المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رجــــل مـــع الأســـف يعـــلـــن التـــحــــدي (لـــلــــه ورســــولــــه)!!!!!


قلم صريح
30-06-09, 06:46 pm
قال الله تعالى " ‏فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون "
((((خطورة الربا))))
1) أكل الربا يعرض صاحبه لحرب الله ورسوله ، فيصير عدوا لله وسوله
قال الله تعالى " ‏فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون " .
قيل المعنى :إن لم تنتهوا فأنتم حرب لله ولرسوله ، أي أعداء. ‏
فهي الحرب بكل صورها النفسية والجسدية ، وما الناس فيه الآن من قلق واكتئاب وغم وحزن إلا من نتاج هذه الحرب المعلنة لكل من خالف أمر الله وأكل بالربا أو ساعد عليها ، فليعد سلاحه إن استطاع ، وليعلم أن عقاب الله آت لا محالة إن آجلا أو عاجلا ، وما عهدك بمن جعله الله عدوا له وأعلن الحرب عليه رب سلم سلم .
2) آكل الربا وكل من أعان عليه ملعون .
قال صلى الله عليه وسلم " آكل الربا ، وموكله ، وكاتبه ، وشاهداه ، إذا لمسوا ذلك ، والواشمة، والموشومة للحسن ، ولاوي الصدقة ، والمرتد أعرابيا بعد الهجرة، ملعونون على لسان محمد يوم القيامة "[2] واللعن هو الطرد من رحمة الله تعالى .
3) أكل الربا من الموبقات
قال الله تعالى : " الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس "
قال ابن عباس في قوله : " الذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش " قال : أكبر الكبائر الإشراك بالله عز وجل ، قال الله عز وجل " ومن يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة " ثم قال : وأكل الربا لأن الله عز وجل يقول " الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس " [ قال الهيثمي في المجمع : رواه الطبرانى وإسناده حسن ] .

وحقيقة الكبيرة أنها كل ذنب ورد فيه وعيد شديد ، وقد جاء مصرحا بهذا في الصحيحين وغيرهما فعد رسول الله أكل الربا من السبع الموبقات . قال صلى الله عليه وسلم " اجتنبوا السبع الموبقات: الشرك بالله ، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات " [3]

4) عقوبة آكل الربا أنه يسبح في نهر دم ويلقم في فيه بالحجارة
وعن سمرة بن جندب قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى صلاة أقبل علينا بوجهه فقال من رأى منكم الليلة رؤيا قال فإن رأى أحد قصها فيقول ما شاء الله فسألنا يوما فقال هل رأى أحد منكم رؤيا قلنا لا قال لكني رأيت الليلة رجلين أتياني فأخذا بيدي فأخرجاني إلى الأرض المقدسة وفي سياق القصة قال ـ صلى الله عليه الصلاة والسلام ـ : " فانطلقنا حتى أتينا على نهر من دم فيه رجل قائم على وسط النهر وعلى شط النهر رجل بين يديه حجارة فأقبل الرجل الذي في النهر فإذا أراد أن يخرج رمى الرجل بحجر في فيه فرده حيث كان فجعل كلما جاء ليخرج رمى في فيه بحجر فيرجع كما كان ثم فسر له هؤلاء بأنهم آكلوا الربا " . [ رواه البخاري ] .
5) ظهور الربا سبب لإهلاك القرى ونزول مقت الله
قال صلى الله عليه وسلم " إذا ظهر الزنا والربا في قرية فقد أحلوا بأنفسهم عذاب الله " [ أخرجه الطبراني في الكبير الحاكم في المستدرك عن ابن عباس ، صححه الألباني في صحيح الجامع [679] ] .
6) مآل الربا إلى قلة وخسران .
عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " ما أحد أكثر من الربا إلا كان عاقبة أمره إلى قلة " [ رواه ابن ماجه والإمام أحمد وصححه الشيخ الألباني ] .
وفي الختام أحبتي الكرام وبعد هذه الأدلة الدامغة والتي ستكون شاهدا علينا أمام ملك الملوك يوم العرض الأكبر حينها لن ينفعنا الندم وسيعرف كل رجل أو إمرأه تعاملا صراحة بالربا أن مصيرهما (نار جهنم وبئس المصير) مهما فعلا وعملا مالم يتوبا قبل أن تفاجئهما المنية .
دعونا نعلنها صراحة وخصوصا من أبتلي بآفة الربا اللعينة أن يتخلص منه قبل أن يذهب إلى ربه .
أنظروا إلى حالنا الآن (فقر وجريمة وأمراض نفسيه وقلة مطر ) ووالله أنها جزء صغير من حرب الله علينا حينما تعاطى بعضنا الربا .

خالد2007
30-06-09, 09:02 pm
الله يجزاك خير والصراحه بعض الناس غبي لدرجة انه فضل الدنيا على الاخره .
الله يغنينا بحلاله عن حرامه .

رحّــال
30-06-09, 10:26 pm
اللهم نقي أموالنا من الربا

وجنبنا أياه ,,,

جزاك الله خير ’’

قلم صريح
01-07-09, 02:06 pm
الله يجزاك خير والصراحه بعض الناس غبي لدرجة انه فضل الدنيا على الاخره .
الله يغنينا بحلاله عن حرامه .
الكريم خالد ممتن لمرورك زماذكرته أنت ليس غباءا بقدر ماهو ضعف في الإيمان جعلت من هذا الشخص يستحل الحرام ويعلن الحرب والعداوة لله ولرسوله ولن يدرك هذا إلا عندما يقف على شفير نار جهنم يتوسل لخازن النار (مالك) بأن يدعه يبكي على حسرته قبل أن يلقيه في نار جهنم ....الموضوع كبير والربا هو آفة ولعنة هذا العصر .في أمان الله

قلم صريح
01-07-09, 02:09 pm
اللهم نقي أموالنا من الربا

وجنبنا أياه ,,,

جزاك الله خير ’’
الكريم والحليم رحال ..يعلم الله أنني أحبك وأحب مشاغبتك ومداعبتك .
اللهم آمين والطامة الكبرى أنهم طرحوا حاليا سوق الصكوك والسندات وهو عين وقلب الربا النابض ...تخيل في بلاد الحرمين سوق كسوق اليهود هذا ...في أمان الله

قلم صريح
01-07-09, 02:24 pm
فضيلة الشيخ : يوسف الأحمد ...العمل بسوق الصكوك والسندات أعظم جرما من العمل بدور (البغاء) أعوذبالله .
ناشد الدكتور يوسف بن عبدالله الأحمد صناع القرار وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين وفقه الله بإصدار قرار بمنع الربا بجميع أشكاله والذي يعتبر أعظم جريمة في الإسلام بعد الكفر بالله وقتل النفس، وذلك من خلال مداخلة في قناة الدليل حول سوق السندات كما أوضح الدكتور يوسف بأن سوق السندات محرم بإجماع الأمة وليس هناك خلاف في ذلك، ووصف الشيخ العمل في سوق السندات بشكله الربوي أعظم حرمة من العمل في دور البغاء.وتطرق من خلال المداخلة لبعض الصور المحرمة في التعاملات المالية.
http://www.youtube.com/watch?v=DuDMfs_cBp0&feature=player_embedded

Ă฿Ǘ qάṧỉ๗
01-07-09, 03:19 pm
جزاك الله الف خير

جبل السكر
01-07-09, 10:54 pm
اللهم اغننا بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك

ماأكثر المتهاونين والمتساهلين
بأمور عظيمه لاأعلم الى متى تظل الغفله
تداهمهم
فلا حول ولاقوة إلا بالله
العلي العظيم

بارك الله فيما طرحت استاذنا الكبير
قلم صريح




دمت بطاعه وسعاده

قلم صريح
02-07-09, 03:30 pm
جزاك الله الف خير

وإياك أخي الكريم بريده ,,الربا أمره عظيم وعقابه اليم ...ألا يكفي أن صاحب الربا سيسبح في نهر دم يوم القيامه وإذا أراد الخروج من النهر ألقي في فمه حجرا من نار ويرجع مرة أخرى إلى هذا النهر الدموي المنتن وسط نار جهنم . في أمان الله

قلم صريح
02-07-09, 03:38 pm
اللهم اغننا بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك

ماأكثر المتهاونين والمتساهلين
بأمور عظيمه لاأعلم الى متى تظل الغفله
تداهمهم
فلا حول ولاقوة إلا بالله
العلي العظيم

بارك الله فيما طرحت استاذنا الكبير
قلم صريح




دمت بطاعه وسعاده

أهلا بصاحبة الورد المديني ذو الرائحة العبقه .. صدقتي فيما ذكرتيه بخصوص المتساهلين ولكن يبقى السؤال : هل إنتهى الأمر عند هذا الحد ؟؟ لا والف لا فإذا لم يتوبوا عن هذا الداء اللعين فإن لهم موعد عظيم ..ألم يقل رب العباد (وجاء ربك والملك صفا صفا وجيء يومئذ بجهنم يومئذ يتذكر الإنسان وأنى له الذكرى..) سورة الفجر.

سيف وفيصل
04-07-09, 12:27 am
احد يفهمني وشلون سوق الصكوك والسندات تعمل ومن يأتيها الربا اذا كان الربا مال بمال وليس بين مال وسلعة من أين أتى التحريم لو سمحتو لمن يعرف. شكرا لطرح الموضوع واتمنى الاجابة حتى يتكامل الموضوع

الحجاب الحاجز
04-07-09, 09:20 am
شكر الله سعيك وأكثر من أمثالك
( إن الله طيب ولا يقبل إلاّ طيبا...)
( يمد يديه إلى السماء يارب يارب ، ومطعمه حرام ومشربه حرام وغُذي بالحرام ، فأنّى يُستجاب له )

سيف وفيصل
06-07-09, 01:38 am
ما زلت أنتظر الاجابة على سؤالي من أين يأتي الربا إلى سوق الصكوك والسندات

قلم صريح
07-07-09, 02:37 am
ما زلت أنتظر الاجابة على سؤالي من أين يأتي الربا إلى سوق الصكوك والسندات

هلا سيف وفيصل .. السندات سواء أكانت حكومية أم تصدرها هيئة أم شركة : هي قروض طويلة الأجل أو قصيرة الأجل ، وهذه القروض تكون الهيئة أو الشركة أو الحكومة التي أصدرتها ضامنة لها ، فتدفع فائدة سنوية محددة ، سند مثلاً بمائة وله فائدة سنوية عشرة ، فلو فرضنا أن شركة من الشركات هي التي أصدرت السندات فإنها في نهاية العام – قبل توزيع الأرباح على المساهمين – تخرج الزيادة الربوية للمقترضين وما تبقى يوزع على المساهمين فإذا لم تربح الشركة أخذ من أصولها ، وإذا أفلست الشركة دخل أصحاب السندات مع الدائنين ،
والمساهمون لا يأخذون شيئا إلا بعد الديون .
فلا خلاف حول أن السندات قرض بزيادة في مقابل الزمن ، وهذا هو ربا الديون الذي حرمه الإسلام .كأن البورصة إذن عندما تبيع سندات إنما تبيع قروضاً ربوية .
أمر عجيب أن القرض نفسه يباع ، وأيضاً قد يباع ربوياً في الحال ، وقد يباع بالأجل ، فما دام السند له فائدة محددة مقابل الزمن بالقيمة الإسمية فهذه الزيادة الربوية تجعل السند قرضاً ربوياً وما دام قرضاً ربوياً فلا يحل بيعه ولا شراؤه ولا تملكه ولا إصداره ولا حيازته ، وكل من تعامل في سندات فقد أذن بحرب من الله ورسوله .
هذا بالنسبة للسندات . في أمان الله

قلم صريح
07-07-09, 09:35 pm
شكر الله سعيك وأكثر من أمثالك
( إن الله طيب ولا يقبل إلاّ طيبا...)
( يمد يديه إلى السماء يارب يارب ، ومطعمه حرام ومشربه حرام وغُذي بالحرام ، فأنّى يُستجاب له )
الكريم الحجاب الحاجز ...بورك فيك ووالله الذي لاإله إلا هو أن مانحن فيه من إنحباس للمطر وإنتشار للرذيلة والفساد وبكاء المساجد لقلة المصلين إلا بسبب هذا الداء اللعين (الربا) مهنة اليهود لعنة الله عليهم .
من لم يتب من هذا الربا فهو عدو لله ورسوله ومصيره جهنم وبئس المصير . أشكرك أخي

سيف وفيصل
08-07-09, 02:15 pm
هلا سيف وفيصل .. السندات سواء أكانت حكومية أم تصدرها هيئة أم شركة : هي قروض طويلة الأجل أو قصيرة الأجل ، وهذه القروض تكون الهيئة أو الشركة أو الحكومة التي أصدرتها ضامنة لها ، فتدفع فائدة سنوية محددة ، سند مثلاً بمائة وله فائدة سنوية عشرة ، فلو فرضنا أن شركة من الشركات هي التي أصدرت السندات فإنها في نهاية العام – قبل توزيع الأرباح على المساهمين – تخرج الزيادة الربوية للمقترضين وما تبقى يوزع على المساهمين فإذا لم تربح الشركة أخذ من أصولها ، وإذا أفلست الشركة دخل أصحاب السندات مع الدائنين ،
والمساهمون لا يأخذون شيئا إلا بعد الديون .
فلا خلاف حول أن السندات قرض بزيادة في مقابل الزمن ، وهذا هو ربا الديون الذي حرمه الإسلام .كأن البورصة إذن عندما تبيع سندات إنما تبيع قروضاً ربوية .
أمر عجيب أن القرض نفسه يباع ، وأيضاً قد يباع ربوياً في الحال ، وقد يباع بالأجل ، فما دام السند له فائدة محددة مقابل الزمن بالقيمة الإسمية فهذه الزيادة الربوية تجعل السند قرضاً ربوياً وما دام قرضاً ربوياً فلا يحل بيعه ولا شراؤه ولا تملكه ولا إصداره ولا حيازته ، وكل من تعامل في سندات فقد أذن بحرب من الله ورسوله .
هذا بالنسبة للسندات . في أمان الله
تحياتي لك ولكن احب ان اسأل اخي ألم يقل الفقهاء أن للزمن نصيب من الثمن...لك الحب والتقدير

قلم صريح
08-07-09, 07:03 pm
تحياتي لك ولكن احب ان اسأل اخي ألم يقل الفقهاء أن للزمن نصيب من الثمن...لك الحب والتقدير
هلا سيف ..نعم للزمن نصيب من الثمن إذا إختلفت نوعية السلع بمعنى يكون فلوس مقابل سيارات مثلا ..المهم أن لاتتشابه كالفلوس بالفلوس هنا يقع الربا والتحريم .شكرا لك

قلم صريح
10-07-09, 02:28 am
بيان من العلماء حول سوق السندات والصكوك


صدر اليوم بياناً عن مجموعة من العلماء اجمعوا فيه على تحريم سوق السندات والذي تم إفتتاحه مؤخراً في السعودية .
حيث أجمع العلماء على تحريمه , ووصفوه بالربا الصريح .

نص البيان :
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا ورسولنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فقد قال الله تعالى: {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبا لا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} [البقرة: من الآية275]، وقال تعالى: {يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبا} [البقرة: من الآية276]، وقال تعالى: {فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ} [البقرة: من الآية279]، أي إن لم تتركوا ما بقي من الربا وقال صلى الله عليه وسلم: "لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه، وقال هم سواء" والربا الذي حرمه الله ورسوله نوعان ربا فضل وربا نسأ وهو التأجيل.

ومما يجمع بين النوعين القرض بفائده، وهو ما يقوم عليه نظام البنوك الربوية؛ وذلك بأن يقوم البنك بإقراض عملائه قرضاً بفائده يتفقون عليها، ويكون التسديد من العميل على دفعة أو دفعات حسب الاتفاق، وحسب نظام البنك.
وقد أجمع العلماء على تحريم هذا النوع من القرض، وعدَّوْه الربا الصريح، وحكموا بتحريم القروض البنكية المشار إليها.

ومن أدوات توسيع القرض بفائدة ما تصدره بعض الشركات وبعض البنوك من سندات بديون بفائدة لبيعها وتداولها، وذلك يتيح فرص الاستثمار لكثير من المستثمرين، ولكن اعتماد إصدار هذه السندات لبيعها وتداولها في سوق المال إقدام على المجاهرة بالربا الصريح، وقد أفتى علماء الشريعة بتحريم إصدار هذه السندات وبيعها وتداولها، وإليك أيها المسلم بعض ذلك:
1. جاء في المجلد 19 ص 191 من فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله قال: (اطلعت على إعلان في صحيفة الشرق الأوسط الصادرة في يوم الاثنين 13 /8 / 1409هـ وفيها إعلان عن إصدار خزينة إحدى الدول العربية سندات اقتراض بربح أحد عشر واثني عشر في المائة [11% و 12%] لسنوات مبينة في الإعلان، ولقد كدرني ذلك كثيراً ورأيت أنَّ من واجب النصح لله ولعباده بيان حكم هذا الاقتراض فأقول: قد دل الكتاب العزيز والسنة المطهرة على تحريم الربا بنوعيه ربا الفضل وربا النسيئة تحريماً شديداً، وأبان الله سبحانه في كتابه الكريم الوعيد على ذلك)، إلى أن قال بعد ذكر الأدلة من الكتاب والسنة والإجماع على تحريم الربا بنوعيه: (فنصيحتي للخزينة المذكورة ترك هذه المعاملة، والحذر منها؛ لكونها معاملة ربوية، ونصيحتي لكل مسلم أن لا يدخل فيها؛ لكونها معاملة محرمة مخالفة للشرع المطهر).

2. جاء في فتوى اللجنة الدائمة رقم [19278] جـ 14 صـ 353 على سؤال جاء فيه: نتقدم لسماحتكم بالفتوى الشرعية حول استثمار تلك السيولة بسندات التنمية الحكومية؛ وهي عبارة عن سندات تشترى بسعر محدد لفترة زمنية محددة مقابل ربح معلوم محدد سلفاً حين الشراء. الجواب: (لا يجوز بيع ولا شراء السندات المذكورة؛ لأنها معاملة ربوية والربا محرم بالنص وإجماع المسلمين).

3. جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي المنعقد في الفترة مابين 17 – 23 شعبان 1410 هـ ما نصه: " إن السندات التي تمثل التزاماً بدفع مبلغها مع فائدة منسوبة إليه أو نفع مشروط محرمة شرعاً من حيث الإصدار أو الشراء أو التداول، لأنها قروض ربوية، سواء أكانت الجهة المصدرة لها خاصة أو عامة ترتبط بالدولة، ولا أثر لتسميتها شهادات أو صكوكاً استثمارية أو ادخارية، أو تسمية الفائدة الربوية لملتزم بها ربحاً أو ريعاً أو عمولة أو عائداً ".أ.هـ

وبعد: فإنّا نذكر ونحذر القائمين على سوق المال، وسائر المؤسسات المالية والشركات من إصدار هذه السندات والصكوك لبيعها وتداولها، كما نحذر المستثمرين وعموم المسلمين من شراء هذه السندات والاتجار بها فإنها لن تعود عليهم إلا بالخسار بالمحق العاجل أو العقاب الذي توعد الله به أكلة الربا، قال تعالى: {فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ * يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ} [البقرة:275-276]، فعلى الجميع تقوى الله والحذر من أسباب سخطه وعذابه، {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا الرِّبا أَضْعَافاً مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [آل عمران:130].
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

الموقعون:

الشيخ العلامة عبدالرحمن بن ناصر البراك
الشيخ العلامة عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي
الشيخ العلامة عبدالله بن محمد الغنيمان
الشيخ الدكتور عبدالله بن الشيخ حمود التويجري
الشيخ الدكتور محمد بن ناصر السحيباني
الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن صالح المحمود
الشيخ الدكتور ناصر بن سليمان العمر
الشيخ الدكتور وليد بن عثمان الرشودي
الشيخ الدكتور سعد بن عبدالله الحميد
الشيخ الدكتور أحمد بن عبدالله الزهراني
الشيخ الدكتور عبدالرحيم بن صمايل السلمي