تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : أرواح الشهداء


شامة نور اليقين
18-04-09, 03:39 pm
بسم الله الرحمن الرحيم



قوله صلى الله عليه و سلم نسمة المؤمن طائر يعلق في شجرة ـ الجنة و فيه دليلان

احدهما : كونها طائر

الثاني : تعلقها في شجر الجنة و أكلها على اختلاف التفسيرين


قوله : أرواح الشهداء في حواصل طير خضر تسرح في الجنة حيث شاءت و تأوي إلى قناديل معلقة بالعرش فاطلع إليهم ربك اطلاعه فقال ك أي شيء تريدون ؟ الحديث و قد تقدم فيه ستة أداة

أحدهما : كونها مودعة في جوف الطير

الثاني : أنها تسرح في الجنة

الثالث :أنها تأكل من ثمارها و تشرب من أنهارها

الرابع : أنها تأوي إلى تلك القناديل أي تسكن إليها

الخامس : أن ارب تعالى خاطبها و استنطقها فأجبته و خاطبته

السادس : أنها طلبت الرجوع إلى الدنيا فعلم أنها مما يقبل الرجوع

فان قيل : هذا كله صفة الطير لا صفة الروح قيل : بل الروح مودعة في طير قصدا ، و على الرواية التي رجحها أبو عمر و هي قوله : أرواح الشهداء كطير ينفي قوله صلى الله عليه و سلم في حديث طلحة بت عبد الله أردت مالي بالغابة فأدركني الليل فأويت إلى قبر عبد الله بن عمرو بن حزم فسمعت قراءة من القبر ما سمعت أحسن منها فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ذاك عبد لله الم تعلم أن الله قبض أرواحهم فجعلها في قناديل من زبرجد و ياقوت ثم علقها وسط الجنة فإذا كان الليل ردت إليهم أرواحهم فلا تزال كذلك حتى طلع الفجر ردت أرواحهم إلى مكانها التي كانت، و فيه أربعة أدلة سوى ما تقدم :

احدهما : جعلها في قناديل

الثاني : انتقالها من حيز إلى حيز

الثالث : تكلمها و قراءتها في القبر

الرابع : وصفها بأنها في مكان



منقول من كتاب ** الروح }

الإمام عبد الله محمد أبي بكر الدمشقي الشهير
بابن قيم الجوزية


في جوف طير في الجنان محلقا
ومغردا فوق القصور وشاديا

مع أصفياء الخلق في فردوسها
والأنبياء وصحبهم جيرانيا