المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نورة الفايز : النصاب الطبيعي للمعلم والمعلمة ما بين 30-35 حصة و تطالب باليوم الدراسي


أمير على نفسه
26-05-09, 09:22 pm
نورة الفايز : النصاب الطبيعي للمعلم والمعلمة ما بين 30-35 حصة و تطالب باليوم الدراسي الكامل




أكدت نائبة وزير التربية والتعليم لشؤون البنات نورة الفايز أن معاناة 23 ألف معلمة لم تشملهن حركة النقل الأخيرة التي اعتمدت نقل 8 آلاف معلمة فقط من مجموع 31 ألف معلمة ستنتهي خلال ثلاث سنوات.
وقالت الفايز إن الوزارة اكتشفت هذه المشكلة منذ عامين وبدأت في حلها عبر عدد من الإجراءات أولها إثبات الإقامة والآخر عدم طلب النقل قبل ثلاث سنوات وقالت: أنا متفائلة خلال ثلاث سنوات ستكون أي واحدة من بناتنا المعلمات في المكان الذي ترغب به.
جاء ذلك في تصريحات الفايز عقب رعايتها لملتقى كلية التربية والتنمية البشرية بجامعة دار العلوم بالرياض صباح أمس تحت عنوان"من الإدارة إلى القيادة" وتحدثت فيه الدكتورة سهام الصويغ عن تجربة دول متقدمة في مجال التربية.
وأضافت الفايز - التي يتزامن لقاؤها مع 800 من منسوبات التعليم
العام وعدد من الأكاديميات بعد 100 يوم من تعيينها – أنها تولي اهتماما كبيرا بزيارة مدارس البنات والاطلاع على احتياجاتها، وأكدت أن مكتبها مفتوح للكل ومن لم تتمكن من الحضور تتصل هاتفيا أو ترسل بالفاكس.وقالت إن هناك جهودا في الوزارة لم تظهر بعد ودعت للتكاتف حتى يتم النهوض بالعملية التعليمية، وشبهت وزارة التربية والتعليم بعقد اللؤلؤ الذي انفرطت حباته وتريد جمع المتألقة منها وتنظيف الحبات الأخرى حتى يتكون عقد لؤلؤ جميل ، مشيرة إلى أن هناك أناسا في وزارة التربية والتعليم متألقين يستحقون الدعم وآخرين يحتاجون القليل من الدفع حتى يبدعوا وآخرين ميؤوس منهم يجب التخلص منهم وهذا بجهود الجميع.
واعترفت الفايز في حديثها بتدني مستوى المعلمين والمعلمات في المملكة وقالت إن الأسباب كثيرة وحثتهم على الاستفادة من مراكز التدريب التربوية الموجودة وتطوير ذواتهم كما اعترفت بأن هناك مشكلة في تقييم الأداء وطالبت بالدقة فيه حتى يتم التركيز على نقاط الضعف وتطويرها.

وحول نصاب المعلمات من حصص واعتراض البعض على وصول نصاب المعلمة إلى 24 حصة مما يشكل عبئا، فقد تفاجأت الحاضرات بصراحة الفايز حينما أكدت أن النصاب الطبيعي للمعلم والمعلمة وعبر دراسات موثقة ما بين 30-35 حصة والمشكلة في قصر اليوم الدراسي لذا طالبت بزيادة اليوم الدراسي وأنه الحل حتى تستفيد الطالبة بشكل كامل وهو ما يطبق في العالم، وتساءلت"لماذا ينتهي اليوم الدراسي عند الظهر؟".
وهنا اعترضت بعض الحاضرات بأن تطبيق نظام اليوم الكامل صعب نظرا للطقس في المملكة وأن المباني غير مهيأة من ناحية الصيانة وغيرها.

وأكدت الفايز أنه خلال عامين سيقوم مركز القياس بإجراء اختبارات على المعلمات ، فيما سيتم تطبيق الاختبارات على المعلمين العام المقبل. وقالت إن تأخر المعلمات للأسف بسبب عدم وجود بطاقة أحوال لدى الأغلبية من المعلمات وهو السبب نفسه الذي يعرقل اختبارات القياس لبعض الطالبات خريجات الثانوية ممن لم يحصلن على بطاقة شخصية ، مشيرة إلى من لم تجتز الاختبارات لن تلتحق بسلك التعليم وأن هذا في صالح العملية التعليمية كاملة وهو ما أيدته أغلب الحاضرات.

وتابعت الفايز أن الوزارة تعمل على تفعيل التوصية بالاهتمام بمرحلة رياض الأطفال وأن وزير التربية والتعليم مهتم برياض الأطفال والتعليم الأهلي وهو توجيه من المقام السامي.

وأشارت في تعليقها على أن بعض مدارس التعليم الأهلي مستواها متدن جدا مشيرة إلى جهود مدير التعليم الأهلي هيا السمهري وقالت إن الأخوات والإخوان يبذلون قصارى جهدهم ولكن نحتاج من مشرفات مكاتب الإشراف المتابعة الدقيقة وتحديد المدارس التي فيها ثغرات ويكون لنا دور في إيقافها وهناك أنظمة دقيقة وصارمة.


وطالبت عميدة مركز دراسة الطالبات بجامعة الملك سعود الدكتورة الجازي الشبيكي بإيجاد رخص مهنة للممارسة تساعد على تطوير الذات وكذلك بتجديد العقود سنويا لكل موظفة وهو ما أيدته الفايز وقالت إن هناك لجنة دائمة بين التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم يتمحور دورها في قضية تحقيق التكامل بين الجهتين ومعرفة ماذا تريد الجامعات من مخرجات التربية والتعليم وفي المقابل ماذا تريد التربية والتعليم من مخرجات الجامعات وهذه اللجنة في طور التفعيل.


منقول

الرحـّـال
26-05-09, 09:44 pm
وحول نصاب المعلمات من حصص واعتراض البعض على وصول نصاب المعلمة إلى 24 حصة مما يشكل عبئا، فقد تفاجأت الحاضرات بصراحة الفايز حينما أكدت أن النصاب الطبيعي للمعلم والمعلمة وعبر دراسات موثقة ما بين 30-35 حصة والمشكلة في قصر اليوم الدراسي لذا طالبت بزيادة اليوم الدراسي وأنه الحل حتى تستفيد الطالبة بشكل كامل وهو ما يطبق في العالم، وتساءلت"لماذا ينتهي اليوم الدراسي عند الظهر؟".



يبدو
نائبة وزير التربية والتعليم لشؤون البنات نورة الفايز

تتخذ من مبدأ "من جرّب النار يرضى بالسخونه"

او

انها لم تنظر بعين الحقيقة

لـ

مناهجنا و طرقنا و وسائلنا ومناخنا وأعداد طلابنا ...الخ
قبل الإشارة لِما تدّعيه من دراسات موثقه !

سحلول
26-05-09, 10:21 pm
وين 30 حصه بالمعهد العلمي المدرس ياخذ من 19 الى 21 حصه فقط

ROZA
28-05-09, 01:19 am
وين وين 30 -35 حصه
والله لو اننا الآت
لما نشرح 4او 5 حصص باليوم نتعب ونمل بصراحه مو سهل انك تتكلم وتشرح بمعدل 6 ساعات في اليوم الدراسي الكامل قبل تطبق الشئ هذا خليها هي بنفسها تجربه وتشرح 6 ساعات باليوم وتقابل البنات و تداوم 8 ساعات لمدة اسبوع بس والله ان تكره عمرها
اضف لذلك مسئولية البيت والأبناءوالزوج والظروف الخاصه بالنساء والحمل والولاده وحرارة الجو عندنا ورداءة المباني مثل ماقال الرحال ... ولا إله الا الله على الصيانه فوريا" يصلحون المكيفات ويضبطون الوضع<<<ينتهي الصيف وكل اليوم اليوم يصلحن وخير دليل ماعشناه الأسبوع هذا من حر فظيع وكهرباء ينقطع كل شوي واذا اشتغل مامن زود مكيفات خربانه
خليهم يطورون المناهج وندرس كتب مثل العالم والناس معلوماتها صح تفيدنا مو حشو كلام بلامعنى ويبنون مباني ومدارس على مستوى عالي تصلح اننا نداوم به على قولتهم يوم دراسي كامل وبعدين يتشرطون
الله يكفينا شر تاليتها >>>وه بس انقهرت

أصعب إنسانة
29-05-09, 12:07 am
الله يعيييييييييييين

زود الغلا
29-05-09, 12:13 am
نورة الفايز ....سكوتك ..ابلغ من الكلام

وارحم لروحك من اكفٌٌ لو رفعت بالدعاء فارحموا من في الارض يرحمكم من فالسماء

صالح المزعل
11-06-09, 03:24 pm
يا أهل بريدة تأملوا هذا الكلام الجميل
قال الشيخ علي الطنطاوي في نصيحة للسعودية وأهلها من خبير عاصر وضع تغريب المرأة المسلمة :


" يا سادة إن السيل إذا انطلق دمر البلاد، وأهلك العباد، ولكن إن أقمنا في وجهه سداً، وجعلنا لهذا السد أبواباً نفتحها ونغلقها، صار ماء السيل خيراً ونفع وأفاد .
وسيل الفساد، المتمثل في العنصر الاجتماعي، مر على مصر من خمسين سنة وعلى الشام من خمس وعشرين أو ثلاثين، وقد وصل إليكم الآن [ يعني : المملكة ] ، فلا تقولوا نحن في منجاة منه ولا تقولوا ، نأوي إلى جبل يعصمنا من الماء، ولا تغتروا بما أنتم عليه من بقايا الخير الذي لا يزال كثيراً فيكم، ولا بالحجاب الذي لا يزال الغالب على نسائكم، فلقد كنا في الشام مثلكم ـ إي والله ـ وكنا نحسب أننا في مأمن من هذا السيل لقد أضربت متاجر دمشق من ثلاثين سنة أو أكثر قليلاً وأغلقت كلها، وخرجت مظاهرات الغضب والاحتجاج ؛ لأن مديرة المدرسة الثانوية، مشت سافرة ـ إي والله ـ فاذهبوا الآن فانظروا حال الشام !!
دعوني أقل لكم كلمة الحق، فإن الساكت عن الحق شيطان أخرس، إن المرأة في جهات كثير ة من المملكة، قريب وضعها من وضع المرأة المصرية يوم ألف قاسم أمين كتاب تحرير المرأة فلا يدع العلماء مجالاً لقاسم جديد " ( فصول إسلامية : ص 96 )

عبدالله الحلوه
11-06-09, 03:36 pm
وأشارت في تعليقها على أن بعض مدارس التعليم الأهلي مستواها متدن جدا مشيرة إلى جهود مدير التعليم الأهلي هيا السمهري وقالت إن الأخوات والإخوان يبذلون قصارى جهدهم ولكن نحتاج من مشرفات مكاتب الإشراف المتابعة الدقيقة وتحديد المدارس التي فيها ثغرات ويكون لنا دور في إيقافها وهناك أنظمة دقيقة وصارمة.

الإعتراف بالمشكلة بداية الطريق إلى تصحيحها

رؤية تبشر بالخير


تحياتي

سحايب نجد
11-06-09, 04:02 pm
35 حصه ؟؟
وتبي المدارس تطلع بعد الظهر؟؟
هالحين مايصدقون يطلعون وهي تبي ترصهم للعصر
يمكن تبي تطبق مادرسته باامريكا على الشعب السعودي

عاشق ولكن
11-06-09, 07:33 pm
الحريم يبونها عون صارت فرعوووووووون

2010
14-06-09, 09:05 pm
كيف نريد التربية الصحيحة والتطور0 وهذه هي القدوة لبناتنا0كاشفة عن وجهها0
فالقرآن والسنة يحثان على الحجاب وهذه الوزيرة كاشفة عن وجهها وهي تمثل القدوة 0
ياللأسف والعار 0لانريد تعليماً بهذا الشكل يتعارض فيه المنهج عن التطبيق0وسنعاقب على كل حال بسبب هذا 0
أما بالنسبة لكلامها عن نصاب المعلمة فأقول لووقفت أمام الطالبات ساعتين فقط لرأيت كلاماً آخر 0
وقد تكون عندما تعمل لاتؤدي العمل بشكل صحيح وعندما أصبحت وزيرة تغير الكلام 0
وياياياياياياياياياياللأسف0

ولـ’ـد بـريـ’ـدة
14-06-09, 09:37 pm
الله يكون بالعون للجميع ...

قطرة الندى
15-06-09, 12:42 am
35 حصة وين حنا فيه ....!!!




وأكدت أن مكتبها مفتوح للكل ومن لم تتمكن من الحضور تتصل هاتفيا أو ترسل بالفاكس.


إيه هيييين ....




نورة الفايز ....

من رحمة الله تعالى بعباده رفعه الحرج عنهم، وتكليفهم بما يطيقون، والتخفيف عنهم

فيما يرهقهم ويشق عليهم فقد قال تعالى في كتابة الكريم : (( لَا يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إِلَّا

وُسْعَهَا)) ..

الطموح
19-06-09, 10:44 pm
استاذه نورة :قبل زيادة نصاب المعلمة لابد ان نبحث عن تاهيل القيادات التربوية على كافة الاصعدة وتاهيل المعلمات ، وزيادة برامج التدريب التربوي على حسب احتياج الميدان ، تفعيل التدوير،معالجة نواحي القصور في تقييم اداء الموظفه ، ماهي الحوافز التي تحصل عليها الموظفه المتميزه ،وضع عقوبات حاسمة للمقصرات من الموظفات0000000000000 الخ ومن ثما نزيد من نصاب المعلمة بعد ان نحل كافة الصعوبات في العملية التعليمة، مع الاستدلال براي العاملين في الميدان فهم اقرب منا الى الواقع نريد قرارات صائبة ومدروسه 0