المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ سلمان العوده : لايجب الوضوء من لحم (الإبل) !!


خالد2007
03-09-09, 01:50 am
قال د سلمان العودة إنه من الصغر آخذ بالقول بأن لحم الإبل ينقض الوضوء، ففي مجتمعنا السعودي يعتبر هذا من المقررات في كافة المستويات وقررت هذا، ثم في مرحلة متأخرة بحثت وظهر لي أنه مستحب الوضوء منه ولا يجب،

فمع أني قررت هذا فقهيًا وأعلنته في الدروس إلا أنَّ ضميري حتى الآن لم يساعدني أو يسعفني، فلو أكلت لحم إبل ولم أتوضأ وصليت أشعر كأنني ما صليت أو كأنني صليت على غير وضوء، إن هذا يبرز دور العادة خاصة إذا غرست منذ الصغر، فمن الخير أن يتوضأ الإنسان، وعلى أقل الأحوال أنه سنّة، وإن كانت المسألة كما قلت أنه فيها خلاف والأئمة الثلاثة لا يرون وجوب الوضوء من لحم الإبل والإمام النووي ذكر أن هذا مذهب الأئمة الأربعة: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي على خلاف مشهور في المسألة

وقال إن تغيير آرائه لا يعني التغيير في منهجه، مشيرًا إلى أن المنهج واحد لا يتغيّر، بخلاف الآراء والمواقف واللغة، والتي من الممكن أن تختلف من مرحلة إلى أخرى ،

وأضاف د.العودة في حلقة الضمير من «برنامج حجر الزاوية» الذي تبثه قناة mbc عصر كل يوم من أيام شهر رمضان المُبارك في تمام الساعة الخامسة ،إذا لم يكن المنهج هو القرآن والسنة والإيمان فلا أعرف ما هو المنهج إذًا، فليس هناك تغيير في المنهج الذي أسير عليه، فهو واحد لا يتغيّر، وإنما الآراء والمواقف واللغة ربما تتغيّر في مرحلة من المراحل.

وأضاف فضيلته: فهنا الضمير يعطيك مؤشرا؛ ولذلك الضمير هو إنذار داخلي (جرس)، فبعض الأخطاء التي لا يوجد عليها نص خاص أو دليل خاص، ولكن تجد من داخلك شيئا يقول لك: «اترك هذا الأمر»، يقول تعالى (بَلِ الْإنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ) (القيامة:15) ، فمن الممكن أن يأتي الإنسان بأعذار ويقتنع ويقنع الآخرين لكن في داخله لا يستطيع أن يقنع نفسه.

وأضاف د.العودة قائلاً: «كلنا نشعر بتأنيب الضمير، فلا يوجد أحد لم يشعر بهذا الشعور، فقد أشعر بذلك عندما أصرخ على طفل صغير وتجدني تجاه ذلك أحاول أنني أعوّضه بشيء من الدلال الذي أنا مقتنع أنه ليس بأسلوب تربوي ولكن أفعل هذا بمقتضى أني تعوّدت عليه، إن تأنيب الضمير ربما يكون بسبب فوات مصلحة، مثل: بر الوالدين وتقصير الإنسان في ذلك، أو يأتي شهر رمضان مثلاً إنسان ربما قصّر في طاعة أو عبادة أو قربة أو قراءة قرآن،

كما يقال: (واتسعت مسافةُ الخُلْفِ بين القولِ والعَمَلِ)، كما أن الضمير يلوم الإنسان ويعاتبه إذا قال شيئًا ولم يفعله، فمثلاً إنني من الصغر آخذ بالقول بأن لحم الإبل ينقض الوضوء، ففي مجتمعنا السعودي يعتبر هذا من المقررات في كافة المستويات وقررت هذا، ثم في مرحلة متأخرة بحثت وظهر لي أنه مستحب الوضوء منه ولا يجب، فمع أني قررت هذا فقهيًا وأعلنته في الدروس إلا أنَّ ضميري حتى الآن لم يساعدني أو يسعفني.(منقول)
والله تبون الصدز ضعنا مابين اللي يحلل واللي يحرم وصارت الفتوى تقل سلعه بالبقاله
وهذا مو تقليل من الشيخ سلمان بس مادري وش سر هالتغير المفاجيء وليش هالحين بالذات ؟؟ بحياة لشيخ بن باز وبن عثيمين الله يرحمهم ماقط شفنا مثل هالفتاوى اللي يحلل للجوء للسحره واللي يصدر فتوى سكن المرأه بدون محرم واللي يجيز سفر المرأه بدون محرم واللي واللي ........زالله يستر بس

وضوح
03-09-09, 02:08 am
أخي الفاضل /
لاتضيع ولاشيء ...المسألة خلافيه وإرجع للكتب

هناكـ أقوال ونحن تابعون للقول الذي يوجب الوضوء ..
واذا نسيت تتوضاً لايجب عليكـ الإعادهـ !!

فالدين يسر ولله الحمد ..!!

الطامة الكبرى في مسألة السحر ..

كلوز
03-09-09, 03:02 am
هناك خلاف بين اهل العلم لكــن الذي نعرفه من صغرنا ان لحم الابل ينقض الوضوء بالاحاديث النبويــه

فاذا اتت الاحاديث النبويـه اضرب بقول العوده عرض الحائط

فديكا التميمي
03-09-09, 03:53 am
هو يقول مستحب انا سامعته باذني بس يقول انا للحين اتوضا منه بس لانسيت مااعيد صلاتي
<<<<<<سامعته باذنه,,والله اعلم

ولدالقصيم
03-09-09, 04:19 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

يالغالي

الشيخ اعطانا رأيه ولم يلزم احد ان يأخذ برأية

وكذا لم يترك احداً حائراً فهو بسط لهم اقوال اهل العلم

وليس هناك مقارنة بين كلام الشيخ وقول من قال بتحليل السحر حتى تضعهما في كفة واحدة

فلا ننزل احد مكان احد فلكل رأيه والأختلاف في الفتوى رحمه للمسلمين

اما الخلاف في الوضوء من لحم الأبل فنعرفه منذ ان كنا في الجامعة


دمتم بود

عزتي في حجابي
03-09-09, 05:42 am
والأختلاف في الفتوى رحمه للمسلمين





الأخ (ولد القصيم),,
احب أن انوه على مسأله,, وهي أن كثير من الناس يظن أن الإختلاف بين العلماء في بعض المسائل والفتاوى رحمه,, وهي ليست كذلك, بل الرحمة في عكس ذلك,,
قال تعالى " ولايزالون مختلفين,إلاّ من رحم ربك,,"
تحياتي,,

العباس الشنقيطي
03-09-09, 05:49 am
لاتشيل هم ولاتحتار دار الفتوى هي القرار
توجد لجنة دائمة للإفتاء من المفترض أن يبحث فيها الناس عما اشكل عليهم من امور الحياة ، لكن للأسف الكثير من الناس يبحثون عن الرخص والفتاوي المبنية على الاجتهاد من سلمان العوده وغيره

النهى
03-09-09, 06:08 am
ردا على عزتي بحجابي
قال العلامة بدر الدين الزركشي : اعلم أن الله تعالى لم ينصب على جميع الأحكام الشرعية أدلة قاطعة؛ بل جعلها ظنية قصدا للتوسيع على المكلفين لئلا ينحصروا في مذهب واحد لقيام الدليل عليه
وقال الإمام ابن قدامة رحمه الله عن اختلاف الصحابة والتابعين والأئمة المجتهدين: اتفاقهم حجة قاطعة، واختلافهم رحمة واسعة
وقال الإمام الحجة القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنهم ‏:‏ ‏(‏لقد نفع الله باختلاف أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في أعمالهم ، لا يعمل العامل بعمل رجل منهم إلا رأى أنه في سعة، ورأى أن خيراً منه قد عمل عمله‏)‏ جامع بيان العلم وفضله

وذكر ابن عبد البر في كتابه جامع بيان العلم وفضله‏:‏ ‏(‏أن عمر بن عبد العزيز والقاسم بن محمد اجتمعا فجعلا يتذكران الحديث فجعل عمر يجيء بالشيء مخالفاً فيه القاسم ، وجعل ذلك يشقُّ على القاسم حتى تبين فيه فقال له عمر ‏:‏ لا تفعل فما يسرني أن لي باختلافهم حمر النعم‏)‏ جامع بيان العلم وفضله

وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ‏:‏ ‏(‏أن رجلاً صنف كتاباً في الاختلاف فقال أحمد ‏:‏ لا تُسمِّه كتاب الاختلاف ، ولكن سمه كتاب السعة‏)‏ ‏.‏
والله اعلى واعلم

عزتي في حجابي
03-09-09, 06:26 am
888
ساره

الـــكـلام هذا ليس من عندي,, نقلته من العلامه ناصر الدين الألباني,,
والله اعلم,
شــكــرآآ لك,,