المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تدريس الانجليزية من المرحلة الاولى " ابتدائي " ( ضع رأيك هنا )


فريـــد
05-09-02, 02:28 am
هذا مقال نشر في جريدة عكاظ للدكتور : أنمار حامد مطاوع في زاويته " مفتاح ضائع " في جريدة عكاظ قبل يومين من تاريخ اليوم الاربعاء 26/6/1423هـ
------------------------
من ضمن تشكيلات المجتمع الامريكي هناك فئة تسمى " الامش Amish وهي فئة ذات تركيبة ايديولوجية ترفض مظاهر الحضارة بمختلف اشكالها : الكهرباء , الهاتف , المواصلات الحديثة .. وتعيش في معزل حتى عن المجتمع الامريكي ذاته .

في كل مجتمع من مجتمعات العالم , هناك فئة تشبه " الأمش " .. ترفض الحضارة والافكار التقدمية اعتقادا منها انها تجلب الخراب العقائدي وتدمر القيم والاخلاقيات والمرتكزات الاجتماعية . إلا أن المجتمعات المدنية - أو التي تسعى للمواكبة - تهمش هذه الفئة ولاتعطيها أهمية عند صنع القرار .. لأن الرضوخ لفكرها يعني البقاء على الهامش في عصر العولمة .

تدريس اللغة الانجليزية يعني السير في معية ركب الحضارة المتسارع .. ويعني تعلم لغة العصر الحديث وزمن العولمة والعلم .

عندما جاءت فكرة تدرس اللغة الانجليزية في المدارس الحكومية لم تكن مكتملة أصلا وكانت مليئة بعلامات الاستفهام والتعجب - على سبيل المثال- : ماهو سبب بدء تدريسها من الصف الرابع الابتدائي ؟ علما ان الطفل بفطرته يستوعب الى حد ( 9 ) لغات دفعة واحدة في مراحله الاولى دون ان تؤثر لغة على الاخرى - ولكن كبداية كانت الفكرة مقبولة وان كان على مضض فنتائج عدم تدريسها ماثلة امام أعين المجتمع الآن في البطالة المباشرة والبطالة المقنعة , ومايتبع كل منهما .

المطلوب هو ان يتم تدرس اللغة الانجليزيةفي مدارس البنين والبنات من المرحلة الاولى الابتدائية ليبدأ الطالب والطالبة مرحلة تأسيس قوية تتناسب مع متطلبات المرحلة الحالية .

إن تعليم الجيل القادم امانة في عنق كل أب وأم وليس من حق أحد - أياً كان -ان يتحكم في مصير مستقبل أبنائنا وبناتنا التعليمي بفكر لايصل الى الحد الادنى من مستوى الوعي التربوي ورؤية الافق المستقبلي .

رجاء نرفعه الى أصحاب القرار ان يتم وضع الخطة الجديدة لتدريس اللغة الانجليزية لتشمل المراحل التعليمية كلها وفق منهج حديث يتماشى مع متطلبات عصر المعلومات والعلم والعولمة .

د . انمار حامد مطاوع
anmar20@yahoo.com

==========
وهذا رابط قد يكون له علاقة بالموضوع اضغط هنـــــــــــــــــــــــــــــــا (http://alsaha.fares.net/sahat?14@219.hEjcc69PkWk^2@.ef305dd)

===============
أنتظــــــــــر تعليقاتكم ..

القاموس
05-09-02, 04:20 am
في البداية أشكر الإخوة على إحسان الظن بي واهتمامهم برأي مثلي:

بداية الكاتب يفوح من نفس كتابته الحس الانبهاري بالحضارة الغربية وبمدنيتها الفارههة مما جعله يحقر كل ماهو من أسس العيش الاسلامي العربي في سبيل اتباع كل ما يعملوه وفي كل ما يأتوه .....!

ثانيا : حسب ما قرأت من ماكتب عن التجارب في هذا الخصوص انها تجارب ليست مجدية وهاهي سوريا تدرس في الابتدائية ابناءها الانجليزية والفرنسية ووزير التربية لايعرف يتكلم باللغة العربية..!!

ثالثا: ان هناك من واكب الحضارة مع تمسكه بلغته غهذه سوريا ايظا ايام الرئيس حافظ المعروف بقوميته كان من المنافحين عن اللغة وكان مع اجادته للانجليزية يحضر المترجم ليترجم له المحادثات في المؤتمرات وكانو يدرسون الطب باللغة العربية عن طريق الترجمة ولم يضرهم ذلك وكذلك الحال في اليابان والصين ...انظر كتاب (اللغة العربية في عصر العولمة) د. أحمد الضبيب..

رابعا: أن التجارب التربوية وكتب تربية الاطفال الكثير منهم ذكروا ان الطفل فيما دون الثانية عشرة لايستطيع ان يحيط بلغة اخرى غير الام الا الشواذ او عن طريق المعايشة لا المدارسة ...

خامسا: أن الطلاب عندنا بل والاساتذة لايعرف بعضهم ان يكتب اسمه ولا ان يقرأ لوحة محل تجاري مما يدل على ان هناك عدد من الهيشات البنيوية العلمية التاصيلية وعدم ادراك المسؤوليات بدأ بوزير المعارف وانتهاء باصغر استاذ في المملكة العربية السعودية وعموما كاتب عكاظ لايق انبهارا عن وزير المعارف المولع بالتجربة الفرنسية الامر الذي ولد منه الرجل اللاهث وراء سرابها الهاوي بقيعة يحسبه الضمآن ماء.

سادسا: أن تجربة تونس والمغرب لاتبعد عن السيناريوهات (الفرانكوفونية) خليط بين الاهداف والاهواء انظر البيان عدد شهر (جمادى الاولى ) ...
كما ان تجربة مصر ايظا شبيهة بمخطط معالي الوزير انظر (واقعنا المعاصر) لمحمد قطب ..و(أباطيل وأسمار) لمحمود شاكر ... ورسالة (في الطريق الى ثقافتنا) لأبي فهر محمود شاكر ايظا ......

ماجد الأول
05-09-02, 03:00 pm
تم تحرير الرد ...

3bdullah
05-09-02, 11:52 pm
:: موضوع


رائع اراه هاجساً لدى الكثير وان كنت منهم

:وللاخ تقهو تحيه وللاخوان ايضا

: فتأجيل اعتماد والعمل بموجب هذا القرار الى ان يتم تمحيصه دراسة اعتقد انه يصب في صالح الكل فلا احد يعلم ماذا سيجي ء به القدر في الايام القادمة

فدعونا لانستعجل في التقصي الى النتائج.وكما تفضل الاخ تقهو انه اراد ان يدلي الجميع بوجهة النظر (( على الاقل وفقا للعنوان))

:وعدم التطرق الى الكاتب او لذاته .فلا اضن ان الموضوع طرح هنا بالاصل للتعرض للكاتب بعينه انما هو لطرح الاراء حول الموضوع اساسا.


ولدي ايمان كبير باننا سنخرج باراء واقعيه متزنة تحاكي العقلانية.

فمن منا لايود الخير والعزة والمجد لوطننا الحبيب ولفلذات اكبادنا.

:ومؤكدا ان للاعضاء هنا ومن سيقرأ ايضا وجهات نظر متفاوته.وهذا اراه من مقومات الحوار الناجح.


::تحيه

أبو محمد البارع
06-09-02, 09:54 pm
من سلبيات تدريس اللغة الانجليزية لطلاب الابتدائي أنها تزاحم لغته الأم وبالتالي يضيع الطالب بين اللغتين وهذا ما يخطط له

النون
08-09-02, 02:33 am
شكرا لخى تقهو
وانا اظم صوتى الى اخى القاموس
واضيف ان ميزانية هذا القسم الجديد يجب ان يكون فى تطوير التعليم فى جميع النواحى من تعيين لطلبه الجدد واعمار المدارس بدل المستجره
وسكرا

القلم الجاد
10-09-02, 02:48 am
في قرارة خاطري أن يكون الأفضل

وهو في وجهة نظري المحدودة :

أن يتم تعليم الأبجديات فقط في الأبتدائي
يعني الحروف والأرقام فقط



وفي المتوسط والثانوي يتم الأهتمام أكثر في المحتوى لا التلقين كما هو حاصل في كثير من المواد

الأساس في كيفية الأستفادة من المادة وكيفية أن يعرف الطالب
كيف يأخذ المفيد منها

أنا أعرف طلاب تخرجوا من الثانوي وهم لايعرفون بعض الحروف
ونجاحة أعتمد على الأختيارات في ورقة الأختبارات المتكررة


المقصود : بدل ميتم الأهتمام في القواعد وغيرة لابد من الأهتمام
في الأساس والمحادثة والكلمات الأساسية

اللغة الأنجليزية تحوي أكثر العلوم تطورا في العالم
وأمتنا لابد أن تنقل العلوم لاتنهض من كبوتها

واللة العالم ,,,,,,,

~ ر و ز ~
11-09-02, 03:48 am
http://www.nightwalks.com/liedkitt_bar.gif

لايخفى علينا مدى أهمية اللغة الإنجليزية في حياتنا .. فهي لغة الكمبيوتر

والإنترنت ، كما أنها لغة التواصل العالمي الأولى كونها اللغة الأم .. وتعليمها

مبكراً يساعد في إزالة المخاوف منها في الكبر ..

ولكن يجب علينا قبل تعليمها بشكل أوسع إعادة النظر في نقاط عديدة منها

مناهجنا التعليمية ..

في الوقت الحاضر تدرس الإنجليزية لمدة ست سنوات ، وما نلاحظة أن الطالب

وبعد تلك المدة من دراستة للإنجليزية لايخرج إلا بمعلومات ضحلة لاتتعدى بعض

من المفردات وقليل من القواعد المكررة على مدى تلك السنوات ، مع أن أهمية

هذة اللغة تكمن في المحادثة ..

كما أن تعليمها مبكراً يحتاج إلى عدد كبير من المدرسين والمدرسات الذين

سيتولون هذة المهمة مما يجعل الوزارة مضطرة للإستعانة بكوادر غير مؤهلة

تربوياً وهذا سينعكس سلبياً على طلابنا..

هذا ما أردت ذكرة ..والله أعلم ..

تحياتي..



~ ر و ز ~

النون
11-09-02, 08:54 pm
اود الاضافه بان تدريس اللغه الانجليزيه مهم جدا ولكن يجب ان يتم بصوره مجديه
فبدلا من تدريسها فى المرحله الاابتدائيه لما ذا لايتم تطوير ها بشكل افضل فى
المرحله المتوسطه والثانويه عن طريق الاهتمام بالمحدثه والترجمه والصوتيات وليس التركيز على قواعدها التى لم تجد نفعا حتى الان منذ تدريسها ويتم الاهتمام بالمرحله الابتدائيه عن طريق اللعه العربيه والتربيه الدينيه وحفظ القران الكريم الذى يكون الطالب فى استعداد لذلك فى هذه المرحله ولله الموفق

فريـــد
12-09-02, 02:59 am
الاخ وليد العلي :

حفظك الله .. أنا هنا أقصد موضوعاً عاماً .. لارأياً خاصاً - وفقك الله - ..

أعد هنا كتابة رأيك بناء على مايطرح موضوعياً .. وليس شخصياً ..

رعاك المولى ..
---------
الاخ القاموس :

يامن تشرفت بوجود إضافة له هنا ..

شكراً لما ذكرته ..

سأنتظر منك مزيداً من المعلومة الواعية والمشاركة الهادفة ..

رعاك المولى

فريـــد
12-09-02, 03:04 am
الاخ 3bdullah :

أحسنت .. , هنا نناقش موضوعاً عاما .. ولسنا نهاجم شخصاً معينا ..

فكثير مما يطرح من آراء عبر وسائل الاعلام المختلفه هو في الواقع لايوافق

مانراه ..

شكراً وسأنتظر تواصلك دائما ..
-----------------
الاخ أبو محمد البارع :

أخشى مانخشاه هو ذلك .. عندما يضيع بين الأصل والفرع .. هنا تقع المشكلة الأولى

جزيت خيراً ..
----------
الاخ النون :

رأي أحترمه وأجله .., لكنه ليس الحل المتوقع ..!

شكرا لك

فريـــد
12-09-02, 03:13 am
الاخ القلم الجاد :

نعم .. التركيز على الصفوف المتوسطة والثانوية قد يكون أفضل بكثير ..

شكرا لك تواصلك
----------
الاخت روز :

لاأحد ينكر أهمية اللغة الانجليزية كلغة ضرورية في عصر التكنلوجيا والانترنت ..

وماذكرتيه كلام منطقي ومطلوب .. التركيز على الصفوف العليا ..الفائدة منه

أكبر بكثير من تدريس اللغة الانجليزية في الصفوف الدنيا..

شكراً لك رأيك المنطقي ..
------------
الاخ النون ( مرة أخرى ) :

شكرا لك تكرار الزيارة ..

وكلامك على عيني ورأسي ..

فريـــد
12-09-02, 03:23 am
أيضاً هذا مقال نشر في جريدة الجزيرة في يوم الاحد 1/7/1423 هـ

بعنوان : هل إدخال الإنجليزي بحاجة للمراجعة؟

في زاوية ثم ماذا؟ للكاتب : بدر سعود يقول فيه :

قبل زلزال سبتمبر بسنة تقريباً وفي ولاية «اورغن» الأمريكية، كنا مجموعة من الطلبة السعوديين، الذين التحقوا حديثاً لدراسة اللغة الانجليزية بإحدى المعاهد المتخصصة، وكان ذلك بهدف امتلاك المهارات والقدرات اللغوية اللازمة، لدخول اختبار رابطة المعلمين الامريكيين للطلبة الأجانب «التوفل»، والحصول على النقاط المطلوبة لدراسة البكالوريوس او تلك المشروط عليها في برامج الدراسات العليا، وهي تتراوح ما بين 550 الى 600 نقطة.

كانت الدراسة في المعهد مقسمة الى ستة مستويات كلامية وكتابية نحوية، يوزع عليها الطلبة بعد خوض اختبار بسيط يحدد درجة إلمامهم وفهمهم للغة، وبحيث يلتحق اصحاب الامكانات الضعيفة بالمستوى الأول، يليهم الأفضل حالاً الى المستويين الثاني والثالث، وينتظم ذوو القدرات ما فوق المتوسطة والجيدة، في المستويات من الرابع وحتى السادس، وهؤلاء يحق لهم - وأقصد المستويات الكتابية النحوية تحديدا - الانضمام لدورة موازية تعنى بالتأهيل النفسي والعلمي والمهاري ل«التوفل»، بما يمكنهم من الإلمام بالتكتيكات المناسبة لإدارة وقت الاجابة بشكل مريح، وتجاوز الحيل الذكية المندسة بين العبارات، بالاضافة لاتقان استخدام القواعد النحوية والكلمات الضخمة المتفذلكة، ليصلوا أخيراً الى حصد نقاط أكثر.

المفاجأة ان معظم الطلبة السعوديين صنفوا آنذاك، ضمن المستويات الكلامية المتقدمة «4، 5، 6» وفي ذات الوقت جاءت نتائجهم الكتابية النحوية، في مستويات متأخرة «1، 2، 3» والمعلوم هناك بأن الأخيرة تعنى بتدريس الالفبائية الإنجليزية والجمل البسيطة والقواعد السهلة الأولية، وهو أمر غريب فعلاً، إلا اذا أدركنا بأننا كسعوديين اكتسبنا هذه الخاصية، من جراء متابعة الأفلام والبرامج الغربية، الى جانب السفر الصيفي لدول أوروبا وامريكا.

لقد كنت اعتقد شخصياً الى وقت قريب، ان الانجليزية لغة تافهة، ولا أبالغ لو قلت بأني دخلت اختباراتها، خلال المراحل المتوسطة والثانوية والجامعية دون إعداد مسبق، لاظفر بالدرجات النهائية واتباهى بها، ولكن تجربة الدراسة في امريكا، قلبت الأمور رأساً على عقب، فالتميز الذي ظننته متوهماً، لم يكن بسبب مواهب ذاتية متفردة، وانما لضعف المناهج الدراسية الخاصة بمادة الانجليزي، كما قررتها وزارة المعارف للمرحلتين المتوسطة والثانوية، وبما يناسب طلاب الابتدائي بصورة أكبر، بدءاً بالصف الأول وليس الرابع حسب المرفوع لمجلس الوزراء الموقر، قبل الاحالة للمجلس الأعلى لسياسة التعليم بغرض المراجعة.

ولا أدري ما الداعي للمراجعة أمام موضوع بديهي بل مفروغ منه أيضاً؟ فالانجليزية لغة عالمية غالبة شئنا أم أبينا، تنطق بها كافة التطورات العلمية الحديثة، ولا تصل الينا إلا متأخرة عن موعدها بخمس او عشر سنوات وفق احسن التقادير، ودائماً ما يقف جدار اللغة المغايرة كحاجز مركزي أمامها، بينما الأجدى باعتبار ان المراجعة قائمة لا محالة، التوصية بادخال تدريس اللغة لطلبة الصف الأول الابتدائي بدل الرابع وتحسين مستوى المادة غير المرضي.

أما بالنسبة للمخاوف الأخرى، فلا أظن بأن إلغاء تدريس اللغة بالمراحل الابتدائية سيحول دون قيامها بفعل الانترنت والقنوات الفضائية، والتي تكفي زيارة واحدة لمقاهي «الكوفي شوب» المنتشرة على جنبات شارع التخصصي بالرياض او التحلية بجدة، كي نتحسس مفعولها الأكيد وقدرتها السحرية، الضارة والمؤثرة في ثقافتنا المحلية وهويتنا الإسلامية.

وكل هذا يحدث مع غياب الانجليزي عن المشهد العام، ما قد يدفع البعض للقول بأن العينات المذكورة، ليست سوى نتاج طبيعي لمخرجات المدارس الأهلية، او تلك التابعة للتعليم الاجنبي، المتهمة بتدريس اللغة في مراحل تعليمية مبكرة، وذلك أمر مردود عليه، لأن الغالبية العظمى منهم مبهورة بالايقاع الموسيقى للأغاني الغربية، وبالجانب الجذاب للمجتمع الغربي، والقدرات الخارقة للممثلين الأجانب مثلما تقدمهم أفلام هوليود السينمائية المترجمة عبر «الشو تايم» او «أوربت»، ولا يعرفون من الانجليزية إلا «هاي» و«أوكي» بخلاف تأثير الفيديو كليب العربي ولاعبي كرة القدم السعوديين، الذي لا نشاهدهم بالزي السعودي إلا في المناسبات الرسمية، والنماذج السابقة تشغل مرتبة القدوة، كون المشاهير قدوة لمعجبيهم، يتمثلون سلوكهم ويأخذون بأفكارهم.

يقول نبي الهدى عليه أفضل الصلاة وأصدق التسليم «من تعلم لغة قوم أمن مكرهم» وادخال اللغة الانجليزية الى التعليم الابتدائي عملاً بهذا القول، له فوائد حقيقية وملموسة، لا تخص الجانب العلمي فقط وانما تنسحب نحو الحوار المطلوب لإقناع الآخر بما نريد، وتكريس اسلوب عملي وواقعي لخدمة المصالح الوطنية واستثمار اجيال المستقبل، ما لم تهيئ كذلك حصانة داخلية ضد الانجراف وفق أهواء الثقافات المنحرفة، بتوفير خلفية معرفية تحيط بالسلبيات وتكرس الايجابيات.. فهل ننتظر رأياً منصفاً لرجل السياسة التعليمية الأول سلطان بن عبدالعزيز؟!.

بدر بن سعود

badrsaud@hotmail.com
--------------------------------
والله يحفظكم ويرعاكم .

عبدالله القصيمي
20-09-02, 10:14 am
شكراً لك يا تقهو على هذي المواضيع الحلوه




:1: