المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ختمات المساجد في هذا الشهر ؟


أبو الحارث
14-09-09, 08:01 am
بسم الله الرحمن الرحيم




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ان المسلم يسره إذا نظر إلى المساجد في رمضان يجد المساجد مقتظه بالمصلين يصلون التراويح والقيام ، ولكن يضيق صدره عند حدوث مخالفة لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

هناك بعض المخالفات يقع بها بعض أئمة المساجد ويقع بها أيضا بعض المصلين :

أهم هذه المخالفات :

**(دعاء الختمة في الصلاة ) فتجد الإمام يحرص على دعاء ختم القران بعد ان يختم القران فتجد الناس يتناقلون اخبار الختمة !! متى يختم الإمام فلان ومتى يختم الإمام علان ؟؟
وتجد الزحام عند المساجد التي سوف تختم وغير ذالك...مما نشاهده كل سنه في شهر رمضان
وخاصة في خمس وعشرين وسبع وعشرين ...؟؟

لكن السؤال الذي يوجه إلى الأئمة المساجد وأيضا يوجه إلى كل من يتتبع ختمات الأئمة ؟

س/ ما حكم دعاء ختم القرآن؟ السؤال بعبارة أخرى (هل دعاء ختم القرآن مشروع أو لا ؟)


الجواب /

قال الشيخ عبدالله صالح الفوزان حفظه الله : ( لم يثبت في مشروعية دعاء الختم في آخر رمضان شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم وأفضل العبادات كما يقول ابن تيمية "ما وافق هدي النبي صلى الله عليه وسلم وهدي أصحابه " وليس مع من استحبه دليل يذكر سوى أنه من عمل أهل المصرين مكة والبصرة والسنة لا تثبت بمثل ذلك)(1)


وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ما حكم دعاء ختم القرآن في قيام الليل في شهر رمضان ؟

فأجاب :
" لا أعلم في ختمة القرآن في قيام الليل في شهر رمضان سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن الصحابة أيضا ، وغاية ما ورد في ذلك أن أنس بن مالك رضي الله عنه كان إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا . وهذا في غير الصلاة ، ثم إن في هذه الختمة مع كونها لم يثبت لها اصل من السنة فيها أن الناس ولاسيما النساء يكثرون في هذا المسجد المعين ويحصل بذلك من الاختلاط بين الرجال والنساء عند الخروج ما هو معلوم لمن شاهده. " انتهى .(2)


وقال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله بعد ذكره للمسألة : ( .... أنه ليس فيما تقدم من المروي حرف واحد عن النبي صلى الله عليه وسلم أو عن أحد من صحابته رضي الله عنهم يفيد مشروعية الدعاء في الصلاة بعد الختم قبل الركوع أو بعده لإمام أو منفرد)(3)

وقال الشيخ سليمان العلوان حفظه الله : ( والدعاء عند ختم القرآن له حالتان :
الأولى : في الصلاة فهذا بدعة فإن العبادات مبناها على الشرع والاتباع وليس لأحد أن يعبد الله إلا بما شرعه الله أو سنه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
ودون ذلك ابتداع في الدين قال صلى الله عليه وسلم (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) . متفق عليه من حديث عائشة .
وقد ذكر الشاطبي في الاعتصام وشيخ الإسلام في الاقتضاء قاعدة عظيمة المنفعة في التفريق بين البدعة وغيرها ، وهي أن ما وجد سببه وقام مقتضاه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعصر الصحابة ولم يقع منهم فعل لذلك مع عدم المانع من الفعل فإنه بدعة كالأذان للعيدين والاستسقاء ونحو ذلك .
ودعاء الختمة في الصلاة من ذلك فقد كان الصحابة رضي الله عنهم يقومون في رمضان ليلاً طويلاً ويتكئون على العصي من طول القيام فهم في هذه الحالة يختمون القرآن أكثر من مرة ولم ينقل عن أحد منهم دعاء بعد الختمة .
وقد قال الإمام مالك رحمه الله : ما سمعت أنه يدعو عند ختم القرآن وما هو من عمل الناس . ذكر ذلك عنه ابن الحاج في المدخل .

الحالة الثانية : الدعاء عقيب الختمة في غير الصلاة وهذا منقول عن أنس بن مالك بسند صحيح .
ومأثور عن جماعة من أهل العلم ولا أعلم في المرفوع شيئاً ثابتاً والله أعلم. انتهى (4)


تنبيه لكل مسلم ان دعاء الختمة غير مشروع ولم تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابه رضي الله عنهم .


لذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم محذرا من الاحداث بالدين (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) متفق عليه

وقال ابن عباس رضي الله عنهما : ( ما أتى على الناس عام إلا أحدثوا فيه بدعة وأماتوا فيه سنة حتى تحيا البدع وتموت السنن). (5)


وقال ابن عمر رضي الله عنهما : ( كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة ) قال الالباني اسناده صحيح .(6)





-----------------------------------------------
الهامش:

(1)رسالة إلى أئمة المساجد بمناسبة شهر رمضان المبارك .
(2)"فتاوى أركان الإسلام" (ص 354) .
(3) جزء من المرويات دعاء ختم القران.
(4)الجلسات اليومية للشيخ العلوان 1\2 .
(5) مجمع الزوائد 1/193 .
(6) إصلاح المساجد ص 13 .




.

>ريانه<
14-09-09, 06:38 pm
جزاك الله الف خير

احمد النجم
14-09-09, 07:03 pm
جزاك الله خير على التنبيه الهام ..المدعوم باقوال العلمــاء وائمة المسلمين المتقدمين... لكن من ختم القرأن ثم جعل دعاء القنوت(في الوتر) ؟؟ أتمنى ان نجد أجــابه ؟ خصوصا أن معظم (أئمة) المساجد.... يفعلون ذلك...؟

سامي العرف
14-09-09, 10:12 pm
جـزاك الله خير وجعله في موازين حسناتك

على هـــــــذا التنبيه

تحياتي لك

أبو الحارث
14-09-09, 11:47 pm
قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله تعالى : ( أن دعاء ختم القرآن في الصلاة, من إمام أو منفرد, قبل الركوع أو بعده, في ((التراويح)) أو غيرها: لا يعرف ورود شيء فيه أصلاً عن النبي صلى الله عليه وسلم, ولا عن أحد من صحابته مسنداً. وأن قاعدة العبادات: وقفها على النص ومورده في محيط أمور ستة: ((سبب العبادة, وجنسها, وصفتها, وقدرها, وزمانها, ومكانها)) وقد علم أن دعاء الختم, قد اتفق سببه في عصر النبوة – خارج الصلاة – ذلك أن الوحي اكتمل نزوله في حياة النبي صلى الله عليه وسلم, وكان جبريل عليه السلام يعارض النبي صلى الله عليه وسلم في كل رمضان مرة, فلما كان في السنة التي توفي فيها صلى الله عليه وسلم عارضه مرتين. ومع هذا فلم يؤثر أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا بعد الختم. فهذا مما انعقد سببه ولم يفعله صلى الله عليه وسلم إذ لو فعله صلى الله عليه وسلم فأين النقل له عنه صلى الله عليه وسلم ؟ ودونه خرط القتاد.

وقد علم أن السكوت في مثل هذا الموطن والترك: كالنص؛ فلا يشرع. ومن مقتضيات الشهادة بأن محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا يعبد الله إلاَّ بما شرع على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم, قال الله تعالى: ﴿وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ . . .﴾ الآية. وهذا العمل مما لم يعلم وروده عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ فلا يشرع إذاً, في أصح قولي العلماء, رحمهم الله تعالى. )



ثم قال رحمه الله : ( والمأمول من الناظر في هذا الجزء أن لا يغلبه شيوع العمل عن تفهم السنن, فإن العوائد كما أنها تبني أصولاً وتهدم أصولاً, فإنّها ملاّكة, والانفكاك منها يحتاج إلى ترويض النفس, وإلزامها بالسنن.

وهذا نهاية ما تم الوقوف عليه, والتوصل إليه, مع بذل الوسع في التتبع, فمن كان عنده فضل علم نافع عن صدر غني بالتقوى؛ فليرشد إليه وأجره على الله, فكم ترك الأول للآخر, ملتزماً جادة أهل العلم من الأخذ بالدليل, مع وافر التقدير لأئمة الإِسلام وفقهائه الأعلام, وسلوك سبيلهم في دلالة العباد إلى السنة, وتصحيح السير إلى الله تعالى على وفقها, وأن الفعل غير المشروع يُنَبَّهُ عليه وإن كثر فاعلوه, كما حرره العلماء... )

انظر كتاب الشيخ بكر رحمه الله (جزء من المرويات دعاء ختم القران)

آبو بتال
15-09-09, 01:25 am
جزاك الله خيرا
اللهم أجعلة في ميزان حسناتكـ