تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : الموسيقى ليست حرام والاغاني ليست حرام وظهور النساء متبرجات ليس حرام و؟؟؟


تفاؤل
29-06-09, 01:11 am
عجبا لهم مالذي يريدون ومالذي يقولون؟؟ لم يبق الا الخمر ليقولوا انه حلال
هل يظنون ان الجنة رخيصة؟
الا يعلمون ان الجنة قد حفت بالمكاره والنار حفت بالشهوات؟
اذا كانت الموسيقى والاغاني والنساء ليست من الشهوات
فما هي الشهوات هل فقط هو المال؟
يا أخوتي يا أحبتي في الله..صدقوني ان الجنة غالية غالية غالية
نعم انت تحب الاغاني وتعشق النساء وتتلذذ بالدخان وغيره مما يؤذي بدنك
او عقلك وتهوى النظر للمتع وتسعى للهو واللعب.. ولكن ليس معنى
انك تحبها فإنها حلال, هذا مايسوله الشيطان لك ليضلك ويخدعك ويححق
وعده الذي اخذه على نفسه بإضلال الانسان وهلاكه..
والله ثم والله ان حديثيي هذا من قلب محب مشفق قد امتلأ حبا لكل مسلم
والله ثم والله اني لو كان في موتي هداية كل مسلم عاص لاخترته بدون تفكير
ارجوكم يا أحبتي في الله انفسكم غالية والجنة غالية والشهوات المحرمة
انتشرت وكثرت وكثر من يشكك في حرمتها ومن يحللها ..
أخي يامن تقرأ مقالي هذا ولست مقتنع بما فيه أو لست بآبه له..اطلب
منك فقط ان تتفكر قليلا وتتخيل موقف البعث والحساب..تخيل وانت
تفعل شيئ من هذه المحرمات وانت تعتقد انها ليست حرام..وانت قد
سمعت وبلغك انها حرام وجاءوا لك بالادلة والبراهين ولم تصدق..
بالله عليك ماشعورك وما موقفك عندما يسألك الله سبحانه انك كنت
تقترف ذلك الذنب..ماذا ستقول؟ ومالذي ينجيك؟
قد تقول الآن ومن قال لك ان الغناء والموسيقى والدخان و..و..انها حرام
حسنا..سنقول لك ربما تكون حلال..ولكن..هل تستطيع
ان ثبت انها حلال؟
هل ستضمن ان الله تعالى لن يسألك عنها؟

فقط هذا ما اردت تبليغه..اللهم هل بلغت اللهم فاشهد

ابو فارس الحمادا
29-06-09, 01:22 am
بارك الله فيك 0000نسأل الله الجنة

بحر العطاء
29-06-09, 01:29 am
وقال تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [سورة الإسراء:64]
جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".


تفاؤل

روح وريحان وجارك المنان وتحية الملائكة الكرام

رحّــال
29-06-09, 02:19 am
جزاك الله خير أختي ,,,,

توتي
29-06-09, 02:20 am
الله يهدينا ويرحمنا برحمته ..

للاسف اصبحت قلوبنا كـآلحجر في صدها عن ربها وانا اولكم ..

لنسأل الله الهدايـه .. آمــآنه لاتحرمونا من دعواتكم ..

عبدالله الحلوه
29-06-09, 02:26 am
نسأل الله الهداية والصلاح


تحياتي

الرحـّـال
29-06-09, 02:32 am
تفاؤل

أثقل الله ميزان حسناتك بأجر ومثوبة هذه الكلمات

النابعة من قلب مّحب .

لا حرمك الله الأجر

نسأل الله الهداية والصلاح

تفاؤل
01-07-09, 01:38 am
جزاكم الله خيرا على تفاعلكم

تلميذة الحياة
02-07-09, 03:04 am
أثابك الله الجنة

العبرى
02-07-09, 06:49 am
أسأل الله لي وللجميع الهداية
لاحرمت الأجر
والله لايحرمنا الجنة



تحيتي,,,

كفاني عذاب
02-07-09, 07:13 am
اسال اللهـ لنا الهدايهـ الصالحهـ

وجزاك الجنهـ

الكوماندز
02-07-09, 07:16 am
تفاؤل
كل الشكر لك

عادل بن سالم
21-08-09, 10:34 am
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين
اللهم صلى على محمد وبارك عليه وسلم عليه تسليما كثيرا 000 وبعد
أخانا العضو الصادق "تفاؤل"
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وغفرانه ورضوانه في الدنيا والآخرة
فقد سرني جدا ماكتبت ومادعوت المسلمين له في كلمتك هذه وماأسعدك حين ترى هذه الكلمة في كتابك يوم القيامة إن شاء الله تعالى
وإنه كما ذكرت يجب على المسلم أن يعترف بحرمة ماذكرت لأن العلماء أفتوا بذلك
حتى ولو كان يتلذذ به وتشتهيه نفسه
وإن اليمين التي قطعت بها (لاقطع الله ذكرك في حياتك وموتك)
تدل دلالة صريحة على حبك الخير للناس وأنك سليم القلب لله بالتوحيد وسليم الصدر للناس من الحسد والشحناء
لكن المصيبة أنك تجد في هذا المنتدى من يجاهر بكتاباته بالشحناء والعداوة وهو بفعله هذا يدعوا من قل علمه لفعله
وصدق الشيخ العلامة بن سدلان حين قال (أن الإنترنت كالمزبلة)
وعزائي فيك وفي العضو"رحال" والعضو "قلم صريح"
هو قول السلف : رب جوهرة في مزبلة
وأتعجب من فعل الفاعل ولاأدري من هو ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!
حين ألغى كلمتي الرحيمة التي تحمل الود والحب للعضو (سيف وفيصل)
في موضوعه (أحداث)
ولم يلغي كلمته التي تحمل السخرية بميراث النبوة والرسالة
في موضوعي
(أيها السلفيون تعالوا وانشروا فكرتي 0000 وموضوعي الآخر
إني أحب أن تحيوا الحياة الطيبة 0000)
وإني لاأريد بكلمتي هذه أن أوقد حرب أقلام وناركلام ولكن
لكي يتعلم الجاهل ويتذكر الناسي ولعل فيها عصا رحيمة لإدارة المنتدى
لاكثرهم الله
00000000000000
أخوكم : عادل الوشمي

العباس الشنقيطي
21-08-09, 11:23 am
ممكن تعطيني دليل ان الموسيقى او الأغاني حرام ..!!

الطائر المحلق
21-08-09, 02:44 pm
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

عجوز سمنسي
21-08-09, 03:21 pm
اليس هناك اختلاف في الراي ياتفاؤل نحو حكم الاغاني ؟

هو راي فقهي يختلف من عالم الى عالم

ولابن حزم رحمه الله تعالى راي في حكمها وايضا لعلماء كبار امثال الشيخ القرضاوي

انا هنا لا احلل الاغاني بل رايي من رأيك لكن احببت ان اوضح ان المسألة خلافية

تحيتي

عبود زمان
21-08-09, 04:05 pm
هل فيه عالم يحلل ما ذكرت

لأني والله ماعمري سمعت بتحليله وإذا كان فيه فتوى بهالشي ياليت تفيديني

مشكووووووووره تفاؤل

عسوله
21-08-09, 04:33 pm
جزاك الله خير

العباس الشنقيطي
21-08-09, 11:13 pm
اليس هناك اختلاف في الراي ياتفاؤل نحو حكم الاغاني ؟



هو راي فقهي يختلف من عالم الى عالم



مسائل الحكم في الفقه خمسة مسائل
الواجب ، الحرام ، المكروه ، المسنون ، المباح
فأين ستضع الأغاني؟

فديكا التميمي
21-08-09, 11:24 pm
خاص للعباس الشنقيطي,,
قال صلى الله عليه وسلم : " لا تبيعوا القينات ( المغنيات ) ، ولا تشتروهن ، ولا تعلموهن ، ولا خير في تجارة فيهن ، وثمنهن حرام ، وفي مثل هذا أنزلت هذه الآية : { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين }

وعن عبدالله ابن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله عز وجل حرم الخمر ، والميسر ، والكوبة ، والغبيراء ، وكل مسكر حرام " [ أخرجه أبو داود والطحاوي والبيهقي وأحمد وغيرهم ، وصححه الألباني رحمه الله ] ، وقال علي بن بذيمة : الكوبة : هي الطبل .

وقال صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر ( كناية عن الزنا ) والحرير والخمر والمعازف ( آلات اللهو والطرب والغناء ) " [ رواه البخاري معلقاً بصيغة الجزم ] .

مليااااااااااااااااااااااان,,,,

أبو الريش
21-08-09, 11:42 pm
جــــزاك الله منا كل خيــــــــر,,,

فعلا كثر الغافلون ,,,, وتغيّر أغلب الناس,,,

الله يهدينا ويثبتنا,

Miss Tala
21-08-09, 11:47 pm
جزاك الله خير وجعل الجنة الفردوس مثواك انت ووالديك والمسلمين اجمعين..

عجوز سمنسي
22-08-09, 12:00 am
للجميع

حكم الغناء بالنسبة لي اراه حرام ولا احلله

لكن يجب ان نتقبل راي الاخرين دون تعصب او تشنج كما في الحجاب وحكمه

القول عن الكلام الفاحش محرم اتفاقا بلا شك ولايمكن ان يقول احد بغير هذا لكن الاختلاف على الاغاني التي ليس فيها كلام بذئ او قول فاحش وانما هي للترويح عن النفس والاستعانة بهذا الترويح على مشاغل الحياة او على الطاعة كما قال ابن حزم واتفقوا ايضا على اباحة الكلام دون الاله

يقول ابن حزم وهو من العلماء المعتبرين والعالماء الاجلاء

(احتجوا فقالوا: من الحق الغناء أم من غير الحق ؟ ولا سبيل إلي قسم ثالث، وقد قال الله تعالي: (فماذا بعد الحق إلا الضلال) (يونس: 32). فجوابنا وبالله التوفيق: أن رسول الله –صلي الله عليه وسلم- قال: "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوي" (متفق عليه من حديث عمر بن الخطاب، وهو أول حديث في صحيح البخاري).
فمن نوي باستماع الغناء عونًا علي معصية الله فهو فاسق وكذلك كل شيء غير الغناء، ومن نوي به ترويح نفسه ليقوي بذلك علي طاعة الله عز وجل، وينشط نفسه بذلك علي البر فهو مطيع محسن، وفعله هذا من الحق. ومن لم ينو طاعة ولا معصية فهو لغو معفو عنه، كخروج الإنسان إلي بستانه، وقعوده علي باب داره متفرجًا، وصبغه ثوبه لازورديًا أو أخضر أو غير ذلك ومد ساقه وقبضها، وسائر أفعاله). (المحلي. 9/60
كما اباح الغناء ابن جريج حيث روي عنه أنه كان يرخص في السماع فقيل له: أيؤتي به يوم القيامة في جملة حسناتك أو سيئاتك ؟ فقال: لا في الحسنات ولا في السيئات؛ لأنه شبيه باللغو، قال تعالي: (لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم). (البقرة: 225، والمائدة: 89).
المسالة خلافية عميقة وهناك احذ ورد فيها وليس هناك نص صريح بهذا الخصوص وانما هي تأويلات بعض الصحابة لبعض النصوص واقوال بعض العلماء

رشّة مطر
22-08-09, 12:11 am
يعنّي الآغاني حلآل آو حّرآم

العباس الشنقيطي
22-08-09, 12:36 am
خاص للعباس الشنقيطي,,


قال صلى الله عليه وسلم : " لا تبيعوا القينات ( المغنيات ) ، ولا تشتروهن ، ولا تعلموهن ، ولا خير في تجارة فيهن ، وثمنهن حرام ، وفي مثل هذا أنزلت هذه الآية : { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين }

وعن عبدالله ابن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله عز وجل حرم الخمر ، والميسر ، والكوبة ، والغبيراء ، وكل مسكر حرام " [ أخرجه أبو داود والطحاوي والبيهقي وأحمد وغيرهم ، وصححه الألباني رحمه الله ] ، وقال علي بن بذيمة : الكوبة : هي الطبل .

وقال صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر ( كناية عن الزنا ) والحرير والخمر والمعازف ( آلات اللهو والطرب والغناء ) " [ رواه البخاري معلقاً بصيغة الجزم ] .

مليااااااااااااااااااااااان,,,,




اهلا وسهلا .. أتمنى ألا يكون هذا الأمر مثل قضية " الاعوجاج "http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif، في ردك أوردتي أحاديث من المحتمل جداً أنكِ أتيت بها من الشبكة العنكبوتية التي تعج بالمواقع الضعيفة السند http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gifفجميع الأحاديث التي أوردت فيها رواة تم تضعيفهم من اهل الحديث وسأبين لكِ مكان الضعف كما ورد عن اهل الحديث.

الحديث الأول:-
هذا متنه " حدثنا قتيبة أخبرنا بكر بن مضر عن عبيد الله بن زحر عن علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ..الحديث " ورد في متن الحديث الراوي علي بن يزيد هذا الراوي قال عنه البخاري بأنه منكر الحديث وقال النسائي بأنه ليس بثقة وقال الدار قطني متروك .


الحديث الثاني:-
لو أوردتي الرواة لهذا الحديث لوجدتي في كل واحد منهم علة تضعيف ، فمن روى عن عمرو ابن العاص رواة كثير يصعب حصرهم في هذا المقام ولكن سأقف عند مسألة وردت في الحديث وهي لفظ " الكوبة " والكوبة اختي الكريمة لفظ مشترك مابين النرد وبين الطبل ولايوجد قول منقطع لايقبل الشك بأن الكوبة المراد بها هنا الطبل.


الحديث الثالث:-
هذا متنه :
قال هشام بن عمار (http://www.ibnamin.com/tarajem_qura.htm#هشام): حدثنا صدقة بن خالد: حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر: حدثنا عطية بن قيس الكلابي: حدثنا عبد الرحمن بن غنم الأشعري قال: حدثني أبو عامر أو أبو مالك الأشعري -والله ما كذبني- سمع النبي ...الحديث الحديث هذا ضعفه ابن حزم وقال بأنه حديث منقطع لأن البخاري لم يسمعه من هشام ،وقبله ضعفه شيخه ابن ابي صفرة لأن البخاري لم يسنده من أجل شك المحدث في الصاحب فقال ابو عامر أو ابو مالك أو لمعنى آخر لا أعلمه وضعفه القرضاوي حين قال بأن هشام بن عمار له اربعمائة حديث ليس لها اصل ومستنده كلها.


إذا فيه شيء ثاني هاتيه

عجوز سمنسي
22-08-09, 01:09 am
اهلا وسهلا .. أتمنى ألا يكون هذا الأمر مثل قضية " الاعوجاج "http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif، في ردك أوردتي أحاديث من المحتمل جداً أنكِ أتيت بها من الشبكة العنكبوتية التي تعج بالمواقع الضعيفة السند http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gifفجميع الأحاديث التي أوردت فيها رواة تم تضعيفهم من اهل الحديث وسأبين لكِ مكان الضعف كما ورد عن اهل الحديث.



الحديث الأول:-


هذا متنه " حدثنا قتيبة أخبرنا بكر بن مضر عن عبيد الله بن زحر عن علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ..الحديث " ورد في متن الحديث الراوي علي بن يزيد هذا الراوي قال عنه البخاري بأنه منكر الحديث وقال النسائي بأنه ليس بثقة وقال الدار قطني متروك .




الحديث الثاني:-


لو أوردتي الرواة لهذا الحديث لوجدتي في كل واحد منهم علة تضعيف ، فمن روى عن عمرو ابن العاص رواة كثير يصعب حصرهم في هذا المقام ولكن سأقف عند مسألة وردت في الحديث وهي لفظ " الكوبة " والكوبة اختي الكريمة لفظ مشترك مابين النرد وبين الطبل ولايوجد قول منقطع لايقبل الشك بأن الكوبة المراد بها هنا الطبل.




الحديث الثالث:-


هذا متنه :

قال هشام بن عمار (http://www.ibnamin.com/tarajem_qura.htm#هشام): حدثنا صدقة بن خالد: حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر: حدثنا عطية بن قيس الكلابي: حدثنا عبد الرحمن بن غنم الأشعري قال: حدثني أبو عامر أو أبو مالك الأشعري -والله ما كذبني- سمع النبي ...الحديث الحديث هذا ضعفه ابن حزم وقال بأنه حديث منقطع لأن البخاري لم يسمعه من هشام ،وقبله ضعفه شيخه ابن ابي صفرة لأن البخاري لم يسنده من أجل شك المحدث في الصاحب فقال ابو عامر أو ابو مالك أو لمعنى آخر لا أعلمه وضعفه القرضاوي حين قال بأن هشام بن عمار له اربعمائة حديث ليس لها اصل ومستنده كلها.


إذا فيه شيء ثاني هاتيه

معليش ياشنقيطي

الحديث الاول تكلم بعض أهل العلم في علي بن يزيد وضعفه وهو شامي
لكن لاباس من الاستشهاد فيه

الحديث الثاني صححه الألباني رحمه الله

الحديث الثالث اصله في البخاري
عن أبي عامر الأشعري قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: http://www.taimiah.org/MEDIA/h2.gif ليكونن من أمتي أقوام، يستحلون الحرَ والحريرَ (javascript:OpenHT('Tak/Hits24005750.htm'))http://www.taimiah.org/MEDIA/h1.gif رواه أبو داود، وأصله في البخاري.

وبالذات الحديث الاخير انت ترده واصله في البخاري

ابو فارس الحمادا
22-08-09, 01:38 am
أخي الشنقيطي أرجو أن تفسر هذه الآية الكريمه
(ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم )الآيه
حبيبي جميع العلماء حرمواالأغاني منهم ابن باز وابن عثيمين رحمهم الله وغيرهم كثير
هل العلماء عندما حرمواالأغاني هل من أنفسهم أو من أدلة صحيحة
وشكرا

عجوز سمنسي
22-08-09, 01:45 am
أخي الشنقيطي أرجو أن تفسر هذه الآية الكريمه
(ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم )الآيه
حبيبي جميع العلماء حرمواالأغاني منهم ابن باز وابن عثيمين رحمهم الله وغيرهم كثير
هل العلماء عندما حرمواالأغاني هل من أنفسهم أو من أدلة صحيحة
وشكرا
اخي ابو فارس

اسف على اللقافة لكن هناك رد ممن اباح الغناء على هذا القول فقالوا :
روي عن ابن مسعود وابن عباس وبعض التابعين: أنهم حرموا الغناء محتجين بقول الله تعالي: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين). (لقمان: 6) وفسروا لهو الحديث بالغناء.
قال ابن حزم: ولا حجة في هذا لوجوه:
أحدها: أنه لا حجة لأحد دون رسول الله -صلي الله عليه وسلم-.
والثاني: أنه قد خالفهم غيرهم من الصحابة والتابعين.
والثالث: أن نص الآية يبطل احتجاجهم بها؛ لأن الآية فيها: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوًا) وهذه صفة من فعلها كان كافرًا بلا خلاف، إذ اتخذ سبيل الله هزوًا.

ولو أن امرأ اشتري مصحفًا ليضل به عن سبيل الله ويتخذه هزوا لكان كافرًا ! فهذا هو الذي ذم الله تعالي، وما ذم قط عز وجل من اشتري لهو الحديث ليتلهي به ويروح نفسه لا ليضل عن سبيل الله تعالي. فبطل تعلقهم بقول كل من ذكرنا وكذلك من اشتغل عامدًا عن الصلاة بقراءة القرآن أو بقراءة السنن، أو بحديث يتحدث به، أو بنظر في ماله أو بغناء أو بغير ذلك، فهو فاسق عاص لله تعالي، ومن لم يضيع شيئًا من الفرائض اشتغالاً بما ذكرنا فهو محسن. (المحلي لابن حزم (9/60) ط المنيرية). أ هـ.

|كيـــرلا..
22-08-09, 02:37 am
أحسنتم في الردود بارك الله فيكم,,,


بس تضعيف أحاديث البخاري هذي جديدهّّ!!!

..السمنسي موفق..

لمعةالألماس
22-08-09, 03:12 am
جزاك الله خير ..

اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك..

العباس الشنقيطي
22-08-09, 03:20 am
معليش ياشنقيطي




الحديث الاول تكلم بعض أهل العلم في علي بن يزيد وضعفه وهو شامي

لكن لاباس من الاستشهاد فيه

الحديث الثاني صححه الألباني رحمه الله

الحديث الثالث اصله في البخاري
عن أبي عامر الأشعري قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: http://www.taimiah.org/media/h2.gif ليكونن من أمتي أقوام، يستحلون الحرَ والحريرَ (http://javascript<b></b>:openht('tak/hits24005750.htm'))http://www.taimiah.org/media/h1.gif رواه أبو داود، وأصله في البخاري.


وبالذات الحديث الاخير انت ترده واصله في البخاري



الحديث الاول تكلم بعض أهل العلم في علي بن يزيد وضعفه وهو شامي
لكن لاباس من الاستشهاد فيه

( لو واحد قالك الشنقيطي كذاب او غير صدوق هل تأخذ بقوله )

الحديث الثاني صححه الألباني رحمه الله

( هات رواة الحديث )


الحديث الثالث اصله في البخاري
( حلوه ذي ..!! انت تحسب احاديث البخاري كلها صحيحة اقرى مقدمة ابن حجر ..!!)
هذا الحديث ضعفه ابن حزم وابن ابي صفرة والقرضاوي
ولو بحثت لوجدت الكثير

العباس الشنقيطي
22-08-09, 03:31 am
أخي الشنقيطي أرجو أن تفسر هذه الآية الكريمه



(ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم )الآيه

حبيبي جميع العلماء حرمواالأغاني منهم ابن باز وابن عثيمين رحمهم الله وغيرهم كثير
هل العلماء عندما حرمواالأغاني هل من أنفسهم أو من أدلة صحيحة

وشكرا



قول قال الله وقال الرسول مقدم على قول المفسرين ..فعبد الله ابن عباس رضي الله عنه حينما سأله رجل قائلاً أرأيت الغناء أحلال هو أم حرام؟ قال ابن عباس: لا أقول حرامًا إلا ما في كتاب الله. قال: أحلال هو؟ قال: ولا أقول ذلك. ثم قال ابن عباس رضي الله عنهما, أرأيت الحق والباطل إذا جاءا يوم القيامة فأين يكون الغناء؟ قال الرجل: يكون مع الباطل. قال ابن عباس: اذهب فقد أفتيت نفسك. فلو كان الغناء حراماً لكان اشهر مفسر للقرآن استشهد بتلك الآية .

نستخلص مما سبق أن الغناء مكروه عند البعض وجائز عند البعض
فاستفتي قلبك كما قال ابن عباسhttp://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif

العباس الشنقيطي
22-08-09, 03:43 am
بس تضعيف أحاديث البخاري هذي جديدهّّ!!!


..




يالله هذ معلومة جديدة مني لك ..

هي ابسرررررعة اشبك السماعات واستمع لهذ المحاضرة
للألباني رحمه الله .. وإذا ماكنت تعرف الشيخ الألباني
هذا قال ابن باز الله يرحمه فيه انه مجدد الدين في هذا العصر
اتفضل من هنا (http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=17730)

فديكا التميمي
22-08-09, 05:04 am
الشنقيطي اعقل رجعناااا للخربطه,,حرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااام بعينه وعلمه من خلقت والاغاني حرااااااااااااااام من اللي حللهن,,الحين الدف جائز بالمناسبات مو اي وقت تجي تقول الاغاني مووووحراااام,,وش بقى للحرام

فديكا التميمي
22-08-09, 05:16 am
الأدلة على تحريم الغناء:
* من الأدلة على تحريم المعازف والغناء قول الله جل وعلا : {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (6) سورة لقمان
صح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : (نزلت في الغناء وأشباهه) أخرجه البخاري في الأدب المفرد وابن جرير في تفسيره.
* وصح عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أنه سئل عن هذه الآية فقال : (هو الغناء والذي لا إله إلا هو) يرددها ثلاثا أخرجه ابن أبي شيبه وابن جرير والبيهقي في شعب الإيمان والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وصححه ابن القيم.
* أخرج البخاري في التاريخ وابن جرير أن عكرمة سئل عن لهو الحديث فقال: (هو الغناء)
* قال ابن عباس رضي الله عنهما: (الدف حرام والمعازف حرام والكوبة حرام والمزمار حرام). أخرجه البيهقي 10/222 قال الألباني (إسناد صحيح)[/COLOR[COLOR=red]]* وقال ابن مسعود رضي الله عنه: (الغناء يُنبت النفاق في القلب) أخرجه ابن أبي الدنيا بسند صحيح.
* قال الواحدي – المفسر – في الوسيط 3/441 (أكثر المفسرين على أن المراد) بـ(لَهْوَ الْحَدِيثِ) الغناء , قال أهل المعاني : ويدخل في هذا كل من اختار اللهو والغناء والمزامير والمعازف على القرآن ...) انتهى* تنبيه:
قال الذهبي في سير أعلام النبلاء 21/158 المعازف: (اسم لكل آلات الملاهي التي يعرف بها كالمزمار والطنبور والشبابة والصنوج) انتهى
* وجاء في مسند أحمد وسنن أبي داود (4924) عن سليمان بن موسى عن نافع قال : سمع ابن عمر مزمار قال : فوضع إصبعيه في أذنيه ونأى عن الطريق ( أي أبعد) وقال لي : يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال فقلت : لا فرفع إصبعيه من أذنيه وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا فصنع مثل هذا ) قال الألباني صحيح. وقال تابع سليمان بن موسى المطعم بن المقدام فرواه عن نافع أيضا.[/COLOR[COLOR=sienna]]* وروى البيهقي بسند صحيح 10/223 من طريق عبدالله بن دينار قال: (مر ابن عمر بجارية صغيرة تغني فقال: لو ترك الشيطان أحداً ترك هذه)
* عن أبي عامر – أو أبي مالك- الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم (أي جبل) يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة (أي طالب حاجة) فيقولون : ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة) علقه البخاري في صحيحه بصيغة الجزم محتجاً به فتح الباري الأشربه (10 – 51/5590) وقد جاء موصولا من طرق جماعة من الثقات وصححه البخاري وابن حبان وابن الصلاح وابن القيم وابن كثير وابن تيميه وابن حجر والسخاوي وابن الوزير والصنعاني و الإسماعيلي.[/COLOR[COLOR=purple]]* عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة : مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة) أخرجه البزار في مسنده (1/377/795) كشف الأستار والضياء في المختارة وصححه الألباني في تحريم آلات الطرب ص (52) ورجاله ثقات قاله المنذري والهيثمي وله شاهد من حديث جابر بن عبدالله عن عبدالرحمن بن عوف أخرجه الحاكم (4/40) والبيهقي وابن أبي الدنيا بلفظ : (إني لم انه عن البكاء ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين : صوت عند نعمة لهو ولعب ومزامير الشيطان وصوت عند مصيبة ولطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان) قال ابن تيميه في كتاب الاستقامه (هذا الحديث من أجود ما يحتج به على تحريم الغناء كما في اللفظ المشهور عن جابر بن عبدالله (صوت عند نعمة : لهو ولعب ومزامير الشيطان فنهى عن الصوت الذي يفعل عند النعمة كما نهى عن الصوت الذي يفعل عند المصيبة, والصوت الذي عند النعمة هو صوت الغناء)1/292-293.
* عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله حرم عليَّ – أو حرم- الخمر والميسر والكوبة وكل مسكر حرام) أخرجه أبو داود – 3696-والبيهقي – 10/221 , وأحمد في المسند 1/274 وغيرهم (و الكوبة الطبل كما في المعجم الكبير للطبراني
12/101-1-2-عن علي بن بذيمه) وصححه الألباني وأحمد شاكر.
* وقال احمد بن حنبل : ( وأكره الطبل وهي الكوبة التي نهى عنها رسول الله ) رواه الخلال في الأمر بالمعروف – ص26- والكراهة كراهة تحريم.
* عن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إن الله – عز وجل – حرم الخمر والميسر والكوبة والغبيراء وكل مسكر حرام) أخرجه أبو داود (3685) والطحاوي والبيهقي وأحمد وغيرهم وصحح الحديث الألباني.
* عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يكون في أمتي قذف ومسخ وخسف قيل : يا رسول الله ومتى ذاك؟ قال (إذا ظهرت المعازف, وكثرت القيان,وشربت الخمور)) أخرجه الترمذي -2213- وابن أبي الدنيا في ذم الملاهي وغيرهم وله شواهد , راجع تحريم آلات الطرب ص67.
* قال الأوزاعي رحمه الله: كتب عمر بن عبدالعزيز رحمه الله إلى عمر بن الوليد كتابا فيه: (... وإظهارك المعازف , والمزمار بدعة الإسلام , ولقد هممت أن ابعث إليك من يجز جمتك جمة سوء) أخرجه النسائي وأبو نعيم بسند صحيح.[/COLOR[COLOR=blue]]* وكتب عمر بن عبدالعزيز إلى مؤدب ولده . يأمره أن يربيهم على بُغض المعازف (ليكن أول ما يعتقدون من أدبك : بغض الملاهي التي بدؤها من الشيطان , وعاقبتها سخط الرحمن فإنه بلغني عن الثقات من أهل العلم : أن حضور المعازف , واستماع الأغاني واللهج بها , ينبتُ النفاق في القلب كما ينبت الماء العشب...) أخرجه ابن أبي الدنيا وغيره.
* حكى جمع من أهل العلم : الإجماع على تحريم الغناء منهم: الآجري والقاضي أبو الطيب الطبري, وأبو العباس القرطبي , وزكريا بن يحيى الساجي وأبو عمرو بن الصلاح وقال : (من نسب إباحته إلى أحد من أهل العلم يجوز الاقتداء به في الدين فقد أخطأ).
وتحريم الغناء هو قول الأئمة الأربعة أبو حنيفة ومالك والشافعي و أحمد قال شيخ الإسلام ابن تيميه (فمذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام) الفتاوى 11/576.
وتفصيل أقولهم وأقوال أتباعهم من الفقهاء موجودة في إغاثة اللهفان والكلام على مسألة السماع كلاهما لابن القيم وكذلك نزهة الأسماع لابن رجب وكذلك تحريم الشطرنج والنرد والملاهي للآجري وفصل الخطاب للتويجري وغيرها.
* عقوبة السامع:-
1) العذاب المهين - قال تعالى{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (6) سورة لقمان.
2) ينبت النفاق في القلب (والنفاق صاحبه متوعد بالعذاب).
3) أن مستمع الغناء استحوذ عليه الشيطان.
4) صاحب الغناء المحل له متوعد بأن يمسخ قردة وخنازير.
5) صوت الغناء ملعون صاحبه , واللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله.
6) إذا ظهرت المعازف فسيكون هناك قذف ومسخ وخسف.وليعلم أن هذا في غناء ذلك الوقت فماذا يقال في غناء هذا الزمن الذي اشتد قبحه وعظم خبثه وتفنن في عرضه على الناس أهل الفسق وصار من دواعي الفجور وعظائم الأمور والله المستعان هذا ما تسير إيراده وما تركته أكثر من أقوال العلماء والفقهاء من كافة المذاهب ولقد حرصت أن لا اذكر إلا ما صح سنده , وفيما ذُكر مُقنع لطالب الحق أما من اتبع هواه فلا حيلة فيه والله المستعان.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,اذا مااقتنعت الله يستر عليك بس
ويهديك بحزة هالاذان,,

عجوز سمنسي
22-08-09, 06:11 am
يالله هذ معلومة جديدة مني لك ..


هي ابسرررررعة اشبك السماعات واستمع لهذ المحاضرة
للألباني رحمه الله .. وإذا ماكنت تعرف الشيخ الألباني
هذا قال ابن باز الله يرحمه فيه انه مجدد الدين في هذا العصر

اتفضل من هنا (http://www.islamway.com/?iw_s=lesson&iw_a=view&lesson_id=17730)


قول الالباني لايستند عليه لانه قول شاذ عن اجماع الامة

والامة كلها اجمعت على صحة احاديث البخاري ومسلم

فاي قول شذ عن الامة فلا يؤخذ به حتى وان كان من عالما معتبرا باجتهاده

هذا قاعدة حطها حلقة بودانك ياشنقيطي

اجل تبي تاخذ تضعيف البخاري من القرضاوي ؟

لاياسيدي ليس النقد يؤخذ هكذا بل يؤخذ باجماع الامة واتفاقها لقول الرسول صلى الله عليه وسلم( لاتجتمع امتي على ضلالة ) او كما قال عليه الصلاة والسلام

الأسيــ بنت ـاد
22-08-09, 06:40 am
الله يجـــزاااااك خير ... وجمعنــا وإياكـ في جنــــات النعيــــــم ...

العباس الشنقيطي
22-08-09, 07:40 am
قول الالباني لايستند عليه لانه قول شاذ عن اجماع الامة

والامة كلها اجمعت على صحة احاديث البخاري ومسلم

فاي قول شذ عن الامة فلا يؤخذ به حتى وان كان من عالما معتبرا باجتهاده

هذا قاعدة حطها حلقة بودانك ياشنقيطي

اجل تبي تاخذ تضعيف البخاري من القرضاوي ؟

لاياسيدي ليس النقد يؤخذ هكذا بل يؤخذ باجماع الامة واتفاقها لقول الرسول صلى الله عليه وسلم( لاتجتمع امتي على ضلالة ) او كما قال عليه الصلاة والسلام


تراك ضحكتني بقولك عن الألباني انه شاذ عن الأمة ، بس معذور لأنك ماتعرف مين هو الألباني مع اني علمتك ان بن باز الله يرحمه قال ان الألباني هو مجدد الدين في هذا العصر وزيدك من الشعر اشعار ، عز الدين الألباني هذا متخصص في متون الحديث يعني رواة الحديث يعني يفصفص الرواة تفصيص ويقولك هذا فيه وهذا فيه على حسب اقوال فطاحلة علم الحديث السابقين ك ابن حجر والدارقطني وغيرهم.. عموماً بكرة الله لايهينك روح لأي مكتبة عامة في القصيم وابحث عن هذ السلسة اسمها " فتح الباري شرح صحيح البخاري " واقرى مقدمة ابن حجر وإذا ماتعرف ابن حجر اعرفك فيه بالمختصر هو من فطاحلة اهل الحديث ولا يشق له غبار في هذا العلم.اذا قريت المقدمة تعال نتناقش فهذا الموضوع ويسير خير.[/center]

العباس الشنقيطي
22-08-09, 07:42 am
الأدلة على تحريم الغناء:


* من الأدلة على تحريم المعازف والغناء قول الله جل وعلا : {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (6) سورة لقمان
صح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : (نزلت في الغناء وأشباهه) أخرجه البخاري في الأدب المفرد وابن جرير في تفسيره.
* وصح عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أنه سئل عن هذه الآية فقال : (هو الغناء والذي لا إله إلا هو) يرددها ثلاثا أخرجه ابن أبي شيبه وابن جرير والبيهقي في شعب الإيمان والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وصححه ابن القيم.
* أخرج البخاري في التاريخ وابن جرير أن عكرمة سئل عن لهو الحديث فقال: (هو الغناء)
* قال ابن عباس رضي الله عنهما: (الدف حرام والمعازف حرام والكوبة حرام والمزمار حرام). أخرجه البيهقي 10/222 قال الألباني (إسناد صحيح)[/color[color=red]]* وقال ابن مسعود رضي الله عنه: (الغناء يُنبت النفاق في القلب) أخرجه ابن أبي الدنيا بسند صحيح.
* قال الواحدي – المفسر – في الوسيط 3/441 (أكثر المفسرين على أن المراد) بـ(لَهْوَ الْحَدِيثِ) الغناء , قال أهل المعاني : ويدخل في هذا كل من اختار اللهو والغناء والمزامير والمعازف على القرآن ...) انتهى* تنبيه:
قال الذهبي في سير أعلام النبلاء 21/158 المعازف: (اسم لكل آلات الملاهي التي يعرف بها كالمزمار والطنبور والشبابة والصنوج) انتهى
* وجاء في مسند أحمد وسنن أبي داود (4924) عن سليمان بن موسى عن نافع قال : سمع ابن عمر مزمار قال : فوضع إصبعيه في أذنيه ونأى عن الطريق ( أي أبعد) وقال لي : يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال فقلت : لا فرفع إصبعيه من أذنيه وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا فصنع مثل هذا ) قال الألباني صحيح. وقال تابع سليمان بن موسى المطعم بن المقدام فرواه عن نافع أيضا.[/color[color=sienna]]* وروى البيهقي بسند صحيح 10/223 من طريق عبدالله بن دينار قال: (مر ابن عمر بجارية صغيرة تغني فقال: لو ترك الشيطان أحداً ترك هذه)
* عن أبي عامر – أو أبي مالك- الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم (أي جبل) يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة (أي طالب حاجة) فيقولون : ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة) علقه البخاري في صحيحه بصيغة الجزم محتجاً به فتح الباري الأشربه (10 – 51/5590) وقد جاء موصولا من طرق جماعة من الثقات وصححه البخاري وابن حبان وابن الصلاح وابن القيم وابن كثير وابن تيميه وابن حجر والسخاوي وابن الوزير والصنعاني و الإسماعيلي.[/color[color=purple]]* عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة : مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة) أخرجه البزار في مسنده (1/377/795) كشف الأستار والضياء في المختارة وصححه الألباني في تحريم آلات الطرب ص (52) ورجاله ثقات قاله المنذري والهيثمي وله شاهد من حديث جابر بن عبدالله عن عبدالرحمن بن عوف أخرجه الحاكم (4/40) والبيهقي وابن أبي الدنيا بلفظ : (إني لم انه عن البكاء ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين : صوت عند نعمة لهو ولعب ومزامير الشيطان وصوت عند مصيبة ولطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان) قال ابن تيميه في كتاب الاستقامه (هذا الحديث من أجود ما يحتج به على تحريم الغناء كما في اللفظ المشهور عن جابر بن عبدالله (صوت عند نعمة : لهو ولعب ومزامير الشيطان فنهى عن الصوت الذي يفعل عند النعمة كما نهى عن الصوت الذي يفعل عند المصيبة, والصوت الذي عند النعمة هو صوت الغناء)1/292-293.
* عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله حرم عليَّ – أو حرم- الخمر والميسر والكوبة وكل مسكر حرام) أخرجه أبو داود – 3696-والبيهقي – 10/221 , وأحمد في المسند 1/274 وغيرهم (و الكوبة الطبل كما في المعجم الكبير للطبراني
12/101-1-2-عن علي بن بذيمه) وصححه الألباني وأحمد شاكر.
* وقال احمد بن حنبل : ( وأكره الطبل وهي الكوبة التي نهى عنها رسول الله ) رواه الخلال في الأمر بالمعروف – ص26- والكراهة كراهة تحريم.
* عن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إن الله – عز وجل – حرم الخمر والميسر والكوبة والغبيراء وكل مسكر حرام) أخرجه أبو داود (3685) والطحاوي والبيهقي وأحمد وغيرهم وصحح الحديث الألباني.
* عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يكون في أمتي قذف ومسخ وخسف قيل : يا رسول الله ومتى ذاك؟ قال (إذا ظهرت المعازف, وكثرت القيان,وشربت الخمور)) أخرجه الترمذي -2213- وابن أبي الدنيا في ذم الملاهي وغيرهم وله شواهد , راجع تحريم آلات الطرب ص67.
* قال الأوزاعي رحمه الله: كتب عمر بن عبدالعزيز رحمه الله إلى عمر بن الوليد كتابا فيه: (... وإظهارك المعازف , والمزمار بدعة الإسلام , ولقد هممت أن ابعث إليك من يجز جمتك جمة سوء) أخرجه النسائي وأبو نعيم بسند صحيح.[/color[color=blue]]* وكتب عمر بن عبدالعزيز إلى مؤدب ولده . يأمره أن يربيهم على بُغض المعازف (ليكن أول ما يعتقدون من أدبك : بغض الملاهي التي بدؤها من الشيطان , وعاقبتها سخط الرحمن فإنه بلغني عن الثقات من أهل العلم : أن حضور المعازف , واستماع الأغاني واللهج بها , ينبتُ النفاق في القلب كما ينبت الماء العشب...) أخرجه ابن أبي الدنيا وغيره.
* حكى جمع من أهل العلم : الإجماع على تحريم الغناء منهم: الآجري والقاضي أبو الطيب الطبري, وأبو العباس القرطبي , وزكريا بن يحيى الساجي وأبو عمرو بن الصلاح وقال : (من نسب إباحته إلى أحد من أهل العلم يجوز الاقتداء به في الدين فقد أخطأ).
وتحريم الغناء هو قول الأئمة الأربعة أبو حنيفة ومالك والشافعي و أحمد قال شيخ الإسلام ابن تيميه (فمذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام) الفتاوى 11/576.
وتفصيل أقولهم وأقوال أتباعهم من الفقهاء موجودة في إغاثة اللهفان والكلام على مسألة السماع كلاهما لابن القيم وكذلك نزهة الأسماع لابن رجب وكذلك تحريم الشطرنج والنرد والملاهي للآجري وفصل الخطاب للتويجري وغيرها.
* عقوبة السامع:-
1) العذاب المهين - قال تعالى{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (6) سورة لقمان.
2) ينبت النفاق في القلب (والنفاق صاحبه متوعد بالعذاب).
3) أن مستمع الغناء استحوذ عليه الشيطان.
4) صاحب الغناء المحل له متوعد بأن يمسخ قردة وخنازير.
5) صوت الغناء ملعون صاحبه , واللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله.
6) إذا ظهرت المعازف فسيكون هناك قذف ومسخ وخسف.وليعلم أن هذا في غناء ذلك الوقت فماذا يقال في غناء هذا الزمن الذي اشتد قبحه وعظم خبثه وتفنن في عرضه على الناس أهل الفسق وصار من دواعي الفجور وعظائم الأمور والله المستعان هذا ما تسير إيراده وما تركته أكثر من أقوال العلماء والفقهاء من كافة المذاهب ولقد حرصت أن لا اذكر إلا ما صح سنده , وفيما ذُكر مُقنع لطالب الحق أما من اتبع هواه فلا حيلة فيه والله المستعان.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,اذا مااقتنعت الله يستر عليك بس
ويهديك بحزة هالاذان,,





دقيقة اجيب نظاراتي وجيك.. كلامك كثير وخطك مو واضح

عجوز سمنسي
22-08-09, 07:09 pm
تراك ضحكتني بقولك عن الألباني انه شاذ عن الأمة ، بس معذور لأنك ماتعرف مين هو الألباني مع اني علمتك ان بن باز الله يرحمه قال ان الألباني هو مجدد الدين في هذا العصر وزيدك من الشعر اشعار ، عز الدين الألباني هذا متخصص في متون الحديث يعني رواة الحديث يعني يفصفص الرواة تفصيص ويقولك هذا فيه وهذا فيه على حسب اقوال فطاحلة علم الحديث السابقين ك ابن حجر والدارقطني وغيرهم.. عموماً بكرة الله لايهينك روح لأي مكتبة عامة في القصيم وابحث عن هذ السلسة اسمها " فتح الباري شرح صحيح البخاري " واقرى مقدمة ابن حجر وإذا ماتعرف ابن حجر اعرفك فيه بالمختصر هو من فطاحلة اهل الحديث ولا يشق له غبار في هذا العلم.اذا قريت المقدمة تعال نتناقش فهذا الموضوع ويسير خير.


شنقيطي قسم احيانا اقول انك اثول ودلخ واحيانا اقول لا هو ارفع من الدلخ ويصل لمرتبة الغباء

وانا قايل في الشيخ الالباني شي؟

تبي تعلمني منو الالباني وانا اعرفه منذ ان عرفت الدنيا الى ان مات رحمه الله

يايخ تراك تجيب لي الضحك وانا صايم وتعرف النفسية حقت الجوعان

انا قلت ان قول الالباني رحمه الله شاذ عن اقوال واجماع الامة ولايعتد به

وان قلنا ان كلام الالباني صحيح فهو لم يضعف من احاديث البخاري الا عده احاديث فقط

ومع هذا فالامة اجمعت كلها بصحة البخاري ومسلم اجماعا ومن قال خلاف ذلك فهو شاذ عن اجماع ولايعتد برايه ولايؤخذ بقوله في هذا الشذوذو وليس في علمه كله علشان ماتجي وتقول لي ترى هذا الالباني

فديكا التميمي
22-08-09, 08:32 pm
دقيقة اجيب نظاراتي وجيك.. كلامك كثير وخطك مو واضح


واضح بس انت مااهتويت ومالقيت رد الادله واضحه وضوح الشمس حنا ماعلينا الا البلاغ اللهم بلغت اللهم فاشهد,,

فديكا التميمي
22-08-09, 08:50 pm
وهذه قصة واقعية لأحد مغسلي الأموات في بريدة يروي لنا القصة :
(أتى إلينا شاب في مقتبل العمر ويبدو على وجهه ظلمة المعاصي وبعد أن أتممت
تغسيله لاحظت خروج شي غريب يخرج من الأذن .... انه ليس دماً ولكنه يشبه الصديدوبكميه هائلة راعني الموقف لم أرى ذلك المنظر في حياتي توقعت أن مخه يخرج مابه
انتظرت خمس دقائق .. عشر .... ربع ساعة لم يتوقف .... وجلت كثيرا لقد امتلأت
المغسلة صديداً كثيراً سبحان الله من أين يأتي كل هذا ؟؟؟؟!!! إن الدماغ لو خرج
ما بداخله لما استغرق ذلك
عشر دقائق ولكن علمت أنها قدرت العلي الكبـير وعندما يأسنا من إيقاف هذا
الصـديد كفّناه ولم يتوقف هذا حتى عندما الحدناه في القبر )
لم يرقأ لي جفن وبدأت أسأل عن هذا الفتى الغريب وما الذي أوصله إلى هذه الحالة
فأجاب مقربوه انه كان يسمع الغناء ليل نهار صباح مساء وكان الصالحون يهدون له
بعض أشرطة القرآن والمحاضرات فيسجل عليها الغناء ولاحول ولا قوة إلا بالله
.....

إنها رسالة لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد
وكذلك لمن يستخدم نغمات الموسيقى في الجوال وإسماع المصلين إياها عند الوقوف أمام ذي العزة والجلال
والله ثم والله ثم والله..لم اسطر هذه القصة للموعظة إنما هي واقعية واسألوا مغسلي الأموات تجدوا العجائب ......
الدليل من السنه الشريفه
وقال صلى الله عليه وسلم: ((ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحــر والحـرير والخمر والمعازف، ولينزلن
أقوام من جنب علم (جبل)، تروح عليهم بسارحة، يأتيهم الفقير لحاجة فيقولون إرجع إلينا غداً فيبيتهم الله ويضع
العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة)). رواه البخاري .
فلو كان الغناء والمعازف حلالاً لما ذمهم النبي صلى الله عليه وسلم باستحلالها ولما جعل عقوبتهم كعقوبة من
يستحل الخمر والزنا، ولو كانت حلالاً لما توعدوا بهذا الوعيد الشديد.
فمن استمع الغناء فهو مهدد بهذه العقوبة الفظيعة في الدنيا قبل عذاب الآخرة.
قال ابن القيم: ومن لم يمسخ منهم في حياته مسخ في قبره.

العباس الشنقيطي
22-08-09, 09:44 pm
شنقيطي قسم احيانا اقول انك اثول ودلخ واحيانا اقول لا هو ارفع من الدلخ ويصل لمرتبة الغباء

وانا قايل في الشيخ الالباني شي؟

تبي تعلمني منو الالباني وانا اعرفه منذ ان عرفت الدنيا الى ان مات رحمه الله

يايخ تراك تجيب لي الضحك وانا صايم وتعرف النفسية حقت الجوعان

انا قلت ان قول الالباني رحمه الله شاذ عن اقوال واجماع الامة ولايعتد به

وان قلنا ان كلام الالباني صحيح فهو لم يضعف من احاديث البخاري الا عده احاديث فقط


ومع هذا فالامة اجمعت كلها بصحة البخاري ومسلم اجماعا ومن قال خلاف ذلك فهو شاذ عن اجماع ولايعتد برايه ولايؤخذ بقوله في هذا الشذوذو وليس في علمه كله علشان ماتجي وتقول لي ترى هذا الالباني




وانا قايل في الشيخ الالباني شي؟


\
/
|


انا قلت ان قول الالباني رحمه الله شاذ عن اقوال واجماع الامة ولايعتد به


استمع للمحضارة فوق جاك الهم بلا جهل زايد..
وروح اقرى مقدمة ابن حجر وتعال ناقش تراني ماني فاضيلك انت وجهلك http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif

العباس الشنقيطي
22-08-09, 10:16 pm
واضح بس انت مااهتويت ومالقيت رد الادله واضحه وضوح الشمس حنا ماعلينا الا البلاغ اللهم بلغت اللهم فاشهد,,


انت الله يهديك شغالة نسخ / لصق بدون مجهود وتعبين الصفحة بحشو ماله داعي بصراحة وتبغين الشخص يرد عليك فكل هذا الحشو ..!!حبة حبة الله يرضى عليك، الأمر الآخر بفهمك شغلة علشان تستفيدي من هذا الحوار وحضربلك مثال بسيط .. أول شيء فيه شغلة اسمها سند الحديث وسند الحديث المراد به الرواة أي رواة الحديث ، رواة الحديث فيهم الكذاب وفيهم المنافق وفيهم الجاهل وفيهم النص نص وفيهم الصدوق وفيهم الكبير الشايب وفيهم الشيخ العالم ...الخ يعني رواة الحديث بشر مثلنا( وصلت معلومة الرواة )، الشيء الآخر البخاري عندما اراد ان يجمع جميع الأحاديث الصحيحة استند على اسس من اهمها رواة الحديث أي لابد أن يكون جميع رواة الحديث في درجة الصدق مثال ( عن السمنسي عن صاحي ورايق عن العباس الشنقيطي عن كفاني عذاب ان رحال قال :- القافلة تسير والكلاب تنبح ) فلنفترض ان البخاري سمع هذا القول ويريد أن يضعه في صحيحة فماذا يصنع ..!! يذهب يسأل عن كل شخص من هذولي الرواة فإذا وجد مثلاً العباس الشنقيطي كلامه مش ولابد قال لا لا هذا الحديث فيه علة فيرد الحديث ولايأخذه هكذا كان منهجه،طيب بعد ماخلص الكتاب وعرضه على الدارقطني وعلى الامام احمد ومشايخ الحديث قالول تعال حبيبي انت رويت سند لحديث فيه حدثنا س عن ص عن ظ عن ق .. ظ هذا كذاب ياالبخاري وقد قال ماهو كذا وكذا وقوله ضعيف ..الخ ... هذا كله تجدينه في مقدمة ابن حجر العسقلاني اتمنى تقريها اذا تبغي تستفيدي وتسمعي محاضرة الألباني فوق وشكرا.
بالمختصر :- لايوجد حديث صريح يحرم الغنى سوى حديث المعازف في صحيح البخاري وهذا الحديث ضعفه بعض مشايخ الحديث وغيرهم لأنه جاء مرفوعاً أي البخاري لم يقل حدثنا ابن هشام وإنما قال قال ابن هشام يعني البخاري ماسمعه فكيف يرويه ..!

أمَّا كتب التفاسير فمن فطاحلتها ابن عباس وهذا لاخلاف فيه نهائياً عند اهل العلم وابن عباس ذكرت لك قوله في مسألة الغنى .

فديكا التميمي
22-08-09, 10:29 pm
انا نسخ ولصق ماقلنا شي,,بس الاغاني حراااام حراااام من طلعتنا على الدنياااااالحين بالمناسبااات
بس محلل الدف وش عاد الموسيقى خاف الله ياعباس لا تفتي للناس ,,
والله يعينك على نفسك بس انت مو مقتنع باي شي يقالك خلك عليهن كلن ذنبه على جنبه وحنا بلغنا وهذا اللي عليناااا بس لاتقنع الناس يكونون بذمتك,,

عشق الزعامه
22-08-09, 10:45 pm
الله يذكر مدرس الفقه بالخير كان يقول لنا سيأتي زمن " لن تجدوا محرما تجتنبوه

ولا واجبا تفعلوه "

تبدلت المسميات مع الزمان فالربا أصبح فائده والزنا متعه والغناء مؤثرات طبيعيه

وهلم جرا ،،،

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يأتي على

الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر » رواه الترمذي .

العباس الشنقيطي
22-08-09, 11:33 pm
انا نسخ ولصق ماقلنا شي,,بس الاغاني حراااام حراااام من طلعتنا على الدنياااااالحين بالمناسبااات


بس محلل الدف وش عاد الموسيقى خاف الله ياعباس لا تفتي للناس ,,والله يعينك على نفسك بس انت مو مقتنع باي شي يقالك خلك عليهن كلن ذنبه على جنبه وحنا بلغنا وهذا اللي عليناااا بس لاتقنع الناس يكونون بذمتك,,



انت تبغي تستفيدي او تبغي تصارخين بس حرااام حراااام ..!!اذا كان ابن عباس ماقال حرام تقولين انت حرام عجيب والله ..!!!او يمكن ماتعرفين عبد الله ابن عباس من هو ..!! عموماً أنا لم أحلل أو أحرم الأغاني وكل واحد ينام على الجنب إلِّ يرحو، وحب ازيدك من الشعر بيت الأصل في الأشياء الإباحة لقوله تعالى : هو الذي خلق لكم مافي الأرض جميعاً ولا تحريم إلاَّ بنص صريح بقال الله أو قال الرسول عليه الصلاة والسلام أو اجماع ثابت متيقن من العلماء ،فكما ورد في صحيح البخاري حديث يمنع الغناء وهو حديث ضعيف بسبب الرفع فقد ورد أيضاً حديث في صحيح البخاري في كتاب العيدين يجيز الغناء ولم يضعفه احد من العلماء قط وهو ( حدثنا أحمد، قال حدثنا ابن وهب، قال أخبرنا عمرو، أن محمد بن عبد الرحمن الأسدي،حدثه عن عروة، عن عائشة، قالت دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث، فاضطجع على الفراش وحول وجهه، ودخل أبو بكر فانتهرني وقال مزمارة الشيطان عند النبي صلى الله عليه وسلم فأقبل عليه رسول الله ـ عليه السلام ـ فقال ‏"‏ دعهما ‏"‏ فلما غفل غمزتهما فخرجتا‏ ) .وحديث آخر في نفس الصحيح لم يضعفه أحد وهو ( حدثنا الفضل بن يعقوب حدثنا محمد بن سابق حدثنا إسرائيل عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أنها زفت امرأة إلى رجل من الأنصار فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم يا عائشة ما كان معكم لهو فإن الأنصار يعجبهم اللهو) هذا بالإضافة إلى الكثير من الأبواب في كتب أهل الحديث المعنونة بالغناء وجوازه ويمكنك الرجوع إليها وهي على النحو التالي :-

1- سنن النسائي ( باب الرخصة في الاستماع إلا الغناء وضرب الدف يوم العيد )
2- الحاكم في المستدرك ( رخصة الغناء في العرس )

ختاماً
إن الله لاينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم

لسعة شقاوه
22-08-09, 11:36 pm
^^^
الشنقيطي يخيبك ربنا

الغناء المقصود هنا الصوت الملحن بدون معازف,
ماشالله صاير تفتي .
نازوع ينزع شباب العدو ,
أها بس ,

العباس الشنقيطي
22-08-09, 11:44 pm
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يأتي على الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر » رواه الترمذي .

في أي باب أخي الكريم ..! أنا أعرف ( يأتي على أمتي زمان الصابر فيهم على دينه كالقابض على الجمر ) وهو حديث صححه الألباني في السلسلة الصحيحة ويحمل الترقيم رقم ( 957 ).

فديكا التميمي
22-08-09, 11:47 pm
طيب انت تقول الغناء مو محرم وتقول مرخص العرس لوهو حلال ماجت احاديث ترخيصه بالزواجات يكون حلال باي وقت,,
((مثل النقاب الحين الاغلبيه محرمينه مع انه جائز والدليل على جوازه انه محرم بالعمره يعني لو هو بالاصل محرم ليش يحرمونه بالعمره))
عكسه الغناء محرم واجازوه بالمناسبات بعد مو بالالات الموسيقيه دف مع شي من صوت الغناء شرط ان لايكون بكلمات ماجنه,,
خــــــــــــــــذ ياعباس,,
رقم الفتوى (9044)
موضوع الفتوى حكم الغناء بالدف في الزواج
السؤال ما حكم الغناء بالطار للنساء بمفردهن في الزواجات؟ وما حكمه للرجال؟
الاجابـــة الطار اسم لنوع من آلات اللهو، ولعله ما يعرف بالطبل أو الدف، وإذا كان هو الطبل الذي هو مختوم من الجانبين فالصحيح أنه من المعازف المحرمة، فلا يجوز الغناء به لا في الزواج ولا غيره ولا للنساء ولا لغيرهن، وإن كان الدف الذي هو مفتوح أحد الجانبين فلا بأس باستعماله في أفراح الزواج، بل هو مندوب إليه لقوله - صلى الله عليه و سلم - أعلنوا النكاح واضربوا عليه بالدف ولا بأس معه بشيء من الصوت والغناء المباح بمدح أو ترحيب أو نحو ذلك، والأصل أنه للنساء، وإن فعله الرجال أحيانًا فلا بأس. والله أعلم.


عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
انت فاهم غلط تراهم يقصدون الغناء بالصوت
مو بالالات وغيره,,اتق الله
الحين من بين هاللي يقرون احد يمسك منك هالفتوى وعلى انك متاكد ووخر ويهب بالاغاني والاثم على
العباس اللي يعظم اجره,,

العباس الشنقيطي
22-08-09, 11:48 pm
^^^


الشنقيطي يخيبك ربنا

الغناء المقصود هنا الصوت الملحن بدون معازف,
ماشالله صاير تفتي .
نازوع ينزع شباب العدو ,
أها بس ,




عجيب لسوعة...!! فين راح المزمار ..!! ( ... مزمارة الشيطان عند النبي صلى الله عليه وسلم ..الحديث ) وفين راح اللهو..!! (فإن الأنصار يعجبهم اللهو ) ..!!!

العباس الشنقيطي
22-08-09, 11:55 pm
طيب انت تقول الغناء مو محرم وتقول مرخص العرس لوهو حلال ماجت احاديث ترخيصه بالزواجات يكون حلال باي وقت,,


((مثل النقاب الحين الاغلبيه محرمينه مع انه جائز والدليل على جوازه انه محرم بالعمره يعني لو هو بالاصل محرم ليش يحرمونه بالعمره))
عكسه الغناء محرم واجازوه بالمناسبات بعد مو بالالات الموسيقيه دف مع شي من صوت الغناء شرط ان لايكون بكلمات ماجنه,,
خــــــــــــــــذ ياعباس,,
رقم الفتوى (9044)
موضوع الفتوى حكم الغناء بالدف في الزواج
السؤال ما حكم الغناء بالطار للنساء بمفردهن في الزواجات؟ وما حكمه للرجال؟
الاجابـــة الطار اسم لنوع من آلات اللهو، ولعله ما يعرف بالطبل أو الدف، وإذا كان هو الطبل الذي هو مختوم من الجانبين فالصحيح أنه من المعازف المحرمة، فلا يجوز الغناء به لا في الزواج ولا غيره ولا للنساء ولا لغيرهن، وإن كان الدف الذي هو مفتوح أحد الجانبين فلا بأس باستعماله في أفراح الزواج، بل هو مندوب إليه لقوله - صلى الله عليه و سلم - أعلنوا النكاح واضربوا عليه بالدف ولا بأس معه بشيء من الصوت والغناء المباح بمدح أو ترحيب أو نحو ذلك، والأصل أنه للنساء، وإن فعله الرجال أحيانًا فلا بأس. والله أعلم.


عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين




الشيخ عبد الله بن الجبرين اعلم منه عبد الله ابن عباس
سأل رجلٌ عبد الله ابن عباس أرأيت الغناء أحلال هو أم حرام؟ قال ابن عباس: لا أقول حرامًا إلا ما في كتاب الله. قال: أحلال هو؟ قال: ولا أقول ذلك. ثم قال ابن عباس رضي الله عنهما, أرأيت الحق والباطل إذا جاءا يوم القيامة فأين يكون الغناء؟ قال الرجل: يكون مع الباطل. قال ابن عباس: اذهب فقد أفتيت نفسك.

فديكا التميمي
23-08-09, 12:01 am
الشيخ عبد الله بن الجبرين اعلم منه عبد الله ابن عباس


سأل رجلٌ عبد الله ابن عباس أرأيت الغناء أحلال هو أم حرام؟ قال ابن عباس: لا أقول حرامًا إلا ما في كتاب الله. قال: أحلال هو؟ قال: ولا أقول ذلك. ثم قال ابن عباس رضي الله عنهما, أرأيت الحق والباطل إذا جاءا يوم القيامة فأين يكون الغناء؟ قال الرجل: يكون مع الباطل. قال ابن عبااس: اذهب فقد أفتيت نفسك.

مااحس فيه اي تحليل للغناء,,
لاصار عبدالله بن عباس اعلم من ابن جبرين بعد ابن جبرين اعلم منك يالعباس,,
شف الناس كله عارفه انه محرم مهما اقنعتهم لكن والله مابلشت عندك الاخايفه عليك من الوزر اللي بتحمله تلاقي الحين اللي يسمع منك هالكلام من ضعفاء النفوس اللي مايصدقون بتحلليله
ناموا على الاغاني بذمة العباس,,

العباس الشنقيطي
23-08-09, 12:10 am
مااحس فيه اي تحليل للغناء,,

,,

ولا أي تحريم للغناء..أنا مؤمن بأنكِ أنتِ اعلم مني ولكن أنا لم أحلل أو أحرم الغناء وإنما أوردت لكِ المسائل كما قالها أهل العلم بدون تحريف أو نقصان .. ولكي أريحك من هذه المسألة وتخرجي منها بفائدة بدون وجع راس انصحك بأخذ قول ابن عباس فهو قول حكيم من رجل فطن ( ابحثي عن سيرته لتعرفيه جيداً ) ... استفتي قلبك يا فديكا بريده ودعيك من التشعب فابن عباس ليس بالرجل السهل التي تستصعب عليه المسائل ،فإن قال قلبك أنه باطل فهو باطل وإن قال بأنه باطل في موضع وحلال في موضع كالزواجات مثلاً فهو كذلك وقيسي على ذلك الكثير.

فديكا التميمي
23-08-09, 12:12 am
استفتي قلبك يا فديكا بريده ودعيك من التشعب
مافهمت ممكن توضيح,,

العباس الشنقيطي
23-08-09, 12:24 am
مافهمت ممكن توضيح,,

[/center]



أي لا يجوز لكِ العمل بالفتوى من المفتي إذا لم تطمئن نفسك إليها لقوله صلى الله عليه وسلم ( اسْتَفْتِ نَفْسَكَ وإن أفتاك الناسُ وأفْتَوكَ).

فديكا التميمي
23-08-09, 12:30 am
[/center]




أي لا يجوز لكِ العمل بالفتوى من المفتي إذا لم تطمئن نفسك إليها لقوله صلى الله عليه وسلم ( اسْتَفْتِ نَفْسَكَ وإن أفتاك الناسُ وأفْتَوكَ).




هذاك قلت اذا لم تطمئن,, مثلي انا مستحيل اخذ بفتواك مهما قلت
لاني مااطمأنيت له بس غيري الي بيفرحون بفتواك الله يعينك على اثمهم,,

العباس الشنقيطي
23-08-09, 12:34 am
هذاك قلت اذا لم تطمئن,, مثلي انا مستحيل اخذ بفتواك مهما قلت لاني مااطمأنيت له بس غيري الي بيفرحون بفتواك الله يعينك على اثمهم,,


فين الفتوى إلِّ افتيت بيها ..!!

فديكا التميمي
23-08-09, 12:40 am
كلامك وتحليلك للغناء بيفرحون فيه مايصدقون خبر,,

العباس الشنقيطي
23-08-09, 01:04 am
كلامك وتحليلك للغناء بيفرحون فيه مايصدقون خبر,,
وليه ماياخذون باحاديثك ..!! أو ياخذون بقول ابن عباس ( استفتي قلبك ) ..!!وعلى فكرة اغاني عن اغاني بتفرق .

فديكا التميمي
23-08-09, 01:14 am
وليه ماياخذون باحاديثك ..!! أو ياخذون بقول ابن عباس ( استفتي قلبك ) ..!!وعلى فكرة اغاني عن اغاني بتفرق .

انا ماقلت اللي يبون ماراح ياخذون بكلامي,,بس انت بتحليلك للغناء
هم بيكيفون,,وبعدين كيف اغاني عن اغاني تفرق قصدك بالكلمات يعني حتى لو مافيها كلام ماجن يكفي الموسيقى اللي فيهااا من المحرمات,,

العباس الشنقيطي
23-08-09, 01:49 am
انا ماقلت اللي يبون ماراح ياخذون بكلامي,,بس انت بتحليلك للغناء
هم بيكيفون,,وبعدين كيف اغاني عن اغاني تفرق قصدك بالكلمات يعني حتى لو مافيها كلام ماجن يكفي الموسيقى اللي فيهااا من المحرمات,,


الموسيقى الكلاسيكية تهدئ الاعصاب.. خاصة اذا خالطتها نغمات فيروزيةhttp://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif
انت تسمعين ايه اناشيد ..!!

فديكا التميمي
23-08-09, 02:12 am
الموسيقى الكلاسيكية تهدئ الاعصاب.. خاصة اذا خالطتها نغمات فيروزيةhttp://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif

انت تسمعين ايه اناشيد ..!!

خخخخخخخخخخخخخخخخخخ الله يكون بعونك وعليك بالاغاني
من قال تهدي الاعصاااب خخخخخ بس انت لما تسمع تحط ببالك انه تهدي الاعصاب لذلك تحس بهذا,,
انا مااقولك ماعمري سمعت بس قليل وبقوووه ومعترفه انه حرااام
ويأنبني ضميري,,
الحمدلله ان فكرت اسمع سمعت اناشيد والاغاني الله يزيدن فيهن
جهل بخليك الله يهديك بس