المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رفقا بالقوارير


هادى مره
31-03-09, 03:10 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتي اخواني واخواتي الضيوف الكرام

في هذا الموضوع سااكتب عن اخواتنا من نكن لهن الاحترام والحب والتقدير

اخواتنا نصفنا الاخر تلك العظيمات منذو فجر التاريخ الى يومنا هذا


ايها الافاضل والاخوات الكريمات

ان كل شخص منا في حياته انثى يحبها كروحه وانا اقصد هنا الزوجه او الخطيبه التى سوف تكون عن قريب زوجه وكذلك الحبيبه التى سوف تخطب ثم تكون زوجه ولكل قاعده شواذ وهنا اقصد واتحدث عن الزوجه او من ستكون زوجه قريبا
احبتي الافاضل اخواتي العزيزات كل واحد منا سواء رجل او امراه
سواء كان متزوج او متزوجه او انهم يعيشون في بيت فيه متزوجون
مثل الاخ او الاخت او الابوين فلينظر كل واحد منا ويتذكر قليلا
كيف هي علاقه من حوله من الازواج ويستفيد منها على حد سواء
العلاقه الطيبه يستفيد منها في حياته الزوجيه والسيئه يتجنبها
في حياته الزوجيه فالدنيا تجارب وهذه التجارب امامنا فلنستفيد منها


اخي ان الزوجه في الاصل هي انثى رقيقه لطيفه عفيفه حوريه دنيويه طاهره
اتت اليك في بيت غريب عنها تحمل في مخيلتها الحب والسعاده والفرح
تركت مسكنها منذو نشئتها ومعرفتها للحياه تركت اغلى شخصين في الحياه
امها وابوها تركت كل شي خلفها لاجلك ايها الفارس الجديد تطمح وتطمع
بكرمك وجودك ايها الشهم الكريم بنظرها فاستقبل الضيف الخفيف الخائف
الوجل مما ينتظره ببسمه وحب وود وكل صفه طيبه وكن على يقيين ان كل
تصرف وكلمه محسوبه لك او عليك خاصه في بدايه الحياه الزوجيه

اخي انها سوف تهبك اغلى ماتملك في الوجود فكن حريصا عليها لطيفا بها
قدرها واحترمها وحسسها واشعرها بانك ترغب بها لذاتها وسمو اخلاقها
وحسبها ونسبها ولاتحسسها انك تريدها لجمالها او جسمها او مالها او مركزها
ولا يمنع ان توضح لها وتثني عليها فيما سبق لان ماسبق زائل

الجمال له وقت وزمن والجسم له وقت وزمن وهكذا ولكن حب الزوجه
لذاتهالا يمكن ان يذهب لانكما تغذيانه صباح مساء بحبكم وعطفكم على بعض


اخواني واخواتي لنكن صرحاء مع بعض وواضحين
هل تقبل ان يشاركك احد في زوجتك طبعا لا لاتثور ولا تغضب ولا تستغرب
السؤال "

اذا كيف ترضي زوجتك ان يشاركها احد فيك ايها الرجل العفيف

لماذا السفر والجلوس والرقص والاستمتاع بتلك الساقطات
وعندك نعمه الله زوجه شريفه عفيفه

لماذا جوالك وجهازك الكمبيوترى مملوء بالارقام والصور لبنات الوطن
وامامك اجمل مخلوق هي زوجتك العفيفه

هل ترضى ان تضع زوجتك صوره اى شخص طبعا لا حتى ولو كان اخيها

لانك ترا نفسك كل شي هي ملكك ماهذا التناقض


احبك حياتي عمري ملكتي كياني احساسي نبض قلبي اموت فيك
انتي عمرى يا0000 كلامات تسطرها وتقولها باحساس لعشيقه موقته لك اليوم وغدا لغيرك وهلما جرا
لماذا لا تقولها لذالك الكائن البشري الحساس الذي ينتظرك على احر من الجمر لماذا لا تتغني به انه انشوده عذبه لا تنتهي انها الزوجه


ابعدي عني انقلعي اه اه ولى اقلبي وجهك نعسان تعبان وجعان

ووو كلامات نشاز لا تستاهلها تلك الانثى التى اصبحت ملك لشخصك الكريم

لماذا هذه الكلمات الجارحه انها كائن بشري لحم ودم ضع مكانك مكانها
وشخص تحبه حبا جما يقول لك انقلع اقلب وجهك شي فضيع

جدا على قلب المراه خاصه الانسانه المتعوده على الدلال والادب والاحترام
اشد من طعن السكاكين


اخي الحبيب الطيب الزوج
ان هذه الزوجه امانه في اعناقنا ان هذه النعمه من الله لنا هى السكن هي الراحه هي القلب العطوف علينا وعلى ابائنا واوالدنا
ان هذه الزوجه كيان كبير قائم بذاته فلا بد ان نحترمه ونقدره

ان هذه الزوجه تحتاج وباستمرار الى كلمه حنونه وعطوفه تمسح عن قلبها الكثير من الاحزان ومتاعب الحياه

ان الزوجه تحتاج وباستمرار كلمه الشكر والتقدير بكلمه او هديه او حتى بنظره
عين تعبر عن الشكر لمجهودها وتعبها في الحياه الزوجيه وسوف تكون لها
الوقود للاستمرار

ان الزوجه كالطفله مهما كبرت اثني على جمالها شعرها رقتها حنانها عطفها

عملها اخلاقها ثق انها تزيد لمعان وحب وفرح وتتجد د بها الحياه

اشعر الزوجه انها عون لك ومعين ولا تحسسها بانها ثقيله وهم عليك

اشعر الزوجه انك لا تستغني عنها ابدا تملكها و تشعر هي باهميتها لك


ان الزوجه تحتاج ان يكون الزوج هو الاب الحنون والاخ العطوف وكل شي
فيى حياتها لا تدعها عندما تتعب تهرب لغيرك وتعبر له مهما كان اجعل صدرك
هو الظام الوحيد لكل مشاكلها وهمومها


اتمنى لكل زوجين السعاده والتوفيق ولكل خاطبين الزواج باسرع وقت

ولكل من لم يخطب ان يخطب


واوكد ان الزوجه هي الحياه والبلسم الشافي والمعالج للجروح

طبعا الزوجه الصالحه الطاهره وكل من في المنتدى هم كذلك


اسف على الاطاله

اخوكم

هادي مره

eivl girl
31-03-09, 03:46 pm
درر لك الله
قريت الموضوع على السريع لكن احس انه يحتاج لوقت طويل لتمعن كلماته
دمت

امرؤ القيس
31-03-09, 03:51 pm
القوارير مفرد قارورة

والقارورة لها خاصيّة وهي الاحتفاظ بما في داخلها من مادة

وهذه المادة فيها مواد حافظة

هذه المواد الحافظة لها وقت وتنتهي مدة صلاحيتها

بعدها بأقرب صندوق نفايات أجلكم الله

هذا ما أعرفه عن القوارير وان كان تبي معلومات عن الكراتين عطيناك

رحّــال
31-03-09, 10:08 pm
طبعا الزوجه الصالحه الطاهره وكل من في المنتدى هم كذلك



أخي كيف حكمت على من في المنتدى بالطهر والصلاح ؟؟؟

وهل ما يظهر الآن يدل على ذلك ؟؟؟

الماسة محتاسة
31-03-09, 11:07 pm
^
^
الاخوان اللي فوق ماعجبهم الموضوع...

شكرا لك اخي هادي..

هادى مره
01-04-09, 12:32 am
درر لك الله
قريت الموضوع على السريع لكن احس انه يحتاج لوقت طويل لتمعن كلماته
دمت

حياك الله واهلا وسهلا فيك وشكرا لمرورك الجميل

هادى مره
01-04-09, 12:46 am
القوارير مفرد قارورة

والقارورة لها خاصيّة وهي الاحتفاظ بما في داخلها من مادة

وهذه المادة فيها مواد حافظة

هذه المواد الحافظة لها وقت وتنتهي مدة صلاحيتها

بعدها بأقرب صندوق نفايات أجلكم الله

هذا ما أعرفه عن القوارير وان كان تبي معلومات عن الكراتين عطيناك

الله يحييك مرورك شرفنا وهلا بك ومرحبا اخى الفاضل امرو القيس


القوارير مفرد قارورة
والقارورة لها خاصيّة وهي الاحتفاظ بما في داخلها من مادة
وهذه المادة فيها مواد حافظة
هذه المواد الحافظة لها وقت وتنتهي مدة صلاحيتها
بعدها بأقرب صندوق نفايات أجلكم الله
معلومات نحترم صاحبها ونقدره وهى صحيه ولكن في غير المعنى الذى كنا نتامل
النقاش فيه مع اخ مثقف وواعى ومسلم له العدد الكبير من المشاركات




هذا ما أعرفه عن القوارير
اخى الغالي والفاضل اضيف لمعلوماتك التالي لاجل الفائده فقط


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته"

الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن والاه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين ـ أما بعد:

مكانه المراءه فالاسلام و كيف يتعامل الرجل معها....



جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله من احق الناس بحسن صحابتي؟ قال: امك, قال: ثم من؟ قال: ثم امك، قال: ثم من، قال: ثم امك، قال: ثم من: قال ابوك, وفي رواية قال: امك، ثم امك، ثم اباك، ثم ادناك فأدناك, رواه الشيخان.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (اكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً وخياركم خياركم لنسائهم خلقاً ) رواه الترمذي..

قال صلى الله عليه وسلم: (لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد ثم يجامعها في آخر اليوم ) رواه البخاري..

قال عليه الصلاة والسلام :" رفقا بالقوارير"أخرجه البخاري بمعناه ..








وان كان تبي معلومات عن الكراتين عطيناك

اخى الموقر لامانع من معرفه المعلومات لديك عن الكراتين لانها تبقى معلومات
ونستفيد منها وهنا نحن للاستفاده والفائده بغض النظر عن كل شئ
والمعلومه ولو كانت بسيطه تبقى معلومات فان كان لديك معلومات عن الكراتين
فلا تبخل بها عنا ولكن في موضوع مستقل لتعم الفائده ونعطى الكراتين حقها من
النقاش والفائده لان هذا الموضوع خاص باخواتنا وليس الكراتين او القوارير بالمعنى
الذى ذكرت

اخى الغالي سرني مرورك العطر وتعليقك

بارك الله في عمرك وعملك على الطاعه
دمتم بحفظ الرحمن

هادى مره
01-04-09, 12:54 am
أخي كيف حكمت على من في المنتدى بالطهر والصلاح ؟؟؟

وهل ما يظهر الآن يدل على ذلك ؟؟؟

اهلا وسهلا ومرحبا اخى الكريم : رحال
أخي كيف حكمت على من في المنتدى بالطهر والصلاح ؟؟؟
اخى انا لم احكم على احد ولن احكم على احد انا اتكلم حسب نيتى وقناعتى
ان الخير موجود في كل البشر الا ان يثبت عكس ذلك بالدليل وبكل صدق
لم اشاهد هنا ما يعكس غير هذا الكلام واظن واعتقد ان الخير موجود فلا ندخل بالذمم والاعراض اخى والله ان الواحد ليته يتحمل ذنوبه كيف ذنوب الاخرين



وهل ما يظهر الآن يدل على ذلك ؟؟؟

لم افهم ماتقصد حفظك الله ورعاك


اخى الفاضل بجد يشرفني دائما مرورك العطر وتعليقك الطيب الدال على طيب
شخصك الكريم والنبيل

بارك الله في عمرك وعملك على الطاعه ايها الفاضل

هادى مره
01-04-09, 12:57 am
^
^
الاخوان اللي فوق ماعجبهم الموضوع...

شكرا لك اخي هادي..

اهلا اختى الكريمه شكرا لمرورك الطيب

علشانك بس
01-04-09, 01:04 am
الرجل السعودي يطف بزوجته ايام الخطوبة بس ,,
ومن تدخل بيته وتصير ملكه وتحت تصرفه يعتبرها مثل الخادمة ,,
لايربطه فيها الا الأكل والشرب والنوم وتربية الأطفال ,, غير هذا مافيه ,,
وان كان تبي معلومات عن الكراتين عطيناك
عطنا وش تعرف عن الكراتين .. !!

رواسي
01-04-09, 01:15 am
كلمآت رآئعه
من شخص ملئ قلبه بالرقة والعطف والحنآن على الجوهرةِ المكنونه ، الدرة المصونه
على من تحب أن تسمع مثل هذه الكلمآت التي تحفزهآ إلى حب الحيآة وحب الرجل ..

ندرة مثل هذه الشخصيآت المذكورة
وحتى وإن كآنت زوجته لهآ سوآبق سيئه ، لمآ لآيجدد حيآتهآ ويرسم لهآ حيآة جميلة
كمآ يتمنآهآ يسعد بهآ هو ويرتآح ..
فالمرآءه مع من أحبهآ وأحبته ، يجول ويدور بفكرهآ وحيآتهآ
هو كل شيء في دنيآهآ ..
فالتجعل أيهآ الرجل دنيآ المرأه التي تمتلكهآ دنيآآك ..



شكرآً لك أستآذي
على هذآ الطرح المتكآمل الممتآز
: )

رانســـــــــّي
01-04-09, 01:31 am
طرح اكثر من رائع
وكلمات درر.. انار الله بها قلوب عمياء,,,

هادى مره
01-04-09, 01:43 am
الرجل السعودي يطف بزوجته ايام الخطوبة بس ,,
ومن تدخل بيته وتصير ملكه وتحت تصرفه يعتبرها مثل الخادمة ,,
لايربطه فيها الا الأكل والشرب والنوم وتربية الأطفال ,, غير هذا مافيه ,,

عطنا وش تعرف عن الكراتين .. !!

حياك الله اختى الكريمه



الرجل السعودي يطف بزوجته ايام الخطوبة بس ,,
ومن تدخل بيته وتصير ملكه وتحت تصرفه يعتبرها مثل الخادمة ,,
لايربطه فيها الا الأكل والشرب والنوم وتربية الأطفال ,, غير هذا مافيه ,,

اختى الفاضله هنا اخالفك الراى ليس كل الازواج يوجد من فيه الخير والبركه ويخاف

الله في اهله وهم كثير ولله الحمد ولكن لاننسى ان للزوجه دور كبير في تصرفات زوجها تجاهها وتعامله معها

شكرا لمرورك الجميل واظافتك الطيبه

صـاحي و رايـق
01-04-09, 01:53 am
المعذره والسموحه أخي على ما صدر مني من حروف هنا لا تليق بك
بعد ما قرأت ردودك هنا على الأعضاء أثبت بأن النيه لديك صافيه نقيه لم يشوبها شائبه


شكرآ لك

هادى مره
01-04-09, 02:00 am
المعذره والسموحه أخي على ما صدر مني من حروف هنا لا تليق بك
بعد ما قرأت ردودك هنا على الأعضاء أثبت بأن النيه لديك صافيه نقيه لم يشوبها شائبه


شكرآ لك

اهلا وسهلا اخى الفاضل والراقي صاحى ورايق

هذا العشم فيك وهذه هى الهقوه

اعتذارك دليل على نبلك وشخصيتك المحترمه حياك الله وشرفتنا لاعدمناك

اخ عزيز ومحترم وراقي دمت بحفظ الله ورعايته

هادى مره
01-04-09, 02:03 am
كلمآت رآئعه
من شخص ملئ قلبه بالرقة والعطف والحنآن على الجوهرةِ المكنونه ، الدرة المصونه
على من تحب أن تسمع مثل هذه الكلمآت التي تحفزهآ إلى حب الحيآة وحب الرجل ..

ندرة مثل هذه الشخصيآت المذكورة
وحتى وإن كآنت زوجته لهآ سوآبق سيئه ، لمآ لآيجدد حيآتهآ ويرسم لهآ حيآة جميلة
كمآ يتمنآهآ يسعد بهآ هو ويرتآح ..
فالمرآءه مع من أحبهآ وأحبته ، يجول ويدور بفكرهآ وحيآتهآ
هو كل شيء في دنيآهآ ..
فالتجعل أيهآ الرجل دنيآ المرأه التي تمتلكهآ دنيآآك ..



شكرآً لك أستآذي
على هذآ الطرح المتكآمل الممتآز
: )


اهلا وسهلا اختى الكريمه والفاضله مرورك دائما محترم وطيب وردوك مفيده ومعبره

شكرا لك من الاعماق

هادى مره
01-04-09, 02:05 am
طرح اكثر من رائع
وكلمات درر.. انار الله بها قلوب عمياء,,,

شكرا لمرورك الجميل شرفتينا اختى الكريمه حياك الله

قصيميهـ ذوق
01-04-09, 02:45 am
موضوع في قمة الروعه بارك الله فيك اهنيك على حسن اختيارك لمواضيعك... وأشكر لك حسن تعاملك وسمو أخلاقك مع بعض الاعضاء الذين ربما خانهم التعبيرفي في بعض كلماتهم
تحياتي للجميع :)

نوره الجمعه
01-04-09, 03:12 am
شكراً لك أخي الفاضل صاحب الموضوع
أختك
نـــــــــوره الـجـمــعــــــــــــــة

ما هي حقوق الزوج وما هي حقوق الزوجة

ما هي حقوق الزوجة على زوجها وفقا للكتاب والسنة ؟
أو بمعنى آخر، ما هي مسؤوليات الزوج تجاه زوجته وبالعكس ؟.


الحمد لله


أوجب الإسلام على الزوج حقوقاً تجاه زوجته ، وكذا العكس ، ومن الحقوق الواجبة ما هو مشترك بين الزوجين .
وسنذكر - بحول الله - ما يتعلق بحقوق الزوجين بعضهما على بعض في الكتاب والسنة مستأنسين بشرح وأقوال أهل العلم .
أولاً :
حقوق الزوجة الخاصة بها :
للزوجة على زوجها حقوق مالية وهي : المهر ، والنفقة ، والسكنى .
وحقوق غير مالية : كالعدل في القسم بين الزوجات ، والمعاشرة بالمعروف ، وعدم الإضرار بالزوجة .

1. الحقوق الماليَّة :
أ - المهر : هو المال الذي تستحقه الزوجة على زوجها بالعقد عليها أو بالدخول بها ، وهو حق واجب للمرأة على الرجل ، قال تعالى : { وآتوا النساء صدقاتهن نحلة } ، وفي تشريع المهر إظهار لخطر هذا العقد ومكانته ، وإعزاز للمرأة وإكراما لها .
والمهر ليس شرطا في عقد الزواج ولا ركنا عند جمهور الفقهاء ، وإنما هو أثر من آثاره المترتبة عليه ، فإذا تم العقد بدون ذكر مهر صح باتفاق الجمهور لقوله تعالى : { لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة } فإباحة الطلاق قبل المسيس وقبل فرض صداق يدل على جواز عدم تسمية المهر في العقد .
فإن سمِّي العقد : وجب على الزوج ، وإن لم يسمَّ : وجب عليه مهر " المِثل " - أي مثيلاتها من النساء -
.

ب - النفقة : وقد أجمع علماء الإسلام على وجوب نفقات الزوجات على أزواجهن بشرط تمكين المرأة نفسها لزوجها ، فإن امتنعت منه أو نشزت لم تستحق النفقة .
والحكمة في وجوب النفقة لها : أن المرأة محبوسة على الزوج بمقتضى عقد الزواج ، ممنوعة من الخروج من بيت الزوجية إلا بإذن منه للاكتساب ، فكان عليه أن ينفق عليها ، وعليه كفايتها ، وكذا هي مقابل الاستمتاع وتمكين نفسها له .
والمقصود بالنفقة : توفير ما تحتاج إليه الزوجة من طعام ، ومسكن ، فتجب لها هذه الأشياء وإن كانت غنية ، لقوله تعالى : ( وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف ) البقرة/233 ، وقال عز وجل : ( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله ) الطلاق/7
.
وفي السنة :
قال النبي صلى الله عليه وسلم لهند بنت عتبة - زوج أبي سفيان وقد اشتكت عدم نفقته عليها - " خذي ما يكفيكِ وولدَكِ بالمعروف " .
عن عائشة قالت : دخلت هند بنت عتبة امرأة أبي سفيان على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بنيَّ إلا ما أخذت من ماله بغير علمه فهل علي في ذلك من جناح ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك . رواه البخاري ( 5049 ) ومسلم ( 1714 ) .
وعن جابر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبة حجة الوداع : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ، ولكم عليهن ألا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه ، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 ) .
ج. السكنى : وهو من حقوق الزوجة ، وهو أن يهيىء لها زوجُها مسكناً على قدر سعته وقدرته ، قال الله تعالى : ( أسكنوهنَّ من حيث سكنتم مِن وُجدكم ) الطلاق/6.
2. الحقوق غير الماليَّة :

أ. العدل بين الزوجات : من حق الزوجة على زوجها العدل بالتسوية بينها وبين غيرها من زوجاته ، إن كان له زوجات ، في المبيت والنفقة والكسوة .
ب. حسن العشرة : ويجب على الزوج تحسين خلقه مع زوجته والرفق بها ، وتقديم ما يمكن تقديمه إليها مما يؤلف قلبها ، لقوله تعالى : ( وعاشروهن بالمعروف ) النساء/19 ، وقوله : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228.
وفي السنَّة : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " استوصوا بالنساء " . رواه البخاري ( 3153 ) ومسلم ( 1468 ) .
وهذه نماذج من حسن عشرته صلى الله عليه وسلم مع نسائه - وهو القدوة والأسوة -
: 1.
1-عن زينب بنت أبي سلمة حدثته أن أم سلمة قالت حضت وأنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الخميلة فانسللت فخرجت منها فأخذت ثياب حيضتي فلبستها ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنفستِ ؟ قلت : نعم ، فدعاني فأدخلني معه في الخميلة .
قالت : وحدثتني أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم ، وكنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد من الجنابة . رواه البخاري ( 316 ) ومسلم ( 296 ) .

2. عن عروة بن الزبير قال : قالت عائشة : والله لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بحرابهم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه لكي أنظر إلى لعبهم ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف ، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن حريصة على اللهو . رواه البخاري ( 443 ) ومسلم ( 892 ) .
3. عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي جالسا فيقرأ وهو جالس فإذا بقي من قراءته نحو من ثلاثين أو أربعين آية قام فقرأها وهو قائم ثم يركع ثم سجد يفعل في الركعة الثانية مثل ذلك فإذا قضى صلاته نظر فإن كنت يقظى تحدث معي وإن كنت نائمة اضطجع . رواه البخاري ( 1068 ) .
ج. عدم الإضرار بالزوجة : وهذا من أصول الإسلام ، وإذا كان إيقاع الضرر محرما على الأجانب فأن يكون محرما إيقاعه على الزوجة أولى وأحرى .
عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى " أن لا ضرر ولا ضرار " رواه ابن ماجه ( 2340 ) . والحديث : صححه الإمام أحمد والحاكم وابن الصلاح وغيرهم .
انظر : " خلاصة البدر المنير " ( 2 / 438 ) .
ومن الأشياء التي نبَّه عليها الشارع في هذه المسألة : عدم جواز الضرب المبرح .
عن جابر بن عبد الله قال : قال صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " .
رواه مسلم ( 1218 ) .

ثانياً :

حقوق الزوج على زوجته :
وحقوق الزوج على الزوجة من أعظم الحقوق ، بل إن حقه عليها أعظم من حقها عليه لقول الله تعالى : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة ) البقرة/228.
قال الجصاص : أخبر الله تعالى في هذه الآية أن لكل واحد من الزوجين على صاحبه حقا ، وأن الزوج مختص بحق له عليها ليس لها عليه .
وقال ابن العربي : هذا نص في أنه مفضل عليها مقدم في حقوق النكاح فوقها .

ومن هذه الحقوق :
أ - وجوب الطاعة : جعل الله الرجل قوَّاماً على المرأة بالأمر والتوجيه والرعاية ، كما يقوم الولاة على الرعية ، بما خصه الله به الرجل من خصائص جسمية وعقلية ، وبما أوجب عليه من واجبات مالية ، قال تعالى : ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ) النساء/34
.
قال ابن كثير :
وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس { الرجال قوامون على النساء } يعني : أمراء عليهن ، أي : تطيعه فيما أمرها الله به من طاعته ، وطاعته أن تكون محسنة لأهله حافظة لماله .
وكذا قال مقاتل والسدي والضحاك . " تفسير ابن كثير " ( 1 / 492 ) .
ب - تمكين الزوج من الاستمتاع : مِن حق الزوج على زوجته تمكينه من الاستمتاع ، فإذا تزوج امرأة وكانت أهلا للجماع وجب تسليم نفسها إليه بالعقد إذا طلب ، وذلك أن يسلمها مهرها المعجل وتمهل مدة حسب العادة لإصلاح أمرها كاليومين والثلاثة إذا طلبت ذلك لأنه من حاجتها ، ولأن ذلك يسير جرت العادة بمثله .
وإذا امتنعت الزوجة من إجابة زوجها في الجماع وقعت في المحذور وارتكبت كبيرة ، إلا أن تكون معذورة بعذر شرعي كالحيض وصوم الفرض والمرض وما شابه ذلك .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح " رواه البخاري ( 3065 ) ومسلم ( 1436 ) .
ج - عدم الإذن لمن يكره الزوج دخوله : ومن حق الزوج على زوجته ألا تدخل بيته أحدا يكرهه .
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه ، ...." . رواه البخاري ( 4899 ) ومسلم ( 1026 ) .


وعن سليمان بن عمرو بن الأحوص حدثني أبي أنه شهد حجة الوداع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه وذكر ووعظ ثم قال : استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوانٍ ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع واضربوهن ضربا غير مبرح فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن لكم من نسائكم حقا ولنسائكم عليكم حقا فأما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن .
رواه الترمذي ( 1163 ) وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وابن ماجه ( 1851 ) .
وعن جابر قال : قال صلى الله عليه وسلم : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 ) .


د - عدم الخروج من البيت إلا بإذن الزوج : من حق الزوج على زوجته ألا تخرج من البيت إلا بإذنه .
وقال الشافعية والحنابلة : ليس لها الخروج لعيادة أبيها المريض إلا بإذن الزوج ، وله منعها من ذلك .. ؛ لأن طاعة الزوج واجبة ، فلا يجوز ترك الواجب بما ليس بواجب .

هـ - التأديب : للزوج تأديب زوجته عند عصيانها أمره بالمعروف لا بالمعصية ؛ لأن الله تعالى أمر بتأديب النساء بالهجر والضرب عند عدم طاعتهن .
وقد ذكر الحنفية أربعة مواضع يجوز فيها للزوج تأديب زوجته بالضرب ، منها : ترك الزينة إذا أراد الزينة، ومنها : ترك الإجابة إذا دعاها إلى الفراش وهي طاهرة ، ومنها : ترك الصلاة ، ومنها : الخروج من البيت بغير إذنه .
ومن الأدلة على جواز التأديب :
قوله تعالى : ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ) النساء/34 .
وقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة ) التحريم/6 .
قال ابن كثير :
وقال قتادة : تأمرهم بطاعة الله ، وتنهاهم عن معصية الله ، وأن تقوم عليهم بأمر الله ، وتأمرهم به ، وتساعدهم عليه ، فإذا رأيتَ لله معصية قذعتهم عنها ( كففتهم ) ، وزجرتهم عنها .
وهكذا قال الضحاك ومقاتل : حق المسلم أن يعلم أهله من قرابته وإمائه وعبيده ما فرض الله عليهم وما نهاهم الله عنه .
" تفسير ابن كثير " ( 4 / 392 ) .
و- خدمة الزوجة لزوجها : والأدلة في ذلك كثيرة ، وقد سبق بعضها .


قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
وتجب خدمة زوجها بالمعروف من مثلها لمثله ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة .
" الفتاوى الكبرى " ( 4 / 561 )
.
ز - تسليم المرأة نفسها : إذا استوفى عقد النكاح شروطه ووقع صحيحا فإنه يجب على المرأة تسليم نفسها إلى الزوج وتمكينه من الاستمتاع بها ; لأنه بالعقد يستحق الزوج تسليم العوض وهو الاستمتاع بها كما تستحق المرأة العوض وهو المهر .
ح- معاشرة الزوجة لزوجها بالمعروف : وذلك لقوله تعالى ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228 .
قال القرطبي :
وعنه - أي : عن ابن عباس - أيضا أي : لهن من حسن الصحبة والعشرة بالمعروف على أزواجهن مثل الذي عليهن من الطاعة فيما أوجبه عليهن لأزواجهن .
وقيل : إن لهن على أزواجهن ترك مضارتهن كما كان ذلك عليهن لأزواجهن قاله الطبري .
وقال ابن زيد : تتقون الله فيهن كما عليهن أن يتقين الله عز وجل فيكم .
والمعنى متقارب والآية تعم جميع ذلك من حقوق الزوجية .
" تفسير القرطبي " ( 3 / 123 ، 124 ) .
والله أعلم.







الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

هادى مره
01-04-09, 06:34 am
موضوع في قمة الروعه بارك الله فيك اهنيك على حسن اختيارك لمواضيعك... وأشكر لك حسن تعاملك وسمو أخلاقك مع بعض الاعضاء الذين ربما خانهم التعبيرفي في بعض كلماتهم
تحياتي للجميع :)

اهلا وسهلا اختى قصيميه ذوق

حياك الباري


موضوع في قمة الروعه بارك الله فيك اهنيك على حسن اختيارك لمواضيعك..
هذا من ذوقك وطيب اخلاقك وشكرا لك


. وأشكر لك حسن تعاملك وسمو أخلاقك مع بعض الاعضاء الذين ربما خانهم التعبيرفي في بعض كلماتهم
جزاك الله كل خير واحب ان اؤكد اننا هنا جميعا اخوان واخوات احبه واصحاب على الخير والفائده ولابد ان نعذر بعضنا البعض على الخطا والزلال والنسيان
فااجتماعنا من خلال هذه المواضيع للفائده والاستفاده بعيد عن كل افكار اخرى
واتمنى التوفيق والسداد للكل

واكرر شكرى لشخصك الكريم على ردك الجميل الطيب النابع من اصلك الطيب وطيب معدنك لاعدمناك



تحياتي للجميع :)

وشكرى وتقديرى لك على هذا الرد الطيب دمتى بحفظ الرحمان

هادى مره
01-04-09, 06:38 am
شكراً لك أخي الفاضل صاحب الموضوع
أختك
نـــــــــوره الـجـمــعــــــــــــــة

ما هي حقوق الزوج وما هي حقوق الزوجة

ما هي حقوق الزوجة على زوجها وفقا للكتاب والسنة ؟
أو بمعنى آخر، ما هي مسؤوليات الزوج تجاه زوجته وبالعكس ؟.


الحمد لله


أوجب الإسلام على الزوج حقوقاً تجاه زوجته ، وكذا العكس ، ومن الحقوق الواجبة ما هو مشترك بين الزوجين .
وسنذكر - بحول الله - ما يتعلق بحقوق الزوجين بعضهما على بعض في الكتاب والسنة مستأنسين بشرح وأقوال أهل العلم .
أولاً :
حقوق الزوجة الخاصة بها :
للزوجة على زوجها حقوق مالية وهي : المهر ، والنفقة ، والسكنى .
وحقوق غير مالية : كالعدل في القسم بين الزوجات ، والمعاشرة بالمعروف ، وعدم الإضرار بالزوجة .

1. الحقوق الماليَّة :
أ - المهر : هو المال الذي تستحقه الزوجة على زوجها بالعقد عليها أو بالدخول بها ، وهو حق واجب للمرأة على الرجل ، قال تعالى : { وآتوا النساء صدقاتهن نحلة } ، وفي تشريع المهر إظهار لخطر هذا العقد ومكانته ، وإعزاز للمرأة وإكراما لها .
والمهر ليس شرطا في عقد الزواج ولا ركنا عند جمهور الفقهاء ، وإنما هو أثر من آثاره المترتبة عليه ، فإذا تم العقد بدون ذكر مهر صح باتفاق الجمهور لقوله تعالى : { لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة } فإباحة الطلاق قبل المسيس وقبل فرض صداق يدل على جواز عدم تسمية المهر في العقد .
فإن سمِّي العقد : وجب على الزوج ، وإن لم يسمَّ : وجب عليه مهر " المِثل " - أي مثيلاتها من النساء -
.

ب - النفقة : وقد أجمع علماء الإسلام على وجوب نفقات الزوجات على أزواجهن بشرط تمكين المرأة نفسها لزوجها ، فإن امتنعت منه أو نشزت لم تستحق النفقة .
والحكمة في وجوب النفقة لها : أن المرأة محبوسة على الزوج بمقتضى عقد الزواج ، ممنوعة من الخروج من بيت الزوجية إلا بإذن منه للاكتساب ، فكان عليه أن ينفق عليها ، وعليه كفايتها ، وكذا هي مقابل الاستمتاع وتمكين نفسها له .
والمقصود بالنفقة : توفير ما تحتاج إليه الزوجة من طعام ، ومسكن ، فتجب لها هذه الأشياء وإن كانت غنية ، لقوله تعالى : ( وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف ) البقرة/233 ، وقال عز وجل : ( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله ) الطلاق/7
.
وفي السنة :
قال النبي صلى الله عليه وسلم لهند بنت عتبة - زوج أبي سفيان وقد اشتكت عدم نفقته عليها - " خذي ما يكفيكِ وولدَكِ بالمعروف " .
عن عائشة قالت : دخلت هند بنت عتبة امرأة أبي سفيان على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بنيَّ إلا ما أخذت من ماله بغير علمه فهل علي في ذلك من جناح ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك . رواه البخاري ( 5049 ) ومسلم ( 1714 ) .
وعن جابر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبة حجة الوداع : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ، ولكم عليهن ألا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه ، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 ) .
ج. السكنى : وهو من حقوق الزوجة ، وهو أن يهيىء لها زوجُها مسكناً على قدر سعته وقدرته ، قال الله تعالى : ( أسكنوهنَّ من حيث سكنتم مِن وُجدكم ) الطلاق/6.
2. الحقوق غير الماليَّة :

أ. العدل بين الزوجات : من حق الزوجة على زوجها العدل بالتسوية بينها وبين غيرها من زوجاته ، إن كان له زوجات ، في المبيت والنفقة والكسوة .
ب. حسن العشرة : ويجب على الزوج تحسين خلقه مع زوجته والرفق بها ، وتقديم ما يمكن تقديمه إليها مما يؤلف قلبها ، لقوله تعالى : ( وعاشروهن بالمعروف ) النساء/19 ، وقوله : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228.
وفي السنَّة : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " استوصوا بالنساء " . رواه البخاري ( 3153 ) ومسلم ( 1468 ) .
وهذه نماذج من حسن عشرته صلى الله عليه وسلم مع نسائه - وهو القدوة والأسوة -
: 1.
1-عن زينب بنت أبي سلمة حدثته أن أم سلمة قالت حضت وأنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الخميلة فانسللت فخرجت منها فأخذت ثياب حيضتي فلبستها ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنفستِ ؟ قلت : نعم ، فدعاني فأدخلني معه في الخميلة .
قالت : وحدثتني أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم ، وكنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد من الجنابة . رواه البخاري ( 316 ) ومسلم ( 296 ) .

2. عن عروة بن الزبير قال : قالت عائشة : والله لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بحرابهم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه لكي أنظر إلى لعبهم ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف ، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن حريصة على اللهو . رواه البخاري ( 443 ) ومسلم ( 892 ) .
3. عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي جالسا فيقرأ وهو جالس فإذا بقي من قراءته نحو من ثلاثين أو أربعين آية قام فقرأها وهو قائم ثم يركع ثم سجد يفعل في الركعة الثانية مثل ذلك فإذا قضى صلاته نظر فإن كنت يقظى تحدث معي وإن كنت نائمة اضطجع . رواه البخاري ( 1068 ) .
ج. عدم الإضرار بالزوجة : وهذا من أصول الإسلام ، وإذا كان إيقاع الضرر محرما على الأجانب فأن يكون محرما إيقاعه على الزوجة أولى وأحرى .
عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى " أن لا ضرر ولا ضرار " رواه ابن ماجه ( 2340 ) . والحديث : صححه الإمام أحمد والحاكم وابن الصلاح وغيرهم .
انظر : " خلاصة البدر المنير " ( 2 / 438 ) .
ومن الأشياء التي نبَّه عليها الشارع في هذه المسألة : عدم جواز الضرب المبرح .
عن جابر بن عبد الله قال : قال صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " .
رواه مسلم ( 1218 ) .

ثانياً :

حقوق الزوج على زوجته :
وحقوق الزوج على الزوجة من أعظم الحقوق ، بل إن حقه عليها أعظم من حقها عليه لقول الله تعالى : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة ) البقرة/228.
قال الجصاص : أخبر الله تعالى في هذه الآية أن لكل واحد من الزوجين على صاحبه حقا ، وأن الزوج مختص بحق له عليها ليس لها عليه .
وقال ابن العربي : هذا نص في أنه مفضل عليها مقدم في حقوق النكاح فوقها .

ومن هذه الحقوق :
أ - وجوب الطاعة : جعل الله الرجل قوَّاماً على المرأة بالأمر والتوجيه والرعاية ، كما يقوم الولاة على الرعية ، بما خصه الله به الرجل من خصائص جسمية وعقلية ، وبما أوجب عليه من واجبات مالية ، قال تعالى : ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ) النساء/34
.
قال ابن كثير :
وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس { الرجال قوامون على النساء } يعني : أمراء عليهن ، أي : تطيعه فيما أمرها الله به من طاعته ، وطاعته أن تكون محسنة لأهله حافظة لماله .
وكذا قال مقاتل والسدي والضحاك . " تفسير ابن كثير " ( 1 / 492 ) .
ب - تمكين الزوج من الاستمتاع : مِن حق الزوج على زوجته تمكينه من الاستمتاع ، فإذا تزوج امرأة وكانت أهلا للجماع وجب تسليم نفسها إليه بالعقد إذا طلب ، وذلك أن يسلمها مهرها المعجل وتمهل مدة حسب العادة لإصلاح أمرها كاليومين والثلاثة إذا طلبت ذلك لأنه من حاجتها ، ولأن ذلك يسير جرت العادة بمثله .
وإذا امتنعت الزوجة من إجابة زوجها في الجماع وقعت في المحذور وارتكبت كبيرة ، إلا أن تكون معذورة بعذر شرعي كالحيض وصوم الفرض والمرض وما شابه ذلك .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح " رواه البخاري ( 3065 ) ومسلم ( 1436 ) .
ج - عدم الإذن لمن يكره الزوج دخوله : ومن حق الزوج على زوجته ألا تدخل بيته أحدا يكرهه .
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه ، ...." . رواه البخاري ( 4899 ) ومسلم ( 1026 ) .


وعن سليمان بن عمرو بن الأحوص حدثني أبي أنه شهد حجة الوداع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه وذكر ووعظ ثم قال : استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوانٍ ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع واضربوهن ضربا غير مبرح فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن لكم من نسائكم حقا ولنسائكم عليكم حقا فأما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن .
رواه الترمذي ( 1163 ) وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وابن ماجه ( 1851 ) .
وعن جابر قال : قال صلى الله عليه وسلم : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 ) .


د - عدم الخروج من البيت إلا بإذن الزوج : من حق الزوج على زوجته ألا تخرج من البيت إلا بإذنه .
وقال الشافعية والحنابلة : ليس لها الخروج لعيادة أبيها المريض إلا بإذن الزوج ، وله منعها من ذلك .. ؛ لأن طاعة الزوج واجبة ، فلا يجوز ترك الواجب بما ليس بواجب .

هـ - التأديب : للزوج تأديب زوجته عند عصيانها أمره بالمعروف لا بالمعصية ؛ لأن الله تعالى أمر بتأديب النساء بالهجر والضرب عند عدم طاعتهن .
وقد ذكر الحنفية أربعة مواضع يجوز فيها للزوج تأديب زوجته بالضرب ، منها : ترك الزينة إذا أراد الزينة، ومنها : ترك الإجابة إذا دعاها إلى الفراش وهي طاهرة ، ومنها : ترك الصلاة ، ومنها : الخروج من البيت بغير إذنه .
ومن الأدلة على جواز التأديب :
قوله تعالى : ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ) النساء/34 .
وقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة ) التحريم/6 .
قال ابن كثير :
وقال قتادة : تأمرهم بطاعة الله ، وتنهاهم عن معصية الله ، وأن تقوم عليهم بأمر الله ، وتأمرهم به ، وتساعدهم عليه ، فإذا رأيتَ لله معصية قذعتهم عنها ( كففتهم ) ، وزجرتهم عنها .
وهكذا قال الضحاك ومقاتل : حق المسلم أن يعلم أهله من قرابته وإمائه وعبيده ما فرض الله عليهم وما نهاهم الله عنه .
" تفسير ابن كثير " ( 4 / 392 ) .
و- خدمة الزوجة لزوجها : والأدلة في ذلك كثيرة ، وقد سبق بعضها .


قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
وتجب خدمة زوجها بالمعروف من مثلها لمثله ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة .
" الفتاوى الكبرى " ( 4 / 561 )
.
ز - تسليم المرأة نفسها : إذا استوفى عقد النكاح شروطه ووقع صحيحا فإنه يجب على المرأة تسليم نفسها إلى الزوج وتمكينه من الاستمتاع بها ; لأنه بالعقد يستحق الزوج تسليم العوض وهو الاستمتاع بها كما تستحق المرأة العوض وهو المهر .
ح- معاشرة الزوجة لزوجها بالمعروف : وذلك لقوله تعالى ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228 .
قال القرطبي :
وعنه - أي : عن ابن عباس - أيضا أي : لهن من حسن الصحبة والعشرة بالمعروف على أزواجهن مثل الذي عليهن من الطاعة فيما أوجبه عليهن لأزواجهن .
وقيل : إن لهن على أزواجهن ترك مضارتهن كما كان ذلك عليهن لأزواجهن قاله الطبري .
وقال ابن زيد : تتقون الله فيهن كما عليهن أن يتقين الله عز وجل فيكم .
والمعنى متقارب والآية تعم جميع ذلك من حقوق الزوجية .
" تفسير القرطبي " ( 3 / 123 ، 124 ) .
والله أعلم.







الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد


اهلا وسهلا بالاخت الفاضله

نوره الجمعه

لاشلت يمينك وطاب فكرك على هذه الاظافه الجميله والمفيده والقيمه

الله يبارك في عمرك وعملك على الطاعه

اختى الكريمه اظافتك استفدت منها وهذا ما نبحث عنه الفائده والاستفاده
من عقولكم النيره جميعا

شكرا لك من الاعماق على المرور الراقى والمفيد جعله الله في موازين اعمالك الطيبه دمتى بحفظ الرحمان ورعايته

نـدى الـورد
01-04-09, 06:55 pm
موضوع انعشني


بجد يسلم يدينك ياهااااااادي

مــــاجــــد
01-04-09, 09:06 pm
اخي هادي

لا اجد الكلمات التي توفيك حقك

كتبت واجدت

اقف احتراما وتقديرا لشخصك الكريم

هادى مره
02-04-09, 06:39 am
موضوع انعشني


بجد يسلم يدينك ياهااااااادي

اهلا وسهلا اختى الكريمه شرفنا مرورك الجميل

هادى مره
02-04-09, 06:42 am
اخي هادي

لا اجد الكلمات التي توفيك حقك

كتبت واجدت

اقف احتراما وتقديرا لشخصك الكريم

الله يجزاك كل خير شكرا لمرورك العطر ولردك الراقى الدال على طيب اصلك ومعدنك

قطرة الندى
03-04-09, 02:23 am
موضوع أكثـــــر من رائــــــــــع ,,
تحيــــاتي لك أخي هادي..

هادى مره
03-04-09, 10:53 am
موضوع أكثـــــر من رائــــــــــع ,,
تحيــــاتي لك أخي هادي..

هذا من ذوقك اختى الفاضله اسعدنا مرورك الجميل