مشاهدة النسخة كاملة : ماذا تعرف عن ...... ؟؟؟
رحّــال
04-08-09, 12:13 am
http://photos.azyya.com/store/up2/081209110801wZwC.gif
http://photos.azyya.com/store/up2/081209112503kGQQ.gif
رجالٌ مروا على مدى التاريخ , لكن لم يكن مرورهم مرور الكرام .
لقد وضع كل واحدٍ منهم بصمة على جبين التاريخ ونقش اسمه ليبقى
علماً شامخاً تُرددهُ الأجيالُ بعد الأجيال ....
هُنا سيكون المتصفح للبعض منهم ..
لنقرأ عنهم ونتعرّف عليهم أكثر وأكثر ...
رحّــال
04-08-09, 12:16 am
أولاً :
الإمـام الشافعـي
ماذا تعرف عنه ؟؟؟
الذي اعرف عنه انه احد الأئمة الاربعة..
وهو شاعر الحكمة وحكيم الشعراء
واحفظ الكثير من شعره
واعجبتني كثيرا قصيدته التي قالها قبل موته
والتي مطلعها:
ولما قسى قلبي وضاقت مذاهبي
جعلت الرجا مني لعفوك سلما
رحمه الله وغفر له
موضوع قيم.. بورك بك أخي رحال
نبض الوريد
04-08-09, 12:57 am
معلوماتي قليله جدا عن هذا الشخص ،،
ولهذا أعتبرني راحل معكم يارحال ،،،
شكراً لك
سيف وفيصل
04-08-09, 01:09 am
حلو الموضوع يارحال أهلا بك وش الزخرفة الحلوة الجديدة الرائعة!
المعلومات كثيرة عن هذا الرجل عن الأخلاق الحكمة الشعر الدين حسن النباهة والفطنة والذكاء أمور
كثيرة في هذا الرجل...العجيب يارحال أن أبوحنيفة وهو زعيمهم توفي في السنة التي ولد فيها
الشافعي وهي سنة150 هجرية إن لم تخن الذاكرة وهو قرشي هاشمي اسمه محمد
ومن مواليد غزة أو الشام ..لي عودة إن تيسر الأمر شكرا لك
هذا الموضوع يعتبر موقف محرج بالنسبة لي لأني والله لاأملك أي معلومه عنه
بصراحه حسّيت نفسي صغيره لما قرأت الموضوع
لاهنت ياخوي والله يجزاك خير وراح أكون متابعه عشان أعرف الكثير عنهم
تحياتي
شكرا رحال على الفكرة الجميلة
هو القائل
رأيي صواب يحتمل الخطأ
ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب
أهم قاعدة في فن الحوار :)
الامام الشافعي هو : محمد بن ادريس بن العباس بن شافع .لنسبه اتصـــال مع المصطفــى صلى الله عليه وسلم,
حفظ القرآن وهو ابن سبع سنين وحفظ الموطأ وهو ابن عشر سنين وافتي وهو ابن خمس عشرة سنه 0
رويت عنه اشعـــار متناثرة من بطون الكتب 0 والشافعي رحمه الله عنه فقيه عظيم وصاحب مذهب ويؤخذ من اشعاره الحكمة والوعظ
هذا مااعـــرفه عنه رحمه الله وإلا فهو بحر من العلوم ..
لك مني كل الود رحــال ,,
مرحباَ ..
من افضل ممن تحدثوا عن الشافعي كـ سيرة
د.طارق السويدان .
ولكن هل استجلب من ذاكرتي
او من ذاكرة العولمة ؟!!
تحيتي
عزتي في حجابي
04-08-09, 06:29 am
لــــــــگـ بالغ شكري على موضوعك المتميز والمفيد ..
أحب ان اذكر هنا قصة حصلت للإمام الشافعي عليه رحمة الله وهي :
في يوم من الأيام ، ذهب أحد المجادلين إلى الإمام الشافعي، وقال له:كيف يكون إبليس مخلوقا من النار، ويعذبه الله بالنار؟!ففكر الإمام الشافعى قليلاً، ثم أحضر قطعة من الطين الجاف، وقذف بها الرجل، فظهرت على وجهه علامات الألم والغضب. فقال له: هل أوجعتك؟قال: نعم، أوجعتنيفقال الشافعي: كيف تكون مخلوقا من الطين ويوجعك الطين؟!فلم يرد الرجل وفهم ما قصده الإمام الشافعي، وأدرك أن الشيطان كذلك: خلقه الله- تعالى- من نار، وسوف يعذبه بالنار..
والشافعي من اشهر الشعراء في عصره وله كتاب جمعت فيه اشعاره وهو موجود في المكتبات ..ومن ابياته التي ارددها دائماً:
كُـــلٌ الْـــعُــلُــومِ سِــوَى الْـقُرآنِ مَـشـغَـلَةٌ..
إِلاّ الْحَدِيثِ وَعِــلـمِ الـفِـقـهِ فِـي الْدِّيــــــنِ..
الْـعِـلْـمُ مَـا كَـانَ فِـيْـهِ قَـالَ حَــدَّثـَــنَــــــــا..
وَمَـــا سِـوَى ذَاكَ وِسْــوَاسُ الْشَّــيَاطِــيْنِ..
*ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ *
هو محمد بن ادريس بن العباس ...ولد بمدينة غزة بفلسطين سنة 150 هـ
حفظ الشافعى القرآن فى سن السابعة و حفظ موطأ مالك فى سن العشرين فقد كان شديد الذكاء شديد الحفظ حتى إنه كان يضع يده على المقابلة للتى يحفظها لئلا يختلطا حيث أنه كان يحفظ من أول نظرة للصفحة ..
وكان الشافعي من أعلم الناس بمعاني القرآن والسنة ، وأشد الناس نزعا للدلائل منهما ،وكان من أحسن الناس قصدا وإخلاصا . وكان الشافعي رضي الله عنه أول من صنف أصول الفقه وأبوابه المتعارف عليها للآن.
ومن أقوالهـ :
لا تتكلم إلا فيما يعينك فإنك إذا تكلمت بالكلمة ملكتك ولم تملكها .
.من عاشر الكرام صار كريما . ومن عاشر اللئام نسب للؤم
ما نظرت أحدا إلا أحببت أن يظهر الله الحق على يديه .
ما أفلح في العلم إلا من طلبه في القلة .
رحـــّال /
موضوع قيّم ومميز ..!!
سيف وفيصل
05-08-09, 12:46 am
وهو القائل
نعيب زماننا والعيب فينا *** وما لزماننا عيب سوانا
موضوعكـــــ مثير للإعجاب...
وتشكر عليه أستاذ رحـــــــال...
الشافعـــي امام من الائمة الاربعة
أشتهر بالحكــــمة..
وهو يعد من شعراء الدرجة الثانية..
من أجمل أبياتــــــــــــــه :
إذا المـــــرء لايرعالكـــ الا تكلفا
فدعه ولاتكثر عليه التأسفـــــــا
ففي الناس ابـــدال ٌ وفي التركـ راحة
وفي القلب صبـــــــرا ً للحبيب ولوجفا
ماكل من تهواه يهــــواك قلبــــه
وماكـــــل من صافيته لكـــ قد صفــــا
إذا لم يكن صفو الوداد طبيعـــــــــة
فلا خير في ود يجـــــيء تكـــــــلفا
وللأبيات بقية .....
رحّــال
06-08-09, 11:55 am
كان -رحمه الله- صاحب فراسة، إذا ظن شيئاً يكون على ظنه، قال الحميدي : خرجت أنا و الشافعي من مكة ، فلقينا رجلاً بـالأبطح، فقلت للشافعي : أزكن ما الرجل ؟ -أي: خمن ما عمل هذا الرجل؟- فقال الشافعي عندما نظر إلى الرجل: نجار أو خياط، قال: فلحقته فسألته عن مهنته، فقال: كنت نجاراً، وأنا الآن أشتغل بالخياطة. وكذلك وردت قصة أخرى حملها ابن حجر رحمه الله، والقصتان على التعدد؛ لأن هذه شبيهة بتلك، عن محمد بن الحسن و الشافعي أنهما كانا قاعدين بفناء الكعبة، فمر رجل فقال أحدهما لصاحبه: تعال حتى نزكن على هذا الرجل الآتي أي حرفة معه، فقال أحدهما: خياط، وقال الآخر: نجار، فبعثنا إليه فسألاه، فقال: كنت خياطاً وأنا اليوم نجار، فتحمل على أنها قصة أخرى. وكذلك قال الربيع : مر أخي في صحن الجامع، فدعاني الشافعي ، فقال: يا ربيع ! هذا المار الذي يمشي أخوك؟ قلت: نعم. ولم يكن رآه قبل ذلك. وقال المزني : كنت مع الشافعي في الجامع، إذ دخل رجل يدور على النيام الذين ينامون في المسجد، فقال الشافعي للربيع : قم فقل له: ذهب لك عبد أسود مصاب بإحدى عينيه؟ قال الربيع : فقمت إليه فقلت له، فقال: نعم. فقلت: تعال، فجاء إلى الشافعي ، فقال: أين عبدي؟ فقال الشافعي : تجده في الحبس، فذهب الرجل فوجده في الحبس. قال المزني : فقلت للشافعي : أخبرنا فقد حيرتنا، قال: نعم. رأيت رجلاً دخل من باب المسجد يدور بين النيام، فقلت: يطلب هارباً، ورأيته يجيء إلى السود دون البيض، فقلت: هرب له عبد أسود، ورأيته يجيء ليرى العين اليسرى، فقلت: مصاب بإحدى عينيه، قلنا: فما يدريك أنه في الحبس، فقال: هذا هو الغالب، أي: أنهم إذا جاعوا سرقوا، وإذا شبعوا أفسدوا، فتأولت أنه قد فعل شيئاً في ذلك، مادام أنه هارب يبحث عن شيء، فقد سرق وأنه في السجن.
رحّــال
06-08-09, 12:22 pm
هو القائل :
دع الأيام تفعل ما تشاء **** وطب نفساً إذا حكم القضاء
ولا تجزع لحادثة الليالي **** فما لحوادث الدنيا بقاء
وكن رجلاً على الأهوال جلداً **** وشيمتك السماحة والوفاء
ورزقك ليس ينقصه التأني **** وليس يزيد في الرزق العناء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
:)
جزاك الله خير أخي أحمد
متصفح أتمنى أنه يدوم
والدوام لله سبحانه وتعالى
(كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ (27)
وهذه مشاركتي بأبيات للإمام الشافعي جمعنا الله وأياه تحت عرشه العظيم مع نبينا محمد عليه الصلاة والسلام والنبيين وصحابته ووالدينا وكل من يعز علينا وجميع المسلمين والشنقيطي .
أبيات مرفقه مع تسجيل صوتي للشيخ سلطان العمري (على اليوتيوب الإسلامي)
القصيده الصوتيه هنا (http://www.isyoutube.com/musicvideo.php?vid=a32087572)
قصيدة الإمام
(الرغبة في عفو الله)
إليك إلـه الخلـق أرفع رغبتـي _______ وإن كنتُ يا ذا المن والجود مجرما
ولما قسـا قلبي وضاقت مذاهبي _______ جعلت الرجـا مني لعفـوك سلمـا
تعاظمنـي ذنبـي فلمـا قرنتــه_______بعفوك ربي كان عـفـوك أعظمــا
فما زلتَ ذاعفوعن الذنب لـم تزل_______ تـجـود وتعـفو منة وتكـرمـا
فلولاك لـم يصمـد لإبليس عـابد_______ فكيف وقـد أغوى صـفيك آدمــا
فياليت شعــري هل أصير لـجنة_______ أهنـا ؟ وأمـا للسعير فــأندمـا
فـللـه در العـارف الـنـدب إنه_______ تفيض لفرط الوجـــد أجفانه دما
يقيـم إذا مـا الليــل مد ظلامـه_______ على نفسه من شدة الخوف مــأتما
فصيحــا إذا ماكان في ذكـر ربه _______ وفيما سواه في الورى كان أعجما
ويذكـر أيامـا مضـت من شبابه _______ ومـا كان فيها بالجهـالة أجرمـا
فصار قرين الهم طول نهـــاره _______ أخا السهد والنجوى إذا الليل أظلما
يقول:حبيبي أنـت سؤلي وبغيتي _______ كفى بك للراجـيـن سؤلا ومغنما
ألـست الذي غذيتني وهــديتني _______ ولا زلت منـانـا عـــليّ ومنعـما
عسى من له الإحسان يغفـرزلتي _______ ويستر أوزاري ومـا قـد تقـدما
تعاظمني ذنبـي فـأقبلت خاشعــا_______ ولولا الرضـا مــا كنت يارب منعما
فإن تعف عنـي تعف عـن متمرد_______ ظلوم غشوم لا يـزايـل مأتمــا
فـإن تنتـقـم مني فلست بآيـس _______ ولو أدخـلوا نفسي بجــرم جهنما
فجرمي عــظيم من قديم وحـادث_______ وعفوك يأتي العبد أعلى وأجسما
حوالي َّ فضل الله من كـل جانـب _______ ونور من الرحمن يفترش السمـا
وفي القلب إشـراق المحب بوصـله ______ إذاقارب البشــرى وجازإلى الحـمى
حـوالي إينـاس مـن الله وحــده ______ يطالعني في ظلـمـة القـبرأنجمــا
أصـون ودادي أن يدنسه الهــوى______ وأحـفظ عـهد الـحب أن يتثلمـا
ففي يقظتي شوق وفي غفوتي منى _______ تلاحق خـطوى نشوة وترنمـا
ومن يعتصم بالله يسلم من الـورى _______ ومــن يرجه هـيهات أن يتندمـا
__________________________________________________
( سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلانِ (31)
سنفرغ لحسابكم ومجازاتكم بأعمالكم التي عملتموها في دار الدنيا.
اللهم آمنا من القبر وفتنته ويوم القيامة وروعته
-
سبحان الله وبحمده
....عدد خلقه ... ورضا نفسه.... وزنة عرشه .... ومداد كلماته....
___________________________
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
عازفة ألحان الليل
07-08-09, 12:47 am
إمام من الأئمة الاربعة
وتعجبني اشعاره جدا
احس انها منطقيه جدا
وبس
رحّــال
14-08-09, 03:40 pm
ثـانـيــاً :
شـــيـخ الإســـلام أبـــن تـيـــمــيــــة
أكتــب عـــنـــه شـــيـــئــــاً ...
السلام عليكم
الشمس
هل هي بحاجة إذا توسطت السماء في يوم صحوأن ينبه على مكانها ؟
القمر
هل في ليلة اكتماله والسماء صافية بحاجة لمن يشيد بعلوه وسنائه ؟
إن ابن تيمية بلغ من الحضوة والرفعة وسمو المنزلة إلى درجة أنه استغنى عن لقب الشيخ،والعالم ،والإمام ،والمجدد و، وصار أحسن أسمائه أنه ___ إبن تيمية!
عاش ابن تيمية بلا إمارة ولا وزارة ولاتجارة لكن بقي معنا ومع الأجيال من بعدنا حياً في الضمائر ماثلاً في النفوس حاضراً في الدروس والمنتدايات العلمية ومجامع المعرفة وصروح الثقافة.
كلما سلكنا سبل العلم وضربنا في فجاج الفنون تلقانا ابن تيمية فهو إمام في التفسير حجة في الحديث منظّر في المعتقد مجدد في الملة مجتهد في الفقه موسوعة في العلوم بحر في السير والأخبار آية في الذكاء أستاذ في العبقرية.
سامحني أيها القاريئ الكريم إن قلت أنه اصبح أشهر من الدولة التي عاش في عهدها!
ولا نشكوا تقصيراً في حبه رحمه الله لكنا نستغفرالله إن غلونا في التعلق به !
كيف ننسى أياديه البيضاء وكلما قلبنا سفراً فإذا هو بين صفحاته بعلمه وحكمته وفقهه واستنباطه وكلما حضرنا حواراً فإذا اسمه تتقاذفه الألسن ويتقاسمه المتحاورون.
كيف لانعيش معه وقد فرض علينا احترامه وامتعنا بحضوره وآنسنا بذكره الطيب
كيف لانحب من أحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ؟
كيف لا نتولى من تولى ربه؟ كيف لا نقدّر من قدر الشرع ؟
كيف لا نجل من أجل الوحي ؟
يتبع ...إن استطعت
-
سبحان الله وبحمده
....عدد خلقه ... ورضا نفسه.... وزنة عرشه .... ومداد كلماته....
___________________________
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
رحّــال
14-08-09, 04:24 pm
سلمان عبدالعزيز
ليس بغريب عليك
مبدع كعادتك ,,
وطابعك مميز ,,
يذهل القراء ,,
السلام عليكم
*مقتطفات مختصرة .................................................. ...........
كان ابن تيمية من الصغر في عناية الله عزوجل وفي رعايته ، فلا تُعلم له صبوه ،
ولا تحفظ له عثرة ،لم تُنقل له زلة لأنه عاش في بيت إمامة وعلم وصيانة وديانه
فقد رباه ابوه المفتي الحافظ عبدالحليم وكان أعمامه أيضاً من أهل الولاية لله عز
وجل ،فنشأ بين بيته الطاهر العفيف وبيت الله العامر المبارك وحفّظ كتاب الله من
الصغر وتعلم السُّنة وأخذ الآداب الإسلامية من أهل العلم وحفظه الله ـ الحافظ ـ
عـن تهور الشباب وطيش الفـتـوة ونزق الصبا فعاش عفيفاً ديّناً مقتصداً صيّناً
رزيناً عاقلاً محافظاً على الفرائض معتنياً بالسنن كثير الأذكار والأوراد بعيداً عن
اللهو وعن البذخ والسرف واللعب وكل مايشين الرجال وكل مايخدش المروءة
وكل مايذهب الوقار فصار محل العناية من الأكابر حتى كان يُعرف إذا مر فيقال
هذا ابن تيمية لإشتهاره بين أقـرانه بالجـد والمثابرة وحب العـلم والبراعة في
التحصيل وسرعة الحفظ والذكاء والألمعية وجودة الخاطر وسيلان الذهن وقوة المعرفة
ـ رحمه الله ـ
يتبع .... إن شاء الله
-
سبحان الله وبحمده
....عدد خلقه ... ورضا نفسه.... وزنة عرشه .... ومداد كلماته....
___________________________
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
السلام عليكم
من هو ابن تيمية ؟
هو أحمد تقي الدين أبو العباس بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم الخضر بن محمد بن الخضر بن علي بن عبد الله بن تيمية الحراني .
لماذا سمّي بابن تيمية ؟
ذكر مترجموه أقوالاً في سبب تلقيب العائلة بآل (تيمية) منها ما نقله ابن عبد الهادي رحمه الله : (أن جده محمداً كانت أمه تسمى (تيمية)، وكانت واعظة، فنسب إليها، وعرف بها.
وقيل: إن جده محمد بن الخضر حج على درب تيماء، فرأى هناك طفلة، فلما رجع وجد امرأته قد ولدت بنتاً له فقال: يا تيمية، يا تيمية، فلقب بذلك .والله أعلم
أين ولد ابن تيمية ؟
ولد رحمه الله يوم الاثنين، عاشر، وقيل : ثاني عشر من ربيع الأول سنة 661هـ. في حرّان . وفي سنة 667هـ أغار التتار على بلده، فاضطرت عائلته إلى ترك حران، متوجهين إلى دمشق ، وبها كان مستقر العائلة، حيث طلب العلم على أيدي علمائها منذ صغره، فنبغ ووصل إلى مصاف العلماء من حيث التأهل للتدريس والفتوى قبل أن يتم العشرين من عمره .
-----------
*دعها سماوية، تجري على قدر لا تفسدنها برأي منك منكوسِ
-
سبحان الله وبحمده
....عدد خلقه ... ورضا نفسه.... وزنة عرشه .... ومداد كلماته....
---------------------------------
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
السلام عليكم
ألمعية ابن تيميه
من تلظي لموعه كاد يعمى
-----------كاد من شهرة اسمه لايُسمَّى.
الألمعية هبة يهبها الله من يشاء ،وابن تيمية له القدح المعلى في هذا الباب
فإذا كانت الألمعية هي سرعة الخاطر ،وجودة الذهن ، فإن ابن تيمية الأول في
هذا الباب عند أهل العلم ؛ فقد كان يفهم المسألة بقوةٍ وجدارة ، وكان يعي مايقرأ
وكان ينتزع الفائدة وستنبط من النص استنباطاً عجيباً، وكان إذا حاور يفهم كلام محاوره ويرد عليه في سرعة البرق ، وكان إذا كتب يسبق خاطره قلمه _ كما يقولون عنه مترجموه _
ومن المعيته أنه كان يدرك الشبهة في أسرع وقت، ويرد عليها ويزيّف الزائف من الكلام
ويثبّت الحق ويميز بين المتشابهات،ويفرق بين المختلفات وكان يوهم بعض الأئمة في بعض الأبواب من تخصصاتهم ، فأحياناً ينقد بعض المحدثين والمؤرخين وبعض الفلاسفة وأهل المنطق وعلماء الكلام ويرد عليهم في تخصصاتهم فإذا هو أفهم منهم بفنهم وبتخصصهم.
ومن ألمعيته-رحمه الله- أنه إذا دخل في علم قُلت لايجيد إلاهذا العلم ، ولايحسن إلا هذا الباب، فيأتي بالعجب العُجاب، ويُسهَّل هذا المسلك الذي سلكه فيكون فرداً في بابه
ويكون وحيد عصره فيما نهجه وفيما اتخذه ،
فألمعيته -رحمه الله- محل الشهود ومحل الاعتبار من الجميع حتى صار فرداً ووحيداً في هذا الباب.
-------
فاصل جميل إقرأوه :)
*كان الرسول صلى الله عليه وسلم أدرى وأعلم بالله وكان متيقناً أنه لا ينال
ماعند الله إلا بكثرة الإلحاح والمسألة ، وصدق اللجأ ، والضراعة ، والشكوى .
كما قال موسى عليه السلام :
(اللهم إليك المشتكى وأنت المستعان وعليك التكلان ولا حول ولا وقوة إلا بك )
قال تعالى (185) وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186) البقرة
( أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ)62النمل
لا مجيب غيره سبحانه وتعالى.
-
سبحان الله وبحمده
....عدد خلقه ... ورضا نفسه.... وزنة عرشه .... ومداد كلماته....
---------------------------------
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
رحّــال
22-08-09, 11:13 pm
شكراً لك أخ سلمان ,,,
يعلم الله إني طرحت هذا المتصفح لي أنا قبل أن يكون لغيري
وها أنا أستفيد مما يذكره الأخوان هنا ..
فكما هو معروف قد يستصعب على الشخص أن يكلف نفسه بالبحث عن رموز وأعلام نسمع بهم لكن لا نعرف عنهم شيئاً
وما هذا المتصفح إلا أجبار لذاتي للبحث عنهم ,,,
كل الشكر لمن شارك هنا ,,
السلام عليكم
تعظيم ابن تيمية لربه عزوجل : ---------------------------------
لا خير في عالم ولا دعوة الداعية إذا لم يعظم بذلك ربه ومولاه ويوقره
ويكون أحب إليه مما سواه ويخافه أكثر من غيره ويرجوه ويرهبه وكذلك كان ابن
ابن تيميه فتعظيمه لربه سبحانه وتعالى ظاهر من كتاباته وفي رسائله وتأليفه حتى قال
بعض الفضلاء من المعاصرين :
كنت إذا ضعفت في إيماني عدت إلى المجلد الأول (الفتاوى لإبن تيمية) وقرأت تعظيم ابن تيمية لربه
ومدحه لمولاه وكلامه عن قدرة خالقه سبحانه وتعالى وعن أسمائه وصفاته بإسلوب
عجيب يأخذ بمجامع القلب ويستولي على منافذ النفس وهذا ملاحظ
فتجده إذا ذكر أسم الجلالة عظّم ومدح وأثنى وهو يذكر آلاء الله عزوجل ويحبب ربه إلى خلقه
ويقدس مولاه وينزهه ويتكلم عن أسمائه وصفاته بكلام لم أره لمن قبله من أهل العلم
فإنه يعظم الله بما عظم الله نفسه في كتابه وما عظمه به رسوله صلى الله عليه وسلم
في السنه وبكلام السلف ويورد إيرادات عجيبه يكاد ينخلع لها القلب وتدمع لها العين
ويقشعر لها الجلد
فلا تقرأ له مقالاً في تعظيم الله عزوجل إلا وتزداد إيماناً ويقيناً ومحبة وتعظيماً لربك سبحانه وتعالى
وهذا من بركة العلم ومن فتح الله عليه .
-
سبحان الله وبحمده
....عدد خلقه ... ورضا نفسه.... وزنة عرشه .... ومداد كلماته....
---------------------------------
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
الرأي الحر
23-08-09, 02:34 am
ولا تجزع لحادثه الليالي=فما لحوادث الدنيا بقاء
" TWIX "
23-08-09, 04:14 am
جئت هنا لأقول ..
شكرا رحال على هذا المتصفح ..
وشكرا لكل من فعّلــه .
السلام عليكم
مؤلفات أبن تيمية --------------------------------------------------
ترك ابن تيمية للمكتبة الإسلامية تراثاً عامراً وتركة مباركة فهو أكثر من ألف على طول تاريخ الإسلام من أهل العلم .
لكن تأليف جادٌ مفيدٌ نافعٌ باق بإذن الله ، وهومن العمل الصالح الذي يبقى لصاحبه
ولا يُعلم عالماً نفع الله بتأليفه الأمة في عدة فنون كهذا العالم،
صحيح أن أحمد بن حنبل ـ مثلاً ـ أو البخاري او الشافعي أو مالك لهم تآليف نافعة
لكنها في أبوابها جزاهم الله خيراً عن الأسلام،
غير أن ابن تيمية ترك عدة تآليف في عدة فنون،
فنفع أهل الاسلام في باب التفسير ،والفقه، والمعتقد ، واصول الفقه، والمنطق والفلسفة ، وعلم الكلام ،إلى آخر ذلك ،
فهو مفيد في عدة أبواب نافع في كثير من الفنون والعجب في تآليفه أنها سارت بها الركبان وصارت حديث الناس
ودخلت الجامعات واستفاد منها أهل العلم على تعدد مشاربهم فما بين مختصرٍ وشارح ومستفيد وناقل وجامع .
وهذه بعض كتب أبن تيمية
*مجموع فتاويه (http://www.al-eman.com/Islamlib/viewtoc.asp?BID=252)
وفي هذا العنوان ماجاء عن بعض الفضلاء من المعاصرين :
أنه قال : كنت إذا ضعُفت في إيماني عدت إلى المجلد الأول (الفتاوى لإبن تيمية)< (تكملته في المشاركه 25 أو على هذا الرابط *تعظيم ابن تيمية لربه عزوجل) (http://www.buraydh.com/forum/showpost.php?p=2732853&postcount=25)
* كتب شيخ الإسلام بن تيمية ويتبعها كتب تلميذه إبن القيم الجوزية (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp)
* تحميل كتاب الإيمان الكبير (http://www.ballighofiles.com/books/docs/011/02335.zip)
-
سبحان الله وبحمده
....عدد خلقه ... ورضا نفسه.... وزنة عرشه .... ومداد كلماته....
---------------------------------
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
السلام عليكم
أورد أبن تيمية في آخر المجلد الأول من مجموع فتاويه قاعدة تحرك القلوب إلى الله عز وجل ، فتعتصم به، فتقل آفاتها، أو تذهب عنها بالكلية، بحول الله وقوته .
رابط المجلد الأول (http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=252&CID=7#s5)
فيقول : اعلم أن محركات القلوب إلى الله عز وجل ثلاثة : المحبة، والخوف، والرجاء. وأقواها الـمحبة، وهى مقصودة تراد لذاتها؛ لأنها تراد فى الدنيا والآخرة بخلاف الخوف فإنه يزول فى الآخرة،
قال الله تعالى : { أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ } [يونس: 62 ]، والخوف المقصود منه : الزجر والمنع من الخروج عن الطريق، فالمحبة تلقى العبد فى السير إلى محبوبه، وعلى قدر ضعفها وقوتها يكون سيره إليه، والخوف يمنعه أن يخرج عن طريق المحبوب، والرجاء يقوده، فهذا أصل عظيم، يجب على كل عبد أن ينتبه له، فإنه لا تحصل له العبودية بدونه، وكل أحد يجب أن يكون عبداً لله لا لغيره .
فإن قيل : فالعبد فى بعض الأحيان، قد لا يكون عنده محبة تبعثه على طلب محبوبه، فأى شىء يحرك القلوب ؟ قلنا: يحركها شيئان :
أحدهما : كثرة الذكر للمحبوب ؛ لأن كثرة ذكره تعلق القلوب به، ولهذا أمر الله عز وجل بالذكر الكثير،
فقال تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلا } الآية [ الأحزاب: 41-42]
والثانى: مطالعة آلائه ونعمائه،
قال الله تعالى : { فَاذْكُرُواْ آلاء اللّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } [ الأعراف: 69]،
وقال تعالى : { وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللّهِ } [ النحل:53 ].
وقال تعالى : { وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهرَةً وَبَاطِنَةً } [ لقمان: 20 ]،
وقال تعالى : { وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا } [ إبراهيم: 34].
فإذا ذكر العبد ما أنعم الله به عليه، من تسخير السماء والأرض، وما فيها من الأشجار والحيوان، وما أسبغ عليه من النعم الباطنة، من الإيمان وغيره،
فلابد أن يثير ذلك عنده باعثا، وكذلك الخوف، تحركه مطالعة آيات الوعيد، والزجر، والعرض، والحساب ونحوه، وكذلك الرجاء، يحركه مطالعة الكرم، والحلم، والعفو .
-
سبحان الله وبحمده
....عدد خلقه ... ورضا نفسه.... وزنة عرشه .... ومداد كلماته....
---------------------------------
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أبو الريش
23-08-09, 04:35 pm
بيت شعـــر جميـــل اللي ذكــرت مسبقا ,,,
غَسَقْ,
23-08-09, 05:48 pm
,
رَحْـآل !!
سَأَجمَع شِتَآتي هُنآ , إِنتِظرني
رَحـhttp://u06p.com/test/files/4bcyad1ob3zylktgrzt6.gif (http://u06p.com/test/) ــآل
هذه كلمات تجلي لنا موقف شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى من أعدائه ومخالفيه ومعروف أن هؤلاء ما بين أشعري وصوفي ونحو ذلك ، وقد قام شيخ الإسلام في جهادهم بكل ما أوتي من قوة عقلية وعلمية، لكن لننظر كيف كان يعاملهم مع ما هم عليه من بدع، وما قاموا به تجاهه حيث بدعوه وفسقوه وكفروه وأحلوا سفك دمه؟؟
- محاولته إطفاء الفتنة التي كانت بين الحنابلة والأشاعرة:
قال رحمه الله :
"والناس يعلمون أنه كان بين الحنبلية والأشعرية وحشة ومنافرة. وأنا كنت من أعظم الناس تأليفًا لقلوب المسلمين وطلبًا لاتفاق كلمتهم واتباعًا لما أمرنا به من الإعتصام بحبل الله، وأزلت عامة ما كان في النفوس من الوحشة وبينت لهم أن الأشعري كان من أجل المتكلمين المنتسبين إلى الإمام أحمد رحمه الله ونحوه، المنتصرين لطريقه، كما يذكر الأشعري ذلك في كتبه.
ثم قال: وكنت أقرر هذا للحنابلة وأبين أن الأشعري وإن كان من تلامذة المعتزلة ثم تاب، فإنه كان تلميذ الجبائي ومال إلى طريقة ابن كلاب وأخذ عن زكريا الساجي أصول الحديث بالبصرة ثم لما قدم بغداد أخذ عن حنبلية بغداد أمورًا أخرى، وذلك آخر أمره كما ذكره هو وأصحابه في كتبهم " مجموع الفتاوى( 3/227) أ.هـ.
- وقال في الفتنة التي كانت بينه وبين ابن مخلوف
"وأنا والله من أعظم الناس معاونة على إطفاء كل شر فيها وفي غيرها وإقامة كل خير وابن مخلوف لو عمل مهما عمل والله ما أقدر على خير إلا وأعمله معه ولا أعين عليه عدوه قط ولا حول ولا قوة إلا بالله هذه نيتي وعزمي مع علمي بجميع الأمور فإني أعلم أن الشيطان ينزغ بين المؤمنين ولن أكون عونا للشيطان على إخواني المسلمين ولو كنت خارجا لكنت أعلم بماذا أعاونه لكن هذه مسألة قد فعلوها زورا والله يختار للمسلمين جميعهم ما فيه الخيرة في دينهم ودنياهم ولن ينقطع الدور وتزول الحيرة إلا بالإنابة إلى الله والإستغفار والتوبة وصدق الإلتجاء فإنه سبحانه لا ملجأ منه إلا إليه ولا حول ولا قوة إلا بالله". مجموع الفتاوى - (ج 3 / ص 271)
- وقال في مقابلته لرسول نائب السلطان في سجنه في مصر:
"ولكن هذه القصة ضررها يعود عليكم؛ فإن الذين سعوا فيها من الشام أنا أعلم أن قصدهم فيها كيدكم وفساد ملتكم ودولتكم وقد ذهب بعضهم إلى بلاد التتر وبعضهم من قيم هناك فهم الذين قصدوا إفساد دينكم ودنياكم وجعلوني إمامًا بالتستر لعلمهم أني أواليكم وأنصح لكم وأريد لكم خير الدنيا والآخرة، والقضية لها أسرار كلما جاءت تنكشف، وإلا فأنا لم يكن بيني وبين أحد بمصر عداوة ولا بغضًا وما زلت محبًا لهم مواليًا لهم: أمرائهم ومشائخهم وقضاتهم" أ.هـ مجموع لفتاوى (3/269).
- موقفه لما عرض عليه السلطان قتل بعض القضاة الذين أفتوا بقتل ابن تيمية، لكلامه في الصفات ولرده على ابن العربي وأمثاله:
قال بعض أصحاب شيخ الإسلام:
"وسمعت الشيخ تقي الدين ابن تيمية رحمه الله يذكر أن السلطان لما جلسا(يعني السلطان وشيخ الإسلام) بالشباك أخرج من جيبه فتاوى لبعض الحاضرين في قتله واستفتاه في قتل بعضهم
قال ففهمت مقصوده وأن عنده حنقا شديدا عليهم لما خلعوه وبايعوا الملك المظفر ركن الدين بيبرس الجاشنكير
فشرعت في مدحهم والثناء عليهم وشكرهم وأن هؤلاء لو ذهبوا لم تجد مثلهم في دولتك أما أنا فهم في حل من حقي ومن جهتي وسكنت ما عنده عليهم
قال فكان القاضي زيد الدين ابن مخلوف قاضي المالكية يقول بعد ذلك ما رأينا أتقى من ابن تيمية لم نبق ممكنا في السعي فيه ولما قدر علينا عفا عنا"
(العقود الدرية ص 298)
- موقفه من الأذرعي أحد مخالفيه
قال رحمه عن ذلك:
"وكان من مدة لما كان القاضي حسام الدين الحنفي مباشرا لقضاء الشام أراد أن يحلق لحية هذا الأذرعي وأحضر الموسى والحمار ليركبه ويطوف به فجاء أخوه عرفني ذلك فقمت إليه ولم أزل به حتى كف عن ذلك وجرت أمور لم أزل فيها محسنا إليهم " مجموع الفتاوى - (ج 3 / ص 270)
- موقفه لما قام عليه بعض مقلدة أهل البدع وضربوه وآذوه:
"... رجل فيما بلغني إلى أخيه الشيخ شرف الدين وهو في مسكنه بالقاهرة فقال له إن جماعة بجامع مصر قد تعصبوا على الشيخ وتفردوا به وضربوه
فقال حسبنا الله ونعم الوكيل وكان بعض أصحاب الشيخ جالسا عند شرف الدين قال فقمت من عنده وجئت إلى مصر فوجدت خلقا كثيرا من الحسينية وغيرها رجالا وفرسانا يسألون عن الشيخ فجئت فوجدته بمسجد الفخر كاتب المماليك على البحر واجتمع عنده جماعة وتتابع الناس وقال له بعضهم يا سيدي قد جاء خلق من الحسينية ولو أمرتهم أن يهدموا مصر كلها لفعلوا .
فقال لهم الشيخ لأي شيء قال لأجلك
فقال لهم هذا ما يحق ، فقالوا نحن نذهب إلى بيوت هؤلاء الذين آذوك فنقتلهم ونخرب دورهم فإنهم شوشوا على الخلق وأثاروا هذه الفتنة على الناس، فقال لهم هذا ما يحل قالوا فهذا الذي قد فعلوه معك يحل هذا شيء لا نصبر عليه ولا بد أن نروح إليهم ونقاتلهم على ما فعلوا
والشيخ ينهاهم ويزجرهم فلما أكثروا في القول قال لهم إما أن يكون الحق لي أو لكم أو لله فإن كان الحق لي فهم في حل منه وإن كان لكم فإن لم تسمعوا مني ولا تستفتوني فافعلوا ما شئتم وإن كان الحق لله فالله يأخذ حقه إن شاء كما يشاء
قالوا فهذا الذي فعلوه معك هو حلال لهم
قال هذا الذي فعلوه قد يكونون مثابين عليه مأجورين فيه
قالوا فتكون أنت على الباطل وهم على الحق فإذا كنت تقول إنهم مأجورين فاسمع منهم ووافقهم على قولهم
فقال لهم ما الأمر كما تزعمون فإنهم قد يكونون مجتهدين مخطئين ففعلوا ذلك باجتهادهم والمجتهد المخطىء له أجر" العقود الدرية ص 302)
- أقول: الله أكبر!! هكذا علماء الآخرة لا ينتصرون لأنفسهم!
- ومن كلامه رحمه الله فيمن آذوه، في رسالة كتبها لأصحابه:
" فلا أحب أن ينتصر من أحد بسبب كذبه علي أو ظلمه وعدوانه فإني قد أحللت كل مسلم وأنا أحب الخير لكل المسلمين وأريد بكل مؤمن من الخير ما أحبه لنفسي والذين كذبوا وظلموا فهم في حل من جهتي وأما ما يتعلق بحقوق الله فإن تابوا تاب الله عليهم وإلا فحكم الله نافذ فيهم فلو كان الرجل مشكورا على سوء عمله لكنت أشكر كل من كان سببا في هذه القضية لما يترتب عليه من خير الدنيا والآخرة لكن الله هو المشكور على حسن نعمه وآلائه وأياديه التي لا يقضى للمؤمن قضاء إلا كان خيرا له
وأهل القصد الصالح يشكرون على قصدهم وأهل العمل الصالح يشكرون على عملهم وأهل السيئات نسأل الله أن يتوب عليهم " العقود الدرية ص 281)
رحــال لك خالـــص الود
كفاني عذاب
25-08-09, 06:21 pm
نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ويأكل بعضنا بعضا عيانا
شكرا رحال
رحّــال
26-08-09, 07:32 pm
الرأي الحر
كفاني عذاب
لمن الأبيات التي ذكرت
نحن أنتهينا من الإمام الشافعي ..
نحن نتحدث عن الشيخ ابن تيميه ,,
فديكا التميمي
26-08-09, 08:20 pm
الجهاد لابن تيميه,,
قد كان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى العالم المجاهد الذي جمع بين السيف والقلم ، ومن حوادث جهاده :
أن التتار حين جاءوا بجموعهم إلى الشام سنة 702هـ أرجف المرجفون ، وخرجت القلوب من جنوبها ، حيث استعدت الجيوش من مصر والشام لملاقاة تلك الجموع ، وقد أخذ دعاة الهزيمة والتردد ينشرون الفزع في القلوب ، أما ابن تيمية فكان يثبت القلوب ويعدهم بالنصر والغلبة ، تاليـًا عليهم قول الله تعالى : ( وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنْصُرَنَّهُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُور ٌ)(الحج:60) .
حتى إنه كان يحلف بالله : إنكم لمنصورون ، فيقول بعض الأمراء له : قل إن شاء الله ، فيقول : أقولها تحقيقـًا لا تعليقـًا ، فاطمأنت القلوب وسكنت النفوس ، ولكن دعاة الهزيمة أتوا الناس من ناحية أخرى متذرعين بقولهم : كيف نقاتل المسلمين ؟؟ إن ذلك ليس بجائز شرعـًا .
يقولون هذا الزعم وكأنهم مهاجمون وليسوا مدافعين ، عندئذ تقدم ابن تيمية مبينـًا بجرأة الحقيقة الشرعية في هذا القتال والمقاتلين ، فيقول : هؤلاء من جنس الخوارج الذين خرجوا على علي ومعاوية ، ورأوا أنهم أحق بالأمر منهما .
وهؤلاء يزعمون أنهم أحق بإقامة الحق من المسلمين ، ويعيبون على المسلمين ما هم متلبسون به من المعاصي والمظالم ، وهم متلبسون بما هو أعظم منه بأضعاف مضاعفة .
ثم قال مصرحـًا : " إذا رأيتموني في ذلك الجانب - أي مع التتار - وعلى رأسي مصحف فاقتلوني " ، فتحركت القلوب وثارت نخوتها الإسلامية ، ثم امتطى - رحمه الله تعالى - صهوة جواده وخرج إلى ميدان القتال محاربـًا ومحرضـًا ، فما كان لمثله أن يدعو إلى الثبات في الجهاد ، وهو ينكص على عقبيه ، بل يتقدم الجموع لينال الشهادة في سبيل إعزاز كلمة الدين وراية الإسلام .
وذهب إلى ( مرج الصفر ) وهو مكان قريب من دمشق وابتدأت الموقعة الحربية التي تسمت في التاريخ بموقعة ( شقجب ) ، وذلك في شهر رمضان سنة 702 هـ ، وتلاقى الجمعان ، ووقف العالِم المجاهد مقاتلاً ، يثبت القلوب من حوله بقتاله وفعاله ، وقد اجتمع بالسلطان قبل الموقعة ، يحثه على الجهاد والقتال ، ورد المعتدين الآثمين ، حيث بلغه أن السلطان متردد في القتال ، فما كان من السلطان إلا أن تحمس وطلب منه أن يقف بجانبه في المعركة .
فقال شيخ الإسلام : " السنة أن يقف الرجل تحت راية قومه ، ونحن من جيش الشام لا نقف إلا معه " .
وقد حث الجند وأمراءهم على الإفطار ليتقووا على القتال ، وكان يروي لهم قول النبي - صلى الله عليه وسلم - للصحابة الكرام في غزوة الفتح : ((إنكم ملاقو العدو والفطر أقوى لكم )) .
وكان رحمه الله يدور على الأجناد يأكل معهم من شيء معه ، ليبين أن إفطارهم أفضل ليقووا به على القتال .
ووقعت الواقعة واشتد القتال ، واشترك فيه ابن تيمية ، ووقف هو وأخوه موقف الموت ، وأبلوا بلاءً حسنـًا ، وصدق أهل الشام وجند مصر ما عاهدوا الله تعالى عليه ، فاستمر القتال طوال اليوم الرابع من رمضان ، حتى إذا جاء العصر أذن الله تعالى بالنصر ، فظهر جند مصر والشام ، وانحسر جند التتار ، فلجأوا إلى اقتحام الجبال والتلال ، وجند السلطان الناصر ، أو بالأحرى جند ابن تيمية ، وراءهم يضربون أقفيتهم ، ويرمونهم عن قوس واحدة ، حتى انبلج الفجر ، ونادى المنادي : الله أكبر ، حي على الصلاة .
وبذلك الإعلان انكشفت الغمة ، وزال خطر التتار ، فكانت هزيمة منكرة ، منوا فيها بالخسران المبين ، ولم تقم لهم بعدها قائمة ، فأمِن الشرق والغرب عاديتهم.
يعطيك العافيه رحال موضوع رائع,,[/i]
رحّــال
30-08-09, 08:53 pm
ثـالــــثـــــاً
........................
الإمــام أحـمـد بــن حــنــبــل
..........................
رحّــال
30-08-09, 09:02 pm
اسمه و مولده :
هو الامام ابي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال الذهلي الشيباني المروزي الوائلي ولد في بغداد سنة 164ه في شهر ربيع الاول/780م وتنقّل بين الحجاز واليمن ودمشق. سمع من كبار المحدثين ونال قسطاً وافراً من العلم والمعرفة، حتى قال فيه الإمام الشافعي: "خرجت من بغداد فما خلّفت بها رجلاً أفضل ولا أعلم ولا أفقَهَ من ابن حنبل".
مذهبه :
مذهب ابن حنبل من أكثر المذاهب السنية محافظة على النصوص وابتعاداً عن الرأي. لذا تمسّك بالنص القرآني ثم بالبيّنة ثم بإجماع الصحابة، ولم يقبل بالقياس إلا في حالات نادرة.
منهجه العلمي ومميزات فقهه : إشتُهِرَ الإمام أنه محدِّث أكثر من أن يشتهر أنه فقيه مع أنه كان إماماً في كليهما. ومن شدة ورعه ما كان يأخذ من القياس إلا الواضح وعند الضرورة فقط وذلك لأنه كان محدِّث عصره وقد جُمِعَ له من الأحاديث ما لم يجتمع لغيره، فقد كتب مسنده من أصل سبعمائة وخمسين حديث، و كان لا يكتب إلا القرآن والحديث من هنا عُرِفَ فقه الإمام أحمد بأنه الفقه بالمأثور، فكان لا يفتي في مسألة إلا إن وجد لها من أفتى بها من قبل صحابياً كان أو تابعياً أو إماماً. وإذا وجد للصحابة قولين أو أكثر، اختار واحداً من هذه الأقوال وقد لا يترجَّح عنده قول صحابي على الآخر فيكون للإمام أحمد في هذه المسألة قولين.
وهكذا فقد تميز فقهه أنه في العبادات لا يخرج عن الأثر قيد شعرة، فليس من المعقول عنده أن يعبد أحد ربه بالقياس أو بالرأي و كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " صلوا كما رأيتموني أصلي "، ويقول في الحج: " خذوا عني مناسككم ". كان الإمام أحمد شديد الورع فيما يتعلق بالعبادات التي يعتبرها حق لله على عباده وهذا الحق لا يجوز مطلقاً أن يتساهل أو يتهاون فيه.
أما في المعاملات فيتميز فقهه بالسهولة والمرونة و الصلاح لكل بيئة وعصر، فقد تمسَّك أحمد بنصوص الشرع التي غلب عليها التيسير لا التعسير. مثال ذلك: " الأصل في العقود عنده الإباحة ما لم يعارضها نص "، بينما عند بعض الأئمة الأصل في العقود الحظر ما لم يرد على إباحتها نص.
وكان شديد الورع في الفتاوى وكان ينهى تلامذته أن يكتبوا عنه الأحاديث فإذا رأى أحداً يكتب عنه الفتاوى، نهاه وقال له: " لعلي أطلع فيما بعد على ما لم أطلع عليه من المعلوم فأغير فتواي فأين أجدك لأخبرك؟.من شيوخه سفيان بن عيينة والقاضي أبو يوسف ووكيع وعبد الرحمن بن مهدي والشافعي وخلق كثير.وروى عنه من شيوخه عبد الرزاق والشافعي ومن تلاميذه البخاري و مسلم وابو داود .ومن أقرانه علي بن المديني ويحيى بن معين. رحمهم الله
رحّــال
02-09-09, 08:19 pm
محنته :
اعتقد المأمون برأي المعتزلة في مسألة خلق القرآن، وطلب من ولاته في الأمصار عزل القضاة الذين لا يقولون برأيهم. وقد رأى أحمد بن حنبل أن رأي المعتزلة يحوِّل الله إلى فكرة مجرّدة لا يمكن تعقُّلُها فدافع ابن حنبل عن الذات الإلهية ورفض قبول رأي المعتزلة، فيما أكثر العلماء والأئمة أظهروا قبولهم برأي المعتزلة خوفاً من المأمون وولاته عملا بقوله تعالي :" إلا من أكره و قلبه مطمئن بالإيمان".. وألقي القبض على الإمام ابن حنبل ليؤخذ إلى الخليفة المأمون. وطلب الإمام من الله أن لا يلقاه ، لأنّ المأمون توعّد بقتل الإمام أحمد. وفي طريقه إليه، وصل خبر وفاة المأمون، فتم ردّ الإمام أحمد إلى بغداد وحُبس ووَلِيَ الخلافة المعتصم،الذي امتحن الإمام، وتمّ تعرضه للضرب بين يديه ، وقد ظل الإمام محبوساً طيلة ثمانية وعشرين شهراً . ولما تولى الخلافة الواثق، وهو أبو جعفر هارون بن المعتصم، أمر الإمام أن يختفي، فاختفى إلى أن توفّي الواثق . وحين وصل المتوكّل ابن المعتصم و الأخ الأصغر للواثق إلى السلطة، خالف ما كان عليه المأمون والمعتصم والواثق من الاعتقاد بخلق القرآن، ونهى عن الجدل في ذلك. وأكرم المتوكل الإمام أحمد ابن حنبل، وأرسل إليه العطايا، ولكنّ الإمام رفض قبول عطايا الخليفة .
مواقفه :
لما كانت وقفة الإمام احمد بن حنبل في وجه الظلم وفي وجه البدع المستحدثة التي ارادت النيل من الدين خصوصا في مسألة خلق القرآن وقفة عظيمة. وقد صمد ايضاً بالرغم من التعذيب والضرب بالسياط والحبس والملاحقة والإغراء. قد قال بعض الاشعار اثناء حبسه. من أشعاره وهو في السجن :
لعمرك ما يهوى لأحمد نكبـة من الناس إلاّ ناقص العقل مُغْـوِرُ
هو المحنة اليوم الذي يُبتلى بـه فيعتبـر السنِّـي فينـا ويسبُـرُ
شجىً في حلوق الملحدين وقرَّةٌ لأعين أهل النسك عفٌّ مشـمِّـرُ
لريحانة القرَّاء تبغون عـثـرة وكلِّكُمُ من جيفـة الكلب أقـذرُ
فيا أيها الساعي ليدرك شأوه رويدك عـن إدراكـه ستقصِّـرُ
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba