تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : هل يجوز تقبيل النساء في نهار رمضان ؟؟


رحّــال
26-08-09, 08:22 pm
هل يجوز تقبيل النساء في نهار رمضان ؟؟

قال تعالى : " فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون "

لم أكن أتوقع بيوم من الأيام أن يكون سؤالهم عن كل أمر في حياتنا
وكأننا خلقنا مجردين من العقول !!!!
أو كأننا لم نمر بالعلم والمدارس !!!!


ففي كل برنامج إفتاء تشاهده
أو تسمعه أو تقرأ من الفتاوي
لا بد أن تمر عليك فتوى تدل على جهل السائل حتى في الأمور البديهية
التي لا يختلف عليها عاقلان ,,

تعجبت كثيراً عندما وصلني خبر :
بإن سماحة المفتي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ قد أجاز لبس الكمامات للمعتمرين للوقاية من أنفلونزا الخنازير ,,


فلا أعلم هل وصل الجهل بنا إلي هذا الحد !!؟؟

أم أنه حرص زائد من الوقوع في المحرم !!؟؟







وحقيقة لا أستبعد من أن تخرج لنا فتوى
تجيز أكل السمبوسة في غير رمضان ,,,

بسومة بريده
26-08-09, 08:29 pm
هههههههههههههه

الا صدق يجوز ناكل سمبوسه بغير رمضان!!!

الله لايهبلنا انا اعتقد ان نص الي يتصلون بس يكلمون عشان يستهبلون ويذكرون انهم اتصلوا

بالشيخ الفلاني والبرنامج العلاني....هم و اسئلتهم الي خلتنا نترك برامج الفتاوى بسببهم...

فديكا التميمي
26-08-09, 08:29 pm
يعطيك العافيه والله انك صادق بعض الناس بهم جهل موطبيعي,,
انا كد سمعت واحد يقول شربت بالغلط من حليب زوجتي
الحين مدري انا احل له زوج اولا
اخاف اني صرت ولده متحمس وهو يقوله,,
ههههههههههههههههههه

وضوح
26-08-09, 08:36 pm
صدقت رحّال /

أحيانا تأتي أسئلة غير معقوله ..!

لكن الذي ربما يغيب عنكـ انه الى الآن ورغم ان التعليم والمناهج ماقصروا

لكن فيه من الجهل بالدين الشيء الكثير ..!

وألتمست ذلكـ انا شخصياً جاءتني أسئلة من متعلمات بل وبعضهن معلمات لكن للمواد العلميه..!

أصبت بالدهشه ولاأخفيكـ كدت أضحكـ لولا اني تمالكت نفسي ..!

لاتعجب فهذا جهل وحرص اجتمعا في قلب السائل

أضف الى ذلكـ مجتمعه ..!

تحيتي لكـ

الاطلال
26-08-09, 08:45 pm
أسمع كثير اسئلة القصد منها اثارة بلبلة

وعلى العلماء الكرام ومقدمي البرامج عدم اعطاء مثل هؤلاء الفرصة حتى لايشوهوا جمال البرامج

~عاليه~
26-08-09, 09:06 pm
اولأ ..
نحمد الله على الهداية .. ونشكره على نعمة العلم ..
نردد دائماً اننا بلغنا القمة في معرفة أمور ديننا ولو سألنا ماعرفنا الإجابة ..
يعني الواجب زيااادة رصيد ثقفتنا بأمور ديننا ..
متى ماركنا الى الدنيا والسعي بأمورها لا تستغربون فتواى أغرب من الخياااال ..
كالتي سألت الشيخ ..
ياشيخ الله يعافيك عادي أقص أظافري وأنا صايمة !!!!

العباس الشنقيطي
26-08-09, 09:13 pm
عن أبي هريرة عبدالرحمن بن صخر رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله يقول: ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم .[رواه البخاري:7288، ومسلم:1337].
للأسف الشديد هكذا اصبح حال الناس يبحثون عن الرخص بكل وسيلة وماشاء الله مشايخ الرخص اصبحوا مثل الرز ياكثرهم منتشرين فهالقنوات الفضائية يجوز لايجوز

فديكا التميمي
26-08-09, 09:35 pm
عن أبي هريرة عبدالرحمن بن صخر رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله يقول: ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم .[رواه البخاري:7288، ومسلم:1337].

للأسف الشديد هكذا اصبح حال الناس يبحثون عن الرخص بكل وسيلة وماشاء الله مشايخ الرخص اصبحوا مثل الرز ياكثرهم منتشرين فهالقنوات الفضائية يجوز لايجوز


موب هذي سالفتنا يالعباس المساله كله بسالتهم الغبيه مايحتاج
سؤال المشايخ عنه,,

≈ Śķőőŋ »
26-08-09, 10:12 pm
اكثر الي يتصلون يسألون هم الي متشددين مره في الدين

من جد فيه اسئله اخوي الي ببتدائي يعرفه

بس تشددهم يخليهم يسألون كذا مره وكذا شيخ


سي يآآ

كــآريزمآ
26-08-09, 10:48 pm
ليتها واقفه على كذا وبس ... بعض الحريم الله يهديهن
اذا دقت على شيخ تقول كنها رايحه لطبيبة نساء و بدأت تسأله عن خصوصياتها بالوصف الدقيق وخزياه ..
والله اني اتمنى ان الارض تنشق وتبلعن اذا صار ابوي جالس والا واحد من اخواني
قبل امس فيه برنامج فتاوى بالام بي سي تصدقون ان الشيخ طقها بوجها وقال
روحي لطبيبة النساء واستشيريها .. كأنه وده يقول وانا وش دخلي بهالامور
عشان تحشريني فيها...

D L 3
26-08-09, 11:05 pm
هههههههههه

والله انك صادق انا استغربت من الفتوى ..


طيب عنوان الموضوع ماله دخل
<<بس فاهمها
هع

اجمل تحية

عجوز سمنسي
26-08-09, 11:09 pm
رحال : انت تقسي كل المتصلين على نسق واحد وانهم كلهم علماء ولا يجهلون شي

هناك قرى اقسم بالله لايتقنون الصلاة فضلا على احكامها

انت تستغرب هذا السؤال وغيره لانك في بريدة

تمنيت ان تخرج لكثير من القرى في شمال المملكة وسترى انهناك جهلا مطبقا لايضاهيه جهل

سلطان الاحساس
26-08-09, 11:30 pm
انا لااراء عيب في السؤال لماذا نحن نحتقر هؤلاء..؟ ونعتبر اسالتهم مالها داعي

هل نحن نصف انفسنا بااننا علماء هذا الزمان ؟ هل نحن نصف انفسنا اننا لا يوجد لدينا
نواقص في امور ديننا ..؟ صحيح ان اهل بريده يعتبرون انفسهم هم من يعرفون بالدين وغيرهم
جهله .. انا ابصم بكل اصابع يديني العشره ان منكم وانا واحد منكم ربما حصل

لنا مواقف وسالنا عن اشياء اقل بكثير من الذين سالوا في برامج الافتاء ..
ياجماعه لا عيب في السؤال ولا عيب في الدين ان يسال الانسان عن دينه اذا كان لا يعلم

لماذا كل هذا الاستهزاء بالناس والاستهزاء بالعلماء ..؟

نعم ياسمنسي هناك جهل لاينكره احد في كثير من مناطق المملكه ولايخفى على احد

ولهؤلاء وضعت البرامج حتى يستنيروا منها في دينهم ..

صريح بريده
26-08-09, 11:36 pm
وأنتم وش محرق رزكم الحين ياللي مسوين انكم فاهمين لو بسالكم سؤال واحد عن شئ بنظركم سهل ماحد قر يجاوب الناس تسال لتكون على بينة والدولة حطت مفتين لهذا الغرض

ناااايف
26-08-09, 11:43 pm
لازال الجهل موجود واغلبه في المناطق النائيه

لاعجب في الموضوع

تحيتي

دكتورنفساني
26-08-09, 11:57 pm
في متصل يسأل هل يجوز تقبيل المرأه في رمضان وهو مايصلي برمضان أصلاً
فري ماتفرق معاه وسؤاله عشان يقنع زوجته تفتح له مجال ويوصل للي بباله

تحيهـ

عاشق الخير
27-08-09, 12:19 am
لا جهل يعلوا على جهل من لا يعلم انه جااهل ...


كجهلي بمعنى ومغزى اختيار عنووواان المووضوع

الواااااااافــي
27-08-09, 01:15 am
هههههههههههههه

الا صدق يجوز ناكل سمبوسه بغير رمضان!!!

الله لايهبلنا انا اعتقد ان نص الي يتصلون بس يكلمون عشان يستهبلون ويذكرون انهم اتصلوا

بالشيخ الفلاني والبرنامج العلاني....هم و اسئلتهم الي خلتنا نترك برامج الفتاوى بسببهم...
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

العباس الشنقيطي
27-08-09, 01:22 am
موب هذي سالفتنا يالعباس المساله كله بسالتهم الغبيه مايحتاج
سؤال المشايخ عنه,,

ماهي اسئلة غبية الناس تبحث عن الرخص

كفاني عذاب
27-08-09, 01:24 am
من قآل لآ أعلم فـ قد أفتى

العالميه
27-08-09, 01:41 am
ليتها واقفه على كذا وبس ... بعض الحريم الله يهديهن

اذا دقت على شيخ تقول كنها رايحه لطبيبة نساء و بدأت تسأله عن خصوصياتها بالوصف الدقيق وخزياه ..
والله اني اتمنى ان الارض تنشق وتبلعن اذا صار ابوي جالس والا واحد من اخواني
قبل امس فيه برنامج فتاوى بالام بي سي تصدقون ان الشيخ طقها بوجها وقال
روحي لطبيبة النساء واستشيريها .. كأنه وده يقول وانا وش دخلي بهالامور

عشان تحشريني فيها...



خخخخخ والله أنكـ صادقه ياكثر ماأحرجتنا هاالأسئله ...

تحيتي لكـ رحال..

فديكا التميمي
27-08-09, 02:12 am
ماهي اسئلة غبية الناس تبحث عن الرخص


مو علشان الرخص ياعباس الناس تسال اساله تافهه البزران يعرفون وحمكه ماعليه غبار واضح ارجع لردي الاول شف سؤالهم بالفتوى

العباس الشنقيطي
27-08-09, 03:00 am
مو علشان الرخص ياعباس الناس تسال اساله تافهه البزران يعرفون وحمكه ماعليه غبار واضح ارجع لردي الاول شف سؤالهم بالفتوى


يعطيك العافيه والله انك صادق بعض الناس بهم جهل موطبيعي,,

انا كد سمعت واحد يقول شربت بالغلط من حليب زوجتي
الحين مدري انا احل له زوج اولا
اخاف اني صرت ولده متحمس وهو يقوله,,

ههههههههههههههههههه




تدري ليه سأل ..!! لأنه فيه حديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام يجيز ارضاع الكبير يعني يكون محرم للمرأة

فديكا التميمي
27-08-09, 03:19 am
تدري ليه سأل ..!! لأنه فيه حديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام يجيز ارضاع الكبير يعني يكون محرم للمرأة [/center]
عطنا الحديث اخلي امي ترضع عيال عمومتي وخوالي,,خخخخخخ
بعدين الرضع ياعباس خمس رضعات مشبعات حتى لو هو مشكك الرجال من رضع وحده صار ولده خخخخ

سحايب نجد
27-08-09, 03:29 am
وفيه اسئله ماتخطر ع البال

لكن مانلومهم يمكن مادرسو او بيئهم ينتشر فيها الجهل

لاني اعرف ناس كانو يقرون الفاتحه في الركود والسجود يعني جهل عميق..

فديكا التميمي
27-08-09, 03:42 am
وفيه اسئله ماتخطر ع البال

لكن مانلومهم يمكن مادرسو او بيئهم ينتشر فيها الجهل

لاني اعرف ناس كانو يقرون الفاتحه في الركود والسجود يعني جهل عميق..
فيه عجوز مااكتشفو عياله الابعين تقول بالسجود سبحان من سبح الرعد بحمده وربي ضحكت من قلب ياااحبيله هالعجيز,,

العباس الشنقيطي
27-08-09, 04:59 am
عطنا الحديث اخلي امي ترضع عيال عمومتي وخوالي,,خخخخخخ


بعدين الرضع ياعباس خمس رضعات مشبعات حتى لو هو مشكك الرجال من رضع وحده صار ولده خخخخ



هذ فايده لك يا فديكا بريده سجليها فسجل معلوماتك خذي الحديث(عن عائشة –رضى الله عنها- أن سالماً مولى أبى حذيفة كان مع أبى حذيفة وأهله فى بيتهم فأتت (تعنى ابنة سهيل) النبى فقالت : إن فى نفس أبى حذيفة من ذلك شيئاً0 فقال لها النبي : ارضعيه تحرمى عليه، ويذهب الذى فى نفس أبى حذيفة فرجعت، فقالت : إنى قد أرضعته، فذهب الذى فى نفس أبى حذيفة . رواه البخاري في صحيحه.

العباس الشنقيطي
27-08-09, 05:00 am
صفة رضاع الكبير أن يحلب له اللبن ويسقاه، فأما أن تلقمه المرأة ثديها، فلا ينبغى عند أحد من العلماء

زخات المطر
27-08-09, 05:16 am
السلام عليكم ..


صفة رضاع الكبير أن يحلب له اللبن ويسقاه، فأما أن تلقمه المرأة ثديها، فلا ينبغى عند أحد من العلماء




:) وشلون يعني .. يجوز للمرأة أن تسقي لبنها للرجال و البالغين ..؟

فديكا التميمي
27-08-09, 05:21 am
الحديث صحيح ياعباس مااختلفنا فيه بس انت تدري وش سالفته..
وقصة الحديث تتلخص في: أن أبا حذيفة كان قد تبنى سالما قبل أن يبطل التبني يعني اتخذه ابنا له وصار كابنه تماما يدخل البيت وزوجة أبي حذيفة لا تحتجب عنه لأنه ابنها. فلما ابطل الله تعالى التبني صار سالم ـوقد كبرـ أجنبيا من «سهلة» امرأة أبي حذيفة التي جاءت تشتكي إلى النبي صلى الله عليه وسلم وتقول: إن سالما كان أبو حذيفة قد تبناه يدخل علينا ونكلمه، وقد بطل التبني، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: «أرضعيه تحرمي عليه». ولاشك أن سالما لم يرضع مباشرة من ثدي امرأة لإفك.
فهالحديث...لمن كانت حالته وحاجته مثل حاجة سالم جاز له الأمر»: لأن حالة سالم مولى أبي حذيفة حالة نادرة ومرتبطة بلحظة تشريعية فلن تتكرر أبدا، ومن سوى بين الحاجتين فقد أخطأ بدليل أن حاجة سالم غير ممكنة ولن تنطبق على أحد بعده، فسالم حضر اباحة التبني وكان ابنا بالتبني لابي حذيفة وحضر بطلان التبني!!
كما يبين ابن عثيمين - أن ارضاع الكبير محرم ولا يجوز: فالنبي صلى الله عليه وسلم قال: «اياكم والدخول على النساء» قالوا يا رسول الله، أرأيت الحمو في حاجة لأن يدخل بيت أخيه اذا كان البيت واحدا ولم يقل النبي صلى الله عليه وسلم: «الحمو ترضعه زوجة أخيه» مع أن الحاجة ماسة لدخوله.. فدل هذا على تحريمه للغير من باب أولى!
حشى كان نمشي ونرضع يالعباس,,

النهى
27-08-09, 05:21 am
قد يكون جهل وقد يكون زيادة حرص ناتج من وسوسه وتشدد عموما ايا كان الدافع لا داعي للغرابه
العلم يتفاوت والجهل يتفاوت ومن قال علمت فقد جهل
تحيتي

العباس الشنقيطي
27-08-09, 05:26 am
السلام عليكم ..


:) وشلون يعني .. يجوز للمرأة أن تسقي لبنها للرجال و البالغين ..؟


هذا شرع مافيه وش لون ومالون يا زخات المطر،اذا حبيتي ترضعي رجل كبير علشان تأمنيه اتبعي صفة الرضاعة وهي أن يحلب اللبن في كأس ويشربه

زخات المطر
27-08-09, 05:29 am
الحديث صحيح ياعباس مااختلفنا فيه بس انت تدري وش سالفته..
أبي حذيفة، كما يصور أهل اوقصة الحديث تتلخص في: أن أبا حذيفة كان قد تبنى سالما قبل أن يبطل التبني يعني اتخذه ابنا له وصار كابنه تماما يدخل البيت وزوجة أبي حذيفة لا تحتجب عنه لأنه ابنها. فلما ابطل الله تعالى التبني صار سالم ـوقد كبرـ أجنبيا من «سهلة» امرأة أبي حذيفة التي جاءت تشتكي إلى النبي صلى الله عليه وسلم وتقول: إن سالما كان أبو حذيفة قد تبناه يدخل علينا ونكلمه، وقد بطل التبني، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: «أرضعيه تحرمي عليه». ولاشك أن سالما لم يرضع مباشرة من ثدي امرأة لإفك.
فهالحديث...لمن كانت حالته وحاجته مثل حاجة سالم جاز له الأمر»: لأن حالة سالم مولى أبي حذيفة حالة نادرة ومرتبطة بلحظة تشريعية فلن تتكرر أبدا، ومن سوى بين الحاجتين فقد أخطأ بدليل أن حاجة سالم غير ممكنة ولن تنطبق على أحد بعده، فسالم حضر اباحة التبني وكان ابنا بالتبني لابي حذيفة وحضر بطلان التبني!!
كما يبين ابن عثيمين - أن ارضاع الكبير محرم ولا يجوز: فالنبي صلى الله عليه وسلم قال: «اياكم والدخول على النساء» قالوا يا رسول الله، أرأيت الحمو في حاجة لأن يدخل بيت أخيه اذا كان البيت واحدا ولم يقل النبي صلى الله عليه وسلم: «الحمو ترضعه زوجة أخيه» مع أن الحاجة ماسة لدخوله.. فدل هذا على تحريمه للغير من باب أولى!
حشى كان نمشي ونرضع يالعباس,,

إن قصة رضاعة سالم قضية عين لم تأت في غيره ، واحتفت بها قرينة التبني ، وصفات لا توجد في غيره ، فلا يقاس عليه ابدًا ..

و هذا الحديث لا يأخذ بِه ، الا الرَافضة و من يتتبعون الرُخص لإن بالمسأله خِلافً فقهيّا بين العُلماء .

زخات المطر
27-08-09, 05:35 am
هذا شرع مافيه وش لون ومالون يا زخات المطر،اذا حبيتي ترضعي رجل كبير علشان تأمنيه اتبعي صفة الرضاعة وهي أن يحلب اللبن في كأس ويشربه

[/center]



ماسمعنا ان النبي ارخص رخصة الرضاع لغير سالم ، بدليل حديث ام سَلمَة رضي الله عنها ..

ففي صحيح مسلم عن ‏أُمَّ سَلَمَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏كَانَتْ تَقُولُ :‏ ‏أَبَى سَائِرُ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏أَنْ يُدْخِلْنَ عَلَيْهِنَّ أَحَدًا بِتِلْكَ الرَّضَاعَةِ ، وَقُلْنَ ‏‏لِعَائِشَةَ ‏ : ‏وَاللَّهِ مَا نَرَى هَذَا إِلَّا رُخْصَةً أَرْخَصَهَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لِسَالِمٍ ‏ ‏خَاصَّةً ، فَمَا هُوَ بِدَاخِلٍ عَلَيْنَا أَحَدٌ بِهَذِهِ الرَّضَاعَةِ وَلَا رَائِينَا .


لا تأخذ بأقوال بعض ممن اباح و ارخص مِثل هذه الرُخص من عُلماء " الجمهورية " ..

العباس الشنقيطي
27-08-09, 05:36 am
الحديث صحيح ياعباس مااختلفنا فيه بس انت تدري وش سالفته..

وقصة الحديث تتلخص في: أن أبا حذيفة كان قد تبنى سالما قبل أن يبطل التبني يعني اتخذه ابنا له وصار كابنه تماما يدخل البيت وزوجة أبي حذيفة لا تحتجب عنه لأنه ابنها. فلما ابطل الله تعالى التبني صار سالم ـوقد كبرـ أجنبيا من «سهلة» امرأة أبي حذيفة التي جاءت تشتكي إلى النبي صلى الله عليه وسلم وتقول: إن سالما كان أبو حذيفة قد تبناه يدخل علينا ونكلمه، وقد بطل التبني، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: «أرضعيه تحرمي عليه». ولاشك أن سالما لم يرضع مباشرة من ثدي امرأة لإفك.
فهالحديث...لمن كانت حالته وحاجته مثل حاجة سالم جاز له الأمر»: لأن حالة سالم مولى أبي حذيفة حالة نادرة ومرتبطة بلحظة تشريعية فلن تتكرر أبدا، ومن سوى بين الحاجتين فقد أخطأ بدليل أن حاجة سالم غير ممكنة ولن تنطبق على أحد بعده، فسالم حضر اباحة التبني وكان ابنا بالتبني لابي حذيفة وحضر بطلان التبني!!
كما يبين ابن عثيمين - أن ارضاع الكبير محرم ولا يجوز: فالنبي صلى الله عليه وسلم قال: «اياكم والدخول على النساء» قالوا يا رسول الله، أرأيت الحمو في حاجة لأن يدخل بيت أخيه اذا كان البيت واحدا ولم يقل النبي صلى الله عليه وسلم: «الحمو ترضعه زوجة أخيه» مع أن الحاجة ماسة لدخوله.. فدل هذا على تحريمه للغير من باب أولى!

حشى كان نمشي ونرضع يالعباس,,




عجيب ابن عثيمين افتى ان رضاع الكبير لايجوز ..!!!!اديني دليل يقول ان رضاع الكبير مايجوز ..!!

زخات المطر
27-08-09, 05:37 am
ياسلام بس لو كانت المسألة جائزة ..

كان ماقصروا بعض الأمهات بإرضاع شباب و تلامذه العِلم و سوواويق الخير ..

عجب !


_________


عباس .. :for1: تقوله جاد !

لا يكون احد رضعك بس و اسقى لك في كأس ، وشبعك 5 رضعات !

فديكا التميمي
27-08-09, 05:40 am
عجيب ابن عثيمين افتى ان رضاع الكبير لايجوز ..!!!!اديني دليل يقول ان رضاع الكبير مايجوز ..!![/center]
كل هدا ومااقتنعت,,الله يسترعليك بسبروح اصلي وانام
ولنا عوده بادن الله,,
اهم شي ان رضاع الكبير مايجوزبكرى اجيبلك اللي انت تبي,,
كان ابدا ادخل من الشااارع والوالده ماتقصر بالارضاااع الشي بالعقل يالعباس,,

العباس الشنقيطي
27-08-09, 05:42 am
ماسمعنا ان النبي ارخص رخصة الرضاع لغير سالم ، بدليل حديث ام سَلمَة رضي الله عنها ..




وماسمعنا أن الرسول عليه الصلاة والسلام نهى عن ارضاع الكبير،اذا كان لديك دليل ينهي عن ارضاع الكبير فدبسه هنا حتى تعم الفائدة

العباس الشنقيطي
27-08-09, 05:46 am
ياسلام بس لو كانت المسألة جائزة ..
كان ماقصروا بعض الأمهات بإرضاع شباب و تلامذه العِلم و سوواويق الخير .. عجب !



من الواضح جداً انك لم تفهم الحديث ... هذا الشرط (إن فى نفس أبى حذيفة من ذلك شيئاً)ارضاع الكبير المراد منه نزع ذلك الشيء من النفس فلا اعتقد ان رجلاً شرب لبن امرأة يدخل بينهما الشيطان..!!

فديكا التميمي
27-08-09, 05:49 am
نتقابل بكرى بس ليت تجيب حديث يثبت ارضاع الكبير غير حديث سالم,,يمكن نقتنع فيه واخلي امي ترضعك,,

فديكا التميمي
27-08-09, 05:55 am
موحلال يالعبااس والدليل انه ماتحل بعدحولين,,
النبي صلي اله عليه و سلم قال ( انما الرضاعة من المجاعة ) اي ان الرضاعة التي تحيب هي ما كانت في فترة ضغر الطفل كي يكون هذا اللبن سبب في بناء لحمه فتكون المرضعة قد انبتت من لبنها لحم الطفل كما الام تنبت من رحمها لحم الطفل فتكون المرضعة كالام في هذا الحين
حديث ابن مسعود حين قال ( لا رضاع الا ما شد العظم و انبت اللحم ) و من حديث ام سلمة ( لا يحرم من الرضاع الا ما فتق الامعاء )
.
لنا لقاء اخر

aĻŖeem
27-08-09, 05:57 am
:)

:)

:)

العباس الشنقيطي
27-08-09, 05:59 am
نتقابل بكرى بس ليت تجيب حديث يثبت ارضاع الكبير غير حديث سالم,,يمكن نقتنع فيه واخلي امي ترضعك,,

ليه حديث سالم موعاجبك ولل ضعيف ولل موضوع ..!! هذا الحديث ثابت في السنة وكل ما اجازه رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون ضمن الآية وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا

عزتي في حجابي
27-08-09, 06:12 am
وماسمعنا أن الرسول عليه الصلاة والسلام نهى عن ارضاع الكبير،اذا كان لديك دليل ينهي عن ارضاع الكبير فدبسه هنا حتى تعم الفائدة

ماعليه ع الخطمه,بس,,,
غريبه يالعباس لاتطلع شيعي وحنا ما ندري؟؟!!
مافيه حديث في هذا الباب غير حديث سالم مولى ابي حذيفه,, والحديث موقف اهل السنه والجماعه فيه التصديق والثبوت والإيمان وانه خاص بسالم فلا يقاس عليها,,

وضوح
27-08-09, 06:13 am
فيض القدير في الرد على شبهة رضاعة الكبير



الحمد لله و كفي و سلام علي عباده الذين اصطفي

يثير النصاري هذه المسألة و كثيرا ما يتشدقون بها و هي ( رضاعة الكبير )


اولا :

الحديث الاول الذي نذكره و الذي احل فيه النبي رضاعة الكبير هو حديث سهلة بنت سهيل زوجة ابي حذيفة بن عتبة


1- كيف تتم رضاعة الكبير؟؟ وهل يري بذلك عورة المرأة ؟؟

الاجابة علي هذا السؤال تذكرني بالنكتة مصرية التي تقول ( ان رجلا اراد شرب اللبن البقري ساخنا فاشعل النار في البقرة )

فهل يشترط لمن يشرب اللبن البقري او الجاموسي انه ينزل تحت الجاموسة ليشرب مباشرة من ثديها؟؟!!!

عفوا اعتذر عن هذا المثال و لكن ما بالك اذا كنت تتعامل مع النصاري

عموما نقول ان مباشرته للمرأة غير وارد و انما يتم حلب اللبن و يشربه دون ان يري عورتها , وما ثبت بخصوص رضاعة سالم و هو كبير من قبل التي ربته سهلة بنت سهيل هو انها حلبت لبنها في وعاء وأعطته ليشرب من الوعاء و هذا ثابت في طبقات ابن سعد ترجمة سهلة بنت سهيل .


2- لماذا جاء الاسلام برضاعة الكبير؟؟؟

الناظر لحديث سهلة سيعرف لماذا ؟

لان سهلة نفسها تقول ان سالم كان يدخل عليهم ( اي انه كان ابنها بالتبني ) فلما حرّم الاسلام هذا التبني كان لابد من مرحلة انتقاليه

كذلك سهلة هي التي قامت بتربية سالم فكان عندها مثل ولدها و عز عليها فراقه


3- هل معني ذلك ان الامر كان خاصا بسهلة ؟؟

انقسمت الارآء علي ثلاث :

منهم من رأي ان الامر كان خاص بسهلة فقط
منهم من راي ان الامر كان لمن كان له مثل حالها و للراي الاول و الثاني ذهبت ام سلمة و سائر زوجات النبي
منهم من راي ان الامر مطلق ( و الي هذا ذهبت ام المؤمنين عائشة )


4- هل تحل رضاعة الكبير الان ؟؟؟

لا تحل و الدليل انها لا تحل بعد الحولين ما قاله :

علي ابن ابي طالب
ابن عباس
ابن مسعود
جابر
ابن عمر
ابي هريرة
ام سلمة
سعيد بن المسيب
عطاء
الشافعي
مالك ( رغم انه اخرج الحديث في الموطأ )
احمد
اسحاق
الثوري

اما ابو حنيفة فخالف و رده تلامذته ( ابو يوسف و محمد ) و علي رأي ابو يوسف و محمد الذي هو التحريم يدور مذهب الاحناف .


فهل معني ذلك ان عائشة ام المؤمنين رضي الله عنها كانت تدعو لامر حرام؟؟!!

نقول بالطبع لا

و لكن حدث نسخ لهذا الامر


و الكل اجمع في الثلاثة اراء المذكورة آنفا ان هذا الامر بتحليل رضاعة الكبير كان لفترة عارضة الا السيدة عائشة

فاذا اثبتنا ان السيدة عائشة نفسها اعترفت بهذا النسخ فلا مجال اذن لحجج النصاري


كيف نثبت ذلك؟؟

نقول اثبات ذلك عقلا و نقلا هو من البخاري

فقد بوّب البخاري رحمة الله عليه بابا اسمه



ثانيا : باب من قال لا رضاعة بعد الحولين

هل اسم الباب واضح؟؟؟

1- لماذا لا تجوز الرضاعة بعد الحولين؟؟؟

لان النبي صلي اله عليه و سلم قال ( انما الرضاعة من المجاعة ) اي ان الرضاعة التي تحيب هي ما كانت في فترة ضغر الطفل كي يكون هذا اللبن سبب في بناء لحمه فتكون المرضعة قد انبتت من لبنها لحم الطفل كما الام تنبت من رحمها لحم الطفل فتكون المرضعة كالام في هذا الحين .


2- هل لهذا الدليل شواهد ام انه مجرد استنتاج ؟؟؟

الشاهد من حديث ابن مسعود حين قال ( لا رضاع الا ما شد العظم و انبت اللحم ) و من حديث ام سلمة ( لا يحرم من الرضاع الا ما فتق الامعاء ) .


3- هل جزم احد ان هذا الحديث ناسخ للحديث الذي قبله ؟؟

نعم و منهم المحب الطبري في الاحكام .


4- و لكن كيف تستدل ان عائشة رضي الله عنها قد علمت بهذا النسخ ؟؟؟

اقول لان بمنتهي البساطة هذا الحديث هو من رواية عائشة رضي الله عنها

و اليكم الحديث : اخرج البخاري بسنده عن عائشة رضي الله عنها ان النبي دخل عليها و عندها رجل فكانما قد تغير وجهه فقالت انه اخي فقال انظرن ما اخوانكن انما الرضاعة من المجاعة

فان قال النصاري ان ربما المراد بذلك الامر هو ( عدد الرضعات و ليس السن ) لاجبناهم ان هذا يستحيل فان احاديث اعداد الرضعات التي تحرم التي روتها هي عائشة رضي الله عنها و هي تعلمها جيدا

كذلك لفظ الحديث لا يدل علي العدد و انما يدل علي السن ( انما الرضاعة من المجاعة ) اي في السن الذي يكون سد الجوع فيه هو اللبن الذي يرضعه الرضيع

كذلك بوّب البخاري الحديث كما ذكرنا في باب من قال انه لا تجوز الرضاعة بعد الحولين .


السؤال الاخير للنصاري : و ما يدريك ان هذا الحديث هو الذي نسخ الذي قبله و لم لا يكون العكس؟؟ اي لم لا يكون هذا الحديث هو الاول و حديث سهلة هو الناسخ ؟؟؟

نقول هذا من فرط الغباء ان يظن النصاري كذلك و ذلك لان الاصل في الرضاعة كان التحريم فلابد ان يأتي حديث يحلل ذلك التحريم و هو حديث سهلة ثم اذا كان نسخ يكون بعد حديث سهلة لا قبله .

و هذا ما نفهمه من الحديث ان عائشة رضي الله عنها كانت تظن بجوازه فنبهها النبي صلي الله عليه و سلم الي نسخه

و علي هذا فاننا نقول ان الاجماع من امهات المؤمنين و الصحابة رضي الله عنهم و التابعيين و الائمة ان رضاعة الكبير منسوخة
و انها ما احلها الله الا رحمة بالامة في امر احتجاب النساء عن ابنائهم الذين قاموا بتربيتهم لما نزل امر النهي عن التبني ثم نسخت .

زخات المطر
27-08-09, 06:16 am
وماسمعنا أن الرسول عليه الصلاة والسلام نهى عن ارضاع الكبير،اذا كان لديك دليل ينهي عن ارضاع الكبير فدبسه هنا حتى تعم الفائدة


و ليش ما تأخذ بإجماع و قياس العُلماء ..؟

ان كنت لا تقتنع الا بحديث من النبي صلى الله عليه و سلم ، فدلل على تحريم الدخان و التفحيط ؟!

من الواضح جداً انك لم تفهم الحديث ... هذا الشرط (إن فى نفس أبى حذيفة من ذلك شيئاً)ارضاع الكبير المراد منه نزع ذلك الشيء من النفس فلا اعتقد ان رجلاً شرب لبن امرأة يدخل بينهما الشيطان..!!

لا فاهمةً الله يجزاك الجنة ، و ليش اجل اقول سواوييق ؟ مب عشان بعضهم يكون في نفوس بعض الرجال شيئاً ..

ثم ان دليل الرسول صلى الله عليه و سلم : ( لا رضاع بعد الفصال ) .. دليل قاطع ان الرضاع لا تكون و لا تعتبر بعد الفصال ..

ثم ان حديث ابي حذيفة الذي تستدل به ، هذا حديث تُرك قديما ولم يعمل به ، ولا تلقاه الجمهور بالقبول على عمومه ، بل تلقوه على أنه [ خصوص] !

العباس الشنقيطي
27-08-09, 06:28 am
ماعليه ع الخطمه,بس,,,

غريبه يالعباس لاتطلع شيعي وحنا ما ندري؟؟!!

مافيه حديث في هذا الباب غير حديث سالم مولى ابي حذيفه,, والحديث موقف اهل السنه والجماعه فيه التصديق والثبوت والإيمان وانه خاص بسالم فلا يقاس عليها,,

شيعي فعينك http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon8.gif هو صحيح البخاري تبع الشيعة ..!!احترمي نفسك وألفاظك مالقيتي تشبهيني غير بهذولي الكلاب قالت ايش عزتي فحجابي خلي عزتك بقال الله وقال الرسول بلا كلام فاضي

العباس الشنقيطي
27-08-09, 06:45 am
و ليش ما تأخذ بإجماع و قياس العُلماء ..؟
ان كنت لا تقتنع الا بحديث من النبي صلى الله عليه و سلم ، فدلل على تحريم الدخان و التفحيط ؟!

على كذا اكل التمر للناس اللي معاهم سكر كمان حرام ..!!!يااخي المسألة ماهي مسألة عباط المسألة مسألة شرع وتشريع وانت تقولي اجماع الأمة ان ارضاع الكبير لايجوز ..!!وكأنك قرأت فطاحلة الفقة وعلوم الحديث في هذا الجانب..!!

لا فاهمةً الله يجزاك الجنة ، و ليش اجل اقول سواوييق ؟ مب عشان بعضهم يكون في نفوس بعض الرجال شيئاً ..
ثم ان دليل الرسول صلى الله عليه و سلم : ( لا رضاع بعد الفصال ) .. دليل قاطع ان الرضاع لا تكون و لا تعتبر بعد الفصال ..


وماقولك في قول الرسول عليه الصلاة والسلام ( لَا يُحَرِّمُ مِنْ الرِّضَاعَةِ إِلَّا مَا فَتَقَ الْأَمْعَاءَ فِي الثَّدْيِ ، وَكَانَ قَبْلَ الْفِطَامِ )



ثم ان حديث ابي حذيفة الذي تستدل به ، هذا حديث تُرك قديما ولم يعمل به ، ولا تلقاه الجمهور بالقبول على عمومه ، بل تلقوه على أنه [ خصوص] !


إذن انت تتفق معي ان ارضاع الكبير لايوجد مايمنعه في الحالات المخصوصة


أتمنى أن تتمعن في الشروط والضوابط في الحديث حتى لاتضل عن الحق فهذا قول الرسول عليه الصلاة والسلام وهو المشرع الأول لهذه الأمة

العباس الشنقيطي
27-08-09, 06:50 am
كيف نثبت ذلك؟؟

نقول اثبات ذلك عقلا و نقلا هو من البخاري

.


وضوح تكفي هذه العبارة من الاثبات ورضاعة الكبير ثابتة الا يوم الدين إذا توفرت الضوابط المخصوصة في الحديث

زخات المطر
27-08-09, 06:56 am
وماقولك في قول الرسول عليه الصلاة والسلام ( لَا يُحَرِّمُ مِنْ الرِّضَاعَةِ إِلَّا مَا فَتَقَ الْأَمْعَاءَ فِي الثَّدْيِ ، وَكَانَ قَبْلَ الْفِطَامِ )


يا اخوي ، الكبير يُثبت في حقه حُكم الرِضاع اذا لَم يُفطم اساسا ! ..

و هل فيه الحين كبير ما انفطم من الرضاع ! جبها بالعقل ..

عزتي في حجابي
27-08-09, 07:02 am
شيعي فعينك http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon8.gif هو صحيح البخاري تبع الشيعة ..!!احترمي نفسك وألفاظك مالقيتي تشبهيني غير بهذولي الكلاب قالت ايش عزتي فحجابي خلي عزتك بقال الله وقال الرسول بلا كلام فاضي

[/center]

أعصابك اعصابك ياجمال سليمان هون على نفسك,,
وش دخل البخاري في المسأله؟؟
وليش لمى انت ماقتنعت في هذا الكلام قلت فاضي!!

وضوح
27-08-09, 07:07 am
وضوح تكفي هذه العبارة من الاثبات ورضاعة الكبير ثابتة الا يوم الدين إذا توفرت الضوابط المخصوصة في الحديث



أخي ممكن توضح لي ... لما اخترت من كلامي هذا ؟؟!

وبما خرجت به ..؟!

حتى أفهم <<الى الآن لم أركز ..!

نيزك
27-08-09, 07:24 am
و الله إنك صادق كان الرسول يردد إفعل و لا حرج .



و قد صح عنه أنه قال "إنما أهلك من كان قبلكم كثرة سؤالهم"


و الله تعالى يقول "لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم"


.................................

كثرة السؤال قد تأتي بالوسوسة و لو عرف الناس أساسيات الدين لفهموا أن معنى التنطع و الوسوسة و أن الجاهل معذور .

.................................................. .......


اترك ذي خذ هالسؤال :


ما ترتيب المعوذات ؟

يعني الناس قبل الاخلاص أو الفلق قبلهن ؟

فجــر
27-08-09, 07:25 am
تعجبت كثيراً عندما وصلني خبر :
بإن سماحة المفتي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ قد أجاز لبس الكمامات للمعتمرين للوقاية من أنفلونزا الخنازير ,,


ليش تتعجب!
أنـا استشكل علي نفس السؤال في العمرة!
ليس جهلاً ولـــكن تحرزا عن ان يدخل في حكم النقاب خصوصا نحن النساء..

ربيع بريدة
27-08-09, 07:32 am
ليس كل الناس بمستوى واحد من العلم والمعرفة والقدرة على القياس..
ثم اخي الكريم ماذا تقصد من سؤالك الذي عنونت به موضوعك؟؟
هل التقبيل في رمضان للنساء هل المقصود غير المحارم ام المحارم ام الزوجة؟؟؟
فأن كان السائل يقصد تقبيل غير المحارم بلاشك هذا جهل وربما استهتار واستهزاء بالدين..
اماان كان يقصد المحارم فلربما اشكلت عليه هذه النقطة..
وأما ان كان يقصد تقبيل الزوجة فليس هذا من البديهيات لانه هناك تفصيل بالحكم مابين الشاب والشيخ..وفي حكم التقبيل اقوال مابين الجواز والكراهة وحتى التحريم.
واما بخصوص الكمامات واستغرابك من فتوى الشيخ: كثير من الناس اشكل عليهم ارتداء الكمام خوفا من كونه مخيط.
اتفق معك في الخصوصية في بعض الاسئلة والتفصيل في الحالات الخاصة اكثر مما يجب مما يحرج المفتي والمقدم والمستمعين او المشاهدين...
عموماً صدور المفتين رحبة ومتسعة لكل سؤال مادام انه سؤال عن شرع الله..فلتكن صدوركم كذلك.

وتقبل اخي الكريم فائق تحياتي وتقديري؛؛؛

العباس الشنقيطي
27-08-09, 08:56 am
أعصابك اعصابك ياجمال سليمان هون على نفسك,,

وش دخل البخاري في المسأله؟؟

وليش لمى انت ماقتنعت في هذا الكلام قلت فاضي!!




ارجو المعذرة من صاحب الموضوع بس حرد على هذا الرد وخلاص
ياعزتك فحجابك انا ما ارضى احد يشبهني بالشيعة أو يشكك في عقيدتي الموضوع مجرد حوار انا عندي قناعة بشيء وانت عندك قناعة بشيء يمكن اتغيرين قناعتي ويمكن انغير قناعتك مع ان قناعتي بدأت اتميل لحديثكم لكن للأسف انا انسان ما اثق فمصادر النت فخليني ابحث عن المسألة وشرح الحديث وان شاء الله خير

العبرى
27-08-09, 02:13 pm
يتساءل الناس من الجهل في أحيان..
وفي أحيان يحتار المرء في نفسه
كأن يكون حكم الكمامة مثل حكم النقاب للمرأة..!

وأكثر مايوقع الناس في حيرة
هو تناقل الفتاوي وتحريفها..كل فرد يشدد ويحرف حسب مايتوافق معه..!




تحيتي,,,

فديكا التميمي
27-08-09, 08:21 pm
ارجو المعذرة من صاحب الموضوع بس حرد على هذا الرد وخلاص
ياعزتك فحجابك انا ما ارضى احد يشبهني بالشيعة أو يشكك في عقيدتي الموضوع مجرد حوار انا عندي قناعة بشيء وانت عندك قناعة بشيء يمكن اتغيرين قناعتي ويمكن انغير قناعتك مع ان قناعتي بدأت اتميل لحديثكم لكن للأسف انا انسان ما اثق فمصادر النت فخليني ابحث عن المسألة وشرح الحديث وان شاء الله خير[/center]
حلو افهم من يالعباس انك اقتنعت,,خير انشالله

فديكا التميمي
27-08-09, 08:25 pm
ليه حديث سالم موعاجبك ولل ضعيف ولل موضوع ..!! هذا الحديث ثابت في السنة وكل ما اجازه رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون ضمن الآية وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا

مومااعجبني ولاهوضعيف بس هداخاص بحالة سالم وحالته مستحيل تتكرر مثل ماقلتلك,,

صالح التويجري
28-08-09, 07:40 am
هــــــــــــــوشــــــــــــــــة


.......................

!

عزتي في حجابي
28-08-09, 08:54 am
ارجو المعذرة من صاحب الموضوع بس حرد على هذا الرد وخلاص
ياعزتك فحجابك انا ما ارضى احد يشبهني بالشيعة أو يشكك في عقيدتي الموضوع مجرد حوار انا عندي قناعة بشيء وانت عندك قناعة بشيء يمكن اتغيرين قناعتي ويمكن انغير قناعتك مع ان قناعتي بدأت اتميل لحديثكم لكن للأسف انا انسان ما اثق فمصادر النت فخليني ابحث عن المسألة وشرح الحديث وان شاء الله خير[/center]

يالعباس وراك غيرت صورتك;)
عمومآ ملنا دخل في هالشيء بس حبيت اقولك ان مصادري انا وما ادري عن غيري لكن انا ماجبتها من النت وعلى قولتك انا ما اثق في النت إلا اذا كان موقع باسم احد المشايخ المعروفين, لكن انا دارسه هذا الحديث وشرحه من احد طالبات العلم المعروفات وقالت كل شيء عن هذا الحديث وعن اقوال العلماء فيه,,
لعلى وعسى ان تقتنع ولا تكون من اللي روسهم يابسه!,,,

سهود™ ومهود®
29-08-09, 10:02 am
كله كوم وفتاوي النمص كوم ..

ابورورو
29-08-09, 03:15 pm
هذا موضوع تافه بوس ما بوس لا حول ولا قوهـ الا بالله

رحّــال
29-08-09, 08:47 pm
هذا موضوع تافه بوس ما بوس لا حول ولا قوهـ الا بالله


يظل رأيك ,,

رحّــال
29-08-09, 08:49 pm
وصلني ليلة البارحة هذه الرسالة :


قال مفتي مصر : يجوز تقبيل الزوجة في نهار رمضان إذا أمن الزوج أنه لن ينزل وخاصة إذا كان فوق الخمسين من العمر أما إذا كان شاب فلا يجوز أن يقبل الزوجة لأنه سريع الإنزال ...



فعلاً
شر البلية مايبكي ,,

عاشق ديرتي بريده
29-08-09, 08:51 pm
تستهترون وكأنكم بلغتوا من العلم مايكفي !!

اتحدى واحد منكم يقولي وشي مناسك الحج بشرط ماتبحثون بقوقل !!

يالله ياللي حاجين ودارسين دين جابوا !

رحّــال
29-08-09, 09:06 pm
تستهترون وكأنكم بلغتوا من العلم مايكفي !!

اتحدى واحد منكم يقولي وشي مناسك الحج بشرط ماتبحثون بقوقل !!

يالله ياللي حاجين ودارسين دين جابوا !


يا أخي من قال أننا علماء

أو أن حديثنا يوحي بذلك ,,

وأنا ذكرت في أول الموضوع الآية :

( واسألوا أهل الذكر أن كنتم لا تعلمون )

وأيضاً قال تعالى :

( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) ,,

لكن نحن هنا نستغرب من الذين يسألون عن الأمور البديهية التي لا تحتاج أصلاً إلي سؤال دينياً ..

كمن يسأل هل يجوز لبس الساعة في اليد اليمنى ,,


ومسألة أن تخرج فتوى من المفتي عن مثلاً الكمامات وتنشر بكل

مكان هذا دليل على أننا مجتمع لا يستطيع أن يفرق ولا يستطيع أن يعتمد لا على علمه ولا على عقله ,,,


وأعتقد أن الدين حذرنا من كثرة السؤال ,,

أخيراً
ليس المقصود كل سؤال

وإنما بعض الأسئلة التي تدل على أن السائل لا يملك عقلاً يميز به ,,,

عاشق ديرتي بريده
29-08-09, 09:28 pm
وإنما بعض الأسئلة التي تدل على أن السائل لا يملك عقلاً يميز به ,,,


رحال يالغالي هذولا يملكون عقول افضل مني ومنك ولكن يسألون المشائخ لعلى وعسى أن يجدون شيخ يفتى لهم على هواهم .

اخذين بقاعدة خل بينك وبين النار شيخ !