المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاستخدام الصحي للحاسب وبرنامج workrave


أسيل محمد
15-09-09, 12:47 am
بسم الله الرحمن الرحيم
الاستخدام الصحي للحاسب وبرنامج workrave
في هذه الأيام، لا يستطيع أحد أن ينكر فائدة التقنية عموماً والحاسب خصوصاً في جميع مناحي حياتنا، ومدى التطور الذي أحدثته هذه التقنيات في كل المجالات، فقد اقتحمت أعمالنا وعلاقاتنا الاجتماعية وترفيهنا وحتى عباداتنا، وأصبح الجلوس على الحاسب والانترنت يزيد على 10 و 15 ساعة في اليوم أمراً طبيعياً .
وهنا يظهر الجانب السيئ من هذه التقنية، فمشاكل وآلام العيون والرقبة واليدين والكتفين والظهر هي عوارض ملازمة لمعظم مستخدمي الحاسب لساعات طويلة، وهذه العوارض قد تتطور بالفعل لتسبب مشاكل صحية خطيرة قد تتطلب علاجاً مكثفاً أو تدخلاً جراحياً، ومن باب أن “الوقاية خير من العلاج” فسنستعرض - إن شاء الله - بعض الإجراءات الوقائية والتي تساعد على التخلص من هذه المشاكل والآلام.
فمن أهم الإجراءات الوقائية هي أخذ قسط من الراحة عند الجلوس على الحاسب، فمجرد إغماض العينين ثوان قليلة كل بضع دقائق والتنفس بعمق يريح الأعصاب ويخفف الإجهاد. وكذلك يجب القيام من الكرسي والحركة لبضع دقائق لتمرين المفاصل والعضلات وتنشيط الدورة الدموية. المهم في هذا الموضوع هو أن الكثير يعرف هذه المعلومات وأهمية تطبيقها، ولكنه ببساطة ينسى ذلك عندما يأخذه الوقت بشكل سحري أمام الحاسب والانترنت، ولهذا ظهرت برامج للتذكير بأخذ هذه الاستراحة بل وإجبار المستخدم عليها! ومنها برنامج Workrave
لبرنامج Workrave ثلاث ميزات رئيسية:
1. التذكير بوقت الاستراحة
2. شرح وصور لتمارين يمكن عملها إثناء فترة الاستراحة
3. إحصاءات عن استخدام البرنامج وفترات العمل والاستراحة

عبدالله صالح العميريني
15-09-09, 02:26 am
يعطيكِ العافيه ومشكورة على النصائح
نتظر جديدك

^ AbOdE 2009^
15-09-09, 04:43 am
شكرا على النصائح الجميله لقد استفدت كثير من الموضوع الجميل