مشاهدة النسخة كاملة : خصخصة التعليم في المملكة بين الجمود وبين الأمل
عجوز سمنسي
08-10-09, 06:23 pm
التعليم في المملكة لازال في فترة الجمود القاتل
فمخرجات التعليم لدينا لاتزال في درك الانحطاط ولازالت مدارك المسؤولين عن التعليم تقوم على هدم مابناه سلفهم وبناء رؤيتهم هم
فكلما جاءت امة لعنت اختها
واصبحت الميزانيات تنفق بسخاء على الهدم وعلى البهرجات الاعلامية التي اخذت حيزا كبيرا من اهتمامات معالي الوزراء
الحديث في هذا الشأن اصبح هو السائد بين الكثير في مجالس التربويين
ففي احدى الجلسات دارت حلقة النقاش حول العلاج الجذري لمشكلة التعليم
طرحت لهم رؤية السيد مهاتير محمد في احد المؤتمرات في ابها حول نظرته لظروف التقدم وسبل ولوج المملكة العربية السعودية الى عالم الدول المتقدمة وخروجها من بوتقة الدول النامية
وتحدث في ذلك المؤتمر عن فشل التعليم هنا والى اهمية تغيير المناهج بما يتوافق مع العصر والى الاتجاه الى استحداث مناهج تعتني بالتقنية اكثر
بعد هذا دار الحديث عن خصخصة التعليم والحاجة اليه وانتزاعه من البدائية في الطرح والتخلف في التعاطي مع الميدان التربوي والقرارات العشوائية والتخلف في المباني والمناهج والتربية
طرح احد التربويين نظرة الخصخصة واعطاء الشركات التعليمية الماليزية هذه الميزة لما لها من باع طويل في اساليب التطوير التربوي والتعليمي
برأيكم او رؤيتكم
ماهي اسباب فشل التعليم لدينا ؟
ماهي المقومات لانجاح العمل التربوي والتعلمي في قطاع التعليم لدينا ؟
هل تؤيدون خصخصة التعليم في المملكة ؟
هل الشركات التعليمية الماليزية فعلا هي الانسب لنا ؟
بانتظار تواجدكم وابداء اطروحاتكم
مع صافي الو لكم
السمنسي يتشرف بكم
رحّــال
08-10-09, 09:24 pm
قبل يومين ضحكت كثيراً
عندما قرأت خبر عن مدير أحد الجامعات لا اذكر أي جامعة بالضبط
لكن يقول نسعى بإن نكون ضمن أفضل 500 جامعة في العالم .
أرأيت كيف هو الطموح ؟؟؟!!!!
لاشك أن التعليم لدينا قد حظي بأهتمام من ولاة الأمر من حيث استحواذه على الجزء الأعظم من ميزانية الدولة وكذلك تسهيل كل الصعوبات والعوائق التي تعيق تطلعات مسؤولي التعليم لكن دون جدوى فالنتائج مخيبة للأسف ..
من أهم أسباب فشل التعليم لدينا هو قتل الكفاءات العالية وذلك من خلال إقصاءها من مكانها المناسب وتسليمها إدارات ليس لها دور فعال في بناء التعليم .
ولا أعتقد بإن الخصخصة ستكون هي الحل الأمثل لأنها ستخضع للقوانين الموجوده حالياً .
عبدالله الحلوه
08-10-09, 09:51 pm
عجوز سمنسي
اول واهم مشاكل التعليم هي محاولة الجمع بين شيئين متناقضين
العمل والمعيشه !
محاولة الدولة اداء دورها بتوفير فرص العمل للشباب والوظائف التعليمية تمثل الباب الأوسع لذلك ادى بشكل تلقائي لإضعاف التعليم كدور حيوي من خلال الأعتماد على كل من هب ودب في اداء هذا الدور وبالتالي صعوبة وضع مقاييس عالية لأداء المعلمين لأن غالبيتهم وبكل اسف لايمكن ان ينجحوا كمعلمين
الخصخصة يمكن تطبيقها بطريقتين اما بالطريقة الحاليه وذلك بإعطاء القطاع الخاص فرصة الإسهام والإستثمار في مجال التعليم وهي الطريقة الأنسب لنا مع ضرورة وضع مقاييس دقيقة للوصول بالتعليم الأهلي لمستويات اعلى من التعليم العام ومنحه فرصة التميز والتفوق
والطريقة الثانية والمستحيله هي تحويل التعليم بكامله إلى القطاع الخاص لأن الدولة ستضطر حينها إلى فرض المعلمين على القطاع الخاص وبالتالي سيقعون بنفس المشكلة التي نعاني منها الآن
تحياتي
سيف وفيصل
08-10-09, 11:47 pm
عجوز سمنسي
مرحبا
الله المستعان
لو أرادوا إصلاحا فمدارس أرامكو خير دليل على النجاح
ففيها النظام والتنظيم للمعلمين والطلاب
من أحسن عملا في أرامكو لا يقال له شكرا فقط بل هناك إسكان وتأمين !
الطلاب تراهم في أرامكو فتبدأ تحدثك نفسك هل نحن في السعودية؟
بل هي تعلم وتوظف !
يعني الطالب والمعلم مرتاحين
العجيب أن مدارس أرامكو تشرف عليها وزارة التربية والتعليم !
ويبدو أن الإشراف صوري فقط
تحياتي
نواف الشلاحي305
09-10-09, 12:08 am
قبل يومين ضحكت كثيراً
عندما قرأت خبر عن مدير أحد الجامعات لا اذكر أي جامعة بالضبط
لكن يقول نسعى بإن نكون ضمن أفضل 500 جامعة في العالم .
أرأيت كيف هو الطموح ؟؟؟!!!!
نفس الشعور والله ضحكت وريته الوالد وضحك على العقليه ...افضل 500جامعه ليته اسكت احسن له :f5:
شكرا لك موضوعك اعجبني عجوز سمنسي
بصراحه انا دايم أفكر أقول ليش ما يتخصص الطالب بالماده التي ينبغ فيها من بداية ِأولى ثانوي لأن كثير من الطلاب يكون نابغ في ماده وله فيها مستقبل باهر لكن هناك مواد أخرى تكون حجر عثره في طريقه فلا يفلح في الماده التي يريد ولا يفلح في المواد الأخرى ( والله اني افكر بهالموضوع دايم ويجيني قهر )
تقبل مروري أخي عجوز
قلم صريح
09-10-09, 01:26 am
عجوزي ..الضرب بالميت حرام وصدقن مالي خلق أتكلم عن هالموضوع لأنه يغث وملينا مناقشة فيه وأوسعناه ضربا ونقاشا ولافائده (هذا سيفوه وهذه خلاقينه) .
على فكره سمنسي تصدق حصل نقاش بيني وبين أحد الزملاء حول (قانون في التعليم) المهم الرجال قال :بكره أجيب لك التعميم اللي يؤكد كلامي وبالفعل جاب التعميم ولكن كان هناك صاعقة تنتظرنا .
التعميم برقم 87/6وتاريخ 8/5/1385هــــ :36_1_4[1]والمصيبة إنه من بقايا وزارة المعارف المصريه . وسع صدرك
سيف وفيصل
09-10-09, 02:21 am
نظرة إلى من حولنا في التعليم
وبمناسبة صدور قائمة أفضل خمس مائة وإ~ثنتان جامعة
ضم التقرير ,الصيني قائمة تضم أفضل502 جامعة على مستوى العالم
وقد خلت القائمة من الدول العربية والاسلامية عدا مصر حيث احتلت جامعة القاهرة رقم 403 من القائمة فقط .
فلم يشفع المال ولا تعداد السكان بالدخول إلى هذه القائمة العالمية،،
بينما اسرائيل لديها في القائمة سبع جامعات واحتلت جامعة القدس رقم 69 متقدمة على روسيا والهند ،،
لاداعي لذكر أمريكا فلها 170 جامعة في القائمة حيث استمرت الجامعات الأميركية في التربع على عرش التصنيف، حيث حصدت 17 مركزا من المراكز الـ20 الأولى.
تتفوق الجامعات الأمريكية تفوقا كاسحا, إذ تتصدر جامعة هارفارد القائمة تليها جامعة ستانفورد, وقد أتي معهد ماساتسوستش للتكنولوجيا الذي درس به بنيامين نيتانياهو رئيس وزراء اسرائيل الأسبق في المركز الخامس, ثم في المركز السادس جاء معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا الذي يضم الدكتور أحمد زويل, أرقام توجع الرأس
وأرقام تثير النفس بالإحباط،،
أيها العجوز وما هي إلا نظرة ليس إلا ولن أعود لقراءة مثل هذه التقاريرأعدك ،،،تقبل عودتي أيها الشايب،
تحياتي
راصد جماعته
09-10-09, 02:58 am
اخي العزيز هذا الموضوع فعلا قتل مناقشه وبحث واصبح لدينا يعتبر
مرضا مزمنا متوطنا مثله مثل مرض التراخوما بالاحساء ومرض حمى
الضنك بالجنوبيه والغربيه .
اخي موضوع التعليم ومخرجاته بالمملكه يدور بحلقه مفرغه ولو جأت
ليس شركات ماليزيا بل لو جأت شركات العالم كل العالم المتخصصه
بالتعليم لما استطاعت اخراج مريضنا من غرفة العنايه المركزه التي
دخلها بالسنه الثالثه لانشاء معاهد المعلمين المتوسطه والتي كانت
ورم سرطاني نشاء بفضل عبقرية ديناصور وزارة المعارف العتيد الذي
لم (يخطر) على باله مايمكن ان تؤدي اليه تلك المعاهد
البائسه .والتي قللت من احترام المعلم وقللت من قيمته .وكانت هذه
المعاهد ومخرجاتها اولى خطوات الانحدار بمستوى التعليم وطبعا هذا
الوضع كرس سياسة الكم وليس الكيف بالتعليم والتي بدورها اي
سياسة الكم لا الكيف حولت العلم والتعليم والدرجه العلميه الى
مجرد ورقة (شهاده ) عفوا اقصد جواز سفر للوظيفه العامه الذي
تلقفها طيب الذكر حينها المدعو (ديوان الخدمه العامه) الذي وضع
لوائح توظيف اقسم بالله لو ان (حمورابي ) قبل عشرة الاف سنه
اطلع عليها لاستلقى على ظهره من الضحك حيث ان الثانويه
الصناعيه تعادل الثانويه الزراعيه وبكالريوس الاداره العامه هو نفسه
بكالريوس الهندسه وكله عند الديوان المحترم على ثمانيه المهم ان
البكالريوس اي بكالريوس يوظف حاملها على المرتبه الفلانيه باي
اداره حكوميه تكون لديها وظيفه بالدرجه المعنيه بغض النظر عن
التخصص والعلم الذي يحمله الخريج ولو قمت بمسح الان بوزارات
الدوله لوجدت موظف بوزارة الحج والاوقاف مثلا له خمسه وعشرون
سنه بهذه الوزاره وهو يحمل بكالريوس في الميكانيكاء ...... وبالتالي
لم يعد لمخرجات التعليم اي اهميه واصبح العلم والتعليم لدينا فقط
يخرج (كاتب) سيء الخط والاملاء والقواعد ( مثلي) واصبح الفرق فقط
هو في ترتيب الشهادات اي (عدد سنوات الدراسه) وليس نوعها فا
حامل البكالريوس اي بكالريوس اعلى مرتبه وظيفيه من حامل
الثانويه اي ثانويه / وبعد ان وقع الفأس بالرأس نتيجة هذه السياسات
الخرقاء طفق المسؤلين لترقيع مايمكن ترقيعه ولكن هيهات ان
يستطيع احد مهما كان بارعا بالهندسه ان يحول مبنى متحف مثلا الى
مبنى (اوبراء ) او مبنى مسرح .
وخصخصة التعليم او تركه للقطاع العام لم تعد مسأله مهمه لأن
الوقت اصبح متأخرا جدا للاصلاح. وانا اعتقد ان العالم الان تحول الى
التعليم المباشر والعالمي (التعليم الالكتروني) وسوف يتم استبدال
الكتاب والفصل الدراسي بجهاز اللاب توب وسوف يكتسح التعليم
المفتوح والتعليم العالمي كافة ارجاء المعموره وماتزال وزارة التربيه
والتعليم لدينا تعقد اللجان تلو اللجان لمناقشة افضل السبل لتصميم
وهندسة واخراج دفتر (مفتش) التعليم العتيد وعدد صفحاته ولجان
اخرى تناقش هل يحتسب لحصص الرسم علامات بالامتحان النهائي
ام لا . وياقلبي لاتحزن
اتمنى بصراحه الخصصه ....
ماالضير في ان نجرب ماليزيا ....ربما يصلح العطار ما أفسده الدهر ..
وبنسبة لوزارة التربيه والتعليم عفوا ( التلغيم ) ان اصح التعبير ...فلو يتم اقصاء جميع من عليها من كوادر قديمه ...والعمل على تطويرها من نظام البيوقراطيه المتهالك الى كوادر شبابيه على اعلى مستوى ....
وابتعاث المعلمين سنويا ...( وين المشكله ) حتى يطوروا أنفسهم ....
واعتماد مناهج جديده افضل من هذه المناهج الميته ...والتي تعتمد على الحشو والتلقين ...
بصراحه والاهم ..المعلم ...إذا لم ينظر في تحسين مستواه وحذف تلك البنود القاهره ..فسوف نشهد تعليما حجريا ...متدحدر الى الهاويه ....
تحياتي ...
الساهر999
10-10-09, 07:03 pm
سمنسي
لايمكن ان يتم ماتصبو اليه بسبب تلك الموميا المتربعة على عرش التعليم والتي انتنت رائحتها تلك العروش
لن يكون هناك حل افضل من تلك الخصخصة لو وجدت حيزا من التفكير على الاقل
شكرا لك
عـسل يـاناسووو
16-10-09, 05:39 am
اول شيئ مين (الطالب السعودي)
هنا الخلاصه طالب من اول يوم دراسي يدعي يارب تجي العطله لاطموح ولاامل ولاشيئ صدقوني لامعلمين ولامعلمات ولاتربيه ولاتعليم :)
احياااااااااانا
06-11-09, 06:19 pm
التعليم في المملكة لازال في فترة الجمود القاتل
الجمود سوف يستمر مثل قطار الرياض الشرقية , كلها مده بسيطة بس
((( 20 ))) سنه .
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba