بريدة عيوني
25-06-09, 03:46 am
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد الله الرحمن الرحيم أنزل الشرع المطهر رحمة للعالمين وأصلي على المبعوث رحمة للخلق أجمعين النبي الأمي الأمين عليه وعلى صحابته الغر المحجلين أفضل الصلاة وأتم التسليم أما بعد
إخواني القراء :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما تقوم به الأمانة يأبه الله ورسوله وخادم الحرمين الشريفين وينافي الرحمة بين الخلق وما هي إلا قطعٌ للأرزاق ، وحتى لا أكون ظالما لها فقد كان لها اليد الطولى في كبح جماح المتساهلين في صحة الناس كما هو الحال في بعض المطاعم ، وما ذاك إلا من نصح الموطنين الغيورين والتنبيه للغافلين ، ومن هذا الباب أحببت أن أطرح عليكم بعض المشاكل التي لا تخفى على كثير ممن جربوا وقصدوا البلدية لإستخراج الرخص بأنواعها وذلك بالنقل عن أصحاب هذه المحلات :
أولا : إلزام صاحب الرخصة بوضع حجر من أجل التجديد :
التعليق : جمال بريدة يتمناه كل أهلها ولكن لا يوضع هذا العمل على كاهل الشباب الذين أردوا حل مشكلة بطالتهم بأيديهم ، مشكلة بعض الإدارات الحكومية أن القرار أثناء صدوره يطبق مباشرة ( فرض حسن النية) على من كان قديما أو جديدا ثم بعد ذلك ما يلبث إلا سنوات ويضمحل ، فلا يوجد جدول زمني يحدد متى وعلى من يطبق و...و... . ومتى تحقق هذه الأهداف ، وبالتالي يفاجأ الموطن المسكين بالسكين وقد وضعت على نحره ويمررها بلطف الموظف (إن كان رحيما حبيبا ) أما إن لم يكن كذلك فيمررها بعنفوان وجبروت ظناً منه أنه يعمل مصلحة وهو بذلك يقطع رزق المراجع الضعيف ، ويجرعه مرارة هذا القرار . أما إن كان يعرفه فيمرر عليه السكين مقلوبة!!! ...
لكن ينبغي في مثل هذا القرار أن تتخذ خطوات معينة منها على سبيل المثال ( على حسب الأهداف المنشودة ) :
تحديد شوارع معينة كخطوة أولى وكذلك مداخل المدينة . الهدف إظهار المدينة برونق جميل للزائرين لها . مدة هذا الهدف مثلا خمس سنوات من تاريخ صدور القرار . وينبني على هذه الخطوة :
تجديد الرخص المنتهية أثناء تطبيق القرار . من غير إلزام ، والأخبار بالقرار .
تجديد الرخص المنتهية خارج النطاق .
إلزام الرخص الجديدة (داخل النطاق) بما صدر في القرار .
عدم إلزام الرخص الجديدة التي هي خارج النطاق ويجدد لها مدة سنة مثلا .
ففي الرياض وهي العاصمة لم أجد هذا الإلزام فلما يا أمانة منطقة القصيم .
نعم الأمانة حريصة وفقها الله على أن تظهر مدينتي المحببة بأجمل رونق لكن يجب عليها التدرج ، ( الشريعة الإلهية نزلت الأحكام بتدرج وهي شريعة فما بالك بقرار ) وأيضا يؤخذ على هذا :
• هذا ليس نظام وإنما هو قرار وبالتالي يجب على البلدية التعويض .
• فإذا لم يكن على أقل تقدير يجب مساعدة صاحب الرخصة خصوصا إذا كان صاحب منشأة كبيرة بما يلي :
1. التعويض الجزئي .
2. تسهيل أمور الرخصة وإسقاط الرسوم .
3. إسقاط رسوم تجديد الإقامات واستخراج الفيز على هذه المنشأة بالتنسيق مع الجهة المعنية أو إسقاط نصفها على الأقل .
ثانيا : الاقتصار على منح تراخيص الصرافات و(الكوفي) في المحطات وأرصفة الأمانة :
التعليق : يقتصر ذلك على المحطات والأماكن التي تملكها الأمانة ، وإذا أردت السبب أجابوك بلا سبب ،،،، لماذا ؟!!
إذا كان المجمع على شارع رئيسي فلما لايصرح له باستخراج تصريح صراف أو كشك كوفي ؟؟!!
ثالثاً : معاملة بعض موظفي البلدية للمرجعين (الغير معروفين ) :
مما لاريب فيه أن كل شخص يراجع البلدية يجد الذل والمهانة إذا لم يكن معروفا ، فلا ينهيي المعاملة إلا بشق الأنفس .
العجيب في الأمر :
أني وقفت على أحد الموظفين ( المساحين والمعاينين) وسألته عن موظف أنتظره منذ مايقارب الساعة والنصف وأحببت أن أسأله عنه بما أن مكتبه بجواره هل سوف يداوم اليوم أولا ؟؟؟
أجبني بلهجة صارمة أنا لست موظف إستعلامات !!! .
نفقد روح المعاملة والخدمة ...
وعندما سألت عنهم فإني لا ألوم الموظفين هؤلاء وإنما ألوم الإدارة والسبب هو كتالي :
1. قلة الرواتب فعلى حسب علمي أنهم 2000 أو 3000 فقط .
2. عدم وجود بدل مقابلة جمهور .
3. الجموع الغفيرة التي تراجعهم .
4. قلة الدورات (إن وجدت ) .
5. ليس هناك مكافآت للمنجزين .
وهكذا ....
طيب لنذكر مثلا المطاعم بما أن كلا منكم له نصيب في التعامل معها فمثلا هناك إدارات مطاعم تختلف عن الأخرى مثلا مثل مطعم البيك تأخذ طلبك وما تريد وأنت مرتاح ولا يذهب حقك رغم وجود الزخم الكبير من العملاء بينما مطاعم أخرى كأنك تأخذ بالمجان ... إذاً الإدارة الناجحة تولد أعظاء ناجحين ومثمرين ...
وإلى أهل الاختصاص هل من حق المتضرر من قرارات الأمانة مثل وضع حجر أو المنع من استخراج تصريح لصراف أو ماشابهه رفع دعوى بناء على نص المادة المادة الثالثة عشرة من نظام ديوان المظالم والتي ينص بعضها : . بـ دعاوى إلغاء القرارات الإدارية النهائية التي يقدمها ذوو الشأن، متى كان مرجع الطعن عدم الاختصاص، أو وجود عيب في الشكل، أو عيب في السبب، أو مخالفة النظم واللوائح، أو الخطأ في تطبيقها أو تأويلها، أو إساءة استعمال السلطة، بما في ذلك القرارات التأديبية، والقرارات التي تصدرها اللجان شبه القضائية والمجالس التأديبية. وكذلك القرارات التي تصدرها جمعيات النفع العام ـ وما في حكمها ـ المتصلة بنشاطاتها، ويعد في حكم القرار الإداري رفض جهة الإدارة أو امتناعها عن اتخاذ قرار كان من الواجب عليها اتخاذه طبقاً للأنظمة واللوائح. جـ دعاوى التعويض التي قدمها ذوو الشأن عن قرارات أو أعمال جهة الإدارة. المطالبة بإلغاء و التعويض وذلك برفع دعوى في ديوان المظالم ؟
وكما هو معروف بالشرع : أنه لاضرر ولاضرار، والضرر يزال .
والقرارت التي تصدر كثر وتنهب مافي اليد وماجمعه العبد .... فما أن تريد التجديد إلا تجد عليك المراقب الأشد يقول افعل كذا... وكذا.... وكذا... من الأمور الثانوية ف إلى متى يُقطع من لحومنا ونحن نقف ننظر ؟
الحمد الله الرحمن الرحيم أنزل الشرع المطهر رحمة للعالمين وأصلي على المبعوث رحمة للخلق أجمعين النبي الأمي الأمين عليه وعلى صحابته الغر المحجلين أفضل الصلاة وأتم التسليم أما بعد
إخواني القراء :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما تقوم به الأمانة يأبه الله ورسوله وخادم الحرمين الشريفين وينافي الرحمة بين الخلق وما هي إلا قطعٌ للأرزاق ، وحتى لا أكون ظالما لها فقد كان لها اليد الطولى في كبح جماح المتساهلين في صحة الناس كما هو الحال في بعض المطاعم ، وما ذاك إلا من نصح الموطنين الغيورين والتنبيه للغافلين ، ومن هذا الباب أحببت أن أطرح عليكم بعض المشاكل التي لا تخفى على كثير ممن جربوا وقصدوا البلدية لإستخراج الرخص بأنواعها وذلك بالنقل عن أصحاب هذه المحلات :
أولا : إلزام صاحب الرخصة بوضع حجر من أجل التجديد :
التعليق : جمال بريدة يتمناه كل أهلها ولكن لا يوضع هذا العمل على كاهل الشباب الذين أردوا حل مشكلة بطالتهم بأيديهم ، مشكلة بعض الإدارات الحكومية أن القرار أثناء صدوره يطبق مباشرة ( فرض حسن النية) على من كان قديما أو جديدا ثم بعد ذلك ما يلبث إلا سنوات ويضمحل ، فلا يوجد جدول زمني يحدد متى وعلى من يطبق و...و... . ومتى تحقق هذه الأهداف ، وبالتالي يفاجأ الموطن المسكين بالسكين وقد وضعت على نحره ويمررها بلطف الموظف (إن كان رحيما حبيبا ) أما إن لم يكن كذلك فيمررها بعنفوان وجبروت ظناً منه أنه يعمل مصلحة وهو بذلك يقطع رزق المراجع الضعيف ، ويجرعه مرارة هذا القرار . أما إن كان يعرفه فيمرر عليه السكين مقلوبة!!! ...
لكن ينبغي في مثل هذا القرار أن تتخذ خطوات معينة منها على سبيل المثال ( على حسب الأهداف المنشودة ) :
تحديد شوارع معينة كخطوة أولى وكذلك مداخل المدينة . الهدف إظهار المدينة برونق جميل للزائرين لها . مدة هذا الهدف مثلا خمس سنوات من تاريخ صدور القرار . وينبني على هذه الخطوة :
تجديد الرخص المنتهية أثناء تطبيق القرار . من غير إلزام ، والأخبار بالقرار .
تجديد الرخص المنتهية خارج النطاق .
إلزام الرخص الجديدة (داخل النطاق) بما صدر في القرار .
عدم إلزام الرخص الجديدة التي هي خارج النطاق ويجدد لها مدة سنة مثلا .
ففي الرياض وهي العاصمة لم أجد هذا الإلزام فلما يا أمانة منطقة القصيم .
نعم الأمانة حريصة وفقها الله على أن تظهر مدينتي المحببة بأجمل رونق لكن يجب عليها التدرج ، ( الشريعة الإلهية نزلت الأحكام بتدرج وهي شريعة فما بالك بقرار ) وأيضا يؤخذ على هذا :
• هذا ليس نظام وإنما هو قرار وبالتالي يجب على البلدية التعويض .
• فإذا لم يكن على أقل تقدير يجب مساعدة صاحب الرخصة خصوصا إذا كان صاحب منشأة كبيرة بما يلي :
1. التعويض الجزئي .
2. تسهيل أمور الرخصة وإسقاط الرسوم .
3. إسقاط رسوم تجديد الإقامات واستخراج الفيز على هذه المنشأة بالتنسيق مع الجهة المعنية أو إسقاط نصفها على الأقل .
ثانيا : الاقتصار على منح تراخيص الصرافات و(الكوفي) في المحطات وأرصفة الأمانة :
التعليق : يقتصر ذلك على المحطات والأماكن التي تملكها الأمانة ، وإذا أردت السبب أجابوك بلا سبب ،،،، لماذا ؟!!
إذا كان المجمع على شارع رئيسي فلما لايصرح له باستخراج تصريح صراف أو كشك كوفي ؟؟!!
ثالثاً : معاملة بعض موظفي البلدية للمرجعين (الغير معروفين ) :
مما لاريب فيه أن كل شخص يراجع البلدية يجد الذل والمهانة إذا لم يكن معروفا ، فلا ينهيي المعاملة إلا بشق الأنفس .
العجيب في الأمر :
أني وقفت على أحد الموظفين ( المساحين والمعاينين) وسألته عن موظف أنتظره منذ مايقارب الساعة والنصف وأحببت أن أسأله عنه بما أن مكتبه بجواره هل سوف يداوم اليوم أولا ؟؟؟
أجبني بلهجة صارمة أنا لست موظف إستعلامات !!! .
نفقد روح المعاملة والخدمة ...
وعندما سألت عنهم فإني لا ألوم الموظفين هؤلاء وإنما ألوم الإدارة والسبب هو كتالي :
1. قلة الرواتب فعلى حسب علمي أنهم 2000 أو 3000 فقط .
2. عدم وجود بدل مقابلة جمهور .
3. الجموع الغفيرة التي تراجعهم .
4. قلة الدورات (إن وجدت ) .
5. ليس هناك مكافآت للمنجزين .
وهكذا ....
طيب لنذكر مثلا المطاعم بما أن كلا منكم له نصيب في التعامل معها فمثلا هناك إدارات مطاعم تختلف عن الأخرى مثلا مثل مطعم البيك تأخذ طلبك وما تريد وأنت مرتاح ولا يذهب حقك رغم وجود الزخم الكبير من العملاء بينما مطاعم أخرى كأنك تأخذ بالمجان ... إذاً الإدارة الناجحة تولد أعظاء ناجحين ومثمرين ...
وإلى أهل الاختصاص هل من حق المتضرر من قرارات الأمانة مثل وضع حجر أو المنع من استخراج تصريح لصراف أو ماشابهه رفع دعوى بناء على نص المادة المادة الثالثة عشرة من نظام ديوان المظالم والتي ينص بعضها : . بـ دعاوى إلغاء القرارات الإدارية النهائية التي يقدمها ذوو الشأن، متى كان مرجع الطعن عدم الاختصاص، أو وجود عيب في الشكل، أو عيب في السبب، أو مخالفة النظم واللوائح، أو الخطأ في تطبيقها أو تأويلها، أو إساءة استعمال السلطة، بما في ذلك القرارات التأديبية، والقرارات التي تصدرها اللجان شبه القضائية والمجالس التأديبية. وكذلك القرارات التي تصدرها جمعيات النفع العام ـ وما في حكمها ـ المتصلة بنشاطاتها، ويعد في حكم القرار الإداري رفض جهة الإدارة أو امتناعها عن اتخاذ قرار كان من الواجب عليها اتخاذه طبقاً للأنظمة واللوائح. جـ دعاوى التعويض التي قدمها ذوو الشأن عن قرارات أو أعمال جهة الإدارة. المطالبة بإلغاء و التعويض وذلك برفع دعوى في ديوان المظالم ؟
وكما هو معروف بالشرع : أنه لاضرر ولاضرار، والضرر يزال .
والقرارت التي تصدر كثر وتنهب مافي اليد وماجمعه العبد .... فما أن تريد التجديد إلا تجد عليك المراقب الأشد يقول افعل كذا... وكذا.... وكذا... من الأمور الثانوية ف إلى متى يُقطع من لحومنا ونحن نقف ننظر ؟