تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : لقد وجد المصل الحقيقي لمرض الطاعون بمسماه الجديد. ◄أنفلونزا الخنازير


نوره الجمعه
04-09-09, 08:33 am
{ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته }


كثيراً ما تكن الأمراض لها صلة بالحالة النفسية.
وقد اجمع كثيراً من الأطباء أن كثيراً من الأمراض ما هيا سوى أمراض نفسية وليست عضويه ,
وهذا يثبت أن الحالة النفسية هي التي تلعب الدور الأساسي بالصحة ككل .
ومن المفترض أن يعالج الفرد نفسه بنفسه بالإقناع .
وهذا ما أسميه بالحديث النفسي المجزي .كثيراً ما أتعامل به مع نفسي
المهم
قد تداول الكثير مرض الطاعون . وخاف منه حتى أن البعض عندما قرر الذهاب لمكة ذهب لأخذ المصل المضاد لهذا المرض. ولم يتكل على الله سبحانه . فالتوكل والإيمان بالله والثقة في منجاته من المرض هذه هي كافيه أن يمنع الله عنك هذا الطاعون .
أقصد المسمى الجديد له وهوا . أنفلونزا الخنازير
وهذا المرض معروف منذ سنين عدة . وليس بجديد
ولكن باختلاف الأزمان تتغير المسميات . لكن يبقى المرض وتأثيره واحد .
بحثت عن المرض وعن صحة انتقاله . وهل هذا وارد بالشريعة أم لا
وعن المعنى الصحيح والتفسير البليغ عن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
وما رواه البخاري (5776) ومسلم (2224) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال : " لا عَدْوَى وَلا طِيَرَةَ وَيُعْجِبُنِي الْفَأْلُ قَالُوا وَمَا الْفَأْلُ قَالَ كَلِمَةٌ طَيِّبَةٌ "
فوجدت تفصيلاً للشيخ أبن عثيمين رحمة الله . عن صحة الحديث والمراد منه وعن المسببات الحقيقة لانتقال الأمراض
وعن تفسير الحديث . فكان كالتالي

سؤال:ما النص الأصلي لحديث "لا عدوى في الدين" و ما هو المقصود به ؟
الإجابة:الحمد لله
الحديث مروي بألفاظ ، منها : ما رواه البخاري (5776) ومسلم (2224) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال : " لا عَدْوَى وَلا طِيَرَةَ وَيُعْجِبُنِي الْفَأْلُ قَالُوا وَمَا الْفَأْلُ قَالَ كَلِمَةٌ طَيِّبَةٌ " ورواه البخاري (5316) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لا عَدْوَى وَلا طِيَرَةَ وَلا هَامَةَ وَلا صَفَرَ "
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا عدوى ) . لا نافية للجنس ، ونفي الجنس أعم من نفي الواحد والاثنين والثلاثة ؛ لأنه نفي للجنس كله ، فنفي الرسول صلى الله عليه وسلم العدوى كلها .
والعدوى : انتقال المرض من المريض إلى الصحيح، وكما يكون في الأمراض الحسية يكون أيضا في الأمراض المعنوية الخلقية ، ولهذا أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن " جليس السوء كنافخ الكير ؛ إما أن يحرق ثيابك ، وإما أن تجد منه رائحة كريهة.
" فقوله : ( لا عدوى ) يشمل الحسية والمعنوية ، وإن كانت في الحسية أظهر .
قوله : ( ولا طيرة ) الطيرة هي التشاؤم بمرئي أو مسموع أو معلوم .
قوله : ( ولا هامة ) . الهامة ؛ بتخفيف الميم فسرت بتفسيرين :
الأول : أنها طير معروف يشبه البومة ، أو هي البومة ، تزعم العرب أنه إذا قتل القتيل ؛ صارت عظامُه هامة تطير وتصرخ حتى يؤخذ بثأره ، وربما اعتقد بعضهم أنها روحه .
التفسير الثاني : أن بعض العرب يقولون : الهامة هي الطير المعروف ، لكنهم يتشاءمون بها ، فإذا وقعت على بيت أحدهم ونعقت ؛ قالوا : إنها تنعق به ليموت ، ويعتقدون أن هذا دليل قرب أجله ، وهذا كله بلا شك عقيدة باطلة .
قوله : ( ولا صفر ) . قيل : إنه شهر صفر ، كانت العرب يتشاءمون به ولاسيما في النكاح .
وقيل : إنه داء في البطن يصيب الإبل وينتقل من بعير إلى آخر ، وعلى هذا ؛ فيكون عطفه على العدوى من باب عطف الخاص على العام .
... والأقرب أن صفر يعني الشهر ، وأن المراد نفي كونه مشؤوما ؛ أي: لا شؤم فيه ، وهو كغيره من الأزمان يقدر فيه الخير ويقدر فيه الشر .
وهذا النفي في هذه الأمور الأربعة ليس نفيا للوجود ؛ لأنها موجودة ، ولكنه نفي للتأثير ؛ فالمؤثر هو الله ، فما كان منها سببا معلوما ؛ فهو سبب صحيح ، وما كان منها سببا موهوما ؛ فهو سبب باطل ، ويكون نفيا لتأثيره بنفسه إن كان صحيحا ، ولكونه سببا إن كان باطلا .
فقوله : ( لا عدوى ) : العدوى موجودة ، ويدل لوجودها قوله صلى الله عليه وسلم : " لا يورد ممرض على مصح " كي : لا يورد صاحب الإبل المريضة على صاحب الإبل الصحيحة ؛ لئلا تنتقل العدوى . وقوله صلى الله عليه وسلم : " فر من المجذوم فرارك من الأسد " والجذام مرض خبيث معد بسرعة ويتلف صاحبه ؛ حتى قيل : إنه الطاعون ؛ فالأمر بالفرار من المجذوم لكي لا تقع العدوى منه إليك ، وفيه إثبات لتأثير العدوى ، لكن تأثيرها ليس أمرا حتميا ، بحيث تكون علة فاعلة ، وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالفرار ، وأن لا يورد ممرض على مصح من باب تجنب الأسباب لا من باب تأثير الأسباب نفسها ؛ فالأسباب لا تؤثر بنفسها ، لكن ينبغي لنا أن نتجنب الأسباب التي تكون سببا للبلاء ؛ لقوله تعالى {ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة }البقرة/195 ، ولا يمكن أن يقال : إن الرسول صلى الله عليه وسلم ينكر تأثير العدوى ؛ لأن هذا أمر يبطله الواقع والأحاديث الأخرى .
فإن قيل : إن الرسول صلى الله عليه وسلم لما قال : " لا عدوى . قال رجل : يا رسول الله ! الإبل تكون صحيحة مثل الظباء ، فيدخلها الجمل الأجرب فتجرب ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : فمن أعدى الأول ؟ " يعني أن المرض نزل على الأول بدون عدوى ، بل نزل من عند الله عز وجل ؛ فكذلك إذا انتقل بالعدوى ؛ فقد انتقل بأمر الله ، والشيء قد يكون له سبب معلوم وقد لا يكون له سبب معلوم ، فَجَرَبُ الأول ليس سببه معلوما ؛ إلا أنه بتقدير الله تعالى ، وجرب الذي بعده له سبب معلوم ، لكن لو شاء الله تعالى لم يجرب ، ولهذا أحيانا تصاب الإبل بالجرب ، ثم يرتفع ولا تموت ، وكذلك الطاعون والكوليرا أمراض معدية ، وقد تدخل البيت فتصيب البعض فيموتون ويسلم آخرون ولا يصابون .
فعلى الإنسان أن يعتمد على الله ، ويتوكل عليه ، وقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم جاءه رجل مجذوم ، فأخذ بيده وقال له : " كل " يعني من الطعام الذي كان يأكل منه الرسول صلى الله عليه وسلم؛ لقوة توكله صلى الله عليه وسلم ؛ فهذا التوكل مقاوم لهذا السبب المعدي .
وهذا الجمع الذي أشرنا إليه هو أحسن ما قيل في الجمع بين الأحاديث ) انتهى من شرح كتاب التوحيد 2/80 وعلى هذا فمعنى قوله صلى الله عليه وسلم : (لا عدوى ) أي أن المرض لا ينتقل من المريض إلى الصحيح بنفسه ، وإنما ينتقل بتقدير الله تعالى ، فمخالطة المريض للصحيح سبب من أسباب انتقال المرض ، ولمن ليس معنى ذلك أنه واقع لا محالة ، بل لا يقع إلا إذا شاء الله ، ولهذا نجد كثيرا ما يخلف المرضى الأصحاء ولا ينتقل إليهم المرض .

أمل أنني أتيت بالمفيد ولو بعضاً منه
وكل عام وأنتم بخير
تقبل الله الصيام والقيام من الجميع

الورده النديّه
04-09-09, 08:43 am
اللهم صلي وسلم على رسولنا محمد

اختي نوره كفيتي ووفيني

عافانا الله واياك من الامراض ومن الطيره والتشاؤم 0

سحايب نجد
04-09-09, 08:43 am
ماعاد اشوف بي نوم

لي عوده

oldman
04-09-09, 06:20 pm
السلام عليكم


عن أنس بن مالك قال : قال رجل يا رسول الله أعقلها وأتوكل أو أطلقها وأتوكل
قال صلى الله عليه وسلم : اعقلها وتوكل (أي الناقه)
صحيح الترمذي / حسن
أي أفعل السبب وتوكل على الله ، وإن كان هناك مصل فما المانع من أخذه والتوكل على الله وفعل الأحترازات الضرورية كأخذ الحيطه والأحتراز عند الذهاب للحج والتطعيم ضد عدوى الألتهاب السحائي وهو الغشاء المحيط بالمخ والحبل الشوكي والمعروف بمرض الحمى الشوكيه البكتيريه والفيروسيه والتي تستطيع الوقايه منها بالتطعيم وعزل المصاب عن الأصحاء أو تطعيم الآخرين .
ولعدوى إنفلونزا الخنازير
(والتي أسمها بالإنجليزية: Swine influenza أو swine flu أو hog flu أو pig flu) هو أحد أمراض الجهاز التنفسي التي يسببها فيروسات إنفلونزا تنتمي إلى أسرة أورثوميكسوفيريداي
(بالإنجليزية: Orthomyxoviridae التي تؤثر غالباً على الخنازير.)
إحترازات وقائية لابد من القيام بها كلبس الكمام في الأماكن المزدحمه .(ولا يوجد لقاح للفيروس)
ولكن له كما قالت المنظمة المتخصصه إن بعض البلدان تمتلك أدوية مضادة للفيروسات لمكافحة الانفلونزا الموسمية وتلك الأدوية قادرة على الوقاية من ذلك المرض وعلاجه بفعالية. وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن تلك الأدوية تنقسم إلى فئتين اثنتين هما: الأدمانتان (الأمانتادين والريمانتادين، ومثبّطات نورامينيداز الإنفلونزا (الأوسيلتاميفير والزاناميفير).
فالتوكل على الله لا بد أن يكون معه فعل الأسباب كما جاء في الحديث عن عمر بن الخطاب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله ؛ لرزقكم كما يرزق الطير : تغدوا خماصا وتروح بطانا ).
فغدوها ورواحها سبباً لرزقها . والله اعلم .
-
سبحان الله وبحمده
....عدد خلقه ... ورضا نفسه.... وزنة عرشه .... ومداد كلماته....
--------------------------------
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه

العباس الشنقيطي
04-09-09, 08:06 pm
صدقتي أختي الكريمة فمناعة الجسم تقل كلما توغل الوهم والوسوسة داخل الجسم لذلك قال رب العزة والجلال " ياأيها الذين امنو لاتسألو عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم ".

سموه بديني
04-09-09, 09:20 pm
يعطيك العافيه اختي نوره
ما على كلامك زود

اللهم اصرف عن الوباء بلطفك يا لطيف ياخبير
.................................................. ..

ابورورو
04-09-09, 10:25 pm
يعطيك العافيه ~.~.~.~ْ}}ْ

عشق الزعامه
04-09-09, 10:56 pm
كلام عين العقل وفعلا نفسية المريض تلعب درا في تفاقم أو ذهاب المرض

يعطيك العافيه،،

نوره الجمعه
05-09-09, 03:27 am
اللهم صلي وسلم على رسولنا محمد

اختي نوره كفيتي ووفيني

عافانا الله واياك من الامراض ومن الطيره والتشاؤم 0



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم أمين ووقانا البلاء والامتحان بالأمراض
كل الشكر عزيزتي الوردة على المرور

تقبل الله الصيام والقيام من الجميع

نوره الجمعه
05-09-09, 03:30 am
ماعاد اشوف بي نوم

لي عوده


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نوم العوافي عزيزتي سحايب
تقبل الله الصيام والقيام من الجميع

نوره الجمعه
05-09-09, 04:00 am
السلام عليكم



( لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله ؛ لرزقكم كما يرزق الطير : تغدوا خماصا وتروح بطانا ).
فغدوها ورواحها سبباً لرزقها . والله اعلم .
-
سبحان الله وبحمده
....عدد خلقه ... ورضا نفسه.... وزنة عرشه .... ومداد كلماته....
--------------------------------
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه






وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

طالما الفرد مقتنع أنه قابل للعدوى وأن لم يحترز بالمصل فأن المرض أتيه هذا ليس من التعقل والتوكل.
أنت أتكلت على هذا المصل وبأنه هو الراد للعدوى.
إذاً أين التوكل. مكة لم يذكر أن المرض متفشي فيها .
ومن أراد العمرة عليه أن يبتعد عن الأماكن المزدحمة قدر الإمكان . مع التوكل

جميع العائلة والمقربين
ولله الحمد اتكلت على الله دون المصل ولم يصب احد ولله الحمد بشيء

قال صلى الله عليه وسلم: "لا عدوى ولا طيرة، إنما التشاؤم في ثلاث: في الفرس والمرأة والدار". (البخاري
تحياتي لقدومك
تقبل الله الصيام والقيام من الجميع

جورينا
05-09-09, 04:19 am
باركـ الله فيكـ اختي نورهـ ..

كفانا الله وأياكمـ الأمراض وحفظنا بحفظهـ ..

وضوح
05-09-09, 04:25 am
من توكل على الله كفاهـ..

ومن حرم نعمة التوكل أصبح الخوف من البلاء والمرض و و و حليفاً له...!!

اللهم ارفع وادفع عنا الوباء ..وعن المسلمين

جزيتِ خيراً غاليتي ،،

oldman
05-09-09, 04:31 am
السلام عليكم


طالما الفرد مقتنع أنه قابل للعدوى وأن لم يحترز بالمصل فأن المرض أتيه هذا ليس من التعقل والتوكل.
أي تعقل ومادخل التعقل بالعدوى ؟!
والإحتراز بالمصل أو اللقاح هذا من فعل الأسباب . ومادام الروح تسري بالجسد فأبن آدم معرض للعدوى والأمراض.

أنت أتكلت على هذا المصل وبأنه هو الراد للعدوى.
والله ياأختي نوره هذا الكلام لا أتقبله وأستعيذ بالله من أن أكون بمثل ما قلتي ومن هو المسلم الذي يتوكل على أشياء مخلوقه ويترك التوكل على الخالق رب الأرباب .
اعتقد أنك أستعجلتي بهذا الرد غفرالله لكِ.
إذاً أين التوكل. مكة لم يذكر أن المرض متفشي فيها .
ومن أراد العمرة عليه أن يبتعد عن الأماكن المزدحمة قدر الإمكان . مع التوكل
؟؟؟؟؟؟!!!!
-
سبحان الله وبحمده
....عدد خلقه ... ورضا نفسه.... وزنة عرشه .... ومداد كلماته....
--------------------------------
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه

ربيع بريدة
05-09-09, 06:52 am
[quote=نوره الجمعه;2782474]
أقصد المسمى الجديد له وهوا . أنفلونزا الخنازير
وهذا المرض معروف منذ سنين عدة . وليس بجديد
ولكن باختلاف الأزمان تتغير المسميات . لكن يبقى المرض وتأثيره واحد.

اختي الكريمة اقدر لك جهدك وبحثك حول هذا الموضوع فجزاك الله كل خير.
ولكن هذا لايمنع من انك قدوقعت في خطأ علمي فادح حيث وصفتي مرض انفلونزا الخنازير بانه هو مرض الطاعون وأكدتي على ذلك.
لذا ومن باب الامانة العلمية ومن باب الرسالةالصحية التوعوية التي نحملها أوكد لك ولأخواني واخواتي أن انفلونزا الخنازير يختلف بتاتاً عن مرض الطاعون كفانا الله شره..حيث أن المسبب لمرض الطاعون بكتيريا ويحتاج الى عائل وسيط وناقل حتى يصل للأنسان والعائل الوسيط هو الفأر أو اي قارض والناقل هو البرغوث..ومن ثم ينتقل من انسن الى انسان عندما يتحول الطاعون الى طاعون رئوي ...وعندما يتحول الطاعون الى طاعون رئوي فأن نسبة الوفاة تكون مابين 50-90 % من الحالات..
وأما مرض انلفونزا الخنازير فالمسبب له هو فيروس والاعراض اصبحت معروفة للجميع ونسبة الشفاء عالية وذاتية ولله الحمد ونسبة الوفيات قليلة جداً.
لذا يسمى مرض الطاعو (الموت ألاسود) ..نظراً لمايسببه من وفيات وقد قدرت نسبة الوفيات التي سببها الطاعون بـ 200 مليون حالة في العصور الماضية.
لذا نجد أن بعض العلماء سموا مرض الأيدز (بطاعون العصر) كناية بالطاعون القاتل وليس اقراراً منهم بتشابه المرضين من ناحية علمية.
و التمس لك العذر اختي الكريمة كونك ربماقد اطلعتي على احد البحوث التي قام بها احد الباحثين واعتقد انه الدكتور الصقري والذي استنتج من خلاله حسب مايراه هو أن المرض الذي اصاب الناس وتسبب في موتهم في سنة الرحمة لم يكن مرض الطاعون المعروف علمياً(Plague) وأنما انفلونزا الخنايز .
وحتى من ناحية شرعية للدكتور خالد المصلح رأي هو أن مرض انفلونزا الخنازير ليس بالطاعون حيث
قال الشيخ ـ في برنامج يستفتونك بقناة الرسالة 3-8-2009م ـ ، (إن مرض أنفلونزا الخنازير لم يصنف طبيا حتى الآن على أنه من الطاعون ، حيث لاتنطبق عليه مواصفات الطاعون لاسيما وأن حالات الإصابة ليست مخصصة بمكان معين و لا بلد معين ، وإنما هو نوع من الأنفلونزا التي تصيب الناس وتبدأ أعراضها بشكل عادى وتتطور حتى تكون مميزة بالاسم المتعارف عليه في وسائل الإعلام " أنفلونزا الخنازير".
ورأي المصلح أن أحاديث الطاعون الواردة عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا تنطبق على أنفلونزا الخنازير إنما ينطبق عليها ما ينطبق على الوباء ، نافيا أن يشملها ما ورد عن عبد الرحمن بن عوف أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حين قال : "إذا نزل الطاعون بأرض وأنتم فيها فلا تخرجوا منها فرارا منه ، وإذا نزل وأنتم لستم فيها فلا تدخلوها...).

ارجو أن يتسع صدرك اختي الكريمة لمداخلتي وتعقيبي.

وتقبلوا تحياتي؛؛؛؛

نوره الجمعه
05-09-09, 06:58 am
باركـ الله فيكـ اختي نورهـ ..

كفانا الله وأياكمـ الأمراض وحفظنا بحفظهـ ..




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أللهم أمين أللهم أمين
بك أمنا وعليك توكلنا
كل الشكر
تقبل الله الصيام والقيام من الجميع

نوره الجمعه
05-09-09, 07:08 am
من توكل على الله كفاهـ..

ومن حرم نعمة التوكل أصبح الخوف من البلاء والمرض و و و حليفاً له...!!

اللهم ارفع وادفع عنا الوباء ..وعن المسلمين

جزيتِ خيراً غاليتي ،،


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحباً
مشرفتنا الغالية وضوح أنرتِ متصفحي بارك الله بكي وبعملك
الأيمان بالله والتوكل عليه أمرن يفتقده الكثير من الناس .
فقد أنحرمُ من لذته والتمتع بالحياة دون خوفاً من وقوع بلاء أين كان نوعه .دون وعي
قل لن يصيبنا إلى ما كتب الله لنا
أللهم أرزقنا الأيمان بك والتوكل عليك بسائر أمور حياتنا
كل الشكر عزيزتي على هذا المرور
تقبل الله الصيام والقيام من الجميع

نوره الجمعه
05-09-09, 07:41 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخ عبد العزيز
أن المراد بنفي العدوى أن شيئاً لا يعدي بطبعه، نفياً لما كانت الجاهلية تعتقده أن الأمراض تعدي بطبعها من غير إضافة إلى الله –تعالى-، فأبطل النبي -صلى الله عليه وسلم- اعتقادهم ذلك، وأكل مع المجذوم ليبين لهم أن الله هو الذي يمرض ويشفي، ونهاهم عن الدنو منه، ليبين لهم أن هذا من الأسباب التي أجرى الله العادة بأنها تفضي إلى مسبباتها، ففي نهيه إثبات الأسباب، وفي فعله إشارة إلى أنها لا تستقل، كما جعل النار برداً وسلاماً على إبراهيم –عليه السلام-. ويحتمل أن أكله -صلى الله عليه وسلم- مع المجذوم كان أمراً يسيراً لا يعدي مثله في العادة، إذ ليس الجذامى كلهم سوا
والله أعلم

و ما عنيته أخي الكريم بكلمة أنت هي مصطلح عامي للأفراد .
وليست موجهه لك
أو المقصود انت بعينك لا والله أخي الفاضل عبد العزيز
وعذراً على هذا الالتباس الغير مقصود
أخي الفاضل التوكل هوا أن تتكل على الله بكل شيء
وأن تعلم أن لو أجتمع الجن والأنس على أن يضروك بشيء أو ينفعوك لن يستطيعوا إلى بأذن الله .
المعنى أن المكتوب راح يصيب أبن أدم . حتى وأن وضع مليون مصل في دمه
{ قل لن يصيبنا إلى ما كتب الله لنا , هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون }
وليس هُناك أبلغ وأصدق من قول الله
اللهم أرزقنا الأيمان والتوكل عليك بسائر أمور حياتنا
كل الشكر على العودة أسعدتني حقاً
وعذراً مرة أخرى على الالتباس بالمشاركة
تقبل الله الصيام والقيام من الجميع

oldman
05-09-09, 03:49 pm
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

و ما عنيته أخي الكريم بكلمة أنت هي مصطلح عامي للأفراد .
وليست موجهه لك
أو المقصود انت بعينك لا والله أخي الفاضل سلمان عبدالعزيز
وعذراً على هذا الالتباس الغير مقصود
الله يغفر للجميع


أخي الفاضل التوكل هوا أن تتكل على الله بكل شيء
وأن تعلم أن لو أجتمع الجن والأنس على أن يضروك بشيء أو ينفعوك لن يستطيعوا إلى بأذن الله .
المعنى أن المكتوب راح يصيب أبن أدم . حتى وأن وضع مليون مصل في دمه
{ قل لن يصيبنا إلى ما كتب الله لنا , هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون }
لا إله ألا الله ..... ياأختي الكريمه أعلم ذلك وكلامي كله يدور حول فعل الأسباب مع التوكل على الله .
وليس هُناك أبلغ وأصدق من قول الله
اللهم أرزقنا الأيمان والتوكل عليك بسائر أمور حياتنا

إذن أختي الكريمه اليوم عند الإفطار إجلسي أمام إفطارك ولا تحركي يديك إليه وتوكلي على الله سبحانه وتعالى على أن يأتي الأكل إليك ويفتح فمك ويطبقه ويُمضغ . !!؟
*****
في رد لإبن تيميه على ماجاء من قول أبو حامد الغزالي في كتاب (منهاج العابدين) (وسأضع الرابط لتقرئي الرد كاملاً قول ابوحامد الغزالي ورد أبن تيميه عليه حيث سئل أبن تيميه عن قول ابو حامد الغزالي على أن الرزق مضمون ،وكذلك فعل الأسباب ) /
يقول : وأما من ظن أن التوكل يغني عن الأسباب المأمور بها ، فهو ضال، وهذا كمن ظن أنه يتوكل على ما قدر عليه من السعادة والشقاوة بدون أن يفعل ما أمره الله‏.‏

وهذه المسألة مما سئل عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما في الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة والنار‏"‏ فقيل‏:‏ يا رسول الله، أفلا ندع العمل ونتكل على الكتاب‏؟‏ فقال‏:‏ ‏(‏لا ‏!‏ اعملوا فكل ميسر لما خلق له‏)‏ وكذلك في الصحيحين عنه أنه قيل له‏:‏ أرأيت ما يعمل الناس فيه ويكدحون، أفيما جفت الأقلام، وطويت الصحف‏؟‏ ولما قيل له‏:‏ أفلا نتكل على الكتاب ‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏لا، اعملوا فكل ميسر لما خلق له‏)‏
وبين صلى الله عليه وسلم أن الأسباب المخلوقة والمشروعة ، هي من القدر، فقيل له‏:‏ أرأيت رقى نسترقى بها‏؟‏ وتقى نتقى بها‏؟‏ وأدوية نتداوى بها هل ترد من قدر الله شيئًا‏؟‏ فقال‏:‏ ‏(‏هي من قدر الله‏)‏‏.‏
(أفعل الأسباب وسيأتيك ماقُدّر لك أن يأتيك)

أقرأي من / وسئل شيخ الإسلام أحمد بن تيمية ـ قدس الله روحه ـ عما قاله أبو حامد الغزالي الى فاصل سئل شيخ الإسلام عن الرزق‏:‏ هل يزيد أو ينقص‏؟‏ وهل هو ما أكل، أو ما ملكه العبد‏؟‏ هنا ينتهي المراد قرائته.
الرابط (مجموع فتاوى ابن تيمية المجلد الثامن) (http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=252&CID=170#s1)


مكة لم يذكر أن المرض متفشي فيها .
لم أقل أن المرض متفشي بمكه !!
ولكن ألا أفعل أسباباً لتقيني هذا المرض بعد التوكل على الله كالأبتعاد عن الأماكن المزدحمه ولبس الكمام وغسل يدي وعدم لمس العين والفم بعد المصافحه ؟! لربما أُحطت بحاملي المرض أو صافحت وهو من القادمين للعمرة من الخارج !(طبعاً هذا ليس من الوسوسه وهو من الوقايه)
ومن أراد العمرة عليه أن يبتعد عن الأماكن المزدحمة قدر الإمكان . مع التوكل
وها أنتِ تنصحين بفعل سبباً من أسباب الوقايه من الإصابه بالعدوى والمرض!؟

والسلام عليكم
-
سبحان الله وبحمده
....عدد خلقه ... ورضا نفسه.... وزنة عرشه .... ومداد كلماته....
--------------------------------
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه

تعشقني
05-09-09, 03:58 pm
كان الله في عون المرضا

لكن اقول لهم شدو حيلكم
اللهم اشفى مرضا ومرضا المسلمين

شكرا

نوره الجمعه
05-09-09, 09:30 pm
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


الله يغفر للجميع



إذن أختي الكريمه اليوم عند الإفطار إجلسي أمام إفطارك ولا تحركي يديك إليه وتوكلي على الله سبحانه وتعالى على أن يأتي الأكل إليك ويفتح فمك ويطبقه ويُمضغ . !!؟
*****
في رد لإبن تيميه على ماجاء من قول أبو حامد الغزالي في كتاب (منهاج العابدين) (وسأضع الرابط لتقرئي الرد كاملاً قول ابوحامد الغزالي ورد أبن تيميه عليه حيث سئل أبن تيميه عن قول ابو حامد الغزالي على أن الرزق مضمون ،وكذلك فعل الأسباب ) /
يقول : وأما من ظن أن التوكل يغني عن الأسباب المأمور بها ، فهو ضال، وهذا كمن ظن أنه يتوكل على ما قدر عليه من السعادة والشقاوة بدون أن يفعل ما أمره الله‏.‏

وهذه المسألة مما سئل عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما في الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة والنار‏"‏ فقيل‏:‏ يا رسول الله، أفلا ندع العمل ونتكل على الكتاب‏؟‏ فقال‏:‏ ‏(‏لا ‏!‏ اعملوا فكل ميسر لما خلق له‏)‏ وكذلك في الصحيحين عنه أنه قيل له‏:‏ أرأيت ما يعمل الناس فيه ويكدحون، أفيما جفت الأقلام، وطويت الصحف‏؟‏ ولما قيل له‏:‏ أفلا نتكل على الكتاب ‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏لا، اعملوا فكل ميسر لما خلق له‏)‏
وبين صلى الله عليه وسلم أن الأسباب المخلوقة والمشروعة ، هي من القدر، فقيل له‏:‏ أرأيت رقى نسترقى بها‏؟‏ وتقى نتقى بها‏؟‏ وأدوية نتداوى بها هل ترد من قدر الله شيئًا‏؟‏ فقال‏:‏ ‏(‏هي من قدر الله‏)‏‏.‏
(أفعل الأسباب وسيأتيك ماقُدّر لك أن يأتيك)

أقرأي من / وسئل شيخ الإسلام أحمد بن تيمية ـ قدس الله روحه ـ عما قاله أبو حامد الغزالي الى فاصل سئل شيخ الإسلام عن الرزق‏:‏ هل يزيد أو ينقص‏؟‏ وهل هو ما أكل، أو ما ملكه العبد‏؟‏ هنا ينتهي المراد قرائته.
الرابط (مجموع فتاوى ابن تيمية المجلد الثامن) (http://www.al-eman.com/islamlib/viewchp.asp?bid=252&cid=170#s1)



والسلام عليكم
-
سبحان الله وبحمده
....عدد خلقه ... ورضا نفسه.... وزنة عرشه .... ومداد كلماته....
--------------------------------
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وما شأن الإفطار سيدي الكريم. بالتوكل
لقد أمرنا الله بالأكل وقت الإفطار. فلا تخلط المسائل ببعض أثابك الله
ولم يأمر سبحانه أن تتكل وتأخذ المصل حتى لا يصيبك المرض .
هنُاك فرق بين التداوي من المرض . وبين الاتكال على المصل حتى لا تصاب .
لقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالابتعاد عن المصاب ك نوع من الوقاية ولم يأمر بكم الفم مع الابتعاد
وفي الحديث السابق أنه أكل مع المجذوم صلى الله عليه وسلم . هوا خوفاً أن يتخذ الناس مع الله شريك حتى وأن كان بالاعتماد على البعد أو التداوي فيصب جما اهتمامهم بهذه الاحتراز . دون الله سبحانه
ولكم في رسول الله أسوة حسنه .
ما أتيتكم به فخذوه ما نهيتكم عنه فانتهوا
ولم يعني ذلك أن المرض سيصيبك لا محال لكنه احتراز ووقاية منه .. بعد التوكل على الله
أي يعني أن تحترز وتتكل على الله أن يقيك .
فلا نضع المصل ك أتكال عليه وعلى الله . فالله لا شريك له بالتوكل
والله أعلم أن يدخل هذا بالشرك مع الله أن نضع المصل ك دافع لهذا المرض . الله هوا الدافع الكافي
سيدي لا أرفض التداوي بعد المرض
لكن أرفض التداوي قبل المرض. فبهذا أشراك مع الله بالتوكل
أي يعني الاتكال
والله أعلم

نوره الجمعه
05-09-09, 09:34 pm
كان الله في عون المرضا

لكن اقول لهم شدو حيلكم
اللهم اشفى مرضا ومرضا المسلمين

شكرا



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أللهم أمين أشف مرضى المسلمين وقنا وإياهم شر الأمراض والأسقام برحمتك يا أرحم الراحمين
كل الشكر على هذا الدعوة أثابك الله
تقبل الله الصيام والقيام من الجميع
تحياتي

نوره الجمعه
05-09-09, 10:26 pm
[quote=نوره الجمعه;2782474]
أقصد المسمى الجديد له وهوا . أنفلونزا الخنازير
وهذا المرض معروف منذ سنين عدة . وليس بجديد
ولكن باختلاف الأزمان تتغير المسميات . لكن يبقى المرض وتأثيره واحد.

اختي الكريمة اقدر لك جهدك وبحثك حول هذا الموضوع فجزاك الله كل خير.
ولكن هذا لايمنع من انك قدوقعت في خطأ علمي فادح حيث وصفتي مرض انفلونزا الخنازير بانه هو مرض الطاعون وأكدتي على ذلك.
لذا ومن باب الامانة العلمية ومن باب الرسالةالصحية التوعوية التي نحملها أوكد لك ولأخواني واخواتي أن انفلونزا الخنازير يختلف بتاتاً عن مرض الطاعون كفانا الله شره..حيث أن المسبب لمرض الطاعون بكتيريا ويحتاج الى عائل وسيط وناقل حتى يصل للأنسان والعائل الوسيط هو الفأر أو اي قارض والناقل هو البرغوث..ومن ثم ينتقل من انسن الى انسان عندما يتحول الطاعون الى طاعون رئوي ...وعندما يتحول الطاعون الى طاعون رئوي فأن نسبة الوفاة تكون مابين 50-90 % من الحالات..
وأما مرض انلفونزا الخنازير فالمسبب له هو فيروس والاعراض اصبحت معروفة للجميع ونسبة الشفاء عالية وذاتية ولله الحمد ونسبة الوفيات قليلة جداً.
لذا يسمى مرض الطاعو (الموت ألاسود) ..نظراً لمايسببه من وفيات وقد قدرت نسبة الوفيات التي سببها الطاعون بـ 200 مليون حالة في العصور الماضية.
لذا نجد أن بعض العلماء سموا مرض الأيدز (بطاعون العصر) كناية بالطاعون القاتل وليس اقراراً منهم بتشابه المرضين من ناحية علمية.
و التمس لك العذر اختي الكريمة كونك ربماقد اطلعتي على احد البحوث التي قام بها احد الباحثين واعتقد انه الدكتور الصقري والذي استنتج من خلاله حسب مايراه هو أن المرض الذي اصاب الناس وتسبب في موتهم في سنة الرحمة لم يكن مرض الطاعون المعروف علمياً(Plague) وأنما انفلونزا الخنايز .
وحتى من ناحية شرعية للدكتور خالد المصلح رأي هو أن مرض انفلونزا الخنازير ليس بالطاعون حيث
قال الشيخ ـ في برنامج يستفتونك بقناة الرسالة 3-8-2009م ـ ، (إن مرض أنفلونزا الخنازير لم يصنف طبيا حتى الآن على أنه من الطاعون ، حيث لاتنطبق عليه مواصفات الطاعون لاسيما وأن حالات الإصابة ليست مخصصة بمكان معين و لا بلد معين ، وإنما هو نوع من الأنفلونزا التي تصيب الناس وتبدأ أعراضها بشكل عادى وتتطور حتى تكون مميزة بالاسم المتعارف عليه في وسائل الإعلام " أنفلونزا الخنازير".
ورأي المصلح أن أحاديث الطاعون الواردة عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا تنطبق على أنفلونزا الخنازير إنما ينطبق عليها ما ينطبق على الوباء ، نافيا أن يشملها ما ورد عن عبد الرحمن بن عوف أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حين قال : "إذا نزل الطاعون بأرض وأنتم فيها فلا تخرجوا منها فرارا منه ، وإذا نزل وأنتم لستم فيها فلا تدخلوها...).

ارجو أن يتسع صدرك اختي الكريمة لمداخلتي وتعقيبي.

وتقبلوا تحياتي؛؛؛؛



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

قال الخليفة عمر بن عبد العزيز ?: كلما أحدث العباد من الذنوب ما لم يكونوا يعملون أحدث الله لهم من البلاء ما لم يكونوا يعرفون.
هذا الحديث كافي ووافي سيدي االفاضل
ومرض الطاعون في السابق وما ذكر على لسان من عاصروا هذا المرض
لم يذكروا أي علامات له
سوى أنه يهلك الناس
ربما لعدم وجود علم كافي من الله لهم منه سبحانه كي يستخرجوا دواء له.
لكن لا ننسى أن المعاصي والذنوب له الأثر السيئ بأحداث هذه الأمراض التي توعي الأطباء
وفي كل يوم مسمى جديد يثبت عجزهم ومقدرة الله جلا جلاله وتبارك أسمة .
أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد وصف علاجا عجيبا لبعض المرضى فقال صلى الله عليه وسلم داووا مرضاكم بالصدقات لكن هناك صنف أخر من المرضى الذين لا يدركون تأثير أفعالهم على صحة أبدانهم ويقطعون صلة (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D9%87%D9%84+%D9%84%D9%84%D8%B0%D9%86%D9% 88%D8%A8+%D8%B5%D9%84%D8%A9+%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8% A3%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%B6&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2009-09-05&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search) الطاعة والحب في الله والامتثال لإرادته وبين متانة أجسامهم وقوة مناعة أجسادهم وهؤلاء مساكين يطلبون الشفاء ممن لا يملكه ويرجون البراء ممن ليفهمه ! وكيف وقد صدق الشاعر إذ يقول :
ما للطبيب يموت بالداء الذي قد كان يبرئ مثله فيما مضى
هلك المداوى والمداوى والذي جلب الدواء ومن اشترى !!
أللهم لا تكلنا لا أنفسنا ولا لأحد من خلقك وأنت خير الموكلين
تقبل الله الصيام والقيام من الجميع
شرفتني سيدي الكريم

جلوي العتيبي
06-09-09, 03:45 am
الفاضله نوره الجمعه

تقولين:

لكن أرفض التداوي قبل المرض. فبهذا أشراك مع الله بالتوكل

هل تعتقدين أن الأمصال التي أخذناها في طفولتنا وأنت بالطبع منا هل تعتقدين أنها تتنافى مع التوكل على الله !؟

أو أنها شرك بالله !؟

خيشه كــول
06-09-09, 04:04 am
اللهم اشفي مرضى المسلمين اجمعين

نوره الجمعه
06-09-09, 07:17 am
الفاضله نوره الجمعه

تقولين:



هل تعتقدين أن الأمصال التي أخذناها في طفولتنا وأنت بالطبع منا هل تعتقدين أنها تتنافى مع التوكل على الله !؟

أو أنها شرك بالله !؟



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الفاضل جلوي مرحباً بك
دعني أقول شيء
هل لو أحضرت لك شي وقلت لك أنه سوفا يطيل بعمرك وأن لم تتخذه بالعضل ك مصل فأن عمرك بخطر
هل هذا يجدي . هل هذا صحيح . هل هذا يقبله العقل المدرك والواعي
لا والله أن الأعمار بيد الله .
وما أتخذ بالصغر لا هوا شيئاً يعترض قدرة الله

نحن لم نتخذ المصل رفض أبي وأعتبره من عدم التوكل والادعاء بالغيب
ولله الحمد أبي متعدد وجميع الذرية لم تصاب ولله الحمد بما كانوا يدعون أن لم يتخذ المصل

فكيف أن نتخذ دواءً يقي من شيء بعلم الغيب . لا نعلمه ولم يحدث .
لكن الكثير قد لهى وجارى الحياة دون أن يعي ويثبت . ودون أن يعود للسنن . والطب النبوي
ودون أن يجعل الكتاب والسنة مرجعه الأساسي بكل سائر حياته
وما ذكر من الأحاديث عن الاحتراز
أتت بعد وقوع المرض
ولم تأتي قبل وقوع المرض
والله اعلم
أللهم أرزقنا الأيمان واليقين بك والتوكل عليك .
تحياتي سيدي الكريم
تقبل الله الصيام والقيام من الجميع

قطرة الندى
06-09-09, 08:37 pm
يعطيك العافية أخت نوره ..

oldman
06-09-09, 09:22 pm
السلام عليكم


حكم تطعيم وتلقيح الأطفال للمناعة
ما هو حكم الإسلام في تطعيم وتلقيح الأطفال للمناعة ؟ هناك أدلة تثبت بأن هذه التطعيمات قد تكون ضارة بالجسم
ولكنها ضرورية في كثير من البلاد ، هذا موضوع مهم جداً والكثير لا يوجد لديهم الفهم الكافي له .

الحمد لله

سئل الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :

ما هو الحكم في التداوي قبل وقوع الداء كالتطعيم ؟

فأجاب :

لا بأس بالتداوي إذا خشي وقوع الداء لوجود وباء أو أسباب أخرى يخشى من وقوع الداء بسببها : فلا بأس بتعاطي الدواء لدفع البلاء الذي يخشى منه لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : " من تصبح بسبع تمرات من تمر المدينة لم يضره سحر ولا سم " ، وهذا من باب دفع البلاء قبل وقوعه فهكذا إذا خشي من مرض وطُعم ضد الوباء الواقع في البلد أو في أي مكان لا بأس بذلك من باب الدفاع كما يعالج المرض النازل بالدواء ، لكن لا يجوز تعليق التمائم والحجب ضد المرض أو الجن أو العين لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك ، وقد أوضح عليه الصلاة والسلام أن ذلك من الشرك الأصغر فالواجب الحذر من ذلك .


" فتاوى الشيخ ابن باز " ( 6 / 21 ) .

أما الضرر الذي يحصل لمن يتناول بعض التطعيمات من مثل إصابة المتناول لها بالحمى وبعض الأعراض الوقتية فمثل هذا الضرر مغتفر ومتجاوز عنه في مقابل المفسدة الكبيرة التي تندفع وهي هذه الأمراض التي تفتك بالإنسان أو تسبب له ضرراً بالغاً في صحته أو وظائف أعضائه .

ونظير هذا في الشريعة ما يحصل في ختان البنين من قطع لجزء من الجلد وما يحصل فيه من الآم شديدة للصغير هو مغتفر في مقابل ما يحصل بسببه مصالح دينية متعلقة بالطهارة وغيرها ومصالح دنيوية متعددة .

وقاعدة الشريعة العامة في هذا أن أدنى المفسدتين يُرتكب من أجل دفع أعلاهما إذا كان لابد من موافقة إحداهما . الاشباه والنظائر للسبكي 1/45

أما إذا ثبت بالطب أن تطعيمات معينة تحدث ضرراً بجسم الإنسان أو أن نسبة تأثيراتها الضارة أكثر من نسبة ما تدفعه من الأمراض فلا يجوز استعمالها حينئذ ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
( لا ضرر ولا ضرار )

والله أعلم .
رابط الفتوى
http://www.islam-qa.com/ar/ref/20276


الذي يهمنا بالفتوى هو ماخط بالأزرق
وما قلتي عنه أنه شرك أعتقد أنك تقصدين مالون بالأحمر.

وما بعد هذه الفتوى أختي الكريمه إجتهادات بارك الله فيك
ولا تقولي أن الفتوى لتطعيم الاطفال فإن هذه الفتوى تسري على الكل صغير وكبير .أما إن كنت ِ مقتنعة بشي لاتنشريه هكذا وكأنه فتوى منك وليس لنا دخل بأنك أخذتي تطعيم أم لم تأخذي .
والسلام عليكم
-
سبحان الله وبحمده
....عدد خلقه ... ورضا نفسه.... وزنة عرشه .... ومداد كلماته....
--------------------------------
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه

ربيع بريدة
07-09-09, 07:38 am
[quote=ربيع بريدة;2785998]


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

قال الخليفة عمر بن عبد العزيز ?: كلما أحدث العباد من الذنوب ما لم يكونوا يعملون أحدث الله لهم من البلاء ما لم يكونوا يعرفون.
هذا الحديث كافي ووافي سيدي االفاضل
ومرض الطاعون في السابق وما ذكر على لسان من عاصروا هذا المرض
لم يذكروا أي علامات له
سوى أنه يهلك الناس
ربما لعدم وجود علم كافي من الله لهم منه سبحانه كي يستخرجوا دواء له.
لكن لا ننسى أن المعاصي والذنوب له الأثر السيئ بأحداث هذه الأمراض التي توعي الأطباء
وفي كل يوم مسمى جديد يثبت عجزهم ومقدرة الله جلا جلاله وتبارك أسمة .
أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد وصف علاجا عجيبا لبعض المرضى فقال صلى الله عليه وسلم داووا مرضاكم بالصدقات لكن هناك صنف أخر من المرضى الذين لا يدركون تأثير أفعالهم على صحة أبدانهم ويقطعون صلة (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D9%87%D9%84+%D9%84%D9%84%D8%B0%D9%86%D9% 88%D8%A8+%D8%B5%D9%84%D8%A9+%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8% A3%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%B6&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2009-09-05&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search) الطاعة والحب في الله والامتثال لإرادته وبين متانة أجسامهم وقوة مناعة أجسادهم وهؤلاء مساكين يطلبون الشفاء ممن لا يملكه ويرجون البراء ممن ليفهمه ! وكيف وقد صدق الشاعر إذ يقول :
ما للطبيب يموت بالداء الذي قد كان يبرئ مثله فيما مضى
هلك المداوى والمداوى والذي جلب الدواء ومن اشترى !!
أللهم لا تكلنا لا أنفسنا ولا لأحد من خلقك وأنت خير الموكلين
تقبل الله الصيام والقيام من الجميع
شرفتني سيدي الكريم



أنالم اتحدث عن المرض كونه عقوبة أمالا أو كونه معروف في السابق أما لا.. حتى تقول يكفي قول عمر بن عبد العزيز رض الله عنه وارضاه.
اختي الكريمة لم ادخل لموضوعك من أجل الجدال أ واثبات وجهة نظر تخصني ، أنا تكلمت عن حقيقة علمية تمنيت انك رددتي علي بنفس المنطق...
وكونك ذكرتي انه لم يذكر عن المرض في السابق الاانه يهلك الناس ..فهذا دليل على أنه ليس بمرض انفلونزا الخنازير ..لان انفلونزا الخنازير لا تهلك الناس والوفيات الحاصلة نسبتها قليلة جداً بالنسبة لحالات الشفاء...بعكس مرض الطاعون المعروف.
هذا فضلاً أنه ذكر له وصف في في طب التاريخ الأسلامي لو رجعتي له وانتي تنفين ذلك.
.
وعلى أية حال انا استشهدت برأي الشيخ خالد المصلح وهو معروف بعلمة وسعة اطلاعه ينفي كون مرض انفلونزا الخنازير هو الطاعون من ناحية شرعية .

وأتمنى أن لم تقتنعي بما طرحت أن تطرحي مالديك بالدليل والبرهان..
وصدقيني اني لا أجد ضيراً أو حرجاًان اتراجع عن خطأي أو سوء فهمي أن بصرت الحق غير ما أظن.

أسأل الله أن يديم علينا الصحة والعافية..

وتقبلوا تحياتي؛؛؛

بحر العطاء
07-09-09, 08:27 am
عزيزتي نورة

التوكل من العقيدة.. والاعتقال من الدين ..

"إذا نزل الطاعون بأرض وأنتم فيها فلا تخرجوا منها فرارا منه ، وإذا نزل وأنتم لستم فيها فلا تدخلوها...).

المميزة نورة

قالوا لك لاتذهبي مع هذا الطريق فيه منعطف خطير . ادى الى اروح ناس كثيرة

سؤالى هنا

تذهبين متوكله او تغيرين مسارك الى طرق اخر ..

نوره الجمعه
08-09-09, 07:38 am
اللهم اشفي مرضى المسلمين اجمعين




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أللهم أمين أللهم أمين
كل الشكر
تقبل الله الصيام والقيام من الجميع وأعاد هذا الشهر الفضيل علينا أعواماً عديدة
تحياتي

نوره الجمعه
08-09-09, 07:51 am
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


شروط التوكل على الله

التوكل على الله: الاعتماد عليه، والثقة فيما عنده فيما يبتغيه العبد من أمور الدنيا والآخرة. ولا يتحقق التوكل على الله إلا بأربعة شروط:
الشرط الأول:
تقييد التوكل وحصره في الله تعالى، وفي هذا قال عز وجل: http://www.fiqhia.com.sa/Images/BRAKET_R.GIFولله غيب السموات والأرض وإليه يرجع الأمر كله فاعبده وتوكل عليهhttp://www.fiqhia.com.sa/Images/BRAKET_L.GIF(1). وقال تعالى: http://www.fiqhia.com.sa/Images/BRAKET_R.GIFرب المشرق والمغرب لا إله إلا هو فاتخذه وكيلاhttp://www.fiqhia.com.sa/Images/BRAKET_L.GIF(2). وهذا الحصر ينفي أي توكل على غير الله؛ فمن توكل على غيره في أي أمر من أمور الدنيا والآخرة فليس هذا بمتوكل على الله بل قد يقع في الشرك الأكبر، أو الأصغر حسب طبيعة فعله .
الشرط الثاني:
الاعتقاد بأن الله هو القادر على تحقيق مطالب العبد وحاجاته، وأن كل ما يحصل له إنما هو بتدبير الله وإرادته. وفي هذا قال عز وجل: http://www.fiqhia.com.sa/Images/BRAKET_R.GIFوما لنا ألا نتوكل على الله وقد هدانا سبلنا ولنصبرن على" ما آذيتمونا وعلى الله فليتوكل المتوكلونhttp://www.fiqhia.com.sa/Images/BRAKET_L.GIF(3). وقال تعالى على لسان نبيه شعيب: http://www.fiqhia.com.sa/Images/BRAKET_R.GIFوما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيبhttp://www.fiqhia.com.sa/Images/BRAKET_L.GIF(4).
الشرط الثالث:
اليقين بأن الله سيحقق للعبد ما يتوكل عليه فيه إذا أخلص نيته، واتجه إلى الله بقلبه. وفي هذا قال الله عزوجل: http://www.fiqhia.com.sa/Images/BRAKET_R.GIFومن يتوكل على الله فهو حسبهhttp://www.fiqhia.com.sa/Images/BRAKET_L.GIF (1). وقال: http://www.fiqhia.com.sa/Images/BRAKET_R.GIFأليس الله بكاف عبدهhttp://www.fiqhia.com.sa/Images/BRAKET_L.GIF(2).
الشرط الرابع:
عدم اليأس والقنوط فيما يتوجه به العبد إلى ربه من التوكل عليه في قضاء حاجاته، وفي هذا قال الله عز وجل: http://www.fiqhia.com.sa/Images/BRAKET_R.GIFفإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيمhttp://www.fiqhia.com.sa/Images/BRAKET_L.GIF(3).
فاقتضى هذا أن التوكل على الله شرط من شروط الإيمان، وقد وصف الله المؤمنين بأنهم يتوكلون عليه، وأثنى عليهم في محكم كتابه، وعلى لسان رسوله محمد صلى الله عليه وسلم . أما كتابه فقوله جل ثناؤه: http://www.fiqhia.com.sa/Images/BRAKET_R.GIFوعلى الله فليتوكل المؤمنونhttp://www.fiqhia.com.sa/Images/BRAKET_L.GIF (4). وقوله عز من قائل: http://www.fiqhia.com.sa/Images/BRAKET_R.GIFإنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى" ربهم يتوكلونhttp://www.fiqhia.com.sa/Images/BRAKET_L.GIF(5). إلى قوله: http://www.fiqhia.com.sa/Images/BRAKET_R.GIFأولئك هم المؤمنون حقا لهم درجات عند ربهم ومغفرة ورزق كريمhttp://www.fiqhia.com.sa/Images/BRAKET_L.GIF (6). وقوله تقدست أسماؤه: http://www.fiqhia.com.sa/Images/BRAKET_R.GIFالذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيلhttp://www.fiqhia.com.sa/Images/BRAKET_L.GIF(1). http://www.fiqhia.com.sa/Images/BRAKET_R.GIFفانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيمhttp://www.fiqhia.com.sa/Images/BRAKET_L.GIF(2).
وأما وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم وثناؤه على المتوكلين، فما رواه عبدالله ابن مسعود -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أُرِيتُ الأمم بالموسم فرأيت أمتي قد ملؤوا السهل والجبل فأعجبتني كثرتهم وهيئتهم فقيل لي أرضيت ؟ قلت: نعم قيل إن مع هؤلاء سبعين ألفاً يدخلون الجنة بغير حساب)، قيل من هم يا رسول الله ؟ قال: (الذين لا يكتوون ولا يتطيرون ولا يسترقون وعلى ربهم يتوكلون) الحديث (3). وما رواه عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً وتروح بطاناً) (4). وما رواه أيضاً عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: (اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت..) (5).
قلت: والتوكل على الله يعد بلا ريب قوة دفع للمؤمن في حياته؛ فهو حين يؤمن أن توكله على الله يحقق له مطلبه ومبتغاه فإنه لن يتردد في العمل من أجل هذا المطلب؛ ذلك أن النفس عند إرادتها عملاً مّا تحتاج إلى قوة دفع من داخلها ؛ ألم تر أن المرء عندما يواجه ظرفاً أو موقفاً غير عادي تبدأ أحاسيسه ومشاعره ومختلف قواه تتحفز لمواجهة هذا الموقف؛ فيكون جهده فيه أكبر من جهده في الأحوال العادية، فإذا توكل العبد على الله مخلصاً من قلبه في هذا التوكل مستشعراً في نفسه عظمة المتوكل عليه، قويت أحاسيسه ومشاعره بل وسائر قواه للقيام بأي عمل مهما كانت مخاطره؛ فمثلاً المجاهد ومن في حكمه حين يضع نصب عينيه قول الله عز وجل: http://www.fiqhia.com.sa/Images/BRAKET_R.GIFقل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنونhttp://www.fiqhia.com.sa/Images/BRAKET_L.GIF(1). يتحفز للقتال دون أن يستشعر في نفسه احتمالات الخطر . حين يتوكل على الله يمنحه هذا التوكل قوة العمل مهما كانت احتمالات المخاطر التي قد يتعرض لها. وهكذا يكون التوكل على الله قوة دفع يتميز بها المسلم على غيره إذا أخلص فيه. ولا ريب في أن الله يحقق للمتوكل عليه ما يبتغيه من التوكل عليه ؛ لأن ذلك عهد منه في قوله عزوجل: http://www.fiqhia.com.sa/Images/BRAKET_R.GIFومن يتوكل على الله فهو حسبهhttp://www.fiqhia.com.sa/Images/BRAKET_L.GIF(2).
وعهد الله لا مخلف له ، ولا مرد له

والله تعالى اعلم

علشانك بس
08-09-09, 07:58 am
لكن أرفض التداوي قبل المرض. فبهذا أشراك مع الله بالتوكل
اختي نورة ,, أسعد الله صباحك ,,
أخذ المصل هو من بذل الأسباب لتجنب الإصابة بالمرض بعد مشيئة الله ,,
وبذل الأسباب مطلوب بعد التوكل على الله ,,
فلا يمكن للإنسان ان يجلس مكتوف الأيدي عن العمل بالأسباب ويكتفي بالتوكل ,,
والمصل هذا مثله مثل التطعيمات التي تعطى المواليد ,, فتناولها لايعني الإشراك بالله ,,

نوره الجمعه
08-09-09, 08:01 am
عزيزتي نورة



التوكل من العقيدة.. والاعتقال من الدين ..

"إذا نزل الطاعون بأرض وأنتم فيها فلا تخرجوا منها فرارا منه ، وإذا نزل وأنتم لستم فيها فلا تدخلوها...).

المميزة نورة

قالوا لك لاتذهبي مع هذا الطريق فيه منعطف خطير . ادى الى اروح ناس كثيرة

سؤالى هنا


تذهبين متوكله او تغيرين مسارك الى طرق اخر ..






وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مرحباً يا سيدتي الفاضلة بحر العطاء
لكن هُناك فرق بين خطر مراء وملموس.
وبين خطر بعلم الغيب أي يعني بعلم الله .
فقط هُناك تكهنات باحتمالية الخطر. وهيا بعلم الخالق سبحانه .
ونحن هُنا نتكلم بفضل التوكل على الله ألذي كثيراً من الناس قد تجنبه . أو قد جعله بالمرتبة الثانية بعد التحرز
والله سبحانه وتعالى ورسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم
بين لنا فضل وشروط التوكل عليه حتى نكن على بينه
ولا أجد أكثر الناس غفل عن هذه العظمة الكبيرة ولو أن أحداً أستشعرها وعمل عليها
بأيمان صادق
لا عاش سعيداً طالما حيي .
والله ولي التوفيق
تحياتي لقدومك

نوره الجمعه
08-09-09, 08:05 am
يعطيك العافية أخت نوره ..



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يعافيك أختي الكريمة قطرة ندى
وكفانا الله وإياكِ وجميع المسلمين
جميع الأمراض والأسقام
تحياتي
تقبل الله الصيام والقيام وأعاد علينا هذا الشهر الفضيل أزمنة عديدة