المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل اقفــــال الاسواق التجاريـــــة وقت الصلاة بدعــــــــــة ؟؟


yousef
09-07-09, 02:55 am
للإسف هناك فرق كبير زمننا وزمن الخلافات الراشدة ..
ولكن هل لنا نقارن بين كيفية تطبيق الاسلام
بدون ابتداع او ابتكار ..!!

احدهم اجتهد وقال ما نصـــــه ::

أكد الأستاذ في جامعة الملك سعود الدكتور مرزوق بن تنباك أنه «لا يوجد دليل عملي واحد في تاريخ الدولة الإسلامية بدءاً من الخلفاء الراشدين وحتى هذا الزمن يثبت
أن الحسبة أو الشرطة كانت تأمر بإغلاق الأسواق وقت الصلاة».
وأضاف ابن تنباك \ : «وأما قوله تعالى
(إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع)،
كان هذا أمراً، ولم يرد في التاريخ أنه تم تطبيقه رسمياً على وجه الإلزام»
وشدد على أنه «لم يحدث في تاريخ العرب ولا المسلمين أن المحال كانت تقفل للصلاة بصورة رسمية، على
امتداد التاريخ سواء في الدولة الأموية أم العباسية أم العثمانية».
ورأى «أنه في تلك القرون لم تغلق المحال وقت الصلاة، على رغم أنها كانت أحرص منا على تطبيق الشعائر الدينية»
واستثنى ابن تنباك

من تعميمه هذا
«ما تذكره بعض كتب التاريخ أن الحنابلة في ثورتهم في بغداد، المسماة ثورة الحنابلة، كانوا يطلبون من الناس أن يخرجوا للصلاة، ولكنهم لم يكونوا يجبرونهم بحسب ما اطلعت عليه».


بصراحة المفترض الصيدليات وكذلك المطاعم
لا تقفل وهذه وجهة نظر خاصة وليس لها شأن
بالتحريم والتحليل ..فهذا الامر لست بقادراَ
عليه ولكن اعلم ان الذي يتضور جوعاَ يحق له
تأجيل الصلاة الى ما بعد الاكل ..او هكذا
قرئت ..}
وبعض الاصدقاء في الاوساط المالية يقولون انهم
اذا توقف الاتصـــــال مع المصارف الخاجية
وخاصة البنك الدولي والبنوك السويسرية وقت
الصلاة ..
فهناك العديد من الصفقات او الاشياء المهمة التي يكون قد فات اوانها ..}!!!
*
احدهم قال ان النســـــــــــــــــــاء وضعهم
لايسر
وهن يتبطحن وقت الصلاة ..!!
وكثيراَ من الاشياء تحدث حينها
بل ...وداخل المحلات التي في
المجمعات التجارية ...!!!!



تقبل الله الصلاة وصالح الاعمال منا ومنكم ،،،،

عجوز سمنسي
09-07-09, 03:06 am
المشكلة ليست هنا يا يوسف

المشكلة في بعض الائمة في تمديد المدة بين الاذان والاقامة

فلو سعت وزارة الشؤون الاسلامية الى تقليص هذه المدة لانتهت الاشكاليات التي تتحدث عنها

يبقى القول : الصلاة الصلاة وما ملكت ايمانكم ولن تغني الدنيا واموالها وكنوزها عن دقائق يصليها العبد لله فهي اول مايسأل فيها العبد يوم القيامة

شكرا يوسف

رحّــال
09-07-09, 03:17 am
أنا ماهمني وش يقول

بس لفت انتباهي اسمه

وشلون تنباك ؟؟؟؟؟؟

قلم صريح
09-07-09, 03:20 am
مرحبتين أبويس ..أجل مالقيت إلا بن تنباك خخخخخخخخخخخ .والله مشكله أجل حصلت خسائر وصفقات راحت من جراء الصلاة .!!!لاحول ولاقوة إلا الله .
إلا وش رأيك يابويس بإقتراح العلمانيين يقولون ليش مانجمع صلاة الظهر مع صلاة العصر وصلاة المغرب مع صلاة العشاء وبكذا يحافظون على الصفقات ويصير معهم وقت طويل .
ماأقول إلا الله يصلحك ويصلحن ويصلح كل ضال .

عاشق الخير
09-07-09, 03:38 am
http://www.shoura.net/media/lib/pics/1239828475.jpg

يا حبكم لبحث الامور اللي تتبع اهواائكم ...

العبرى
09-07-09, 03:39 am
الحمدلله أن ذلك قانوناً يطبق..!


تحيتي,,,

عاشق الخير
09-07-09, 03:41 am
السؤال
هل يلزم إغلاق المحلات التجارية (الأسواق) في الدولة الإسلامية بعد رفع الأذان؟ وما الدليل؟ وهل إغلاق الأسواق بعد الأذان له سابقة في الدولة الإسلامية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، أو الصحابة رضي الله عنهم أو التابعين؟.
أفتونا مأجورين. الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
يقول تعالى في محكم التنزيل: "إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع" [الجمعة: 9]، فهذا أمر عام لا يخص الجمعة بعينها؛ لأن القاعدة بين علماء الأصول أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، وقد صح في البخاري (644)، ومسلم (651) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قول النبي صلى الله عليه وسلم في التشديد على من يسمع النداء ولا يجيب قال: "لقد هممت أن آمر رجلاً فيؤم الناس، ثم أخالف إلى رجال فأُحَرِّقَ عليهم بيوتهم، والذي نفسي بيده لو يعلم أحدهم أنه يجد عَرْقاً سميناً أو مرماتين حسنتين لشهد العشاء".
ثم إن ترك صلاة الجماعة والعمل أثناء الصلاة منكر لا يجوز السكوت عليه، وقد لعن الله بني إسرائيل لتركهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، قال تعالى: "لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون" [المائدة: 78-79]. وروى أبو داود (4336)، والترمذي (3047)، وابن ماجة (4006) من حديث عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- في موقف أهل الإسلام فيمن لا يستقيم على دينه، قال: "كلا والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر، ولتأخذن على يد الظالم، ولتأطرنه على الحق أطراً، ولتقصرنه على الحق قصراً"، ولم يكن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعون لهم بإحسان يشتغلون في الأسواق، ويمكثون في محلاتهم والصلاة ينادى بها، بل كانوا يتبادرون إلى المساجد، ويهرعون إليها من حين سماع النداء؛ لما يعلمون من عظم شأن الجماعة، ووجوب المبادرة إلى إجابة المنادي إلى الصلاة، كيف لا وهذا الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يقول: "ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها-أي عن الجماعة- إلا منافق معلوم النفاق" رواه مسلم (654)، وغيره.

كاتب الفتوى
د. محمد بن سليمان المنيعي
عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى

عاشق ديرتي بريده
09-07-09, 03:46 am
عشر دقائق تقضى في عبادة الله وشكره أهم من الدنيا ومافيها ,

اخوي يوسف اذا لم تغلق الصيدليه من راح يبيع فيها وقت الصلاة ؟

بالتأكد شخص لم يصلي مع الجماعه وهذا محرم لأنه ترك الجماعه من اجل تجاره !

عاشق الخير
09-07-09, 03:50 am
المشكله ان هالجماعه يتحدثون بالسياسه والاقتصاد والفتاوي والطب وكل مجال ينعقون فيه بلا لا يعرفون ..

صـاحي و رايـق
09-07-09, 03:55 am
لو لم تغلق يا يوسف
كان تلاقي الكثير داخل هذا المحل وتفوتهـ صلاة الجماعهـ
بغض النظر عن حلال الشيء من حرامهـ
زمان أول تحول
لا تقارن زمن فيهـ الشباب تحافظ على صلواتها من أولوية ما يؤذن المؤذن
وشباب زماننا هذا تفوتهـ صلاة الجماهـ وهو متبطح بـ محلهـ
كيف لو كانت فيهـ بعض المحلات مفتوحهـ


شكرآ لكـ من الأعماق

shahd2007
09-07-09, 04:23 am
احدهم قال ان النســـــــــــــــــــاء وضعهم
لايسر
وهن يتبطحن وقت الصلاة ..!!

النساء لو الله يفكهن من شركم كان ماعندهن خلاف

اجل يتبطحن !!!!اللحين الاسواق فيها مساجد اذا اذن تقدر تدخل المسجد وتصلي

سدو
09-07-09, 04:24 am
الأخ الفاضل يوسف
مشكلتنا ليست بقلة العلم وأهله فالعلماء كثر بارك الله فيهم وبجهودهم
ولكن ماينقصنا هو العالم الحكيم الذي يضع الأمور بمحلها
ذكرتني بشيخ يفصل في قضية أن عورة المرأة للمرأة فقط المغلظة
وذلك ردا على سؤال عن حد عورة المرأة مع المرأة من أحد السائلين.
الشاهد أن كلام الشيخ قد يكون أقرب للصواب ولكنه يفتقر للحكمة
إذ كان الأولى أن ينبه النساء بعد الفتوى عن محاذير أخرى من جراء التعري خصوصا بالمناسبات
ومنها العين والحسد والفتنة الخ
المهم صدق الله العظيم إذ يقول (ومن يؤتى الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا )
دمت بخير

yousef
09-07-09, 04:30 am
المشكلة ليست هنا يا يوسف

المشكلة في بعض الائمة في تمديد المدة بين الاذان والاقامة

فلو سعت وزارة الشؤون الاسلامية الى تقليص هذه المدة لانتهت الاشكاليات التي تتحدث عنها

يبقى القول : الصلاة الصلاة وما ملكت ايمانكم ولن تغني الدنيا واموالها وكنوزها عن دقائق يصليها العبد لله فهي اول مايسأل فيها العبد يوم القيامة

شكرا يوسف
نعم سيدي هذه من اكبر المشاكل ..

ولا اذا جاء الامام جزاه الله خيرا

واطال القراءة والركوع والسجود وكأننا في صلاة قيام ..}



تحياتي وتقديري مع سالف شكري

عشق الزعامه
09-07-09, 04:38 am
أنا شدني بالموضوع سالفة الحريم المتبطحات .

يحوووول وين حقوق الأنسان عنهن؟


المشكله ان هالجماعه يتحدثون بالسياسه والاقتصاد والفتاوي والطب وكل مجال ينعقون فيه بلا لا يعرفون ..

+1

ابوفيصل511
09-07-09, 04:52 am
الأخ يوسف كلامك سليم ,, ولكن ماهكذا تورد الابل ,,
عزيزي ,, ان المفاسد التي ستحصل من ترك المحال مفتوحة هي أكثر بكثير من الفائدة الحاصلة .. وهذا لايقاس عليه الزمن السابق ,, بل الآن كثرت الناس وتوسعت البلدان وخف الوازع الديني لدى كثير من الناس ,, وبهذه الحالة لا يقاس الزمن الساابق..

وأيضا هناك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم , وتقول عائشة رضي الله عنها فيه (كان صلى الله عليه وسلم في حاجة أهله , فإذا سمع الصارخ وثب , وترك مافي يده , كأنه لايعرفنا)ولك أن تتصور ذلك , فهل تنباك يوافق كلامه هذا الفعل لسيّد البشر..
والامثلة عن ذلك كثيرة ,, والسيرة مليئة

تحياتي..

تلميذة الحياة
09-07-09, 01:50 pm
درء المفاسد مقدم على جلب المصالح
فـ اغلاق الأسواق وقت الصلاة يدرء الكثير من المفاسد
أولها ترك الصلاة من أجل ربح الدنيا
انها تنهى عن الفحشاء والمنكر
وتذكر بالله عزوجل ومخافته في البيع وأكل الحرام وغض البصر ..

عجوز سمنسي
09-07-09, 02:22 pm
http://www.shoura.net/media/lib/pics/1239828475.jpg

يا حبكم لبحث الامور اللي تتبع اهواائكم ...
هذي صورة بن تنباااااااااك ؟

من شفت شكله غسلت يدي

شف وجه العنز واحلب كبتشينو

يوسف : هل الطمأنينة في الصلاة اطالة ؟

ياسيدي نحن لانريد ان تنقر الصلاة نقرا لكن ان يتفهم بعض الائمة التي تكون مساجدهم قريبة من الاسواق ان يتفهموا ذلك وان يقصروا المدة بين الاذان والاقامة بحيث لايكون هناك خلل ايضا في التسرع وان لاتفوت المأمومين الجماعة

التوازن تراه زين

منتهي علاجه
09-07-09, 03:44 pm
الحين صارت امور التسكير والانفتاح هو المشكله يعني برايك ان المفروض الصيدليه والمطاعم ماتسكر وقت الصلاة كان قلبت المدينه محلات صيدليات ومطاعم عشان متسكر الحين ماسلمنا من ناس تسكر ولاتصلي وتبي المحلات تفتح وقت الصلاة كان تلاقي العالم مسنتره بالمحلات على باله تشري >>> الي يصلي لنفسه 0


00 غريب امور الانفتاح عندكم ياحراء يبارء الشي بالمعقول >>> مشكله الي ينط التطور :(


00 والي يقهرك الواحد لابغى الشي دخل الدين بالموضوع عشان يكون هو الصحيح ولا يحاج افهم الشي بالعقل مو بالقلب >>> كلن يمشي بالدنيا على انه هو الصح 0


00 بالكلام تعجبوني بس بالافعال اول المعارضيين وعدم التطبيق ملينا من كثرة الكتابات ليه مافيه تطبيق او واقعكم يقول خلكم بالكتب بس بالحقيقه مو لنا :(



مشكور اخوي على الموضوع

00

أبو شرف
09-07-09, 04:01 pm
بن تنباك

أغسل أيدك هذا شخص مهب على تربية أجدادنا وشارب من ماء البلد

وجايب لنا موضوع كاتبه هالشخص... طحتو من عيني يالقصمان

مب انتم اللي تقتبسون كلام غيركم وتتأثرون بأي شي

أبو الريش
09-07-09, 04:07 pm
يعني خلّصت المشاكل عندنا ,,, وقضينا على مشكلة الفقر والبطاله,,,

مابقى الا نتسدح من فضاوتنا ونطرح هالموضوع,,,,,,,

ربعنا مايعرفون يركزون على مواضيع حساسه أو موضوع قنبله موقوته بمجتمعنا ,,,





لكن الحمد لله يوجد من يضع كومة طين في أفوائكم ,,,, لك الحمد يارب

متأكد ميه بالميه ألأخ الكاتب غير مقتنع تماماً بهالشي لكن بيشوف وش عندنا ووجهة نظرنا,,,, عارفكم وفاهمكم هذا طبع كتّاب المنتديات ,,,, يحاولون يكتبون موضوع حساس بالمجتمع وهو غير مقـــتنــع بل من أشد المعارضين لهالشي ,,,, لكن نرد ونقول وجهة نظرنا لغيرنا مب له هو,,,


قمة الأحباط نناقش ونقرأ لإعضاء ( طررش) بمواضيع كتّاب ... خرج ولم يعد....

yousef
09-07-09, 08:53 pm
أنا ماهمني وش يقول

بس لفت انتباهي اسمه

وشلون تنباك ؟؟؟؟؟؟


,و شليوح بن بخيت

وتنباك

وبعض الاعراب الذين جائتهم الصعقة ..!!


تحياتي وتقديري

yousef
09-07-09, 08:54 pm
مرحبتين أبويس ..أجل مالقيت إلا بن تنباك خخخخخخخخخخخ .والله مشكله أجل حصلت خسائر وصفقات راحت من جراء الصلاة .!!!لاحول ولاقوة إلا الله .
إلا وش رأيك يابويس بإقتراح العلمانيين يقولون ليش مانجمع صلاة الظهر مع صلاة العصر وصلاة المغرب مع صلاة العشاء وبكذا يحافظون على الصفقات ويصير معهم وقت طويل .
ماأقول إلا الله يصلحك ويصلحن ويصلح كل ضال .

انا لا اتبنى فكر احد حتى لو كان لــ والداي الفاضل ...

اللهم آمين ..اللهم آمين///

yousef
09-07-09, 08:55 pm
http://www.shoura.net/media/lib/pics/1239828475.jpg

يا حبكم لبحث الامور اللي تتبع اهواائكم ...


هل من تفسير اكثر ؟

خذني على قد فهمي ياسيدي ؟

yousef
09-07-09, 08:56 pm
الحمدلله أن ذلك قانوناً يطبق..!


تحيتي,,,


يمكن صار قانوناَ

ولكن هل هو موجود شرعياَ لا قانونياَ ؟


لك اجزل الشكر

تحياتي وتقديري

yousef
09-07-09, 08:58 pm
السؤال
هل يلزم إغلاق المحلات التجارية (الأسواق) في الدولة الإسلامية بعد رفع الأذان؟ وما الدليل؟ وهل إغلاق الأسواق بعد الأذان له سابقة في الدولة الإسلامية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، أو الصحابة رضي الله عنهم أو التابعين؟.
أفتونا مأجورين. الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
يقول تعالى في محكم التنزيل: "إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع" [الجمعة: 9]، فهذا أمر عام لا يخص الجمعة بعينها؛ لأن القاعدة بين علماء الأصول أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، وقد صح في البخاري (644)، ومسلم (651) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قول النبي صلى الله عليه وسلم في التشديد على من يسمع النداء ولا يجيب قال: "لقد هممت أن آمر رجلاً فيؤم الناس، ثم أخالف إلى رجال فأُحَرِّقَ عليهم بيوتهم، والذي نفسي بيده لو يعلم أحدهم أنه يجد عَرْقاً سميناً أو مرماتين حسنتين لشهد العشاء".
ثم إن ترك صلاة الجماعة والعمل أثناء الصلاة منكر لا يجوز السكوت عليه، وقد لعن الله بني إسرائيل لتركهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، قال تعالى: "لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون" [المائدة: 78-79]. وروى أبو داود (4336)، والترمذي (3047)، وابن ماجة (4006) من حديث عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- في موقف أهل الإسلام فيمن لا يستقيم على دينه، قال: "كلا والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر، ولتأخذن على يد الظالم، ولتأطرنه على الحق أطراً، ولتقصرنه على الحق قصراً"، ولم يكن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعون لهم بإحسان يشتغلون في الأسواق، ويمكثون في محلاتهم والصلاة ينادى بها، بل كانوا يتبادرون إلى المساجد، ويهرعون إليها من حين سماع النداء؛ لما يعلمون من عظم شأن الجماعة، ووجوب المبادرة إلى إجابة المنادي إلى الصلاة، كيف لا وهذا الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يقول: "ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها-أي عن الجماعة- إلا منافق معلوم النفاق" رواه مسلم (654)، وغيره.

كاتب الفتوى
د. محمد بن سليمان المنيعي
عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى


وهل هذه الفتوى ملزمة .

وهي التي عليها اجماع علما الأمة ؟

تحياتي

yousef
09-07-09, 09:00 pm
عشر دقائق تقضى في عبادة الله وشكره أهم من الدنيا ومافيها ,

اخوي يوسف اذا لم تغلق الصيدليه من راح يبيع فيها وقت الصلاة ؟

بالتأكد شخص لم يصلي مع الجماعه وهذا محرم لأنه ترك الجماعه من اجل تجاره !


يمكن تأخذ وقتاَ اقل


ولكن هناك (شيء طاريء ) تستدعي احياناَ بقاء

من هم في الخدمة وصحة الانسان اهم من كل شيء

كما جاء في الشرع السمح ..!!


لك تحياتي وكل تقديري

yousef
09-07-09, 09:01 pm
المشكله ان هالجماعه يتحدثون بالسياسه والاقتصاد والفتاوي والطب وكل مجال ينعقون فيه بلا لا يعرفون ..



هل من الممكن تحديد تلك الجماعة
ان امكن ذلك ؟
وبكل وضوح


مع أجزل الشكر

yousef
09-07-09, 09:04 pm
لو لم تغلق يا يوسف
كان تلاقي الكثير داخل هذا المحل وتفوتهـ صلاة الجماعهـ
بغض النظر عن حلال الشيء من حرامهـ
زمان أول تحول
لا تقارن زمن فيهـ الشباب تحافظ على صلواتها من أولوية ما يؤذن المؤذن
وشباب زماننا هذا تفوتهـ صلاة الجماهـ وهو متبطح بـ محلهـ
كيف لو كانت فيهـ بعض المحلات مفتوحهـ


شكرآ لكـ من الأعماق


عبدالله

لقد قلت الحق ولاغير ذلك .

هكذا هي الكلمات اللطيفة تجلب

السرور ولاتنفر حتى لو الانسان مغرور .!!


سعدت بذلك
تحياتي ومودتي
وكل التقدير

yousef
09-07-09, 09:08 pm
النساء لو الله يفكهن من شركم كان ماعندهن خلاف

اجل يتبطحن !!!!اللحين الاسواق فيها مساجد اذا اذن تقدر تدخل المسجد وتصلي
يمكن تقصدين مراهقين او شباب متحمس مكبوت

ولكن نحن ماذا عن ذنبنا ؟؟

هل نقدكم ..هل لان الكثير من النساء
عقلها داخل القيود والاسوار..


هذه مشكلة البيئة التي تعيشين فيها .


لك كل التحية والتقدير

yousef
09-07-09, 09:11 pm
الأخ الفاضل يوسف
مشكلتنا ليست بقلة العلم وأهله فالعلماء كثر بارك الله فيهم وبجهودهم
ولكن ماينقصنا هو العالم الحكيم الذي يضع الأمور بمحلها
ذكرتني بشيخ يفصل في قضية أن عورة المرأة للمرأة فقط المغلظة
وذلك ردا على سؤال عن حد عورة المرأة مع المرأة من أحد السائلين.
الشاهد أن كلام الشيخ قد يكون أقرب للصواب ولكنه يفتقر للحكمة
إذ كان الأولى أن ينبه النساء بعد الفتوى عن محاذير أخرى من جراء التعري خصوصا بالمناسبات
ومنها العين والحسد والفتنة الخ
المهم صدق الله العظيم إذ يقول (ومن يؤتى الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا )
دمت بخير


سدو ..سدد الله خطاك ورفع الله قدرك

وجزاك عني كل خير

احب هذا هذا الاسلوب من تشخيص
الامور
و يروق لي هدؤك وسعة صدرك

اما عن تعليقك

فــــــ لن

اقول

بارك الله خطواتك وحفظك ربي من كل مكروه

تحياتي ومودتي

yousef
09-07-09, 09:13 pm
أنا شدني بالموضوع سالفة الحريم المتبطحات .


يحوووول وين حقوق الأنسان عنهن؟





+1



معاهم ..معاهم ..

عليهم ..عليهم ..

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

yousef
09-07-09, 09:16 pm
الأخ يوسف كلامك سليم ,, ولكن ماهكذا تورد الابل ,,
عزيزي ,, ان المفاسد التي ستحصل من ترك المحال مفتوحة هي أكثر بكثير من الفائدة الحاصلة .. وهذا لايقاس عليه الزمن السابق ,, بل الآن كثرت الناس وتوسعت البلدان وخف الوازع الديني لدى كثير من الناس ,, وبهذه الحالة لا يقاس الزمن الساابق..

وأيضا هناك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم , وتقول عائشة رضي الله عنها فيه (كان صلى الله عليه وسلم في حاجة أهله , فإذا سمع الصارخ وثب , وترك مافي يده , كأنه لايعرفنا)ولك أن تتصور ذلك , فهل تنباك يوافق كلامه هذا الفعل لسيّد البشر..
والامثلة عن ذلك كثيرة ,, والسيرة مليئة

تحياتي..


صحيح وهذا ما قلته في بداية الموضوع تحديدا

الزمن غير ......وكذلك البشر غير..

لكن اريد
ان

اقول ان تعليقك يدخل القلب من دون أذن

لك التحية مع أجزل الشكر
وكامل التقدير

yousef
09-07-09, 09:23 pm
درء المفاسد مقدم على جلب المصالح
فـ اغلاق الأسواق وقت الصلاة يدرء الكثير من المفاسد
أولها ترك الصلاة من أجل ربح الدنيا
انها تنهى عن الفحشاء والمنكر
وتذكر بالله عزوجل ومخافته في البيع وأكل الحرام وغض البصر ..




لاشك في ذلك

ولم اعترض

وليس لي

حق الاعتراض من الاساس


ولكن كما علمت


ان مجلس الشورى

ا\أقر بفتح بعض الصيدليات
عند الضرورة ..



لك التحية ..التقدير
اجزل الشكر

yousef
09-07-09, 09:25 pm
هذي صورة بن تنباااااااااك ؟


من شفت شكله غسلت يدي

شف وجه العنز واحلب كبتشينو

يوسف : هل الطمأنينة في الصلاة اطالة ؟

ياسيدي نحن لانريد ان تنقر الصلاة نقرا لكن ان يتفهم بعض الائمة التي تكون مساجدهم قريبة من الاسواق ان يتفهموا ذلك وان يقصروا المدة بين الاذان والاقامة بحيث لايكون هناك خلل ايضا في التسرع وان لاتفوت المأمومين الجماعة


التوازن تراه زين



مرحبا بك مجدداَ

هو ذاك التوازن
التـــــــــــــــــــــــوازن ولاغيره.


* وبعدين اترك الطنازة وانا اخوك
لا على بن تنباك و لاغيره يستحق.


تحياتي مجددآ

yousef
09-07-09, 09:28 pm
الحين صارت امور التسكير والانفتاح هو المشكله يعني برايك ان المفروض الصيدليه والمطاعم ماتسكر وقت الصلاة كان قلبت المدينه محلات صيدليات ومطاعم عشان متسكر الحين ماسلمنا من ناس تسكر ولاتصلي وتبي المحلات تفتح وقت الصلاة كان تلاقي العالم مسنتره بالمحلات على باله تشري >>> الي يصلي لنفسه 0


00 غريب امور الانفتاح عندكم ياحراء يبارء الشي بالمعقول >>> مشكله الي ينط التطور :(


00 والي يقهرك الواحد لابغى الشي دخل الدين بالموضوع عشان يكون هو الصحيح ولا يحاج افهم الشي بالعقل مو بالقلب >>> كلن يمشي بالدنيا على انه هو الصح 0


00 بالكلام تعجبوني بس بالافعال اول المعارضيين وعدم التطبيق ملينا من كثرة الكتابات ليه مافيه تطبيق او واقعكم يقول خلكم بالكتب بس بالحقيقه مو لنا :(



مشكور اخوي على الموضوع

00



ممتاز


اذن نفصل كل شيء

وكل وتخصصه

هذا دين .. وهذا دنيا ..


ما هو رأيك بصراحة ؟

على فكرة انا مؤمن بالتخصص.

yousef
09-07-09, 09:32 pm
بن تنباك

أغسل أيدك هذا شخص مهب على تربية أجدادنا وشارب من ماء البلد

وجايب لنا موضوع كاتبه هالشخص... طحتو من عيني يالقصمان

مب انتم اللي تقتبسون كلام غيركم وتتأثرون بأي شي

عقلي هو من يقرر

وقلبي هو من استفتيه

وتعليقي اتحمل مسؤليته



اجل طحنا من عينك
وهل تعتقد ان هذا سوف يؤثر علينا ؟!!

لك شكر\ وتحية

yousef
09-07-09, 09:35 pm
يعني خلّصت المشاكل عندنا ,,, وقضينا على مشكلة الفقر والبطاله,,,

يمكن الحلول لديك ...


مابقى الا نتسدح من فضاوتنا ونطرح هالموضوع,,,,,,,

ربعنا مايعرفون يركزون على مواضيع حساسه أو موضوع قنبله موقوته بمجتمعنا ,,,

لديك الوقت حتى نتعلم منك ....



لكن الحمد لله يوجد من يضع كومة طين في أفوائكم ,,,, لك الحمد يارب


لغة راقية ...تحسد عليها ...


متأكد ميه بالميه ألأخ الكاتب غير مقتنع تماماً بهالشي لكن بيشوف وش عندنا ووجهة نظرنا,,,, عارفكم وفاهمكم هذا طبع كتّاب المنتديات ,,,, يحاولون يكتبون موضوع حساس بالمجتمع وهو غير مقـــتنــع بل من أشد المعارضين لهالشي ,,,, لكن نرد ونقول وجهة نظرنا لغيرنا مب له هو,,,

قد تكون هنا محقاَ الى حد ما ...


قمة الأحباط نناقش ونقرأ لإعضاء ( طررش) بمواضيع كتّاب ... خرج ولم يعد....



اتمنى ان تكون شجاعاَ و تحدد من ( طررش )
ومن الذي خرج ولم يعد ..

ان كنت شجاعاَ ..!!!!

أبو الريش
09-07-09, 09:51 pm
اتمنى ان تكون شجاعاَ و تحدد من ( طررش )
ومن الذي خرج ولم يعد ..

ان كنت شجاعاَ ..!!!!

مشكلتي التي أعاني منها ,,, هي
أني شجاع في المواجهه على الطبيعه ,,, ليس في مواجهه لاأعرف من أواجه هنا وماهو نوع جنسه,,,, قد أواجهك هنا وتكون أنثى ,,, وقد أواجهك وتكون ذكراً
تختلف المواجهه ,,,, من وجهاً لوجه إلى وجوه مخفيه لانعلم من هي,,,,,,,

لأن أُحدد ماذكرت !! ,,,, انت اللي طرحت الموضوع ولازم تملك مقومات كثيره
من ضمنها الفراســـــــــه

yousef
09-07-09, 10:02 pm
مشكلتي التي أعاني منها ,,, هي

أني شجاع في المواجهه على الطبيعه ,,, ليس في مواجهه لاأعرف من أواجه هنا وماهو نوع جنسه,,,, قد أواجهك هنا وتكون أنثى ,,, وقد أواجهك وتكون ذكراً
تختلف المواجهه ,,,, من وجهاً لوجه إلى وجوه مخفيه لانعلم من هي,,,,,,,

لأن أُحدد ماذكرت !! ,,,, انت اللي طرحت الموضوع ولازم تملك مقومات كثيره

من ضمنها الفراســـــــــه

هل تعتقد ان اكون انثى ؟
وما المانع ان كان تلك النتيجة سوف تفضي بنا
الى معرفة حقائق بدون ان يكون لنا الفراسة التي
تدعي اني املكها ..


على أي حال

محاورك


هو

(( يوســـــــــف بن عبدالله بن محمدالحســـــــــــــــن ))

وهو يتقبل الرأي ولو كان مخالفاَ وكذلك الانتقاد .


ومنين نبتدي الحكاية ؟

الكرة في ملعبك اخي الكريم///////

عجوز سمنسي
09-07-09, 10:16 pm
مرحبا بك مجدداَ

هو ذاك التوازن
التـــــــــــــــــــــــوازن ولاغيره.


* وبعدين اترك الطنازة وانا اخوك
لا على بن تنباك و لاغيره يستحق.


تحياتي مجددآ
توازن ايه اللي انتا قاي بتؤل عليه ؟

انتا عارف معنى التوزان ايه ؟

ياحبي يايوسف الطنازة مد باليد ولو يحصل لي لفيته بطراق علشان تعدل حولته

لاتقول لاتطنز ياقلبي فالطنازة عندي حق لي ولاتفرض علي اني ما اتظنز

سيف وفيصل
09-07-09, 10:16 pm
(وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين)..وهم قلة في هذا الزمان..لك أجمل التحايا وأرقها

yousef
09-07-09, 10:21 pm
توازن ايه اللي انتا قاي بتؤل عليه ؟


انتا عارف معنى التوزان ايه ؟

ياحبي يايوسف الطنازة مد باليد ولو يحصل لي لفيته بطراق علشان تعدل حولته


لاتقول لاتطنز ياقلبي فالطنازة عندي حق لي ولاتفرض علي اني ما اتظنز

الطنازة لها


درجات


و البريفسور سيمنسي
أزعم انه يستيطع
ان يفرق بين الطنازة
وبين ( الشرشحة المدمية ) حقاَ.


وياعم الحاج ما تدقش ..!!

تحياتي

yousef
09-07-09, 10:25 pm
(وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين)..وهم قلة في هذا الزمان..لك أجمل التحايا وأرقها


صدقت ورب الكعبة ابا فهد

وصحيح
آيـــــة واحدة
وجملة واحدة
تغني عن الكثير وبل الكثير جداَ


وهم قلة ..نعم قلة


ابا فهد الرفيق الغالي

لك من التحايا اعذبها ومن الشكر اجزله

سررت كثيراَ بحضورك .

أبو الريش
10-07-09, 02:37 pm
(( يوســـــــــف بن عبدالله بن محمدالحســـــــــــــــن ))




أستخدم فراستك بدون ذكر أسماء ,,,, تلقى الجواب قدام عينك,,,, ويغنيك عن المواجهه,,,
ولاتبيع,,!! (الماء بحــارة السقايين)

وأتمنى الكوره ماتكون ضربة جزاء بملعبك

على العموم ,,,, مليوون والنعم ,,,,

yousef
10-07-09, 06:03 pm
أستخدم فراستك بدون ذكر أسماء ,,,, تلقى الجواب قدام عينك,,,, ويغنيك عن المواجهه,,,
ولاتبيع,,!! (الماء بحــارة السقايين)

وأتمنى الكوره ماتكون ضربة جزاء بملعبك

على العموم ,,,, مليوون والنعم ,,,,


صحيح >> يسمى هروب

وليست هزيمة...!!!

ولكنه انسحاب يدل على ان ثقتك بنفسك مهزوزة

والا ان كانت لديك الجرأة

ولك ريش تطير به

فــ سوف اكرر ..ليتك
تصرح وتقول ما لديك

(( اعلم من تقصد واعرف ذلك جيداَ ))

ولكنك تمنيت ان يكون الاعضاء يعرفون مثلي ..!!
وهم الحكم بعدها ..؟

اتمنى ان تكون لديك الشجاعة الكافية لكي تنطق بما لا يقدر لسانك
على نطقه ..!!

طلبت التعريف وعرفنا
وقلت يمكن اكون أنثى وهنا انا اماك وهذا اسمي

لكن يبدو انك تريد ان تلعب بالنار وهذا لعمري
لن يفيدك

ونصيحة لوجه الله

(( لاتخاف في الله لومة لائم ))!

وقل ما عندك

وسوف يكون هناك كلام اخر ....

قلم صريح
10-07-09, 06:16 pm
(( يوســـــــــف بن عبدالله بن محمدالحســـــــــــــــن ))
[font=comic sans ms][size=6]
متى أرى جميع أعضاء منتدى بريده يكتبون بأسمائهم الصريحة ...تحية وتقدير لأخي يوسف على شجاعته فنحن لانطرح إلا كل ماهو مفيد فلماذا نختبيء تحت أسماء وهمية؟؟؟؟
معكم من موقع الحدث مراسلكم قلم صريح ([color="red"])

yousef
10-07-09, 06:31 pm
متى أرى جميع أعضاء منتدى بريده يكتبون بأسمائهم الصريحة ...تحية وتقدير لأخي يوسف على شجاعته فنحن لانطرح إلا كل ماهو مفيد فلماذا نختبيء تحت أسماء وهمية؟؟؟؟
معكم من موقع الحدث مراسلكم قلم صريح ()

مرحبا بالقلم الصريح:

صحيح ان نتمنى ذلك من الجميع

ولكن البعض يعتقد ان في ذلك تشويه
الى اسم عائلته او اليه شخصيا ..

بسبب رأي يقوله او وجهة نظر مخالفة
او اسباب اخرى نجهل اكثرها ..

واذكر اني كتبت موضوعاَ
عن ذلك بأسم
(( اليوزرات أسماء أردنا ان نلبسها فلبستنا )).!!
وقلت فيه...

((الكثير من مرتادي المنتديات كتاب واعضاء،البعض
مـشهور وثلــة منهم في دبور، والكثير منهم مــن
مستنقـعات الشاتنق مبهــور،نعود الى الموضــوع
الرئيس قبل ان تطير الرؤس،الحقيقة هناك شيئ
يستحق ان يبحث مـن كافــة الجــوانب،ولاسيــما
الدوافع التي تجعل بعـض الكتــاب المعروفـين من
التخفي تحت اســم مستعار،وهل يتوقـــع الكاتب
عندما يتلون ويذيل مقاله باللقب الوقتي ان يأخــذ
مساحة من الابــداع والحريـــــة او القضـيــة هــي
هروب من الصدامـات المــتوقع حصـولها من قبـــل
المحيطين من الاقرباء والاصدقاء،انها مشكلة قـــد
تجعل الانســان يعيش صراعاَ داخلياَ بين مايريد ان
يؤمن بــه وبين ماتحويـه ذاكرته من الخرافات بكافة
انواعها الموروثـــة او غيرها، ان الاستقلال الذاتــي
من وجهة نظري لايمكن ان يتجزء وان يكون الــمرء
لـــه عدة اوجه،حيث تـــراه تـــارة مستقلاَ او هكذا
يبدو له ومراتاخرى تجده تابعا، وعلى هوى المقابل
وبكل تجرد انا لا الوم احداَ عندما يكتب بأسم وقتي
ولكــن المشـــكل اذا توهـــم احدهــم وهــو الـذي
يكتب بأسم فتاة ، بأنه فتاة وابتدى يحاور هذا وذاك
وتجد بعضهم يتقمص الدور بحنكـــة ودرايـــة واندمج
مع تلك الدور ، وتجـــد آخرين مساكين ظروف البيئة
لاتسمح لهم بكشف الاســماء الحقيقة التي هــي
كيان بحد ذاتها ، وذلك خوفاَ من العار بحسب تقاليد
مهترئة، ولعلي اجد العذر للفتيات في ذلك، ولكـــن
ماذا عن الشباب، شباب المستقبل والجيل الـــذي
نريد ان نفخربه يوما من الايام اوهذا ضربا من المحال.))

وهناك اسباب لدى النســاء اخي قلم صريح

قد تكون احياناَ مبررة ..

ولكن ان كان ماتفعله ليس مخالف للشريعة
ولن اقول العادات او التقاليد ولاعراف الاجتماعية
فليس هناك سبب او مبرر يذكر حتى تتخفى تحت
اسم وهمي.!

المشكلة ان البعض يصدق ان هذه صورته الرمزية
الجميلة
والآخر او الاخرى تتوهم انها فعلاَ قمر 14
بسبب ان ( اليوزر ) يوحي بذلك ..!!

ولكن هذا شأنهم ياسيدي الفاضل
واشكرك على تحيتك العطرة
ولك احسن منها .

العباس الشنقيطي
10-07-09, 06:44 pm
http://www.shoura.net/media/lib/pics/1239828475.jpg

للأسف الشديد أنه يوجد بيننا من هم على شاكلة هذا العلماني الذين يدرسون ابنائنا وبناتنا في الجامعات ويحقنون في عقولهم أمور تزعزع عقائدهم السليمة المبنية على الفطرة.
أخي الكريم من البديهي أنه عند سماع الأذان أن يذهب المسلم للصلاة مع الجماعة ويترك العمل استجابة لـ حي على الصلاة حي على الفلاح هذه هي الفطرة السليمة ،ولم أشاهد في حياتي الممتدة لأكثر من ثلاثين عاماً أي رجل من رجال الحسبة يقفل أي محل تجاري أو يلزم صاحبه بقفله بل الأمر مبني على فطرة الشخص عند سماعه الأذان يقفل محله ويستعد للصلاة ، وماخرج عن هذه الفطرة يتعبر شاذ ويجب تصحيح فطرته بالنصح والتناصح.ولو أردت عمل استفتاء عام وطرحت التساؤل التالي إذا سمعت النداء للصلاة هل تقفل محلك وتستعد للصلاة أم تبقى في محلك ؟ بالطبع ستكون هناك نسبة من المنافقين أمثال هذا المخرف الملقب بدكتور تعارض وتدلل وتزعزع عقائد هذا المجتمع المحافظ.

أبو الريش
10-07-09, 06:52 pm
متى أرى جميع أعضاء منتدى بريده يكتبون بأسمائهم الصريحة ...تحية وتقدير لأخي يوسف على شجاعته فنحن لانطرح إلا كل ماهو مفيد فلماذا نختبيء تحت أسماء وهمية؟؟؟؟
معكم من موقع الحدث مراسلكم قلم صريح ()

فلتكن نقطة الأنطلاق من عندك,,,,

yousef
10-07-09, 06:52 pm
http://www.shoura.net/media/lib/pics/1239828475.jpg


للأسف الشديد أنه يوجد بيننا من هم على شاكلة هذا العلماني الذين يدرسون ابنائنا وبناتنا في الجامعات ويحقنون في عقولهم أمور تزعزع عقائدهم السليمة المبنية على الفطرة.

أخي الكريم من البديهي أنه عند سماع الأذان أن يذهب المسلم للصلاة مع الجماعة ويترك العمل استجابة لـ حي على الصلاة حي على الفلاح هذه هي الفطرة السليمة ،ولم أشاهد في حياتي الممتدة لأكثر من ثلاثين عاماً أي رجل من رجال الحسبة يقفل أي محل تجاري أو يلزم صاحبه بقفله بل الأمر مبني على فطرة الشخص عند سماعه الأذان يقفل محله ويستعد للصلاة ، وماخرج عن هذه الفطرة يتعبر شاذ ويجب تصحيح فطرته بالنصح والتناصح.ولو أردت عمل استفتاء عام وطرحت التساؤل التالي إذا سمعت النداء للصلاة هل تقفل محلك وتستعد للصلاة أم تبقى في محلك ؟ بالطبع ستكون هناك نسبة من المنافقين أمثال هذا المخرف الملقب بدكتور تعارض وتدلل وتزعزع عقائد هذا المجتمع المحافظ.


...مرحبا بالعباس ،،
واسعد الله اوقاتك بكل خير وطاعة ،،

عيني عليك باردة ..ماذا عساني ان اقول
نعم انها الفطرة والعقيدة التي لانقبل المس بها .

راق لي كثيراَ حديثك يا مولانا ..

ولكن هل تعذرني لو قلت لك

اخي الفاضل ان وصفك لهم
بـ المنافقين ..شيء كبير وخطير جداَ

ولكن قد يكون لك من العلم مالم نعلم .

وعفا لله عني وعنك وعن جميع المسلمين
في هذه الساعة المباركة .

لك اجزل الشكر ..واعذب التحايا ،،

العباس الشنقيطي
10-07-09, 07:25 pm
ولكن قد يكون لك من العلم مالم نعلم .




أخي الكريم يوسف/ لماذا يثير هذا المسمى بالدكتور موضوع اقفال المحلات وقت الصلاة ..!! وهل هذه قضية حتى تطلق عليها تلك القناة مسمى قضية !!!!.ألا تتفق معي أن العاملين في تلك المحلات التجارية من مختلف الجنسيات عقائدهم تتحتاج للتصحيح في مسألة البيع والشراء بدلاً من " قفِّل وقت الصلاة لا اتقفل وقت الصلاة " ..!!!.

yousef
10-07-09, 07:38 pm
أخي الكريم يوسف/ لماذا يثير هذا المسمى بالدكتور موضوع اقفال المحلات وقت الصلاة ..!! وهل هذه قضية حتى تطلق عليها تلك القناة مسمى قضية !!!!.ألا تتفق معي أن العاملين في تلك المحلات التجارية من مختلف الجنسيات عقائدهم تتحتاج للتصحيح في مسألة البيع والشراء بدلاً من " قفِّل وقت الصلاة لا اتقفل وقت الصلاة " ..!!!.


...لك الامتنان والشكر بعد الله

على فتح نافذة للحوار

نعم انا اتفق معك في ما تقوله

ولكن هل تصدق ..

ان هذا الموضوع نوقش في مجلس الشورى

( طبعا التابع وليس المتبوع ) ولكن دعنا

من هذه الشورى ..

ولكن سيدي الفاضل

اعتقد وقد اكون مخطئاَ

واتمنى ان اكون مخطئاَ ..

ان الاكثرية من المسلمين في عصرنا

هذا اندمجوا في عالم السرعة ..
في كل شيء ولا اسثني شيئاَ

وابتدى الكثير يبحث عن الرخص في الدين

حتى في الحج الاكبر ..يريدون رمي تلك الحصيات
ويعودون مدبرين ..( كشتة سريعة للإسف ).!

المهم انا اتصور ان مثل هذا الكاتب او غيره

لايمكن ان نطلق عليه صفة منافق ..

وانت اعلم مني ..

ولايجوز ان نأخذهم بالنيات
او و جهات النظر المطروحة
وما اكثرها الآن ، وخاصة
عندما يبحثون عن السعة في أمر الدين.

بارك فيك ونفع بعلمك

تحياتي

العباس الشنقيطي
10-07-09, 08:10 pm
المهم انا اتصور ان مثل هذا الكاتب او غيره

لايمكن ان نطلق عليه صفة منافق ..







وهل كان علي رضي الله عنه يعلم بالغوغائيين في جيشه..! ألم يقل سبحانه وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم.المنافق أخي الكريم يتشكل في صور لايمكنك أن تتخيلها ولكن علينا أن نحذر ممن يتحدث في أمور تخص الدين من خلال الدسائس مثل هذا وطارق السويدان الذي يفتح مجال التصويت في بعض الحلقات عن أمور أفتى فيها الشرع بأدلة لاتقبل التشكيك وغيرهم الكثير.فكون الرجل يحمل شهادة دكتوراة في الآداب من بريطانيا لايخوله المباحثة في مسألة اغلاق المحلات وقت الصلاة لأن هذا الأمر عقائدي وقد أفتى فيه مجموعة من العلماء المتخصصين ، والقاعدة تقول فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول ولا أظن أن هذا الدكتور ممن يعي القول في قال الله وقال الرسول ( عليه الصلاة والسلام ).

سدو
10-07-09, 10:53 pm
سدو ..سدد الله خطاك ورفع الله قدرك

وجزاك عني كل خير

احب هذا هذا الاسلوب من تشخيص
الامور
و يروق لي هدؤك وسعة صدرك

اما عن تعليقك

فــــــ لن

اقول

بارك الله خطواتك وحفظك ربي من كل مكروه

تحياتي ومودتي

اللهم آمين

أشكر لك هذا الإطراء المفرط

وبالنسبة لتعليقي المقصود منه أنه لايلزم أن نطالب لكل ممنوع
بالدليل النصي ولكن هناك مفاسد ومصالح قد لاندركها
وهي مؤخوذة بعين الاعتبار عند علمائنا
ولو كانت المسألة أين الدليل؟
لقلنا من حرم قيادة المرأة !! أخي ليس لكل شيء دليل يخصه
ولكن هي الحكمة وتنزيل كل حكم لمايترتب عليه من مصالح ومفاسد وهي كما تعلم من القواعد الفقهية.
حفظك الباري ياخيي.

yousef
10-07-09, 10:59 pm
اللهم آمين


أشكر لك هذا الإطراء المفرط

وبالنسبة لتعليقي المقصود منه أنه لايلزم أن نطالب لكل ممنوع
بالدليل النصي ولكن هناك مفاسد ومصالح قد لاندركها
وهي مؤخوذة بعين الاعتبار عند علمائنا
ولو كانت المسألة أين الدليل؟
لقلنا من حرم قيادة المرأة !! أخي ليس لكل شيء دليل يخصه
ولكن هي الحكمة وتنزيل كل حكم لمايترتب عليه من مصالح ومفاسد وهي كما تعلم من القواعد الفقهية.

حفظك الباري ياخيي.


...لم اقل الا الحقيقة بالنسبة اخي
..
اتمنى ان يكون هذا المفهوم هو السائد ..


* بعضهم يقول لك اعطني
نصاَ شرعيا لحرمة التدخين !!!

فكيف تتعامل مع هذا السؤال
ليس بشكل فتوى ولكن حديث
ودي ..

وعندما تأتي بالادلة

يقول لك هذه لم تذكر تحديداَ

وهكذا هم من لايريد ان يتبين الحقيقة
او يبدو لي ذلك .


لك تحياتي مجددا،،،

yousef
12-07-09, 12:10 pm
ركزنا على الصيدليات والبنوك
ونسينا البطون .!!

يقول الشيخ الرباني
ابن عثيمين رحمه الله
بعد ان طرح عليه هذا السؤال

السؤال: بارك الله فيكم من العراق محافظة التأمين مستمع رمز لاسمه بـ د. م. س. يقول إذا جاء وقت الصلاة والإنسان في حضرة طعام فهل يقوم يصلي أو يكمل أكله للطعام؟

الجواب


الشيخ: إذا أقيمت الصلاة والإنسان على طعامه فإن له أن يكمله ولا يؤثم لو فاتته الصلاة في هذه الحالة لقول النبي صلى الله عليه وسلم
(إذا قدم العشاء فابدأوابه قبل الصلاة) وكذلك إذا حضر العشاء أو الغداء ثم أذن أو أقيمت الصلاة فلا حرج على الإنسان أن يأكل ثم ينصرف إلى صلاته وإذا فاتته الصلاة في هذه الحال فلا إثم عليه لقول النبي صلى الله عليه وسلم (لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان) ولكن لا ينبغي للإنسان أن يجعل ذلك عادةً له بحيث يكون وقت غدائه ووقت عشائه في وقت الصلاة لأن ذلك يؤدي إلى أن تفوته الصلاة فوتاً اختيارياً منه لكن لو صدف أن قدم الطعام عند إقامة الصلاة فإن الطعام يقدم في هذه الحال)).

رحم الله الشيخ ابن باز عندما
سئل
*سمعت أنه حين سماع أذان صلاة العشاء وأنا أتعشى لا يصح لي ترك الطعام للذهاب إلى المسجد، فهل هذا ينطبق لو أني لم أبدأ عشائي بعد؟ أرجو الإيضاح، جزاكم الله خيراً.




نعم، إذا أحضر العشاء عند صلاة المغرب أو العشاء أو العصر قدمت الأكل لقوله - صلى الله عليه وسلم -: (إذا قدم العشاء وحضر العِشاء فابدؤوا بالعَشاء) وفي اللفظ الآخر: (إذا قدم العَشاء فابدؤوا به قبل أن تصلوا المغرب) وفي اللفظ الآخر: (لا صلاة بحضرة الطعام ولا وهو يدافع الأخبثان) فالمؤمن إذا حضر طعامه يبدأ بالطعام لأنه إذا ذهب إلى الصلاة والطعام قد حضر ذهب وقلبه مشغول فلا يؤديها كما ينبغي، يبدأ بالطعام ثم يصلي الصلاة بقلب مقبل فارغ يخشع في الصلاة ويقبل عليها، لكن لا ينبغي له أن يجعل ذلك عادةً له ويأمرهم بإحضار الطعام وقت الصلاة لا، بل يجب عليه أن يبدأ بالصلاة ويعتني بالصلاة ولا يأمر بإحضار الطعام لكن لو صادف أنه أحضر الطعام فإنه يبدأ به لكن لا يجوز أن يتخذه عادة ويحتج به لإضاعة الصلاة في الجماعة نعوذ بالله من ذلك.

الصمت
12-07-09, 02:54 pm
خلاصة الكلام

طالما أننا نعتقد أن الصلاة في المسجد واجبة على المستطيع وأن المتخلف عنها (آثم) فيجب إيقاف كل نشاط وقت الصلاة بما في ذلك التجارة والعمل ,

كيف يحضر صلاة الجماعة في المسجد من كان مشغولاً ببيع أو شراء ؟!!!!!

yousef
12-07-09, 03:17 pm
خلاصة الكلام

طالما أننا نعتقد أن الصلاة في المسجد واجبة على المستطيع وأن المتخلف عنها (آثم) فيجب إيقاف كل نشاط وقت الصلاة بما في ذلك التجارة والعمل ,

كيف يحضر صلاة الجماعة في المسجد من كان مشغولاً ببيع أو شراء ؟!!!!!
اذا سلمنا بما تقول .!
طيب
كيف اصلي وبطني يقرقر من الجوع؟!!


تحياتي وتقديري

yousef
12-07-09, 03:20 pm
فلتكن نقطة الأنطلاق من عندك,,,,
,,ولماذا لاتكون
انت ياسيدي الفاضل ؟

* وهناك نقطة اخرى سوف اثيرها
في وقت اخر .
تحياتي وتقديري

مخاوي القايله
12-07-09, 04:24 pm
"إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع" [الجمعة: 9]، فهذا أمر عام لا يخص الجمعة بعينها؛ لأن القاعدة بين علماء الأصول أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب،

اخي يوسف في الغالب اقول في الغالب ان ائمة المساجد القريبة من المحلات يراعون هذه المساله فتجدهم يقصرون الوقت بين الاذان والاقامه ,, وايضآ كذلك في الصلاه مراعاة لظروفهم ,,
شكرآ لك يوسف ..

yousef
12-07-09, 04:41 pm
اخي يوسف في الغالب اقول في الغالب ان ائمة المساجد القريبة من المحلات يراعون هذه المساله فتجدهم يقصرون الوقت بين الاذان والاقامه ,, وايضآ كذلك في الصلاه مراعاة لظروفهم ,,
شكرآ لك يوسف ..
اخي الفاضل
انا الذي يشكرك ، بل ولك الامتنان
على هذا التوضيح
بخصوص عموم اللفظ ..
ومشاركتك القيمة
بارك الله فيك
تحياتي وتقديري

الصمت
13-07-09, 01:56 pm
أخوي يوسف:

عندما أقول :

طالما أننا نعتقد أن الصلاة في المسجد واجبة على المستطيع وأن المتخلف عنها (آثم) فيجب إيقاف كل نشاط وقت الصلاة بما في ذلك التجارة والعمل ,

كيف يحضر صلاة الجماعة في المسجد من كان مشغولاً ببيع أو شراء ؟!!!!!

فهذا لا يدخل في قضية (الصلاة بحضور الطعام) وإنما رداً على من يقول بعدم وجوب إغلاق المحلات وقت الصلاة.

أرجو أن تفهم قصدي ولا تستعجل.

تحياتي

قطوف
13-07-09, 08:31 pm
أوافق الاخ ابو فيصل 511 فرده رائع ولايختلف عما كنت سادلى به \

شكرا اخ يوسف

العباس الشنقيطي
14-07-09, 03:38 am
ركزنا على الصيدليات والبنوك

ونسينا البطون .!!

يقول الشيخ الرباني
ابن عثيمين رحمه الله
بعد ان طرح عليه هذا السؤال

السؤال: بارك الله فيكم من العراق محافظة التأمين مستمع رمز لاسمه بـ د. م. س. يقول إذا جاء وقت الصلاة والإنسان في حضرة طعام فهل يقوم يصلي أو يكمل أكله للطعام؟

الجواب


الشيخ: إذا أقيمت الصلاة والإنسان على طعامه فإن له أن يكمله ولا يؤثم لو فاتته الصلاة في هذه الحالة لقول النبي صلى الله عليه وسلم
(إذا قدم العشاء فابدأوابه قبل الصلاة) وكذلك إذا حضر العشاء أو الغداء ثم أذن أو أقيمت الصلاة فلا حرج على الإنسان أن يأكل ثم ينصرف إلى صلاته وإذا فاتته الصلاة في هذه الحال فلا إثم عليه لقول النبي صلى الله عليه وسلم (لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان) ولكن لا ينبغي للإنسان أن يجعل ذلك عادةً له بحيث يكون وقت غدائه ووقت عشائه في وقت الصلاة لأن ذلك يؤدي إلى أن تفوته الصلاة فوتاً اختيارياً منه لكن لو صدف أن قدم الطعام عند إقامة الصلاة فإن الطعام يقدم في هذه الحال)).

رحم الله الشيخ ابن باز عندما
سئل
*سمعت أنه حين سماع أذان صلاة العشاء وأنا أتعشى لا يصح لي ترك الطعام للذهاب إلى المسجد، فهل هذا ينطبق لو أني لم أبدأ عشائي بعد؟ أرجو الإيضاح، جزاكم الله خيراً.




نعم، إذا أحضر العشاء عند صلاة المغرب أو العشاء أو العصر قدمت الأكل لقوله - صلى الله عليه وسلم -: (إذا قدم العشاء وحضر العِشاء فابدؤوا بالعَشاء) وفي اللفظ الآخر: (إذا قدم العَشاء فابدؤوا به قبل أن تصلوا المغرب) وفي اللفظ الآخر: (لا صلاة بحضرة الطعام ولا وهو يدافع الأخبثان) فالمؤمن إذا حضر طعامه يبدأ بالطعام لأنه إذا ذهب إلى الصلاة والطعام قد حضر ذهب وقلبه مشغول فلا يؤديها كما ينبغي، يبدأ بالطعام ثم يصلي الصلاة بقلب مقبل فارغ يخشع في الصلاة ويقبل عليها، لكن لا ينبغي له أن يجعل ذلك عادةً له ويأمرهم بإحضار الطعام وقت الصلاة لا، بل يجب عليه أن يبدأ بالصلاة ويعتني بالصلاة ولا يأمر بإحضار الطعام لكن لو صادف أنه أحضر الطعام فإنه يبدأ به لكن لا يجوز أن يتخذه عادة ويحتج به لإضاعة الصلاة في الجماعة نعوذ بالله من ذلك.








طيب يا أخ يوسف هذ الأحاديث وردت في الطعام ولم ترد في مسألة اغلاق المحلات
أي بمعنى لو كان هناك تشريع في هذا الأمر لذكره الرسول عليه الصلاة والسلام
مثلما ذكر التشريع في الأكل وقت الصلاة

yousef
14-07-09, 12:18 pm
أخوي يوسف:

عندما أقول :

طالما أننا نعتقد أن الصلاة في المسجد واجبة على المستطيع وأن المتخلف عنها (آثم) فيجب إيقاف كل نشاط وقت الصلاة بما في ذلك التجارة والعمل ,

كيف يحضر صلاة الجماعة في المسجد من كان مشغولاً ببيع أو شراء ؟!!!!!

فهذا لا يدخل في قضية (الصلاة بحضور الطعام) وإنما رداً على من يقول بعدم وجوب إغلاق المحلات وقت الصلاة.

أرجو أن تفهم قصدي ولا تستعجل.

تحياتي
مرحبا مرة اخرى ...
بل و دوم ///

لم اتعجل الامر

ولكن اعلم ان زماننا هذا ومن يعيش فيه
يختلف عن العصور الاولى للاسلام .

وكل ما اراد الكاتب قوله

ان هذا لم يكن يحدث في الماضي

او هكذا انا فهمت .

تحيتي

yousef
14-07-09, 12:22 pm
أوافق الاخ ابو فيصل 511 فرده رائع ولايختلف عما كنت سادلى به \

شكرا اخ يوسف


اشكر حضورك و رؤيتك المشابهة .

تحياتي وتقديري

yousef
14-07-09, 12:24 pm
طيب يا أخ يوسف هذ الأحاديث وردت في الطعام ولم ترد في مسألة اغلاق المحلات

أي بمعنى لو كان هناك تشريع في هذا الأمر لذكره الرسول عليه الصلاة والسلام
مثلما ذكر التشريع في الأكل وقت الصلاة
[/center]


نصــــــــــــــــــــــف محــــــــــــــــلات الـــــــــــــــــــــــــبـــــــــــــــلد
تبيــــــــــــــــــــــــع الطعــــــــــــــــــــــــــــــــــام او مقاديره ..!!
....
دعنا من الصيدليات او البنوك ..!!!

تحيتي المعتادة

العباس الشنقيطي
14-07-09, 05:43 pm
نصــــــــــــــــــــــف محــــــــــــــــلات الـــــــــــــــــــــــــبـــــــــــــــلد



تبيــــــــــــــــــــــــع الطعــــــــــــــــــــــــــــــــــام او مقاديره ..!!
....
دعنا من الصيدليات او البنوك ..!!!


تحيتي المعتادة




طيب الغدى 30\2 الظهر يعني بعد صلاة الظهر
العشى الساعة 10 في الليل يعني بعد صلاة العشاء
الفطور الساعة 7 الصباح يعني بعد صلاة الفجر

يعني تقدر تاكل وتشبع أكل http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif حتقولي فيه ناس تصح متأخرة عاد مشكلتهم
المطعم مغلق للصلاةhttp://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif
يا أخ يوسف العملية أوتوماتيكية
" الهندي اذا سمع الأذان يجلس يصارخ خلاص بابا صلاة روهhttp://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif "
وبيني وبينك انت وأنا وغيرنا كثير لو نزل قرار مثلا بعدم اغلاق المحلات
وقت الصلاة صدقني مش حنشتري من المطعم إلِّ مايقفل وقت الصلاة
لأن المطعم المفتوح وقت الصلاة ذمته واسعهhttp://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif

أســماء
14-07-09, 06:00 pm
مرحباً أخــــــــي يوسـف ..

هل فقـط المُشكـــل عليك في دنيــــاكـ مشكــله !! القفل والفتح ؟

هنـاكـ امـور أهــم من ذلـكـ تستوجـــب النــقاش اخي الفاضــل ..

والنــقاش بموضوع تعارفنا عليه منذ سنين .. لن يغير شيء ابداً :)

وجه نظــر لا أقل ولا أكثــر ..

yousef
18-07-09, 01:59 am
" الهندي اذا سمع الأذان يجلس يصارخ خلاص بابا صلاة روهhttp://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif "
وبيني وبينك انت وأنا وغيرنا كثير لو نزل قرار مثلا بعدم اغلاق المحلات
وقت الصلاة صدقني مش حنشتري من المطعم إلِّ مايقفل وقت الصلاة

لأن المطعم المفتوح وقت الصلاة ذمته واسعهhttp://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif

ومن هو الذي برمج هذا الهندي او غيره ..حتى لو لم يكن مسلماَ على هذا النمط من الحياة .......!!

العباس الشنقيطي
18-07-09, 02:13 am
ومن هو الذي برمج هذا الهندي او غيره ..حتى لو لم يكن مسلماَ على هذا النمط من الحياة .......!!


الهندي مبرمج مع الزباين .. يعني مو معقوله بيفتح وقت الصلاة علشان زبون او اثنين،الشيء الثاني حتى وقت اعداد الأكل سبحان الله قبل الصلاة والبيع بعد الصلاة .

yousef
18-07-09, 02:16 am
الهندي مبرمج مع الزباين .. يعني مو معقوله بيفتح وقت الصلاة علشان زبون او اثنين،الشيء الثاني حتى وقت اعداد الأكل سبحان الله قبل الصلاة والبيع بعد الصلاة .

بل كل من هنا
قد برمج

على وزن مقام واحد.!!

الرأي الحر
18-07-09, 02:47 am
المشكلة دايم بامام المسجد هم اللي يدبرون ويعدلون وكأن المساجد بيوت لهم...وبعضهم يدخل

نا فش ريشه ويتنحنح ويتلفت ويناضر الناس تقل مدينهم ثم يقول للمذن اقم ثم يستعرض بحفظه

ويقرا وجه من البقرة او سورة عم...ويالله ياعم على هالحاله.

العباس الشنقيطي
18-07-09, 02:53 am
بل كل من هنا
قد برمج

على وزن مقام واحد.!!

يوسف وينك فيه من زمان يا اخي لك وحشه
سيبك من الموضوع خلاصhttp://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif

لسعة شقاوه
18-07-09, 12:08 pm
ومن هو الذي برمج هذا الهندي او غيره ..حتى لو لم يكن مسلماَ على هذا النمط من الحياة .......!!

يوسف, اللي برمجه ربنا , يعني مثلاً ماتبنا نقفل المحلات بعد الصلاة ليه, وش هالحاجة اللي محتاجها وأنت رايح المسجد , يوسف تحس لموضوعك داعي أو بس إثارة بلبله ؟

قلهم يقفلون موضوعك كل مادخلت ولاه بوجهي زي الئضى المستعجل