مشاهدة النسخة كاملة : صحيح هذا الفعل يحصل ببريدة....؟
SIZE="5"] e"] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحياتي مقدمة لكل من دخل هذا المنتدى العزيز
الكلام الذي ابقوله جلست اسولف انا وواحد من الشباب اليوم المغرب وتطرقنا
للزواج وما ادراك مالزواج فقال للى وهو صادق تدري اليوم ان الرجل
يخط من المرأة مباشرة حيث يقوم بالاتصال عليها ويتفاهمان بالموضوع
ثم بعد ذلك ترسل البنت الخطيب الى ابوها او اخوها فتعجبت من ذلك وقلت
انت تمزح او صادق فقال للى اسم العائلة طيب ياحبايبي هل مر اوسمع احد
امنكم زي هذا الكلام انا بصراحة تعجبت واستغربت لاني اعرف ان الخطبة
تكون عن طريق الام او الاب اولاخوان اما من طريق البنت ومع خطيبها
استغربتها جدا
تحياتي للجميع بزواج مبارك [/SIZE]
صـاحي و رايـق
23-09-09, 10:42 pm
والله يـ غالي لم أسمع كما سمعته أنت من صديقك
وأخص هنا البنت البكر الصغيره بـ السن
,
أما كبار السن والتي لها ممارسه بـ هذا الزواج في السابق
فـ الغالب منهن تتم الأمور عن طريقها من حيث البدايه
,
إذا صديقك يقصد الخطوه الثانيه فهو لم يكذب وكان صادق في قوله لك
,
,
عوافي على قلبك
إلينـ اليوم
23-09-09, 10:46 pm
http://up2.al-qatarya.org//uploads/images/al-qatarya-0430748d27.jpg (http://up2.al-qatarya.org//uploads/images/al-qatarya-0430748d27.jpg)
مو صحيح يارمانسي اول مره اسمع فيهاhttp://up2.al-qatarya.org//uploads/images/al-qatarya-07739e8f0e.png (http://up2.al-qatarya.org//uploads/images/al-qatarya-07739e8f0e.png)
اخي غير صحيح .......اللي قايل لكـ هذا له (عرق ) مختلف يمكن ...!!!
أو يبغاها اشاعه لعلها تضبط في السنوات القادمه ...!
مازال الأب هو الأول والأولى والرأي بالاول والأخير له ...الله يخليهم لنا...
تحيتي لكـ ،،
عاشقه الرومانسيه
23-09-09, 11:26 pm
صحيح صادق عن طريق الخطابه تصير الامور هذا
رحّــال
23-09-09, 11:57 pm
امممممممممم
البارح تكلمت مع واحد بنفس الموضوع !!!!!!!
هذا الشي موجود
لكن نادراً ويكون مقتصر على كبيرات السن
العوانس او الارامل أو المطلقات ,,
ممكن يحصل با أضيق الحدود وليس ظاهره فما زال أغلب مجتمع القصيم مجتمع
محافظ ..
لكن يختلف الوضع في المدن الكبيرة والمجتمعات الأخرى ....
مخاوي القايله
24-09-09, 12:21 am
غير صحيح ..
تحياتي..
حصول واقعه لايعني التعميم .. ابشرك مازلنا بخير ومادحدرت الامور قوه!
سمر العبدالله
24-09-09, 12:41 am
على فكره ترى فيه مدينه هولنديه اسمها (بوريده) .يمكن تكون هي المقصوده . اقول يمكن !!!
والله يـ غالي لم أسمع كما سمعته أنت من صديقك
وأخص هنا البنت البكر الصغيره بـ السن
,
أما كبار السن والتي لها ممارسه بـ هذا الزواج في السابق
فـ الغالب منهن تتم الأمور عن طريقها من حيث البدايه
,
إذا صديقك يقصد الخطوه الثانيه فهو لم يكذب وكان صادق في قوله لك
,
,
عوافي على قلبك
حياك الله مدري من اي الصنفين
تحياتي لك
http://up2.al-qatarya.org//uploads/images/al-qatarya-0430748d27.jpg (http://up2.al-qatarya.org//uploads/images/al-qatarya-0430748d27.jpg)
مو صحيح يارمانسي اول مره اسمع فيهاhttp://up2.al-qatarya.org//uploads/images/al-qatarya-07739e8f0e.png (http://up2.al-qatarya.org//uploads/images/al-qatarya-07739e8f0e.png)
والله صحيح واعرف اسم العائلة
وتم الزواج الله يديم عليهم
اخي غير صحيح .......اللي قايل لكـ هذا له (عرق ) مختلف يمكن ...!!!
أو يبغاها اشاعه لعلها تضبط في السنوات القادمه ...!
مازال الأب هو الأول والأولى والرأي بالاول والأخير له ...الله يخليهم لنا...
تحيتي لكـ ،،
والله صار هذا مهوب يشاعة ومن
عوائل بريدة
صحيح صادق عن طريق الخطابه تصير الامور هذا
ههههههههههه
هذه عجل مهيب محترية خطابة
تحياتي لك
امممممممممم
البارح تكلمت مع واحد بنفس الموضوع !!!!!!!
هذا الشي موجود
لكن نادراً ويكون مقتصر على كبيرات السن
العوانس او الارامل أو المطلقات ,,
مدري والله ممكن
الله يوفقهن ويرزقهن
افضل مما فقدن
ممكن يحصل با أضيق الحدود وليس ظاهره فما زال أغلب مجتمع القصيم مجتمع
محافظ ..
لكن يختلف الوضع في المدن الكبيرة والمجتمعات الأخرى ....
تحياتي لك الحمد الله
المجتمع محافظ لكن
ربما لايخلووو من الشذوذ
غير صحيح ..
تحياتي..
لاصحيح لو خاويت لليل
شفتي الناس اما بالقايلة
محد طالع
تشرفت بك
حصول واقعه لايعني التعميم .. ابشرك مازلنا بخير ومادحدرت الامور قوه!
الله يبشرك بالخير صحيح
لكن لم اتوقع حصول كذا
لعلهم يربطون بريك عن هذهالحركة
منورين علينا
على فكره ترى فيه مدينه هولنديه اسمها (بوريده) .يمكن تكون هي المقصوده . اقول يمكن !!!
هههههههههه
حلووه ممكن
هذولاك عنهم زواج
بدرون ؟؟؟؟؟؟
تحياتي لك
والله يارمانسي
مشكلة بريدة وغيرها
نمر في مزيج من الثقافات المختلفة
فقد يكون حديث صديقك مقبول في آسرة ومرفوض في آسرة اخرى :)
احد متدربين معهد الادارة في الرياض جاء للتطبيق في الدائرة التي اعمل بها
يقول : عندما اتعرف على اي بنت لا بد ان اعرف اهلي بها وذلك بان تقوم بزيارتهم في البيت :)
فهل يعقل ان يحصل هذا في السعودية :)
ارجع لحديثك :
الذي اعرفه غالبا ما تتم مثل هذه القصص عن طريق الارامل والمطلقات ومن تكون مسئولة عن نفسها .
اطيب تحية
والله يارمانسي
مشكلة بريدة وغيرها
نمر في مزيج مختلف من الثقافات
فقد يكون حديث صديقك مقبول في آسرة ومختلف في آسرة اخرى :)
احد متدربين معهد الادارة في الرياض جاء للتطبيق في الدائرة التي اعمل بها
يقول : عندما اتعرف على اي بنت لا بد ان اعرف اهلي بها وذلك بان تقوم بزيارتهم في البيت :)
فهل يعقل ان يحصل هذا في السعودية :)
ارجع لحديثك :
الذي اعرفه غالبا ما تتم مثل هذه القصص عن طريق الارامال والمطلقات ومن تكون مسئولة عن نفسها .
اطيب تحية
تحاتي لك
فعلا الناس اجناس ومختلفة الطباع
والحضارات
عازفة ألحان الليل
24-09-09, 01:41 am
غير صحيح وحتى المطلقات والارامل لا يتجرأنا بفعل هذا
طبعا انا احكم بمن احتك بيهن
وان حصلت فهي قليلة... اوربما صاحب القصة يروي قصة حصلت لعائلتهم وكان منزعج منها
وقال اضع القصة لعائلة ما (واخلي الكذبة تمشي ..اغديها تضبط وكلن يطبقها وينغث مثلي)
ربما والله اعلم
نصيحة لا تصدق كل ما يقال لك
غير صحيح وحتى المطلقات والارامل لا يتجرأنا بفعل هذا
طبعا انا احكم بمن احتك بيهن
وان حصلت فهي قليلة... اوربما صاحب القصة يروي قصة حصلت لعائلتهم وكان منزعج منها
وقال اضع القصة لعائلة ما (واخلي الكذبة تمشي ..اغديها تضبط وكلن يطبقها وينغث مثلي)
ربما والله اعلم
نصيحة لا تصدق كل ما يقال لك
هلابك يافنانه
فيه تناقض غير صحيح اويمكن ايهن وقليل
القصة حقيقة والزمان هذا مافيه غريب ابد
تفرقنا السنين
24-09-09, 03:46 am
ايه اعرف ناس حصل لهم كذا بس تكون كبيره السن نوعا ما تبي تشوف يناسبه الرجل هذا او لا
~عاليه~
24-09-09, 03:49 am
أعوذ بالله منكم ..
اتقوا الله لو كانت الأرمله او المطلقه أختك او عمتك او خالتك رضيت ينقال عنها كذا ..
حتى المطلقه او المتوفي زوجها بنت الأصول والمتربيه ماتسوي كذا ..!!
وين حنا فيه ؟؟
تتفق مع الرجل وتقول تعالي خطبني والله شئ !
ايه اعرف ناس حصل لهم كذا بس تكون كبيره السن نوعا ما تبي تشوف يناسبه الرجل هذا او لا
هلابك تفرقنا السنين تشرفت بحضرت
الله يوفق يعني عجلة شوي وتبي تشواف اكدلها
و خلك ع ذوقك
أعوذ بالله منكم ..
اتقوا الله لو كانت الأرمله او المطلقه أختك او عمتك او خالتك رضيت ينقال عنها كذا ..
حتى المطلقه او المتوفي زوجها بنت الأصول والمتربيه ماتسوي كذا ..!!
وين حنا فيه ؟؟
تتفق مع الرجل وتقول تعالي خطبني والله شئ !
هلابك عالية
عاد هذا الذي حصل منهن الله يوفقهن
ويرزقهن
فديكا التميمي
24-09-09, 04:51 am
من قال انه غير صحيح بس انه قليل اذا كانت المعرفه من زمان ويبيه وتبيه عادي ترسله لاهله ويخطب وتنتهي السالفه,,,
بنت الكرم 2008
24-09-09, 04:59 am
بكر أو ثيب -----البيوت تدخل من أبوبها فقط ....
فارس القوافي
24-09-09, 05:06 am
أخي شاكر لك ,على نقل بعض من سلبيات الحدث.
التي حذرت منها أمس قبل اليوم الوطني في طرحي لموضوع خاص في قسم الخاص وهو :
(اليوم الوطني قد يفقد ايجابيته برعونة من يتعامل معه في سلبية.)
نعم وقع ما كنت أخشاه وسبب هو شباب وصبايا بحاجة إلى توجيه وتغيير سلوك وسلوكيات كانت ممتدة بل حشو من الفضائيات ونت السلبية !!! ولكن في لطف.
موسى العناز
24-09-09, 05:36 am
رمانسي
وش هالكلام!!
مااظن فيه كذا بس مثل ماقالت وضوح يمكن له عرق مختلف
لاتصدّق بسم علينا
سيف وفيصل
24-09-09, 05:53 am
سيدتي
تحصل في أحايين ليس كثيرة ولكنها بالفعل موجودة .
مادام الأب غائبا أو ليس فاعلا في أسرته فتطبق المسرحية على الأب دون علمه وبمباركته !
الأسيــ بنت ـاد
24-09-09, 06:06 am
كــل ناس ولهــم عادات وتقاليــــد ...
ومثل ماقال البعــض يمكن هالعائلــه فيهم عرق مختــلف ....
لأن الشعب السعودي من ناحيــة الزواج ,,, مايقبل الخطبـــة ..
إلا من الاب أو الأم ,,
أمـا من ناحيــة البنت ,,, والله أشك بذي العائـله ,,, وخذهــا مني ,,,
طال الزمن والا قصـــــر,,, الخطبة وقوانييينها ماتتغــــير,,,
يعطيــكـ العافيــه,,,
اشكر كل من شرفني
لكن يا اخوان والله حصلت وتزوجوا من بعض الله يوفقهم
وهم من عوائل بريدة الاصليين و من حدثني يعرفهم تمام وله
قرابة باحد الطرفين.
تحياتي الكم
نوره الجمعه
24-09-09, 08:14 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا ليس صحيحاً ومن يفعل هذا العمل ويقره ويوافقه
أما أن يكن ديوث أو أما أن يكن ديوث
لا غيرة لديه ولا رجولة .
هذا الفعل لا يقبله مسلم مؤمن بالله واليوم الآخر. أن يواعد الفتاة سراً بينه وبينها والعياذ بالله
ومن أراد الزواج ومن عائلة محدده فل يتقدم لها من الباب ويطلبها من وليها
أن تم الأمر كان فيها وأن لم يتم فلا راد لقسمة الله
وهل لا تتم المصلحة إلى بمخالفة الله وربط العلاقة بينهم قبيل الزواج .
فلا والله فلاحاً يرجى لمثل هذه العينة .
أصلح الله حال الأمة ورد كيد الشيطان وأعوانه في نحورهم .
تحياتي للجميع وعيد سعيد مليئاً بالخير و البشرى السعيدة لنصرة الدين وأهله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا ليس صحيحاً ومن يفعل هذا العمل ويقره ويوافقه
أما أن يكن ديوث أو أما أن يكن ديوث
لا غيرة لديه ولا رجولة .
هذا الفعل لا يقبله مسلم مؤمن بالله واليوم الآخر. أن يواعد الفتاة سراً بينه وبينها والعياذ بالله
ومن أراد الزواج ومن عائلة محدده فل يتقدم لها من الباب ويطلبها من وليها
أن تم الأمر كان فيها وأن لم يتم فلا راد لقسمة الله
وهل لا تتم المصلحة إلى بمخالفة الله وربط العلاقة بينهم قبيل الزواج .
فلا والله فلاحاً يرجى لمثل هذه العينة .
أصلح الله حال الأمة ورد كيد الشيطان وأعوانه في نحورهم .
تحياتي للجميع وعيد سعيد مليئاً بالخير و البشرى السعيدة لنصرة الدين وأهله
هلابك اختي نوره
استغفري ربك وتوبي لقد حكمتي عليهم بالدياث
وانت لاتعلمين وهذا من رمي المحصنات الغافلات
قوالي الفعل خطأ وحرام والايوافق الشرع والعقل
وانت وقعت بجرم اكبر من جرمهم
اشكرك
عازفة ألحان الليل
24-09-09, 10:32 pm
أعوذ بالله منكم ..
اتقوا الله لو كانت الأرمله او المطلقه أختك او عمتك او خالتك رضيت ينقال عنها كذا ..
حتى المطلقه او المتوفي زوجها بنت الأصول والمتربيه ماتسوي كذا ..!!
وين حنا فيه ؟؟
تتفق مع الرجل وتقول تعالي خطبني والله شئ !
كلامك صحيح
وانا اتفق معك
اشكرك
بنت رجـــال
24-09-09, 10:40 pm
يـــــؤ..!!
يـــــؤ..!!
ههههههههههه
خايفه ترى مولاز
ممكن هذه حالة شاذة
معجبة بابيك مرررررره
الله
يخليه
لك
ويمتع
ناظريك
فيه
بنت رجـــال
24-09-09, 11:09 pm
معجبة بابيك مرررررره
الله
يخليه
لك
ويمتع
ناظريك
فيه
اللهم آمين يارب.!
الله يخليك ويخلي لك كل غآآآالي.!
اللهم آمين يارب.!
الله يخليك ويخلي لك كل غآآآالي.!
امين تشكرين ع دعوتك
ولوتحطين شويب بدل
هالطعر علشان نشوف
الوالد الله يحفظه
ويرزقك بره
نوره الجمعه
25-09-09, 08:28 am
هلابك اختي نوره
استغفري ربك وتوبي لقد حكمتي عليهم بالدياث
وانت لاتعلمين وهذا من رمي المحصنات الغافلات
قوالي الفعل خطأ وحرام والايوافق الشرع والعقل
وانت وقعت بجرم اكبر من جرمهم
اشكرك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لم أقل جرماً ولم أسعى لإفشاء الفواحش بين الناس وتزيين لهم الارتباط قبل الزواج
من يملك غيرة فلن يرضى على محارم الناس أن يواعدهن سراً ويتفق معها على الزواج دون علم الولي
ومن يرضى للناس بهذا فأكيداً أنهوا سيرضى لأهله ومن يرضى لهم فهذا ديوث
يقر الفحش ولا يستنكره
إذا كانت فتاة بكراً وحصل الأمر بينهم دون علم أحداً . أي تم الأمر بالاتفاق بينهم بالهاتف وتبادل الإعجاب
وحب الارتباط . فهذا لا يجوز
ثانياُ ي أخي الفاضل . ما الهدف من طرح هكذا موضوع .
أمل أن تجاوبني بصدق وبالمنطقوالدين ألذي يحكمنا
تحياتي
وكل عام والجميع بألف خير
أللهم صلي وسلم وبارك على سيد الخلق وأزكاهم سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد بن عبد الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا ليس صحيحاً ومن يفعل هذا العمل ويقره ويوافقه
أما أن يكن ديوث أو أما أن يكن ديوث
لا غيرة لديه ولا رجولة .
هذا الفعل لا يقبله مسلم مؤمن بالله واليوم الآخر. أن يواعد الفتاة سراً بينه وبينها والعياذ بالله
ومن أراد الزواج ومن عائلة محدده فل يتقدم لها من الباب ويطلبها من وليها
أن تم الأمر كان فيها وأن لم يتم فلا راد لقسمة الله
وهل لا تتم المصلحة إلى بمخالفة الله وربط العلاقة بينهم قبيل الزواج .
فلا والله فلاحاً يرجى لمثل هذه العينة .
أصلح الله حال الأمة ورد كيد الشيطان وأعوانه في نحورهم .
تحياتي للجميع وعيد سعيد مليئاً بالخير و البشرى السعيدة لنصرة الدين وأهله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لم أقل جرماً ولم أسعى لإفشاء الفواحش بين الناس وتزيين لهم الارتباط قبل الزواج
من يملك غيرة فلن يرضى على محارم الناس أن يواعدهن سراً ويتفق معها على الزواج دون علم الولي
ومن يرضى للناس بهذا فأكيداً أنهوا سيرضى لأهله ومن يرضى لهم فهذا ديوث
يقر الفحش ولا يستنكره
إذا كانت فتاة بكراً وحصل الأمر بينهم دون علم أحداً . أي تم الأمر بالاتفاق بينهم بالهاتف وتبادل الإعجاب
وحب الارتباط . فهذا لا يجوز
ثانياُ ي أخي الفاضل . ما الهدف من طرح هكذا موضوع .
أمل أن تجاوبني بصدق وبالمنطقوالدين ألذي يحكمنا
تحياتي
وكل عام والجميع بألف خير
أللهم صلي وسلم وبارك على سيد الخلق وأزكاهم سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد بن عبد الله
هدايا بالمجان للدياثة ..
هدايا تمنح كأوسمة بيزنطية على الفائزين ..
الدين ليس خاتما رخيصا .. وتهما سافلة تطلقينها في وجوه المارين كأوسمة عار معلقة بهم كلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه وقالوا كان هذا رجلا مؤمنا وحينما عرض بالخطبة مع امرأة تحول ديوثا ممسوخا مشوها أجربا لايمسه إلا الدنسون مثله
الدياثة مركب خطر يعف عنه أكثر الناس نزاهة وعلما ,,
لم يكن يوما كيس فيشار في البقالات الرخيصة تتوزاعه الأيادي الصغار ويختنق بحمله الكبار
آآه ما أخطر الكلمات التي تقال دون حياء
متى كان التعريض بالخطبة أحد لوازمه العبور عبر الرجال أو عبر الخطابات أو عبر ..
يقول الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة (ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء أو أكننتم في أنفسكم علم الله أنكم ستذكرونهن ولكن لا تواعدوهن سراً إلاّ أن تقولوا قولاً معروفاً، ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه واعلموا أن الله غفور حليم).
اعرف مقدما أن هذا ليس للبكر لكن أوردت الشاهد هنا لأن صفة الدياثة منطلقها في ردك هو مجرد تجاوز المحرم ومخاطبة الفتاة مباشرة بالزواج وجعلتِ من هذه الطريقة مشجبا لخطايا البشرية كلها وكأنها الفاصلة المعلقة برقابهم إذا انزاحت تحت السطر انهمر سيل الفساد
هناك شيء اسمه عفة وثقة وطهر ونقاء كل هذه الأشياء لاتتعارض أبدا مع طلب الخطبة بطريقة محترمة
عن ثَابِت الْبُنَانِيِّ قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ أَنَسٍ ، وَعِنْدَهُ ابْنَةٌ لَهُ ، قَالَ أَنَسٌ : جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَعْرِضُ عَلَيْهِ نَفْسَهَا ، قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَكَ بِي حَاجَةٌ ؟ .
فَقَالَتْ بِنْتُ أَنَسٍ : مَا أَقَلَّ حَيَاءَهَا ، وَا سَوْأَتَاهْ ! وَا سَوْأَتَاهْ ! قَالَ : هِيَ خَيْرٌ مِنْكِ ، رَغِبَتْ فِي النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَعَرَضَتْ عَلَيْهِ نَفْسَهَا .
رواه البخاري
وقد بوَّب عليه الإمام البخاري بقوله : باب " عرْض المرأة نفسَها على الرجل الصالح
نسيم السحر
25-09-09, 09:24 am
^^
قد سبقني أخي الكريم لما أود قوله .. وأثناء اعتماد المشاركة كالعادة حصلت مشكلة توقف فيها المنتدى كعادته صباحا .. ولا بأس من لصق ما كتبته أثناء كتابة الأخ بلزاك
-----------------------
أما أن يكن ديوث أو أما أن يكن ديوث
لا غيرة لديه ولا رجولة .
هذا الفعل لا يقبله مسلم مؤمن بالله واليوم الآخر. أن يواعد الفتاة سراً بينه وبينها والعياذ بالله
الأخت الكريمة نورة .. لا أعتقد بصحة الوصف بالدياثة هنا ؛؛ فلو رجعت لمعنى الدياثة لعلمت أنّ المراد بها إقرار الخبث في الأهل .. وما المراد بالخبث ؟!
ثمّ كيف يوصف بالدياثة وهو لم يعلم بهذا الأمر ؟!!
شرعا ليس هناك ما يمنع أن يخطب الرجل المرأة .. أو أن تخطب المرأة الرجل مباشرة بأي طريقة كانت مالم يحصل محذور شرعي كاللقاءات ونحوها.. والممنوع أن يتمّ الزواج بغير ولي ..
قال الله : (( ولا جناح عليكم فيما عرّضتم به من خِطبة النساء ...))
فهنا بيان حكم خِطبة المطلقة وما في حكمها وهي في العدّة .. وأنه لا بأس به .. ولكن بشرط أن يكون على سبيل التعريض لا التصريح .. فيقول لها مثلا : إني في مثلكِ لراغب ..!
فقط لأجل أنها مازالت في العدّة .. لا لأجل أنه يحرم أن يخطب الرجل المرأة مباشرة!
ولا فرق بين المعتدة هنا وبين البكر في حكم الخِطبة نفسها ..
أيضا في حديث فاطمة بنت قيس أنّه خطبها بعد أن طلقها زوجها (البتّة) معاوية بن أبي سفيان .. و أبو الجهم .. لتخبر النبي ـ صلى الله عليه وسلّم ـ بذلك ... ولم يحدث إلا أن اشار عليها النبي ـ صلى الله عليه وسلّم ـ أن تتزوج بأسامة بن زيد ...الخ الحديث
فأين المانع والمحذور الشرعي المستنكر أن يخطب الرجل المرأة بنفسه .. ثمّ يأتي يخطبها من وليّها ويتمّ الزواج عن طريقه ؟!
ومازالت النساء تعرض أنفسن للنبي ـصلى الله عليه وسلّم ـ والصالحين من السلف الصالح ومن بعدهم إلى اليوم ..
مع أنه وجد من بعض أهل العلم من يقول هذا خاصّ بالنبي ـ صلى الله عليه وسلّم ـ وليس ثمّة دليل (على ما أعرف) يدل على الخصوصية .
------------------
الأخ رمانسي ..
هذا الأمر موجود كما ذكرت لكنه قليل .. وليس بتلك الكثرة التي يصح أن يطلق عليها أنه موجود في مجتمع ما ..
كما أنّه يوجد أن يخطب الرجل الفتاة عن طريق أخته في حال معرفتها بها(قبل وليها) لينظر رغبتها من عدمها فيه قبل أن يخطب خِطبة رسمية .
تلميذة الحياة
25-09-09, 09:37 am
ربما تحدث لكن نادراً جدا
وبرأيي ان بريدة تطوّرت في أمور كثيرة إلا الخطبه كما هي من عشرسنوات حتى الآن
الله المستعان
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لم أقل جرماً ولم أسعى لإفشاء الفواحش بين الناس وتزيين لهم الارتباط قبل الزواج
من يملك غيرة فلن يرضى على محارم الناس أن يواعدهن سراً ويتفق معها على الزواج دون علم الولي
ومن يرضى للناس بهذا فأكيداً أنهوا سيرضى لأهله ومن يرضى لهم فهذا ديوث
يقر الفحش ولا يستنكره
إذا كانت فتاة بكراً وحصل الأمر بينهم دون علم أحداً . أي تم الأمر بالاتفاق بينهم بالهاتف وتبادل الإعجاب
وحب الارتباط . فهذا لا يجوز
ثانياُ ي أخي الفاضل . ما الهدف من طرح هكذا موضوع .
أمل أن تجاوبني بصدق وبالمنطقوالدين ألذي يحكمنا
تحياتي
وكل عام والجميع بألف خير
أللهم صلي وسلم وبارك على سيد الخلق وأزكاهم سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد بن عبد الله
هلابك اختي نورة لقد سبقني الاخوين بلزك ونسيم البحر
بالرد ولاداعي للعادة
وبالنسبة لطرح الموضوع ماهي المشكلة عندك
بطرحه حدث واقع بالمجتمع قل اوكثر
جاز اومحرم
تحيتي لك
^^
قد سبقني أخي الكريم لما أود قوله .. وأثناء اعتماد المشاركة كالعادة حصلت مشكلة توقف فيها المنتدى كعادته صباحا .. ولا بأس من لصق ما كتبته أثناء كتابة الأخ بلزاك
-----------------------
الأخت الكريمة نورة .. لا أعتقد بصحة الوصف بالدياثة هنا ؛؛ فلو رجعت لمعنى الدياثة لعلمت أنّ المراد بها إقرار الخبث في الأهل .. وما المراد بالخبث ؟!
ثمّ كيف يوصف بالدياثة وهو لم يعلم بهذا الأمر ؟!!
شرعا ليس هناك ما يمنع أن يخطب الرجل المرأة .. أو أن تخطب المرأة الرجل مباشرة بأي طريقة كانت مالم يحصل محذور شرعي كاللقاءات ونحوها.. والممنوع أن يتمّ الزواج بغير ولي ..
قال الله : (( ولا جناح عليكم فيما عرّضتم به من خِطبة النساء ...))
فهنا بيان حكم خِطبة المطلقة وما في حكمها وهي في العدّة .. وأنه لا بأس به .. ولكن بشرط أن يكون على سبيل التعريض لا التصريح .. فيقول لها مثلا : إني في مثلكِ لراغب ..!
فقط لأجل أنها مازالت في العدّة .. لا لأجل أنه يحرم أن يخطب الرجل المرأة مباشرة!
ولا فرق بين المعتدة هنا وبين البكر في حكم الخِطبة نفسها ..
أيضا في حديث فاطمة بنت قيس أنّه خطبها بعد أن طلقها زوجها (البتّة) معاوية بن أبي سفيان .. و أبو الجهم .. لتخبر النبي ـ صلى الله عليه وسلّم ـ بذلك ... ولم يحدث إلا أن اشار عليها النبي ـ صلى الله عليه وسلّم ـ أن تتزوج بأسامة بن زيد ...الخ الحديث
فأين المانع والمحذور الشرعي المستنكر أن يخطب الرجل المرأة بنفسه .. ثمّ يأتي يخطبها من وليّها ويتمّ الزواج عن طريقه ؟!
ومازالت النساء تعرض أنفسن للنبي ـصلى الله عليه وسلّم ـ والصالحين من السلف الصالح ومن بعدهم إلى اليوم ..
مع أنه وجد من بعض أهل العلم من يقول هذا خاصّ بالنبي ـ صلى الله عليه وسلّم ـ وليس ثمّة دليل (على ما أعرف) يدل على الخصوصية .
------------------
الأخ رمانسي ..
هذا الأمر موجود كما ذكرت لكنه قليل .. وليس بتلك الكثرة التي يصح أن يطلق عليها أنه موجود في مجتمع ما ..
كما أنّه يوجد أن يخطب الرجل الفتاة عن طريق أخته في حال معرفتها بها(قبل وليها) لينظر رغبتها من عدمها فيه قبل أن يخطب خِطبة رسمية .
حياك ربي نسيم السحر وتشرفت
بكلامك الجميل المذيل بالدليل
هدايا بالمجان للدياثة ..
هدايا تمنح كأوسمة بيزنطية على الفائزين ..
الدين ليس خاتما رخيصا .. وتهما سافلة تطلقينها في وجوه المارين كأوسمة عار معلقة بهم كلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه وقالوا كان هذا رجلا مؤمنا وحينما عرض بالخطبة مع امرأة تحول ديوثا ممسوخا مشوها أجربا لايمسه إلا الدنسون مثله
الدياثة مركب خطر يعف عنه أكثر الناس نزاهة وعلما ,,
لم يكن يوما كيس فيشار في البقالات الرخيصة تتوزاعه الأيادي الصغار ويختنق بحمله الكبار
آآه ما أخطر الكلمات التي تقال دون حياء
متى كان التعريض بالخطبة أحد لوازمه العبور عبر الرجال أو عبر الخطابات أو عبر ..
يقول الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة (ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء أو أكننتم في أنفسكم علم الله أنكم ستذكرونهن ولكن لا تواعدوهن سراً إلاّ أن تقولوا قولاً معروفاً، ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه واعلموا أن الله غفور حليم).
اعرف مقدما أن هذا ليس للبكر لكن أوردت الشاهد هنا لأن صفة الدياثة منطلقها في ردك هو مجرد تجاوز المحرم ومخاطبة الفتاة مباشرة بالزواج وجعلتِ من هذه الطريقة مشجبا لخطايا البشرية كلها وكأنها الفاصلة المعلقة برقابهم إذا انزاحت تحت السطر انهمر سيل الفساد
هناك شيء اسمه عفة وثقة وطهر ونقاء كل هذه الأشياء لاتتعارض أبدا مع طلب الخطبة بطريقة محترمة
عن ثَابِت الْبُنَانِيِّ قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ أَنَسٍ ، وَعِنْدَهُ ابْنَةٌ لَهُ ، قَالَ أَنَسٌ : جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَعْرِضُ عَلَيْهِ نَفْسَهَا ، قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَكَ بِي حَاجَةٌ ؟ .
فَقَالَتْ بِنْتُ أَنَسٍ : مَا أَقَلَّ حَيَاءَهَا ، وَا سَوْأَتَاهْ ! وَا سَوْأَتَاهْ ! قَالَ : هِيَ خَيْرٌ مِنْكِ ، رَغِبَتْ فِي النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَعَرَضَتْ عَلَيْهِ نَفْسَهَا .
رواه البخاري
وقد بوَّب عليه الإمام البخاري بقوله : باب " عرْض المرأة نفسَها على الرجل الصالح
هلابك اخوي بلزك كفيت ووفيت
اشكرك ع الطرح الجميل مع الدليل
ربما تحدث لكن نادراً جدا
وبرأيي ان بريدة تطوّرت في أمور كثيرة إلا الخطبه كما هي من عشرسنوات حتى الآن
الله المستعان
هلابك تلميذة نورتي
انشاءالله تطور بريدة
بكل جديد مفيد
نوره الجمعه
26-09-09, 06:16 am
هدايا بالمجان للدياثة ..
هدايا تمنح كأوسمة بيزنطية على الفائزين ..
الدين ليس خاتما رخيصا .. وتهما سافلة تطلقينها في وجوه المارين كأوسمة عار معلقة بهم كلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه وقالوا كان هذا رجلا مؤمنا وحينما عرض بالخطبة مع امرأة تحول ديوثا ممسوخا مشوها أجربا لايمسه إلا الدنسون مثله
الدياثة مركب خطر يعف عنه أكثر الناس نزاهة وعلما ,,
لم يكن يوما كيس فيشار في البقالات الرخيصة تتوزاعه الأيادي الصغار ويختنق بحمله الكبار
آآه ما أخطر الكلمات التي تقال دون حياء
متى كان التعريض بالخطبة أحد لوازمه العبور عبر الرجال أو عبر الخطابات أو عبر ..
يقول الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة (ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء أو أكننتم في أنفسكم علم الله أنكم ستذكرونهن ولكن لا تواعدوهن سراً إلاّ أن تقولوا قولاً معروفاً، ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه واعلموا أن الله غفور حليم).
اعرف مقدما أن هذا ليس للبكر لكن أوردت الشاهد هنا لأن صفة الدياثة منطلقها في ردك هو مجرد تجاوز المحرم ومخاطبة الفتاة مباشرة بالزواج وجعلتِ من هذه الطريقة مشجبا لخطايا البشرية كلها وكأنها الفاصلة المعلقة برقابهم إذا انزاحت تحت السطر انهمر سيل الفساد
هناك شيء اسمه عفة وثقة وطهر ونقاء كل هذه الأشياء لاتتعارض أبدا مع طلب الخطبة بطريقة محترمة
عن ثَابِت الْبُنَانِيِّ قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ أَنَسٍ ، وَعِنْدَهُ ابْنَةٌ لَهُ ، قَالَ أَنَسٌ : جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَعْرِضُ عَلَيْهِ نَفْسَهَا ، قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَكَ بِي حَاجَةٌ ؟ .
فَقَالَتْ بِنْتُ أَنَسٍ : مَا أَقَلَّ حَيَاءَهَا ، وَا سَوْأَتَاهْ ! وَا سَوْأَتَاهْ ! قَالَ : هِيَ خَيْرٌ مِنْكِ ، رَغِبَتْ فِي النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَعَرَضَتْ عَلَيْهِ نَفْسَهَا .
رواه البخاري
وقد بوَّب عليه الإمام البخاري بقوله : باب " عرْض المرأة نفسَها على الرجل الصالح
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الفرق بين رسول الله صلى الله عليه وسلم صفوة الخلق ومن تعرض عليه نفسها وغايتها من هذا
لدينه وقربه من الله ومكانته . فشتان
وبين من يتفق معها بالسر أي بعد علاقة ربطتهما معاً . وهذا المغزى منه العلاقة
من منكم سوفا يتزوج بفتاة تواعده سراً وتطلب منه الزواج . وسوفا يثق فيها
هل أنت عالم بالشريعة والعلاقة بينك وبين ربك قوية وسوفا تعينها على دينها فاختارتك لهذا .
لا بأس هُنا يكن القلب سليم للنية الموجودة .
كما هوا صفوة الخلق صلوات الله عليه وسلامه . ومع هذا فلا مجال للمقارنة بين ذاك وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم
ولا مجال أيضاً للمقارنة بعهد الرسول صلى الله عليه وسلم
والغاية والهدف وسلامة القلب
والنية .
من يرضى لأهل بيته بهذا .
الكلام بين الجنسين وتبادل الإعجاب بين الطرفين وهما لا رابط مقدس يجمعهما فهذا من الفحش بالكلام
ومن يقره بأهله فهذا لا غيرة لديه إذا أقر بهم هذه الصفة ولم يستنكرها .
الفتاة عند الموافقة لطلب الخاطب تلزم الصمت حياء فكيف لها أن تنزع حيائها وتكلم الرجل الغريب وتواعده وتبدي له الإعجاب ويتم الزواج دون شك يلازم الرجل .
وتعتبر هذا أمراً عادياً ولا يخدش حيائها ولا يمس كرامتها وكرامة أهلها
كم كان المنى أن يكن قومي متبعين رسول الله صلى الله عليه وسلم
بكل ما أمر وسلك وساروا على نهجه . ولكنهم فصلوا وحرفوا حتى يخدموا أنفسهم بما تهواه
وحتى يسهل الأمر للناس أن يكن زواجهم بعد علاقة واتفاق يتم بينهم دون سواهم
عجبي من قوماً ضاع دينه وخلقة وسير الشرائع لهواة وأستخدمها.
تحياتي لمن يملك الغيرة على محارمه ومحارم الناس
وتحياتي لمن نهج وسلك طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم بكل شي . بكل شي دون شذوذ وتسيير الأمور كما تهوى النفس وتطلب ..
وترك مالا تهوى النفس من الأمر والنهي وما جاء على لسانه صلى الله عليه وسلم
{ من أتاكم من ترضون دينه وخلقة فزوجوه }
هذا دليل أنه كان بعهد الرسول الرجل يخطب من الولي وليس من المرأة نفسها
ولم يشرع رسول الله هذا الأمر
فلماذا أنتم تقروه وتشرعوه
لا حول ولا قوه إلى بالله العلي العظيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الفرق بين رسول الله صلى الله عليه وسلم صفوة الخلق ومن تعرض عليه نفسها وغايتها من هذا
لدينه وقربه من الله ومكانته . فشتان
وبين من يتفق معها بالسر أي بعد علاقة ربطتهما معاً . وهذا المغزى منه العلاقة
من منكم سوفا يتزوج بفتاة تواعده سراً وتطلب منه الزواج . وسوفا يثق فيها
هل أنت عالم بالشريعة والعلاقة بينك وبين ربك قوية وسوفا تعينها على دينها فاختارتك لهذا .
لا بأس هُنا يكن القلب سليم للنية الموجودة .
كما هوا صفوة الخلق صلوات الله عليه وسلامه . ومع هذا فلا مجال للمقارنة بين ذاك وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم
ولا مجال أيضاً للمقارنة بعهد الرسول صلى الله عليه وسلم
والغاية والهدف وسلامة القلب
والنية .
من يرضى لأهل بيته بهذا .
الكلام بين الجنسين وتبادل الإعجاب بين الطرفين وهما لا رابط مقدس يجمعهما فهذا من الفحش بالكلام
ومن يقره بأهله فهذا لا غيرة لديه إذا أقر بهم هذه الصفة ولم يستنكرها .
الفتاة عند الموافقة لطلب الخاطب تلزم الصمت حياء فكيف لها أن تنزع حيائها وتكلم الرجل الغريب وتواعده وتبدي له الإعجاب ويتم الزواج دون شك يلازم الرجل .
وتعتبر هذا أمراً عادياً ولا يخدش حيائها ولا يمس كرامتها وكرامة أهلها
كم كان المنى أن يكن قومي متبعين رسول الله صلى الله عليه وسلم
بكل ما أمر وسلك وساروا على نهجه . ولكنهم فصلوا وحرفوا حتى يخدموا أنفسهم بما تهواه
وحتى يسهل الأمر للناس أن يكن زواجهم بعد علاقة واتفاق يتم بينهم دون سواهم
عجبي من قوماً ضاع دينه وخلقة وسير الشرائع لهواة وأستخدمها.
تحياتي لمن يملك الغيرة على محارمه ومحارم الناس
وتحياتي لمن نهج وسلك طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم بكل شي . بكل شي دون شذوذ وتسيير الأمور كما تهوى النفس وتطلب ..
وترك مالا تهوى النفس من الأمر والنهي وما جاء على لسانه صلى الله عليه وسلم
{ من أتاكم من ترضون دينه وخلقة فزوجوه }
هذا دليل أنه كان بعهد الرسول الرجل يخطب من الولي وليس من المرأة نفسها
ولم يشرع رسول الله هذا الأمر
فلماذا أنتم تقروه وتشرعوه
لا حول ولا قوه إلى بالله العلي العظيم
ياأخت نورة لاتحاولي أن تضيفي على الجو نوع من الدراما التراجيدية لدعم رأيك ونظرتك
وما ثبت لرسول الله صلى الله عليه وسلم يثبت لأمته كلهم إلا ماجاء كتخصيص له بذلك
لذلك لو كان الأمر خاصا برسول الله لما بوّب له البخاري بذلك هذا شيء
أما الشيء الآخر الأهم فحينما نتحدث عن أمر شرعي يجب دائما أن يكون مفككا من الإضافات التهويلية الجالبة لجواب يريده السائل وهذا مايوقع بعض الفقهاء في مأزق السؤال وجوّه المشحون
حينما أفتى أحد كبار العلماء بحرمة استعمال الجوال الكاميرا للمرأة قبل فترة كان هذا الحكم منطلقا من منطلق السؤال المشحون
فضيلة الشيخ مارأيكم في جوال صنع حديثا توجد به كاميرا تقوم بعض النساء باستعماله حيث تم بواسطته تصوير أعراض المسلمات الغافلات المؤمنات وحيث إن حجمه صغير يمكن لأي امرأة أن تخفيه في جيبها و....الخ
يقينا أن هناك بعض العلماء يقع في مأزق هذا السؤال
لذا ياأخت نورة حينما يسأل شخص ما عن طلب يد فتاة عفيفة مباشرة ويكون ذلك بكامل الأدب والاحتشام فما المانع من ذلك خاصة إن تهيأت بعض الظروف لذلك
لذا لاتجعلي من هذا الفعل مناحة وكأن الخاطب قام بطلبها تحت الشموع وفي يده كأس يهز ثلجه في أحد بارات جنيف
أو كأنها لافّة عليها شال الغزل تبحث عبر الترقيم عن فارس أحلامها
الموضوع أقل من ذلك بكثير يؤخذ بطريقته ونوعيته أما العوالق التي تتشبث فيه فيمكن أن يكون الحكم بحسب هذه العوالق بمعنى أن الحكم نتيجة لعلة الحدث
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba