المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فَـلَـيْسَ لـِعـَيـْنٍ لـَمْ يـَفـِضْ مَـاؤهَـا عُـذرُ !!


دعبل نجد
10-07-09, 11:31 pm
في وفاة العلامة الزاهد محمد بن فهد الرشودي !!
منذ ظهيرة الأمس وأنا في صراع مع القلم , أريد أن أكتب عن الشيخ وأن أعدد مناقبه وكلما حملت القلم وضعته فتحيرت من هذا الأمر , , وكأني بالقلم يئن ويقول ما أنا بكاتب وماذا اكتب وماذا أعدد . .
أتدري عن من تريدني أتحدث !!
هل تُحصر سيرة علم ومسيرة أجيالٍ بكلمات معدودة !!
ما ذا عساي أن أقول . .
أأقول إنه أبُ اليتامى ومعيل الأرامل وقاضي حوائج الناس , أأقول إنه الرجل الذي جاءت إليه الدنيا ذليلة صاغرة فبصق في وجهها وأعطاها دبره !!

أأقول إنه شيخ مشايخنا ومسيرته في العلم والدعوة والإفتاء يشهد بها القاصي والداني , وهؤلاء طلابه وتلاميذه قد اعتلوا منابر العلم والدعوة !!
أتريدني أن أصف تلك الابتسامة الساحرة التي تغيب معها معالم وجهه حتى لكأن كل عضو فيه يبتسم !!
أم تريدني أن أصف لك سمت ذلك العلم وقلة حديثه في غير العلم والذكر حتى لو جلست معه يوما كاملا ما تحدث معك إلا أن يسألك عن حالك وحال والديك ثم يبدأ يذكر الله !!
مسيرته في العلم والتعليم أشهر من أن نتحدث عنها ودونكم مكان جلسته ودرسه هناك في مسجده الذي أمَّه أكثر من ثلاثين سنة , اذهبوا هناك وانظروا في تكرمته وانظروا آثار جلوسه هناك فهي أبلغ من الكلام !!

أما تواضعه فلعل أكبر دليل عليه أنه أصبح طالبا لبض طلابه الذين نبغوا وحصلوا من العلم الشيء الكثير كالشيخ الدويش رحمه الله والشيخ العلوان الذي طلب العلم على الشيخ ولازمه حتى بعد شهرته وإلقائه الدروس مازال يحفظ على الشيخ ويسمع عليه ويحظر درسه حتى إنه يسأل الشيخ فيجيب الشيخ ثم يسأله الشيخ فيجيب وكل منهما يستفيد من الآخر , لم يمنع هذا صغر سن هذا من التعلم منه ولم يمنع ذلك معرفة الناس له وشهرته التي جاوزت شهرة شيخه من الإكمال عليه . . فلله ذلك المعلم ولله ذلك الطالب !!
إن لم نتحدث عن هؤلاء فعن من سنتحدث , إن لم نذكر مناقب هؤلاء فما هي المناقب . . إذا فلتجف الأقلام ولتطوى الصحف فليس لنا بها حاجة !!
أيها الشيخ الجليل . . والله إني أقل من أن أتصدر للحديث عنك ولكني لما رأيت الخطباء تجاهلوك والكتاب أحجموا عن الكتابة عنك , والإعلام بكل وسائله بين متجاهل أو متحدث على استحياء . .سللت قلمي ونشرت صفحتي فإن لم أدرك الكل لا أترك الكل وتبَّاً لقلمٍ أحجم عن الكتابة عنك إرضاء لفلان وفلان وأخرس الله لسانا رهب عن ذكر مناقبك وفضلك . .كيف لا وأنت أنت !!
تعيش بيننا وكأنك من أهل القرون الأولى لم تُعرف بتجارة ولم تُرى في مكان بيع وشراء , ولم يسمع منك حديث مخل , , ,
قضيت عمرك بين المسجد والمنزل وزيارة الناس فلا والله لم أرى أوصل منك في حياتي ولا أظنني سأرى !!
أيها الأخوة . .

لما كان وقت الظهر في يوم الخميس 16/7 / 1430هـ وبعد أن أدى الناس صلاة الظهر في مسجد الفاخرية القريب من منزل الشيخ رأوا سيارة الشيخ عند منزله ولم يعرفوا عنه أنه تخلف عن الصلاة يوما من الأيام وكان يؤمهم مدة ثلاثين سنة الى أن جاءه الأمر بالتنحي عن الإمامة والخطابة والقاء الدروس قبل سنتين أو تزيد قليلا فتنحى وقال سمعا وطاعة ولكنه تحول من المحراب الى الروضة فكان مكانه معروف فيها يمين المؤذن مباشرة ولما رأوا سيارته اتصلوا على أبناءه عله معهم فقال ابناءه انه في المنزل فجاؤا وفتحوا المنزل ودخلوا عليه ووجدوه مضطجعا والتمر جانب رأسه ليأخذه معه عندما يذهب الى المسجد لصلاة الظهر فهو لا يخرج حتى يفطر ووجدوه قد أسلم الروح لباريها مادا سبابته فقد قضى متشهدا ووالله لقد دخلت عليه في المغسلة وقبلت رأسه ورأيت سبابته في عيني وذرفت الدموع علينا لا عليه فنحن من مات بموت ذلك العالم العابد الزاهد وقد صلى الناس عليه بعد صلاة الجمعة في مشهد مهيب حضره الكبير والصغير وغص المسجد والمقبرة بالناس الذين توافدوا عليه منذ ساعات الصباح الباكر من كل حدب وصوب ووالله إني أقلب بصري في الناس فلا أرى الا الباكي والشاكي والمعزي والمعزى . . تذكرت حينها مقولة الامام احمد الشهيرة ( موعدكم يوم الجنائز ) . .

هكذا تكون حياة العلماء وهكذا تكون مراسم موتهم ودفنهم ,
وعزاؤنا لجميع المسلمين في أصقاع المعمورة ونخص بالعزاء أهل بريدة وأبناء الشيخ وذويه وإنا لله وإنا إليه راجعون . .

الجمعة . .
17/7/1430 هـ
بريدة

سيف وفيصل
10-07-09, 11:39 pm
رحمه الله رحمة واسعة ووالدي والمسلمين اللهم آمين

كفاني عذاب
10-07-09, 11:51 pm
رحمك اللهـ
فـ كان رحمهـ رجل صالح من الزاهدين في بريدة

اللهـ يرحمهـ ويسكنهـ فسيح جنانهـ
والهم اولادهـ الصبر

yousef
10-07-09, 11:53 pm
...
رحم الله الشيخ الزاهد
وغفر الله له ولجميع المسلمين.

رحمه الله يكون جداَ لــ أبناء خالتي
ولم يعرف عنه الا كل خير
ولايعرف الا دروب الخير .


* رحمه الله زارني عندما وقع لي الحادث
المؤلم مرتين وكان يواسي بكلمات لا استطيع
وصفها ولقد شرفني بـ زيارته ، بل انا الذي
استفدت من زيارته و من دعاءه ان شاءالله .

رحم الله الفقيد العابد الزاهد ..

واحسن الله عزاء محبيه .


وجزيت خيرا اخي على جهدك وبارك الله فيك.