تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : الحمام لا يطير في بريدة ..


محمد المعتق
16-04-09, 01:56 am
قراءة .. لرواية :



الحمام لا يطير في بريدة




المعلومات الأساسية للرواية

اسم الرواية : الحمام لا يطير في بريدة
المؤلف : يوسف المحيميد
الناشر : الناشر الثقافي العربي ( الدار البيضاء )
عدد صحفاتها : 367
صورة الغلاف :


http://www.al-jazirah.com.sa/culture/2009/23022009/1.jpg



أبرز الشخصيات المؤثرة في الرواية :
1- البطل ( فهد ) ..
حول الشخصية : من أم غير سعودية ..عاش في معزل عن أقاربه .. توفي والده وهو في سن الخامسة عشرة .. رسام .. تعرضات لانتكاسات في طفولته .. تعرصات لمحاولات اغتصاب .. لديه خوف شديد .. تردد .. غاضب من المجتمع .. غاضب من أقاربه .. يحب والده كثيرا
2-( سعيد ) ..
حول الشخصية : قتل والده وهو في بطن أمه .. رعاه واهتم به والد فهد .. صديق عزيز لفهد .. شخصية عبثية .. وفي جدا لفهد ..
3- والد فهد ( سليمان ) ..
حول الشخصية : عانى كثيرا في طفولته من تمييز إخوته عليه .. والده يراه شؤما عليه .. سجين سياسي لأربع سنوات .. مر بتجارب كبيرة .. عصامي .. حاول أن يجنب ابنه فهد ما حدث له .. توفي شابا في الأربعين ..
4- والدة فهد ( سها ) ..
من الجنسية الفلسطينة التي تحمل جوازا أردنيا .. من مواليد السعودية .. عاشت بسعادة مع زوجها .. ثم تزوجت بأخيه بعد وفاته .. توفيت بمرض السرطان ..
5- عم فهد ( صالح ) ..
حول الشخصية : شخصية مميزة في العائلة .. ( مطوع ) .. سلطوي .. تاجر في البخور والعود .. تزوج من أم فهد بعد وفاة أخوه .. أثر كثيرا في شخصية فهد سلبا ..
6- ( ثريا ) و ( طرفة ) ..
حول شخصيتهما : صديقتا فهد .. لكل واحدة منهما ظرفها الخاص .


القصة :

فهد .. على موعد غرامي مع صديقته ( طرفة ) .. تركب معه في سيارته من مكتبة جرير .. و يتجهان إلى ( ستار بوكس ) لشرب القهوة في قسم العوائل .. يدخل شيخ مهاب من رجال الهيئة .. يقبض عليهما بهدوء .. و ينتقلان إلى مقر الهيئة .. وهناك يجدون مع فهد سبحة والده التي صنعها من نوى الزيتون .. وكان فهد لون حبيباتها بألوان مختلفة .. يتهمونه بالسحر .. ثم يتوسط عمه وزوج أمه .. فيأخذون على فهد و طرفة تعهدان خطيان .. ثم يخرج فهد مع صديقه سعيد .. وتخرج طرفة مع أخيها أيمن .. ثم يقرر فهد الهجرة من السعودية رافضا طريقة العيش فيها .. فيتوجه إلى بريطانيا ..
انتهت القصة الأصلية .
ومن خلال سرد هذه القصة يتذكر الأحداث التي مرت عليه في حياته بأدق تفاصيلها .. لتشكل الرواية كاملة ..



أهم الأحداث المصاحبة :

1- طفولة والده وكيف كان يتشاءم منه الجد .. ثم انضمامه إلى حركة ( جهيمان ) .. و تهريبه للكتب من الكويت إلى السعودية .. ثم تخليه عن هذه المجموعة بعد اعتمادها للقوة سبيلا للدعوة .. ثم القبض عليه في سوق الخضرة في بريدة وهو يبيع الطماطم .. ثم سجنه لسنة ونصف دون أن يعرف أحد مكانه .. تعرض خلالها للإهانات و التعذيب .. مع صديقه ( مشبب ) والد ( سعيد ) .. ثم قتل ( مشبب ) في الصفاة .. و قبلها .. وصية ( مشبب ) لسليمان بأن يرعى ابنه بعد قتله .. ثم خروج والده من السجن .. و بحثه عن زوجه سعودية .. ورفض العوائل تزويجه بحكم أنه ( سجين سابق ) .. ثم انتقاله إلى الرياض .. و عمله موزعا لإحدى الصحف .. وتعرفه على رجل فلسطيني بجنسية أردنية .. ثم زواجه من ابنته .. وعودته إلى الدراسة .. ثم ترقيه .. ثم حرصه الشديد على ابنه و تربيته له تربية مفنتحة كي لا يقع بمثل ما مر به في حياته من انتماء لأي حزب .. ثم اكتشافه أن ابنه ( فهد ) لديه موهبة الرسم .. ورعايته واهتمامه بهذه الموهبة .. ثم سفره إلى القصيم .. حيث حصل عليه حادث مروري توفي على إثره ..
2- يصف عائلة والدته من الجنسية الفلسطينة الأردنية .. و أنها أسرة متفتحة محافظة .. ثم زواج والدته من والده وهي في الثالثة المتوسطة .. ثم اهتمامها الشديد بتربيته مع أخته ( لولوه ) .. وعلاقاته المتميزة مع والده .. وتفاهمهما بشكل كبير .. ثم صدمتها بوفاة زوجها .. ثم رضوخها لضغط عم فهد للزواج منه للمحافظة على الأسرة .. و تغير حياتها بعد ذلك لتكون طبقا لحياة عمه المتدين .. شديد القبضة على الأسرة .. ثم مرضها بمرض السرطان .. ثم قراءة الشيخ المقريء المصري عليها .. ثم جلد العم و المقريء المصري لأمه لإخراج ( الجني ) منها .. ووفاتها ..
3- يتحدث عن طفولته هو .. واهتمام والديه به .. و تعرضه لمحاولة اغتصاب غير مباشرة من ابن عمه ( ياسر بن صالح ) حينما صعد به ليريه الحمام في السطح حينما كانوا عند عمه في بريدة بسبب أزمة الخليج و الصواريخ التي تسقط على الرياض .. ثم وهتمام والده بموهبته في الرسم .. ثم وفاة والده التي أحدثت لديه صدمة نفسية كبيرة .. ثم ضغط عمه للزواج من أمه .. ثم ضغط عمه عليه و تمزيقه لكل الصور الموجودة لديه .. و منعه من الأغاني في المنزل .. و محاسبته على خروجه من البيت .. ثم هربه من البيت إلى شقة صديقه العزيز ( سعيد ) .. ثم بدأ علاقاته الغرامية مع الفتيات .. واصفا ما يسمعه عن الفتيات في كلية الطب و الشذوذ لديهن .. ثم مواجهته لعمه بعد أن اتهمه بأنه قتل والدته مع المقريء المصري .. ثم القبض عليه من قبل الهيئة .. واستغلال عمه للحدث لأخذ أخته ( لولوه ) منه نهائيا بعد وفاة أمه .. ثم قراره الهجرة إلى بريطانيا ..
4- كما تحدث عن حياة ( مشبب ) صديق والده في السجن .. و كيف أنه خدع زوجته و أمها للقدوم بهم إلى مكة .. و مشاركته في القتال في الحرم .. وتعريضه لزوجته و أمها للمساءلة و التحقيق .. ثم قتله .. ثم حياة سعيد .. وانتقاله من خميس مشيط إلى الرياض .. و سكنه الشقة الخاصة به .. وكيف كان يعد واحدا من أفراد العائلة .. حيث كان يهتم به والد فهد .. بناء على وصية ( مشبب ) قبل قتله .. و يلمح لعلاقات سعيد الغرامية .. وكيف كان مساعدا له في تسهيل أموره ..
5- تحدث عن صديقته ( ثريا ) و التي كان زوجها يضربها بعنف .. و لا يقترب منها في السنوات الأخيرة .. ثم هجره لها .. واهتمامها الشديد بمغازلته و الخروج معه .. بعد تعرفها عليه في أحد معارض الرسومات .. ويتحدث عن أبنائها فهي أربعينية السن .. ويصف ما يحدث بينهما ..
6- تحدث عن صديقته ( طرفة ) و كيف تعرف عليها عن طريق النت .. ثم تطور العلاقة بينهما .. وكيف أنها تزوجت بممثل مغمور مغرور .. كثير الشك .. ثم طلاقها منه .. ثم زواجها من صديق لأخيها أحمد .. و هروبه إلى العراق مع المجاهدين .. و اختفائه من وقتها .. وابنتها الصغيرة ( سارة ) .. ثم يصف خروجه معها و ما يفعلان سويا .. وكيف أنها تدخل من أحد أبواب الأسواق الكبيرة .. ثم تخرج إليه من الباب الآخر .. ثم خروجها معه الخروج الأخير والقبض عليها معه .. واستلام أخوها أيمن لها .. ومعاتبته لها ..




أهم الملامح الاجتماعية والدينية و السياسية التي تعرض لها الكاتب

1- تكلم عن ( حراس الفضيلة ) – كما سماهم – رجال الهيئة .. و وصفهم بدقة .. و أمعن في نقدهم و أنهم يتدخلون فيما لا يعنيهم و أن الدولة تركت لهم الحبل على الغارب .
2- أن اللبراليين كذبة خلقها الإسلاميون ليسيطروا على عقل الدولة بشكل قوي و ذكي و حازم .
3- حادثة جهيمان مستندا إلى قصة والد فهد .. ذاكرا أحداثا دقيقة .. و معلقا على هذه الحادثة ..
4- أسهب في الحديث عن فساد مجتمع الفتيات و انتشار الشذوذ بينهن .. و كثرة علاقاتهن بالشباب ..
5- أشار إلى أن المجتمع النجدي رفض تزويج المتدينين بعد أحداث جهيمان ..
6- رفض المجتمع النجدي للزواج من أجنبية و استهتارهم .. واعتبارهم ذلك من الخوارم ..
7- تقديس المجتمع للمشايخ و اعتبارهم منزهين عن الأخطاء .. و عبادتهم .. وعبادة أقوالهم .. و استغلال المشايخ وطلبة العلم و أتباعهم ذلك باللعب على الناس واستغلال فكرهم و أموالهم ..
8- الزواج بنية الطلاق و أن المشايخ وطلبة العلم يغطون زناهم بهذه الصبغة الشرعية لأفعالهم .. ويعرض صورا لذلك لعمه الذي كان يسافر لشهر و يتزوج بهدف تعليم الفتاة كيفية الوضوء والاغتسال و المضاجعة ..
9- انفجار الشباب أمام الفكر الحر .. ويذكر حادثة اليمامة وماحدث فيها بالتفصيل ..
10- تناول الأحزاب الدينية مثل السرورية .. القطبية .. السلفية .. الأخوان ..
11- مر بإسهاب على رفض الأخوان قديما للبرقية و تحريمهم لها ..
12- رفض المجتمع النجدي تحديدا لتعليم المرأة .. وكذلك توظيفها ..
13- السجن السياسي و أثره على المساجين .. و أنهم خرجوا غير أسوياء نفسيا .. و أربك أسرهم .. وحياتهم .. و بث روح الانتقام لدى أبناء بعضهم ..
14- اللواط وانتشاره في الأوساط الشبابية حتى على مستوى المتدينين ..
15- العصبية القبلية و الطبقية .. و اهتمامهم الكبير في ذلك ..
16- عرض فكرة الموتى .. وكيفية التعامل مع الجثة .. و اهتمامهم بسرعة دفنها .. ووصف كيفية الدفن ..
17- تناول أسباب انحراف الفتيات .. ولخصها بأربع نقاط .. اهمال الأزواج لزوجاتهم ( من خلال وصف وضع صديقته ثريا ) .. الطلاق ( من خلال وصف وضع صديقته طرفه ) .. القسوة ( من خلال وصف وضع صديقته نهى ) .. و التمييز بين الأبناء ..
18- وصف المتقاعدين من رجالات الدولة الكبار بأنهم كلاب حراسة .. ما أن انتهى وقتهم .. حتى رمتهم الدولة بلا شفقة ولا اهتمام .. وأنهم ككلاب الحراسة .. يرمون و لا يهتم بهم أحد .. بل يتعرضون للإذلال .. واللامبالاة ..



نقاط حول الرواية :

1- من خلال حديثه عن الهيئات كان واضحا تحفيزه للدولة لإيقاف قوة الهيئات و صلاحياتهم ..
2- تحدث عن الدولة السعودية بأنها ( بلد عايش للأكل و الخراء ) – أجلكم الله ..
3- تناول المجتمع السعودي على أنه مجتمع عنصري .. منافق .. وصولي .. متعصب .. متخلف .. جاهل .. منحط ..
4- كون ( بريدة ) في نص اسم الرواية .. لا يعني أنه تناولها كثيرا .. بل مر عليه مرورا ..
5- أنهى الرواية بتساؤل : ( هل الحياة في بريدة مازالت متوقفة في العصور القديمة ؟ ) ..



مرئياتي حول الرواية :


الكاتب اعتمد على ( فهد سليمان السفيلاوي ) بطلا للرواية .. و ( السفيلاوي ) لقب لأسرة المحيميد ( الشقة ) .. و اعتمد في صياغة الرواية على وصف دقيق جدا للطرقات .. والأماكن .. و الشخصيات .. و ميز هذه الرواية كونه يتحدث عن أحداث قريبة جدا ( 2007 ) ..
أسلوب الكاتب كان جيدا .. اعتمد فيه اعتمادا كاملا على معرفته بالمجتمع السعودي .. و سخر الأحداث السياسية و الاجتماعية التي مرت به .. ولم ترتقي لغته إلى القمة .. فتكاد تشك أحيانا أنها رواية مترجمة .. فالمفردات من اللغة العادية المستخدمة .. لم ترتقي إلى المفردات الأدبية إلا نادرا وفي آخر الرواية ..
اعتمد في الرواية على عنصري جذب .. اقحام اسم مدينة ( بريدة ) .. و إغراقه الشديد في وصف العلاقة الجنسية مع صديقتيه بشكل فاضح ..
سخر كل الرواية لنقد الجانب الديني .. والتمسك في القيم الإسلامية .. وحرص المجتمع على المحافظة على تلك القيم .. معتبرا ذلك تخلفا .. و جهلا .. ونفاقا .. و حدد رجال الهيئات لتكون مضربا لسهام قلمه .. بشكل صريح و واضح ..
أورد قصة عن جده في ( المريدسية ) حيث كان لديه باب قديم أكل عليه الزمن وشرب .. فأصبح عند تحريكه يحدث أزيزا .. و قدوم أهل المريدسية لنصحه لإيقاف هذه الموسيقى !! و الخوف من الله .. و أنه يجب عليه معالجته أو خلعه .. !! كانت القصة فجة تماما .. لم يوفق الكاتب في استخدامها .. خاصة أنها لا تنطلي على المجتمع السعودي الذي يعرف أنه قديما الأمور بين الجيران مريحة تماما .. وفيها حرية كبيرة .. و طيبة نفس ..
تعد هذه الرواية شقيقة تماما لروية بنات الرياض .. و إحدى الرويات المسخرة لسحق المجتمع السعودي .. وإظهاره في مظهر التخلف و النفاق ..


ختاما ..



أمنياتي أن أكون قدمت للزملاء في المنتدى .. قراءة جيدة حول هذه الرواية الفجة .. التي أخذت مساحات إعلامية لا تستحقها ..



دمتم بخير ..

مياسة
16-04-09, 02:12 am
المريدسية ... ؟؟؟ توها ما تصير الرواية زينة.. ديرتي اللي ماعمري شفتها .,, هه

والله ولد المحيميد من جفرة.. لدحديره ...!!!
هوّنا.. نبي نرجع مرة اخوي لأهلها .. هه:b3:
لكن الله يعينه على صحفه.. يوم ينظر المرء ما قدمت يداه ويقول الكافر يا ليتني كنت تراباً

* مشكلة بعض الأدباء يرون أن الوصول للقمة.. يكون عن طريق سلم الجنس.. ولمز الدين ..!!
تباً لهم... شوهوا الأدب.. وأسفاً أن يأتي يوم فـ نكفر به ...!:(

السلام عليكم

ام الزعيم
16-04-09, 02:21 am
جزاك الله خيرا لقد سمعت عن هذه الروايةا كثيرا ولكنى لم اقراه والان فهمت محتواها المشكله ان الذى كتب هذه الرواية هو ابن من ابناء بريده واسفاه

eivl girl
16-04-09, 02:47 am
وجع هو وخشته يطول المريدسيه واهلها
مادري احبها هالقريه
يسكنها قوماً اطهارو.. وتغرد فيها الأطيارو<<مانطلتها من عودة ليلى
والله ماهقيتها من ولد المحيميد هذا وانا يقالي مابي اخذ إلا منهم
ماش خربت سمعتهم عندي
الله يصلحك يايوسف وش لك بهالحتسي
---
محمد الغرابي قرائتك جميله و واضحه
وكأنه مبطن بتنبيه
بوركت ودمت

مخرج تلفزيوني
16-04-09, 03:11 am
لم اقرئها
وموضوعك شدني لقرائتها

اللؤلؤه السوداء
16-04-09, 04:40 am
قرائه رائعه اخوي محمد

ممكن رابط للرواية لوتكرمت

عبدالله30
16-04-09, 10:21 am
مشكور أخ محمد 00

وقفاتك ريحتنا من العناء 00فحقيقة قدمتها لنا بايجاز

واختصار00

أما السفيلاوي ذي لحاله نكخه لم اتوقع ان تكون في الرواية أبدا !!

أما وقفاتك مع 00

أهم الملامح الاجتماعية والدينية و السياسية التي تعرض لها الكاتب00

فهي تمثل حال الرواية في وقتنا الحالي 00تكرار لما قبلها نفس الطقوس

ونفس التصوير وعناصر الجذب المنتهية الصلاحية والمكررة كثيرا

مما يتشكى منه هولاء الفئة من الكتاب واصحاب التحرر0

اعتقد أخ محمد كما قلت نفس فكرة بنات الرياض المهم لديه

أن تضرب الرواية وتلاقي رواجا حتى لو خالفت الحقيقة والواقع 0

تحيتي0

بنت البدائع
16-04-09, 11:04 am
مستواي من مقبول الى جيد في قراءة الروايات << مامن حرص
وعرضك للرواية مشوق وجعلنا نبحث عن التفاصيل
الف شكر ,,

خربشات عاشق
16-04-09, 01:12 pm
أخي / محمد

لا تفيك كلمة شكراً لهذا الأسلوب الراقي بالطرح والوصف الرائع ،،، بدايةً من مُلخص القصة .. إلى أبرز الشخصيات .. إلى أهم الأحداث .. إلى أهم الملامح .. إلى النقاط وما يُستفاد .. ونهاية بمرئياتك حول ما كُتب ...

وكأن لسانك حالك يقول لا أحد يطلّع على هذه الرواية ..!!

لقد أغريت من زار متصفحك هذا بإقتناء الرواية ..

تحياتي

بــرمــودا
16-04-09, 06:04 pm
هلا ومسهلا بمحمد ,,, التعمق في قراءة الأدب الأجنبي لايعد عيبا ولكن العيب في التأثر بهذا الأدب والذي لايخضع لقوانين وضوابط وبالتالي ينعكس على مايقدمه دارس هذا الأدب .
يوسف كاتب من الطراز الرفيع ولكن ...... آه من (ولكن ).
أعجبتني رسالة الشيخ (سلمان العوده) حفظه الله عندما وجه رساله إلى الأخ يوسف بعنوان (يوسف أعرض عن هذا ) ..... لي عوده والله يعينك يامحمد من المتربصين ....دمت بخير

oldman
16-04-09, 06:09 pm
هوّنا.. نبي نرجع مرة اخوي لأهلها ..... :29_1_6[1]
(وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى... )18فاطر

*****



1- تكلم عن ( حراس الفضيلة ) – كما سماهم – رجال الهيئة .. و وصفهم بدقة .. و أمعن في نقدهم و أنهم يتدخلون فيما لا يعنيهم و أن الدولة تركت لهم الحبل على الغارب .
(لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (78) كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (79) المائدة

* كانوا يفعلون المنكر، ولا ينهى بعضهم بعضا، فيشترك بذلك المباشر، وغيره الذي سكت عن النهي عن المنكر مع قدرته على ذلك.
وذلك يدل على تهاونهم بأمر الله، وأن معصيته خفيفة عليهم، فلو كان لديهم تعظيم لربهم لغاروا لمحارمه، ولغضبوا لغضبه، وإنما كان السكوت عن المنكر -مع القدرة- موجبا للعقوبة، لما فيه من المفاسد العظيمة:
منها: أن مجرد السكوت، فعل معصية، وإن لم يباشرها الساكت. فإنه -كما يجب اجتناب المعصية- فإنه يجب الإنكار على من فعل المعصية.
ومنها: ما تقدم أنه يدل على التهاون بالمعاصي، وقلة الاكتراث بها.
ومنها: أن ذلك يجرئ العصاة والفسقة على الإكثار من المعاصي إذا لم يردعوا عنها، فيزداد الشر، وتعظم المصيبة الدينية والدنيوية، ويكون لهم الشوكة والظهور، ثم بعد ذلك يضعف أهل الخير عن مقاومة أهل الشر، حتى لا يقدرون على ما كانوا يقدرون عليه أوَّلا.
ومنها: أن - في ترك (1) الإنكار للمنكر- يندرس العلم، ويكثر الجهل، فإن المعصية- مع تكررها وصدورها من كثير من الأشخاص، وعدم إنكار أهل الدين والعلم لها - يظن أنها ليست بمعصية، وربما ظن الجاهل أنها عبادة مستحسنة، وأي مفسدة أعظم من اعتقاد ما حرَّم الله حلالا؟ وانقلاب الحقائق على النفوس ورؤية الباطل حقا؟"
ومنها: أن السكوت (2) على معصية العاصين، ربما تزينت المعصية في صدور الناس، واقتدى بعضهم ببعض، فالإنسان مولع بالاقتداء بأضرابه وبني جنسه، ومنها ومنها.
فلما كان السكوت عن الإنكار بهذه المثابة، نص الله تعالى أن بني إسرائيل الكفار منهم لعنهم بمعاصيهم واعتدائهم، وخص من ذلك هذا المنكر العظيم.
تفسير السعدي


*****
اعجبتني قرآئتك وتفصيلك لماجاء بالرواية .
قراءة ممتازة تساعد القاريء على أختيار مايقرأ بكل اريحية ولكي لا (تطقه الحسوف على إقتناءها :29_1_8[1])
وفقك الباريئ لما يحبه ويرضاه
أخي محمد بارك الله لك فيما تحب وبمن تحب.
حبرث لنا عن رواية ماتجيب الهده:e5:
*****

-

سبحان الله وبحمده
--- عدد خلقه --- ورضا نفسه --- وزنة عرشه --- ومداد كلماته ---
-----------------------------
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه

حنان عبدالله
16-04-09, 08:29 pm
تفصيل وتحليل دقيق لتلك الرواية
حبذا ياأستاذ لو تكرمت علينا برابط الرواية كامله

شكراً لك

فانتازيا إعلامي
16-04-09, 09:38 pm
استاذي محمد
لو علمت انك ستكتب هذا الكتابة عن الرواية لما قرأتها .. فقد أبدعت برأيك ...
لكن أتسمح لي ...

الملامح التي ذكرتها ..
1- حراس الفضيلة : كلمة عادية ولم يقل حراس الرذيلة ..رغم انه تطاول عليهم كما تطاول على غيرهم
.. قد يكون نظر من منظار ضيق ولكنه موجود ولا يستطيع احد إنكار الزلات , منهم او من غيرهم ...
2- اللبرالية : موجودة ولكن وصفت من أشخاص لأشخاص لتشابه أفكارهم بمن وضعها من خارج الوطن ...
3- نعم هذا ما حدث ..
4- نعم موجود ما تحدث عنه عن الشباب والشابات ولم يخترع شيء غير موجود ..
5- نعم موجود ولكن يرفض الرجل لسجنه .. بغض النظر عن القضية ..
6- وأيضاً هذه حقيقة عدم قبول الزوجة الأجنبية ..ودائما ما نضحك على اليمنيين والشوام ..
7- نعم وهل تنكر مبالغة البعض الزائدة عن حده الغير مبرره للعلماء والمشايخ وطلبت العلم ..حتى ان وجد من يستغرب لعبهم الكرة والضحك ...
8- قد يكون بالغ كثيرا بالأمر ..ولكن لا ننكر وجودة سواء منهم او من غيرهم وخطأ فرد لا يعمم على الجميع واسأل السفرات ..
9- نعم حادثه حصلت وفيها من الأخطاء الكثير من الطرفين والفكر المتزن مطلوب ..
10- قد يكون تناولهم من زاوية قد يكون من موقف ..ولكن لا يخفى على الجميع معرفتهم بهم ..
11- نعم هذا حدث لرفض البرقية ..ولم يتغير شيء ..ويجب ان تؤخذ بالاعتبار لفهم التقدم التقني والتعامل معه بكل عقلانيه لاحتضان السلبيات والدفع بالايجابيات ..
12- أيضاً حصل ولم يتحقق شيء ..
13- مبدأ العقاب مفروغ منه ولكن التعذيب هذا أمر آخر .. ولا اعتقد ان هناك من يرضى بالظلم ..
14- مثلما هو قاله أنت لا تستطيع ان تنفيه ..
15- نعم التعصبي القبلي موجود وبقوة ..
16- نعم حصل وهذا واقع ..
17- عرض جميل لأخطاء اجتماعي ودائما ما تحصل
18- الاهتمام بجميع أفراد الشعب واجب حكومي ....

من النقاط حول الرواية - ما ذكره من أخطاء الهيئة كان واضحة من وجهة نظرة ..لأنها ليس أخطاء في نظرتنا
وذالك لوضوح عمل الهيئة (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) ...
ولكن لا تحمله طلب الحد من صلاحيات الهيئات ..حتى وان كان لا يغرب فيهم ..
- حتى وان لمح فهو ليس قاضي ..
- كل ما ذكر موجود بالشعب السعودي ولكن بنسبه وليس مطلق .. وقد يقل عن غيره ..
- فقط لان الانطلاق بدأ منها ..ابتدئ من جده ..
- نعم هو تساؤل ولك ان تجيب ..

المرئيات
اعتقد ان كان ترجمها فكل الدول عانت مما عانا !!
ولا اعتقد ان طريقة العرض تعتبر ترجمه بقدر ما يكون استفاد من طريقة العرض من مجموعة الراويات التي قرأها وثقافته الواسعة كروائي ..
اما المفردات فهو ذكر ما يمكن ذكره بلسان حال شخصيات الرواية ...
قد يكون استفاد من شغف أهالي بريدة لمعرفة ما يقال وأيضا اهتمام من حوله بمعرفة المزيد عن أسرارها .. نعم بالغ مبالغة واضحة بوصف العلاقات الجنسية ..
هو نقل معانات أب وابنه بكل أخطائهم وأخطاء غيرهم ..وحتى لو انه سخر قلمه لمحاربة الهيئة فأنت تقرا لتحفظ وتنطبق ام لتستفيد من الجيد منها وترفض الغير مقبول ...حتى وان كان الجيد لا يشكل الا 20% ....
اعتقد ان فيه العجب العجاب عن قصص أهالي الخبوب قديما تقال وتنقل وأغلبيتها.. توليف , الفرق انه كتبها ..
نعم قد تكون شقية لرواية بنات الرياض من حيث التفاصيل الدقيقة التي لم نتعود طرحها ...
ولكن لكل واحده طرح وأسلوب مختلفا بعيده عن الأخرى ..

ختاما
لا نعرف حجم المساحات الإعلامية التي اخذته كي نحكم ,,هل هي أخذت أكثر ام اقل ....
ولا اعتقد ان أي عمل لا يصب ما نريد نحكم عليه انه لا يستحق .. ...
قد لا تكون نظرته أصابت الكثير من الأمور وربما بالغ ومال إلى ميول معينه ولكن هذا لا يعني ان نحكم عليها بأنها لا تستحق ...
نصائح لمن أراد قراءتها :
من لا يحب الروايات لا يقرئها ..
لا تقرئها من اجل العنوان فقط ..
لا تقرئها بعاطفة ..
لا تقرئها من اجل اسم كاتبها وخلفياتك عنه ...
ان تدرك انه عرض فكرداخل احداث وليس نص من القرآن الكريم ولا من الحديث ..

بالنهاية ..
أتمنى نؤمن جيدا ان الأخطاء موجودة وألا نتفنن بإخفائها بل نتعامل معها بكل عقل واتزان ..
وما خفيا بالسابق هو ما أتعبنا بالحاضر وان المواجهة والوضوح بعرض الأخطاء هو الطريق الأسهل لتصحيح ...
أتمنى ان نتعامل مع الخطأ ... وليس مع من هو صاحب الخطأ ..

شكرا لك أستاذ محمد ,,,,,,

محمد المعتق
17-04-09, 04:17 am
المريدسية ... ؟؟؟ توها ما تصير الرواية زينة.. ديرتي اللي ماعمري شفتها .,, هه

والله ولد المحيميد من جفرة.. لدحديره ...!!!
هوّنا.. نبي نرجع مرة اخوي لأهلها .. هه:b3:
لكن الله يعينه على صحفه.. يوم ينظر المرء ما قدمت يداه ويقول الكافر يا ليتني كنت تراباً

* مشكلة بعض الأدباء يرون أن الوصول للقمة.. يكون عن طريق سلم الجنس.. ولمز الدين ..!!
تباً لهم... شوهوا الأدب.. وأسفاً أن يأتي يوم فـ نكفر به ...!:(


السلام عليكم





مياسة ..





الحكم على الرواية من حيث ( الزين ) و ( الشين ) ..
يعود إلى فكر كل واحد ٍ منا ..
فمن يوافق فكره بالتأكيد سيراها رائعة ..
ومن يخالفه سيراها سيئة ..
ويبقى بينهما أناس منازل ..



من يسير على درب ..
لا بد له من إكماله ..
إنه يسير إلى هدفه ..
التي تسمينها ( دحديره ) ..



بصدق ..
لو مُنعت الكتابة في الجنس ..
لما بقي في السوق غير الأدباء الحقيقيون ..
لأن قراء الرويات ..
إما للفن ذاته ( وهم ندرة ) ..
و إما لما تأتي به ( وهم الغالبية ) ..



إن هؤلاء لم يشوهوا الأدب ..
بل شوهوا الإسلام الذي يمثلونه ..
أمام فئة ترى أنهم مسلمون أنقياء ..
!!


شكرا لمرورك العطر ..

محمد المعتق
17-04-09, 04:23 am
جزاك الله خيرا لقد سمعت عن هذه الروايةا كثيرا ولكنى لم اقراه والان فهمت محتواها المشكله ان الذى كتب هذه الرواية هو ابن من ابناء بريده واسفاه



أم الزعيم ..



صدقيني ..
ليست المشكلة أنه من بريدة ..
لكن المشكلة الأكبر ..
أن يمثل الإسلام ..
و أن يقدم صورة خاطئة عن المسلمين ..
فهذه رسالة صاخبة بحق ..
تجرح جبين الأمة الطاهر ..



شكرا لحضورك الجم و الوقور ..

محمد المعتق
17-04-09, 04:27 am
محمد الغرابي قرائتك جميله و واضحه
وكأنه مبطن بتنبيه
بوركت ودمت[/align]



eivl girl




شكرا لكلماتك الكريمة ..
و القراءة إن لم تخدم المجتمع لم تفد ..
نعم ..
قراءة يلفها غلاف التنبيه ..
فهي لم تكن أكثر من ذلك ..
لكني لا أملك حقا غير الذكرى ..


شكرا لمرورك ..

محمد المعتق
17-04-09, 04:30 am
لم اقرئها
وموضوعك شدني لقرائتها




مخرج تلفزيوني ..




أشاهد توقيعك الباهي ..
فأفخر به ..
و أركز على المسبحة ..
فأدعو الله ..

فإن كان الوضع كذلك ..
فأقترح أن تبقى على هذا الاختصار ..
حيث سيكفيك خدش إيمانك ..



شكرا لمرورك المتأمل ..

محمد المعتق
17-04-09, 04:33 am
قرائه رائعه اخوي محمد

ممكن رابط للرواية لوتكرمت



جاك سبارو




حقيقة لا أملك لها رابطا ..
ولا أعرف أين تباع ..
فقد استعرتها لأيام فقط ..
أعتذر لجانبك ..


شكرا لحضورك المهتم ..

محمد المعتق
17-04-09, 04:37 am
مشكور أخ محمد 00

وقفاتك ريحتنا من العناء 00فحقيقة قدمتها لنا بايجاز

واختصار00

أما السفيلاوي ذي لحاله نكخه لم اتوقع ان تكون في الرواية أبدا !!

أما وقفاتك مع 00

أهم الملامح الاجتماعية والدينية و السياسية التي تعرض لها الكاتب00

فهي تمثل حال الرواية في وقتنا الحالي 00تكرار لما قبلها نفس الطقوس

ونفس التصوير وعناصر الجذب المنتهية الصلاحية والمكررة كثيرا

مما يتشكى منه هولاء الفئة من الكتاب واصحاب التحرر0

اعتقد أخ محمد كما قلت نفس فكرة بنات الرياض المهم لديه

أن تضرب الرواية وتلاقي رواجا حتى لو خالفت الحقيقة والواقع 0

تحيتي0





عبدالله 30



سعيد بحضورك الثري ..
وبملامستك للكثير ..
و بوحك بمشاعرك ..


ماذهبت إليه يوافقك فيه كل أحد يحمل فكرا إسلاميا بحتا ..
و كل من يهتم بصورة الإسلام و المسلمين لدى العالم ..
ولكن في نفس الوقت يعترض عليها من ينتهجون غير ذلك ..
لأنهم يرونها حقائق و وقائع و صور ثابتة متكررة ..

فالحكم - دائما - ينبع من الإيمان ..



أبا منصور ..
شكرا لحضورك المثري و المشجع ..

محمد المعتق
17-04-09, 04:39 am
مستواي من مقبول الى جيد في قراءة الروايات << مامن حرص
وعرضك للرواية مشوق وجعلنا نبحث عن التفاصيل
الف شكر ,,


بنت البدائع ..




التفاصيل قد لا تكون مهمة ..
فالأهم في بعض الرويات ..
الأفكار و الأطروحات ..
و الملامح فيها ..
كوني هنا ( مامن حرص ) ..


شكرا لحضورك الطاهر ..

محمد المعتق
17-04-09, 04:44 am
أخي / محمد

لا تفيك كلمة شكراً لهذا الأسلوب الراقي بالطرح والوصف الرائع ،،، بدايةً من مُلخص القصة .. إلى أبرز الشخصيات .. إلى أهم الأحداث .. إلى أهم الملامح .. إلى النقاط وما يُستفاد .. ونهاية بمرئياتك حول ما كُتب ...

وكأن لسانك حالك يقول لا أحد يطلّع على هذه الرواية ..!!

لقد أغريت من زار متصفحك هذا بإقتناء الرواية ..

تحياتي





خربشات عاشق ..





شكرا لجميل لطفك ..
و عبير كلماتك ..


نعم ..
هو لسان حالي ..
لمن هم أنقى و أطهر ..
فالطيبون للطيبات ..


الذين تغريهم الغواية ..
ليسوا بحاجة إلى إغراء ..
فسيكونون سبحوا قبلا ..



شكرا لمرورك الزكي ..

محمد المعتق
17-04-09, 04:50 am
هلا ومسهلا بمحمد ,,, التعمق في قراءة الأدب الأجنبي لايعد عيبا ولكن العيب في التأثر بهذا الأدب والذي لايخضع لقوانين وضوابط وبالتالي ينعكس على مايقدمه دارس هذا الأدب .
يوسف كاتب من الطراز الرفيع ولكن ...... آه من (ولكن ).
أعجبتني رسالة الشيخ (سلمان العوده) حفظه الله عندما وجه رساله إلى الأخ يوسف بعنوان (يوسف أعرض عن هذا ) ..... لي عوده والله يعينك يامحمد من المتربصين ....دمت بخير




أحمد المحيميد ..




التعمق في قراءة الأدب الغربي ..
و التأثر فيه ..
كلاهما ليس عيبا ..
بل - قد - يعد ممدحة للأديب ..
إذا انتقى منه المناسب و الصالح ..


أما انتقاء الفاضح و ما يسيء ..
و استخلاص السيئات ليتشربها ..
فتلك هي المشكلة ..
لكن المشكلة الأكبر ..
في أن يكون الفكر مناهضا للتعاليم الإسلامية ..



أما المتربصون ..
فكما أسميتهم ..
لا يحضون بمكان في خارطتي ..



شكرا لحضورك الأبيض ..

محمد المعتق
17-04-09, 04:55 am
(وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى... )18فاطر

*****




(لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (78) كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (79) المائدة

* كانوا يفعلون المنكر، ولا ينهى بعضهم بعضا، فيشترك بذلك المباشر، وغيره الذي سكت عن النهي عن المنكر مع قدرته على ذلك.
وذلك يدل على تهاونهم بأمر الله، وأن معصيته خفيفة عليهم، فلو كان لديهم تعظيم لربهم لغاروا لمحارمه، ولغضبوا لغضبه، وإنما كان السكوت عن المنكر -مع القدرة- موجبا للعقوبة، لما فيه من المفاسد العظيمة:
منها: أن مجرد السكوت، فعل معصية، وإن لم يباشرها الساكت. فإنه -كما يجب اجتناب المعصية- فإنه يجب الإنكار على من فعل المعصية.
ومنها: ما تقدم أنه يدل على التهاون بالمعاصي، وقلة الاكتراث بها.
ومنها: أن ذلك يجرئ العصاة والفسقة على الإكثار من المعاصي إذا لم يردعوا عنها، فيزداد الشر، وتعظم المصيبة الدينية والدنيوية، ويكون لهم الشوكة والظهور، ثم بعد ذلك يضعف أهل الخير عن مقاومة أهل الشر، حتى لا يقدرون على ما كانوا يقدرون عليه أوَّلا.
ومنها: أن - في ترك (1) الإنكار للمنكر- يندرس العلم، ويكثر الجهل، فإن المعصية- مع تكررها وصدورها من كثير من الأشخاص، وعدم إنكار أهل الدين والعلم لها - يظن أنها ليست بمعصية، وربما ظن الجاهل أنها عبادة مستحسنة، وأي مفسدة أعظم من اعتقاد ما حرَّم الله حلالا؟ وانقلاب الحقائق على النفوس ورؤية الباطل حقا؟"
ومنها: أن السكوت (2) على معصية العاصين، ربما تزينت المعصية في صدور الناس، واقتدى بعضهم ببعض، فالإنسان مولع بالاقتداء بأضرابه وبني جنسه، ومنها ومنها.
فلما كان السكوت عن الإنكار بهذه المثابة، نص الله تعالى أن بني إسرائيل الكفار منهم لعنهم بمعاصيهم واعتدائهم، وخص من ذلك هذا المنكر العظيم.
تفسير السعدي


*****
اعجبتني قرآئتك وتفصيلك لماجاء بالرواية .
قراءة ممتازة تساعد القاريء على أختيار مايقرأ بكل اريحية ولكي لا (تطقه الحسوف على إقتناءها :29_1_8[1])
وفقك الباريئ لما يحبه ويرضاه
أخي محمد بارك الله لك فيما تحب وبمن تحب.
حبرث لنا عن رواية ماتجيب الهده:e5:
*****

-

سبحان الله وبحمده
--- عدد خلقه --- ورضا نفسه --- وزنة عرشه --- ومداد كلماته ---
-----------------------------
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه

أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه






سلمان عبدالعزيز ..




غمرتني السعادة بحضورك ..
فأنت قلم يشق البياض طريقا ..
نتلهف لجديد مدونتك دوما ..
فشكرا لمنحي هذه الفرصة ..


رغم أني استعرتها من صديق ..
و لأيام أقل من أصابع اليد الواحدة ..
إلا أنني أخشى من ( طق الحسوف ) ..


شكرا لكلماتك المشجعة ..
و أعدك برواية تسر ولا تضر ..
واحدة لا تأتي بغير الفرحة ..


شكرا لحضورك المضيء ..

محمد المعتق
17-04-09, 05:00 am
تفصيل وتحليل دقيق لتلك الرواية
حبذا ياأستاذ لو تكرمت علينا برابط الرواية كامله

شكراً لك




حنان عبدالله ..



شكرا لكلماتك الكريمة ..
و لتواصلك بالقراءة ..
بالنسبة لرابط الرواية ..
لا أملك لها رابطا ..
ولا أعرف هل توجد على النت أم لا ..
مع نصيحتي بالاكتفاء هنا ..


شكرا لمرورك العزيز

العبرى
17-04-09, 05:02 am
أن يسلط الضوء على أحداث إجتماعية
كانت علناً..أو سراً..أو قد تكون
فذاك ينقل فكره أين إنحصر
ورغباته أين تكون..

أرى تلك الرواية صورة مصغرة لأهدافه
إما بوحاً لما لم يستطع قوله منذ زمن
أو يسعى لإنتشارها بشكل أسرع..!


هو بحقيقة الأمر
سلط الضوء على شريحة معينة من مجتمع مصغر
وكتبها للجميع من تحت المجهر
بما يراه بعينه هو..!
ولاأظنه رغب في رؤية شريحة أكبر..أو بالعين الأخرى..!!


أن يسعى لتسخير قلمه ووقته لما هو باطل..سقطه..!



محمد الغرابي/
لم أسمع بها قبل هذا
وجميل أن نشارك العالم ماذا يقرأ
شكراً لك..



تحيتي,,,

محمد المعتق
17-04-09, 05:39 am
استاذي محمد
لو علمت انك ستكتب هذا الكتابة عن الرواية لما قرأتها .. فقد أبدعت برأيك ...
لكن أتسمح لي ...




فانتازيا إعلامي ..



حضورك بهذه الصورة ..
يغري لتقديم المزيد و المزيد ..
فأنت بعثت بذبذبات الإرسال ..
و أقمت التواصل الحقيقي ..
و كوّنت لدي كورة الحماس ..
لتكون هدف في مرمى بعض مقتنياتي من الكتب ..

شكرا قبل البدء بحضورك الثري جدا ..




الملامح التي ذكرتها ..
1- حراس الفضيلة : كلمة عادية ولم يقل حراس الرذيلة ..رغم انه تطاول عليهم كما تطاول على غيرهم
.. قد يكون نظر من منظار ضيق ولكنه موجود ولا يستطيع احد إنكار الزلات , منهم او من غيرهم ...



نعم ..
نظر من عدسته الخاصة ..
التي ترى أن الهيئات رجال لقمع الحريات ..


2- اللبرالية : موجودة ولكن وصفت من أشخاص لأشخاص لتشابه أفكارهم بمن وضعها من خارج الوطن ...

لنقل ..
نفى وجودها لأنه من ضمن المجموعة ..
هكذا أردت و أوافقك ..


4- نعم موجود ما تحدث عنه عن الشباب والشابات ولم يخترع شيء غير موجود ..

موجود .. نعم ..
ولكن ليس بالصورة التي أراد أن تظهر به ..
الساقطون يرون كل ما حولهم ساقط ..
لأن تلك بيئتهم فيرونها المجتمع بأكمله ..


5- نعم موجود ولكن يرفض الرجل لسجنه .. بغض النظر عن القضية ..

أختلف معك ..
فما يذكره لنا الآباء ..
أن أحداث 1400 جعلت الناس يتحفظون كثيرا في تزويج ( المطاوعة ) ..
وهذا تغير كبير و مفاجيء جدا ..
أما المسجونين لأسباب أخرى فلم تزل الحالة كما هي قديما ..



7- نعم وهل تنكر مبالغة البعض الزائدة عن حده الغير مبرره للعلماء والمشايخ وطلبت العلم ..حتى ان وجد من يستغرب لعبهم الكرة والضحك ...

أتفق معك ..
و نحن لم نزل نعاني من ذلك ..
هي حقيقة .. لا تنكر ..

8- قد يكون بالغ كثيرا بالأمر ..ولكن لا ننكر وجودة سواء منهم او من غيرهم وخطأ فرد لا يعمم على الجميع واسأل السفرات ..

أتفق معك تماما ..



13- مبدأ العقاب مفروغ منه ولكن التعذيب هذا أمر آخر .. ولا اعتقد ان هناك من يرضى بالظلم ..

حتى التعذيب - قبلا - كان مفروغ منه ..
و قد اعتذر المسؤول الأول لتكون بداية جديدة ..

17- عرض جميل لأخطاء اجتماعي ودائما ما تحصل

وهي حقائق لا تخفى ..


18- الاهتمام بجميع أفراد الشعب واجب حكومي ....

و قد كتب المحيميد ..
بأن من خدم ككلب الحراسة ..
و أقول : فما بالك بغيرهم .. ؟؟ !!




من النقاط حول الرواية


- ما ذكره من أخطاء الهيئة كان واضحة من وجهة نظرة ..لأنها ليس أخطاء في نظرتنا
وذالك لوضوح عمل الهيئة (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) ...


نعم ..
هو يرى الهيئة بعينه ..
فما نراه نحن بأنه عمل شريف و نهي عن المنكر ..
يراه هو كبت للحريات ..

و ما يراه هو أمر عادي و حرية شخصية ..
نراه نحن بأنه عمل فاسد و زنى حرمه الشارع ..


ولكن لا تحمله طلب الحد من صلاحيات الهيئات ..حتى وان كان لا يرغب فيهم ..

بل هذا هدف أظهر من الشمس في رابعة النهار ..
ألم يقرنهما معا في ( حراس الفضيلة ) ..؟
و ما حديثه عن الدولة و سلطة الإسلاميين إلا من هذا الباب ..

- كل ما ذكر موجود بالشعب السعودي ولكن بنسبه وليس مطلق .. وقد يقل عن غيره ..

هذا كلام منصف منك ..
لكنه لم يقل ذلك ..

- فقط لان الانطلاق بدأ منها ..ابتدئ من جده ..

بل لإنه أراد أن تضج هذه الرواية لا أكثر .. :)

- نعم هو تساؤل ولك ان تجيب ..

لو أردت الجواب لقلت :
بريدة ربما بدأت العودة إلى العصور القديمة ..



المرئيات



اعتقد ان كان ترجمها فكل الدول عانت مما عانا !!
ولا اعتقد ان طريقة العرض تعتبر ترجمه بقدر ما يكون استفاد من طريقة العرض من مجموعة الراويات التي قرأها وثقافته الواسعة كروائي ..


قلت أن لغة الرواية تكاد تجعلك تشك أنها لغة ترجمة .. لا أكثر ..
أي أن اللغة في الرواية لم ترق لتكون لافتة ..
ولم أقل أن طريقة العرض ترجمة أبدا .. !!

اما المفردات فهو ذكر ما يمكن ذكره بلسان حال شخصيات الرواية ...

الرواي اعتمد اللغة العربية الفصحى تماما ..
و لم يعمد إلى اللهجة العامية إلا في ظروف بسيطة و محددة وبين أقواس ..
ويبدو لي أنك قصدت بعض المفردات المنتشرة في البيئة التي عاشها بطل الرواية ..
فإن كان ذلك فهذا لا يعيب الرواية بل يميزها ..
ولم أقصد باللغة ذلك ..


قد يكون استفاد من شغف أهالي بريدة لمعرفة ما يقال وأيضا اهتمام من حوله بمعرفة المزيد عن أسرارها ..

نعم .. وهنا أؤكد مرة أخرى أنه استغل اسم بريدة للتسويق لا أكثر ..
فهو لم يتعرض أبدا للحالات الاجتماعية و الدينية و لا حتى الفكرية فيها ..
بل مر عليها مرور الكرام ..
ولم يتجاوز حديثه عنها خمس صفحات ..


نعم بالغ مبالغة واضحة بوصف العلاقات الجنسية ..

و أسف حد قلة الأدب ..


هو نقل معانات أب وابنه بكل أخطائهم وأخطاء غيرهم ..وحتى لو انه سخر قلمه لمحاربة الهيئة فأنت تقرا لتحفظ وتنطبق ام لتستفيد من الجيد منها وترفض الغير مقبول ...حتى وان كان الجيد لا يشكل الا 20% ....

الرواية عالميا ..
تعد مخرجا إسلاميا و عربيا ..
ويجب أن تحاسب على ذلك ..


اعتقد ان فيه العجب العجاب عن قصص أهالي الخبوب قديما تقال وتنقل وأغلبيتها.. توليف , الفرق انه كتبها ..

الفرق الحقيقي أنها نقلها إلى العالم الخارجي ..
وكأنها حقيقة مسلمة حادثة و واقعة ..
و لم تكن أحاديث السابقين إلا ممازحات لا أكثر ..



نعم قد تكون شقية لرواية بنات الرياض من حيث التفاصيل الدقيقة التي لم نتعود طرحها ...
ولكن لكل واحده طرح وأسلوب مختلفا بعيده عن الأخرى ..


أتفق معك ..
فأسلوب المحيميد كان أرقى و أجمل ..
و هي كانت أكثر إسفافا ..


ختاما

لا نعرف حجم المساحات الإعلامية التي اخذته كي نحكم ,,هل هي أخذت أكثر ام اقل ....

لا تعليق هنا ..
بل صمت محلق ..


ولا اعتقد ان أي عمل لا يصيب ما نريد نحكم عليه انه لا يستحق .. ...

بما أننا مسلمون ..
و نتخذ من الفكر الإسلامي فكرا لنا ..
فنحن نجعله مقياسا لنا ..
وهنا أكرر أنه لا يستحق ..
من وجهة نظري الإسلامية البحتة ..


قد لا تكون نظرته أصابت الكثير من الأمور وربما بالغ ومال إلى ميول معينه ولكن هذا لا يعني ان نحكم عليها بأنها لا تستحق ...

تحدث في كثير من الصفحات بواقعية تامة ..
ولكنه كان يراها بعين الحرية المطلقة ..
ورفضه للضوابط الشرعية و التقاليد الاجتماعية ..



نصائح لمن أراد قراءتها :
من لا يحب الروايات لا يقرئها ..
لا تقرئها من اجل العنوان فقط ..
لا تقرئها بعاطفة ..
لا تقرئها من اجل اسم كاتبها وخلفياتك عنه ...
ان تدرك انه عرض فكرداخل احداث وليس نص من القرآن الكريم ولا من الحديث ..


رائعة ..



بالنهاية ..

أتمنى نؤمن جيدا ان الأخطاء موجودة وألا نتفنن بإخفائها بل نتعامل معها بكل عقل واتزان ..
وما خفيا بالسابق هو ما أتعبنا بالحاضر وان المواجهة والوضوح بعرض الأخطاء هو الطريق الأسهل لتصحيح ...
أتمنى ان نتعامل مع الخطأ ... وليس مع من هو صاحب الخطأ ..


هنا تقول :
يجب أن نؤمن بأن ما جاء في كثير من الرواية ..
حقائق و وقائق ..
و إن كان ضخمها ..
ويجب علينا أن نتعامل معها بواقعية ..

أقول :
صدقت ..




شكرا لك أستاذ محمد ,,,,,,



بل الشكر لجمالك هنا ..
فقراءتك للرواية أسهمت في الإثراء ..

شكرا لروحك الطيبة الطاهرة ..
لا عدمتك ..

تقبل تحياتي ..

مياسة
18-04-09, 12:19 am
[align=right]
(وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى... )18فاطر
*****

بارك الله فيك ..
وشتان بين فكر زوجة أخي.. وصاحب الرواية.. الفرق بينهما كما المشرق والمغرب ,,
والتي لا اعتقد ان بينهما صلة قرابة بالكلية .. سوى بالاسماء ..

شكرا استاذ سلمان ,’,

فانتازيا إعلامي
18-04-09, 12:26 am
الشكر لك أستاذ محمد ,,,,,,
على الطرح الراقي ..
نعم ..
نظر من عدسته الخاصة ..
التي ترى أن الهيئات رجال لقمع الحريات ..

الحرية ..كلمة عامة شامله ولا اعتقد انه يقصد شمولها فهناك جهات قمع غيرها ولا اعتقد انه لا يعي ذالك ..
لنقل ..
نفى وجودها لأنه من ضمن المجموعة ..
هكذا أردت و أوافقك ..
لا اعتقد ان أي مسمى مهم بقدر ما يحمله من فكر ..
وها انت ترتكب نفس ما قال .. وتنسبه لها ..

موجود .. نعم ..
ولكن ليس بالصورة التي أراد أن تظهر به ..
الساقطون يرون كل ما حولهم ساقط ..
لأن تلك بيئتهم فيرونها المجتمع بأكمله ..
كأنك تقول ان الغير ساقط لا يرى الساقطون ...
وهذه مصيبة !!

أختلف معك ..,
فما يذكره لنا الآباء ..
أن أحداث 1400 جعلت الناس يتحفظون كثيرا في تزويج ( المطاوعة ) ..
وهذا تغير كبير و مفاجيء جدا ..
أما المسجونين لأسباب أخرى فلم تزل الحالة كما هي قديما ..
أنت اختلفت معي واتفقت معه ...
بل هذا هدف أظهر من الشمس في رابعة النهار ..
ألم يقرنهما معا في ( حراس الفضيلة ) ..؟
و ما حديثه عن الدولة و سلطة الإسلاميين إلا من هذا الباب ..
لا اعتقد ان واحد هذا هدف يبرر ما بأشياء غير مقبولة ..
لو أردت الجواب لقلت :
بريدة ربما بدأت العودة إلى العصور القديمة ..
نفس المعنى ..
بل قد تكون أنت أكثر قسوة ..
قلت أن لغة الرواية تكاد تجعلك تشك أنها لغة ترجمة .. لا أكثر ..
أي أن اللغة في الرواية لم ترق لتكون لافتة ..
ولم أقل أن طريقة العرض ترجمة أبدا .. !!
على ما يبدو ان هنا الأمر أوضح من هناك ...ولك ان ترجع إليه ..

نعم .. وهنا أؤكد مرة أخرى أنه استغل اسم بريدة للتسويق لا أكثر ..
فهو لم يتعرض أبدا للحالات الاجتماعية و الدينية و لا حتى الفكرية فيها ..
بل مر عليها مرور الكرام ..
ولم يتجاوز حديثه عنها خمس صفحات ..

الحريق يبدأ من شراره ...
ولا اعتقد انه عيب !! لماذا لا نقول انه فن في طرح الرواية بعيدا عن مضمونه ..فالفن مطلوب فيه من الإثارة والتشويق ..والعناوين هي من أسباب نجاح العمل الإعلامي ..
الرواية عالميا ..
تعد مخرجا إسلاميا و عربا ..
ويجب أن تحاسب على ذلك

اذا أعمالنا لم تحاكي واقعنا وتنقل همومنا وتعالج مشاكلنا فما هي الفائدة ..
هل يجب ان تكون اعمالنا للتلميع فقط...
الفرق الحقيقي أنها نقلها إلى العالم الخارجي ..
وكأنها حقيقة مسلمة حادثة و واقعة ..
و لم تكن أحاديث السابقين إلا ممازحات لا أكثر ..

ممازحات !!
وماذا فعلت انت هل نقلت الى العالم الخارجي عكس ذالك ..
أرجو الا نكون ممن يدافعون عن قضياهم بينهم ..

بما أننا مسلمون ..
و نتخذ من الفكر الإسلامي فكرا لنا ..
فنحن نجعله مقياسا لنا ..
وهنا أكرر أنه لا يستحق ..
من وجهة نظري الإسلامية البحتة ..

اذا كان يوجد بالفكر الإسلامي العديد من المسائل فيها خلاف ..
تقصد من وجهة نظرك على حسب تحصيلك من العلوم الإسلامية
اعتقد اني فهمتك فالبحر نجس اذا وقع بإحدى سواحله نجاسة ..

أستاذي محمد
كم أسعدني الحوار معك
وأتمنى الا تقتصر على هذا الكتاب بل تعرض كل ما يستحق العرض
شكرا لك ,,

مجد88
18-04-09, 05:04 pm
شكرا لك أخي محمد للقراءة الوافية والعرض..
لي رجوع إن شاءالله..

دمت بخير...

..

.

محمد المعتق
18-04-09, 09:08 pm
أن يسلط الضوء على أحداث إجتماعية

كانت علناً..أو سراً..أو قد تكون
فذاك ينقل فكره أين إنحصر
ورغباته أين تكون..

أرى تلك الرواية صورة مصغرة لأهدافه
إما بوحاً لما لم يستطع قوله منذ زمن
أو يسعى لإنتشارها بشكل أسرع..!


هو بحقيقة الأمر
سلط الضوء على شريحة معينة من مجتمع مصغر
وكتبها للجميع من تحت المجهر
بما يراه بعينه هو..!
ولاأظنه رغب في رؤية شريحة أكبر..أو بالعين الأخرى..!!


أن يسعى لتسخير قلمه ووقته لما هو باطل..سقطه..!



محمد الغرابي/
لم أسمع بها قبل هذا
وجميل أن نشارك العالم ماذا يقرأ
شكراً لك..




تحيتي,,,





العبرى ..




ذلك مما لا شك فيه ..
فكما في المثل الشهير ..
كل إناء بما فيه ينضح ..



ربما لثلاثة كلها ..
صورة لواقعه ..
وأملا في الانتشار ..
وبوحا لم يكن قادرا عليه مسبقا ..
فهي بالفعل مزيج ..



سلط الضوء على المجتمع المنحسر المظلم ..
لأنه يراه مجتمعا مضيئا .. !!
و أخفى المجتمع الأكبر ..
لأنه يراه مظلما ..
هكذا رآه ..



العبرى ..



قراءة للنص أنارت المتصفح ..
و تلمس فكر الكاتب كان إبداعا ..
دمت بخير و صحة ..

محمد المعتق
18-04-09, 09:11 pm
الشكر لك أستاذ محمد ,,,,,,
على الطرح الراقي ..
نعم ..
نظر من عدسته الخاصة ..
التي ترى أن الهيئات رجال لقمع الحريات ..

الحرية ..كلمة عامة شامله ولا اعتقد انه يقصد شمولها فهناك جهات قمع غيرها ولا اعتقد انه لا يعي ذالك ..
لنقل ..
نفى وجودها لأنه من ضمن المجموعة ..
هكذا أردت و أوافقك ..
لا اعتقد ان أي مسمى مهم بقدر ما يحمله من فكر ..
وها انت ترتكب نفس ما قال .. وتنسبه لها ..

موجود .. نعم ..
ولكن ليس بالصورة التي أراد أن تظهر به ..
الساقطون يرون كل ما حولهم ساقط ..
لأن تلك بيئتهم فيرونها المجتمع بأكمله ..
كأنك تقول ان الغير ساقط لا يرى الساقطون ...
وهذه مصيبة !!

أختلف معك ..,
فما يذكره لنا الآباء ..
أن أحداث 1400 جعلت الناس يتحفظون كثيرا في تزويج ( المطاوعة ) ..
وهذا تغير كبير و مفاجيء جدا ..
أما المسجونين لأسباب أخرى فلم تزل الحالة كما هي قديما ..
أنت اختلفت معي واتفقت معه ...
بل هذا هدف أظهر من الشمس في رابعة النهار ..
ألم يقرنهما معا في ( حراس الفضيلة ) ..؟
و ما حديثه عن الدولة و سلطة الإسلاميين إلا من هذا الباب ..
لا اعتقد ان واحد هذا هدف يبرر ما بأشياء غير مقبولة ..
لو أردت الجواب لقلت :
بريدة ربما بدأت العودة إلى العصور القديمة ..
نفس المعنى ..
بل قد تكون أنت أكثر قسوة ..
قلت أن لغة الرواية تكاد تجعلك تشك أنها لغة ترجمة .. لا أكثر ..
أي أن اللغة في الرواية لم ترق لتكون لافتة ..
ولم أقل أن طريقة العرض ترجمة أبدا .. !!
على ما يبدو ان هنا الأمر أوضح من هناك ...ولك ان ترجع إليه ..

نعم .. وهنا أؤكد مرة أخرى أنه استغل اسم بريدة للتسويق لا أكثر ..
فهو لم يتعرض أبدا للحالات الاجتماعية و الدينية و لا حتى الفكرية فيها ..
بل مر عليها مرور الكرام ..
ولم يتجاوز حديثه عنها خمس صفحات ..

الحريق يبدأ من شراره ...
ولا اعتقد انه عيب !! لماذا لا نقول انه فن في طرح الرواية بعيدا عن مضمونه ..فالفن مطلوب فيه من الإثارة والتشويق ..والعناوين هي من أسباب نجاح العمل الإعلامي ..
الرواية عالميا ..
تعد مخرجا إسلاميا و عربا ..
ويجب أن تحاسب على ذلك

اذا أعمالنا لم تحاكي واقعنا وتنقل همومنا وتعالج مشاكلنا فما هي الفائدة ..
هل يجب ان تكون اعمالنا للتلميع فقط...
الفرق الحقيقي أنها نقلها إلى العالم الخارجي ..
وكأنها حقيقة مسلمة حادثة و واقعة ..
و لم تكن أحاديث السابقين إلا ممازحات لا أكثر ..

ممازحات !!
وماذا فعلت انت هل نقلت الى العالم الخارجي عكس ذالك ..
أرجو الا نكون ممن يدافعون عن قضياهم بينهم ..

بما أننا مسلمون ..
و نتخذ من الفكر الإسلامي فكرا لنا ..
فنحن نجعله مقياسا لنا ..
وهنا أكرر أنه لا يستحق ..
من وجهة نظري الإسلامية البحتة ..

اذا كان يوجد بالفكر الإسلامي العديد من المسائل فيها خلاف ..
تقصد من وجهة نظرك على حسب تحصيلك من العلوم الإسلامية
اعتقد اني فهمتك فالبحر نجس اذا وقع بإحدى سواحله نجاسة ..

أستاذي محمد
كم أسعدني الحوار معك
وأتمنى الا تقتصر على هذا الكتاب بل تعرض كل ما يستحق العرض
شكرا لك ,,



فانتازيا إعلامي ..



تصر سلمك الله على أن تشرفني بهذا الحضور الباذخ ..
حينما تتعدد القراءات نصل إلى النتيجة الأفضل ..
طرح مميز ومماحكة أعتز بها ..


أعدك أن تكون عودة مماثلة ..
وعدني أن تكون كأنت هنا ..
فقد كنت مشعلا مضيئا ..
وفانوسا استنرت بنوره ..


كن بخير ..

رحّــال
18-04-09, 10:24 pm
بغض النظر عن حيثيات هذه الرواية


إلي أن صاحبها حقق مايصبوا إليه

وأكبر دليل على ذلك


هذا الموضوع .. والإعلان الذي قرأته أنه سيناقش الرواية في النادي الأدبي ,,


أليس كذلك ,,,


لكن يجب على المجتمع أن يعرف ويختار ممن يؤخذ منهم ( الحديث)


وقبل أن يرفعوا مقدار وصوت تلك الرواية عليهم أن يقيموا صاحبها من هو وكيف نشأ وماهي أخلاقياته وتعليمه ...


ولنا في بنات الرياض عبرة ,,

بــرمــودا
19-04-09, 12:10 am
وقبل أن يرفعوا مقدار وصوت تلك الرواية عليهم أن يقيموا صاحبها من هو وكيف نشأ وماهي أخلاقياته وتعليمه ...


,,

حبيبي رحال ,,هل ماكتبته أعلاه تخص به الأديب يوسف أم تتحدث بوجه عام ؟؟؟ أتمنى أن تجيب على ذلك .
فالكاتب يوسف نشأ في بيئة صالحة ومتدينه .

رحّــال
19-04-09, 01:29 am
حبيبي رحال ,,هل ماكتبته أعلاه تخص به الأديب يوسف أم تتحدث بوجه عام ؟؟؟ أتمنى أن تجيب على ذلك .
فالكاتب يوسف نشأ في بيئة صالحة ومتدينه .


أهلا برمودا

بالطبع كان القصد على العموم وإن كانت الكلمات تبين أنه هو المقصود لكن كان القصد على العموم ..

الأمر الآخر

لا يلزم أن البيئة الصالحة تُخرج وتنتج أشخاص صالحون

فنشاهد مثلاً أسر صالحة ومتدينة جدأ لكن يخرج منها شخصاً ( مجرماً )
وكثيراً مانشاهد مثلاً من يقبع خلف القضبان ووالده إمام مسجد ,,

لين الباحوث
20-04-09, 09:47 am
اخي الكريم / محمد الغرابي


لقد تابعت وباهتمام كبيرأغلب ان لم يكن جميع ما كتب الكاتب المشار إليه ..لكونه يكتب بتنوع في أصناف الكتابة الثقافية الأدبية من قصص قصيرة وقصة الطفل ويكتب الشعر وحاليا شد وثاق قلمه قرب الرواية ....وهذا التنوع هو ما كان يدفعني للأطلاع للأستفادة من قدرته الفذة في استخدام أدوات كتابية متميزة وقديرة
وعلى الرغم من ذلك فقد كتبت وبأقتدار عن الرواية دون أخلال في عرض ما قدمه الكاتب ومن خلال رؤية عميقة وتحليلية رائعة .....
وتنقلت في قرائتي لأختصارك للرواية من سطر لسطر مأخوذة بالترتيب الذهني وقدرتك الرائعة في التنقل بنا في مناخ الرواية بهذه الروية وهذه الأنسيابية

اخي :
بغض النظر عن اتفاقي حول فكر الكاتب من عدمه في اطروحات أعماله الأدبية إلا اني اجد ان من الضرورة الألتفات لما قد يشير له الكاتب _ فلسنا في مدينة افلاطون الفاضلة _من خلل اجتماعي ويحتاج لأجراء خطوات علاجية على كافة الأصعدة ( القرار السياسي / الأجتماعي / الأسري / الأعلامي ......) عوضا عن محاولة الدفاع الأعمى التي قد تقود لخسائر أكبر مما يمكن ان نربحه من خلال التجاهل ...بدون تحيز لفكر الكاتب اوضده ..

اخي محمد شكرا فقد طيرت حمائم التفكر أنت ....وجرأتك في اختيار الكتابة عن هذه الرواية تحسب لك وتستحق الأشادة

تحياتي

الـسـكـب
23-04-09, 06:51 am
وفقك ربي على هذا الرد المفحم

تلميذة الحياة
23-04-09, 11:54 am
قراءة ماتعه
سأحاول اقتناءها وقراءتها في الإجازة
شكراً أخي محمد الغرابي
بإنتظار جديد قراءاتك

فيمتــو
24-04-09, 03:34 pm
محمد الغرابي شكرا لك .

البعد الرابع
24-04-09, 04:13 pm
هذا المستكتب اشفق عليه جدا فلقد تنبأت امه بمصيره حيث تحدثت اليه عندما كان صغيرا تنصحه بعدم رسم ذوات الارواح تقول له يابني انتبه من معصية الله فلقد رايتك في منامي تصارع العذاب في جهنم . هذه القصة ذكرها المستكتب نفسه في احدى مقابلته .

محمد المعتق
26-04-09, 02:13 am
بغض النظر عن حيثيات هذه الرواية


إلي أن صاحبها حقق مايصبوا إليه

وأكبر دليل على ذلك


هذا الموضوع .. والإعلان الذي قرأته أنه سيناقش الرواية في النادي الأدبي ,,


أليس كذلك ,,,


لكن يجب على المجتمع أن يعرف ويختار ممن يؤخذ منهم ( الحديث)


وقبل أن يرفعوا مقدار وصوت تلك الرواية عليهم أن يقيموا صاحبها من هو وكيف نشأ وماهي أخلاقياته وتعليمه ...


ولنا في بنات الرياض عبرة ,,






رحال ..




مرحبا بك ..
و بحضورك الهاديء ..
و تحية لقامتك ..




لعلك ذكرتني ..
بالوسيلة الإعلامية الأشهر ..
و التي أظهرت تركي الحمد ..
و بجلت غازي القصيبي ..
بطريقة لم تكن ( الوسيلة ) نفسها تتوقعها ..
ذكرتني ..
بالمنابر .. !!



ربما حقق بعض مايصبو إليه ..
ولكن بالتأكيد ليس كل ..
فهو لا يريد إعلاما ..
بل يريد تغيير وجه المجتمع السعودي ..



شكرا لحضورك الباهي ..
كن بخير ..

ع البال
27-04-09, 10:49 am
لعلك ذكرتني ..
بالوسيلة الإعلامية الأشهر ..
و التي أظهرت تركي الحمد ..
و بجلت غازي القصيبي ..
بطريقة لم تكن ( الوسيلة ) نفسها تتوقعها ..
ذكرتني ..
بالمنابر .. !!



ربما حقق بعض مايصبو إليه ..
ولكن بالتأكيد ليس كل ..
فهو لا يريد إعلاما ..
بل يريد تغيير وجه المجتمع السعودي ..




الأخ / محمد

تحية عطرة لقرائتك الموفقة وردودك المتزنة

وكما قلت يريدون تغيير المجتمع وهنا المصيبة
ليتها على شهرة فقط وأنما النفس تطلب المزيد
ولايملئها إلا التراب .