تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : ..:: (( أول قصيدة لي .. رأيكم ؟؟!! )) ::..


الصيوان
25-08-02, 06:20 pm
السلام عليكم ..

تعلمون إخواني ما وصل إليه حال غخواننا في أفغانستان .. والحال أعظم من أن أجسده في قصيده .. ولكن القريحة لم تمهلني ... فإليكم الأبيات ..



1- أيا - كابول - يا سمعي وعينـــــــي ويـا حـزن النفـوس ولـوع قلبي
2- وأنــت النـصـــر يـا أم الجهـــــــــاد أتــاك الـخـيــر يـــا أم الــحــراب
3- تـقـاسـيـــن القــوارع كل حيــــــــن تعــانيـن الشـدائــد أنــت حبـــي
4- إليـك تحيتي أنت حنانــــــــــــــــــي وأنـت الـروح يـا همــي ولـبــي
5- فـكــم طـفــل يـمــزق بــاعـتــــــداء وكـم مـن أسـرة سـحـقت بقربي
6- وكـم مـن قريـة خـربــت وبــــــادت وكــم مـن أنـفـس لـصقـت بترب
7- فلـم يــرعــوا لـشـيــخ أو عــجــوزٍ ولا طـفــلا حـريقــاً بـاللــهــيــب
8- صـــواريــخ الــعــداوة قــاذفـــــات كــأن مـصــابـهـا روحي وجنبي
9- فصبـراً يـا حمـاة الـديـن صـبــــراً عــدو الله صـهـيــون وصـربــي
10- وعـذراً يـا أسـُود الحـق عفــــواً يـعـاديـكــم بـعـيــدٌ مـــع قـريــبِ
11- فيـا رب و يــا رحـمـن نـصــــراً تــدك بـــه بــغـــاةً يــا حـبـيـبــي
12- ففـرق جمعهــم يــا ذا الـجــــلال وشـتــت شـمـلهـم يـا كل حسبي
13- وزلـزلهـم إلـه الـحــق جـمـعــــاً وتمــزيقـاً لــعــبـــاد الــصـلـيــب
14- لقـد جمـع الغـرور لهم حشــوداً ربيــب الكفــر مـخــتــالاً بــســب
15- أخـا الأفغـان يـا نسـل الـجـــدود ويـا درع العقيــدة يـا نـســيـبــي
16- تنـاديـك القلــوب بكل صـــــــدق وتــرجـو الله كـشـاف الكـــروب
17- فمن يخشى العظيـم فمن يخـاف ولا الكيــد الأثيــم يضــر دربــي
18- فـإن جهـادكـم شــرف وذكـــرى يطيــر بــه الشباب مع المشيب
19- وإن إبــاءكــم فـخــــــر وعـــــز يغيض المجـرميـن يثـير عجبي
20- وإن دمــاءكــم مـســك وعـطـــر بــــإذن الله وهــــاب مـــجــيــب
21- وأمـا الظــالـمــون لـهــم جــزاء وعـــنــــد الله أخــــاذ قـــريــــب
22- أأمـريـكــا الـظـلـــوم لـك لـقــاء مـع التـوحيـد فـي يـوم عصيــب
23- وأعــوان الـكـفـور لهــم خـســار فـلا ديـنــاً ولا دنـيـاً الــخـــراب
24- ونصـر الـكـفـور كـفـران وظـلـم فيـا ويـل الظلـوم مـن الحسيـب
25- ربــى الأفـغــان عاشـت حـادثـات وطـرد الـروس تـاريــخ وربــي
26- عـــدو الـديـــن سـفـــاك حـقـــود وهـل ترجى المودة من صليبي
27- ولـلـطـاغـيــن فـضــح ثــم كـســر ووعـد الله بشـرىً بــالـقــريــب
28- ألا يــا أمـتــي ضعــنــا وضاعـت بلاد المسلميـن فهـل تـجـيـبـــي
29- أأنــدلـــــس وقــــــدس تـبـكـيــان وشيشـان البطـولـة يـا نحيـبــي
30- و كـشـميـر الحـزينــة كـم تعانــي مـن الويـلات نيــران الـقــريــب
31- وفي - مورو- الضعيفة عاصفات تفـت الكبـد يـا عـظــم الـجــواب
32- وأوصـيكـم - أخـا الإسلام - دوماً بــتــقـــوى الله عــلام الـغـيــوب
33- وفـي الـخـتـم الصلاة على الخليل على الصحب الكرام على الحبيب




والسلام عليكم .. :1: :1:

معاهدات
26-08-02, 08:36 am
عاجل للتقييم والنقد والتعليق من الأخوة الشعراء !!!

عصي الدمع
26-08-02, 04:47 pm
السلام عليكم .

أخي العزيز البرعي إذا كانت هذه أول قصيدة لك فاسمح لي أن أقول لك أنك ( تهلس وتكذب ) :confused: :D .

لا لا والله هذا ماليس يعقل ، فالقصيدة كبداية رائعة جدا جدا وسليمة من العيوب سواء عروضيا أو نحويا أو إملائيا وليس فيها إلا قليل ولكن حين نرى أنها لك بداية لإغننا نعتبرها سليمة جدا .
واسمح لي أن أكتب لك على عجل لأني والله مرتبط ارتباطات كثير لكن اللهم أعني وسددني .

في البيت الـ 21 - وأمـا الظــالـمــون لـهــم جــزاء وعـــنــــد الله أخــــاذ قـــريــــب .
هنا الأفضل ابتعادا عن الإشكاليات التي قد تحصل أعتقد أنه من الأفضل أن تقول : وأما الظالمون لهم جزاء ** بإذن الواحد الأحد المجيب .
لأنها قد تقرأ كلمة ( قريب ) بالضم وها إشكال وخطأ نحوي يخالف ما مشيت عليه في قافتك .
في البيت الـ 24 : ونصـر الـكـفـور كـفـران وظـلـم فيـا ويـل الظلـوم مـن الحسيـب
لو قلت ( الكفور ) لانكسر البيت ولكن لو قلت ( الكفر ) لسلم من الكسر .
وأعتقد أنك نسيت وزدت حرفا .
في البيت الـ26 : عـــدو الـديـــن سـفـــاك حـقـــود وهـل ترجى المودة من صليبي
هنا الأفضل لك أن تنكر كلمة صليب فتقول ( من صليب ِ ) لأنك قد توهم أن الياء الأخيرة في ( صليبي ) ياء للمتكلم وهذا ينافي ما اعتقدته أنت .

القصيدة من البحر الوافر .

تقبل تحياتي .

أبو أنــــس
26-08-02, 06:24 pm
أخي البرعي ماشـــــــــــــــــــــــــــــــــــاء الله عليك بداية رائعة وموفقة [غذن الله اتمنى لك المزيد حتى تصبح من شعراء المنتدى00

بارك الله فيك يااخي ونصر بك الاسلام واهله00

محمد الزبن
26-08-02, 06:53 pm
-
-
-
الرااااااااائع جداجدا ,,

الـــــــــــــبـــــــرعـــــــي ..

هكذا .. يصبح للشعر أظافر !

وللشاعر أعشاب تنمو في فضاءات الدهشة ..

وعوالم تضج بالبهاء .. والنهارات الطازجة !!!!!

شكرا أيها المذنب السابح فضاءاً ..

المختلف .. على هذا النص / النصل الغائر في خواصرنا ..

صح لسانك يا لبرعي في تجسيدك لواقع الأمه المرير ..
-
-
-
تحياتي لك .
-
-
-

الصيوان
01-09-02, 11:38 pm
معاهدات // شكرا لك يا عزيزي ..



عصي الدمع // إقتراحاتك وملاحظاتك محل الإهتمام ..:)



سارة // شكرا لك على المشاركة ..



محمد الزبن // الله يعطيك العافية ...
ونستفيد منكم ....:)








تحياتي :1:

عبدالله30
04-09-02, 01:35 pm
اخي العزيز00

البرعي00

تحية طيبة00

لو لم اجلس معك عن قرب واتحدث اليك ، لما صدقتك انها البداية00

صدقني بداية قوية وتبشر بمولد شاعر00

قصيدة ولا احلى00

تحياتي لك

أبو غادة
04-09-02, 03:44 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
إلى الشاعر / البرعي حفظه ووفقه مولاه ..
تحية مباركة أما بعد :
فلقد قرأت - ما حرك عواطف المنتسبين لهذا الدين الإسلامي - في قصيدتكم الغراء ، وهي قصيدة جاءت ترفل في حلة زاهية من الجمال والإبداع ، حاول فيها الشاعر أن يضفي لمسات جميلة بالتصوير المناسب ، وحقا فهذا من حق المسلم أن يبوح لأمته ببعض معاناته .
في الحقيقة إن كانت هذه بداية الشاعر فلعمر الله إن الآتي لمبهج جداً ؛ ذلك أن بصمات القوة والتمكن ظاهرة على هذا الشاعر وقوله ، لكن هناك هنات لابد أن يقع فيها المرء ، وحسبك أن موضوع القصيدة جعلك تقول قولا لم يمكنك من النظر في بعضه ، فأقول عن هذه الملاحظات :
1- القصيدة فيها عيب من عيوب القافية المغتفرة للمولدين ، وهو سناد الردف ، فبعض الأبيات مردوف مثل : " حراب - لهيب " وبعضها ليس ، مثل : " قلبي - دربي " ، والردف أن يأتي قبل الروي مباشرة حرف من حروف العلة أو اللين وأنت جعلت بعضها كذا وخالفت في بعض آخر .
2- في البيت السابع قلت : " طفلاً " بالنصب ومحلها الجر ؛ عطفاً على " شيخ " (هذا على الأظهر) .
3- في الحادي عشر ، لو قلت : فيا رباه يا رحمن ، لكان أولى لجمعك حينئذ بين الدعاء والاستغاثة (بالمد وزيادة الهاء) وبين التأكيد الأجمل بعدم عطف كلمة "الرحمن" على "رب" .
4- في التاسع عشر ، قلت : " عجبي " فإن كنت تضم العين فذاك داء لا تقصده .
5- في الحادي والعشرين ، قال عصي الدمع - حفظه الله - أنك لو غيرت لكان أفضل ، وأرى أن قصد الشاعر بكلمة " قريب " أنها صفة لله حيث ذكر لفظ الجلالة بقوله : " وعند الله .. " وهنا ينمحي الإشكال الذي تخوفه عصي الدمع .
6- في الرابع والعشرين ، كما قال عصي الدمع - حفظه الله - .
7- في السادس والعشرين ، قال عصي الدمع عن كلمة " صليبي " أن الأفضل أن تنكر ؛ لأن الإضافة تفيد معنى آخر ، وقد ظن عصي الدمع أن الياء للمتكلم ، وهي حقيقة للنسب ، وكلمة الشاعر أولى وأجمل ( صليبي ) بالياء .
عموماً فليس هذا إلا رد شخص ليس له علم بالأدب ، لكن لما رأيت الباب مفتوحاً للرد ولجت ، مع الا عتذار عن التطويل ..

الصيوان
05-09-02, 01:58 am
عبد الله 30 // أخجلتن والله :p ومشاركتك معنا يسعدني كثيراً ....




أبو غادة // أثلجت صدري بهذ الرد ..
اي نبي ناس يدورون وينخجرون الأخطاء :D
عموماً الله يسلمك ويعطيك العافية ..
ولا تشره توي بادي .. :) يعني لابد من الأخطاء ..
ومن لا يخطئ لا يمكن ان ينجح :p
وإن شاء الله نستفيد من ملاحظتك ...







:1:

جلوي العتيبي
05-09-02, 02:55 am
تسلم اخوي البرعي

وبدايه كهذه تدل على موهبه كبيره اخفيتها عنا كل هذه الفتره

ننتظر المزيد

وفقك الله ورعاك

راعي العنود
06-09-02, 12:14 pm
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ





داخل طول ..............












:1:




مراقبنا وحبيبناالغالي :البرعي باشا ..........................ياهلا والله ومسهلا

قصيده طيبه من وجه طيب ,,, تسلم والله وورنا الهمه يالله :D يعطيك العافيه..


مع تحيا1111111111تي ..

:) :)

القاموس
08-09-02, 06:57 pm
بداية لاباس بها ...لكن ينبغي لك ان تكثف القراءة في الشعر العربي الفصيح ...وأن تلتصق بمن لهم باع في هذا الشأن ... وقد رأينا بعد قراءة متأنية لقصيدتك السابقة الكثير من الاخطاء ولقصر المقام نذكر ماتيسر منها :
1- يجب عليك ان تشبع قافيتك بحرف تسير معه طوال القصيدة وهذا موجود وهو حرف الباء المشددة لكنك خالفت ذلك في قولك (الحراب) و (الجواب).
2- لاتخلو القصيدة من ركام الكسور وذلك في البيت الرابع (أنت حناني).والبيت (11) (فيارب ويارحمن).والاولى ان تحذف الواو حتى يستقيم الوزن ..
3- وهناك تكرار ممل للمترادفات ممايذهب رونق القصيدة..
4- انعدام الخيال والصور الايحائية من قصيدتك السالفة..
5- باختصار / أنت عندك حس الوزن الشعري لكن أرى أن ليس لديك ثقافة تصبغ القصيدة بشيء من الجمال والبيان والطريق لازال أمامك ...وبالتوفيق ....وكل مامضى ليس حصرا وشكرا....محبك القاموس....

القاموس
08-09-02, 07:08 pm
بصراحة عندما قرأت أنا وزميلي بعض الردود على هذه القصيدة أصبنا بنوبة قلق عارمة لاحدود لها بسبب الثناء الغير موضوعي عليها كما ساءنا التوافد نحو الثناء الغير منصف بلاذكر للملاحظات وانعدام لحاسة الذوق من قبل قبل كل من عقب على المقالة وهذا قتل للشاعر في بداياته ..
ولعل السبب ان أغلب هذا المنتدى من ذوي الثقافة الضحلة نلمس ذلك بالقصائد النبطية المغرقة قبحا والمملقة سخفا ....

نأمل من ادارة المنتدى حذف مالافائدة منه حتى يتسنى لمن لديه الرغبة في المشاركة ان يطرح مشاركته ولكي يصفوا المنتدى من الغثاء ومن كتاب الغثاء ....

حرس الله اللغة العربية من أعدائها ...

نديم الليل
08-09-02, 07:54 pm
اخي البرعي بدايه رائعه موفقه ،،

نتمنى لك التوفيق والمزيد من التقدم ،،

وماقاله لك الاخوان يكفيك ،،

ولا اريد ان اكرر كلاما قيل ،،

ولكن نتمنى لك التقدم للامام ،،

ونصر الله بك الاسلام ........


* * * * * * * *

اما بالنسبه للاخ : القامــــــــــــــــوس ،،

الله يجزاك خير يا اخوي لاتتكلم بشي انت ماتفهم فيه ،،

وتتصنع فهمك للغه ،،

وهذي بدايه للبرعي رائعـــــــــــــــــــــه جدا ،،

ومراقبنا البرعي لايحتاج الى تعقيبك على قصيدته ،،

وهدانا الله واياك ..................

***** ***** **** ***** ***** *****

عزيزي البرعي واصل كتابتك ،،

وستصل بإذن الله الى ماتصبوا اليه نفسك ،،

وبالتوفيق ،،

* * * * * * * *

اخوك ،،، نديم الليل..

القاموس
09-09-02, 12:23 am
من كان فوق محل الشمس موضعه ...
فليس يرفعه شيء ولايضع....(المتنبي)....

أبو غادة
09-09-02, 06:57 pm
قرأت تعقيبك أيها القاموس على قصيدة البرعي والردود حولها ، وعندي على ذلك ملاحظات ، أجملها في الآتي :
أولاً : نقاطك التي ذكرتها حول النص فيها من المبالغة شيء كثير ، خذ مثالاً على ذلك : " ركام الكسور " " تكرار ممل " .
ثانياً : لهجتك واضح فيها مذهب النرجسية والتعالي ، وكأنك قد أمسكت زمام الذوق والإحساس بدقائق اللغة فقدتهما عن غيرك !!
ثالثاً : تعميمك الحكم بانعدام حاسة الذوق من كل من علق على القصيدة ؛ ألا تحس بأن فيه ما فيه ؟؟!
رابعاً : كذبت - والله - عندما قلت أن أحداً لم يذكر ملاحظات حول النص ؛ فقد ذكر عصي الدمع وذكرتُ أنا أيضاً .
خامساً : قل لي بالله : هل ذكر الإيجابيات والسلبيات للمبتدئ قتل له ؟ أم أن أتهجم عليه شروى فعلك ؟!
سادساً : تتهجم على البرعي ومن كتب له ، وتبين أخطاءهم ، وأثناء بيانك تخطئ أنت !! أفلا عدّلت نفسك وبيانك قبل أن تعدل غيرك !! ( وأسلوبك في قمة التعالي والغرور .. ).
ألم تعلم أن كلمة " غير " لا تدخل عليها " أل " وأنت تقول : " الغير موضوعي - الغير منصف " ؟
كلمة " يصفو " ليس فيها ألف فارقة كما وضعت أنت .
وانتبه للهمزات ...!
سابعاً : اعلم أيها القاموس أنك مهما بلغت من علمك فإنك لم تأخذ إلا القليل ، فإياك والتعالي على غيرك . واعلم أن المبتدئ أحق ببيان الإيجابيات والسلبيات مع التركيز على الجانب الذي أحسن فيه ، لا أن يوبخ وتقتل همته . وأنت بأسلوبك قد تقتل الهمم ، وتميت المواهب ، أفلا ترعوي عن هذا الأسلوب أياً كان قصدك ..!!
ثامناً : فكر أخيراً في قول الشاعر :
كم حديث يظنه المرء نفعاُ وبه لو درى يكون البلاءُ

والرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل .
وكتب / أبو غادة ، بريدة في 2/7/1423هـ .

القاموس
09-09-02, 11:04 pm
إني وإن لمت حسادي فما أنكر أني عقوبة لهم ....!!
(المتنبي).

أبو غادة
10-09-02, 02:36 am
أيها القاموس : ما هو بحسد لكن إشفاق ، والبيت ليس كما ذكرت ، وإنما الصواب: إني وإن لمت حاسديّ فما أنكر أني عقوبة لهمُ
وعلى الله بلوغ الأمل ..
وإذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل ( المتنبي ) !!

الصيوان
10-09-02, 02:54 am
الزعيم // الله لا يحرمنا منك يالغالي ....



راعي العنود // الله يسلمك يا بعدي ...



القاموس // لا أفهم ماذا تريد بالضبط !!!



نديم الليل // ألف شكر لك يا عزيزي .. :)




أبو غادة // لا اعرف كيف اشكرك :rolleyes:





كل واحد يصلح سيارته .. ما تصل الدعوى للدرجة ذي ..
هذي كبداية القصيدة مليئــــــــــة بالكسور .. :p
والحمد لله إنتهى الأمـــــــــــــــــر ...






:1: :1:

القاموس
10-09-02, 06:26 am
يبدو أنك سمعت عائض القرني في قصائد قتلت أصحابها ينطقها حاسدي فمشيت عليها انظر (ديوان المتنبي ) بشرح البرقوقي تعرف مدى الجهل المريع الذي يحتضنك .....ثم ان القرني والذي اتيقن انك سرت على زلته في قراءة البيت ذكره (حسادي) في مملكة البيان وفي (مقامات القرني) (322) ط. العبيكان.عقبال ماتسمع صرخة أخيرة وتأتي تعلمنا ....وما أتينا الا من قبل أمثال هؤلاء الغنادر الذين ينكرون أقوال أصحابها ويأخذون بالثقافة (الكاسيتية) قاتل الله الأدلجة..

أنصحك بتكثيف القراءة الشعرية وعدم الاعتماد على السماع لان نفس الجهل ونتنه يبدوا جليا في كتاباتك الامر الذي يجعلني لا أحفل بكلامك وارى ان التعقيب عليك من قبيل الردم اذ لاجدوى من خلافك ولن أستفيد من قناعتك ولا رغبة لي فيها ولن تفت من قناعتي عدم ادراكك لما توصلت اليه :

أنام ملء جفوني عن شواردها.....ويسهر الخلق جراها ويختصم ...

القاموس
10-09-02, 06:35 am
الاخ البرعي هذا ما أريده http://forum.buraydh.com/showthread.php?s=&threadid=18769

البكيراوي
10-09-02, 09:37 am
البرعي !! رائع جدا يا ابو يوسف

وصح لسانك !! ويالله هذي البداية ورنا القصايد الثانية !!

وقصيده رائعه جدا ومؤثرة

تحياتي

أبو غادة
10-09-02, 02:05 pm
السلام عليك يا قاموس أما بعد :
فأرى أنك لا زلت مصراً على تعنتك وتعاليك وتكبرك ، زعمت - يغفر الله لك - أنني جاهل ، وأنا أوافقك على أن العلم الذي عندي لا يمثل شيئاً ، لكنك زدت في عنادك حتى نسبت معرفتي بالبيت إلى غير أصلها ، فيغفر الله لك ..
ثم اعلم أن البيت ليس كما ذكرته أنت ( حسادي ) وإنما كما ذكرته أنا ( حاسدي ) وإن لم تصدق فارجع إلى السفر الثالث من الفَسْر ( شرح ابن جني على ديوان المتنبي ) ( وهي مخطوطة ) فستجد فيها كما ذكرت أنا وهذا الشرح من أهم الشروح على ديوان المتنبي ، وارجع كذلك إلى الواحدي والمعري واليازجي والعكبري فكلهم ذكر كما ذكرتُ أنا ، ولم يذكر أحد منهم أن للبيت رواية أخرى هي ( حسادي ) خصوصاً العكبري الذي يهتم بذكر الروايات المتعددة ...
أما بالنسبة للبرقوقي فقد ذكرها أيضاً ( حاسدي ) ، والنسخة التي عندك ربما كان بها خطأ مطبعي ، وإن كانت صواباً فإن البرقوقي من المتأخرين ولا يقبل منه هذا إذا كان السابقون لم يذكروه ( ذا على سبيل الافتراض ).
وبمناسبة ذكر المتأخرين فقد ذكر البيت كما ذكرتُ أنا أيضاً محمود شاكر في كتابه ( المتنبي - رسالة في الطريق إلى ثقافتنا ) ..
ثم فكر معي ( وأنت من تدعي المعرفة بدقائق اللغة ) في الثقل الموجود في كلمة ( حسادي ) في تركيبها في البيت ، كذلك الإيحاء الناتج من كلمة (حاسدي) يقصر دونه قصد ( حسادي ) .
هذا ما أعلمه ، وأرجو أن تقتنع ، لا أن تكابر وتتعالى كما زدت في ردك الأخير وأنت من أنت في نظرك إلى نفسك ، أما أنا فلا أنكر أني لا أعلم شيئاً ، وجزى الله عني العلم خيراً وأهله .