الأستاذ تركـي التركـي
15-08-09, 07:51 am
بسم الله الرحمن الرحيم..
بداية أشكر إخواني في منتدى بريدة على منح ميدان التنمية البشرية وتطوير الذات هذا المنتدى..
متمنيا أن يسهم المنتدى في إفادة كل راغب بتطوير ذاته واكتشاف قدراته..
موجها شكري أيضا للزملاء المدربين الذين يعتبرون حجر الزاوية الرئيس في هذا المنتدى البكر..لمساهمتهم في إثرائه بالمواضيع والدورات المفيدة
ودورتنا هذه .. والتي ستستمر لمدة أربعة إلى خمسة أيام.. عنوانها إدارة الذات
وموضوع الذات.. أو إدارة الذات.. أو مايتبعها من مواضيع مثل اكتشاف الذات.. أو تعزيز الذات.. أو غيرها، يعتبر موضوعا مهما، خاصة أنه – من وجهة نظري – المفتاح الأول نحو (التغيير) لمن بحث عنه.. ونشده..
فكثيرون ممن لديهم الرغبة في التغيير.. لاينجحون بسبب:
1- أنهم يجهلون معرفة (ذواتهم) بشكل جيد.. حيث يتسبب عدم المعرفة في اتباع سبل غير نافعة.. وبالتالي غير ناجحة..!!
1- أن التعرف على الذات..هو الخطوة الأولى (لإدارتها) نحو التغيير الفاعل والمؤثر..
3- إرادة التغيير... لابد أن تمر من بوابة (إدارة الذات).. فمعرفة الطريقة المناسبة لإدارة الذات.. هو الطريق الأمثل نحو التغيير..
ولذا .. فقد كانت (الذات) المحور الهام في ميدان التنمية البشرية، وقرن دائما بمصطلح (تطوير الذات)..
وجميل جدا أن يتوافق تدشين هذا المنتدى.. مع هذه الدورة.. عن إدارة الذات...
والتي من شأنها أن تمنح مجموعة من الراغبين بتطوير ذواتهم.. ويجهلون السبل نحو ذلك.. الوسيلة والطريقة الأمثل والأنجح..
التعريف اللغوي والاصطلاحي
أبدأ بتعريف سريع ومختصر للذات.. من الناحية اللغوية والاصطلاحية..
كلمة ذات هي مؤنث كلمة ( ذو ) بمعنى صاحب، وهي أحد الأسماء الستة التي ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء، وبالتالي فمعناها ( صاحبة ). قال تعالى: ( والسماء ذات البروج ) أي صاحبة البروج، وكذلك قوله تعالى: ( وحملناه على ذات ألواح ودسر ) وقوله تعالى: ( غير ذات الشوكة) وقوله تعالى: ( وتضع كل ذات حمل حملها ) إلى غير ذلك.
كما تأتي كلمة ( ذات ) بمعنى الظرف، كما قال تعالى: ( ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال ) وكما تقول: ( رأيت فلاناً ذات يومٍ ).
فهذا أصل الكلمة في اللغة.
وقد جاءت كلمة الذات مضافة إلى الله تعالى في السنة النبوية المطهرة، ومن ذلك ما أخرجه الشيخان رحمهما الله تعالى من قوله صلى الله عليه وآله وسلم: ( إن إبراهيم لم يكذب إلا ثلاث كذبات، اثنتين في ذات الله ).
وكذلك حديث: ( وأفضل الجهاد من جاهد نفسه في ذات الله عز وجل ) وصححه العلامة الألباني رحمه الله تعالى.
وظاهر - والله أعلم - أن المعنى في هذه الأحاديث ونحوها ( سبيل الله ).
ويشهد لهذا المعنى قوله صلى الله عليه وآله وسلم: ( يا أيها الناس لا تشكوا علياً، فإنه أحسن في ذات الله أو في سبيل الله من أن يشكى ). وقد جود إسناده العلامة الألباني رحمه الله. وهذا الشك من الراوي يدل على الترادف، والله أعلم.
أما في الاصطلاح فعند بعض من تكلم في العقائد فهناك تعريفات عديدة وكثيرة لعل أقربها أنه المقصود بالذات خلاف الغير، أي حقيقة الشيء، ولعلهم اصطلحوا ذلك ليعبر به عما هو أعمّ من الصفات. فالذات هي الحقيقة الكلية، والصفة هي العرض القائم في الموصوف، فذات الإنسان هي كله بما فيه من صفات ومواد، بينما صفاته هي المعاني القائمة به من شجاعة وجمال وذكاء ونحوها.
وقد روي على هذا المعنى الاصطلاحي حديث: ( تفكروا في كل شيء ولا تفكروا في ذات الله ) لكنه ضعيف، كما حققه العلامة الألباني رحمه الله
http://up.arab-x.com/Aug09/vww00087.jpg (http://up.arab-x.com/)
بينما معنى الذات عند علم النفس تأخذ معنى مقارب من التعريف اللغوي، لكنها تنحصر في (النفس) بحيث يقصد بكلمة (ذات) هي التركيبة الداخلية العميقة المكونة لشخصية الإنسان.. وعرفها الدكتور إحسان بدران بأنها ( جزء مقدس بداخلك حيث تكمن روحك أما أنت فتلعب دور الملاحظ و المحرر و المعلم و الناقد الذي يستعرض أفكارك و مشاعرك و تصرفك)
والذات إذن هي : التركيبة العميقة للشخصية الإنسانية، والتي تمثل محور توجيه أفكار وتصرفات وعادات ومعتقدات وقيم الشخص في الحياة.
أما إدارة الذات فأستطيع القول أنها تعني: القدرة على إشباع حاجات النفس الأساسية لدى الإنسان ،لخلق التوازن في الحياة بين الواجبات والرغبات والأهداف.
http://galileosm.galileosolutions.net/galileosm/accountsfiles/638/news_7D5DAF53-7ACF-43B4-A3CA-53CC0AFF1AAC.jpg
وقبل أن نواصل .. أنقل لكم هذا الاختبار المعروف والذي يرصد مدى (رؤية) الإنسان لذاته..
فليأخذ كل متابع ورقة وقلما.. ويجب على الأسئلة التالية.. ليصل في نهاية المطاف لجمع رقم يعرف بموجبه تقييمه لذاته..
ليكون أول تمرين نبدأ به دورتنا هذه..
أقرا مفردات الاختبار بشكل جيد ثم اجب عن الأسئلة بـ ( دائما ـ أحيانا ـ أبدا ) مع ما تجده مناسبا لك ، وضع ثلاث درجات ( 3 ) لكل سؤال تجيب عليه بـ ( دائما ) و درجتين ( 2 ) لكل سؤال تجيب عليه بـ ( أحيانا ) ودرجة واحدة لكل سؤال تجيب عليه بـ ( أبدا ) .
1ـ أشعر بالتخاذل في أكثر المواقف .
2 ـ اقلل من قيمة ذاتي .
3 ـ أشكو من الاكتئاب .
4 ـ اعتمد على الآخرين في حل مشاكلي .
5 ـ أشعر بالنقص .
6 ـ أشعر بالذلة والدونية .
7 ـ أميل للانطواء والانعزال .
8 ـ أسير منكس الرأس وبتخاذل وآخذ الجدار ملاذا لي عند المشي .
9 ـ اؤكد على سلبياتي ولا استفيد من ايجابياتي .
10 ـ أتصيد أخطاء الآخرين وأبحث عنها.
11 ـ أشعر بالذنب و تأنيب الضمير القاسي .
12 ـ أشعر بعدم الكفاءة .
13 ـ أمارس الاعتذار حتى لو لم أقترف ذنبا أو خطأ .
14 ـ أشكو من المشاكل العائلية المختلفة .
15 ـ أثور لأتفه الأسباب .
16 ـ تسيطر علي رغبة لتدمير وتحطيم الآخرين .
17 ـ تنقصني القدرة على الدفاع عن النفس .
18 ـ أنظر للآخرين بأنهم أكثر تفوقا ورفعة مني .
19 ـ أميل لتحقير ذاتي .
20 ـ أشعر بعدم الكفاءة والقدرة .
21ـ أميل للانتقاص من مميزاتي .
22 ـ أشعر بالوحدة لقلة الأصدقاء والمعارف .
23 ـ يسيطر علي القلق .
24 ـ يسيطر علي الخوف من الفشل .
25 ـ أميل لتعاطي المخدرات والكحول والتدخين .
26 ـ أجد نفسي فاشلا في التحصيل والدراسة والعمل .
27 ـ أميل إلى خداع الآخرين الذي يسبب لي الخوف.
28 ـ أميل إلى التمرد على القوانين والأنظمة .
29 ـ تسيطر علي الثورة والتوتر والغضب .
30 ـ تسيطر علي اللامبالاة عند الفشل .
31 ـ يصعب علي المطالبة بحقي .
33 ـ أمارس بعض العادات الطفولية كمص الإبهام وقضم الأظافر .
34 ـ يصعب علي اتخاذ القرارات بنفسي .
35 ـ تسيطر علي الشكوى من كل شيء يمر بي .
36 ـ أثور بوجه من ينتقدني .
37 ـ اكره نفسي والآخرين .
38 ـ يصعب علي مواجهة من يعتدي علي .
39 ـ اشعر بالغضب والمزاج العصبي .
40 ـ الجأ إلى النوم عند الشعور بالمشاكل .
http://up.arab-x.com/Aug09/ZJh00087.jpg (http://up.arab-x.com/)
اجمع الدرجات التي حصلت عليها ، إذا كان مجموع ما حصلت عليه يتراوح بين (100 ـ 120 ) فأنت تتميز بضعف الذات ويحتاج الأمر إلى مراجعة الطبيب النفسي حالا.
وإذا حصلت على (81 ـ 99 ) فأنت تتميز بذات ضعيفة وتحتاج لرعاية وإشراف الطبيب النفسي.
أما إذا حصلت على(61 ـ 80 ) فانك تحتاج إلى تحسين طريقتك في السيطرة على ما تعاني ومساعدة الأهل والأصدقاء لك على ذلك
وإذا حصلت على ( 60 ـ 40 ) فأنت تتمتع بذات جيده
أتمنى أن يكون التقييم الذي حصل عليه الجميع.. تقييما مرضيا.. وينم عن إدارة متميزة للذات..
وسأواصل غدا - إن شاء الله تعالى - بمحور جديد عن الدورة..
متمنيا الفائدة والمعرفة والاستمتاع لكل متابع معنا...
بداية أشكر إخواني في منتدى بريدة على منح ميدان التنمية البشرية وتطوير الذات هذا المنتدى..
متمنيا أن يسهم المنتدى في إفادة كل راغب بتطوير ذاته واكتشاف قدراته..
موجها شكري أيضا للزملاء المدربين الذين يعتبرون حجر الزاوية الرئيس في هذا المنتدى البكر..لمساهمتهم في إثرائه بالمواضيع والدورات المفيدة
ودورتنا هذه .. والتي ستستمر لمدة أربعة إلى خمسة أيام.. عنوانها إدارة الذات
وموضوع الذات.. أو إدارة الذات.. أو مايتبعها من مواضيع مثل اكتشاف الذات.. أو تعزيز الذات.. أو غيرها، يعتبر موضوعا مهما، خاصة أنه – من وجهة نظري – المفتاح الأول نحو (التغيير) لمن بحث عنه.. ونشده..
فكثيرون ممن لديهم الرغبة في التغيير.. لاينجحون بسبب:
1- أنهم يجهلون معرفة (ذواتهم) بشكل جيد.. حيث يتسبب عدم المعرفة في اتباع سبل غير نافعة.. وبالتالي غير ناجحة..!!
1- أن التعرف على الذات..هو الخطوة الأولى (لإدارتها) نحو التغيير الفاعل والمؤثر..
3- إرادة التغيير... لابد أن تمر من بوابة (إدارة الذات).. فمعرفة الطريقة المناسبة لإدارة الذات.. هو الطريق الأمثل نحو التغيير..
ولذا .. فقد كانت (الذات) المحور الهام في ميدان التنمية البشرية، وقرن دائما بمصطلح (تطوير الذات)..
وجميل جدا أن يتوافق تدشين هذا المنتدى.. مع هذه الدورة.. عن إدارة الذات...
والتي من شأنها أن تمنح مجموعة من الراغبين بتطوير ذواتهم.. ويجهلون السبل نحو ذلك.. الوسيلة والطريقة الأمثل والأنجح..
التعريف اللغوي والاصطلاحي
أبدأ بتعريف سريع ومختصر للذات.. من الناحية اللغوية والاصطلاحية..
كلمة ذات هي مؤنث كلمة ( ذو ) بمعنى صاحب، وهي أحد الأسماء الستة التي ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء، وبالتالي فمعناها ( صاحبة ). قال تعالى: ( والسماء ذات البروج ) أي صاحبة البروج، وكذلك قوله تعالى: ( وحملناه على ذات ألواح ودسر ) وقوله تعالى: ( غير ذات الشوكة) وقوله تعالى: ( وتضع كل ذات حمل حملها ) إلى غير ذلك.
كما تأتي كلمة ( ذات ) بمعنى الظرف، كما قال تعالى: ( ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال ) وكما تقول: ( رأيت فلاناً ذات يومٍ ).
فهذا أصل الكلمة في اللغة.
وقد جاءت كلمة الذات مضافة إلى الله تعالى في السنة النبوية المطهرة، ومن ذلك ما أخرجه الشيخان رحمهما الله تعالى من قوله صلى الله عليه وآله وسلم: ( إن إبراهيم لم يكذب إلا ثلاث كذبات، اثنتين في ذات الله ).
وكذلك حديث: ( وأفضل الجهاد من جاهد نفسه في ذات الله عز وجل ) وصححه العلامة الألباني رحمه الله تعالى.
وظاهر - والله أعلم - أن المعنى في هذه الأحاديث ونحوها ( سبيل الله ).
ويشهد لهذا المعنى قوله صلى الله عليه وآله وسلم: ( يا أيها الناس لا تشكوا علياً، فإنه أحسن في ذات الله أو في سبيل الله من أن يشكى ). وقد جود إسناده العلامة الألباني رحمه الله. وهذا الشك من الراوي يدل على الترادف، والله أعلم.
أما في الاصطلاح فعند بعض من تكلم في العقائد فهناك تعريفات عديدة وكثيرة لعل أقربها أنه المقصود بالذات خلاف الغير، أي حقيقة الشيء، ولعلهم اصطلحوا ذلك ليعبر به عما هو أعمّ من الصفات. فالذات هي الحقيقة الكلية، والصفة هي العرض القائم في الموصوف، فذات الإنسان هي كله بما فيه من صفات ومواد، بينما صفاته هي المعاني القائمة به من شجاعة وجمال وذكاء ونحوها.
وقد روي على هذا المعنى الاصطلاحي حديث: ( تفكروا في كل شيء ولا تفكروا في ذات الله ) لكنه ضعيف، كما حققه العلامة الألباني رحمه الله
http://up.arab-x.com/Aug09/vww00087.jpg (http://up.arab-x.com/)
بينما معنى الذات عند علم النفس تأخذ معنى مقارب من التعريف اللغوي، لكنها تنحصر في (النفس) بحيث يقصد بكلمة (ذات) هي التركيبة الداخلية العميقة المكونة لشخصية الإنسان.. وعرفها الدكتور إحسان بدران بأنها ( جزء مقدس بداخلك حيث تكمن روحك أما أنت فتلعب دور الملاحظ و المحرر و المعلم و الناقد الذي يستعرض أفكارك و مشاعرك و تصرفك)
والذات إذن هي : التركيبة العميقة للشخصية الإنسانية، والتي تمثل محور توجيه أفكار وتصرفات وعادات ومعتقدات وقيم الشخص في الحياة.
أما إدارة الذات فأستطيع القول أنها تعني: القدرة على إشباع حاجات النفس الأساسية لدى الإنسان ،لخلق التوازن في الحياة بين الواجبات والرغبات والأهداف.
http://galileosm.galileosolutions.net/galileosm/accountsfiles/638/news_7D5DAF53-7ACF-43B4-A3CA-53CC0AFF1AAC.jpg
وقبل أن نواصل .. أنقل لكم هذا الاختبار المعروف والذي يرصد مدى (رؤية) الإنسان لذاته..
فليأخذ كل متابع ورقة وقلما.. ويجب على الأسئلة التالية.. ليصل في نهاية المطاف لجمع رقم يعرف بموجبه تقييمه لذاته..
ليكون أول تمرين نبدأ به دورتنا هذه..
أقرا مفردات الاختبار بشكل جيد ثم اجب عن الأسئلة بـ ( دائما ـ أحيانا ـ أبدا ) مع ما تجده مناسبا لك ، وضع ثلاث درجات ( 3 ) لكل سؤال تجيب عليه بـ ( دائما ) و درجتين ( 2 ) لكل سؤال تجيب عليه بـ ( أحيانا ) ودرجة واحدة لكل سؤال تجيب عليه بـ ( أبدا ) .
1ـ أشعر بالتخاذل في أكثر المواقف .
2 ـ اقلل من قيمة ذاتي .
3 ـ أشكو من الاكتئاب .
4 ـ اعتمد على الآخرين في حل مشاكلي .
5 ـ أشعر بالنقص .
6 ـ أشعر بالذلة والدونية .
7 ـ أميل للانطواء والانعزال .
8 ـ أسير منكس الرأس وبتخاذل وآخذ الجدار ملاذا لي عند المشي .
9 ـ اؤكد على سلبياتي ولا استفيد من ايجابياتي .
10 ـ أتصيد أخطاء الآخرين وأبحث عنها.
11 ـ أشعر بالذنب و تأنيب الضمير القاسي .
12 ـ أشعر بعدم الكفاءة .
13 ـ أمارس الاعتذار حتى لو لم أقترف ذنبا أو خطأ .
14 ـ أشكو من المشاكل العائلية المختلفة .
15 ـ أثور لأتفه الأسباب .
16 ـ تسيطر علي رغبة لتدمير وتحطيم الآخرين .
17 ـ تنقصني القدرة على الدفاع عن النفس .
18 ـ أنظر للآخرين بأنهم أكثر تفوقا ورفعة مني .
19 ـ أميل لتحقير ذاتي .
20 ـ أشعر بعدم الكفاءة والقدرة .
21ـ أميل للانتقاص من مميزاتي .
22 ـ أشعر بالوحدة لقلة الأصدقاء والمعارف .
23 ـ يسيطر علي القلق .
24 ـ يسيطر علي الخوف من الفشل .
25 ـ أميل لتعاطي المخدرات والكحول والتدخين .
26 ـ أجد نفسي فاشلا في التحصيل والدراسة والعمل .
27 ـ أميل إلى خداع الآخرين الذي يسبب لي الخوف.
28 ـ أميل إلى التمرد على القوانين والأنظمة .
29 ـ تسيطر علي الثورة والتوتر والغضب .
30 ـ تسيطر علي اللامبالاة عند الفشل .
31 ـ يصعب علي المطالبة بحقي .
33 ـ أمارس بعض العادات الطفولية كمص الإبهام وقضم الأظافر .
34 ـ يصعب علي اتخاذ القرارات بنفسي .
35 ـ تسيطر علي الشكوى من كل شيء يمر بي .
36 ـ أثور بوجه من ينتقدني .
37 ـ اكره نفسي والآخرين .
38 ـ يصعب علي مواجهة من يعتدي علي .
39 ـ اشعر بالغضب والمزاج العصبي .
40 ـ الجأ إلى النوم عند الشعور بالمشاكل .
http://up.arab-x.com/Aug09/ZJh00087.jpg (http://up.arab-x.com/)
اجمع الدرجات التي حصلت عليها ، إذا كان مجموع ما حصلت عليه يتراوح بين (100 ـ 120 ) فأنت تتميز بضعف الذات ويحتاج الأمر إلى مراجعة الطبيب النفسي حالا.
وإذا حصلت على (81 ـ 99 ) فأنت تتميز بذات ضعيفة وتحتاج لرعاية وإشراف الطبيب النفسي.
أما إذا حصلت على(61 ـ 80 ) فانك تحتاج إلى تحسين طريقتك في السيطرة على ما تعاني ومساعدة الأهل والأصدقاء لك على ذلك
وإذا حصلت على ( 60 ـ 40 ) فأنت تتمتع بذات جيده
أتمنى أن يكون التقييم الذي حصل عليه الجميع.. تقييما مرضيا.. وينم عن إدارة متميزة للذات..
وسأواصل غدا - إن شاء الله تعالى - بمحور جديد عن الدورة..
متمنيا الفائدة والمعرفة والاستمتاع لكل متابع معنا...