مشاهدة النسخة كاملة : هذا ما حدث في المقبرة !!!؟؟؟
شاعر المشاعر
07-07-09, 03:17 pm
هذا ماحدث قبل قليل وين فيه الله لايبلانا بالمقبره فقد قدم رجلين بعد مادخلة الجنازه المقبره كالعاده اتى الحميد يحدث ويذكر الناس وفجأه قاطعه الرجل الواقف وقاله اسكت اقولك اسكت وكررها وقاله وش ذاالهبال يالحميد اتق الله من البدعه ولا تجر الناس وراك مع ان الحميد مقال شى الااحاديث وذكر ومع ذلك لم يتوقف وقال لهم جيبو لى امر عشان اوقف اوعطونى دليل على انى ابتدع او ماافعله بدعه ردو عليه انت عطنى دليل على فعلك انه ليس بدعه وشد الكلام بينهم وقام واحد منهم بوضع يده على رأس الحميد امام الجميع وضغط عليه بقوه وقال انتهى يالحميد ماقلنالك انتهى عن هذا الفعل
ويويلى الناس نسو الجنازه ولهو معهم وردد بعض الحضور هذا الحسد الذى بينكم ومع العلم ان الحميد من زمان وهو متواجد ليش متكلمو عليه من قبل لاكن مع الاسف على عقول بعض الناس
واللهم ارحم المتوفاه واغفر لها
وشكرا لكم ردودكم دعم لتواصلنا
والله مصيبة
الا ينتظرون لحين انتهاء دفن الجنازة
الا يكون في موقف نبي الرحمة عليه الصلاة والسلام مع اللذي بال بالمسجد درسا ومنهاج لهما
لاحول ولا قوة الا بالله
أحمد عبدالمنان
07-07-09, 03:50 pm
أنا لا أعلم ما هي علاقة أهل بريدة بموضوعك !!!!!!!!!!
مجموعة إختلفوا فيما بينهم في موضوع فما هو ذنب أهل بريدة وما يدريك أن هذا من الحسد ؟!
ومع الأسف هذا هو الملاحظ مؤخرا , فكما حصل أمر من الامور تجد من يلوم أهل البلد كلهم وهم في الأصل بعيدون كل البعد عن هذا الأمر.....!
أخودريحم
07-07-09, 05:31 pm
جزاء الله ابو صالح كل خير بعض الناس لايحب النصح والوعض
ابو صالح مجتهد لكن بعض الناس لايتحمل يقووول مهب ذا وقته
نحن في دفن وعزاء . الله يجزاه خير ابو صالح ويكثر أمثاله
القصيعة
07-07-09, 05:35 pm
.
.
-----------------------------------
قال صلى الله عليه وسلم: "لا تتبع الجنازة بصوت ولا نار" رواه أحمد وأبو داود
-----------------------------------
وقال ابن المنذر: روينا عن قيس بن عباد أنه قال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه يكرهون رفع الصوت عند ثلاث: عند الجنائز، وعند الذكر، وعند القتال
-----------------------------------
وكره سعيد بن المسيب وسعيد بن جبير والحسن والنخعي وأحمد وإسحاق قول القائل خلف الجنازة: استغفروا له، وقال الأوزاعي: بدعة، وقال فضيل بن عمرو: (بينا ابن عمر في جنازة إذ سمع قائلا يقول: استغفروا له، غفر الله له، فقال ابن عمر: لا غفر الله لك) رواه سعيد بن منصور
-----------------------------------
وقال النووي -رحمه الله- في المجموع: (واعلم أن الصواب ما كان عليه السلف من السكوت حال السير مع الجنازة، فلا يرفع صوت بقراءة ولا ذكر ولا غيرهما لأنه أسكن لخاطره، وأجمع لفكره فيما يتعلق بالجنازة، وهو المطلوب في هذا الحال، فهذا هو الحق ولا تغتر بكثرة ما يخالفه، وأما ما يفعله الجهلة من القراءة على الجنازة بالتمطيط وإخراج الكلام عن موضعه فحرام بالإجماع)
.
.
الحميد الله يهديه كُثر الذين لا يريدون منه النصيحة بالمقبرة
ويخالفونه في رأيه .. وكذلك هذا الفعل فيه شبهه وقد تكون بدعة
ولا أعفي اللي قاموا بالأختلاف معه
المفروض خارج المقبرة
.
.
أبو الريش
07-07-09, 05:37 pm
يصير حتى بالشماسيه هذا ههههه:36_1_12[1
واضح اكثر
07-07-09, 05:38 pm
كفى بالموت واعظاء
القصيعة
07-07-09, 05:41 pm
.
.
وبعدين ياشاعر المشاعر وش دخل أهل بريدة بالموضوع ؟
.
.
الله يهديعم بس حتى في المقبره
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المفروض انه يمسك الحميد بعد ماتدفن الجنازه وتناقش معه
لكن يا شاعر المشاعر وش دخل اهل بريده بالموضوع
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
الحميد اللي ينصح بالمقبره الصراحه ماهب وقته الناس مهي فاضيه المفروض يشوف له وقت ثاني بمسجد ولا غيره بالمقبره أحس ما يصلح النصح
وأخيرا لا عمرك تعمم تكفى ..
وبعدين اللي تكلموعلى الحميد ناس ما يمثلوووون بريدة يمثلون أنفسهم وتحصل نفسيتهم تعبانه من أجل متوفاهم ويبي يسكتون الحميد من شان الموقف اللي هم فيه وتحصلهم أول مرة يطبون المقبرة
والحميد جزاه الله خير من زمان وهو على هالحال الله يكثر من أمثاله
شاعر المشاعر
07-07-09, 07:16 pm
اشكر الجميع على ردودهم انا انقل ماحصل فقط واشكرك يا نهار بريده على ردك الذى اذا دل يدل على شخصك انت فقط ونحن وجميع اعضاء المنتدى لانشك فى فكر احد حيث انه يوجد اعضاء تتشرف بهم الدوله وليس المنتدى فقط لكفائتهم وعلمهم واسلوبهم بالنقد واذا الموضوع ماعجبك ياخى لاترد عليه واستريح وريح الناس من نقدك الجميل شكرا للجميع
هذا ماحدث قبل قليل وين فيه الله لايبلانا بالمقبره فقد قدم رجلين بعد مادخلة الجنازه المقبره كالعاده اتى الحميد يحدث ويذكر الناس وفجأه قاطعه الرجل الواقف وقاله اسكت اقولك اسكت وكررها وقاله وش ذاالهبال يالحميد اتق الله من البدعه ولا تجر الناس وراك مع ان الحميد مقال شى الااحاديث وذكر ومع ذلك لم يتوقف وقال لهم جيبو لى امر عشان اوقف اوعطونى دليل على انى ابتدع او ماافعله بدعه ردو عليه انت عطنى دليل على فعلك انه ليس بدعه وشد الكلام بينهم وقام واحد منهم بوضع يده على رأس الحميد امام الجميع وضغط عليه بقوه وقال انتهى يالحميد ماقلنالك انتهى عن هذا الفعل
ويويلى الناس نسو الجنازه ولهو معهم وردد بعض الحضور هذا الحسد الذى بينكم ومع العلم ان الحميد من زمان وهو متواجد ليش متكلمو عليه من قبل لاكن مع الاسف على عقول بعض الناس
واللهم ارحم المتوفاه واغفر لها
وشكرا لكم ردودكم دعم لتواصلنا
مع احترامي لموضوعك لكن هذا ليس حسد و انما جهل و اعتقد ان الحميد مجتهد و لكن في و قت غير مناسب لان رهبة الجنازة تكفي ( كفى بالموت و اعضا ) نسأل الله له الهداية و لجميع المسلمين
أبو محمد الشمالي
07-07-09, 10:19 pm
الشيخ الحميد مجتهد ومحاولة اسكات هؤلاء له
وبهذه الطريقه ليس لها نصيب من النصيحه
فلو ناقشوه بفعلته هذه خارج المقبرة لكان أفضل
عموماً جزى الله كل من اجتهد في نصح ووعظ الناس
.......أما النصح في المقبره فهو بدعه لآنه كفى بالموت واعظا
شاعر المشاعر
09-07-09, 01:48 am
وش دخل بريده بالموضوع ...........أما النصح في المقبره فهو بدعه لآنه كفى بالموت واعظا
الاخ مصحصح أنا أتسأل عن قولك بدعة
إذا فية شي يدل على أن الوعظ والتذكير بالموت بدعة
أرجوا إفادتنا بذلك
لك شكري وتقديري,,,,,,,,,,
القصيعة
09-07-09, 02:20 am
الاخ مصحصح أنا أتسأل عن قولك بدعة
إذا فية شي يدل على أن الوعظ والتذكير بالموت بدعة
أرجوا إفادتنا بذلك
لك شكري وتقديري,,,,,,,,,,
.
.
الوعظ والتذكير مافيه شئ
لكن بالمقبرة ؟؟
-----------------------------------
قال صلى الله عليه وسلم: "لا تتبع الجنازة بصوت ولا نار" رواه أحمد وأبو داود
-----------------------------------
وقال ابن المنذر: روينا عن قيس بن عباد أنه قال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه يكرهون رفع الصوت عند ثلاث: عند الجنائز، وعند الذكر، وعند القتال
-----------------------------------
وكره سعيد بن المسيب وسعيد بن جبير والحسن والنخعي وأحمد وإسحاق قول القائل خلف الجنازة: استغفروا له، وقال الأوزاعي: بدعة، وقال فضيل بن عمرو: (بينا ابن عمر في جنازة إذ سمع قائلا يقول: استغفروا له، غفر الله له، فقال ابن عمر: لا غفر الله لك) رواه سعيد بن منصور
-----------------------------------
وقال النووي -رحمه الله- في المجموع: (واعلم أن الصواب ما كان عليه السلف من السكوت حال السير مع الجنازة، فلا يرفع صوت بقراءة ولا ذكر ولا غيرهما لأنه أسكن لخاطره، وأجمع لفكره فيما يتعلق بالجنازة، وهو المطلوب في هذا الحال، فهذا هو الحق ولا تغتر بكثرة ما يخالفه، وأما ما يفعله الجهلة من القراءة على الجنازة بالتمطيط وإخراج الكلام عن موضعه فحرام بالإجماع)
-----------------------------------
.
.
عاشق ديرتي بريده
09-07-09, 02:30 am
اذا قلنا أن الحميد معه حق لأن النصخ بالأوقات هذي اكثر الأحيان تجيب نتيجه
واذا قلنا أن الرجال اللي اسكت الحميد معه حق لأن الواحد معه استعداد يسمع شي وابوهوالا امه متوفين !!
والله البلشه ماندري وش نقول بالمواقف هذي !
<<< اطلع بس كنك ماقريت شي احسن لك,
أبو عبدالله - 1
09-07-09, 07:31 am
الاخ مصحصح أنا أتسأل عن قولك بدعة
إذا فية شي يدل على أن الوعظ والتذكير بالموت بدعة
أرجوا إفادتنا بذلك
لك شكري وتقديري,,,,,,,,,,
أنت هات دليل على جواز أو تشريع الوعظ في المقبرة لأن الأصل في العبادات التحريم مالم يأتي بدليل عليها لقول الرسول صلى الله عليه وسلم "من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد" والرسول أيضاً يقول كفى بالموت واعظا ولم يأمر بالوعظ في المقبرة.
أما من يقول الحسد ولد في بريدة فأقول له كل إناء بما فيه ينضح فإذا كنت تحسد من حولك فمن حولك مادريو عنك يالحسود!!
بـرنـس بـريـده
09-07-09, 07:41 am
اذا قلنا أن الحميد معه حق لأن النصخ بالأوقات هذي اكثر الأحيان تجيب نتيجه
واذا قلنا أن الرجال اللي اسكت الحميد معه حق لأن الواحد معه استعداد يسمع شي وابوهوالا امه متوفين !!
والله البلشه ماندري وش نقول بالمواقف هذي !
<<< اطلع بس كنك ماقريت شي احسن لك,
جبتها بالصميم
خذني معك على دربك
khuzama2000
09-07-09, 03:19 pm
ماصار هذا موظوع صار مشكل بين الحسد وبين اهل بريده وصار المقبر
الطواري
09-07-09, 03:40 pm
ابليس حي مامات
أبو نورة
09-07-09, 04:25 pm
قال صلى الله عليه وسلم : ( من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده لا ينقص من أوزارهم شيئاً) خرجه مسلم في صحيحه .
هذه بإذن الله سنه حسنه التذكير بالموت والله يكثر من أمثال الحميد والله يجزاهـ خير
الطيبه مشكلتي
09-07-09, 05:16 pm
الف شكررررررر لشاعر مشاااعررر....
[quote=القصيعة;2571962].
.
-----------------------------------
قال صلى الله عليه وسلم: "لا تتبع الجنازة بصوت ولا نار" رواه أحمد وأبو داود
-----------------------------------
وقال ابن المنذر: روينا عن قيس بن عباد أنه قال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه يكرهون رفع الصوت عند ثلاث: عند الجنائز، وعند الذكر، وعند القتال
-----------------------------------
وكره سعيد بن المسيب وسعيد بن جبير والحسن والنخعي وأحمد وإسحاق قول القائل خلف الجنازة: استغفروا له، وقال الأوزاعي: بدعة، وقال فضيل بن عمرو: (بينا ابن عمر في جنازة إذ سمع قائلا يقول: استغفروا له، غفر الله له، فقال ابن عمر: لا غفر الله لك) رواه سعيد بن منصور
-----------------------------------
وقال النووي -رحمه الله- في المجموع: (واعلم أن الصواب ما كان عليه السلف من السكوت حال السير مع الجنازة، فلا يرفع صوت بقراءة ولا ذكر ولا غيرهما لأنه أسكن لخاطره، وأجمع لفكره فيما يتعلق بالجنازة، وهو المطلوب في هذا الحال، فهذا هو الحق ولا تغتر بكثرة ما يخالفه، وأما ما يفعله الجهلة من القراءة على الجنازة بالتمطيط وإخراج الكلام عن موضعه فحرام بالإجماع)
.
.
الحميد الله يهديه كُثر الذين لا يريدون منه النصيحة بالمقبرة
ويخالفونه في رأيه .. وكذلك هذا الفعل فيه شبهه وقد تكون بدعة
ولا أعفي اللي قاموا بالأختلاف معه
المفروض خارج المقبرة
اتفق معك
كلام سديد
((الــخـالـــدي))
10-07-09, 04:32 pm
مع احترامي لموضوعك لكن هذا ليس حسد و انما جهل و اعتقد ان الحميد مجتهد و لكن في و قت غير مناسب لان رهبة الجنازة تكفي ( كفى بالموت و اعضا ) نسأل الله له الهداية و لجميع المسلمين
نعم انا معك وينكر البعث
((الــخـالـــدي))
10-07-09, 04:36 pm
الرسول 25 سنه ماتكلم بالمقبره الامرتين
الحنتريش
10-07-09, 04:48 pm
الحميد مجتهد وجزاه الله خير
مع انه مامن علم لكن ينصح بالعاميه
لكن حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم يقول (كفا بالموت واعضاً)
ونقول له جزاك الله خير
سليل الأمجاد
10-07-09, 05:38 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
درءا للخلاف وتقريبا لوجهات النظر أقترح أن يقوم أحد الأخوة بتوجيه سؤال للشيخ الخضير عضو هيئة كبار العلماء في لقائه المفتوح مغرب اليوم بجامع الراجحي حول قضية الوعظ في المقبره وتكتب اجابته هنا للفائدة..
وفق الله الجميع
العندليب 999
10-07-09, 05:45 pm
لاحول ولاقوه إلا بالله
اللهم ارحم موتانى وموتى المسلمين
أحمد عبدالمنان
10-07-09, 06:09 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
درءا للخلاف وتقريبا لوجهات النظر أقترح أن يقوم أحد الأخوة بتوجيه سؤال للشيخ الخضير عضو هيئة كبار العلماء في لقائه المفتوح مغرب اليوم بجامع الراجحي حول قضية الوعظ في المقبره وتكتب اجابته هنا للفائدة..
وفق الله الجميع
أوافقك الرأي 100%
الفتـ الذهبي ـى
10-07-09, 06:10 pm
أقوووول وينه اليوم ماجا ينصح غريبه ؟؟
وأسأل الوالد وأخواني ماشفتوه اليوم ؟؟
ماقول الا جزاه الله خير والله يعطيه على قد نيته
وكذاااااااا موووقف يصير لي معه الله يهدينا جميع
خالد محمد العيد
10-07-09, 06:28 pm
لقد اطلعت قبل حوالي السنتين على بحثٍ بحدود الثلاثين صفحة
لأحد طلبة العلم وضح فيه وبين رجحان ما يذهب إليه
الشيخ أبي صالح ( الحميد ) من مشروعية النصح والموعظة
في المقبرة وليتني أستطيع العثور عليه حتى أزودكم به
ولكن ما دام أن المجتمع لم يقبل هذا الفعل ويرى بدعيته
فإن الواجب على أبي صالح تركه بعداً للخلاف والشقاق
وقد قال ابن مسعود عندما قيل له كيف تصلي خلف عثمان ( في منى )
أربعا وأنت ترى الصلاة ركعتين فقال ( الخلاف شر )
وفق الله الجميع لكل خير
صعب المناااال
11-07-09, 12:49 pm
الله يخلف ويهدي الجميع آمين...
حمود الفشقه
11-07-09, 09:01 pm
لا حول ولا قوة الا بالله
محبة الخير
12-07-09, 09:03 am
اللهم لاعلم لنا إلا ماعلمتنا
.
.
-----------------------------------
قال صلى الله عليه وسلم: "لا تتبع الجنازة بصوت ولا نار" رواه أحمد وأبو داود
-----------------------------------
وقال ابن المنذر: روينا عن قيس بن عباد أنه قال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه يكرهون رفع الصوت عند ثلاث: عند الجنائز، وعند الذكر، وعند القتال
-----------------------------------
وكره سعيد بن المسيب وسعيد بن جبير والحسن والنخعي وأحمد وإسحاق قول القائل خلف الجنازة: استغفروا له، وقال الأوزاعي: بدعة، وقال فضيل بن عمرو: (بينا ابن عمر في جنازة إذ سمع قائلا يقول: استغفروا له، غفر الله له، فقال ابن عمر: لا غفر الله لك) رواه سعيد بن منصور
-----------------------------------
وقال النووي -رحمه الله- في المجموع: (واعلم أن الصواب ما كان عليه السلف من السكوت حال السير مع الجنازة، فلا يرفع صوت بقراءة ولا ذكر ولا غيرهما لأنه أسكن لخاطره، وأجمع لفكره فيما يتعلق بالجنازة، وهو المطلوب في هذا الحال، فهذا هو الحق ولا تغتر بكثرة ما يخالفه، وأما ما يفعله الجهلة من القراءة على الجنازة بالتمطيط وإخراج الكلام عن موضعه فحرام بالإجماع)
.
.
الحميد الله يهديه كُثر الذين لا يريدون منه النصيحة بالمقبرة
ويخالفونه في رأيه .. وكذلك هذا الفعل فيه شبهه وقد تكون بدعة
ولا أعفي اللي قاموا بالأختلاف معه
المفروض خارج المقبرة
.
.
أضم صوتي لصوتك
ولــد نعمـة
12-07-09, 02:50 pm
الله يرحمنا برحمته .............
انا لست مع أو ضد لأن هناك من هم أعلم منا بهذه المسائل
ولكن بإعتقادي أن إتباعك الجنازة من صلاة ودفن بل دخولك إلى المقبرة بحد ذاتها تكفي عن الف نصيحه لأن الموقف لايحتمل ............
وقديما قيل .... كفى بالموت واعظاً
خالد التويجري
12-07-09, 02:57 pm
مرحباً بالجميع .,
هنا قسم للفتاوي
http://buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=119
يستطيع من هو مهتم وضع سؤال هناك وجلبه هنا مع ( الجواب ) من المفتي .,
وفق الله الجميع لكل خير .,
تحياتي .,’
أخي العزيز////
الحميد الله يهداه الله يكون هناك متوفى من أثر حادث سياره ناجم من تفحيط أو غير ويقوم الحميد بالنصح والتكلف الزائد عن حده مما يجعل أهل المتوفى يشنوا عليه بالكلام فهم الذي فيهم يكفيهم وهو يزيد الطين بله.. كثير من المواقف يكون فيها الحميد حاد في نصحه وهو يعلم بأن الناس في المقبره اعضم موعظه وخوف وقرب الى الله
انا لست من أهل العلم وانما اطلب مغفرة ربي علي .. وهذه مشاركه وليست تأنيب ولا مخالفه
وأختمها((بأن الله يحسن خاتمتنا))
خبر يقين
12-07-09, 06:43 pm
أبو صالح الحميد
وفقك الله ، وأعانك
• طٻڠۑ ګڋٱٲ ||~
12-07-09, 09:23 pm
لا حول ولا قوه الا بالله
شاعر المشاعر حبيبي الي ما راح يتعظ بالموت و مشاهدة القبر أمامه فلن يتعظ بالكلام و النصيحه
سميرعلي
13-07-09, 04:12 pm
اللهم اني اسألك الهدايه لجميع المسلمين مثل هذا الخبر يخص ناس معينين ولايعم اهل بريدةلان اكثر اهل بريده ماحضروللمقبره وش دخلهم تعم الجميع هداك الله
الطيبه مشكلتي
13-07-09, 07:07 pm
الف شكر للجميع
هايم في حب مجهول
13-07-09, 11:54 pm
كل صغيره وكبيره تتناقرون عليه
.
حسد وماحسد .. والله فضاوه
ولد هافانا
14-07-09, 08:56 am
الحميد ليس لديه علم كافي مجرد مجتهد....
وهذا ليس وقت نصيحه !!!!
ومن تكلم معه في المقبره هم من طلاب العلم
وقول للحميد ومن هم زيه كفى بالموت واعظاء
رنج روفر
14-07-09, 02:57 pm
لا حول ولاقوة الا بالله
قصيمي مغترب
25-07-09, 07:03 pm
الرسول 25 سنه ماتكلم بالمقبره الامرتين
لاتكن بخيلاً وقل صلى الله عليه وسلم
شكراً لك على مشاركتك الجميله
اهل الشماسية
25-07-09, 07:25 pm
اللهم اغفروارحم جميع أموات المسلمين
والمفترض ان يتم النقاش بعد الدفن والعزاء حتى يستفيد الجميع وتعم الفائدة
وسألو اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون
مع التحية للعضو ابو الريش
ماعلاقة الشماسية بالموضوع
المتكلم مجتهد ، والمعارض مجتهد .. لكن من زمان والناس يحاولون مع الحميد أن يكف عن هذا الحديث المكرر وفي كل جنازة ولو تكررت الجنائز خمس مرات باليوم .. ومن يصل حتى تدفن الجنازة .. ومحدثكم ممن ناقشه .. ولكن دون فائدة .. وأيهم أبلغ بالوعظ كلام نسمعه أكثر من مرة باليوم .. أو الجنازة .. ( كفى بالموت واعظا ) كما أن الكلمات تلهي كامل التفكر بالموقف .. وأهم من ذا كله .. هل هذا وارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، وبهذه الطريقة .. العمل الدعوي يجب أن يكون موافقا للكتاب والسنة .. والعواطف لا مجال لها هنا ..
وياليت الكاتب ( الأصلي ) للموضوع حينما نقل الخبر ما تدخل في العواطف والنيات ..
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba