المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملخصات أم مناهج ...؟!


فانتازيا إعلامي
14-06-09, 02:00 am
ملخصات أم مناهج ...؟!

قد يدور في ذهنك عندما ترى تهافت الطلاب وخاصة المتوسط والثانوي على المكتبات التي تملئ أدراجها ملخصات المناهج عند بدء الاختبارات ..
هل المناهج تفوق مستوى فهم الطلاب ؟
أم يملئها التعقيد الذي يضطر الطلاب للبحث عن الأسهل ؟!
أم هو الطالب الذي قاس التحصيل بساعة من الاختبار, وينتهي كل شيء ؟!
او ربما المعلم وضعه للفائدة .. ليخفف عن نفسه عنا الشرح ؟!

اعتقد ان ..
الملخص شيء خاص .. وخاصة في المناهج ..
وذالك لأنه يستخلصه الطالب من فهمة للمادة بعد قرأته لها جيدا ..
والفهم قد يتفاوت بين الطلاب ..
إذا كان المعلم هو من وضع الملخص فعليه ان يخصص إحدى الحصص لشرح
الملخص بعد اكتمال المنهج , ومن ثم يمليه على طلابه لتعم الفائدة ..
هناك تساؤل ؟
كيف وصل الملخص إلى المكتبات ؟
هل هي من بحثت عنه ؟ ام هناك من احضره ؟
قد لا يهم الإجابة على هذا التساؤل بقد ما يهم ..
هل ملخص معلم في مدرسة ما.. يفيد جميع الطلاب بمختلف المدارس ؟
أما أن يكون الملخص هو المنهج المقرر !! دون ان يعرف محتوى الكتاب ..!
اعتقد هنا ان الانتساب هو الأفضل من الانتظام ! لأنه لا فرق بينهم ....


بالنهاية قد لا يكون ملخص بمعناه الحقيقي ..
إنما اسأله تم الإجابة عليها ...
أنا هنا لا أنكر وجود الملخصات في ضل تعقيد الحياة المعاصرة وكثر ما يجب قراءته ..
ولكن بشرط أن يتم التلخيص من الطالب نفسه , وذالك لتوفير الوقت والجهد في الإلمام بالمعلومة ..
وتنمية القدرة على التقاط العناصر الأساسية ..
وتدريب العقل على التركيز , وتجنب الحشو والإطالة ..

شكرا لكم ,,,,,

yousef
14-06-09, 02:08 am
مرحباَ..الف بــ فنتازيا اعلامي،،
لعلك دائماَ في احسن حال..

سيدي المشكل ليست هنا

المشكل بذلك (( الحشو ))..!!
والاكثر إشكالية ان استمرينا على
ذلك ....}!!
تحياتي وتقديري

هنري
14-06-09, 02:35 am
عزيزي,

لايمكن أن نُلقي كل الثقل على المناهج فأنا أتصور أن المناهج وخاصة في العلوم البحته جيده ... وتواكب المستوى العام للمدرسين والطلاب .... في التعليم النظامي

ولكن أرى أن هناك خلل واضح وكبير في التفاعل بين المعلم والطالب مع المادة نفسها وهنا تكمن المشكلة الكبرى...

فلربما كان هناك مشكلة بين المعلم ومادته ... أي أنه لم يحبها من الأصل ولذلك أراد إلقاء الهم المُحمل على عاتقه وتلخيص الكتاب في عدة وريقات يراجعها الطالب ويخزنها ثم تزول بغض النظر عن علاقة تلك المادة بالحياة العملية أو تفاعلاتها مع بعضها فتجد الطالب لايستطيع أن يربط بين موضوعين في الرياضيات مثلاً!!

الأمر الآخر أن تكون العلاقة بين المعلم ومادته جيده ولكن المشكلة في ال(Facilities) المقدمة من قبل الوزارة ..... ونحن نعرف تماماً ضعفنا في تلك الوسائل المحببة للمادة مما يجعل المنهج متكاملاً أكثر ويسهل دراسته في النهاية لإن الطالب بنى علاقة جيدة مع الكتاب فلقد إستخدم أكثر من حاسة في التعلم.. والغريب أن كُتبنا كما أذكرها كانت مليئة بالنقاط التي ضمت (نقاط للتطبيق) ولكنها كانت تُقفز للأسباب التي ذكرتها في الأعلى...

الأمر الثالث ... هو تركيزنا على معدل وكمية المعلومات التي يملكها المُعلم بغض النظر عن طريقته واسلوبه وإهتمامه وفهمه لكامل الجوانب التطبيقية والنظرية !!

الأمر الرابع هو الطالب... وأنا هنا ألقي بكمية قليلة من الحِمل على الطلاب طبعاً من هم دون المرحلة الثانوية...

.................

كل تلك الأمور التي ذكرتها تؤدي لنتيجة واحدة وهي البحث عن بديل ... فالمعادلة التي تقول

المعلم(فهم وطريقة)+المنهج+الطالب= تعليم جيد

نراها لدينا غير كاملة ولاتساوي الناتج النهائي .... فيبحث المعني وهو المعلم عن طريقة للتعويض فيتم حذف المنهج الرسمي .... ويُترك الأمر لإجتهاد المدرس الشخصي وبالتأكيد إنه سلبي لإنه تركيز على تسهيل المعلومات وتسطيحها وجعلها في قالب أسئلة إمتحانات تنتهي آثاراها بمجرد خروج الطالب من اللجنة...

...............

الطلاب عندما يتجهون لتلك الملخصات ... فهم معذورون لإنهم فقدوا الجسر الذي يوصل حواسهم إلى المنهج الرئيسي... والطالب بطبيعة الحال يبحث عن مصلحته الآنية ... لفقدانه للنظرة البعيدة والتي من المفترض أن يمكلها المعلم عنه في هذه المرحلة ..

.................

أتفق معك فيما ذهبت إليه في نهاية حديثك .... فالتلخيص ووضع ال(concep) أو الطريقة والتسلسل يجب أن يكون من مهام الطالب الأساسية .... ولكن يجب أن لاننسى أن تلك الطريقة لاتأتي إلا بعد فهم الطالب ..

أتعلم مالغريب أننا لانُعلم أساسيات التفكير إلا في المرحلة الجامعية!!؟؟

................
................

*عزيزي, لقد تحدثت في السابق عن العلوم التطبيقية البحته(فيزياء ,كيمياء, أحياء, رياضيات)

أما عن المواد الأخرى فلا أنكر أن الحشو يسيطر على كثيرٍ منها...

اعذرني عن الإطالة ولكن الحديث عن التعليم له شجون,,,

فانتازيا إعلامي
14-06-09, 03:10 am
اهلا بالروقان
كيفك وان شاء الله تكون باحسن حال ..
وايضاً المشكلة بالجيل الجديد ومخزونة التقافي ...

شرفت ,,

أشغلتموهــا
14-06-09, 03:24 am
ماعندي تعليق على الموضوع

7
7
7
7

:12[1]:


:12[1]:


:12[1]:


:12[1]:




فانتازيا اعـــــــــــــلامي



:14[1]:




نصحوا على ظلمة غيابك

:e7:


أين أنت أين أختفيت؟

! :mad:


ماهو عذرك ماهو سبب غيابك؟!

:29_1_13[1


من كدر خاطرك ؟!

:e7:


جابوا لوعتنا ولهفتنا

:confused:

جابوا صدق إخوتنا

:c4:



نقول في أنفسنا لو كان عذراً لانتهى

:29_1_8[1]


ولو كان غضباً لانطفى

:15[2]:


عجباً حالك

:29_1_6[1]


هل طرت في السماء؟!


أم غصت في الأرض؟

ج ـمانـه
14-06-09, 07:56 am
العملية التربوية لدينا فيها خلل كبييير ,,,,,, ومازالت تتقدم بخطى بطيئة كالسلحفاة ,,,,

فانتازيا إعلامي
14-06-09, 06:31 pm
هنري
اهلا بك
ما أجمل الحوار معك

نعم هناك عدم توافق وانسجام بين الثلاثي
المعلم , الطالب , المادة ...

أيضا قد يكون الخلل متأصل من البداية عند المعلم
إما يكون درس تخصص لا يريده او اجبر على تكميل نصاب ...

شكرا لك أمتعتنا ..

فانتازيا إعلامي
14-06-09, 06:49 pm
ماعندي تعليق على الموضوع
7



لييييييييه

فانتازيا اعـــــــــــــلامي


لبيك ..

نصحوا على ظلمة غيابك


الله لا يقوله ..

أين أنت أين أختفيت؟

!
في دنيا عرفنا بدايتها ونهايتها ..

ماهو عذرك ماهو سبب غيابك؟!



سأمسح السبورة ..
استراحة...
من كدر خاطرك ؟!


من لا يهمه خاطري ..

جابوا لوعتنا ولهفتنا


اشكرك
جابوا صدق إخوتنا


ما سمعت الجواب ..


نقول في أنفسنا لو كان عذراً لانتهى



فعلا ...
ولو كان غضباً لانطفى



صحيح ..
عجباً حالك


صدقتي ..

هل طرت في السماء؟!
لا املك أجنة ...

أم غصت في الأرض؟


هي الأقرب ...


الشكر في حقك قليل ...

سندررريلا

فانتازيا إعلامي
14-06-09, 06:54 pm
العملية التربوية لدينا فيها خلل كبييير ,,,,,, ومازالت تتقدم بخطى بطيئة كالسلحفاة ,,,,

اتمنى الا نعتمد عليها كثيرا ...
ولا ننتظر ان تأخرنا ..

شرفتي ,,

جبل السكر
14-06-09, 06:55 pm
مرحبا فانتازيا
عودا حميدا مؤبدا :f5:

بالنسبه للموضوع
هناكـ في الدول الأجنبية وبعض الدول العربية
الطالب طالب ومعلم بنفس الوقت بسبب طرقهم
المبتكره في التعليم
هنا لدينا المعلم يشرح الدرس وهوا (جالس على الكرسي)
وأحيان كثيره يقرأ ماسطر في المنهج قراءه عاديه
اقلها عند الملخصات يدون أسئله فقط دون اجابات
وعلى الطالب البحث عن الإجابات حتي يتم استيعاب المنهج
ككل
هكذا التعليم لدينا نرى الطالب في مراحله الجامعيه
ولديه الكثير من الأخطاء الإملائيه ناهيكـ عن دخوله
لتخصص لايرغبه فقط حتى يكمل تعليمه الجامعي
وعلى يديه يتعلم الجيل الجديد (على خطأ)
يعني التعليم عندنا (مشي حالك حالك يمشي )
اما المناهج التي تدرس بجميع المراحل حدث ولا حرج
للأسف الشديد لم نستوعب حتى اللحظه
بالأهميه العظمى للتربية والتعليم فهي رساله
عظيمه الشأن واساس تطور المجتمع بكل مجالاته



تحيتي

فانتازيا إعلامي
15-06-09, 07:06 pm
يا هلا ومرحبا
الله يسلمك ..

الإيمان بالعلم للعلم وليس للتوظيف ...
ولن يتحقق الجمع بينهما الا بفتح المجال للرغبة والحب والموهبة ؛ لتكن هي من يحدد تخصصك ....

شكرا لك مشرفتي القديرة ..
ورد مديني

عبدالله الحلوه
18-06-09, 02:10 pm
فانتازيا اعلامي


الملخصات غطاء اسود لأخطاء وقصور المعلمين !!

اعتقد بأن المعلم يلجأ للملخصات ليضع فيها مااستطاع فهمه ويتجنب مالم يستوعبه حتى لاينكشف امام طلابه !!

بمعنى انه يركز اهتمامه على مايستطيع ان يقوله ويهمش ماسواه حتى لو كان الأهم

تحياتي

صـاحي و رايـق
18-06-09, 04:05 pm
السالم عليكم
كيف الحال والأحوال

الملخصات لا أضن بـ أنها تفي غرض الطالب في جميع مناهجهـ
دائمآ أسمع الشكوى لدا بعض الطلبهـ بما يطرح لهم من أسئلهـ غير موجدهـ داخل هذهـ الملخصات
الملخصات تعتبر طرق مختصرهـ للمعلم
أرى بـ أنها تختصر الكثير وتأخذ المهم من داخل هذا الكتيب
وهذا ما يريدهـ الطالب بعيدآ عن الفلسفهـ التي عهدناها داخل هذهـ الكتب
يكفي على الطالب أقتطاف الثمار المفيدهـ بعيدآ عن الحشو الموجود في الداخل



شكرآ جزيلآ لك