المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اصنعوا المبدعين ..


معاذ الدخيل
08-06-09, 08:19 pm
يعاني مجتمعنا العربي عمومًا والسعودي خصوصًا من أزمة قلة المبدعين من أبناء هذا البلد ، وهذا يُنبئك عن استمرار تخلفنا أو تراجعنا – إن أرنا تلطيف العبارة - في شتى المجالات عن غيرنا من الشعوب ، وهذا نذير شؤم على مستقبل الأمة التي عاشت وما زالت تصارع مشكلة التخلف .
لست مع من يضيق دائرة الإبداع ويختزلها في محيط الصناعة المتقدمة أو الهندسة أو الطب ، إنما هذه الأمور جزء من الإبداع بل هي أسماها ، ولكن دائرة الإبداع تتسع لكل أمرٍ حسنٍ يعود على الفرد والمجتمع بالخير والفائدة .
إن أولَ خطوة نضعها في طريق صنع المبدعين كسرُ الروتين القاتل الذي يجلب السأم والملل ويدعو إلى الكسل والخمول ، فكثير من أبنائنا لا يعرف الهدف الذي يسعى إلى تحقيقه ، بل تجده قد شارف على الانتهاء من الثانوية دون تحديد تخصص يرغب بدخوله ، فتجده يسير مع رغبات زملائه أو أقاربه دون دافع داخلي إلى هذا التخصص أو ذاك .
وللتخلف مظهر آخر يبدو بلباس الحضارة ، ألا وهو تحديد الأب أو الأخ أو غيرهما مسار الابن في تخصصه الجامعي دون اعتبار لميول الطالب نفسه ، فيُجبر الطالب على دخول قسم لايرغب به والنتيجة تخريج طالب غير فاعلٍ ومبدعٍ في مجاله أو الانسحاب في منتصف الطريق ؛ لعدم رغبته بذلك التخصص .

** البيئة صانعة الإبداع ..
أكاد أجزم أن شريحة كبيرة من أبنائنا تمتلك أدوات الإبداع ، وأعني بذلك الموهبة الفطرية ، ولكن المشكلة في تطوير المواهب وصقلها ، فلا نكاد نجد بيئة حاضنة للموهوبين ، فتوأد المواهب في مهدها .
فالبيت هو الحاضن الرئيس للموهوب ، ومع ذلك لا نجد اهتمامًا من الأب أو الأم أو أحد الإخوة بتلك الصفة التي نبغ بها الطفل ، بل إنَّ ثمة دراساتٍ تؤكد على وجود ارتباط بين انخفاض مستوى الإبداع والبيئة المنزلية التي تتفنن في قتل المواهب بنقدها الدائم للفشل .
إن اكتشاف مواهب الطفل يعتبر مهارة مستقلة قلَّ من يتقنها ، وبعد اكتشاف مواهب الطفل يجب أن نشجعه على ممارسة تلك الموهبة وصقلها وتطويرها سواء بإدخاله دورات في مجال ميوله أو توفير الكتب والأشرطة التي تعينه على تطوير نفسه أو إدخاله جمعية تُعنى بالموهوبين وتهتم بهم ، فأحيانًا بل دائمًا تقتل الميول في نفس الإنسان إن لم يجد بيئة تعينه على هذه الموهبة .

وإن ذهبت إلى المدرسة فإنك واجدٌ إهمالاً عجيبًا من المدرسة والمدرس بإبداعات التلاميذ ، فقلَّ أن تجد مدرسة تهتم بطلابها المتفوقين وتقيم لهم البرامج المشجعة والدورات المطورة واللقاءات المحفزة للإبداع والتفوق .

إن ارتفاع مستوى الإبداع مرتبط بتوفير التشجيع والتحفيز في المنزل والمدرسة وغيرهما .

إن مجتمعنا بأفراده ومؤسساته قاتلٌ للمبدعين والنابغين ، ولك أن تنظر إلى نسبة البطالة المستشرية في جسد مجتمعنا لتدرك حقيقة ذلك .
فكيف تريد من فرد أن يثابر ويجتهد وهو يرى زميلاً له في نفس التخصص قدَّر الله عليه أن يتخرج من جامعته دون أن يجد وظيفة مناسبة له تليق بتخصصه ، فالطالب إذًا يرى أنه مقبل على مصيبة عظيمة ومشكلة عويصة عند التخرج !! فأنى له الفرح بالتخرج ؟!

إننا مع الأسف نتفنن في الإغراق بالجزئيات والشكليات دون اهتمام بالجوهر ، فقرأت في صحيفة الجزيرة تصريحًا لنورة الفايز تطالب فيه بزيادة ساعات اليوم الدراسي دون أن تتطرق للآلية التي يسير عليها التعليم ، وكأن مشكلتنا الكبرى تكمن في عدد ساعات اليوم الدراسي !! متجاهلة المشكلة الحقيقية التي نعانيها وهي الكيف وليس الكم .
وفي نفس التصريح طالبت بزيادة نصاب المعلم والمعلمة إلى ثلاثين أو خمس وثلاثين حصة !! مدعية أن الدراسات أثبتت أن هذا هو النصاب الطبيعي !! وفعلاً شر البلية ما يُضحك .
وعوَّض الله تعليمنا خيرًا إذا كانت هذه تصريحات مسؤوليه ، ولا أعتقد أننا سنجد تقدمًا في التعليم مادام المسؤولون منصرفين عن مهمتهم الأولى – وهي الاهتمام بمخرجات التعليم – إلى أمور جانبية شكلية لا تشكل أهمية في تطوير المخرجات .

نبض الوريد
08-06-09, 08:34 pm
يامعاذ:

لقد أسمعت لو ناديت حـياً،،،،،ولكن لا حياة لمن تـنادي
وناراً إن نفخت بها أضاءت ،،،ولكن أنت تنفخ في رمادي

الطــــــبـــــع يغــــلـــب التـــطــبع يامـــــعاذ

والبيئه أساسها مُنهار،،فكيف ستقوم الأعمده،على أساسٍ فاشل

السلام عليكم ورحمة الله

ج ـمانـه
08-06-09, 09:47 pm
يااخي معاذ ,,,,

ماذا انت قائل حينما يُقتل الابداع في انفسنا رغماً عنا بإسم الظلم والواسطات التي تضع الناس في غير مكانهم الصحيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

جلوي العتيبي
08-06-09, 09:54 pm
اخي معاذ الدخيل

أعتقد أن المشكله الكبرى هي في كيفية إكتشاف المواهب والموهوبين ،طفل موهوب وشاب موهوب لكنه مظلوم إعلامياً من أهله في المنزل ومن مجتمعه في المدرسه وفي المجتمع .

النتيجه بلاشك هي قتل بطيء لهذه الموهبه

شكراً لهذا الطرح الهادف

رحّــال
08-06-09, 10:14 pm
بل تجده قد شارف على الانتهاء من الثانوية دون تحديد تخصص يرغب بدخوله ، فتجده يسير مع رغبات زملائه أو أقاربه دون دافع داخلي إلى هذا التخصص أو ذاك .


أعجبتني فكرة جميلة شاهدتها في أحد الافلام الاجنبية

ولا اعرف هل هي مطبقة فعلاً عندهم أم لا ,,,


وهي تحديد يوم في المدرسة للتعريف بالتخصصات ومن خلاله يتخذ الطالب التخصص الذي يميل له ويرغبه ومن ثم ينشأ ويتعلم على ذلك ’’’’


الأمر الآخر لدينا الحواجز التي تقف بوجه الطلاب لأختيار التخصصات حسب ميولهم ,,

مثلاً من هو مبدع في مجال الحاسب تجده لا يقبل بنفس القسم والسبب المعدل منخفض ... ولو تم البحث في معدلة لوجد ان سبب الإنخفاض في المواد الاخرى فقط ,,

نرسيان
09-06-09, 05:27 pm
شكرا اخ معاذ على طرح هذا الموضوع الهام
وهذه الجملة اختصرت الكثير
إن ارتفاع مستوى الإبداع مرتبط بتوفير التشجيع والتحفيز في المنزل والمدرسة وغيرهما
البيت والأسرة عامل مهم في رعاية ونمو مواهب الأطفال واكتشافها و المدرسة مكملة لذلك
لكن في ظل وضع مدارسنا وعدم اهتمام غالبية المعلمين والمعلمات بتمنية مواهب الأطفال الا من رحم ربي أرى ان جل المسؤولية تقع على الأهل أولا وأخيرا ... بداية من اختيار العابه في الصغر يجب ان تكون العابا تنمي مهارات مختلفة لديه ..وتعويده على القراءة بشراء كتب القماش له في البداية والتدرج في احضار الكتب والقصص المناسبة لسنه ..الاستماع له ومحاورته واجابته على مختلف اسئلته واستثارة تفكيره دائما بالمسابقات والألعاب الجماعية والتركيز على الألعاب التي تتطلب نوعا من التفكير .. توجيهه نحو مختلف الأنشطة والهوايات وتوفير احتياجاتها كالرسم والتصوير والألعاب الرياضية وتشجيعه وملاحظة ردود افعاله تجاهها واهتماماته تنصب على اي نشاط ليتم التركيز عليه ..ادخاله دورات الأطفال باستمرار اذا امكن ..
الاهتمام والحب والرعاية والتشجيع من قبل الأهل في كل لحظة تجمعهم باطفالهم والابتعاد عن انتقاده ماامكن أمام الناس و تحميله المسؤولية احيانا عوامل هامة جدااا تساعدهم على النمو في ظروف جيدة واكتساب صفات شخصية جيدة
باختصار الاستثمار في تعليم الأطفال مربح دائمـــــــــــــا ولكي تكون النتيجة مرضية اكثر يجب على الأهل ان يستشعروا عظم مسؤوليتهم تجاه اولادهم و يهتموا بتطويرأنفسهم ومايقولوا طفل مايفهم لأنه 70% من شخصية الطفل تتكون خلال سنواته الست الأولى
ماذكرته ليس صعبا تنفيذه في الواقع ...
دمتم بود:)

عبدالله الحلوه
10-06-09, 04:09 am
اخي معاذ

احييك على هذا الطرح الواعي والذي يلامس شيئاً من الآم هذا المجتمع

ربما افتقادنا لدوافع الإبداع وعلى رأسها الحاجة هي اهم اسباب تخلفنا

ظهور المبدعين وصقلهم يحتاج لإدارة خارج اطار البيروقراطيه وقل ان يكون ذلك في حظن الدولة وقطاعاتها والقطاعات الخاصه بكل أسف لازالت غير آبهه لمثل ذلك وغير مؤدية لمسئولياتها الوطنية تجاه ابناء هذا الوطن لذا لانرى لها اي اثر في هذا الأمر


تقبل تحياتي

معاذ الدخيل
11-06-09, 02:36 pm
شكرًا لكل من تداخل ، ولعل لي عودة لمناقشة الآراء .

سدو
11-06-09, 02:54 pm
إذا لنقل إننا نعاني من قلة المكتشفين لهذا الإبداع .

أخي معاذ تمنيت لو ذيلت مقالك بـ
-صورة لمجلس الشورى
-صورة لوزير التربية والتعليم
-صورة لكل معلم ومعلمة

بورك فيك وطرح الراقي

دانتيل
11-06-09, 03:23 pm
وللتخلف مظهر آخر يبدو بلباس الحضارة ، ألا وهو تحديد الأب أو الأخ أو غيرهما مسار الابن في تخصصه الجامعي دون اعتبار لميول الطالب نفسه ، فيُجبر الطالب على دخول قسم لايرغب به والنتيجة تخريج طالب غير فاعلٍ ومبدعٍ في مجاله أو الانسحاب في منتصف الطريق ؛ لعدم رغبته بذلك التخصص .

مع الاسف اخي فجل اهتمام العائله منصب على توجيه الأبناء نحو الوظائف المؤمنة بعوائد مالية تحقق الاستقرار، أو التي توفر مكانة مهنية تتحقق معها الوجاهة الاجتماعية، بغض النظر عن مواهب ابنائهم .

اشكرك على هذا الطرح الراقي

بنت البدائع
20-06-09, 04:02 pm
كم من موهوب قُتل إبداعه بسيف الإهمال
الأمكنه تغص بالمبدعين ولكن يحتاجون إلى صانع ٍ لهم بتوفير الأجواء المناسبة والأمكنة المهيئة
والدعم الملائم كل ٍ بحسب مجالة ..

ألف شكر .,