تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : هل الصحابة مشائخ أم علماء أم مواطنين عاديين ؟


الاطلال
27-08-09, 05:29 pm
أهلين

أستغفر الله أن أنتقد أي صحابي أو تابعي ويكفيهم شرفا أنهم في الزمن المفضل عن الأزمان الأخرى

ولكن مادعاني لكتابة هذا الموضوع هو مالاحظته من توزيع الألقاب لمن يشتغل بالدعوة أو يشتغل بالدنيا مع العلم أن اللقب لايرفع شخصا ولا ينزّله وماهو الا بقايا حضارات ماديّة بائدة

فلا أعلم بأن الصحابة الاجلاء وزّعوا الألقاب بينهم ولا من تلاهم من التابعين ولا أعلم ايضا بأن هناك من دعا الى أن يذكر بأي لقب دنيوي مادي لا يزيده علما ولا يرفع من قدره وكل من أخلص عمله لله نادى بعدم مناداته بألقاب تجعله في مقام يزيده عن الآخرين رغم أفضلية علمه .

ولكن زمننا الأغبر هذا تغيّر الحال وصارت الألقاب توهب لمن هبّ ودبّ وتغيّرت أحوال بعض الدعاة وطلاب العلم ورجال المجتمع بحيث صاروا يجلسون مكانا عليا ليشار لهم بالبنان ولو حاولت الدخول اليهم ما استطعت بسبب أؤلئك الملتفين حولهم من البطانة !


قد يغيب عن البعض أن الصحابة رجال عاديين لايختلفون عن غيرهم بشيء ولكن شرف صحبتهم للرسول صلى الله عليه وسلم واخلاصهم في العمل جعلتهم في مكان علي , والا فهناك من أتى بعدهم قد يكثر أجره عن أجر سبعين صحابي حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حديث بمعناه: أنه يكون في آخر هذه الأمة قوم أجر أحدهم كأجر سبعين من الصحابة.


والله من وراء القصد

قلم صريح
27-08-09, 06:03 pm
يالأطلال وأنت وش محرق رزك !!! والله من القراده واللعانه والشهابه فيك .
شرف أن يتسمى الأفراد بأسماء من كانوا أصحابا لرسول البشرية .
ألم تتسمى أنت يالأطلال بــــ (امرؤ القيس) وهو شخص سكير وجاهلي وكافر في معرفك السابق والموقوف حاليا:4[1]: .

سهاد
27-08-09, 06:34 pm
ذكر ابن جبرين غفر الله له /

هذا الحديث، فإنه في أناس أيضا متمسكين غاية التمسك بدينهم عاضين عليه بالنواجذ مع كثرة

المخالفين، وقلة الموافقين. في أناس يأتون في آخر الزمان يعرفون السنة، ويعرفون أدلتها،

ويظهرون العمل بالشريعة مع أن الناس ضدهم هذا يلمزهم، وهذا يعيبهم، وهذا يوشي بهم عند

الولاة مثلا؛ يلقون سجنا يلقون ضربا، يلقون مضايقات، يلقون رجما بحجارة، يلقون سبابا وذما

وتوبيخا، واستهزاء بأعمالهم، واستهزاء بحياتهم وبسيرتهم، فيكون ذلك كله لا يزيدهم إلا تصلبا،

وتمسكا بما هم عليه من السنة ومن الطريقة المحمدية، ويصبرون على اللأواء، وعلى الجوع،

ويطردون من البلاد ويؤذون، ويصبرون على ذلك كله، ويكون القابض منهم على دينه مثل القابض

على الجمر، فيقول بعض المتأخرين:

يا غربة الدين والمستمسكون به .... كقابض الجمر صبرا وهو يتقد

تحيتي ،،

الاطلال
27-08-09, 06:39 pm
يالأطلال وأنت وش محرق رزك !!! والله من القراده واللعانه والشهابه فيك .
شرف أن يتسمى الأفراد بأسماء من كانوا أصحابا لرسول البشرية .
ألم تتسمى أنت يالأطلال بــــ (امرؤ القيس) وهو شخص سكير وجاهلي وكافر في معرفك السابق والموقوف حاليا:4[1]: .

أنا لا احترق رزّي ولا شيْ

أقسم بالله وأقولها وأنا صائم لو قلت أنا كلامك لأي عضو من الأعضاء لنلت جزاء الايقاف ولكن أن تقال لي فأجزم أنك ستصبح العضو المميز الشهر القادم بسببها !!

مشاركتك هادفة رغم بعدها عن الموضوع

الاطلال
27-08-09, 06:43 pm
ذكر ابن جبرين غفر الله له /

هذا الحديث، فإنه في أناس أيضا متمسكين غاية التمسك بدينهم عاضين عليه بالنواجذ مع كثرة

المخالفين، وقلة الموافقين. في أناس يأتون في آخر الزمان يعرفون السنة، ويعرفون أدلتها،

ويظهرون العمل بالشريعة مع أن الناس ضدهم هذا يلمزهم، وهذا يعيبهم، وهذا يوشي بهم عند

الولاة مثلا؛ يلقون سجنا يلقون ضربا، يلقون مضايقات، يلقون رجما بحجارة، يلقون سبابا وذما

وتوبيخا، واستهزاء بأعمالهم، واستهزاء بحياتهم وبسيرتهم، فيكون ذلك كله لا يزيدهم إلا تصلبا،

وتمسكا بما هم عليه من السنة ومن الطريقة المحمدية، ويصبرون على اللأواء، وعلى الجوع،

ويطردون من البلاد ويؤذون، ويصبرون على ذلك كله، ويكون القابض منهم على دينه مثل القابض

على الجمر، فيقول بعض المتأخرين:

يا غربة الدين والمستمسكون به .... كقابض الجمر صبرا وهو يتقد

تحيتي ،،


اضافة جميلة همسة عتاب شرفت الموضوع بها

رحّــال
27-08-09, 07:13 pm
الألقاب قد تكون

دلالة شكر على عمل ما


وطالما أن الملقب لم يطلب


هذا بنفسه

فلا بأس أن يكون هناك ألقاب بقصد

التحفيز ,,,

قلم صريح
27-08-09, 08:25 pm
أنا لا احترق رزّي ولا شيْ

أقسم بالله وأقولها وأنا صائم لو قلت أنا كلامك لأي عضو من الأعضاء لنلت جزاء الايقاف ولكن أن تقال لي فأجزم أنك ستصبح العضو المميز الشهر القادم بسببها !!

مشاركتك هادفة رغم بعدها عن الموضوع
شف ياخلفهم يابوعدي أنا ماقلت كلام فيه كفر أو شتيمه لك .
الجميع يعلم أنك أمرؤ القيس بعد تصريح ندى الورد بذلك وأنت وضعت إسم (أمرؤ القيس)في إيميلك ....إذا لماذا أنت حانق من تعليقي والجميع يعرف عشقك للصراحة.؟؟
تحيتي لك

ابو فارس الحمادا
28-08-09, 03:05 am
الفراغ قاتل

عجوز سمنسي
28-08-09, 05:07 am
قلتها وسأكررها يا ابا عدي

من تلقب بلقب يستحقه فلا باس في ذلك
وانت انكرت ان الصحابة تسموا باسماء او القاب واقول لك لا ياسيدي

ابن عباس لقبه حبر الامة وخالد بن الوليد سيف الله المسلول وكثيرة هي القاب الصحابة

وفي عهد التابعين تلقبوا بشيخ الاسلام وامام الحرمين وامام المدينة

المشكلة حينما نلبس من لايستحق هذا اللباس وهو لايستحقة

الاطلال
28-08-09, 05:14 am
قلتها وسأكررها يا ابا عدي

من تلقب بلقب يستحقه فلا باس في ذلك

وانت انكرت ان الصحابة تسموا باسماء او القاب واقول لك لا ياسيدي


أخي العجوووز

يبدو أنها تغيب عن ذهنك أشياء وأشياء

ترى من أعطى تلك الألقاب للصحابة

هل هم الصحابة أنفسهم أم المحدثين الذين جاءوا وكتبوا حول السنة النبوية

واذا منحت لأحد فهي تمنح لمن يستحقها والذي يمنحها يعرف لمن يمنحها

فيمتــو
28-08-09, 05:26 am
ألم تتسمى أنت يالأطلال بــــ (امرؤ القيس) .

تصدق من غلظتك في بعض الردود وبعض مواضيعك ظننتك أحمد المهوس
أهلا بك مرة أخرى .

عشق الزعامه
28-08-09, 05:31 am
الألقاب حينما نبحث عنها تصبح بلا قيمه وكأنها سراب مبثوث ،،،

دع الزمن والرجال هما ما يحكمون عليك ويلبسونك الألقاب ،،،

عزتي في حجابي
28-08-09, 06:22 am
واحد يقوول تيمية زمانه وواحد يقوول شافعي عصر وسننتظر قليلا لعله يكووون حبر الامة

وهناك منهم افضل منه ولم يعطوا حقهم من الاطراء ليش جت على هذا السيد

يبدو ان مشاركتك هذه في كلامك عن الدكتور عائض هي التي جعلتك تكتب هذا الموضوع,,
ومن قال لك ان الصحابه والتابعين ليس لهم القاب,,
الرسول صلى الله عليه وسلم: الصادق الأمين
ابوبكر رضي الله عنه: الصديق
عمر رضي الله عنه: الفاروق, شهيد المحراب
عثمان: ذو النورين
علي بن ابي طالب: فدائي الهجرة
وغيرهم كثير..