تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : صغار السن يسيطرون على الأمامة في المساجد(( من يفكنا منهم ))


الكيماوي
03-08-09, 05:46 pm
أبتلينا بصغار السن بتقدمهم في الصلاة في جماعة المسجد والكثير منهم حتى الآن لم يطلع له (( شنب )) يعني لم يبلغ وأقسم بالله العظيم رأيت من يتقدم للأمامة في كثير من المساجد وهو في سن الطفوله والمشكلة في هؤلاء الصغار حينما يبدؤون (( يبحرثون )) في المكرفونات حتى يطلع الصدأ أثناء القراءة وحينها لاتفهم ماذا يقرأ في الصلاة بسبب قوة الصدأ في المكروفونات الداخليه مما يسبب أزعاج للمصلين لكن هذا الأمام الصغير (( الطفل )) لايكترث فيمن خلفه أهم شي عنده (( الصدأ )) اثناء القراءة

أيضاً حينما يقوم هؤلاء الصغار (( يبحرثون )) في المكيفات وتبريد المسجد بشكل مبالغ فيه مما يسبب في أزعاج المصلين من كبار السن وغيرهم نظراً لقوة التبريد وكأنك داخل فليزر ولست في مسجد

أنا أدعو المسؤلين في الأوقاف وشؤون المساجد أن يجعلو حداً معيناً لعمر الأمام بحيث من يكون أقل من ذلك تحش رجلينه لو تقدم للأمامة
مثلاً لايقوم بالأمامة شخص يكون عمره أقل من 30 عاماً

**ملاحظة : أعرف بأن أولى الناس بالأمامة أقرأهم لكتاب الله ولكن هؤلاء الأطفال ليس لديهم إلا الشي القليل في الحفظ يرددونه دائماً
أتمنى أن نجد المساجد قد خلت من أمامة الأطفال يوماً من الأيام حتى يرتاح جماعة المسجد وخاصة كبار السن

والسلام عليكم ،،،

خبر يقين
03-08-09, 06:44 pm
الصحيح أن إمامة الصبي للبالغ صحيحة في الفرض والنفل، وهو رواية عن أحمد، اختارها كثير من الفقهاء ، ويكفي اتقانه لسورة الفاتحة لأنها ركن من أركان الصلاة
تقبل تحياتي

ابوحنان القصيمي
03-08-09, 07:10 pm
على تعضيمك هذا , كأن الحريم صارن يأمن المصلين ؟!!..
أنت واجبك النصح إذا رأيت الخطأ ( أين كان ) في المسجد او في الشارع..
وأمامة صغار السن ليس منهي عنه في الشرع ما دامه مكلف..
وإذا اخطأ او اجتهد ولم يصيب (الصغير بالسن) فواجبك نصحه ..
وكانوا من سلف هذه الأمة صغار يأمون الكبار ..
ولا مشكلة.. مادامهم عالمين أحكام الصلاة من واجبات وأركان
وحافضين..
وأتمنا انك لا تعمم على كل الشباب وتقول انهم كلهم
مثلا ً (( يبحرثون )) في المكرفونات حتى يطلع الصدأ أثناء القراءة وحينها لاتفهم ماذا يقرأ في الصلاة
( وجهة نظر )
والله أعلم ..
وتقبل مروري..

عمـر
03-08-09, 07:29 pm
اتفق معك بأغلب نقاطك ..

إلا للعمر اللي حددته في المثال ..

ليه يخوي ماتبي إلآ أكثر من 30سنه لا بالعكس فيه رجال أعمارهم 17 و18 عقولهم أكبر
من أبو 30 سنه وبعدين حنا نبي شبابنا هم اللي يطلعون ويئمون المساجد اما بالنسبه للي تقوله
أطفال هذي معك حق وعليك أنت بالنصح ..


والله يعين الجميع ,,

أبو الريش
03-08-09, 09:45 pm
ماينفع بكم ,,,, لو جاء بنقالي وصلى بكم,, قلتو وين عيال البلد,,,,

ياخي عط سداح فرصه بكرى يطلع من أفضل الأئمه ,,, ولا صل ببيتكم احسن

غرررررررريبين بعض الناس ,,, ولو سألته عن الصلاة مب حريص عليه,,,

كل اللي غيرهم بالأعوام السابقه قبل 10 أو 15 سنه نفس السن هذا وأصغر لكن انت شكلك صغير تشوفهم كبارين ولا بالعكس هم أعمارهم صغيره

الطيبه مشكلتي
03-08-09, 09:54 pm
صدقت..........عطى سدااااح فرصه...............

أخودريحم
04-08-09, 12:04 am
اذكان الشاب حافظ للقران وهوصغير فنعم بإمامته للمسجد فهو أهل للامامة لانه يحمل القران وهو كلام الله

أما تحديدك عمره ثلاثين . فلا والف لا وانت تحديدك العمر مثل الضمان الاجتماعي

متزوج وعمرة فوق 45 سنة وراتب دون من 3500 ريال وله 7 اولاد تعجيزية شروطك

انت صل وفرق بين الصدأ والصدى

وخل الامامة للحافظ لوهو صغير

قـيٌـد
04-08-09, 12:23 am
انا أشوف انها حاجه طيّبه

يمكن هالشئ اللي يصير فاتحه خير لهم يطلعون إئمة مساجد أو على الأقل فيهم علامات الخير

احنا نستهين بالصغار مع انهم عجينه تتشكل وتكبر على ماتعوّدت عليه

يمكن تصدر منهم بعض التصرفات ولكن هذا مايعني انه خطأ




برضووو وجهة نظر

عبدالله صالح العميريني
04-08-09, 12:34 am
المشكله مو هنا اخوي .

المشكله باللي اكبر من الطفل هداهم الله ان صار عنده شغل ايس انك تدرك ركعه معه .

ولا صار ماعنده شغل تعال شف يضرب سنه وفي اخر المسجد مركات ويقرأ وكانك صادق تعال ناقشه وش معجلك سبح وهلل خذ مصحف وقر خل الجماعة تكتمل .

هذا اللي يجب على ادارة الاوقاف والمساجد النظر في أمره

عزتي في حجابي
04-08-09, 05:39 am
أولاً : وش معنى "يبحرثون " يعني يخربون ؟..
ثانياً : العمر الإفتراضي اللي انت مختاره(30) وش دعوه ؟؟
متلاحظ ان العمر كبير وايد ..
ورأيي انه بدال ما يبعدون صغار السن عن الإمامة يشجّعون على هالشيء مع نصحهم وتوجيههم من المؤذن أو احد الأئمة ..

الطيبه مشكلتي
09-08-09, 09:39 pm
لا مو بس كذا المشكله اللي يصلي امام واذا طلع من المسجد يركب ربع او هلي ولا ندري وش سوون به !!!!!!!!!!!!!!!!

كلوز
09-08-09, 11:27 pm
لاتحكم على الامامه بثلاثين سنـه يالخو

عليك بنفسك الصغار حفظو القران افضل مني ومنك

وفقهم الله وسددهم

سمو الامير
10-08-09, 03:21 am
والله لو انطرد من المنتدي المحترم واشكر من قام على هذا المنتدي
بس حبيت ارد على الكيماوي طيب انت كم عمرك وليش ماتصير امام وهذاااااا اعتبرها حقاره منك وانت حقير على هذا الموضوع على الاقل يحفظ احسن مني ومنك وحنا نشجع الشباب على هذااا

فارس القوافي
10-08-09, 06:27 am
الجواب :



يجوز لغير البالغ أن يؤمّ أمه وأخواته إذا كان يُحسن الوضوء والصلاة والقراءة .

وقد أم عمرو بن سلِمة قومه وهو ابن ست أو سبع سنين .

قال عمرو بن سلِمة وهو يُحدّث بخبر قدوم قومه على النبي صلى الله عليه وسلم وأنه قال لهم : صلوا صلاة كذا في حين كذا ، وصلوا صلاة كذا في حين كذا ، فإذا حضرت الصلاة فليؤذّن أحدكم وليؤمكم أكثركم قرآنا ، فنظروا فلم يكن أحد أكثر قرآنا مني لما كنت أتلقى من الركبان ، فقدموني بين أيديهم ، وأنا بن ست أو سبع سنين ، وكانت علي بُردة كنت إذا سجدت تقلّصت عني ، فقالت امرأة من الحي : ألا تغطون عنا أست قارئكم ؟ فاشتروا فقطعوا لي قميصا فما فرحت بشيء فرحي بذلك القميص . رواه البخاري .



والمرأة لا تؤم إلا النساء ، فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم أم ورقة أن تؤم أهل دارها . كما عند أحمد وأبي داود .



والصبي إذا بلغ السابعة فإنه يؤمر بالصلاة في المسجد – إذا وُجد المسجد – ولا يأتمّ بأمّـه ، بل إذا صلى في البيت صلّى مُنفرداً ، أو صلى إماماً بالنساء كما تقدم .
,,,,,,,,,,,,,,,,
الشيخ / عبدالرحمن السحيم.

قمراي.
10-08-09, 07:17 am
بعيد عن موضوعك فأنا لي وجهة نظري

وهو أن يكون الأمام من جماعة المسجد ومن نفس الحاره
حتى يكون أعلم بجماعته وتأخرهم وتسرعهم

وحتى يفعل الدور الأجتماعي في الحاره من قبل الأمام والمأذن كما كنا في السابق

مسابقات وعمل صناديق خيريه لفقراء الحاره لأن اذا كان الامام من اللحاره فهو يعرف أهلها وما يدور فيها من غنيهم وفقيرهم

كتبت على عجاله وبما لي عوده

سلاام

محبة الخير
10-08-09, 02:52 pm
الله يصلح شباب المسلمين عامة وينفع بهم ويجعلهم أئمة للمساجد
ويثبتهم ويزيدهم من فضله الكريم

المتجه شمالاً
10-08-09, 03:58 pm
نحن نعلم أن إمامة غير البالغ تجوز
ولكن في ظل توفر رجال كبار وحافظين لكتاب الله فأرى أن إقتراح الأخ رائع
واعتقد أن وضع شروط ومعايير لهذه المهنه يحميها ويرفع قيمتها
لقد شعرت بهذه الظاهره وفي كثير من المساجد
وفقنا الله جميعاً لمايحبّ ويرضى

فارس القوافي
12-08-09, 03:51 am
نحن نعلم أن إمامة غير البالغ تجوز
ولكن في ظل توفر رجال كبار وحافظين لكتاب الله فأرى أن إقتراح الأخ رائع
واعتقد أن وضع شروط ومعايير لهذه المهنه يحميها ويرفع قيمتها
لقد شعرت بهذه الظاهره وفي كثير من المساجد
وفقنا الله جميعاً لمايحبّ ويرضى
أخي أعلم يوفقك الله أن شروط الإمامة وضعة من عهد الرسول . يعني شرع .
لها قواعد وشروط وواجبات شرعية .ليست قانون . أو أمر محدث بعد الرسول.
قضي الأمر الذي فيه تستفتيان.
من الصعب جدآ أخي أحداث تغيير مثل ذالك . لابد فتوى . والأمر يدرس ويناقش جيدآ
ليس من السهل التغيير. تستطيع أن تغير ونت خلف الشاشة ممكن!!! لكن على الواقع ؟؟؟
ليش والسبب فقط ((يبحرثون)) تخيل !!!.
وتحسين الصوت مطلوب بل مطلب وقد نزلت الملائكة على أسيد بن الحضير. تستمع له لجمال صوته . وأناس تلهث وتترك مساجدها خلف الصدى والميكروفون,(والله المستعان)
ورمضان قادم ترقبهم في التراويح . كن واقعي أخي . وطرح المفيد ودع أصحاب الشأن هم من يقررون ويرو الأصلح لديهم العلم والفقه وفية المسئولين الذين يتخذ القرار الحكيم .
لدي ثقافة أسلامية وليس متسلح بعلم أحكام الدين .
ممكن رأيي صح أو خطاء.

ابو فهد 927
12-08-09, 07:12 pm
شروط الإمامة بينها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم : ‏"‏ يَؤُمُّ الْقَوْمَ اَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ فَاِنْ كَانُوا فِي الْقِرَاءَةِ سَوَاءً فَاَعْلَمُهُمْ بِالسُّنَّةِ فَاِنْ كَانُوا فِي السُّنَّةِ سَوَاءً فَاَقْدَمُهُمْ هِجْرَةً فَاِنْ كَانُوا فِي الْهِجْرَةِ سَوَاءً فَاَقْدَمُهُمْ سِلْمًا‏"‏ وفي رواية " اَكْبَرُهُمْ سِنًّا "0
---

وفيه بعض الاخطاء تقع من بعض الأئمة حتى من الكبار وان كانت اقل من الشباب

ومسألة مكبرات الصوت مشكلة كبيرة ، تجد المسجد وجماعته يصل في حدود

الصفين مثلا وتغطية الصوت لعشرة صفوف .

أبوأحمد010
13-08-09, 12:07 am
لابد من التنظييم ..
ياليت لو يحدد سن 20 سنة ..
+
تعتبر المأذنة والإمـــــــاااامة شيء واااحد
+
تعتبر وظيفة منفصلة بذاتهـ ..
+
إختبـــاار المقـــاااابلة يكون أكثر جدية ..

التنين
13-08-09, 12:10 pm
الكيماوي من كلامك يبدولي ان عينك ضيقه (ربنا لا تجعل في قلوبنا غل للذين آمنوا)لا تضيق واسع بكرى يصيرون من اامة الحرم ان شاءاللة بس يبغون توجيه ولا تكون سبب انحرافهم أبعد عنهم مدام نظرك قصيرالمدى نصيحة لله

لبيه
13-08-09, 12:43 pm
التأييد والمعارضة لصغار السن يعود للمصلحه
اللي عنده اخو يؤذن بالمقسوم راح يدافع والعكس

ابو عبادي 595
13-08-09, 04:52 pm
كنت اتمنى ان ترتقي بحديثك عن حفظت كتاب الله
وانا اقول الله يكون بعون مؤذني وائمة المساجد على امثالك
المسجد بارد والصوت فية صدى ويجي واحد ثاني مثلك يقول ليش المسجد حار
ويجي ثالث يقول لاتتاخر بالاقامة
ياعزيزي اذا مو عاجبك دور مسجد غيره ولله الحمد في كل حارة عشر مساجد مومسجد
خالص دعواتي لاخواني الشباب بالتوفيق في جميع الاعمال الخيرية

الكيماوي
14-08-09, 09:37 pm
أنا مادري بعض الناس كيف يفكرون وتأتيهم الأستنباطات العجيبة الغريبة

نتحدث عن موضوع محدد ثم بعد ذلك تجد أنه يشرق ويغرب في الردود

أنا في بداية الأمر وضحت نقطة أكثر الأعضاء ربما لم يراها (( أو مادري وش طاعونه ))


**ملاحظة : أعرف بأن أولى الناس بالأمامة أقرأهم لكتاب الله ولكن هؤلاء الأطفال ليس لديهم إلا الشي القليل في الحفظ يرددونه دائماً
أتمنى أن نجد المساجد قد خلت من أمامة الأطفال يوماً من الأيام حتى يرتاح جماعة المسجد وخاصة كبار السن
والسلام عليكم ،،،


وبعدين ترى بزارين اليوم مايصلح نعمل مقارنة مع .. قتادة .. وعبدالله بن عباس والحسن البصري

أولاد اليوم تجد أنه يسرح ويمرح في كل مكان ومتعلق باللعاب اللأكترونية تعلق عجيب وإذا حضرت الصلاة قام وقال عندي مسجد

أيضاً لم أتحدث أو أطالب بمنع حفظة كتاب الله من التقدم للإمامة فهم على العين والرأس ومن حفظ كتاب الله فهو جدير بإمامة الناس وحفظة لكتاب الله يردعه عن كل شي ويجعل له مقام وحترام وقبول بين الناس

لكن كما ذكرت في بداية الكلام أن هؤلاء الأطفال أن صح التعبير حفظو شيئاً يسيراً من القرآن وأخذو يرددونه في جميع الصلوات ،،،

لازلت عند مطالبتي بأن يكون الأمام أنسان قد بلغ من العمر مايردعه عن تصرفات الأطفال وسلوكياتهم ،،،