل !
ثم رأيت أنك وقعت في مخالفة أخرى لأسّ موضوعك .. وهي أعظم مما ذكرته سابقا فقلت :
فالأصل فيها المنع
مع أنكّ ذكرتَ أنّ الاختلاط الأصل فيه الإباحة ؟! [عودة إلى أصل]
فكيف جعلت من هذا التحريم أصلا .. وجعلت من ذاك الإباحة أصلا ؟
أوليست القاعدة الشرعية المتفق عليها : الأصل في الأشياء الإباحة؟ فلمَ جعلت الأصل في الحرير المنع؟
وعلى فرض الخلاف في هذه القاعدة ـ ولا يوجد فيما أعلم ـ فالحرير مثلا أقرب للإباحة منه للاختلاط ( الأصول) لأنه لباس .. واللباس قال الله تعالى فيه : (( يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم وريشا)) .
الاختلاط حرموه مطلقا لأسباب محرمة ، هذا معلوم !
فلما الاستثناءات بالتحليل من المحرمين والأسباب المحرمة موجودة ولم تزل؟!
عزيزي هذا يسمى في علم أصول الفقه تحكّم .. فهل درست شيئا من أصول الفقه ؟
إن كان جوابك بنعم فلن أزداد إلا عجبا من طرحك .. وإن كان بلا فلا تثريب عليك ..
أنت هنا تذكر استثناء من محرّم .. وتذكر أنّ الاستثناء مع تحليل منهم .. وهذا مالا أعلمه منهم .. فهل لك أن تذكر لي أحد مشائخهم ممن يحلّل شيئا مع وجود أسباب التحريم في الاختلاط خاصة بلسانه لا بحاله؟
قال الله في آخرآية نزلت (على قول) : (( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا فمن اضطرّ في مخمصة غيرَ متجانف لإثم فإنّ الله غفور رحيم)).
ومن التفريعات هنا : انسان اضطرّ إلى شرب الدمّ مثلا .. فهل شربه واضطراره له يعني زوال سبب التحريم وعلّته ؟
مع أنّه بإمكانك أو غيرك أن يورد هنا تساؤلا .. فتأمل..
وجوابه : الأمر سيّان سواء قلنا بهذا أو هذا(خلاف لفظي) .. فالأسباب أو العلل مازالت موجودة !
لا بأس حتى الآن لم أتكلم عن الضرورة في الاختلاط أو الحاجة (وبينهما فرق).. ولم أناقشك بعد في قياساتك وأدلتك في طرحك الأساس .. أو تعقيبك على تعقيبي ..
ألم يجيزوا الأسواق والحدائق والحرام فيها ظاهر ؟!
أولا كلامك هنا يوهم أنّ تحريمهم عقلي .. والظاهر أنّ تحريمهم له سمعي .. ولا أحبّ الخوض هنا طويلا ؛؛ وقد تساءلت لـ هنا سابقا ولم تجيبني ..
ثانيا: بالنسبة للأسواق والحدائق ووجود ما أسميته بالاختلاط فيها .. فهذا بيانه يكون بعد الكلام على الأصل الذي ذكرته هنا .. والانتهاء من النقاش فيه .. فليس من المناسب أن أعطيك ما عند الرأي الآخر (من وجهة نظري الخاصة) ولمّا أصل معك إلى قناعة في الأصل بعدُ
وأعتقد تكلّمت قبل قليل عند هذه النقطة .. بما يغني عن الإعادة .. وأزيد:
حتى الآن لا أعلم من صرّح بجواز هذا بمقاله مع إقراره بكونه لم يخالطه ما يذهب به عن التحريم .. وأشكرك جزيلا لو ذكرت لي بعضا من نقولهم في هذا قديما وحديثا .. مع التنبيه مرّة أخرى أنّي حتى الآن لم أجيبك على أسّ موضوعك في وقت لا أدري ما علاقة تساؤلك بالأصل الذي تتكلم عنه .. وكأنك تقول:
الدليل على بقاء الاختلاط على الأصل على الرأي الآخر (رأيك) أنّ الطرف الآخر أباحه في بعض المواضع .. تحكما بلا دليل ..
ثمّ هل ينافي قولهم قول الله بالنسبة للنساء : ((وقرن في بيوتكنّ...))?
أيها أعظم عند الله الربا أم الاختلاط ،
انظر إلى الربا وانظر إلى الاختلاط على الأرض،،،،
عجبا لك أخي الكريم ولمن وافقته بإيراد الربا من الأخوة هنا وهناك .. وما علاقة الربا بالاختلاط ..؟
كان الأولى بك ـ من وجهة نظري ـ بما أنّك صاحب الطرح أن تمنع ما لا علاقة له بالطرح أن يُقحم هنا .. بلا مصوّغ مقنع
الطرافة هنا عزيزي أنّ هذا التساؤل يطرح على شخص يجيز الربا ويحرّم الاختلاط .. أما إذا كان من يحاورك (نسيم [على فرض ذلك] أو غيره) يحرّم الأمرين ويجاهر بترحيمهما .. فلا مكان لتساؤلك هنا ..
الحجة عزيزي في القول وليس الفعل .. فكونه يحرّم شيئا بلسانه وبأدلة شرعية .. ثم يخالفه بنفسه فلا يجيز لنا أن نحلله لأنّه خالف القول الفعل[وهل ينطبق هذا على الصاحابي أو لا ؟ له بحث آخر ] .. بل ولا نحكم على حلّه له قبل التأكد
الأخ الغيور : من أصول الحوار أن لا يخرج عن الهدف بأشياء أخرى لا أرى لها علاقة بأسّ موضوعك عدا أنّ هذا محرّم (بنظرهم) وهذا محرّم (بنظرهم) .. وكون هذا أعظم من هذا فلا يلغي التحريم عندهم وعندك .. أكذكلك؟
ومن القواعد الأصولية: لا يلزم من تحريم الشيء .. أن يكون عدمه شرطا !!
أما مسألة أنّ تنعت الأمة بالنفاق وما شابهه من الأوصاف فهذا لا يعنينا هنا موافقة وخلافا .. ومكان علاجه موضع آخر .. لا أن نجعله حجّة لأن نصف الأمة بانها تماما كفقاعة الصابون أمام الجديد تنتفخ تنتفخ حتى تنعدم كأن لم توجد !!
هبّ أن الأمة كما يقال : تحارب الجديد ثم ترضى به وتسلّم .. فالوجود شيء .. والرضى شيء آخر ..
وسكوتهم ـ على فرض وجوده ـ عن الربا وغيره من المعاصي لا يدل لزاما على الوجود .. بل قد يسمى خور .. ضعف .. ترك فريضة من فرائض الدين (ولم نؤمر بتفتيش القلوب) .. ولا يعني ـ كما هو معلوم في البدائه ـ أن نزيد المجذوم جربا ..!
لعلي أثريتك بما يفيد كما طلبت هنا بالتحديد ..
عد بإجابات وحذر شديد فالرأس مليء بالأسئلة،،
طبيعي فنحن بني يعرب ^_^ .. وكان الأولى أن تقول فالرأس مليء بالإيرادات والعقليات .. هذا لا يهمّ .. فلستَ بحاجة لكثير إيرادات .. لأن غالب كلامي مبني على قواعد إجمالية إصوليّة كما رأيت
وعلى فكرة لا يغرنّك أسلوبي في الكتابة ؛؛ لتتصوّر أني أرعد وأزبد خلف الشاشة .. فما هي إلا الأخوة والمحبّة .. والوصول سويا للقناعة غير المبنية على هوى أو تحكّم ..
وإني لأدعوك أن تقرأ إحدى رشفات النسيم من هنا :
http://www.buraydh.com/forum/showpost.php?p=2180584&postcount=8
وأزيد عليها:
القاسم بن محمد : لأن يعيش الرجل جاهلا ـ بعد أن يعلم ما افترض الله عليه ـ خير له من أن يقول ما لا يعلم.
ما أريده هنا .. تنبيه نفسي أولا ثمّ غيري أنّ الخوض في العلم الشرعي والقول على الله ورسوله أمر غاية في الخطورة ..فالواجب عليّ وعليك وعلى الجميع التنبه لهذه المسألة قبل التوقيع عن الله تعالى ..فإن كنت لم تقرأ كتاب (إعلام الموقعين عن ربّ العالمين) فقد فاتك الكثييير .. فبادر لاقتناءه وقراءته يتضح لك الكثير ..
وفيك بارك الله .. وعذرا على الإطالة التي حاولت فيها هذه المرة أن أخالف طبيعتي العربية بالإتيان بشيء غير الأسئلة ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دروب السيار
20-10-09, 12:07 am
نهايه الاختلاط خلوه غير شرعيه ثم يحصل الذي لايقبله احد ولايحمد عقباه
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba