مشاهدة النسخة كاملة : كلب حمار ... أرجو ألا نسمعها في بريدة
وجعان الراس
21-07-09, 07:38 pm
أكرمكم الله عما ستقرؤون ....
تشب يا كلب أش يا حمار
يا خمـام تفال وعنز الجماعه
سيـم سيـم أذناب النعام
لأطى على بطن ملعـون الرسـام
تشكيك في النسب ...
كلمات نتمنى ألا نسمعها في بريدة
وكما أتمنى أن لاتتم استضافة ناصر الفراعنة إن لم يطهر لسانه ويكرم حضوره عن ألفاظه القذرة
كما أفرغها على أسماع جمهوره في حائل وبدون مراعاة للذوق الأدبي ولو بكلمة - أكرمكم الله - إذا كان يريد أن ينتقم لشخصه فليس على حساب تلويث أسماعنا .
.................................................. .......................................
منقول من منتدى حائل :
في أمسيته التي افتتح فيها أماسي صيف حائل الشعرية لعام 1430هـ تجاوز الشاعر السعودي ناصر الفراعنة كل الخطوط وأعطى لنفسه مساحة حرة ليخرج كل ماتكتنزه نفسه من عبارات الهجاء والتقريع والسب والشتم شعراً ونثراً وشرحاً لأبياته وهو يلقيها على الجمهور الذي حضر ليستمع شعراً لكنه فوجيء بالفراعنه وهو يطلق العنان لقافيته وللسانه ليسب عضو لجنة التحكيم في البرنامج الشعري الناجح على مستوى الوطن العربي (الشاعر الكويتي حمد بن عبدالكريم السعيد) وبدا الشاعر منفعلاً جداً وهو يبرر ماقاله أمام الحضور حيث يقسم تارة بأنهم آذوه بصيغة الجمع وتارة يحلف أنه يرسل عليه (السلق ) ويوعز لهم بالكتابة عنه في المطبوعات ولم يوضح الفراعنة نوع الأذى الذي تسبب به الشاعر السعيد ، وفي قمة غضبه وانفعاله في آخر قصيدته التي امتلأت بألفاظ أقل جداً من أن يطلق عليها شعر بل هي أقرب إلى خطبة شتم وسب ...
وفي نهايتها قال أقسم بالله الذي لاإله الا هو وسوف يحاسبني عليها أني جنبت قدر المستطاع .....!!ومهما تكن عند امريء من خليقة.....
وقال انه نزل سيدي فيه تحريض للشعب السعودي عندما قال عن ابن نحيت (مدري وش يقول يوم انه ....نجمته....
هذا ماقاله الفراعنة أمام جماهير وأمام قنوات تلفزيونية ورجال اعلام .
السؤال : ماهو موقف هيئة السياحة بحائل ؟ هل ترضى أن يأتي مثل هذا ويتكلم بهذا الكلام الساقط أمام أسماعنا وعلى مرأى منها ؟
هل أتى ليصفي حساباته بعد عامين من مشاركته في شاعر المليون وهنا في حائل بعد أن عجز أن يقولها في غير هذا المكان؟
لم نسمع أن تفوه الفراعنة بأي شيء عن مثل هذه الأمور قبل هذه المرة !!
هو أصلاً لم يأتي لسواد عيوننا بل أتى بمقابل مادي ليلقي شعراً لاليسب ويشتم على منبر سياحة حائل .
هل يرضى المهندس مبارك السلامة المدير التنفيذي للسياحة والآثار في حائل أمين مجلس التنمية السياحية في المنطقة بهذا الكلام وبما حدث؟؟
وهل يقبل الأستاذ علي العبد الوهاب الفايز رئيس اللجنة العليا المنظمة لمهرجان صيف حائل 1430 مثل هذا الكلام ؟؟
نتمنى أن نسمع منهم اعتذاراً عما حدث كما أنه يجب أن يحذروا من أن يحدث مثل هذا مستقبلاً
فلانريد أن ينقلب صيف حائل لتصفية الحسابات ، فحينما لم يستطع الفراعنة قول ذلك في القصيم أو الرياض أو الجنوب يأتي هنا ليقوله ويجد من يصفق له.
وهذه هي القصيدة التي أعتبرها سقطة كبيرة للشاعر الذي كان من المفترض ان يحترم المكان وأهل المكان
بسمك اللهم محيي الثـرى محيـي العظـام
منزل السبع المثانـي وذو العـرش العظيـم
وباسمك أبدأ ما بـدا مـن مفاتتيـح الكـلام
وأتعـوذ مـن أذى كـل شيطـان رجـيـم
ربي انصرني على من تواصوا بـي شمـام
وأسقهم ممـا سقونيـه شـوط مـن حميـم
يا مطارد هرجة العـام فـي أذنـاب النعـام
مالقينـا فيـك مـن نعمتـك نظـرة نعيـم
ليس طعنا من خلاف (ن) كطعن مـن أمـام
بين رويسك وقابـل خصيمـك يـا خصيـم
حاسبينك في الجهامه مـن حسـاب الجهـام
كل ما تخفيـه مـن سـوء يظهـره العليـم
يا أهل الركن اليمانـي وأهـل هـاك المقـام
يا حجيـج الله مـا بيـن زمـزم والحطيـم
مـا تقولـون بقـوم (ن) كأمثـال اليـمـام
من عجم بابـل كمـا جـاء بالعهـد القديـم
مـن لئاّمتهـم يسمـون أعــداء الـكـرام
ويفخـرون إنـه ولا واحـد فيهـم كـريـم
ومـن لئاّمتهـم يشوشـون لأفعـال اللئـام
بل وليس الحر مـن لـم يكـن فيهـم لئيـم
هيه ياللي عـن حمامـك تغربلـك الحمـام
لن يؤثـر ذمنـا فيـك لأنـك أصـلا ذميـم
كان صمتي لأجل خاطر ومـن أجـل الكـرام
حشمة (ن) لأولاد زايد هـل البيـت الكريـم
وأستميح العـذر منهـم فقـد طـال المـلام
زادني صبري على الضيم فوق الضيم ضيـم
حالف (ن) لأطى على بطن ملعـون الرسـام
وإن لأسوقه هو وعنز الجماعه سيـم سيـم
لي لسـان هرجتـه كنهـا ضربـة حسـام
وتفلته بوجيه الأنـذال سـوط مـن جحيـم
إن يكن أغراك بي طـول حلمـي يـا غـلام
إن عيـن العقـل إن تتقـي شـر الحلـيـم
من قبـل لا ألطمـك وأفطمـك ثانـي فطـام
عنك عندي ما يشيـب لـه الطفـل الفطيـم
تشب يا كلب أش يا حمار واخرس يا خمـام
وش يجيب أحمر ثمود (ن) مع أصحاب الرقيم
كل يوم لـك قبيلـة ووضعـك مـش تمـام
مرة (ن) ترجع ظفيري ومر (ن) فـي تميـم
كانه أسلوبك هو الضرب من تحـت الحـزام
إن أسلوبي هو الضرب دومـا فـي الصميـم
http://www.youtube.com/watch?v=dWCq_JBKPpo
ابو دفاش
21-07-09, 10:38 pm
افااااا بس ياناصر طحت من عيني
يازين خلف مشعان بس
احمد النجم
21-07-09, 11:18 pm
شكرا اخوي على حرصك: وفعلا يجب ان تكون الامسيه تحت ضوابط يتعهد بها الشاعر وان لايخرج عن النص .. سواء بتصفية حسابات (خاصه) مع احد ,, او حتى أثــــــارة (نعرات) قبـــــــلـــيـــــــــه..
وافي الوعد
21-07-09, 11:44 pm
اشكرك على التنبيه
فديكا التميمي
22-07-09, 01:19 am
عيب والله والله ماتوقعناااهااا منك يالفراعنه ياااحبيل محمد بن ساقان وخلف بن مشعان وبس
ياعمي اللي ما اعجبه فيه الف قناة شعر مافيها تصفية حسابات رح لمها انت وياه .....
بريده بيت ابو فارس وهو من اهلها ولازم يفضفض عندنا ويقول كل اللي بخاطره
اعتذاري للي يبون الشعر الادبي .
ملاحظه : لاتقولون بالامسيه انه مانبي قصائد غزل عشان الذوق الادبي عندكم مايتأثر !!
دثريني يامنيره زمليني يامنيره ** يامنيره في فؤادي فرخ عبد طق زيره
حجم ناحل خصرها في ردفها لاجيت أحدد**حجم نقطة نون داخل نون ما تقبل زياده
يابعدي يابوو فارس على هالوصف لبى قلبك بس ..............................
وجعان الراس
22-07-09, 01:52 am
افااااا بس ياناصر طحت من عيني
يازين خلف مشعان بس
هي زلة نتمنى ان يتجاوزها
وجعان الراس
22-07-09, 01:53 am
شكرا اخوي على حرصك: وفعلا يجب ان تكون الامسيه تحت ضوابط يتعهد بها الشاعر وان لايخرج عن النص .. سواء بتصفية حسابات (خاصه) مع احد ,, او حتى أثــــــارة (نعرات) قبـــــــلـــيـــــــــه..
صحيح لابد من فلترة
وجعان الراس
22-07-09, 01:54 am
اشكرك على التنبيه
العفو ياوافي
عاشق ديرتي بريده
22-07-09, 02:01 am
قال تعالى ( والشعراء يتبعهم الغاون الم تر انهم فى كل واد يهيمون وانهم يقولون ما لا يفعلون )
الفراعنه وغيره من الشعراء تنبطق عليهم هذه الايه الكريمه ,
فيمتــو
22-07-09, 02:05 am
نفتقد لثقافة الخسارة .
هذه القصيدة جاءت بعد مشاركته في شاعر المليون وجاء إلينا بخفي حنين !!
شكرا لك .
وجعان الراس
22-07-09, 03:10 am
قال تعالى ( والشعراء يتبعهم الغاون الم تر انهم فى كل واد يهيمون وانهم يقولون ما لا يفعلون )
الفراعنه وغيره من الشعراء تنبطق عليهم هذه الايه الكريمه ,
ليس كلهم { والشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون وأنهم يقولون ما لا يفعلون إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون }
وجعان الراس
22-07-09, 03:12 am
نفتقد لثقافة الخسارة .
هذه القصيدة جاءت بعد مشاركته في شاعر المليون وجاء إلينا بخفي حنين !!
شكرا لك .
نعم هذا صحيح ولو قال هذه الابيات بعد الخسارة مباشرة لقلنا انها لحظة غضب
ولكن بعد عامين لا ادري ماهدفه منها
عشق الزعامه
22-07-09, 03:15 am
نفتقد لثقافة الخسارة .
هذه القصيدة جاءت بعد مشاركته في شاعر المليون وجاء إلينا بخفي حنين !!
شكرا لك .
غلطان يا الأخو ...
ناصر من بعد شاعر المليون كسب الأهم وهو محبة جماهيره
والشعبيه الكبيره ولو خيرت أي شاعر بين البيرق او ما حصل
لأبو فارس معروف من بيختار..
بالنسبه للقصيده هي قصيدة هجاء وهذي طبيعة قصائد الهجاء
ولو تتبعت الهجائيات بين جرير والفرزدق لوجدت الكلمات وأكثر
خذ مثلا:
قال جرير:
إنَّ الفرزدقَ أخزتهُ مثالبهُ............ ...عبدُ النهارِ وزاني الليلِ دبابُ
رد الفرزدق
بَناتُ ابنِ حَلاّبٍ يَرُحْنَ عَلَيْهِمُ....... إلى أجَمِ الغابِ الطّوَالِ الغَوَاشِمِ
فعلا وَأبِيكَ الكَلْبِ ما مِنْ مَخافَةٍ..... إلى الشّأمِ أدّوْا خالِداً لمْ يُسالِمِ
وجعان الراس
22-07-09, 03:24 am
ياعمي اللي ما اعجبه فيه الف قناة شعر مافيها تصفية حسابات رح لمها انت وياه .....
بريده بيت ابو فارس وهو من اهلها ولازم يفضفض عندنا ويقول كل اللي بخاطره
اعتذاري للي يبون الشعر الادبي .
ملاحظه : لاتقولون بالامسيه انه مانبي قصائد غزل عشان الذوق الادبي عندكم مايتأثر !!
دثريني يامنيره زمليني يامنيره ** يامنيره في فؤادي فرخ عبد طق زيره
حجم ناحل خصرها في ردفها لاجيت أحدد**حجم نقطة نون داخل نون ما تقبل زياده
يابعدي يابوو فارس على هالوصف لبى قلبك بس ..............................
الغزل موضوع جميل اذا كان عذريا فقد قال كعب رضي الله عنه امام رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي مسجده .
بانت سعاد .... إلى آخر ماقال في الاعتذار ومدح النبي واصحابه فخلع عليه الرسول صلى الله عليه وسلم بردته .
لا تظن أني أعادي الفراعنة بل يعجبني كثير من شعره .
ولكن أن تصف مسلما بأنه كلب .. حمار .. أذناب .. الملعون - أعزكم الله - (وش خلا للورنس
*)
طيب خلنا نقول ان جرير والفرزدق قالوا كلام كهذا مع تحفظي على ما كانوا يقولونه دينيا واخلاقيا .
لكن لو انا قلت هالقصيدة عند اخس رجال قلتله ادبا (الله يكرمك) كيف وهو جالس امام رجال حائل مئات منهم وهم مبسوطين على شتامه ولعانه وتفاله يا اخي يكرم الحاضريم امامه .
والله عجيبه الشعر كان مرجله لكن هاليومين ما ادري وش اقول
وجعان الراس
22-07-09, 03:34 am
غلطان يا الأخو ...
ناصر من بعد شاعر المليون كسب الأهم وهو محبة جماهيره
والشعبيه الكبيره ولو خيرت أي شاعر بين البيرق او ما حصل
لأبو فارس معروف من بيختار..
بالنسبه للقصيده هي قصيدة هجاء وهذي طبيعة قصائد الهجاء
ولو تتبعت الهجائيات بين جرير والفرزدق لوجدت الكلمات وأكثر
خذ مثلا:
قال جرير:
إنَّ الفرزدقَ أخزتهُ مثالبهُ............ ...عبدُ النهارِ وزاني الليلِ دبابُ
رد الفرزدق
بَناتُ ابنِ حَلاّبٍ يَرُحْنَ عَلَيْهِمُ....... إلى أجَمِ الغابِ الطّوَالِ الغَوَاشِمِ
فعلا وَأبِيكَ الكَلْبِ ما مِنْ مَخافَةٍ..... إلى الشّأمِ أدّوْا خالِداً لمْ يُسالِمِ
اولا : المسابقة كانت قائمة على التصويت وهو شارك فيها وهو يعلم ذلك .
ثانيا : تقييم الشعر أمر مرده للذائقة وهي تختلف من شخص لآخر ، فما يعجبك قد لا يعجبني والعكس .
ثالثا : نحن لا نقر الفرزدق وجرير على ماذهبوا اليه من الفحش في الهجاء وهذا أمر يجمع عليه كثير من النقاد .
رابعا وهو الأهم بالنسبة لي ماقلته في الرد السابق : لو انا قلت هالقصيدة عند اخس رجال قلتله ادبا (الله يكرمك) كيف وهو جالس امام رجال حائل مئات منهم وهم مبسوطين على شتامه ولعانه وتفاله يا اخي يكرم الحاضريم امامه .
الشعر الشعبي
شعبي
وبعضه لايرتقي الى الذوق العام
وان استمع اليه بعض علية القوم ..!!
وبصراحة ودي اعرف وش
( يأكلون ) ..(مع الشاهي )
يمكن ( لـــــــب ولا بِزر ) !!
حتى يعصر الفكر ويخرج احدهم بشيء من التفاهة ..!!
ولا بعد تتغير الاسنان والسنين ..!!!!
تحياتي وتقديري
العباس الشنقيطي
22-07-09, 10:51 pm
بس يا أخي الجمهور قاعد يصفق بحرارة ويقول
نصر هي هي نصر هي هي فماعليك اذا ج ابريده
وقال قصيدة هم بعد الجمهور يصفق ويقول
تعاون هي هي تعاون هي هي
المهم مايجب طاري الرائد http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif
أبوأحمد010
22-07-09, 11:09 pm
منزل السبع المثانـي وذو العـرش العظيـم
وباسمك أبدأ ما بـدا مـن مفاتتيـح الكـلام
وأتعـوذ مـن أذى كـل شيطـان رجـيـم
ربي انصرني على من تواصوا بـي شمـام
وأسقهم ممـا سقونيـه شـوط مـن حميـم
يا مطارد هرجة العـام فـي أذنـاب النعـام
مالقينـا فيـك مـن نعمتـك نظـرة نعيـم
ليس طعنا من خلاف (ن) كطعن مـن أمـام
بين رويسك وقابـل خصيمـك يـا خصيـم
حاسبينك في الجهامه مـن حسـاب الجهـام
كل ما تخفيـه مـن سـوء يظهـره العليـم
يا أهل الركن اليمانـي وأهـل هـاك المقـام
يا حجيـج الله مـا بيـن زمـزم والحطيـم
مـا تقولـون بقـوم (ن) كأمثـال اليـمـام
من عجم بابـل كمـا جـاء بالعهـد القديـم
مـن لئاّمتهـم يسمـون أعــداء الـكـرام
ويفخـرون إنـه ولا واحـد فيهـم كـريـم
ومـن لئاّمتهـم يشوشـون لأفعـال اللئـام
بل وليس الحر مـن لـم يكـن فيهـم لئيـم
هيه ياللي عـن حمامـك تغربلـك الحمـام
لن يؤثـر ذمنـا فيـك لأنـك أصـلا ذميـم
كان صمتي لأجل خاطر ومـن أجـل الكـرام
حشمة (ن) لأولاد زايد هـل البيـت الكريـم
وأستميح العـذر منهـم فقـد طـال المـلام
زادني صبري على الضيم فوق الضيم ضيـم
حالف (ن) لأطى على بطن ملعـون الرسـام
وإن لأسوقه هو وعنز الجماعه سيـم سيـم
لي لسـان هرجتـه كنهـا ضربـة حسـام
وتفلته بوجيه الأنـذال سـوط مـن جحيـم
إن يكن أغراك بي طـول حلمـي يـا غـلام
إن عيـن العقـل إن تتقـي شـر الحلـيـم
من قبـل لا ألطمـك وأفطمـك ثانـي فطـام
عنك عندي ما يشيـب لـه الطفـل الفطيـم
تشب يا كلب أش يا حمار واخرس يا خمـام
وش يجيب أحمر ثمود (ن) مع أصحاب الرقيم
كل يوم لـك قبيلـة ووضعـك مـش تمـام
مرة (ن) ترجع ظفيري ومر (ن) فـي تميـم
كانه أسلوبك هو الضرب من تحـت الحـزامإن أسلوبي هو الضرب دومـا فـي الصميـم
معقولة هذا شعــــر ...؟
هذا سب على تشمت لا أقل ولا اكثر ..
لو هو قــــايل الي بخـــاطرة كان أفضل من يطلع لنـــا هالمعلقة . .
يبدو الشعـــراء صــاروا اســامي لا اقل ولا أكثر ..
علشانك بس
23-07-09, 12:20 am
المفروض اذا جاب مثل هالقصيدة في بريدة يقطعون صوت السماعات الين يخلّص ,,
وخلوه يفضفض ويسب على نفسه ,,
قصيدته بحمد السعيد اكبر سقطة له ,,
لازم يعوض في مهرجان بريدة بكم قصيدة حلوات ونبيها غزل :f9:
أبو الريش
23-07-09, 12:44 am
هو حُر بشعره
ياللي تتهجم على الفراعنه هات نصف من ابداعاته ,,,
السباعي
23-07-09, 01:02 am
الصحابة بينهم كلمات مثل ( عض على بظر أمك ) أو ( عض على هن أبيك ) وأنت تعلم معاني هذه الكلمات جيداً
نحن لسنا مجتمعاً ملائكياً
فراشة القصيم
23-07-09, 02:15 am
الفراعنه معذور انه قال الكلامـ
وشئ عادي لانه نوع من انواع الشعر
الا وهو الهجــاء ..
مو بس ناصر كل الشعراء هيك
حتى المميزين والمعروفين سابقآ
يسلممممموو
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
ومير تومي
23-07-09, 10:09 am
إسلوب الشخص بالتأكيد ينعكس على البيئه التي عاش بها
وشكرآ
زخات المطر
23-07-09, 12:30 pm
هالإنسان أحس انه مب طبيعي ..
ليش مدري ..!
مع احترامي الشديد لجمهور هذا الــــــشاعر ..
.
ندااااااااء لفراشة القصيم ..
الله يعافيك ، ياليت تشيلين توقعيك الثاني أو تصمتينه ..
يكفيك توقعيك الأول ..
زخات المطر
23-07-09, 12:35 pm
اذا على كلمات السباب اللي بالمواضييع ، خذ و خلي ، توصل بهم البغضاء و الشحناء و ( المناقرة ) الــى تعدي شخصي و الله لا يتسر لا توصل للسكاكيين .. ماتوقعتكم كذا يا اهل القصيم ..!
بأول موضوع ان شاء الله ، احط نقطة تفتيش قبل الدخول و التعليق على الموضوع ، خشية على روحي و أرواح بعض الأعضاء و حرصاً على سلامتي أولاً و اخيراً .
شكراً .
لسعة شقاوه
23-07-09, 07:23 pm
يالله سمعت ذا المقطع بصراحة صدمة , المفروض , مايستضيفونه في بريدة لاغيرها , المفروض ينقون جو حايل من هالكلمات النتنة,
مالت
خَارِجُ مُحِيطِ الفَرَاعِنَة ..
إِنَّ أَوَّلَ مَا يَجْذِبُنِي فِي المَرْءِ هُوَ مَا يُسَمَّى [ idiolect ]
لا أَعْرِفُ حَقِيقَةً تَرْجِمَتُهَا حَرْفِيَّاً
وَ لَكِنَّهَا الطَرِيقَة الـ/ يَتَحَدَّثُ بِهَا المَرْء وَ تَجْعَلُ لَهُ لَوْنُهُ الخَاص
وَ رُوحُهُ الخَاصَّة
*
*
*
لِذَا فَأَنَا بِكُلِّ صِدْق لا أُطِيقُ سَمَاعَ [ النَشْنَشَة / التَسْتَسَة / التَجْتَجَة ]
كـ/ [ شلونتس / شلونش / شلونج ]
سَمَاعُهَا لَدَيَّ نَشَازَاً
وَ كَذَلِكَ
كُلُّ كَلِمَة تَدُلُّ عَلَى الإسْفَافِ [ كَمَا ذُكْرِ فِي عِنْوَانِكَ .. وَ اللَّعْن وَ الشَّتْم وَ السَّب ]
أُحِبُّ الحَدِيثَ الطُّفُولِي البَرِيء الـ/يَنْبَعِثُ مِنْ شِفَاهِ المَرء كأَلْوَانِ قَوْسِ قُزَحٍ
الـ/ يَنْطَلِقُ كَسِرْبٍ نَوَارِسٍ بَيْضَاء
تَرُوقُنِي اللُّغَة الرَّفِيعَة .. الهَادِئَة .. الرَّاقِيَّة
الـ/ تُكَوِّرُ بَيْنَ حُرُوفِهَا أَدَبَاً جَمَّاً وَ خُلَقَاً عَالِيَّاً
*
*
*
أَعْتَصِرُ أَثْدَاءَ المُنَى بِأَنْ تَزُولَ تِلْكَ الكَلِمَات الـ/ أَرَاهَا عَلامَة الجَوْدَة لِكُلِّ طِفْلٍ سُعُودِي قَبْلَ الكَبِير
وَ لَرُبَّمَا تَمْتَمَ بِهَا قَبْلَ أَنْ يَلْفِظَ كَلِمَة بَابَا / مَامَا
وَ إِنْ كُنْتُ أؤْمِنُ بِأَنَّ لَيْسَ كُلّ مَا يَتَمَنَّاهُ المَرْء يُدْرِكُهُ
وَ لَكِنْ .. هِيَ أُمْنِيَّة حَتَّى إِشْعَارٍ آَخِرٍ لَعَلَّ [ ثَقَافَة هَذَا المُجْتَمَعِ ] تَرْتَقِي
شُكْرَاً لَكَ فَاضِلِي
وجعان الراس
24-07-09, 12:14 pm
أشكر جميع من أبدى رأيه في الموضوع مع احترامي لجميع الآراء .
أنقل هنا أحد التعليقات من منتدى قبيلة تميم التي تعبر عن رأي كاتبها وتشكل أحد النظرات المتضادة .
.................................................. ....................
لا ننسى أنه حين كان ناصر في مسابقة شاعر المليون ردد أكثر من مرة أن حمد السعيد أستاذه .
إذا كان حمد السعيد كما وصفه شاعر الأطفال والمراهقين - أكرمكم الله - كلب وحمار ، فهو جري وجحش .
كان حمد السعيد أمامه وعلى الهواء مباشرة لماذا لم يقل له ماقاله في حائل ويتبجح بقوله (بيّن رويسك) لقد كان أمامك برأسه ونعليه وكنت تلعق الأحذيه تستجدي الريال والدرهم .
ناصر ذاك الشويعر دخل مسابقة شاعر المليون وهو يعلم أن التتويج فيها مرتبط بالتصويت وكان مزهوا بثقة عمياء بالفوز ولكنه غفل - أو هو مغفل - أن التصويت للبالغين فقط ، وحين خذله جمهوره الطفولي إتبع أسلوب " أفوز ولا أخرب " ولا ننسى تعابير وجهه الكالحه لحظة إعلان النتيجة .
هناك الكثير من جمهور شاعر " دربن دربن " يقارنون قصيدته القذرة بنقائض جرير والفردق التميميين ، وشتان بينهما ، شتان بين مواجهات شعرية هدفها المتعة والتنافس يحكم بينهم كبار النقاد والأدباء وبين ذاك الحقير المستشعر ، فرق بين الفرزدق الذي قال عنه النقاد : لولاه لضاعت ثلث لغة العرب ونصف أخبارها وبين لص قصيدة الصنوبري .
هل يمكن لوم حمد السعيد على ما ورد في مجلته ؟
إذن نلوم أهل حائل على ماورد من ترهات الفراعنة في مهرجانهم !
لا لا نكرم أهل حائل عما قاله شارع شعبي كما وصفه الكاتب الحائلي فيصل العامر في صحيفة شمس .
إن أحقر رجل إذا ورد في كلامه كلمات كـ( كلب ، حمار ، تفال ، ذنبك ، أذناب ... ) عند أخس رجل قال : أكرمك الله - أعزك الله ، ولكن الخبيث حين قالها أمام ألف رجل من أهل حائل لم يحشمهم أو يكرمهم عن تلك الألفاظ المنتنة ، ولكني متأكد أن جمهوره الحاضر كانوا رخم حائل الذين يردون على سبابه ولعانه وتفاله - أجلكم الله - بطرب .
إذا كانت المجلة التي يشرف عليها حمد السعيد انتقدت شعر الفراعنة أو فكر جمهوره - وقد صدقت - فالفراعنة التافه رد بأسلوب "بزراني" تناول فيه شخص السعيد ونسبه .
يذكرني بـ"البزران" حين تعييهم الحيلة يقفون على باب بيتهم ويقولون لعدوهم " كل ز... " أعزكم الله .
عموما ماذا ننتظر من شاعر "الواوا" وجمهوره ......... وكل إناء بما فيه ينضح .
وسيكبر في عيني الكبير أصلا حمد السعيد إن هو تجاهل ذاك "الحبّاب" الله يعافيه ولا يبلانا .
تحياتي للعقلاء والبالغين فقط .
.................................................. ....
أبو كادي خالد
24-07-09, 01:07 pm
لِذَا فَأَنَا بِكُلِّ صِدْق لا أُطِيقُ سَمَاعَ [ النَشْنَشَة / التَسْتَسَة / التَجْتَجَة ]
كـ/ [ شلونتس / شلونش / شلونج ]
سَمَاعُهَا لَدَيَّ نَشَازَاً
الكشكشة هي لغة عربية فصيحة و ذات بيان و لها جمهور من الناس و تكلم بها العرب الأقحاح و العرب الخلص ...
أصحاب الكشكشة :
ـ بنو عمرو بن تميم
ـ بني سعد من هوازن
ـ ربيعة
أصحاب الكشكشة حديثا :
ـ جزء من جنوب المملكة العربية السعودية
ـ شمال اليمن : صعدة و ما جاورها . و ربما كان هناك من تكلم بها في حضرموت و هم قليل .
ـ بعض المتفرقات في أنحاء الخليج .... مثل العجمان و غيرهم .
وأنت تسمسها النشنشة
أما الكسكسة : هي دمج الكاف بالسين للمؤنث ... مثل : أعطيتكس بمعنى أعطيتك .... و هذه عند بكر ابن وائل ... و هي لغة عندهم .
و الكسكسة حديثا : عند أهل القصيم تكثر و بقوة .... و ما جاورهم من أهالي المقاطعات ربما تأثروا بهم ....
وقد أسميتها أنت التستسة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ورد في البيان والتبيين للجاحظ:قال معاوية يوماً: مَن أفصَحُ الناس؟ فقال قائل: قوْم ارتفعوا عن لَخْلخانيَّةِ الفُراتِ، وتَيامَنُوا على عَنْعَنةِ تميمٍ وتَياسَرُوا عن كسكَسةِ بكرٍ، ليست لهم غَمغَمةُ قُضَاعَة ولا طُمْطُمانيَّة حِمْير، قال: مَن هم؟ قال: قُرَيْش، قال: ممّن أنتَ؟ قال: مِن جَرْم.
وقد ورد في لسان العرب تفسير لهذه الألفاظ:
1- اللخلخانية:
قال أَبو عبيدة اللخلخانية العُجمة قال البعيث:
سيترُكُها إِن سلَّم الله جارَها......... بنو اللَّخْلَخانيَّات وهْي رُتُوعُ
وفي حديث معاوية قال أَيّ الناس أَفصح ؟ فقال رجل قوم ارتفعوا عن لَخْلَخانيَّة العراق قال وهي اللكنة في الكلام والعجمة وقيل هو منسوب إِلى لَخْلَخان وهي قبيلة وقيل موضع ومنه الحديث كنا بموضع كذا وكذا فأَتى رجل فيه لَخْلَخانيَّة .
2- الكشكشة:
وفي حديث معاوية تَيَاسَرُوا عن كَشْكَشةِ تميمٍ أَي إِبدالِهم الشين من كاف الخطاب مع المؤنث فيقولون أَبُوشِ وأُمُّشِ وزادُوا على الكاف شيناً في الوقف فقالوا مررت بكِشْ كما تفعل تميم.
3- الكسكسة:
الكَسْكَسَة لغة من لغات العرب تقارِب الكَشْكَشَة وفي حديث معاوية تَياسَروا عن كَسْكَسَة بكر يعني إِبدالهم السين من كاف الخطاب تقول أَبُوسَ وأُمُّسَ أَي أَبوكَ وأُمُّك وقيل هو خاصٌّ بمخاطبة المؤنث ومنهم من يَدَعُ الكاف بحالها ويزيد بعدها سيناً في الوقف فيقول مررت بِكِسْ أَي بكِ واللَّه أَعلم.
4- الغمغمة:
وفي صفة قريش ليس فيهم غَمْغمةُ قُضاعة الغَمغمة والتَّغَمْغم كلام غير بيِّن قاله رجل من العرب لمعاوية قال من هم ؟ قال قومك من قريش.
5- الطمطمة:
والطَّمْطَمةُ العُجْمة والطِّمْطِمُ والطِّمْطِميُّ والطُّماطِم والطُّمْطُمانيُّ هو الأعجَم الذي لا يُفْصِح ورجلٌ طِمطِمٌ بالكسر أي في لسانه عُجْمة لا يُفْصِح ومنه قول الشاعر حِزَقٌ يَمانِيةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ وفي لسانه طُمْطُمانِيَّةٌ والأُنثى طِمْطِمِيَّةٌ وطُمْطُمانِيَّةٌ وهي الطَّمْطَمةُ أيضاً وفي صفة قريش ليس فيهم طُمطُمانِيَّةُ حِمْيرَ شَبَّه كلام حِمْير لما فيه من الألفاظ المُنْكَرة بكلام العُجْم يقال أَعْجَم طِمْطِميٌّ وقد طَمْطَم في كلامه.
فائدة:
والطمطمة: لفظ يستخدمه بعض أهل الخليج العربي في هذا الزمان ويعنون به الشخص القليل الفهم.
واعتذر لصاحب الموضوع عن الخروج ولكن للمعلومة فقط
أَسْمَيْتُهَا اجْتِهَادَاً مِنْ لَدُنِّي وَ لَمْ أَتَطَرَّقْ إِلَى مُسَمَّيَاتِهَا اللُّغَوِيَّة
وَ إِنْ كَانَتْ كَذَلِكَ
فَأَنَا مَا زِلْتُ لَدَى وِجْهَةِ نَظَرِي
وَ هِيَ أَنَّنِي أَكْرَهُ الاسْتِمَاعَ إِلَيْهَا
يَا الله ..!!
أَوَ لَيْسَ هُنَا مَسَاحَة نُعَبِّرُ بِهَا عَنْ وُجَهَاتِ نَظَرِنَا ؟!
وجعان الراس
25-07-09, 02:16 pm
رد الشاعر ابن صقيه :
بسم الذي بسمه بدى صاحب الحق
بـالـقـول وان كـــان الـخـبـر حاسـبـيـنـا
قــوم ٍ لـهـم بالمـجـد مـجــد ٍ تـعـتَّـق
والحـي يخبـر مــا مـضـى مــن سنيـنـا
لا شــذرت الـحـسـاد لانـاقــص ٍ دق
مـــا هـــو بــلامــس مـجـدنــا حافـظـيـنـا
قــال الــذي قـولـه عـلـى غـايـة الـحـق
نــبـــدي كــريـــم الــقـــوم والمـنـصـفـيـنـا
حـنـا عـلـى قـــول الـعـذاريـب نـصــدق
مـــا هـــو كـــلام ٍ رايـــك فــيــه طـيـنــا
وحـنـا عـلـى الـعـزه كـمـا طـيــرٍ ابـــرق
يـلـفــي عــلـــى صــيـــده بـلــيــا مـعـيـنــا
وحـنـا نـشـوم وشـيـمـة الـقــوم تـفــرق
عـن كـل عـيـب ٍ بالـعـرب غامظيـنـا
نـذكـرفـعـول الـطـيــب بـاهــلــه تـحــقــق
مــــن ويــــن كــــان وحـيـهــم مـادحـيـنـا
قـدام مـدح ٍ نـايـف ٍ كــان واسـبـق
شـبـيــه بـــــرق ٍ بـالـسـمــا شـايـفـيـنـا
حيـيـت ربــع ٍ مـــن سـبـيـع ٍتـفـتـق
والـحــرنــفــســه بـــالـــكــــرم كــاســبــيــنــا
قـــــومٍ لــهـــم فــعـــل الــراجـــل تـصــفــق
والـشـيــن تـقـصــي كـاسـبــه عـايـفـيـنـا
مــن سبـنـا نـمـدح عـلـى كــل مـطـرق
فـعــل الـعــرب بــاهــل الـمـكــارم نـديـنــا
قـــول ٍ قـــراه الــعــي نـفـســه تــعــرَّق
سـمـلــول مــاهـــو لـلــعــرب حـاشـمـيـنـا
ان كـــان فـيـهـم واحـــدٍ قـولــه امــحــق
فالـقـوم فـيـهـا مـــن سـبـيـع ٍحصـيـنـا
ياناصـر العـذروب قـولـك بــلا صــدق
وش عـــاد لا صـــار الـخـطـا فـارديـنـا
وان كـنــت بالغـلـطـات عــــوم تــخــرق
هـــــذا دلــيـــل الــنـــاس لـــــك كـارهـيـنــا
مــا العـيـب فيـنـا واحــد ٍفـيــه مـزلــق
الـعـيــب يــــوم انــــك تــجـــي عـايـبـيـنـا
عـيــبٍ عـلـيـك وعـيــب مـثـلـك تـفـهـق
فــي كــل مـيـدان ٍ عـسـى مــا يبـيـنـا
يـــاقــــوم حـــنــــا بـالــمــراجــل نـــطَــــرِّق
نــفــس لــهـــا درب الـمـعـالــي عـنـيـنــا
حــنـــا تـمــيــم وحـيــنــا فـــيـــه مـــفـــرق
لـلـحــق نــبـــدي والـغــضــب جـامـعـيـنـا
مــــا جــاهــل يـجـهــل عـلـيـنــا تـــــورَّق
ولـيــاجــهــلــنــا جــهـــلـــنـــا عــارفـــيـــنـــا
مـا هـي سلـوم ٍ للعـرب يــا مصـفـق
ولا هــــــي عــلــيــك وكــلــنــا عـاتـبـيـنــا
والله لــــــو انــــــي بــيــغـــت الــمــدانـــق
لاكـتــب بـيــوت ٍ بـالـهـجـا كاشـفـيـنـا
لـكــن فــــي قــومــك رجــــال ٍ تـعـانــق
جــــــــو الـــثـــريـــا يــاســبــيـــع وفـــيـــنـــا
الشاعر / صالح بن صقيه التميمي
وجعان الراس
25-07-09, 02:25 pm
كيف حال الجو يا ناصر أذكر به غمام = والله اللي صار جوك يابا الفساق غيم
( تشب يا كلب أش يا حمار وأخرس يا خمام ) = ما يقول الهرج هذا سوى شخص سقيم
ضايع وعضيت الأثله بعد كاس المدام = لين عدى بك ورى هقوة ابليس الرجيم
طحت ما سمت عليك القوافي من عدام = جبت ما في بطنك و غرك الصوت الرخيم
لكن الشرهه ما تنصى سوى الناس الكرام = ما ننصيها غشيمٍ جهل بإنه غشيم
حاشمٍ أولاد زايد وهم ربــعن حشام = كن نجدٍ ما بأهلها ولا رجلٍ حشيم
يال قل العرف والسلم في بعض الأنام = لكن الذيل العوج ما انكتب له يستقيم
يزعم انه صايمٍ من سنه والحق صام = عن كرم خلق العرب وأفطر بخلق دميم
والعزا إنه ما يحمد الكرام إلا الكرام = ولا يذم أهل المكارم شوى شخص ذميم
ما نسوق الوضح يالعامري سوق الجهام = سوق من يكرم بها الروس والضلع المقيم
يدعي الله يرزقه بالمنايح طول عام = بس لأجل يسوقها للذرى سوق الهشيم
عاد يومك بعد ما رمت لك ذروة سنام = ما تعرف إن عظم ساقك ليا صكت رميم
حيث مدري ويش منشبك بأنساب الكرام = دامهم مابين نجمٍ شهير وبين غيم
وأنت تدري بإنك الضايع إن جت للكلام = بين ترجع في هوازن وترجع في تميم
ذا كلام أقدم مراجع تواريخ الأنـام = ماهي افرزات من يدعي بإنه فهيم
يشهد إبها ابن صفوان وعكاظ العلام = وتشهد إبها قيس عيلان من وقت قديم
لكن الصامل تعرفه ليا قيل الهمام = التميمي من خلقه الولي ما قيل ضيم
والسياده كانها لؤم حنا أكبر لئام = خرت إلنا الفرس والروم في باب ارشليم
عاد ما تاقف على مثلك إن جت للكلام = قبلك الراعي النميري خذاها فالصميم
وإنصلخ مع ربعه و فـر معهم صوب حام = وأهملته كلاب مع كعب وأضحى كالعديم
كل هذا من جرير لحاله يوم قـام = كيف لو معه الفرزدق وذو الرمه وتيم
كان مابه ملهم يلهمك صف الكلام = بين تبحث عن قشير وتبحث عن فقيم
لكن الله واحمده دام وضع أصلك تمام = حيث سين الوقت حطوا لها الكتـّـاب جيم
حاتم بن علي التميمي
وجعان الراس
25-07-09, 02:33 pm
باسم رب البيـت ببـدا ولا فيهـا كـلام
ومن بدى باسمه يعديه للـدرب القويـم
ياسبيع أهـل المـروات عاليـن المقـام
يا أهل الأمجاد والصيت والذكـر المقيـم
أتشرف في لقاكـم ولـي قصـد ومـرام
ودي أسولف معاكم قبـل وقـت العتيـم
أفهقوا منهو تقلـط بكـم وأنتـم حشـام
ما يقلط فالنشاما سوى الزحـل الحشيـم
شاعـر الغلبـا تعـدا المنابـر فالظـلام
وين أبو شيبه ودسمان من ضيقة تميم ؟؟
صح أنا عجمي وجـدي ورد بالـدم يـام
لو تميم أزراه عامر ضحك جدي عجيـم
لكن إبدا الحق واجـب علينـا والسـلام
ومن سكت فالحق عـدوه شيطـان بليـم
والتفاتـي للهرابيـد مكـروه وحــرام
مير أفا ياشاعر الجن يا البحـر الطميـم
لاتجي هامة مضر وأنت ماتلبـس حـرام
ما يخالف خاتم الرسـل ياكـود الزنيـم
أمتدحهم خاتم الرسـل فـي كـل المهـام
صفحة التاريخ ماغرهـا الرجـل الفهيـم
فعلك الطيب على صدرك السامي وسـام
تعرس بذكر المطانيـخ شينـات الحريـم
شاعر المليون منبـر معرفـه وأقتسـام
ينجح البارز ويبرى لـه أخـوه الغشيـم
داره محمد خلـف باحتـراف وبانتظـام
ثم تزعم فالبرامـج علـى يمنـا زعيـم
فارس المزروعي أرث قبل يرحل هـوام
منهم محمـد إليـا خلـي الأمرالجسيـم
الضفـادع لـو تناغـق ماتثـر فالغمـام
تكرم العقـال مـن هضولة فـاه السقيـم
الشاعر الكبير مانع بن شلحاط العجمي
وجعان الراس
25-07-09, 02:35 pm
الشاعر عبدالطيف الفريج التميمي يرد علي الفراعنه مجاراة لابن شلحاط
http://www.youtube.com/watch?v=ZJSpYvtUFfk
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba