زجـن
31-08-02, 01:15 am
بسم الله الرحمن الرحيم
صورة مع التحية والاحترام لحضرة صاحب السمو الملكي الأمير / عبد العزيز بن ماجد نائب أمير منطقة القصيم الموقر
معالي وزير المعارف الدكتور / محمد بن أحمد الرشيد الموقر
صورة مع التحية للمدير العام للتعليم بمنطقة القصيم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين المعلم البشير للبشرية كافة إلى يوم الدين
مما لايشك عاقل أن التعليم رسالة الأنبياء والمرسلين وهي أمانة يقوم بها الفرد مخلصاً لدينه يريد بها وجه الله تعالى ولا يرجوا من الآخرين جزاءاً ولاشكورا .
وحيث أن الهدف المنشود من المعلم العمل بإخلاص لتنشئة جيل جديد مزوداً بالقيم الإسلامية ومكتسباً المهارات لتنمية قدراته ، هذه الصورة التي نعرفها في القديم وما نشأنا عليها وتربينا عليها، ومما يؤسف له ويحزن القلب ويخجل النفس ما نشاهده هذه الأيام من التعليم الأهلي . فهل ننادي واتعليماه !! أم لاحياة لمن تنادي ، أين رجال التعليم المخلصين ؟ أين رجال التعليم الغيورين على أبنائهم ؟ أين المسؤولون عن التعليم ؟ أين من يحمي طلابنا من مدارس ( الغد الأهليه ببريدة ) ؟ فهل من المعقول أن نهمل أبنائنا ليتعلموا من تلك المدارس الرشوة ، والتزوير والكذب ، ويخرجون طلاباً يحترفون ماتعلموا !! .
وهل يصدق أحد أن هذا يجري في بلادنا الحبيبة والتي رسمت لنا سياسة تعليم مهذبة .
أيها المسؤول عن التعليم ( الأهلي ) إليك جزء بسيطا من هذه المخالفات ومما شاهدناه من الواقع والمهازل التي حصلت من مدارس الغد ضاربة بتعاميم وزارة المعارف عرض الحائط في سبيل تحصيل الأموال الطائلة على حساب التعليم والمعلم والطالب .
والأخطاء كما يلي :
1- عدم تنفيذ التعاميم الواردة من إدارة التعليم بالمنطقة أو توزيعها على المعلمين للإطلاع عليها للفائدة وتطبيق ماورد فيها .
2- يلاحظ بعض المعلمين التفرقة بالتعامل مع الطلاب من قبل إدارة المدرسة، حيث البعض يحصل على مايريد مثل: أ - الغياب أوالحضور متأخراً والخروج من المدرسة في الوقت الذي يريده الطالب . لما يطمع به الوكيل والمراقب من عطايا الطلاب .
ب- التطاول على المعلمين بحيث يحصل عراك داخل الفصول الدراسية بين المعلم والطالب ( ومن أمن العقوبة أساء الأدب ) .
ج - الإختبار الشهري يحدده في الوقت الذي يريده وفي الفصل دون مراقبة بنفس النموذج السابق الذي امتحنوا فيه زملاءهم ، ويحق لهم الإمتحان الشهري بعد الإمتحانات النصفية أحياناً .
وبالتأكيد أن مجاملة إدارة مدارس الغد لتلك الشريحة من المجتمع على حساب التعليم والمعلم تحدث شرخ في التعليم وتقلب الموازين والمفاهيم وتجرّي بعض الطلاب على التطاول والشجار على المعلمين والتأخر والغياب وعدم الإلتزام بالآداب والأنظمة والقوانين .
3- لاتقف مدارس الغد عند سقف المخالفات والتجاوزات في التعليم بل تصل إلى حقوق المعلم الخاصة لجعله يقوم بمخالفات كزيادة في درجات الطلاب في سبيل إرضاء طالب أو ولي / ولية أمر وفي حالة رفض المعلم الأمر يتم الضغط عليه وتهديده في إنهاء عقده في أي وقت شاءت الإدارة .
وفي المقابل لاتعطي المعلمين الرواتب بشكل شهري منتظم بل تتأخر الرواتب إلى ثلاثة شهور ، وليس من حقك فتح فمك بكلمة واحدة في هذا الموضوع ، وهذا يامسئول التعليم كما تعلمون يؤثر على عطاء المعلمين بشكل واضح وكبير ، فشخص مغترب وفاتح بيت ولديه أطفال ومصاريف أخرى ولم يستلم راتبه الشهري المستحق منذ ثلاثة أشهر ، فكيف يكون حاله وهذه الأسباب أجبرت بعض المعلمين وليس كلهم يقومون في الأعمال التالية :
I- تكليف الطلاب بعمل بحوث من قبل المعلم بحيث يقوم المعلم الآخر بالإتفاق مع الطلاب وعمل البحوث لهم مقابل ( 100) ريال ، ثم يتم توزيع هذا المبلغ بين المعلمان .
II- تكليف بعض الطلاب بتسديد فواتير المعلم مثل ( الكهرباء - الهاتف ) وكذلك تسديد المخالفات المرورية وجلب قطع الغيار واستقبال الهدايا ( الرشاوي ) مثل أجهزة محمول وساعات ورسيفرات وفيدوات وتلفزيونات وغيرها ، وأحياناً يتم تسليم المعلم المبلغ نقداً من قبل الطلاب .
ج- الدروس الخصوصية في منازل الطلاب أوقات الإمتحانات ونفس مدرس المادة .
د- تسرب الأسئلة لبعض الطلاب مقابل مبلغ من المال بشهادة طلاب حصلوا على الأسئلة في ليلة الإمتحان .
4_ هوة كبيرة بين إدارة المدارس والمعلمين ، علماً أنه يجب العمل على تهيئة الجو المدرسي المناسب للطلاب والمعلمين .
5- التستر على الطلاب تصل إلى ( 70% ) بالإتفاق بين الوكيل والمراقب وكلهم غير سعوديين ، مقابل هدايا وخدمات أخرى كما تعلمون خطورة هذا الوضع على الطلاب ، حيث أنه محسوب على أهله أنه في المدرسة وفي الحقيقة ربما يكون في رفقة شباب فاسدين أو يشغل وقت الدراسة في بعض المخالفات الإجتماعية وهذا عنوان على مساعدة انتشار المخدرات وضياع الشباب .
6- تشجيع الطلاب على عدم الإنتظام في بداية العام الدراسي وبعد الإجازة أو قبلها بطريقة غير مباشرة .
7- عند قدوم زائر للمدارس يقومون بتكليف الطلاب للقيام ببعض الأنشطة أثناء وقت الحصص الدراسية مما يؤدي إلى حرمانهم من الإستفادة وذلك لتعويض النقص في العمالة .
8- قيام بعض الطلاب بالتدخين داخل المدراس وسماع بعض الكلمات الساقطة وكل هذا راجع في القصور في الإشراف على الطلاب أثناء الفسح ونهاية الدوام .
9- تسرب الطلاب أثناء اليوم الدراسي خارج المدرسة بمساعدة المراقب وذلك مقابل (10) ريالات لكل طالب ، وتكون الحجة إتصال من الأهل أو السيارة في موقف خاطيء .
وبعد كل هذه الملاحظات على تلك المدارس لو تفضلت بزيارة لمدارس الغد لوجدت العجب العجاب من الدروع وشهادات التقدير والصور للمسئولين والمشاركة في المناسبات الوطنية والحفلات والترتيب والتنظيم الذي ليس له مثيل في المدارس الخاصة ، وهذه الصورة البراقة يقوم بإخراجها بكل إبداع الدكتور / أحمد الطامي باخراج متميز يميل إلى المكر والحيلة بقوة وذلك للمحافظة على المميزات التي يتمتع بها من راتب ضخم وتذاكر سفر سنوية مع العائلة خارج المملكة وعلاقات مع أولياء الأمور .
وفي الختام نأمل من معاليكم (أو من ينيب ) القيام بجولة لتلك المدارس للإطلاع شخصياً وسماع شهادات المعلمين على انفراد عن ما سبق ذكره .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته …
مقدم الطلب
مجموعة من المعلمين وبعض أولياء أمور الطلاب
صورة مع التحية والاحترام لحضرة صاحب السمو الملكي الأمير / عبد العزيز بن ماجد نائب أمير منطقة القصيم الموقر
معالي وزير المعارف الدكتور / محمد بن أحمد الرشيد الموقر
صورة مع التحية للمدير العام للتعليم بمنطقة القصيم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين المعلم البشير للبشرية كافة إلى يوم الدين
مما لايشك عاقل أن التعليم رسالة الأنبياء والمرسلين وهي أمانة يقوم بها الفرد مخلصاً لدينه يريد بها وجه الله تعالى ولا يرجوا من الآخرين جزاءاً ولاشكورا .
وحيث أن الهدف المنشود من المعلم العمل بإخلاص لتنشئة جيل جديد مزوداً بالقيم الإسلامية ومكتسباً المهارات لتنمية قدراته ، هذه الصورة التي نعرفها في القديم وما نشأنا عليها وتربينا عليها، ومما يؤسف له ويحزن القلب ويخجل النفس ما نشاهده هذه الأيام من التعليم الأهلي . فهل ننادي واتعليماه !! أم لاحياة لمن تنادي ، أين رجال التعليم المخلصين ؟ أين رجال التعليم الغيورين على أبنائهم ؟ أين المسؤولون عن التعليم ؟ أين من يحمي طلابنا من مدارس ( الغد الأهليه ببريدة ) ؟ فهل من المعقول أن نهمل أبنائنا ليتعلموا من تلك المدارس الرشوة ، والتزوير والكذب ، ويخرجون طلاباً يحترفون ماتعلموا !! .
وهل يصدق أحد أن هذا يجري في بلادنا الحبيبة والتي رسمت لنا سياسة تعليم مهذبة .
أيها المسؤول عن التعليم ( الأهلي ) إليك جزء بسيطا من هذه المخالفات ومما شاهدناه من الواقع والمهازل التي حصلت من مدارس الغد ضاربة بتعاميم وزارة المعارف عرض الحائط في سبيل تحصيل الأموال الطائلة على حساب التعليم والمعلم والطالب .
والأخطاء كما يلي :
1- عدم تنفيذ التعاميم الواردة من إدارة التعليم بالمنطقة أو توزيعها على المعلمين للإطلاع عليها للفائدة وتطبيق ماورد فيها .
2- يلاحظ بعض المعلمين التفرقة بالتعامل مع الطلاب من قبل إدارة المدرسة، حيث البعض يحصل على مايريد مثل: أ - الغياب أوالحضور متأخراً والخروج من المدرسة في الوقت الذي يريده الطالب . لما يطمع به الوكيل والمراقب من عطايا الطلاب .
ب- التطاول على المعلمين بحيث يحصل عراك داخل الفصول الدراسية بين المعلم والطالب ( ومن أمن العقوبة أساء الأدب ) .
ج - الإختبار الشهري يحدده في الوقت الذي يريده وفي الفصل دون مراقبة بنفس النموذج السابق الذي امتحنوا فيه زملاءهم ، ويحق لهم الإمتحان الشهري بعد الإمتحانات النصفية أحياناً .
وبالتأكيد أن مجاملة إدارة مدارس الغد لتلك الشريحة من المجتمع على حساب التعليم والمعلم تحدث شرخ في التعليم وتقلب الموازين والمفاهيم وتجرّي بعض الطلاب على التطاول والشجار على المعلمين والتأخر والغياب وعدم الإلتزام بالآداب والأنظمة والقوانين .
3- لاتقف مدارس الغد عند سقف المخالفات والتجاوزات في التعليم بل تصل إلى حقوق المعلم الخاصة لجعله يقوم بمخالفات كزيادة في درجات الطلاب في سبيل إرضاء طالب أو ولي / ولية أمر وفي حالة رفض المعلم الأمر يتم الضغط عليه وتهديده في إنهاء عقده في أي وقت شاءت الإدارة .
وفي المقابل لاتعطي المعلمين الرواتب بشكل شهري منتظم بل تتأخر الرواتب إلى ثلاثة شهور ، وليس من حقك فتح فمك بكلمة واحدة في هذا الموضوع ، وهذا يامسئول التعليم كما تعلمون يؤثر على عطاء المعلمين بشكل واضح وكبير ، فشخص مغترب وفاتح بيت ولديه أطفال ومصاريف أخرى ولم يستلم راتبه الشهري المستحق منذ ثلاثة أشهر ، فكيف يكون حاله وهذه الأسباب أجبرت بعض المعلمين وليس كلهم يقومون في الأعمال التالية :
I- تكليف الطلاب بعمل بحوث من قبل المعلم بحيث يقوم المعلم الآخر بالإتفاق مع الطلاب وعمل البحوث لهم مقابل ( 100) ريال ، ثم يتم توزيع هذا المبلغ بين المعلمان .
II- تكليف بعض الطلاب بتسديد فواتير المعلم مثل ( الكهرباء - الهاتف ) وكذلك تسديد المخالفات المرورية وجلب قطع الغيار واستقبال الهدايا ( الرشاوي ) مثل أجهزة محمول وساعات ورسيفرات وفيدوات وتلفزيونات وغيرها ، وأحياناً يتم تسليم المعلم المبلغ نقداً من قبل الطلاب .
ج- الدروس الخصوصية في منازل الطلاب أوقات الإمتحانات ونفس مدرس المادة .
د- تسرب الأسئلة لبعض الطلاب مقابل مبلغ من المال بشهادة طلاب حصلوا على الأسئلة في ليلة الإمتحان .
4_ هوة كبيرة بين إدارة المدارس والمعلمين ، علماً أنه يجب العمل على تهيئة الجو المدرسي المناسب للطلاب والمعلمين .
5- التستر على الطلاب تصل إلى ( 70% ) بالإتفاق بين الوكيل والمراقب وكلهم غير سعوديين ، مقابل هدايا وخدمات أخرى كما تعلمون خطورة هذا الوضع على الطلاب ، حيث أنه محسوب على أهله أنه في المدرسة وفي الحقيقة ربما يكون في رفقة شباب فاسدين أو يشغل وقت الدراسة في بعض المخالفات الإجتماعية وهذا عنوان على مساعدة انتشار المخدرات وضياع الشباب .
6- تشجيع الطلاب على عدم الإنتظام في بداية العام الدراسي وبعد الإجازة أو قبلها بطريقة غير مباشرة .
7- عند قدوم زائر للمدارس يقومون بتكليف الطلاب للقيام ببعض الأنشطة أثناء وقت الحصص الدراسية مما يؤدي إلى حرمانهم من الإستفادة وذلك لتعويض النقص في العمالة .
8- قيام بعض الطلاب بالتدخين داخل المدراس وسماع بعض الكلمات الساقطة وكل هذا راجع في القصور في الإشراف على الطلاب أثناء الفسح ونهاية الدوام .
9- تسرب الطلاب أثناء اليوم الدراسي خارج المدرسة بمساعدة المراقب وذلك مقابل (10) ريالات لكل طالب ، وتكون الحجة إتصال من الأهل أو السيارة في موقف خاطيء .
وبعد كل هذه الملاحظات على تلك المدارس لو تفضلت بزيارة لمدارس الغد لوجدت العجب العجاب من الدروع وشهادات التقدير والصور للمسئولين والمشاركة في المناسبات الوطنية والحفلات والترتيب والتنظيم الذي ليس له مثيل في المدارس الخاصة ، وهذه الصورة البراقة يقوم بإخراجها بكل إبداع الدكتور / أحمد الطامي باخراج متميز يميل إلى المكر والحيلة بقوة وذلك للمحافظة على المميزات التي يتمتع بها من راتب ضخم وتذاكر سفر سنوية مع العائلة خارج المملكة وعلاقات مع أولياء الأمور .
وفي الختام نأمل من معاليكم (أو من ينيب ) القيام بجولة لتلك المدارس للإطلاع شخصياً وسماع شهادات المعلمين على انفراد عن ما سبق ذكره .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته …
مقدم الطلب
مجموعة من المعلمين وبعض أولياء أمور الطلاب